Ads Ads Ads Ads

أختي – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي )

عنوان الدرس : أختي  

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: اسمه الكامل: عبد المجيد بن جلون – تاريخ ومكان ولادته: ولد بالدار البيضاء عام 1919 – صفته العلمية: أديب وكاتب مغربي – من أعماله: وادي الدماء (قصة) – في الطفولة (سيرة ذاتية) – براعم (شعر) … – وفاته: توفي عام 1981.
  • مجال النص: المجال الاجتماعي.
  • الصورة : تجسد طفلا تمسك بيده أخته الأصغر منه وهما يمشيان في الشارع، و توحي بالعلاقة الوطيدة التي تجمع بينهما بين أحضان الأسرة.
  • نوعية النص: نص سردي مقتطف من سيرة ذاتية.
  • العنوان تركيبيا : مركب إضافي يتكون من مضاف (أخت) ومضاف إليه ( ياء المتكلم) والإضافة هنا معنوية أكسبت المضاف التخفيف بحذف التنوين والتعريف. ودلاليا : إضافة (أخت) إلى ياء المتكلم الدالة على السارد توحي بقرب العلاقة النفسية والعاطفية بين هذا الأخير وأخته.
  • بداية النص: تخبر بمرض أخت السارد.
  • نهاية النص: تخبر بموت أخت السارد. وتربط بينهما لازمة نصية تكررت فيمها معا، مفادها الأمل في الشفاء بدليل قول السارد: ” احتفظ لي بواحدة ( لعبة) ألعب بها بعد الشفاء”

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول تعلق السارد بأخته وتألمه لفراقها.

القراءة التوجيهية

شرح مستغلقات النص

  • أمثل أمامها: أقف أمامها
  • خابيتان: ذابلتان
  • شاحب: أصفر اللون
  • خائرة: ضعيفة ولا قوة لها
  • الذاويتين: الذابلتين
  • همست: تحدثت بصوت خافت
  • هزيلة: ضعيفة
  • واهية: ضعيفة
  • دعابة: نكتة
  • تتربص: تتحين الفرصة
  • ألثمه: أقبله

الفكرة العامة

حزن السارد لمرض أخته، و تأثره بفراقها، ثم وفاؤه لذكراها.

القراءة التحليلية

معجم حقل الطفولة وحقل الحزن والألم

  • معجم الطفولة: ألعب – الابتسامة – اللعب – لعبي – الألعاب – ألهو – أضحك – اصرخ – أعدو – أبكي – أختي الوديعة الرحيمة..
  • معجم الألم والحزن: عينان خابيتان منطفئتان – وجه أصفر شاحب – خائرة – شفتيها الذاويتين – همست بألفاظ عليلة هزيلة واهية – دعابة ميتة – أصبت بجنون غامر – اعانق الموت – ألثمه وأبلله بدموعي – نبراتها العليلة..

مضامين النص

  • عودة السارد إلى المنزل بعد يوم من اللعبو عتاب أخته له وهي طريحة الفراش.
  • فرح السارد بخبر زيارته لجدته حيث فسحة اللعب مفتوحة.
  • احساس السارد بحزن عميق يتملكه خوفا على أخته المريضة.
  • تفاجؤ السارد بموت أخته وتأثره الشديد بالفاجعة.
  • وفاء السارد لذكريات أخته التي تسكن أعماقه.

أسلوب النص

اعتمد الكاتب في النص أسلوبا سرديا، هذه عناصره ومؤشراته النصية:

الفضاء الزماني
  • العام: مرحلة الطفولة
  • الخاص: يوم من ايام عاشوراء _ طول النهار – أسبوع – أسبوعين …
الفضاء المكاني
  • العام: بيت العائلة
  • الخاص: الغرفة – منزل الجدة – عرض الشارع-
الشخصيات
  • السارد: الكاتب عبد المجيد بن جلون.
  • الأخت : أخت الكاتب – مريضة – ماتت بعد صراع مع المرض…
  • أفراد العائلة.
الحدث الرئيسي مرض أخت الكاتب ومعاناتها حتى الموت.
البداية مرض أخت الكاتب وأمله في الشفاء.
الوسط حالة الاضطراب النفسي والخوف الممزوج بالأمل في شفاء أخت الكاتب.
النهاية موت أخت الكاتب بعد صراع مع المرض وتألمه لموتها المفاجئ.

ملامح السيرة الذاتية في النص

  • ضمير المتكلم: أختي – ألعب – دخلت – أنا غافل – راعني – أقطاري – أذني – صدري – قلبي…
  • الكاتب هو نفسه البطل والسارد.
  • زمن الماضي: في يوم من أيام … – ظللت – همست- سمعت – سرت…
  • السرد والوصف : سرد الكاتب وقائع من طفولته أيام مرض أخته وموتها، و وصف حالته النفسية( فكري شارد – أخذني صوت مرعب – يدي المرتعشتين – أصرخ – أبكي …) بين الأمل والحزن على حالها ثم الحسرة والألم بعد فراقها، كما وصف أخته المريضة فيزيولوجيا ( عينان خابيتان – وجه أصفر شاحب – شفتيها الذاويتين ….) ونفسيا ( لوم ممزوج بدعابة ميتة – تبذل مجهودا من أجل أن تمكن الابتسامة من أن تتعلق…).

القراءة التركيبية

سرد الكاتب وقائع مرحلة من طفولته، و تناول منها حدث مرض أخته الذي أقعدها الفراش، و حرمهما من أجمل لحظات اللعب التي كانت تجمعهما.فعبد المجيد بن جلون كانت له أخت أصابها مرض، تكبدت معاناته مدة من الزمن، و قاسمها الحزن والألم مع التشبت بالأمل في الشفاء والتفاؤل بالعودة إلى الاستمتاع باللعب، لكن القدر كان أقوى من أملهما فكانت الموت نهاية فاجأت الكاتب، و أخذت منه أختا يحبها كثيرا ويهوى اللعب معها، و أصبح بعد فراقها مكلوم القلب يعزي نفسه بلعبتها التي احتفظ بها منذ مرضها، وبأجمل ذكرياتهما معا.

الأطفال في عالمنا المعاصر – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي )

عنوان الدرس : الأطفال في عالمنا المعاصر

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • مصدر النص: مقتطف من تقرير اللجنة العالمية للثقافة والتنمية التابعة لمنظمة اليونسكو (اليونسكو اختصار لفظي ل ” منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة” تابعة لمنظمة الأمم المتحدة ، تعمل على خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. وتدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان).
  • مجال النص: المجال الاجتماعي.
  • الصورة: تعبر عن مشهد لا نشاهده إلا في الحروب والأزمات،مما يؤشر على معاناة الأطفال في بعض الأقطار من العالم.
  • نوعية النص: النص عبارة عن تقرير.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي يتكون من مبتدإ ( الأطفال) وخبر (في عالمنا المعاصر) ،جاء المبتدإ معرفا في صيغة الجمع والخبر شبه جملة من جار ومجرور ( في عالم) والاسم المجرور بدوره مضاف إلى الضمير (نا) الدال على الإنسانية جمعاء وموصوف أيضا بصفة ( المعاصر). ودلاليا: يوحي بالإخبار عن واقع الأطفال في الزمن الذي يعاصرونه وما يعيشونه من أزمة اجتماعية وتربوية،أما التفاصيل فستأتي في متن النص القرائي.
  • بداية النص: تكشف عن سبب من أسباب معاناة الأطفال في كثير من الدول، ألا وهو الحرب.
  • نهاية النص: تشير إلى أولوية الاستماع إلى الأطفال من أجل التخفيف من معاناتهم أو الحد منها.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول محنة الأطفال في مواجهة أزمات العصر الحالي.

القراءة التوجيهية

شرح مستغلقات النص

  • السخرة: الخدمة الإجبارية دون مقابل
  • اضطهاد: ظلم جائر
  • الإنتاجية: المردودية
  • الأحداث: صغار السن
  • التصحر: ظاهرة تنتج عن الجفاف فتتحول الأرض الخصبة إلى صحراء قاحلة.
  • ميثاق: عهد واتفاق جماعي
  • تعهدت: التزمت

الفكرة العامة

معاناة ومأساة كثير من الأطفال في عالمنا المعاصر،و السبل الناجعة للحد منها.

القراءة التحليلية

المستوى الدالي

  • معجم المحن والمعاناة: الظلم – العنف -الصراعات الحربية – استغلال – السخرة – الأعمال المتهورة – الجهل – الأمية – تدهور أحوال البيئة – ارتفاع نسبة التصحر – الجوع – المرض.
  • معجم اضطهاد الأطفال: محنة الأطفال – ضحايا للعنف – قتلوا في الصراعات الحربية – استغلال الأطفال للسخرة – أطفال الشوارع – تضيع صحتهم وراحتهم وفرصتهم في التعليم – ضحايا التدهور البيئي.
  • معجم حقوق الأطفال: التعليم – حماية الأطفال حماية شاملة – الاستماع إلى مطالب الأطفال – الاعتراف بقدراتهم الابتكارية
  • معجم أتر تفعيل حقوق الأطفال: ارتفاع الإنتاجية – انخفاض معدلات وفيات الأطفال والإصابة بالأمراض – تقلص معدلات الانقطاع عن الدراسة – تحسين تعليم النشء – تقليل حجم تشغيل الأحداث – تخفيض أوجه انعدام المساواة – مفيد للبيئة – الاعتراف بالحق الأصيل للطفل في الحياة الكاملة – حماية الأطفال من التمييز والاستغلال – إثبات ذواتهم – دفاع الأطفال عن أنفسهم – الدفاع عن غيرهم.

المستوى الدلالي

مضامين النص
  • الوضعية المزية التي يعيشها كثير من الأطفال في عالم اليوم وأسبابها.
  • التعليم حق إنساني أساسي وحل لإنقاذ الأطفال من محنهم.
  • حماية الأطفال من أشكال الاضطهاد تكسبهم المناعة وتؤهلهم للمستقبل.
  • الاستماع إلى الأطفال مطلب أساسي إبراز مؤهلاتهم ومواهبهم وإثبات ذواتهم
أسلوب النص

اعتمد الكاتب في النص أسلوبا تفسيريا،يوضح من خلاله وضعية كثير من الأطفال في العالم تحت وطأة الحروب وإشكال الظلم والاستغلال.و قد وظف مؤشرات نصية دالة على ذلك نذكر منها ما يلي:

  • الإحصائيات: قدر مثلا أن مليونا ونصف مليون طفل قتلوا… – في العالم ما يزيد على مائة مليون طفل من أطفال الشوارع…
  • الجملة الاعتراضية: على الخصوص – أيضا – على حدة.
  • الألفاظ الدالة على التفسير: إذا نظرنا – مثلا – لأنه – كما أن – تعد – وهي – وهذه هي – ولكن كذلك…
  • تخصيص فقرة كاملة تشرح كل حق من الحقوق الأساسية للطفل،و تبين أهميته وآثاره.

المستوى التداولي

مقصدية النص

يسعى الكاتب في مقلته إلى لفت انتباه الناس إلى الصورة القاتمة والمأساوية التي وضعية كثير من الأطفال في عالمنا المعاصر، والمساهمة أيضا في إيجاد الحلول الناجعة للخروج من هذه الوضعية وتصحيح مسار حياة الأطفال باعتبارهم النواة الأساسية والمحرك الفعال للحياة في المستقبل.

قيم النص

يتضمن النص قيمة اجتماعية وقيمة اقتصادية أخرى إنسانية.أما الاجتماعية فتتمثل في الوضعية المزرية التي يعيشها أطفال عالمنا المعاصر من حروب وظلم واستغلال وتشريد … وما يترتب عنها من مشاكل تعرقل مسار حياتهم. أما الاقتصادية فهي تنجم عن تلك الوضعية الاجتماعية المأساوية وتسفر عن نتائج وخيمة خاصة على مستوى المردودية.في حين أن القيمة الإنسانية فتتمظهر في غياب الروح الإنسانية في معاملة الأطفال جراء الأزمات والنزاعات.

القراءة التركيبية

تناول الكاتب في مقالته قضية اجتماعية على الخصوص،و إنسانية إلى حد ما،فقد قدم صورة قاتمة عن وضعية الأطفال في عالمنا المعاصر وهم يعانون أشكال الظلم والاضطهاد والاستغلال والتشرد، وأحيانا يصارعون الموت في الحروب والنزاعات. كما ارتأى أن ضمان حق الأطفال في التعليم والحماية والاستماع إلى مطالبهم كفيل بتجاوز هذه الوضعية المزرية،لكن توفر هذه الحقوق الأساسية ليس كافيا بل لابد من تفعيلها تفعيلا سليما وسهر المعنيين عليه أفرادا وجماعات.

مهارة التلخيص – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والإنشاء )

عنوان الدرس : مهارة التلخيص

أنشطة الاكتساب

التعريف بمهارة التلخيص

التلخيص هو عملية تقليص النصوص الطويلة واختزالها في نصوص قصيرة بأسلوب شخصي يراعي مضمونه العام، ويزيل الحشو والزوائد الموجودة فيه، مع تجنب إضافة ما لم يكن فيه. ويفيد التلخيص في كتابة الإنشاء ومراجعة الدروس وفهمها.

نص الانطلاق

أعطى النبي صلى الله عليه وسلم مثلا أعلى لمعاملة أهل الكتاب. فقد روي أنه كان يحضر ولائمهم ويشيع جنائزهم، ويعود مرضاهم، ويزورهم ويكرمهم، حتى روي أنه لما زاره وفد نصارى نجران، فرش لهم عباءته، وأمرهم بالجلوس عليها. وروي أنه كان يقترض من أهل الكتاب نقودا ويرهنهم أمتعته، حتى إنه توفي ودرعه مرهونة عند بعض يهود المدينة في دين عليه، ولم يخلص درعه إلا خلفاؤه بعد وفاته.

كان يفعل ذلك لا عجزا من أصحابه عن إقراضه، فكان منهم المثرون، وهم المستعدون لأن يضحوا بأنفسهم وأموالهم في سبيل مرضاة نبيهم، بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك تعليما وإرشادا لأمته.

وقد سار المسلمون على سيرة نبيهم، فعاشروا غيرهم من أهل الملل والنحل الأخرى بصفاء ووئام، فكان المسيحي واليهودي يسكن بجوار المسلم فيتزاورون ويتهادون لا يفصلهم إلا المسجد والكنيسة والبيعة.

روي أن غلاما لابن عباس الصحابي المشهور ذبح شاة فقال له ابن عباس : لا تنس جارنا اليهودي، ثم كررها حتى قال له الغلام : كم تقول هذا! فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه. ومعنى هذا أن الإسلام لا يفرق في مكارم الأخلاق وحقوق الاجتماع بين مسلم وأي مخالف آخر. فالكل في نظره سواء، ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((تصدقوا على أهل الأديان كلها)).

عفيف عبد الفتاح طبارة “عن روح الدين الإسلامي”، دار العلم للملايين

خطوات مهارة التلخيص

نموذج لتلخيص نص الانطلاق ص : 14 . من كتاب “المرجع في اللغة العربية”

يقدم  الرسول صلى الله عليه وسلم نموذجا مثاليا لمعاملة أهل الكتاب، ويتجلى ذلك من خلال موقفه الإيجابية والكثيرة معهم.

وقد كان عليه الصلاة والسلام حريصا على تعليم أمته وإرشادها إلى التعايش مع غيرها، لذا سار المسلمون على نهج نبيهم فعاشروا غيرهم من أهل الملل الأخرى في تسامح ووئام.

أنشطة التطبيق

لخص النص الوظيفي الثالث : ((الإسلام دين الرحمة)) مسترشدا بالخطوات السابقة.

نموذج مقترح

يتصف الإسلام بسمة خلقية بارزة هي : ((الرحمة))، وتتجلى في عدة مظاهر منها : تسميته صلى الله عليه وسلم بنبي الرحمة، وافتتاح جل سور القرآن الكريم بالبسملة، واتصافه تعالى بصفة الرحمة.

إن رحمة الله تعالى وسعت كل شيء، ومنها اشتقت الرحمة التي نجدها لدى سائر المخلوقات والتي يدعوا الإسلام إلى اتخاذها ميثاقا خلقيا.

أنشطة الإنتاج

لخص النص ص : 17 مطبقا ما درسته حول تقنيات التلخيص :

نموذج مقترح

إن مصاحبة الأخيار تحسن أخلاق الإنسان وتزرع في النفس الأخلاق الطيبة، واختيار القارن الصالح واحد من أهم الأسباب لتحقيق النجاح في الحياة، أما مصاحبة الأشرار فإنها تؤدي إلى الوقوع في المعاصي وإحباط الأعمال.

لهذا أمر الله تعالى  كل مؤمن بمصاحبة الأخيار ليقتدي بهم في فضائلهم، ونهى عن مصاحبة الأشرار ليبتعد عن رذائلهم.

مدونة اللغة العربية

الملخص

التلخيص عملية تفكيرية تتضمن القدرة على إيجاد لب الموضوع واستخراج الأفكار الرئيسة فيه والتعبير عنها بإيجاز ووضوح أو إعادة هيكلتها وتنظيمها.

إن التلخيص يتطلب القيام بعملية فرز للكلمات والعبارات والأفكار، ومحاولة فصل ماهو أساسي عما هو فرعي، ومعالجة المفاهيم والأفكار المتضمنة بلغة من يقوم بالتلخيص وانطلاقا من خبرته بالموضوع وفهمه له ،كما يتطلب مهارة في ترتيب الأولويات . وكل ذلك يعتبر من المهارات العقلية التي تتداخل مع بعضها فتكون بذلك مهارة التلخيص مهارة عقلية مركبة.

إن عملية التلخيص تتطلب التأمل وإمعان النظر في الموضوع . ومن الممكن أن يتم ذلك بطرق عدة منها ترتيب الأحداث وفق وقوعها التاريخي، أو المنطقي، أو التسلسل العلمي. أوعد الأفكار الرئيسه ثم إعادة بنائها بصورة موجزة .

وعندما يكلف الطلاب بتلخيص أهم أحداث رحلة قاموا بها ،أو مقال، أوبرنامج تلفزيوني شاهدوه أو موضوع قرأوه، أو تجربة قامو بها أو شاهدوها، يجدون أنفسهم أمام فرصة لاختبار قدراتهم الفكرية أوفرصة لتطبيق المهارة، والتمرس عليها من خلال نقل خبراتهم بصورة موجزة وبنظام معين . وهناك عدد من الطلاب قد يجيدون هذه المهارة لاستعداد فطري لديهم و قدرات مكتسبة سابقة ،وهناك منهم من يجدون صعوبة في إنجاز مهمات كهذه، وبالتالي يحتاجون إلى المساعدة بتوجيههم إلى كيفية وضع الخطوط العريضة لما سيقولونه أو يكتبونه، مع التأكيد على إبراز الأفكار الرئيسة والمفاهيم المهمة ثم التحدث عن كل منها . أو إعادة بنائها الهيكلي أو تصويرها في شكل خرائط ذهنية تناسب تنظيمه العقلي للمعلومات.

إن مهارة التلخيص تكتسب من خلال تدريبات متواصلة على تجريد الموضوع واستخراج خلاصته من بين التفصيلات والشروحات المطولة أو الأحداث والخبرات.

تذكر أن تقليص النص ليس الهدف الرئيس ،،،، بل أن إعادة تنظيم المعرفة وترتيبها للوصول إلى بناء معرفي سليم وقوي هو الهدف الأول إضافة إلى تنمية القدرات العقلية في هذا الجانب لاستثماره وتوظيفه في مواقف الحياة المختلفة.

وللقيام بعملية التلخيص ينبغي تتبع الخطوات الآتية :

  • قراءة النص قراءة متأنية للتعرف على مضمونه العام وموضوعه .
  • قراءة النص ثانية مع تدوين بعض الملاحظات أثناء القراءة ولاسيما تثبيت الفكرة العامة والأفكار الفرعية المرتبطة بها .
  • مراجعة النص ووضع إشارات أو خطوط تحت الجمل الوصفية أو التفصيلية والتعبيرات الفنية وحشو الكلام (وهو تعبير عن توضيحات وتفصيلات ليست غير مهمة لكنها أساليب تعبيرية لدعم الأفكار والمعلومات ) الذي لايوثر حذفه على مضمون النص.
  • صياغة الملخص بألفاظ من إنشاء القارئ دونما تحرج من لغته التعبيرية الخاصة واستخدام بعض الألفاظ أو التعبيرات غير الواردة في النص .
  • عد كلمات الملخص للتأكد من مطابقتها للعدد المطلوب بصورة تقريبية . وإذا لم يرد تحديد لعدد كلمات الملخص ينصح بأن لايزيد عدد كلماته عن ثلث عدد كلمات النص الأصلي على أكبر حال (وقد لا نتعامل مع عدد الكلمات بقدر ما هو مؤشر لحجم النص المنظم ). مقارنة الملخص بالنص الأصلي للتأكد من عدم الإخلال بالفكرة الرئيسة والأفكار الفرعية أو المعلومات أو الحقائق الواردة في النص .
  • مراجعة الملخص لاستبدال أو حذف أو إضافة بعض الكلمات الضرورية أو إعادة تنظيم وترتيب المعلومات والمفاهيم.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads