Ads Ads Ads Ads

اسم المفعول وعمله – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : اسم المفعول وعمله

تحديد المشتق وملاحظته

  • المؤمن محمودة خصاله.

الوصف والتحليل

تعريف اسم المفعول

إذا تأملنا المثال السابق (المؤمن محمودة خصاله) وجدنا أن اسم (محمودة) يدل على الفعل ومن وقع عليه الفعل.

اسم المفعول اسم مشتق للدلالة على الحدث وعلى من وقع عليه فعل الفاعل.

ملاحظة: قولنا اسم مشتق معناه أن اسم المفعول يصاغ من الفعل (قرأ، قراءة، مقروء) يدل على حدث يعود إلى كون اسم المفعول، يحمل معنى الفعل الذي يشتق منه إلى جانب

دلالته على الذات التي يقع عليها هذا الفعل.

صياغة اسم المفعول

من الفعل الثلاثي
  • وجد: موجود.
  • حكم: محكوم.
  • مد: ممدود.

استنتاج: يصاغ اسم المفعول صياغة قياسية من الفعل الثلاثي المبني للمجهول على وزن “مفعول”.

من غير الثلاثي
الفعل مضارعه اسم المفعول
كرم. امتحن أعطى يكرم يمتحن يعطي مكرم ممتحن معطي

استنتاج: يصاغ اسم المفعول بطريقة غير مباشرة من غير الثلاثي على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبلِ الآخر.

الاستنتاج

يصاغ اسم المفعول صياغة قياسية من الفعل الثلاثي على وزن “مفعول”، ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل الآخر.

عمل اسم المفعول

التراكيب اسم المفعول حالته عمله
المسلوب حقه جبان. المسلوب مقترن ب ال رفع نائب الفاعل (حق)
المؤمن محمود فعله. محمود جرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بمبتدأ) رفع نائب الفاعل (فعل)
ما ممنوح فرصة النجاح إلا المجتهد. ممنوح مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بنفي) رفع نائب الفاعل (المجتهد) ونصب المفعول به (فرصة)
يا محمود فعله محمود مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بنداء) رفع نائب الفاعل (فعل)
أمنطلق يوم الجمعة ؟ منطلق مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق باستفهام) الظرف (يوم) هو نائب الفاعل
أمنتصر انتصار عظيم ؟ منتصر مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق باستفهام) المصدر (انتصار) هو نائب الفاعل
رأيت غلاما محتفلا به. محتفل مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بموصوف) الجار والمجرور (به) في محل رفع نائب الفاعل.

إذا تأملنا معطيات الجدول، نستنتج أن:

  • اسم المفعول يعمل عمل فعله المبني للمجهول المتعدي واللازم.
  • اسم المفعول العامل المعرف ب ال يعمل دون شرط.
  • اسم المفعول العامل المجرد من أل يعمل بشروط، وهي: أن يدل على الحاضر والمستقبل، وأن يكون مسبوقا بمبتدإ أو نفي أو نداء أو استفهام أو موصوف أو ناسخ.

يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول فيرفع بعده نائب الفاعل ويأتي نائب الفاعل لاسم المفعول على الأحوال التالية:

  • مفعولا به: إذا كان الفعل المشتق من اسم المفعول متعديا، مثال: المكتبة منسقة أروقتها.
  • جارا ومجرورا أو ظرفا: إذا كان الفعل المشتق من اسم المفعول لازما، مثال: المتشرد متخلى عنه.
  • مفعولا أولا: إذا كان الفعل المشتق من اسم المفعول متعديا لأكثر من مفعول، مثال: أمعطى التلميذ فرصة للنجاح؟.

يعمل اسم المفعول بنفس شروط عمل اسم الفاعل.

الملخص

يصاغ اسم المفعول للدلالة على من وقع عليه الفعل

ويكون من الثلاثي على وزن ((مفعول)): مضروب، ممدوح، موعود، مغزُزٌ، مرميٌّ (أصلها مرمويٌ قلبت الواو ياء)، مقول، مدين (أصلها مقوول ومديون: تحذف العلة في الفعل الأجوف ويضم ما قبلها إن كانت العلة واواً، ويكسر إن كانت ياءً)

ويصاغ من غير الثلاثي على وزن المضارع المجهول بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر: يُكرَم: مُكُرم، يُستغفَر: مُستغفَر، يُتداول: متداول، يُصطفى: مُصطفى، يُختار: مختار

لا يصاغ اسم المفعول إلا من الفعل المتعدي، فإذا أريد صياغته من فعل لازم فيجب أن يكون معه ظرف أو مصدر أو جار ومجرور:

  • السرير منومٌ فوقه
  • الأرض متسابق عليها
  • هل مفروحٌ اليوم فرحٌ عظيم؟

ملاحظة

بمعنى اسم المفعول صيغ أربع سماعية يستوي فيها المذكر والمؤنث:

  • فَعيل: جريح، قتيل
  • فِعل: شاة ذِبحٌ (مذبوحة)، طِحن، طِرح
  • فَعَل: قَنص، سَلَب، جلَب
  • فُعْلة: أُكلة، مُضغة، طُعمة

تنبيه

يجتمع أحيانا اسم الفاعل واسم المفعول من غير الثلاثي على صيغة واحدة في المضعف والأجوف مثل أختارك رئيسك فأنت مختار و رئيسك مختار، شاددُت أخاك فأنا مشاد وأخوك مُشاد، والتفريق بالقرينة.

عمل اسم المفعول

يعمل اسم المفعول عمل فعله المبني للمجهول في الأحوال والشروط التي تقدمت لاسم الفاعل تقول:

  • المُكرمُ ضيفُه محمود (الان أو أمس أو غداً) = الذي يُكرَمُ ضيفُهُ محمود
  • ما خالد مُنَصَفُ أخوه
  • هل أخوك مقروءٌ درسُه
  • مررت برجل محزومةِِ أمتعَتُهُ
  • رأيت أخاك مرفوعةً يدُهُ بالتَّحية

نماذج في الإعراب

1) المجتهد محبوبة أعماله

  • المجتهد: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره
  • محبوبة: خبر مرفوع بتنوين الضم في آخره، وهو اسم مفعول يعمل فعله المبني للمجهول
  • أعماله: أعمال: نائب فاعل مرفوع بالضمة، وهو مضاف والضمير (الهاء) بعده مضاف إليه مبني على الضم في محل جر

2) المؤمن محمود فعله

  • المؤمن: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة
  • محمود: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
  • فعله: نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو مضاف الهاء ضمير متصل مضاف إليه

اسم الفاعل وصيغ المبالغة وعملهما – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : اسم الفاعل وصيغ المبالغة وعملهما

اسم الفاعل

تحديد المشتق وملاحظته

التلميذ طالب العلم.

الوصف والتحليل

تعريف اسم الفاعل

إذا تأملنا المثال السابق (التلميذ طالب العلم) وجدنا أن اسم [طالب] يدل على الفاعل، أي القائم بطلب العلم. ومنه نستنتج أن: اسم الفاعل اسم مشتق للدلالة على من قام بالفعل.

صياغة اسم الفاعل

تأمل الأمثلة التالية:

الفعل اسم الفاعل الفعل مضارعه اسم الفاعل
وقف كتب عمل واقف كاتب عامل استنتج أسلم انفتح يستنتِج يسلِم ينفتِح مسَتنْتِج مسلِم مْنـَفتِح

استنتاج:

يصاغ اسم الفاعل من الثلاثي على وزن فاعل ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر.

حالات عمل اسم الفاعل
التراكيب اسم الفاعل حالته عمله
التواضع من صفات المسلم المسلم – – – – غير عامل (لا يقصد منه بيان فاعله أو مفعوله)
أقبلَ الحافظُ كتاب آلله الحافظ مقترن ب ال رفع الفاعل ضميرا مستترا ونصب المفعول به (كتاب)
الحق قاطع سيفه الباطل قاطع مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بمبتدأ) رفع الفاعل (سيف) ونصب المفعول به (الباطل)
لا جاحد نعمة آلله إلا كافر جاحد مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بنفي) رفع الفاعل (كافر) ونصب المفعول به (نعمة)
هل القائد منظمٌ صفوفه؟ منظم مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق باستفهام) رفع الفاعل ضميرا مستترا ونصب المفعول به (صفوف)
يا مطيعا ربَّه أبشِر مطيع مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بنداء) رفع الفاعل ضميرا مستترا ونصب المفعول به (رب)
الحسدُ نار قاتلةٌ صاحبها قاتلة مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بموصوف) رفع الفاعل (ضميرا مستتر) ونصب المفعول به (صاحب)
إن آلله غافر ذنوبَ عِباده غافر مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بناسخ) رفع الفاعل (ضميرا مستتر) ونصب المفعول به (ذنوب)

استنتاج:

إذا تأملنا معطيات الجدول، نستنتج أن اسم الفاعل يعمل عمل فعله في حالتين:

  • المقترن ب ال: يعمل بدون شروط.
  • المجرد من ال: يعمل بشروط، وهي: أن يدل على الحاضر والمستقبل، وأن يكون مسبوقا بمبتدإ أو نفي أو نداء أو استفهام أو موصوف أو ناسخ.

صيغة المبالغة

تحديد المشتق وملاحظته

المؤمن سماع للذكر، شكور نعمة آلله، معوان لأخيه، حليم الطبع، فهم للعذر.

الوصف والتحليل

تعريف صيغة المبالغة

إذا تأملنا المثال السابق (المؤمن سماع للذكر، شكور نعمة آلله، معوان لأخيه، حليم الطبع، فهم للعذر) وجدنا أن [سماع، شكور، معوان، حليم، فهم] تدل على الحدث وعلى فاعله مع المبالغة والإكثار في الفعل. وهذا النوع من المشتقات يسمى صيغة المبالغة.

أوزان صيغة المبالغة

من خلال المثال السابق، نلاحظ أن أوزان صيغة المبالغة هي: فعال – فعول – مفعال – فعيل – فعل.

عمل صيغة المبالغة
  • إن آلله سميعٌ دعاءَ من دعاه.
  • ما نكور النعمة إلا جحود.
  • أمعوان أخاك.

تعمل صيغة المبالغة عمل فعلها المتعدي بنفس الحالات والشروط التي يعمل بها اسم الفاعل.

استنتاج

  • صيغ المبالغة هي صيغ مشتقة للدلالة على من يقوم بالفعل بكثرة أو يتصف بصفة ما اتصافا شديدا.
  • لصيغ المبالغة خمسة أوزان، هي: فعول – فعيل – مفعال – فعال – فعل.
  • تعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل بنفس شروطه.

الملخص

يصاغ اسم الفاعل للدلالة على من فعل الفعل على وجه الحدوث: مثل: أكاتب أخوك درسه، أو على من قام به الفعل مثل: مائت سليم

ويشتق من الأفعال الثلاثية على وزن فاعل مثل: ناصر، قائل، واعد، رام، قاض، شادَ

ويكون من غير الثلاثي على وزن مضارعه المعلوم بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره مثل: مُكرِم، مُستغفِر، متخاصِمان، متجمِّع، مختار، مصطفِ

وإذا أريد الدلالة على المبالغة حُول اسم الفاعل الى إحدى الصيغ الآتية:

  • فعَّال مثل: غفَّار ضراب
  • مِفعال مثل: مِقوال
  • فَعول مثل: قؤول، غفور، ضروب
  • فعيل مثل: رحيم، عليم
  • فَعِل مثل: حذِر

ويلاحظ أن أفعال صيغ المبالغة كلها متعدية، وقل أن تأتي من الفعل اللازم

وهناك صيغ أخرى سماعية مثل: مِفعل (مِدعَس = طعانْ) فِعَيل ومِفْعيل ((للمداوم على الشيء)) مثل سكَير ومِعطير، فُعَلة مثل هُمزة ولمزة وضُحَكة، وفاعول مثل فاروق وحاطوم وهاضوم، وفُعال مثل طُوال وكُبار، وفُعَّال مثل كبار وحسّان

ملاحظة: صيغ ((فعول ومفعال ومِفعل ومِفْعيل)) يستوي فيها المذكر والمؤنث نقول: رجل معطير وامرأة معطير ورجل رؤوم وأم رؤُوم

عمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة

يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم، تقول (أَزائرٌ أخوك رفيقَه = أَيزور أَخوك رفيقه). وقد يضاف إلى مفعوله بالمعنى مثل: (أَأَخوك زائرُ رفيقهِ) فرفيق مضاف إليه لفظاً وهو المفعول به معنى، هذا ولا يضاف اسم الفاعل إلى فاعله البتة على عكس ما رأَيت في المصدر، ويعمل في حالين:

1) إِذا تحلى بـ(ال) عمل دون شرط: المُكرم ضيفَه محمود، مررت بالمكرم ضيفَه إلخ.

2) إِذا خلا من (ال) فلابدَّ لعمله من شرطين:

  • أن يكون للحال أَو للاستقبال.
  • أن يسبق بنفي أو استفهام، أو اسم يكون اسم الفاعل خبراً له أَو صفة أَو حالاً مثل: ما منصفٌ خالدٌ أخاه – هل ذاهبٌ أَنت معي – أخوك قارئٌ درسه – مررت برجل حازمٍ أَمتعَته (وقد يحذف الموصوف إِذا علم تقول: مررت بحازمٍ أَمتعته) – رأَيت أَخاك رافعاً يده بالتحية.

ومبالغات اسم الفاعل تعمل عمله بشروطه وأَكثرها عملاً وزن ((فعَّال)) فمفعال ففعول ففَعِل: هذا ظلاَّمٌ الضعفاءَ – مررت بمنحارٍ الإِبلَ – القؤولُ الخيرَ محبوب – أَرحيمٌ أَبوك أَطفاله – ما حذرٌ عدوَّه.

هذا والمفرد والجمع من اسم الفاعل ومبالغاته في العمل سواء.

على بساط الريح (نص شعري) – المجال الحضاري – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : على بساط الريح (نص شعري)

النص القرائي

يا طيور السماء في الريح روحــي  ۩۩۩  بيَ جريا عـــلى الجـــــــلد وبجسمي طيري إِلى حيث روحي  ۩۩۩  فيه تحيـــــــا بلا جســــد هو حلم مجنّح رافق الشــــــا ۩۩۩  عِر يطوي الأجيال جيلاً فجيلا خلعت يقظة العقول جناحــي  ۩۩۩  ن عليه يحيران العقــــــــولا ما هما من خرافة وخيـــــالٍ  ۩۩۩  بل هما مــــــن حقيقةٍ وهيولى صعّدِ الطرف في الأثير تجـدني  ۩۩۩  قاطعاً في الأثير ميلاً فمــــــيلا خبباً تارة وطوراً وئيـــــــداً  ۩۩۩  صُعداَ مرّة وأخـــــــرى نــزولا فوق طيارة على صهوات الـــر ۩۩۩  ريح راحت تروِّض المستـــحيلا هي طير من الجماد كأن الــــ  ۩۩۩  جن في صدرها تحـــــثّ خيولا حمحمت تضرب الرياح بِنعــلي  ۩۩۩  ها فشقّـــت إِلى السماء سبيلا ثم مدّت إِلى النجوم جناحــــي  ۩۩۩  ن وجّرت علىالسحاب ذيــولا غرقت في الأصيل حيناً وعامت  ۩۩۩  بعد حين تعلو قليلاً قلــــيلا ترتدي من دخانها بردة الـــلي  ۩۩۩  لِ وتلقي عن منكبيها الأصـيلا وعليها من الشرار نجــــــوم  ۩۩۩  عقدت حول رأسها إكلــــــيلا حلّقي حلّقي والـقي على الأف  ۩۩۩  لاكِ رعباً وروعة وفضـــــــولا واشهدي في الطـيور كرّاً وفرّاً  ۩۩۩  واسمعي في النجــــوم قالاً وقيل فوزي معلوف، ديوان على بساط الريح، ص 40

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص (فوزي معلوف)

شاعر لبناني ولد عام 1899م بقرية “زحلة” بريف لبنان، درس في الكلية الشرقية بزحلة، ثم انتقل في الرابعة عشرة من عمره إلى بيروت ليتابع دراسته في “مدرسة الفرير”. واشتغل بالتجارة متنقلا بين لبنان ودمشق، وفي الوقت نفسه كان يكتب في الصحف اللبنانية والسورية والمصرية، ارتحل إلى البرازيل قاصدا أخواله، فمارس هناك أعمالا ُحرة وصناعة، وعايش شعراء المهجر، وشعر بحنينهم للوطن، وتألمهم من جور المستعمر، كان إنتاجه الأدبي مزيجا زاخرا بالثقافتين العربية والغربية، أتقن اللغة البرتغالية إضافة إلى العربية والفرنسية، كتب في الصحافة، حاضر في الأندية الأدبية، أنشأ المنتدى الزحلي في ساو باولو عام 1922م، توفي شابًا إثر عملية جراحية خطيرة عام 1930م في مدينة ريو دي جانيرو، وقد كرمه مهاجرو العرب في البرازيل بإقامة منصة تذكارية له في حديقة المجلس البلدي في زحلة، وقلدته الحكومة اللبنانية وسام الاستحقاق اللبناني، من آثاره: سقوط غرناطة – شعلة العذاب – أغاني الأندلس – من قلب السماء – على بساط الريح – بين الطيور – أنا وبوكسي.

مصدر النص

أخذ من ديوان “على بساط الريح” وهو نفس عنوان القصيدة.

مجال النص

النص ينتمي إلى المجال الحضاري.

العنوان (على بساط الريح)
  • تركيبيا: شبه جملة تتكون من مركب إضافي مسبوق بحرف جر.
  • دلاليا: يربط العنوان بين البساط والريح مما يوحي بالغرابة، لأن البساط له علاقة بالأرض وليس بالريح، لكن إضافته إلى هذه الأخيرة أضفى عليه معنى الطيران.
نوعية النص

قصيدة شعرية عمودية ذات بعد حضاري.

عدد أبيات القصيدة

القصيدة تحوي 16 بيتا شعريا.

روي القصيدة

حرف الدال في البيتين الأول والثاني، وحرف اللام المشبع بالألف في الأبيات الأخرى.

بداية ونهاية القصيدة
  • بداية القصيدة: تتصادف مع العنوان وتتقاطع معه في نقطتين: تكرار لفظة “الريح”، كذا اشتمالها على ألفاظ تدل على الارتفاع والطيران، مثل: (طيور – السماء – الريح – الجلد).
  • نهاية القصيدة: تنسجم أيضا مع العنوان وبداية النص لتكرار ورود نفس الألفاظ الدالة على الارتفاع والطيران: (الطيور – النجوم).

بناء فرضية القراءة

بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع القصيدة يتناول حلم الشاعر بالتحليق والطيران.

القراءة التوجيهية

الايضاح اللغوي

  • الجلد: يقصد به السماء.
  • مجنح: له أجنحة.
  • الهيولى: المادة التي منها أصل الأشياء.
  • الأثير: الجو.
  • خبب: عدو الفرس وهو يراوح بين قائمتيه.
  • الأصيل: وقت ما بين العصر والمغرب.
  • بردة: رداء أو كساء صوفي.
  • كر: هجوم.
  • فر: تراجع.

المضمون العام للنص

حدث اختراع الطائرة يحقق حلم الشاعر بالطيران.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم وصف الطائرة:

السرعة العظمة الجمال
حلم مجنح … يطوي الأجيال قاطعا في الأثير ميلا فميلا خببا تارة. على صهوات الريح راحت. كأن الجن في صدرها. شقت إلى السماء سبيلا. يحيران العقول. مدت إلى النجوم جناحيها. ترتدي من دخانها بردة الليل. تلقي عن منكبيها الأصيلا. عقدت حول رأسها غكليلا.

المستوى الدلالي

مضامين النص
المقاطع حيزها داخل النص مضمونها
[1] البيتان 1 و2 حلم الشاعر بالطيران جعله يستنجد بطيور السماء.
[2] من البيت 3 إلى 8 تحقق حلم الشاعر بالطيران بعد اختراع الطائرة.
[3] من البيت 9 إلى 16 وصف الشاعر الطائرة من حيث سرعتها، وعظمتها، وجمالها.
الخصائص الفنية
الخصائص الفنية المثال
النداء يا طيور.
الأمر روحي – طيري – صعد – حلقي – اشهدي – اسمعي.
الجناس جناس تام (روحي – روحي)، جناس اشتقاقي (طير – طيارة / مجنح – جناحين).
الترادف جسم = جسد – تارة = طورا – خرافة = خيال.
التشبيه هو حلم مجنح – هي طير من الجماد –  كأن الجن في صدرها تحث خيولا.
الاستعارة تضرب الرياح بعليها – غرقت في الأصيل – ترتدي من دخانها بردة الليل – تلقي على منكبيها الأصيلا.
التكرار جيلا فجيلا – ميلا فميلا – قليلا قليلا – حين حين – حلقي حلقي.
التضاد خبب≠ وئيد – صعد≠ نزول – خيال≠ حقيقة – غرقت≠ تعلو – كر≠ فر.

المستوى التداولي

إيقاع القصيدة

يتكرر حرف اللام في نهاية كل بيت شعري، كما تتردد أحرف أخرى، مثل: (الراء – الحاء – السين – الميم …)، فضلا عن تكرار بعض الكلمات، مما يضفي على القراءة إيقاعا موسيقيا تستمتع به أذن المتلقي.

قيم النص

تتضمن القصيدة قيمة حضارية وأخرى فنية، فالقيمة الحضارية تتمثل في اختراع الطائرة وما شكله ذلك من إضافة نوعية إلى الحضارة الإنسانية، أما القيمة الفنية فتتجسد في ما تضمنته القصيدة من صور فنية بلاغية وعروضية متنوعة.

القراءة التركيبية

ظل الشاعر فوزي معلوف يراوده حلم الطيران، ويتمنى أن يحلق كما تفعل الطيور في السماء، وقد كتب لحلمه أن يتحقق بعد أن تم اختراع الطائرة، هذا الحدث العظيم الذي أدهشه وانبهر به، فمثله في صور فنية وصفية وسردية جميلة تتغنى بالطائرة في شكلها وسرعتها وعظمتها، وتصور فرحته التي ملأت عليه الدنيا سعادة وطموحا.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads