Ads Ads Ads Ads

رسالة إلى أمي – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي )

عنوان الدرس : رسالة إلى أمي

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • صاحب النص: اسمه: نزار قباني – تاريخ ومكان ولادته:  ولد بدمشق سنة 1923م – صفته العلمية: أديب سوري – من أعماله: في الشعر نجد الدواوين: (1944) قالت لي السمراء  (1948) طفولة نهد   (1949) سامبا  (1950) أنت لي  (1956) قصائد  (1961) حبيبتي (1966) الرسم بالكلمات  (1968) يوميات امرأة لا مبالية  (1970) قصائد متوحشة  (1970) كتاب الحب (1970) مئة رسالة حب  (1972) أشعار خارجة على القانون  (1978) أحبك أحبك والبقية تأتي  (1978) إلى بيروت الأنثى مع حبي(1978) كل عام وأنت حبيبتي  (1979) أشهد أن لا امرأة إلا أنت  (1979) اليوميات السرية لبهية المصرية(1981) هكذا أكتب تاريخ النساء  (1981) قاموس العاشقين  (1982) قصيدة بلقيس (1985) الحب لا يقف على الضوء الأحمر (1985) أشعار مجنونة (1986) قصائد مغضوب عليها  (1987) سيبقى الحب سيدي (1988) ثلاثية أطفال الحجارة (1988) الأوراق السرية لعاشق قرمطي  (1988) السيرة الذاتية لسياف عربي (1988) تزوجتك أيتها الحرية (1989) الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق  (1989) لا غالب إلا الحب (1991) هل تسمعين صهيل أحزاني ؟(1991) هوامش على الهوامش  (1992) أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء (1994) خمسون عاما في مديح النساء(1995) تنويعات نزارية على مقام العشق  (1998) أبجدية الياسمين. وفي النثر نجد: قصتي مع الشعر. والكلمات تعرف الغضب.  عن الشعر والجنس والثورة. الشعر قنديل أخضر.  العصافير لا تطلب تأشيرة دخول.  لعبت بإتقان وها هي مفاتيحي. المرأة في شعري وفي حياتي. بيروت حرية لا تشيخ. الكتابة عمل انقلابي.  شيء من النثر – وفاته: توفي عام 1998
  • مجال النص: مجال اجتماعي.
  • الصورة: لوحة فنية تكعيبية الشكل مختلفة الألوان ومتناسقة العناصر تتناول موضوع الأمومة.
  • نوعية النص: قصيدة شعرية حرة.
  • عدد اسطر القصيدة: 24 سطرا شعريا.
  • روي القصيدة: يغلب على القصيدة روي الراء الساكنة إلى جانب الهاء والباء.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة اسمية حذف مبتدؤها والتقدير هي أو هذه رسالة إلى أمي والخبر “رسالة “. ودلاليا: يحيل العنوان على سياق تواصلي يتكون من مرسل يدل على ضمير المتكلم المقترن بالمرسل بالمرسل إليه “أمي” وترتبط بينهما رسالة.
  • الشطر الأول من القصيدة: يقدم الشاعر تحية صاحبه لأمه مادحا إياها بلفظة حلوة التي تجمع ما بين الجمال والحب والحنان ولفظة قديسة الدالة على التعظيم..
  • الشطر الأخير من القصيدة: يوحي بارتباط الشاعر بأمه من خلال ارتباطه بطفولته التي تربطه بأمه  رغم كبره.

بناء الفرضية

بناء على قراءة أولية للقصيدة نتوقع أن يتناول النص الشعري تمتي الحب والغربة.

القراءة التوجيهية

شرح المفردات

  • قديستي: محبوبتي.
  • الرحلة الخرافية: الرحلة الأسطورية.
  • شقيقها الأحمر: المقصود شقائق النعمان.
  • طرابين: حزم صغيرة.
  • يضجر: يمل.
  • بيدر: مكان يدرس فيه الزرع.
  • تنشلني: تأخذني.

المضمون العام

بمشاعر التغني الحب يكنها الشاعر لامه ولوطنه وإحساسه بالغربة.

القراءة التحليلية

المستوى الدالي

  • حقل الطبيعة: صباح – أنجم – انهر – شقيقها الأحمر – بلاده الأخضر – النعناع – عصافير – بيدر…
  • حقل الحب والغربة: يا حلوة – يا قديستي – مضى عامان – أبحر – رحلته الخرافية – حقائبه – أنا وحدي – مني مقعدي يضجر – تفتش – عرفت عواطف الاسمنت والخشب…

يغلب على الشعر معجم الغربة مما يؤشر على معاناة الشاعر في بلاد المهجر.

المستوى الدلالي

مقطعا القصيدة
  • المقطع الأول (1 – 13): تغني الشاعر بحب أمه ووطنه وتعلقه بهما ثم شعوره بالغربة والحنين إليهما.
  • المقطع الثاني(14 – 24): غربة الشاعر جعلته يستحضر ذكرياته بأمه ووطنه.
لخصائص الفنية والبلاغية في القصيدة
الأسلوب مثاله دلالته
النداء حلوة – يا قديستي تعبير عن حب الشاعر للام وشعوره بالحنين إليها
الاستفهام كيف غدوت أبا ولم اكبر تعبير عن افتقاد الشاعر
  • التكرار: ترددت في النص عبارات وأسماء.(طفت)
  • الصورة التشبيهية: المثال: (أحزاني عصافير تفتش بعد عن بيدر) فالشاعر حذف أداة تشبيه مما جعل هذه الصورة بليغة وهي  تتركب من مشبه (أحزاني) ومشبه به (عصافير) وأما دلالتها فالشاعر يقصد أن احزانه هي وليدة الغربة وقد جعلته مشتتا بين وطنه.
  • الصور المجازية: وردت في القصيدة صور مجازية (خبا في حقائبه صباح بلاده الأخضر  – مني مقعدي يضجر – عرفت حضارة التعب – عرفت عواطف الاسمنت) كل هذه المعاني غير مألوفة حيث انزاحت إلى معاني مجازية عميقة الدلالة.
  • الكناية: بلاده الأخضر كناية على خصوبة وجمال بلده/شقيقها الأحمر كناية على الحب/الاسمنت والخشب كناية على القسوة والمعاناة/العالم الاصفر كناية على آسيا/عرائس السكر كناية على الحلويات ولها ارتباط بالطفولة.
  • التقابل في المعنى: تكسوني إذا أعرى – تنشلني إذا اعثر – غدوت أبا ولم اكبر – أفعال القصيدة.
أفعال القصيدة
  • أفعال ماضية: مضى – أبحر – خبأ – عرف – طاف – غدا
  • أفعال مضارعة: تفتش – تعثر – تكسو – تنتشل – أعرف – أعرى – أكبر

المستوى التداولي

إيقاع القصيدة

النص الشعري عبارة عن قطعة موسيقية ممتعة عند إنشادها أو قراءتها أسهم تردد بعض الحروف (الراء – الدال – النون – التاء … ) في تحقيق تلك المتعة.

مقصدية القصيدة

يسعى الشاعر في قصيدته إلى إبلاغ أمه ووطنه بمعاناته في بلاد الغربة وإشراك المتلقي في مشاعر الحب والحنين.

خطاب القصيدة
  • المرسل: نزار قباني
  • المرسل إليه: أمه.
  • موضوع الرسالة: مشاعر الحب والغربة.
  • قناة الرسالة: لغة القصيدة.

تركيب النص

يتغنى الشاعر نزار قباني بحبه لوطنه وأمه وتعلقه بهما وبمشاعر الغربة والحنين إليهما مما دفعه إلى استحضار أجمل ذكرياته في أحضان أمه وتحت ظلال وطنه.

الحكاية رقم 22 – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي )

عنوان الدرس : الحكاية رقم 22

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: اسمه الكامل:  نجيب محفوظ – تاريخ ومكان ولادته: ولد في القاهرة سنة 1912م – صفته العلمية: كاتب مصري من كبار الرواء ين العرب – من مؤلفاته: زقاق المدن-بداية ونهاية-خان الخليلي- القاهرة الجديدة – عبث الأقدار – ثلاثية القاهرة – السراب – اللص والكلاب – الطريق – أولاد حارتنا – ثرثرة فوق النيل … – حاصل على جائزة نوبل للآداب عام 1988م – توفي عام 2006.
  • مصدر النص: أخذ النص من مؤلف “حكايات حارتنا” وبالضبط “الحكاية رقم 22”.
  • مجال النص: المجال الاجتماعي.
  • الصورتان: الصورة1: تمثل واجهة الغلاف المؤلف الذي اخذ منه النص. ويشير العنوان المطبوع على الصورة إلى مصدر النص واسم الكتاب،كما تظهر وجوه لها ملامح مختلفة تدل على تعدد شخصيات المؤلف وتنوع وضعياتها. والصورة2: توضح جانبا من الفضاء المكاني الذي شهد أحداث الحكاية رقم 22. وهو حارة من حارات القاهرة بخان الخليلي.
  • نوعية النص: النص سردي في الشكل حكاية كما أعلن عن ذلك العنوان.
  • العنوان: تركيبيا: مركب إسنادي يتكون من اسمين ورقم ترتيبي.  ودلاليا: يحيل إلى أن النص سردي باعتباره حكاية وسيتناول فيه الكاتب حكاية واحدة من حكايات حارته.
  • بداية النص: يشير إلى أن حضور شخصية هاشم زايد في المدرسة والحارة.
  • نهاية النص: تشير إلى غياب هاشم زايد عن الحارة وانقطاع أخباره دون معرفة وجهة رحيله.

بناء الفرضية

بناء على ما سبق من المؤشرات السابقة نتوقع أن يتناول النص السردي حكاية هاشم زايد.

القراءة التوجيهية

شرح المفردات

  • وديع: لطيف
  • رمته: أكمله
  • أعيان: أشراف وسادة القوم
  • وباء: مرض فتاك
  • المريدين: اتباع
  • بخيلة: شحيحة
  • يجهش: يبكي بغزارة
  • يضمر: يخفي

الفكرة العامة

حكاية هاشم زايد بدءا من طفولته وتمدرسه ومرورا بفتوته وسلطته على قومه ونهاية باختفائه وانقطاع أخباره.

القراءة التحليلية

معجم بناء شخصية البطل في الحكاية

  • جسمانيا: طويل القامة –  مفتول العضلات…
  • نفسيا وخلقيا: وديع – خجول – حسن السلوك – طيب – تلميذ مؤدب – شخصية غريبة – يتعالى – يتكبر – يستثمر قوته في فرض عدوانه – وحش شرس – يتذكرها بحزن عميق – يجهش في البكاء…
  • اجتماعيا: يفشل في الدراسة – فيتركها – من اكبر أعيان الحارة – جالسا في ملابسه البلدية – يحل بالمكان فيتجنبه الناس كأنه وباء – يزعج الحارة – لم يتزوج رغم ثراءه…

عناصر السرد والوصف

الفضاء المكاني مصر – القاهرة – الحارة – الزقاق – البيت  –  القسم – السجن.
الفضاء الزماني فترة الدراسة – فترة الفشل – السلطة بالحارة..
الشخصيات
  • هاشم زايد (انظر معجم الشخصيات)
  • الأم(أرملة غنية شريكة اكبر عطار في الحارة)
  • شخصية بديلة العطار –  ابراهيم توفيق – المخبرون – شيخ الحارة – مدرس –  بطولة هاشم.
البداية حضور هاشم زايد رفقة زميله السارد  في المدرسة.
الوسط
  • سيرة هاشم في الحارة وعلاقته بأهله.
  • فشله في الدراسة.
  • تحوله إلى شخصية غريبة.
النهاية غياب هاشم زايد عن الحارة وانقطاع أخباره في ظروف غامضة .

القراءة التركيبية

يسرد الكاتب حكاية هاشم زايد في الحارة خان خليلي هذا الوسط الاجتماعي الذي عاش فيه طفولته وقضى فيه سنوات الدراسة مع أمه بعد أن توفي والده لكنه فشل في دراسته وعاش بين أقرانه إلى أن تولى سلطة أعيان الحارة بفضل مستواه الاجتماعي وشخصية زايد عرفت تحولا جذريا نفسيا أخلاقيا اجتماعيا لم يستنسخه آهل الحارة مما دفعهم إلى معاملته بنفاق بعيدا عن المصداقية والأخوة لعل هذه الظروف الجديدة هي التي أرغمته على مغادرة حارته وانقطاع أخباره.

الطريق – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي )

عنوان الدرس : الطريق 

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: اسمه الكامل:  محمد إبراهيم بوعلو – تاريخ ومكان ولادته: ولد بسلا عام 1938 – صفته العلمية: قاص مغربي – من أعماله: “السقف” الجولة الأولى” “أربعة طلاب” “الفارس والحصان” “الاتفاق” “عودة الأوباش” “خمسون أقصوصة في خمسين دقيقة” ” الحوت والصياد” “لأمر يهمك” ” الصورة الكبيرة”…
  • مجال النص: المجال الاجتماعي والاقتصادي.
  • الصورة: تجسد طريقا في طور الإنجاز لفك العزلة عن منطقة سكنية في المجال القروي.
  • نوعية النص: نص سردي مقتطف من قصة بدليل مصدر النص.
  • العنوان تركيبيا: مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل. ودلاليا: يقصد به مسلك العبور الذي يربط بين مكانين،و في النص يربط بين القرية والمدينة.
  • بداية النص: تخبر بوجود عمل غير مألوف له علاقة بمشروع الطريق.
  • نهاية النص: توضح بعض الأشغال التي ترتبط بالعمل في مشروع الطريق.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول مشروع إنجاز الطريق لفك العزلة عن منطقة سكنية.

القراءة التوجيهية

شرح مستغلقات النص

  • أنباء: اخبار
  • يزف الخبر: يبشر به
  • التروي: التريث وعدم التسرع
  • أردف: أضاف قائلا
  • تفرس: تمعن

الفكرة العامة

وصف أحوال السكان وإرادة العمال قبل وأثناء الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة.

القراءة التحليلية

معجم الحقول الدلالية

  • معجم موقف العمال من المشروع: الأمر يتطلب شيئا من التروي – سيكون شاقا – سنحتاج إلى تضافر الجهود – يحتاج إلى حزم وصبر – بدت العيون تتقد حماسا – مستعدة للعمل – اقدم ولا تخف – بتضامنهم يستطيعون القيام بالمعجزات….
  • معجم العمل في الطريق: عملت الفؤوس في اقتلاع الأحجار – …المعاول في اجتثات الأشواك – العربات الصغيرة – نقل التراب في المستنقعات …

عناصر السرد القصصي

اعتمد الكاتب في النص أسلوبا سرديا ،هذه عناصره ومؤشراته النصية:

الفضاء الزماني
  • وقت انتظار عودة الصديق من المدينة.
  • زمن الحوار الذي جمع بين العمال حول مشروع الطريق.
  • زمن الشروع في العمل.
الفضاء المكاني القرية – المدينة – الطريق.
الشخصيات
  • الصديق (المقاول):  صاحب مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة.
  • هشام: أحد العمال – من سكان القرية.
  • العمال: شباب القرية …
الحدث الرئيسي الشروع في إنجاز طريق تربط القرية بالمدينة في جو من الجد والصبر والتفاني والمسؤولية.
البداية انتظار العمال قدوم صديقهم من المدينة ليخبرهم بالجديد عن العمل.
الوسط
  • إخبار الصديق أصدقاءه بالعمل الجديد المتمثل بفتح طريق يربط قريتهم بالمدينة.
  • حديث العمال عن مشروع شق طريق نحو المدينة من حيث الإعداد والإمكانات والصعوبات.
  • إرادة العمال أقنعتهم بسهولة إنجاز عملهم.
النهاية بداية العمل في مشروع فتح طريق تربط القرية بالمدينة.

أسلوبا الحوار والوصف في النص

الحوار

وظف الكاتب الحوار في قصته ، معتمدا على الدلالات التالية:

  • الشرط: مثاله: إذا لم يكن لنا عمل اليوم،فليس هذا معناه أنه لن يكون لنا عمل….
  • الأمر بشيء: مثاله: لنشرع في العمل من الغد …
  • الدعوة إلى أمر: مثاله: هيا اقتربوا جميعا ….
  • الالتماس: مثاله: من الممكن أن نشرع في العمل من الغد إذا شئتم….
  • الاستفسار: مثاله: هل سنعمل كلن أم سيعمل بعضنا فقط؟ – من أين تبتدئ الطريق؟..
الوصف

اعتمد الكاتب الوصف في تناوله لمواقف العمال من مشروع فتح الطريق،و في معجم هذا المعطى مؤشرات نصية دالة على ذلك.

القراءة التركيبية

يسرد الكاتب قصة شباب قرية مغربية يفكرون في إيجاد عمل يخلصهم من معاناة البطالة،و بفضل عزيمتهم وإرادتهم وصبرهم، وبعد طول انتظار ،جاءهم  صديقهم من المدينة وزف إليهم  بشرى العمل،لكن المفاجأة كانت أجمل لأن مشروع عملهم يخص قريتهم ويهدف إلى فك العزلة عنها،إنه مشروع فتح طريق تربط تلك القرية بالمدينة. وهكذا اتفق العمال الشباب على خطوات ومراحل  إنجاز المشروع، وبعد إعداد العدة، لم يدخروا جهدا في الشروع مباشرة في العمل.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads