Ads Ads Ads Ads

خواطر الغروب – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الفني والثقافي )

عنوان الدرس : خواطر الغروب 

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: ابراهيم ناجي، شاعر مصري ولد بالقاهرة عام 1898، من دواوينه الشعرية: ليالي القاهرة – وراء الغمام – رسائل الحياة… توفي عام 1953.
  • مجال النص: فني – ثقافي
  • نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية
  • طريقة نظمه: اعتمد النص نظام الشطرين (الصدر والعجز) ووحدة الوزن والقافية والروي وهذه خصائص الشعر العمودي..
  • عدد أبيات القصيدة: 12 بيتا شعريا
  • روي القصيدة: حرف الهمزة
  • العنوان تركيبا: مركب إضافي يتكون من مضاف (خواطر) ومضاف إليه (الغروب)، ويمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي بتقدير المبتدإ المحذوف، فنقول: هذه خواطر الغروب
  • العنوان دلاليا: يدل على ما يخالج النفس من مشاعر وأحاسيس صادقة تثيرها لحظات غروب الشمس.
  • البيت الأول: يخاطب الشاعر البحر ويخبره بطول وقفته المسائية على شاطئه وإصغائه لأمواجه..
  • البيت الأخير: يستفسر الشاعر عن قول الأمواج وألم الشمس الحزينة. قد تؤشر العلاقة بين البيت الأول والبيت الأخير على أن سبب طول وقفة الشاعر هو رغبته في فهم مقول الأمواج، وعلى أن فعل الإصغاء كان لألم الشمس الحزينة.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن الموضوع يتناول علاقة الشاعر بالبحر..

القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

  • الإصغاء: الإنصات بتركيز.
  • روضة غناء: حديقة كثيرة الأشجار.
  • عناء: مشقة.
  • صيرتنا: حولتنا.
  • هباء: سدى.
  • الزبد: رغوة الماء في البحر.
  • جفاء: ما لا نفع فيه.
  • يممت وجهي: قصدت.
  • التأسي: العزاء والسلوان.
  • ينبي: يخبر.
  • الإنباء: الإخبار.

الفكرة العامة

مناجاة الشاعر للبحر في وقفته المسائية الطويلة، وهو يتأمل ويصغي ويتساءل ويشكو ويتمنى.

القراءة التحليلية

معجم الطبيعة والعاطفة

معجم الطبيعة

البحر- مساء – النسيم – الظلال – الأضواء – روضة – عطر – الليالي – الزبد – الحياة – الأحياء – الأمواج – الشمس.

معجم العاطفة
  • الفرح: اسكر نفسي – سرى في جوانحي كيف شاء – نشوة.
  • الحزن: أشد عناء – حرب الليالي مزقتنا – صيرتنا هباء – نحن كالزبد الذاهب – مللت الحياة والحياء – أبتغي عندك التأسي –ألم الشمس – ولت حزينة صفراء.
الدلالة

من خلال رصد المعجمين نلاحظ أنهما مترابطين ومتداخلين، فالشاعر تتماهى مشاعره وأحاسيسه مع عناصر الطبيعة.

وحدات القصيدة ومضامينها

  • الوجدة الأولى (1 – 5 ): وقفة الشاعر أمام البحر وإحساسه بنشوة لم تدم طويلا.
  • الوحدة الثانية (6 – 8 ): عدم تفاهم الشاعر مع البحر ومقارنته بالناس.
  • الوحدة الثالثة (9 – 12 ): تأثر الشاعر بعدم ثقته في البحر مثلما حصل له مع الناس.

الخصائص الفنية (أساليب القصيدة)

أسلوب الحوار
  • أمثلته :قلت للبحر…- أيها البحر…– أنت … – إليك يممت وجهي…– أبتغي عندك…- ما تقول الأمواج…
  • دلالته: هو حوار غير حقيقي لأنه بين طرفين احدهما عاقل (الشاعر) والآخر غير عاقل (البحر)، بل هو مناجاة.
أسلوب النداء
  • مثاله :أيها البحر.
أسلوب الاستفهام
  • أمثلته: من ينبي فيحسن الإنباء؟ – ما تقول الأمواج ؟ – ما ألم الشمس؟
  • دلالته: استفهام لا جواب عنه من طرف المخاطب (البحر)، مما يؤجج ألم ومعاناة الشاعر.

بلاغة القصيدة

التشبيه
  • أمثلته: لكأن الأضواء مختلفات – صحا القلب منها مثل ما كان – نحن كالزبد الذاهب.
  • الدلالة: يجمع التشبيه في القصيدة بين حالتين نفسيتين متناقضتين : النشوة – الحزن والتأسف.
المجاز
  • أمثلته: جعلت النسيم زادا لروحي – شربت الظلال والأضواء – مر بي عطرها فأسكر نفسي – صحا القلب منها – نحن حرب الليالي – مزقتنا – تقول الأمواج.
  • الدلالة: أنسن الشاعر بعض عناصر الطبيعة حين لجأ إليها لتخفف من همومه وأحزانه بعيدا عن الناس.

الخصائص الإيقاعية

  • الوزن: البحر الخفيف: فاعلاتن، مستفعلن، فاعلاتن × 2
  • الروي: حرف الهمزة.
  • التدوير: وهو.وقع في البيت الثامن في لفظة (الذاهب).
  • تكرار حروف الهمزة – القاف – الكاف –التاء…

تركيب النص

صور الشاعر وقفته الطويلة أمام البحر تصويرا يختزل حالة نفسية مفعمة بالنشوة، غير أنها لم تدم بعدما أحس الشاعر أن البحر مثل بقية الناس، و أدرك استحالة التفاهم معه، وهذه الحقيقة تأثر بها كثيرا وأدخلته حالة من التشرد العاطفي الذي عبر عنه من خلال التساؤلات التي تضطرب في دواخله.

كن مثقفا – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الفني والثقافي )

عنوان الدرس : كن مثقفا

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • الصورة: تجسد مكتبة كفضاء للعلم والثقافة والتكوين الذاتي والتثقيف.
  • مصدر النص: أخذ من كتاب أحمد أمين ” إلى ولدي”،  وهذا العنوان يوحي بأن رسالة هذا النص موجهة إلى ابن الكاتب وأسلوب النداء في المطلع يؤكد ذلك.
  • مجال النص: المجال الثقافي.
  • نوعية النص: وصية.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة فعلية تصدرها فعل الأمر ” كن ”.
  • العنوان دلاليا: يوحي بمخاطبة الأب (الكاتب) لابنه نو وصيته له بأن يكون مثقفا.
  • مطلع فقرات النص: توحي مطالع فقرات النص بخصائص الوصية التي تهدف التوجيه والإرشاد وتصحيح مسار الحياة.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول وصية أب لابنه.

القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

  • يمرن: يدرب.
  • سام: عظيم.
  • أجدر: أحق.

الفكرة العامة

وصية الكاتب لابنه بالتوسع في الثقافة وحسن تدبير وقت الفراغ في التثقيف.

القراءة التحليلية

معجم الثقافة

قراءة – الهندسة – الطب – العقل – فكرة – قراءة كتاب – الأدب – الاجتماع – ثقافة اجتماعية أو فلسفية – هواية – الثقافة العامة – دراسة التاريخ- الدراسة النفسية والاجتماعية – هواية الزهور – طوابع البريد – الرسم الفنون الجميلة – تثقيف عقلك…

عناصر الوصية

  • الموصي: الكاتب أحمد أمين.
  • الموصى: ابن الكاتب.
  • موضوع الوصية: أهمية التوسع في الثقافة واغتنام وقت الفراغ في التثقيف.

الوصايا

  • التوسع في اكتساب الثقافة لفتح آفاق التميز في المهنة.
  • الاجتهاد أولا.
  • امتلاك هواية في الثقافة العامة.
  • اغتنام وقت الفراغ في التثقيف.

الخصائص الفنية (الأساليب)

  • أسلوب النداء: يا بني.
  • أسلوب الأمر: تصور.
  • أسلوب النهي: لا تظن.
  • أسلوب الاستفهام: أليس عجيبا أن تسمع من زملائك أنهم يريدون قتل الوقت…؟
  • أسلوب الشرط: إذا صبرت قليلا قليلا، وجدت أن لذتك تنمو شيئا فشيئا/ إذا وصلت إلى هذه الدرجة، استسخفت من يضيعون أوقات فراغهم في الحديث التافه….
  • ضرب الأمثلة: ضرب الكاتب أمثلة كثيرة في وصيته لابنه مستعملا حرفي العطف ” الواو ” و” أو ” في تعدادها، و الغاية هي التوضيح أكثر وتقريب المراد من الموصى.
  • السجع: ومثاله: تقويم نفسك، و تثقيف عقلك، و تهذيب ذوقك، …

مقصدية النص

إن الكاتب لا يوجه خطاب وصيته لابنه فحسب، بل يوجهه لكافة الأبناء، و يحثهم على التوسع في الثقافة واغتنام وقت الفراغ في التثقيف.

تركيب النص

يقدم الكاتب أحمد أمين وصيته لابنه موضوعها التثقيف والتوسع في اكتساب الثقافة، و اغتنام أوقات الفراغ في القراءة وممارسة هواية في الثقافة العامة، إذ أن موسوعية الفرد في الثقافة يفتح أمامه آفاق التميز في مهنته شريطة الاجتهاد والصبر والمثابرة وتجنب هدر وقت الفراغ في ممارسات لا طائل منها.

إلى موسم إيملشيل – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الفني والثقافي )

عنوان الدرس : إلى موسم إيملشيل

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • الصرة الأولى: مشهد من موسم الخطوبة الجماعي الذي يقام بإيملشيل بإقليم الراشيدية كل سنة.
  • الصورة الثانية: صورة امرأة أمازيغية بزيها التقليدي المتميز وحليها الجميل، ونظرتها البريئة الحالمة.
  • مجال النص: مجال فني – ثقافي.
  • نوعية النص: مقالة أدبية.
  • العنوان تركيبيا: شبه جملة من جار ومجرور(إلى الموسم)، والاسم المجرور يتبعه البدل (إيميشيل).يمكن أن نحول العنوان إلى مركب إسنادي جملة فعلية، فنقول مثلا: نتجه/نتوجه إلى الموسم إيميشيل.
  • العنوان دلاليا: يحمل في دلالته دعوة لحضور الموسم الشعبي إيميلشيل.
  • بداية النص: تقدم تعريفا لموسم إيميلشيل: المناسبة-المكان-الزمان.
  • نهاية النص: تخبر بأن موسم إيميلشيل مناسبة اجتماعية واقتصادية وثقافية، وتؤكد على تميزه باحتفالية العروسين.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول طقوس وعادات موسم الخطوبة بإيملشيل.

القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

  • الفولكلور: المأثورات الشعبية أو التراث الشعبي.
  • الأنثروبولوجيا: علم يهتم بدراسة الإنسان بوصفه كائنا اجتماعيا أو حضاريا.
  • المترع: الممتلئ.
  • المدرار: المعطاء، الغزير العطاء.
  • يشينه: يعيبه.
  • زيك: لباسك.
  • المطهم: القوي والجميل.
  • الصبايا: الفتيات.
  • الزيجة: القران، الزواج.
  • برنس: يقصد به السلهام.
  • مفردات أمازيغية:
  • إيسلي: الخطيب.
  • تيسليت: الخطيبة.

الفكرة العامة

موسم الخطوبة والزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين، كما أنه تظاهرة اقتصادية منتجة ووجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة والأجانب.

القراءة التحليلية

معجم الحقول الدلالية

المعجم الفني والثقافي

موسم إيميشيل- الخطوبة – الزوار – السياح – الفولكلور – الأنثروبولوجيا- التظاهرة الشعبية – طابع أسطوري – الخيال الشعبي – أسطورة البحيرتين “إيسلي وتيسليت”-الأمازيغية – الخطيب – الخطيبة – الأسطورة- حكاية – الزواج – اسطورة العاشقين – المخيال الشعبي- شريط سينمائي – سيناريو درامي- العادات – احتفالية التزويج السياحي – سيناريو الفيلم المتخيل- العروس – أسطورة الزواج العشائري – الهدايا – الملابس – الحلي – الضيوف- أهل العروس – التمر – البد – العسل – الحليب – تزويق العروس بالحناء- ثوب العرس الأبيض – الحلي – الزيجة – عقد القران – الفيلم الرومانسي – الملابس الوطنية التقليدية – أصالة – عرس – احتفال – سوق تجاري – غناء – رقص فولكلوري.

معجم الاحتفالية

الخطوبة – الزوار –  – الفولكلور – التظاهرة الشعبية – الخطيب – الخطيبة – الزواج – احتفالية التزويج السياحي – العروس – الزواج العشائري – الهدايا – الملابس – الحلي – الضيوف- أهل العروس – التمر – البد – العسل – الحليب – تزويق العروس بالحناء- ثوب العرس الأبيض – الزيجة – عقد القران – عرس – احتفال – غناء – رقص فولكلوري.

مضامين النص

  • التعريف بموسم إيميلشيل من حيث الزمان والمكان والمناسبة.
  • أسطورة بحيرتي “إيسلي ” و” تيسليت” وعلاقتها بموسم إيميلشيل..
  • متعة واستفادة الوافدين على الموسم
  • الفوائد الاجتماعية لموسم إيميلشيل ومردوديته الاقتصادية.
  • مراسيم وطقوس الخطوبة والزواج في موسم إيميلشيل.
  • إعجاب السياح الأجانب بما يشاهدونه في موسم إيميلشيل.

أسلوب النص

اعتمد الكاتب في النص أسلوبا تفسيريا لتقريب المتلقي من طقوس وكواليس موسم الخطوبة والزواج بإميلشيل، وقد استعمل آليات الشرح والتمثيل وتوظيف مفردات أمازيغية من لهجة المنطقة، ثم التدرج في ترتيب مراسيم الاحتفال والاحتفاء بالعروسين.

مقصدية النص

يسعى الكاتب من كتابة مقالته إلى التعريف بموسم الخطوبة والزواج بإميلشيل كرمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي وتظاهرة اقتصادية وسياحية متميزة.

القراءة التركيبية

موسم الخطوبة والزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين، ينتج المتعة ويعرف بالتقاليد والعادات التي تميز المنطقة.كما أنه تظاهرة اقتصادية منتجة ووجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة والوافدين من خارج الوطن من جنسيات مختلفة.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads