Ads Ads Ads Ads

أطلال – المجال الحضاري – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : أطلال 

عتبة القراءة

إضاأت معرفية

التعريف بالشعر

الشعر: كلام موزون ومقفى، والشعر أنواع: فهناك الشعر العمودي والشعر الحر ثم قصيدة النثر، فالشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين (الشطر الأول يسمى الصدر والشطر الثاني يسمى العجز، ووحدة الوزن والقافية والروي).

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص

أمجد الطرابلسي: هو أمجد ابن حسني الطرابلسي شاعر وباحث ومحقق وأستاذ جامعي ووزير، يعتبر أحد رموز الثقافة في الوطني العربي وأحد مؤسسي التعليم الجامعي في المملكة المغربية مطلع الستينات من القرن الماضي، ولد في باب سريجة بدمشق عام 1916م، كان والده ضابطا في الجيش العثماني ثم في الجيش الفيصلي ملما بالفرنسة والألمانية ومحباً للأدب، تبلور حب أمجد للعربية على يد ثلاثة من فطاحل اللغة وأعلامها بثانوية مكتب عنبر، وهم: عبد القادر المبارك وسليم الجندي ومحمد البزم، ومنها حصل على شهادة البكالوريا قسم الفلسفة عام 1934، وفي أواخر عام 1938 أوفد إلى فرنسا من قبل الحكومة السورية للتخصص في الأدب، فحصل على شهادة الدكتوراه باشراف المستشرق الفرنسي “ريجيس بلاشير” عام 1945، وتزوج بسيدة فرنسية وعاد إلى سوريا بنفس العام للتدريس في ثانوية التجهيز، إلى أن تم إنشاء كلية الآداب جامعة دمشق عام 1946 فكان من مؤسسي التعليم الجامعي وبقي كذلك حتى عام 1958.

بعد الاتفاق على الوحدة بين سورية ومصر عين أمجد الطرابلسي وزيرا للتعليم العالى في دولة الجمهورية العربية المتحدة برئاسة جمال عبد الناصر، ومع تأسيس مجمع اللغة العربية الموحد عام 1960 كان الدكتور أمجد الطرابلسي عضوا فيه مع شكري فيصل ومحمد مبارك، بعد الانفصال عام 1961 استقال من الوزارة وغادر إلى المملكة المغربية فكان من أعمدة تأسيس الجامعة المغربية، فكرس حياته للبحث العلمي فيها وأسس جيلا من الباحثين والنقاد المغاربة بإشرافه على بحوث الدراسات العليا وأطروحات الدكتوراه بكلية الآداب في الرباط وفاس وكلية اللغة في مراكش، حتى تقاعد فغادر المغرب عام 1993 إلى باريس التي بقي فيها إلى أن وافته المنية عام 2001، من مؤلفاته: “النقد واللغة في رسالة الغفران”، “نقد الشعر عند العرب حتى القرن الخامس للهجرة”، “نظرة تاريخية في حركة التأليف عند العرب في اللغة والأدب”، “شعر الحماسة والعروبة في بلاد الشام”، “كان شاعرا”.

مجال النص

النص ينتمي للمجال الحضاري.

نوعية النص

قصيدة عمودية تنتظم في شكل أبيات شعرية تعتمد نظام الشطرين.

عدد أبيات القصيدة

9 أبيات شعرية.

روي القصيدة

حرف اللام.

العنوان (أطلال)
  • تركيبيا: مفرد يتكون من كلمة واحدة، وقد جاءت في صيغة الجمع للكلمة “طلل .”
  • دلاليا: يقصد بها بقايا الديار وآثارها.
بداية ونهاية النص الشعري
  • بداية النص: يخاطب الشاعر الأطلال الصامدة منذ زمن بعيد.
  • نهاية النص: يعبر الشاعر عن عظمة الأطلال التي فاقت عظمة الملوك والأبطال.

بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للنص الشعري نفترض أن موضوعه يتناول الأطلال وصمودها في وجه الزمان.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • النكبات: ج. نكبة: مصيبة عظيمة.
  • تفنى: تزول.
  • هوادج: ج. هودج: مركب النساء.
  • سجال: حوار وجدال.
  • تعتو: تخضع.
  • الأحقاب: الأزمان.
  • تربها: مثيلها.
  • الإجلال: التعظيم.
  • الأقيال والأملاك: الملوك.

المضمون العام للنص

صمود الأطلال في وجه الزمان وتقلباته ونكباته، شاهدة على الحضارة الإنسانية وملهمة للشعراء.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الحقلين الدلاليين: الأطلال – الزمن الماضي

الأطلال الزمن الماضي
أطلال – البنيان – رسوم – حطام – أعتاب الأجيال – الزمان – صرفه – تفنى القرون – الماضي البعيد – العصور – الأحقاب – التاريخ

المستوى الدلالي

مضامين النصوص
  • (1 – 3) مخاطبة الشاعر للأطلال والافتخار بصمودها في وجه الزمان وتقلباته و نكباته.
  • (4 – 7) تشبيه الشاعر الأطلال بالمرأة الجميلة والفاتنة.
  • (8 – 9) عظمة الأطلال يشهد بها الملوك والأبطال.
أساليب القصيدة
الأساليب الأمثلة الدلالة
النداء أطلال – يا أطلال – يا فتنة الماضي يخاطب الشاعر الأطلال في صورة المحبوب للتعبير عن عظمتها.
الأمر تبختري – تيهي – تخايلي يخاطب الشاعر الأطلال في صيغة الأمر بأفعال تخص المرأة الجميلة الفاتنة.
الاستفهام ما البنيان يا أطلال؟ ما تفعل النكبات والأهوال؟ يستفسر الشاعر عن صيرورة التاريخ وآثارها على الأطلال.
الخصائص الفنية
الخاصية الفنية الأمثلة
التشبيه شبه الشاعر الأطلال بالمرأة الجميلة الفاتنة (فتنة – تخايلي – تبختري …)
الاستعارة استعار الشاعر أفعالا خاصة بالإنسان ونسبها لغير فاعلها الحقيقي (تبختري – تيهي – تخايليء تتكلم – يحدث)
الجناس الاشتقاقي مليكة – الأملاك / فنيت – تفنى.
الترادف الأقيال = الأملاك / تبختري = تخايلي
التضاد قديم ≠ جديد

المستوى التداولي

إيقاع القصيدة

تكررت بعض الحروف في القصيدة، مثل: اللام – التاء – الميم …، مما أضفى عليها إيقاعا موسيقيا ممتعا تستشعره عند الإنشاد أو الاستماع.

مقصدية النص

يسعى الشاعر في قصيدته إلى إبراز مدى صمود الآثار التاريخية القديمة عبر الأحقاب وقدرتها على تأريخ الحضارة الإنسانية.

القراءة التركيبية

إن الآثار التاريخية تظل صامدة في وجه الزمان وتقلباته وكل ضروب النكبات والأهوال، لأنها تستمر شامخة شاهدة على الحضارة الإنسانية، كما أنها تلهم الشعراء وتكون موضوعا لقصائدهم.

تكنولوجيا المعلومات – المجال الحضاري – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : تكنولوجيا المعلومات

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص

نبيل علي مفكر مصري وعربي بارز وخبير في المعلومات، ولد نبيل سنة 1938 بمدينة القاهرة، حصل على البكالوريوس في هندسة الطيران سنة 1960، وفي سنة 1971 نال درجة الدكتوراه في هندسة الطيران، عمل نبيل علي في الفترة ما بين 1961 و1972 ضابطا مهندسا بالقوات الجوية المصرية، وابتداء من سنة 1972 إنتقل نبيل علي إلى ميدان المعلوميات حيث شغل منصب مدير للحاسب الألي بشركة مصر للطيران، وبحلول سنة 1983 عمل في مشروع صخر للكمبيوتر في الكويت، وعُين في الفترة ما بين 1985 و1999 نائب رئيس مجلس إدارة شركة صخر للبحوت والتطوير، واشتغل أيضا كمحاضر بكلية المهندسين في جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية في القاهرة.

له العديد من الأبحاث والدراسات في مجالات هندسة اللغة واللغويات الحاسوبية وفي ميدان المعالجة الألية للغة العربية وقام بتصميم العديد من البرمجيات العربية، من مؤلفاته: اللغة العربية والحاسوب، العرب وعصر المعلومات، الثقافة العربية وعصر المعلومات، تحديات عصر المعلومات، تكنولوجيا المعلومات وتطور العلم، الفجوة الرقمية، العقل العربي ومجتمع المعرفة …

مجال النص

النص ينتمي للمجال الحضاري.

نوعية النص

مقالة.

العنوان (تكنولوجيا المعلومات)
  • تركيبيا: مركب إضافي يتكون من مضاف (تكنولوجيا) ومضاف إليه (المعلومات).
  • دلاليا: تكنولوجيا: تكنو: الفن والصناعة، لوجيا: علم. المعلومات: المعارف والأفكار والمعطيات والأطروحات والآراء والاستدلالات …
بداية النص ونهايته
  • بداية النص: موقف الناس من ظهور التكنولوجيا الجديدة بين الإعجاب والتحذير.
  • نهاية النص: موقف الناس من الأنترنيت بين القبول والرفض.

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوع النص يتناول موقف الناس من التكنولوجيا الجديدة.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • الإسراف: المبالغة والإكثار من الشيء.
  • النذير: القادم بنبإ سيء.
  • التنديد: الشجب.
  • ضمور: ضعف.
  • تنجم: تنتج.
  • السأم: الضجر والملل.
  • صودرت: منعت من التداول.

المضمون العام للنص

ازدواجية تعامل الناس مع التكنولوجيا الحديثة في مجال المعلومات بين القبول والرفض وبين الإعجاب والتحذير.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم صفات وسائل تكنولوجيا المعلومات الإيجابية والسلبية حسب رأي الناس

وسائل تكنولوجيا المعلومات الصفات الإيجابية الصفات السلبية
الطباعة الأداة الفعالة لمحو الأمية ونشر المعرفة. تنمية الفكر والذاكرة. ضمور ذاكرة الإنسان. حرمت القراءة على العبيد. حددت للمرأة الموضوعات التي يجوز لها قراءتها. حرقت الكتب. صودرت الصحف …
الكمبيوتر الأداة المثلى للتعليم. يخلص الناس من سلبية النصوص المطبوعة. يعفي العقل من القيام بالعمليات الذهنية الروتينية … تهديد حقيقي لضمور القدرات الذهنية للمخ البشري. فقد الإنسان للمهارات اللازمة للعمليات الحسابية والمنطقية …
الإنترنيت الأداة الفعالة لدمقرطة المعرفة. تتيح المعلومات للجميع في كل وقت وفي كل مكان … نقمة لا نعمة. بات العقل الإنساني مهددا بوفرة المعلومات الزائدة. انعزالية الفرد. تضعف صلته بعالم الواقع بالإنسان.

المستوى الدلالي

مضامين النصوص
  • ازدواجية موقف الناس من التكنولوجيا الحديثة بين التأييد والمعارضة.
  • موقف الناس بين القبول والرفض من: الطباعة – الكمبيوتر – الإنترنيت.
أسلوب الحجاج في النص

وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا تناول فيه موقف الناس من بعض وسائل التكنولوجيا الحديثة من طباعة وكمبيوتر وإنترنيت، هذا الموقف الذي تراوح بين التأييد والقبول من جهة والمعارضة والرفض من جهة أخرى، كما قدم حجج وأدلة كل موقف.

المستوى التداولي

مقصدية النص

يهدف الكاتب إلى إبراز مواقف الناس من وسائل التكنولوجيا الحديثة من طباعة وكمبيوتر وإنترنيت.

قيم النص
  • قيمة معرفية: تتجلى في ما تقدمه وسائل التكنولوجيا الحديثة من معلومات ومعارف.
  • قيمة حضارية: تتمثل في كون هذه الوسائل التكنولوجية الحديثة من طباعة وكمبيوتر وإنترنيت تساهم في إغناء الحضارة الإنسانية وتعمل على تطويرها.

القراءة التركيبية

لقد تعامل الناس مع تكنولوجيا المعلومات الحديثة تعاملا محكوما بمنطق القبول والرفض والإعجاب والتحذير، وهكذا اختلف موقفهم من الطباعة والكمبيوتر والإنترنيت، ولكل موقف حججه وأدلته الداعمة.

الهاتف النقال – المجال الحضاري – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : الهاتف النقال

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص

عبد السلام بن عبد الله باحث مغربي في الفلسفة والفكر، من مؤلفاته »: الفلسفة السياسية عند الفارابي »، « ميثولوجيا الواقع« …

مجال النص

النص ينتمي للمجال الحضاري.

نوعية النص

مقالة.

العنوان (الهاتف النقال)
  • تركيبيا: مركب وصفي يتكون من موصوف (الهاتف) وصفة (النقال).
  • دلاليا: جهاز معلوماتي صغير الحجم يستعمل للتواصل بين الناس وللترفيه أحيانا، وقد سمي بالنقال لأنه يصاحب الإنسان في تنقله.
بداية النص ونهايته
  • البداية: الهاتف النقال وسيلة للتواصل بين الناس.
  • النهاية: الهاتف النقال يساهم في عزلة الإنسان.

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوع النص يتناول ظاهرة الهاتف النقال بين وظيفة التواصل وحتمية الانعزال.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • طافحة: كبيرة.
  • حكرا: مقتصرا.
  • هزل: فكاهة.
  • دائب: متواصل.

المضمون العام للنص

الهاتف النقال وسيلة تواصلية لكنها لم تسعف الإنسان المعاصر بل زادت من عزلته.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الحقول الدلالية
الرغبة في التواصل الهروب من التواصل
رغبة طافحة في التواصل مع الآخرين. الحديث غليهم. الاقتراب منهم. حمى التواصل. الجميع أصبح يحمل معه هاتفه. رغبة حقيقية في التواصل والاقتراب والاتصال. يسعى دوما للاتصال بالآخرين …. الهروب. الابتعاد. الانفصال. يجلس بعضهم جنبا إلى جنب من غير أن يتجالسوا. دون أن يحاول أي منهم الالتفات إلى من بجنبه. يمر عليك دون أن يحييك. لا يقترب من أحد. يغيب عن جميع الأمكنة …

المستوى الدلالي

مضامين النصوص
  • الهاتف النقال ظاهرة تعبر عن رغبة كبيرة في التواصل في كل زمان و مكان.
  • مساهمة التلفزيون في تفكك الأسرة وعزلة أفرادها.
  • الهاتف النقال وسيلة للتنقل عبر العالم.
  • ظاهرة الابتعاد عن التواصل والاتصال بين الناس في الزمن المعاصر.
ملامح التفسير في النص
علامات الترقيم التفسير بالمقارنة ألفاظ وعبارات دالة على التفسير
نقطنا تفسير: اعطاء تفاصيل شارحة للموضوع. المزدوجتان: «حمى الاتصال» التنصيص على مصطلحات لها علاقة بالموضوع. المقارنة بين التلفزيون والهاتف النقال في فرض العزلة وغياب التواصل بين الناس. تشهد … الظاهر أن .. مثلما… خصوصا … كما يسميه… لأنه ..
التضاد في النص
التضاد بين الألفاظ التضاد بين الجمل
الكلمة ضدها الجملة ضدها
جماعة الاقتراب التواصل الاتصال أحد – واحد الابتعاد الهروب الانفصال ننقله معنا. يقترب من الجميع. يحضر في كل مكان. يسعى دوما للاتصال مع الآخرين. ينقلنا. لا يقترب من أحد. يغيب عن جميع الأمكنة. لم يعد يتواصل معهم.

المستوى التداولي

مقصدية النص

يسعى الكاتب إلى التحذير من خطورة الهاتف النقال في قطع روابط التواصل بين الناس في العصر الحاضر.

قيم النص
  • قيمة تواصلية: تتجلى في كون الهاتف وسيلة تواصل حديثة.
  • قيمة حضارية: تتمثل في كون الهاتف النقال ابتكار حضاري جديد ينضاف إلى الحضارة الإنسانية.

القراءة التركيبية

إن الغاية من وسائل الاتصال والتواصل الحديثة هي ربط الإنسان بالآخرين وبمحيطه. لكن الهاتف النقال في هذا العصر كوسيلة تواصلية، لم يستطع أداء هذه الوظيفة بل ساهم إلى حد كبير في قطع روابط التواصل المباشر بين مستعمليه وانعزاليتهم.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads