Ads Ads Ads Ads

المنفى – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : المنفى 

النص القرائي

أقلعت الطائرة وعلى متنها السلطان وولداه في الساعة الثانية بعد الزوال في اتجاه مجهول، وكانت من النوع الخاص بتدريب المظليين، فلم تكن بها مقاعد. وكان على السلطان والأميرين أن يجلسوا على الأرض، ولم يكونوا يلبسون غير البيجامات تحت الجلابيب الخفيفة. فكانوا يرتعشون من البرد خلال السفر الذي استغرق ثمان ساعات. وطلب سيدي محمد ماء فقدموا له زجاجة من الجعة، ولما شرح أنه مسلم لا يشرب الخمر، ردوا عليه بأنه الشراب الوحيد الموجود بالطائرة والمعد للعسكريين من ركابها الذين يفضلون الجعة على الماء. ولم يكن الملك وولداه قد تناولوا طعاما طول النهار، فطلبوا قطعة من الخبز، ولكن الجنود أجابوا بأن الطائرة ليس فيها طعام لأنها ليست من النوع الفاخر. وفي العاشرة ليلا وصلوا الى جزيرة كورسيكا، وكان الموظفون الفرنسيون الذين استقبلوهم في المطار يجهلون كل شيء عن وضعيتهم والغرض من زيارتهم، حتى أن أكبرهم حسب أنهم جاؤوا لقضاء الاجازة. ونزلوا في دار الوالي الذي لم يأل جهدا في التخفيف عنهم، ولكنه لم يكن بيده توفير كل ما يحتاجون إليه، لأنهم لم يحملوا معهم متاعا ولا حتى فرشاة أسنان. وهكذا قضوا عدة أيام في البيجامات والجلابيب في جو خال من كل تسلية. وكانوا يمنعون من الاتصال بأي شخص، وحتى الخروج إلى السوق لو سمح لهم به لم يكن مغريا، لأنهم لم يكونوا يملكون نقودا. وحين وصلت الأسرة الملكية إلى مدغشقر، وجدت المندوب السامي فيها رجلا يتصف بمزايا الانسان وليس بالسجان. وكان له مستشار مؤقت وهو رئيس رجال الدرك العقيد تويا الذي لم يكن يعرف عن سيدي محمد والمشكل المغربي إلا القليل مما قرأه في الصحف الفرنسية. وحين إلتقى به أيقن أنه ذهب ضحية دعاية مغرضة وموجهة، فربطته به المودة والولاء والاخلاص، وأصبح صديقا للأسرة الملكية. ولم يرتح سيدي محمد لمشروع نقله إلى تاهايتي التي قررت السلطات الفرنسية نقله إليها، لأنه يكره الابتعاد عن المغرب، ويرغب في أن يواصل أبناؤه تعليمهم في مدغشقر، فطلب من العقيد تويا أن يتدخل لدى فرنسا لإبقائه في مدغشقر . وقد قبلت رغبته وتقرر أن تقيم الأسرة الملكية في “أنتسيرابي”. وكان المغرب طبعا أهم ما يشغل باله طوال النهار، فكان يلتقط أخباره من الإذاعة والصحف، فإذا كانت هذه الأخبار سيئة سهد يصلي حتى الفجر. وقد وصف أحدهم حالته في مدغشقر بقوله: «لكونه إنسانا كان محمد بن يوسف يتألم، ولكونه مسلما كان يقبل قدره، ولكونه مناضلا كان يصمد في سبيل تحقيق حقوق بلاده». روم لاندرو، محمد الخامس، ترجمة ليلى أبو زيد، شركة النشر والتوزيع المدارس

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص

مراحل من حياته:

  • اسمه الكامل: روم لاندو.
  • تاريخ ومكان الازدياد: 1899 بإنجلترا.
  • صفته العلمية: كاتب ومؤلف ونحات ومربي انجليزي.
  • تخصصه: تخصص في الثقافة العربية الإسلامية وخاصة ما يتعلق منها بالمغرب العربي.
  • وفاته: توفي سنة 1974.

أعماله ومؤلفاته:

  • دعوة إلى المغرب.
  • فرنسا والعرب.
  • الإسلام والعرب.
  • سلم الرسل.
  • الفن العربي.
مجال النص

النص ينتمي إلى مجال القيم الوطنية والإنسانية.

نوعية النص

مقطع من سيرة غيرية ذات بعد وطني.

العنوان (المنفى)
  • تركيبيا: مفرد يتكون من كلمة (المنفى) وهي اسم المكان من الفعل (نفى).
  • دلاليا: يدل على مكان النفي، مكان إبعاد شخص معين لسبب محدد ولفترة قد تكون محدودة أو غير محدودة عقابا له على فعله أو موقفه …
بداية النص ونهايته
  • بداية النص: فيها مؤشرات تدل على أن النص نص سردي، ومنها: (الشخصيات – الزمان – المكان…). كما تشير إلى حدث نفي الملك محمد الخامس وبداية محنته وأسرته بعيدا عن وطنهم المغرب.
  • نهاية النص: تشير إلى أوصاف السلطان محمد الخامس: (إنسان – مسلم – مناضل …).

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول حدث نفى الأسرة الملكية، ومعاناتهم في المنفى، ثم صمودهم في سبيل الوطن.

القراءة التوجيهية

المعجم

تعريف أعلام الأمكنة الواردة بالنص
  • كورسيكا: جزيرة فرنسية في البحر المتوسط، تقع غربي إيطاليا.
  • مدغشقر: دولة تقع في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا.
  • تاهيتي: هي أكبر جزر بولينيسيا الفرنسية تقع في المحيط الهادي.
  • انتسرابي: مدينة جبلية صغيرة في مدغشقر.
شرح المصطلحات
  • الغرض: الهدف.
  • مغري: جذاب.
  • الولاء: الطاعة.
  • لم يأل جهدا: لم يدخر جهدا.
  • دعاية مغرضة: خبر كاذب ذو هدف مقصود.
  • سهد: أرق.

المضمون العام للنص

ظروف ومراحل نفي محمد الخامس وأسرته، ومعاناتهم المادية والنفسية في المنفى.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم معاناة الملك وأسرته
  • كان على السلطان والأميرين أن يجلسوا على الأرض.
  • ولم يكونوا يلبسون غير البيجامات تحت الجلابيب الخفيفة.
  • كانوا يرتعشون من البرد خلال السفر.
  • لم يكن الملك وولداه قد تناولوا طعاما طول النهار.
  • لم يحملوا معهم متاعا ولا حتى فرشاة أسنان.
  • قضوا عدة أيام في البيجامات والجلابيب في جو خال من كل تسلية.
  • كانوا يمنعون من الاتصال بأي شخص.
  • وحتى الخروج الى السوق لو سمح لهم لم به يكن مغريا، لأنهم لم يكونوا يملكون نقودا …
معجم وطنية الملك
  • كان المغرب طبعا أهم ما يشغل باله طوال النهار.
  • كان يلتقط أخباره من الإذاعة والصحف.
  • فإذا كانت هذه الأخبار سيئة سهد يصلي حتى الفجر.
  • … مناضلا كان يصمد في سبيل تحقيق حقوق بلاده.

المستوى الدلالي

أحداث النص بوصفه سيرة غيرية
  • نفي الملك محمد الخامس وأسرته إلى مكان مجهول في ظروف مفاجئة وقاسية.
  • وصول الأسرة الملكية إلى جزيرة كورسيكا واستمرار معاناتهم.
  • نقل الأسرة الملكية من كورسيكا إلى مدغشقر تحت وصاية العقيد تويا الذي أصبح صديقا لها.
  • انشغال الملك بأخبار بلاده من منفاه رغم بعده عنه ومعاناته.
الشخصيات والفضاء الزماني والمكاني
  • الشخصيات: محمد الخامس وولداه – العقيد تويا – الموظفون الفرنسيون – المندوب السامي – الوالي – العسكريون.
  • الزمان: الثانية بعد الزوال – العاشرة ليلا – عدة أيام – طوال النهار – الفجر.
  • المكان: كورسيكا – مدغشقر – المغرب – انتسرابي – تاهيتي.

المستوى التداولي

مقصدية الرسالة

يهدف الكاتب إلى تأريخ حدث منفى الملك محمد الخامس الذي تكبد معاناة البعد عن الوطن، من أجل الحرية والاستقلال، معبرا عن صدق وطنيته التي تعد درسا عظيما ونموذجا فريدا في مناهضة الاحتلال والصمود ونكران الذات من أجل مصلحة الوطن والشعب.

قيم النص

يتضمن النص قيمة وطنية وقيمة إنسانية:

  • القيمة الوطنية: تتجلى في وطنية الملك محمد الخامس، وتشبثه بوطنه وتفضيله النفي في سبيل تحقيق الحرية والاستقلال.
  • القيمة الإنسانية: تتمثل في أخلاق الملك محمد الخامس التي جعلته يحظى بتقدير الأجانب واحترامهم.

القراءة التركيبية

نفي الملك محمد الخامس وأسرته الملكية إلى جزيرة كورسيكا في ظروف مفاجئة وقاسية، مما كانت له انعكاسات نفسية ومادية تحملتها الأسرة الملكية، أن قبل يتم نقلها إلى جزيرة مدغشقر تحت إشراف العقيد تويا الذي كان له الفضل في تحسن الظروف نوعا ما، حيث أصبح صديقا للملك محمد الخامس وكان يعامله معاملة إنسانية طيبة. وبالرغم من البعد عن الوطن، كان الملك محمد الخامس يجتهد في تلقي أخبار المغرب والمغاربة الذين يعانون على الأرض تحت وطأة الاحتلال البغيض، كما واصل السلطان نضاله المستميت من أجل الحرية والاستقلال

حديث الروح – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : حديث الروح

النص القراني (حديث الروح)

حديث الروح للأرواح يســــــــري ۩۩۩ وتـدركــه القـلـــوب بــلا عنــاء هتفت به فطار بلا جـنـــــــــاح ۩۩۩ وشــق أنـيـنـــه صــــدر الفضـاء ومعدنه ترابي ولـكـــــــــــــــن ۩۩۩ جــرت فــي لفـظـــــه لغة السماء لقد فاضت دموع الشق منــــــــي ۩۩۩ حديـثـا كان علـــــوي الـنــــداء فحلق في ربي الأفلاك حتـــــــــى ۩۩۩ أهــاج العالـــم الأعلــى بكانــي

قيثارتي مـلـئــت بأنـات الـجــوى ۩۩۩ لابد للمكـبـوت من فـيـضــــــان صعدت إلى شفتي خواطر مهجـــتي ۩۩۩ ليبيــن عـنهــا منطـقـــي ـولانـي أنا ما تعديت القنــاعة والرضــــى ۩۩۩ لكـنـهـــا هي قـصـــــة الأشـجان يشكـو لك اللهـم قـلـب لم يـعش ۩۩۩ إلا لــحـمــد عــــلاك في الأكـوان

إذا الإيـمـان ضـاع فلا أمــــــان ۩۩۩ ولا دنيــا لــمــن لــم يـحــي دينــا ومن يرضى الحياة بغير ديـــــــــن ۩۩۩ فقد جعل الفـنـــاء لـهـا قـــريــنـا وفي التوحيد للـهـمـم اتـــحـــــاد ۩۩۩ ولــن تبنـــوا العــلا مـتـفرقينــــا ألــــم يـبـعــت لأمـتـكـم نبـي ۩۩۩ يوحدكــــم علــى نـهـــج الوئــــام ومصحفكـــم وقبلتكم جمـيـعـا ۩۩۩ مـنــــار للآخــــوة والــســـــلام وفوق كل شيئ رحمــن رحيــــــم ۩۩۩ إلـــــه واحـــــــــد رب الأنــــام

محمد إقبال – الأعمال الكاملة، الجزء الأول.

 

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

التعريف بالشاعر (محمد إقبال)

ولد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب سنة 1873م، نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين، حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية، التحق بجامعة لاهور، سافر إلى لندن وعمل بها، ثم سافر إلى ألمانيا وحصل على درجة الدكتوراة من “جامعة ميونخ”، وبعد عودته إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوا بالمجلس التشريعي بالنبجاب، وأخيرا رئيسا لحزب مسلمي الهند.

يُعد محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس، وتأسيس دولة خاصة بهم، دعا محمد إقبال إلى تجديد الفكر الديني وفتح باب الاجتهاد، وتقدير الذات الإنسانية ومحاربة التصوف السلبي الاتكالي، تُوفي محمد إقبال في 21 من إبريل 1938م، ترك محمد إقبال تراثًا أدبيًا وفلسفيًا احتل به مكانة مرموقة بين كبار الشعراء والفلاسفة في النصف الأول من القرن العشرين، ومن أهم مؤلفاته:

  • تطور الفكر الفلسفي في إيران.
  • تجديد الفكر الديني في الإسلام.

ومن أشهر دواوينه:

  • أسرار إثبات الذات.
  • رموز نفي الذات.
  • رسالة المشرق
  • ضرب الكليم.
مجال النص

النص ينتمي لمجال القيم الإسلامية.

بداية ونهاية النص
  • بداية النص: تشير إلى مميزات وخصائص حديث الروح (للأرواح يسري – تدركه القلوب بلا عناء).
  • نهاية النص: تشير إلى صفات آلله تعالى (رحمان – رحيم – إله واحد – رب الأنام).
نوعية النص

النص عبارة قصيدة شعرية عمودية ذات بعد إسلامي.

شكل القصيدة

تتكون القصيدة من أربعة مقاطع مختلفة من حيث عدد الأبيات (عدد ابيات القصيدة 15 بيتا شعريا) ونوع القافية وحرف الروي.

روي القصيدة

روي القصيدة متنوع، فكل مقطع له رويه:

  • المقطع 1: حرف الهمزة المشبعة في البيت الرابع من المقطع.
  • المقطع 2: حرف النون المشبع في البيت الثاني من المقطع.
  • المقطع 3: حرف النون المشبع.
  • المقطع 4: حرف الميم.
العنوان (حديث الروح)

يتكون العنوان من كلمتين تكونان مركبا إضافيا من مضاف (حديث) ومضاف إليه (الروح)، ويمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا: هذا حديث الروح أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر.

بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للنص الشعري نفترض أن موضوعه يتناول مناجاة الشاعر الروحانية.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • عناء: مشقة
  • أنين: بكاء مصحوب بالتوجع من الألم.
  • المكبوت: المخفي في النفس.
  • مهجتي: روحي – نفسي – قلبي.
  • الأشجان: الأحزان.

المضمون العام للنص

مناجاة الشاعر الله تعالى طمعا في رضاه، ودعوة الناس إلى الإيمان ومحبة آلله ورسوله، والتشبث بالقرآن الكريم.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الحقل الديني – الإسلامي

الإيمان – دين – نبي – التوحيد – مصحفكم – إله – رب الأنام – اللهم – رحمان رحيم – قبلتكمء الأخوة – يوحدكم – أمتكم.

معجم الحقل الوجداني – العاطفي

الروح – القلوب – أهاج أنين – بكائي – قيثارتي – الجوى – أنات – فاضت – المكبوت – مهجتي – يشكو لك قلبي – الأشجان.

المستوى الدلالي

مضامين النصوص الأساسية
  • المقطع الأول والثاني: مناجاة الشاعر لربه، وتصوير حالته النفسية، والآثار التي خلفها الإيمان في قلبه.
  • المقطع الثالث والرابع: دعوة الشاعر إلى التمسك بالدين الإسلامي.
الخصائص الأسلوبية والفنية في القصيدة

يزخر النص بخصائص أسلوبية، نذكر منها:

  • أسلوب الاستفهام: لحث المتلقي على التفكير والبحث …، ولإستنكار التفرقة في صفوف المسلمين وبعدهم عن الإسلام. مثال: (ألم يبعت لأمتكم نبي ۩۩۩ يوحـدكم على نهج الوئام).
  • أسلوب الشرط: للدلالة على ملازمة النتيجة للسبب وضرورة التفكير فيهما. مثال: (إذا الإيمان ضاع فلا أمان ۩۩۩ ولا دنيا لمن لم يحـي ديـنا).
  • التقديم والتأخير: لإبراز أهمية المخصوص بالكلام وتقديره وتعظيمه. مثال: (يشكو لك اللهم قـلب لم يـعش ۩۩۩ إلا لـحمد علاك في الأكـوان).
  • الجناس: لتحقيق التناغم الموسيقي. مثال: (الإيمان = أمان – رحمان = رحيم …).
  • الاستعارة: تصوير حديث الروح وتقريب حمولته الدلالبة. مثال: (هتفت به فطار بلا جـناح ۩۩۩ وشق أنينه صدر الفضاء).
  • تنويع الضمائر: للدلالة عن الحس القومي الإسلامي وتحمل الجميع مسؤولية حال التفرقة التي تعانيها الأمة الإسلامية. مثال: (المتكلم: قيثارتي، مهجتي … – المخاطب: مصحفكم، قبلتكم، يوحدكم … – الغائب: يسري، تدركه، يشكو …).

القراءة التركيبية

عندما يتعلق الإنسان بربه، ويشتد إيمانه به، ويتدرج في درجات الإيمان حتى يبلغ أقصاها، عندئذ يصير الإيمان عشقا الله تعالى بالخضوع له والاستسلام لجلاله وعظمته، والتدلل بين يديه …، وهذا هو حال الشاعر محمد إقبال الذي فاضت قريحته الإيمانية بحديث روحي عبر من خلاله عن حبه الله تعالى ومناجاته، والشكوى بين يديه طمعا في رضاه ورحمته، ومن خلال هذه المناجاة والشكوى أدرك محمد إقبال أهمية الإيمان في حياة الإنسان الدنيوية والأخروية، لهذا نجده في المقطين الثالث والرابع يدعو الناس إلى التشبث بالإيمان وبتعاليم الدين الإسلامي.

الإسلام وحقوق الإنسان – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : الإسلام وحقوق الإنسان

النص القرائي

كل بني آدم مكرمون من الله، من آمن منه به، ومن لم يؤمن به، من أحسن منهم ومن أساء، والله في عطائه المتواصل لإسعادالبشرية لا يحرم من هذا العطاء المادي، لا كافرا ولا ملحدا ولا مذنبا﴿كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ۩ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾. وللإسلام تجاه حقوق الإنسان تنظير خاص، فهو يعتبرها حقوقا للبشرية وحقوق الله أيضا. إن تخويلها لعباده كافة وبدون تمييز بينهم ولا تفريق، ممارسة من الله لحقوقه يكفل الإسلام حقوق الإنسان منذ تصوره جنينا بجسد وروح في بطن أمه، وقد منع الإخلال بحقوقه التي يصبح مستمدا لها مند التكوين. وتبتدئ بحقه في الحياة وهو جنين، فإجهاضه حرام وكذلك وأد البنات، كما منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة وندد به، وأطلق على المنتحر وصف المدبر أي الذي خسر دينه ودنياه. وضمن الإسلام حق الحريات بجميع أنواعها ومن بينها حرية العقيدة ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ (سورة البقرة . الآية 256). وأمر تبع لذلك أن يبقى كل من يوجد في ديار الإسلام على دينه إن شاء، لأن الإسلام يعترف بالديانات السماوية كلها، فهو كما قال القرآن على لسان المسلمين : ﴿لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ﴾. وقد تعايش الإسلام مع مختلف الديانات في المجتمع الإسلامي كما صان حقوققهم الدينية والسياسية والاجتماعية في الدستور الذي أعلنه الرسول صلى الله عليه وسلم عندما استقر بالمدينة وسمي بالصحيفة وهو أول دستور مدون في العالم. ومن حقوق الإنسان التي أسسها الإسلام الحقوق المتصلة بالسلام والحرب، فمهما أمكن الوصول إلى السلام تحرم الحرب التي لا تشن في الإسلام إلا  لرد عدوان بمثله: ﴿وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ﴾ (سورة البقرة . الآية 190)، كما حث الإسلام المسلمين على الأخذ بخيار السلام كلما أظهر العدو جنوحا إليه : ﴿وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (سورة الأنفال . الآية : 61). مما يعني أنه ينبغي أن لا يعتمد خيار الحرب إلا عند الضرورة القصوى. وأنصف الإسلام المرأة وكرمها وخولها حق المساواة بالرجل في الأحكام، فجميع أحكام الشريعة في القرآن والسنة موجهة إلى الرجل والمرأة بدون تمييز بينهما. ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك : “النساء شقائق الرجال في الأحكام”. وقد مارست المرأة في الإسلام حقوقها الدينية والسياسية والاجتماعية، فكانت مفتية في أمر الدين، ومفسرة للقرآن، وراوية للحديث، وضابطة شرطة، ومشرفة على تدبير شؤون السوق وشؤون الحسبة، وكانت عائشة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك أصدق مثال. وناهض الإسلام العنصرية وأبطل التمييز العنصري عندما أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم أن لا فضل لعربي على أعجمي ولا لإبيض على أسود ، وعندما استعمل لوظيفة الأذان – وهي من أهم الوظائف الدينيةء عبدا حبشيا أسود هو بلال بن رباح، وكان من بين صحابته المرموقين منحدرون من أعراق مختلفة كان من بينهم صهيب الرومي، وسلمان الفارسي، وعندما أجاز زواج المسلم من نساء أهل الكتاب. فالإسلام منظومة متكاملة يمكن إطلاق اسم شريعة حقوق الإنسان عليها. وقد أصبحت تفاصيلها معروفة ومسلما بها، وهي تدخل في نظام التحرير العالمي الشامل الذي جاء به الإسلام. عبد الهادي بوطالب، مجلة عالم التربية، العدد 15، بتصرف

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

التعريف بالكاتب (عبد الهادي بوطالب)

مراحل من حياته:

  • مفكر وكاتب وسياسي وديبلوماسي مغربي.
  • ولد بفاس سنة 1923.
  • تخرج من جامعة القرويين.
  • عمل أستاذا بالمدرسة المولوية.
  • تقلد عدة مناصب وزارية.
  • عمل سفيرا للمغرب بكل من بيروت ودمشق وواشنطن …
  • عمل أستاذا للقانون بجامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء.
  • توفي عام 2009.

أعماله ومؤلفاته:

  • وزير غرناطة.
  • الصحوة الإسلامية.
  • نظرات في القضية العربية.
  • حقيقة الإسلام.
  • دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه.
  • المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية.
  • الشريعة والفقه والقانون.
مجال النص

النص ينتمي لمجال القيم الإسلامية.

نوعية النص

النص عبارة عن مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.

العنوان (الإسلام وحقوق الإنسان)
  • تركيبيا: يتكون من مركبين: الأول عطفي (الإسلام وحقوق) والثاني إضافي (حقوق الإنسان)
  • دلاليا: يشير إلى علاقة الدين الإسلامي بحقوق الإنسان.
بداية ونهاية النص
  • بداية النص: تتضمن معجما يدل على مؤشرات العنوان: ( آلله – آمن – ربك – مكرمون – العطاء – بني آدم – البشرية …)، وأخرى تدل على الإنسان، مثل: (بني آدم – البشرية …).
  • نهاية النص: نلاحظ فيها أن العنوان تكرر لفظا ومعنى، كما تبرز هذه النهاية علاقة الإسلام بحقوق الإنسان (منظومة متكاملة من الحقوق).

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول حقوق الإنسان في ظل الإسلام.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • محظور: ممنوع.
  • تخويل: تمكين.
  • تكفل: تضمن.
  • جنحوا: مالوا.
  • أعجمي: ليس عربيا.
  • ندد: شجب.

المضمون العام للنص

مكانة الإنسان في الإسلام وحقوقه الأساسية.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

تكريم الإسلام للإنسان
  • كل بني آدم مكرمون من آلله
  • لا يحرم من هذا العطاء المادي لا كافرا ولا ملحدا…
  • يكفل الإسلام حقوق الإنسان.
  • منع الإخلال بحقوقه…
  • منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة …
  • تعايش الإسلام مع مختلف الديانات في المجتمع الإسلامي.
  • أنصف الإسلام المرأة وكرمها …
  • مارست المرأة في الإسلام حقوقها الدينية والسياسية والاجتماعية.
  • ناهض الإسلام العنصرية وأبطل التمييز العنصري…
  • لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود…
حقوق الإنسان في الإسلام
  • حق الإنسان في الحياة.
  • حق الحريات.
  • حرية العقيدة.
  • صان حقوقهم الدينية والسياسية والاجتماعية.
  • الحقوق المتصلة بالسلام والحرب.
  • حق المساواة…

ملاحظة: نسجل تقاطعا واضحا بين معجمي الحقلين من منظور أن الغاية واحدة وهي تكريم الإنسان.

المستوى الدلالي

مضامين النصوص الأساسية
  • تكريم آلله الإنسان دون تمييز على أساس أي اعتبار.
  • منظور الإسلام تجاه حقوق الإنسان المتمثل في السعي إلى الحفاظ عليها، واعتبارها حقوقا الله كذلك.
  • الحقوق الأساسية التي أقرها الإسلام للإنسان وسبل الحفاظ عليها.
أسلوب النص
  • أسلوب الاستنباط: وظف الكاتب أسلوبا استنباطيا انطلق فيه من الخاص إلى العام، حيث قدم أمثلة لحقوق الإنسان في الإسلام ليخلص أن إلى الإسلام منظومة متكاملة يمكن تسميتها شريعة حقوق الإنسان.
  • أسلوب الحجاج: اعتمد فيه الكاتب على الاستشهاد بالنصوص الدينية (القرآن والحديث) ومواقف من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى التوكيد بالتكرار (الإسلام – حقوق – الإنسان)، والناسخ الحرفي (إن).
الطباق في النص

أحسن ≠ أساء – السلام ≠ الحرب – عربي ≠ أعجمي – أبيض ≠أسود – جسد ≠ – روح آمن ≠ لم يؤمن – الرجل ≠ المرأة …

المستوى التداولي

مقصدية الرسالة

يهدف الكاتب إلى إبراز دور الإسلام في إعطاء المشروعية لحقوق الإنسان من خلال تنظيمها وضمان حماية ممارستها في المجتمع، والحرص على استمراريتها.

قيم النص

يتضمن النص مجموعة من القيم، منها:

  • قيمة إسلامية: تتمثل في الاستشهاد على حقوق الإنسان في الإسلام بآيات من القرآن الكريم ومواقف من سيرة الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.
  • قيمة إنسانية: تتجلى في دور الإسلام الحفاظ على حقوق الإنسان وضمان ممارستها.
  • قيمة اجتماعية: تتمثل في ترسيخ الإسلام للمساواة بين الناس، ورفضه لكل أشكال ومظاهر ممارسة الميز العنصري بين البشر.

القراءة التركيبية

لقد كرم الإسلام الإنسان وهيأ له سبل السعادة على الأرض، فالإسلام ضمن للمسلمين وغيرهم حقوقا وحريات تنظم علاقتهم بربهم وعلاقتهم بغيرهم، وذلك بصرف النظر عن الفوارق والاختلافات بين بني البشر، وقد كان للمرأة نصيب أوفر من التكريم إذ خول لها الإسلام حقوقا دينية ودنيوية، وبهذا كله يكون الإسلام دينا كونيا يولي العناية للناس كافة.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads