Ads Ads Ads Ads

الخزف – المجال الحضاري – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : الخزف

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص

زكية علي مهتمة بمجال الفن.

مجال النص

النص ينتمي للمجال الحضاري.

نوعية النص

مقالة.

العنوان (الخزف)
  • تركيبيا: مفرد يتكون من كلمة معرفة بــ «ال».
  • دلاليا: الخزف فن وصناعة قديمة تطورت بتطور الإنسان، ويشكل الطين مادتها الأولية.
بداية النص ونهايته
  • البداية: تشير إلى أن الخزف إنجاز حضاري.
  • النهاية: تشير إلى فضل علوم الهندسة والعمارة في تطور صناعة الخزف.

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوع النص يتناول فن الخزف وتطوره.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • تطويع: تسخير.
  • سبل: طرق.
  • ابتكار: إبداع واختراع.
  • تضاهي: تماثل وتشابه.
  • بدائية: أولية.
  • نفيسة: ثمينة.

المضمون العام للنص

صناعة الخزف إنجاز حضاري عريق يواكب تطور الإنسان.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الحقول الدلالية
صناعة الخزف تطور الخزف تطور الإنسان
الأواني المصنوعة من الخزف. تستخدم للطبخ وحفظ الماء وخزن الحبوب. أوان بسيطة. ألوان وزخارف ذات موضوعات بدائية. الطين المادة الأولية في صناعة الخزف. الصناع. الحرفيون. الخزافة حرفة. الخزف ذو البريق المعدني. زخرفة الدور والقباب والمآذن والأضرحة والمحاريب وجدران المساجد. تزيين الواجهات. المتاحف. الصناعة الخزفية … أهم المنجزات الحضارية للإنسان منذ القدم. عمق التفاعل بين الإنسان والطبيعة وتطور علاقته بها. تدرجت في التطور والدقة بتأثرها بحركة التقدم الحضاري. تحويله إلى تحف فنية نفيسة. تطوير طرائق تصنيعه من الطريقة اليدوية إلى التحريك الكهربائي. تطورت صناعة الخزف بتطور الحياة واختلاف الطلب والاستعمال. ابتكار أساليب صناعية جديدة. اجتهد الخزافون في اختراع تقنيات جديدة.. استقرار الإنسان في القرى الزراعية. هجره حياة المغاور. انتقاله من العيش في الكهوف إلى بيوت من الطين. تكوينه لتجمعاته السكنية. حركة التقدم الحضاري للمجتمعات البشرية.
معجم استخدامات صناعة الخزف
ما يصنع منه الخزف الطين
ما يستخدم من أجله في القدم الطبخ وحفظ الماء وخزن الحبوب والأواني البسيطة
ما يستخدم من أجله في الحاضر التحف الفنية – الأواني الخزفية المختلطة بالمعادن

المستوى الدلالي

مضامين النصوص
  • صناعة الخزف إنجاز حضاري.
  • تطور صناعة الخزف بتطور الإنسان.
  • الطين هو المادة الأساسية في صناعة الخزف.
  • تطور صناعة الخزف من صناعة تستجيب للحاجيات إلى صناعة كمالية.
  • مساهمة علوم الهندسة والعمران في تطور صناعة الخزف.

أساليب النص

الأسلوب مثاله دلالته
التوكيد الخزف صناعة تؤكد عمق التفاعل بين الإنسان والطبيعة. وقد مرت عملية تحوي … له وقد تطورت صناعة الخزف … التأكيد على علاقة تطور صناعة الخزف بتطور الإنسان وتطور متطلباته.
التفضيل تعد صناعة الخزف من أهم المنجزات الحضارية. هو أكثر المواد وفرة. كان أشهرها … يعد أرقى منتجات الخزف في العالم وأجودها وأجملها. أشهر المتاحف … إبراز تميز نوع من أنواع الخزف.

المستوى التداولي

مقصدية النص

تسعى الكاتبة إلى إبراز علاقة تطور صناعة الخزف بتطور الإنسان وتجدد متطلباته، ثم الإشارة إلى فضل علوم الهندسة والعمران في هذا التطور.

قيم النص
  • قيمة حضارية: تتجلى في كون الخزف إنجازا حضاريا من إبداع الإنسان.
  • قيمة فنية: تتمثل في جمالية صناعة الخزف.

القراءة التركيبية

إن صناعة الخزف مظهر من مظاهر الحضارة الإنسانية، ارتبطت بالإنسان وسايرت تطوره وتطور متطلباته، فابتكرت طرقا وأساليب عديدة وجديدة تستجيب لحاجيات الإنسان وأذواقه الراقية والأنيقة. وقد كان لعلوم الهندسة والعمارة أثر عظيم في هذا التطور إذ بفضلها تحولت صناعة الخزف من صناعة تستجيب لحاجيات الإنسان الأساسية إلى صناعة فنية جمالية كمالية.

بلادي – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : بلادي

النص القرائي (بلادي)

هل في الدنيا مثل بلادي؟! بلادي، وقد خيرني أجدادي في جميع البلدان والأجناس ء عندما كنت رضيعا في جذور شجرة الحياة ء فاخترتك انت! وحدك يا بلادي… ان فخري بلك عظيم، وإن كبريائي بجهادك الدامي لشجرة عالية مثقلة بفواكه النجوم، ينظر إليها الأطفال من كل الأصقاع فيتمنونها أن تكون شجرة ميلادهم، وترفرف حولها النسور ء راغبة أن تبني من أعصانها أعشاشها مخادع أحلامها. ويقف عند ظلالها الجنود، فيسحبون من رؤوسهم قبعاتهم خاضعين، خاشعين، ويمر عليها الخائفون المذعورون، وبأيد وجلة يقطفون منها ثمارها، فتكبر عيونهم، وتنفتح قلوبهم، وتاجري في صدورهم في صدورهم أودية النخوة والبطولة والشجاعة طوبى لي بك يا بلادي، هذا عمري، إن لم أخدمك به فليس بعمري! وهذا شبابي إن لم أعصر دماءه في راحتيك فسحقا له من شباب وهذا قلمي، إن لم أوقفه عليك فسأخرقه في قلبي وهذا لساني، إن لم يكن حربا على عداك، فسأقلعه بعروقه من أعماق قلبي محمد الصباغ (الأعمال الكاملة) الجزء الأول، منشورات وزارة الثقافة والاتصال

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

مصدر النص

النص لمحمد الصباغ (الأعمال الكاملة) الجزء الأول، منشورات وزارة الثقافة والاتصال، طبعة 2001، ص 270.

صاحب النص

محمد الصباغ (ولد سنة 1930 بتطوان وتوفي سنة 2013 بالرباط) شاعر وروائي مغربي، التحق بالمدرسة الخيرية الإسلامية سنة 1937، ثم المعهد الحر سنة 1942، تابع دراسته العليا بمدريد حيث حصل على دبلوم في علم المكتبات، اشتغل مشرفا على خزانة الصحف بتطوان. عين ملحقا بديوان علال الفاسي بوزارة الدولة المكلفة بالشؤون الإسلامية ثم موظفا بالمركز الجامعي للبحث العلمي، كما عين سنة 1968 رئيسا لمصلحة الآداب بوزارة الثقافة المغربية.

ساهم في تأسيس اتحاد كتاب المغرب وانتخب عضوا في «لجنة الكتابة» المنبثقة عن مؤتمره الأول المنعقد سنة 1961، بدأ محمد الصباغ النشر سنة  1947 بجريدة “الريف”، ونشر أعماله بعدة منابر أدبية: الأنيس، المصباح، النهار، رسالة المغرب، الأديب، البيرق، البيان (نيويورك)، العصبة الأندلسية (سان باولو)، المواهب (الأرجنتين)، كركولا (مالقا)، كانيطيكو (قرطبة)، الشعر الإسباني (مدريد)، دابو (جزيرة مايورك)…، كان مسؤولا عن القسم العربي لمجلة “كتامة” كما ساهم في تحرير مجلات “الثقافة المغربية”، “الباحث” و”المعتمد”.

أحرز محمد الصباغ سنة 1970 على جائزة المغرب عن مجموعته القصصية «نقطة نظام»، أقام علاقات واتصالات أدبية مع عدد من كبار كتاب الخمسينيات من القرن الماضي، مثل ميخائيل نعيمة وبولس سلامة وسعيد عقل ورياض معلوف …

أصدر كتابه الأول سنة 1953 وكان بعنوان «العبير الملتهب»، ثم أصدر بعده ديوانه «شجرة النار» باللغة الإسبانية وترجمه لاحقا إلى العربية، وفي سنة 1956 أصدر ديوانه «أنا والقمر»، وتوالت بعد ذلك مؤلفاته الشعرية والقصصية. كما ترجم بعض الكتب العربية إلى الإسبانية بينها «همس الجفون» لميخائيل نعيمة، ومن مؤلفاته الأخرى في القصة والرواية: «اللهاث الجريح»، «شجرة محار»، «عندلة»، «تطوان تحكي»، ومن الدراسات «الشلال الأسود»، «فوارة الظمأ»، «عنقود ندى»، «شموع على الطريق»، «أهتف بك أيها العلال»، «رعشة».

العنوان (بلادي)
  • تركيبيا: العنوان مركب إضافي: المضاف (بلادي) والمضاف إليه (ياء المتكلم)، ويمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا: “هذا بلادي” أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر، أو يمكن اعتباره أسلوب نداء حذفت أداته، والتقدير “يا بلادي”.
  • دلاليا: العنوان يؤشر على أن الكاتب سيتحدث عن بلاده من جهة، وأن المسافة بينه وبين بلاده معنويا قريبة جدا باعتبار أن العنوان نداء.
بداية النص ونهايته
  • البداية: تشير إلى اختيار الكاتب لوطنه، وتفضيله على باقي البلدان الأخرى.
  • النهاية: يؤكد الكاتب على استعداده لخدمة وطنه والتضحية من أجله بحياته وشبابه وقلمه ولسانه.
العلاقة بين بداية ونهاية النص

العلاقة بين البداية والنهاية فهي علاقة انسجام وتكامل باعتبار أن تفضيل الوطن بمشاعر الحب الصادق والتعلق المتين يفرض على العاشق والمحب أن يخدم من يحب ويضحي من أجله بالغالي والنفيس.

نوعية النص

مقالة تنتمي إلى مجال القيم الوطنية.

بناء فرضية القراءة

بناء على قراءة العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول حب الكاتب لوطنه وتعلقه به، ثم استعداده للتضحية من أجله.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • الأصقاع: جمع صقع: ناحية.
  • المدعورون: الفزعون.
  • وجلة: مرتعشة وخائفة.
  • النخوة: العظمة والأبهة.
  • طوبى: هنيئا.
  • أوقف: أسخر.

المضمون العام للنص

حب الكاتب لوطنه وتعلقه به، ثم استعداده لخدمته والتضحية من أجله بكل ما يملك.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

قيمة الوطن:

  • الوطن شجرة عالية
  • شجرة الميلاد بالنسبة للأطفال.
  • مصدر اسنقرار آمن بالنسبة للنسور.
  • موطن يستحق الحب والاحترام والتضحية بالنسبة للجنود.
  • موطن الآمان بالنسبة للمذعورين الخائفين.

المستوى الدلالي

وحدات النص الدالة ومضامينها
  • الفقرة الأولى: تفضيل الكاتب لبلاده دون سواها.
  • الفقرة الثانية: المغرب وطن النضال والنخوة والبطولة والمجد العظيم.
  • الفقرة الثالثة: استعداد الكاتب لخدمة وطنه والتضحية من أجله بالحياة والشباب والقلم واللسان.
أساليب النص

أسلوب الشرط:

جملة الشرط أداة الشرط فعل الشرط جواب الشرط
إن لم أخدمك به فليس بعمري. إن لم أخدم ليس بعمري
إن لم أعصر دماءه في راحتيك، فسحقا له من شباب. إن لم أعصر سحقا له من شباب
إن لم أوقفه عليك فسأخرقه في قلبي. إن لم أوقف سأخرقه في قلبي
إن لم يكن حربا على عداك، فسأقلعه بعروقه … إن لم يكن سأقلعه بعروقه …

ملاحظة: يقصد الكاتب من توظيف أسلوب الشرط التعبير عن الارتباط الوثيق بالوطن محاولة منه لإقناع المتلقي بموقفه .هذا

أسلوب التوكيد:

  • إن فخري بك عظيم.
  • إن كبريائي بجهادك الدامي لشجرة عالية.

أسلوب النداء:

  • بلادي: أسلوب نداء حذفت أداته للدلالة على قرب المسافة المعنوية بين المنادي )الكاتب( والمنادى )البلاد .(
  • يا بلادي: أسلوب نداء ذكرت فيه الأداة، وبدوره لا يقل أهمية من الأول.

أسلوب الاستفهام:

هل في الدنيا مثل بلادي ؟ اسلوب استفهام يتضمن التفضيل.

المستوى التداولي

خطاب النص
  • المرسل: الكاتب محمد الصباغ.
  • المرسل :إليه المتلقي بصفة عامة.
  • مقصدية الرسالة: التعبير عن المشاعر الصادقة وتأكيد ذلك بالاستعداد للتضحية.
قيم النص

الوطنية – حب الوطن – الوفاء والإخلاص – التضحية – الافتخار بالوطن – المجد – النخوة – البطولة …

القراءة التركيبية

عبر الكاتب عن حبه الصادق لوطنه، وقوة ارتباطه به، وافتخاره بأمجاده التليدة، ومظاهر النخوة والبطولة، كما أكد استعداده غير المشروط لخدمته والتضحية من أجل نصرته، وحمايته من النوائب وكيد الأعداء بحياته وشبابه ولسانه وقلمه.

أيها الطفل العزيز – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : أيها الطفل العزيز

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

مصدر النص

النص صادر عن المعهد العربي لحقوق الإنسان، وعن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ….

مجال النص

النص ينتمي لمجال القيم الإنسانية.

العنوان (أيها الطفل العزيز)
  • تركيبيا: أسلوب نداء حذفت أداته، ويتضمن مركبا وصفيا من موصوف (الطفل) وصفة (العزيز).
  • دلاليا: توجيه النداء إلى الطفل لإخباره بأمر ما سيأتي ذكره في النص.
نوعية النص

مجموعة بنود (10 بنود)

بناء فرضية القراءة

بناء على قراءة أولية لبنود النص نفترض أن موضوعه يتناول حقوق الطفل.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • أثرى: أغنى.
  • يستعبد: يجعلك عبدا له.
  • الأنباء: الأخبار.
  • ينال من كرامتك: يهينك.
  • يضمن: يكفل.

المضمون العام للنص

مجموع الحقوق التي تخص الفرد والحقوق التي تنظم علاقته بغيره.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

الحقول الدلالية
  • الحرية: ولدت حرا – ولدوا أحرار – يعيش حرا آمنا مطمئنا – لا يحق لأحد أن يستعبدك – ليس من حقك استعباد أحد …
  • الكرامة: متساوين في الكرامة ء التمتع بالحقوق والحريات – الحق في الحياة – لا يحق لأحد أن ينال من كرامتك …
  • القانون: متساوين – لا يحق لأحد أن يعذبك أو يؤذيك أو ينال من كرامتك – حق الحفاظ على ما تملك – من حق كل إنسان أن يكون له رأيه الشخصي – من حقك أن تذهب إلى المدرسة وأن تتعلم – احترام القانون …
  • الأخوة الإنسانية: على الناس جميعا أن يتعاملوا بروح الإخاء – من حق الناس جميعا أن يتبادلوا الأنباء والآراء …
الحقوق التي تخص الفرد والحقوق التي تنظم علاقته بغيره
الحقوق التي تخص الفرد الحقوق التي تنظم علاقته بغيره
الحرية – الكرامة – الحق في الحياة – حق التملك – حرية التعبير عن الرأي الشخصي – حق التمدرس – حق التعلم … المساواة – التعامل بروح الأخوة – التمتع بالحقوق والحريات دون اعتبار للفوارق بين الناس – تجنب تعذيب الآخر أو إذايته أو إهانته.

المستوى الدلالي

مضامين البنود

  1. الناس متساوون في الحرية والحقوق والكرامة على أساس الإخاء بينهم.
  2. الحق في التمتع بالحقوق والحريات دون اعتبار للغة واللون والفكر والمستوى الاجتماعي والانتماء الجغرافي.
  3. الحق في الحياة.
  4. الاستعباد سلب للحرية.
  5. التعذيب والإذاية والإهانة سلوكات مرفوضة.
  6. الحق في التملك.
  7. الحق في حرية الرأي وتبادل المعلومات والأخبار.
  8. الحق في التمدرس والتعلم.
  9. الناس ملزمون بواجبات تجاه المجتمع من خلال احترام الحقوق والحريات.
  10. وجوب احترام القانون الذي يضمن الحقوق والحريات.
أسلوب النص

اعتمد النص أسلوبا تقريريا يجزم في التوجيهات التي يقدمها في شكل بنود ذات صفة قانونية ملزمة للفرد والجماعة داخل المجتمع، ويمكن تمثيل ذلك من خلال المؤشرات النصية التالية: جميع الناس – لك الحق – لا يحق لأحد – لا يجوز – من حق – عليك – يجب عليك …

هيمنة الجمل الاسمية

تهيمن الجمل الاسمية على النص للدلالة على أن الحقوق التي تناولتها بنود النص هي حقوق ثابتة لا تتغير في الزمان والمكان.

المستوى التداولي

خطاب النص

يغلب على النص الخطاب القانوني المنظم للعلاقات بين الناس في المجتمع، مما قد يضمن عند التطبيق ترسيخ القيم الإنسانية السامية التي لا تؤمن بالاختلافات والفوارق بين بني البشر.

مقصدية النص

بالنظر إلى المخاطب من خلال العنوان، يمكن اعتبار هذه البنود القانونية تعليمية وتوجيهية بالنسبة للطفل حتى يكون على علم بما له من حقوق وما عليه من واجبات في إطار تنظيم علاقته بالأفراد والجماعات في مجتمعه.

القراءة التركيبية

إن حقوق الطفل جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان الكاملة كما جاءت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ومن تلك الحقوق التي ينبغي أن يتمتع بها الطفل، نجد: الحرية والعدل والكرامة والمساواة والأخوة الإنسانية والتعليم والصحة والتعبير عن الرأي …، لكن هذه الحقوق تقتضي الالتزام بواجبات تنظم العلاقات بين الناس أفرادا وجماعات، ولعل أهمها احترام القانون وحقوق الآخرين وحرياتهم.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads