Ads Ads Ads Ads

النكرة والمعرفة – الدروس اللغوية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية (الدروس اللغوية)

عنوان الدرس : النكرة والمعرفة

البرنامج البيداغوجي

يتضمن درس النكرة و المعرفة للسنة الأولى اعدادي ما يلي :

1) المعرفة : هي كل اسم دل على معيّن من أفراد جنسه فهو معرفة مثل: أنت، خالد، فاس، هذا، الأمير، شقيقي.

2) النكرة : هي كل اسم لم يدلّ على معيّن من أفراد جنسه فهو نكرة مثل: (رجل، وبلد، وأمير، وشقيق) سواء قبل (ال) التعريف كالأسماء السابقة، أم لم يقبلها مثل: (ذو، وما

الشرطية) .

3) ينقلب الاسم النكرة الى المعرفة في الحالات التالية :

  • اذا دخلت عليه ” اَلْ ” التعريف .
  • اذا أضيف الى أحد المعارف .
  • اذا قصد تعيينه بالنداء .

4) المعارف سبعة: الضمير، والعلم، واسم الإشارة، والاسم الموصول، والمعرّف بـ(ال)، والمضاف إلى معرفة، والنكرة المقصودة بالنداء.

تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها

  • رأيت امرأة حزينة.
  • مارستُ الرياضة.
  • أوجد الإنسان الرياضة.
  • رفعت راية الوطن خفاقة بفوزك يا بطلة.
  • يتصلُ اللعب والرياضة اتصالا وثيقا بنمو شخصية الطفل.
  • ارتدى الرياضي بذلته.
  • حازت نوال المتوكل الميدالية الذهبية.
  • هو الذي وضع قواعد الرياضة.
  • اقتبس ذلك من نظمه الاجتماعية.

الوصف والتحليل

تعريف النكرة والمعرف

التركيب الاسم نوعه دلالته
رأيت امرأة حزينة. امرأة نكرة اسم شائع بين أفراد جنسه دال على غير معين.
مارست الرياضة. الرياضة معرفة اسم دال على معين بين أفراد جنسه.

استنتاج: الاسم من حيث التعريف والتنكير قسمان:

  • النكرة: اسم شائع بين افراد جنسه يدل على غير معين.
  • المعرفة: اسم يدل على معين بين أفراد جنسه.

تحويل النكرة إلى المعرفة

التركيب المعرفة اللواحق التي جعلتها معرفة
أوجد الإنسان الرياضة. الرياضة عرف بـ (ال)(ال + رياضة).
رفعت راية الوطن خفاقة بفوزك يا بطلة.. البطلة عين الاسم بياء النداء (يا + بطلة).
يتصل اللعب والرياضة اتصالا وثيقا بنمو شخصية الطفل. شخصية الطفل (شخصية) أضيفت إلى اسم معرفة (الطفل) (شخصية + الطفل)، التعريف بالإضافة.
ارتدى الرياضي بذلته. بدلته الاسم (بذلة) أضيف إلى ضمير (بدلة + ضمير)، التعريف بالإضافة.

استنتاج: يتحول الاسم النكرة إلى معرفة:

  • إذا دخلت عليه (أل) التعريف.
  • إذا أضيف إلى معرفة.
  • إذا عين بنداء.

معارف التي لا تحتاج الى لواحق لتصبح معرفة

الاسم العلم (نوال) والضمير (هو) والاسم الموصول (الذي) والاسم الاشارة (ذلك) كلها معارف أصلية تدل على معين ولا تحتاج إلى لواحق لتصبح معرفة.

استنتاج

العلم والضمير واسم الإشارة والاسم الموصول معارف لا تحتاج إلى لواحق لتصير معارف.

الملخص

1) النكرة اسم يدل على شيء غير معين مثل: حصانٌ – كتابٌ – رجلٌ.

2) المعرفة اسم يدل على شيء معين مثل: الرجلُ – الذي – عبد اللّه – محمد.

المعرفة سبعة أقسام هي: المحلى بالُ – المنادى – العلم – المضاف الى معرفة – الضمير – اسم الإشارة – الاسم الموصول.

المحلى بالُ

اسم نكرة دخلت عليه أل التعريف فأصبح معرفة. مثل: رجلٌ / الرجلُ – كتابٌ / الكتابُ

المنادى

اسم نكرة دخلت عليه إحدى أحرف النداء فاكتسب التعريف. مثل: سائقٌ / يا سائقُ – معلمٌ / يا معلمُ

العلم

اسم أو كنية أو لقب

  • الاسم، مثل: خالد – سعيد – محمد
  • الكنية، مثل: أبو بكر – ابن عمر – أم حاتم
  • اللقب، مثل: الفاروق – ذو النورين – مغربي – مصري

المضاف الى معرفة

اسم نكرة اكتسب المعرفة من إضافته، مثل: عبد الرحمان – عبد الإله

الضمير

اسم يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب، وهو ثلاثة أقسام:

  • الضمير المنفصل: أنا – أنتَ – هو هي – هما…إيانا، إيَّاك، إيَّاكما، إيَّاكن…إلخ
  • الضمير المتصل مثل: نجحتُ – صورهُ – كتابَك…إلخ
  • الضمير المستتر، هو الضمير الذي لم يذكر في الكلام، وكان موقع في الجملة ملحوظا، مثل: ذهب الى المدرسة (ذهب: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، الى المدرسة: جار ومجرور).

اسم الإشارة

أسماء الإشارة هي:

  • ذا : للمفرد المذكر
  • ذي – تي – ذِه – تِه : للمفرد المؤنث
  • ذانِ – ذينِ : للمثنى المذكر
  • تانِ – تينِ : للمثنى المؤنث
  • أولاء : لجمع العاقل وغير العاقل مذكرا ومؤنثا
  • هنا – ثمَّ : للإشارة الى المكان

الاسم الموصول

هو اسم لا يتم معناه إلا إذا وُصِل بجملة أو بشبه جملة، مثل:

  • سألتُ الرجل الذي التقيته.
  • ناولني الماء الذي في القِدر.

الأسماء الموصولة هي:

  • الذي: للمفرد المذكر
  • التي: للمفرد المؤنث
  • اللذان: للمثنى المذكر
  • اللتان: للمثنى المؤنث
  • الذين: لجمع الذكور
  • اللاتي – اللواتي – اللائي: لجمع المؤنث
  • من: للعاقل
  • ما: لغير العاقل

أيـوب – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية (المجال الفني والثقافي)

عنوان الدرس : أيـوب 

إضاءات معرفية

الشعر : كلام موزون ومقفى.

أنواعه: الشعر العمودي والشعر الحر ثم قصيدة النثر:

  • الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين،الشطر الأول يسمى الصدر والشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن والقافية والروي
  • الشعر الحر ويسمى شعر التفعلة وهو شعر جديد في منظومة الشعر العربي ظهر في أربعينيات القرن الماضي (ق.20) نتيجة التحولات التي شهدتها الحياة العامة عند العرب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وفكريا وفنيا وثقافيا. وهو شعر يعتمد نظام الشطر الواحد والتنوع في الوزن والقافية والروي

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: بدر شاكر السياب. ولد بجيكور عام 1926. شاعر عراقي من دواوينه الشعرية: أزهار ذابلة – حفار القبور – أنشودجة المطر – منزل الأقنان… توفي عام 1964.
  • مجال النص: مجال فني – ثقافي..
  • نوعية النص: قصيدة شعرية حرة.
  • طريقة  نظمه: اعتمد النص نظام الشطر الواحد والتنوع في الوزن والقافية والروي وهذه خصائص الشعر الحر.
  • عدد أسطر القصيدة: 16سطرا شعريا
  • روي القصيدة: متنوع بين حروف الهمزة والنون والفاء والراء.
  • العنوان تركيبا:  اسم علم مفرد. ودلاليا: اسم نبي من أنبياء الله عز وجل، عرف بالصبر والقدرة على التحمل.
  • السطر الأول: نداء الشاعر ربه ليشكو مرضه.
  • السطر الأخير: تمني الشاعر الموت بأرض وطنه بعد أن استسلم لمرضه.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن الموضوع يتناول آلام ومعاناة الشاعر مع مرضه…

القراءة التوجيهية

شرح المستغلقات

  • الداء: المرض.
  • الدجى: الليل الشديد الظلمة.
  • أعباء: متاعب.
  • ناء: بعد.
  • السدفا:الظلمة
  • يلثمني: يقبلني.

الفكرة العامة

تصوير معاناة الشاعر مع مرضه بعيدا عن أهله وتمنيه الموت للحد من آلامه.

القراءة التحليلية

معجم المعاناة والألم

أعيا به الداء- غربة – دونما مال ولا سكن- الدجن – الموت – أعباء- ناء الفؤاد – السدفا – ضياع اليتامى- دجى شات-الليل- السهر – البرد  – الضجر …

معجم الحقول الدلالية

  • حقل الابتهال إلى الله: يا رب أيوب – يدعوك – ارحمه – يا منجيا فلك نوح – يا رب يا ليت…
  • حقل الحالة الاجتماعية: غرفة – دونما مال ولا سكن – أعدني إلى داري، إلى وطني – أطفال أيوب من يرعاهم
  • حقل الحالة النفسية: اعيا به الدجن – أعباء – ناء الفؤاد بها – مزق السدفا – الليل موت نزعه السهر – الضجر -.تنفست روحي.

مضامين القصيدة

  • المقطع الأول: دعوة الشاعر ربه ورجاءه للتخفيف من معاناته مع المرض والغربة.
  • المقطع الثاني: حالة أطفال الشاعر تزيد من معاناته.
  • المقطع الثالث:تمني الشاعر العودة إلى وطنه والموت على أرضه.

الخصائص الفنية

الأساليب
  • النداء: أمثلته: يا رب – يا منجيا فلك نوح: يدل على الدعاء والابتهال إلى الله وتأكيد على أن الله بعيد في مكانتته  لكنه قريب ورحيم يجيب دعوة الداعي.
  • الأمر: امثلته: ارحمه – مزق السدفا – أعدني إلى داري: يدل على الالتماس لأن الآمر – الشاعر- هو عبد للمأمور – الله عز وجل – فالشاعر يلتمس من ربه الرحمة والتخفيف من آلامه ومعاناة مرضه وغربته.
  • التمني: أمثلته: يا ليت أنى لي إلى وطني – يا ليتني بين من في تربها قبروا: يعبر عن قرب تحقق أمانيه.
بلاغة القصيدة
  • التشبيه البليغ: معناه تشبيه حذفت أداته. ومثاله من النص: الليل موت نزعه السهر …
  • الاستعارة:..لتلثمني بالشمس أجواء – منها تنفست روحي – طينها بدني – ماؤها الدم في الأعراق ينحدر.
  • الرمز: الليل يرمز للسواد والتشاؤم.  –  الشمس ترمز للإشراق والتفاؤل.  – أيوب يرمز للصبر والتحمل.

تركيب النص

يصور الشاعر في قصيدته معاناته وآلامه مع المرض الذي أنهكه وأفقده متعة الحياة،و قد زادت الغربة من أزمة حالته النفسية خاصة وأنه ابتعد عن أهله وأطفاله.ولم يجد الشاعر في هذا الوضع إلا أن يلجأ إلى الله عز وجل ليخفف عنه معاناته ويفرج كربته ويرجعه إلى  أهله  ووطنه الذي تمنى أن يدفن في تربه بعد أن استسلم لقدره المحتوم.

من موروثنا الثقافي – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية (المجال الفني والثقافي)

عنوان الدرس : من موروثنا الثقافي

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • الصورتان: الصورة الأولى تجسد نوعا من الزخرفة العربية الأصيلة من إبداع الفنان المغربي القندوسي. الصورة الثانية تمثل رمزا من رموز الثقافة الأمازيغية المغربية وهو تحفة فنية أصيلة. والعلاقة بين الصورتين والموضوع هي علاقة توضيحية.
  • مجال النص: مجال فني ثقافي
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة اسمية حذف المبتدأ فيها والخبر شبه جملة والتقدير أن نقول : هذا من موروثنا الثقافي.
  • بداية النص: تقدم ما أخبرنا به العنوان كموروث ثقافي: الفنون/ المعمار / الخط.
  • نهاية النص: تخلص إلى أن الفنون التي تم ذكرها تمثل هوية المغرب البصرية.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من الصورتين والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول تعريف الموروث الثقافي المغربي وتشكيله للهوية الوطنية..

القراءة التوجيهية

شرح المستغلقات

  • المعمار: العمارة.
  • الكلاسيكية : القديمة.
  • نظرة فاحصة: نظرة دقيقة.
  • المعتم: المظلم.
  • بهاء: حسن.
  • التزويق:التزيين.
  • تستمد: تستقي وتأخذ.

الفكرة العامة

الفنون والمعمار والخط إرث ثقافي مغربي أصيل يشكل ذاكرة بصرية وهوية مغربية عريقة.

القراءة التحليلية

المعجم الفني / الثقافي

الفنون – ارث تاريخي وثقافي – المعمار – الخط – كنوز الفن العربي – رموز – أشكال – التقاليد المغربية…

معجم فن الخط وفن المعمار

  • معجم فن الخط: رموز – أشكال – ذاكرة بصرية- الأحجام – المواد-تخطيط-تلوين- التوزيع المضيء والمعتم- التزويق- الزخرفة.
  • معجم فن المعمار: ذاكرة بصرية- المواد-الزخرفة- المعمار التزيني- التزاويق-الحيطان- السقوف…

العلاقة بين الخط والمعمار هي علاقة تلازم وترابط إد يكمل أحدهما الآخر.

مضامين النص

  • أول النص…الآن: الفنون والمعمار والخط إرث تاريخي ثقافي.
  • وقد كان …بهاء التزويق: اندماج فني المعمار والخط في الثقافة المغربية.
  • إن هذين الكنزين… فن الوشم: كنوز موروثنا الثقافي المغربي الأمازيغي.
  • وجميع هذه الفنون…آخر النص: الفنون تشكل هوية المغرب البصرية.

أسلوب النص

وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا آلياته:

  • التمثيل: تقديم أمثلة من كنوز التراث المغرب الأمازيغي فنون الزخرفة- فنون المعمار…
  • التوكيد: إن هذين الكنزين…/ وقد كان المعمار…
  • الاستنتاج: وجميع هذه الفنون…

الغاية من النص

الإخبار ببعض عناصر موروثنا الثقافي المغربي الأصيل التعريف بها.

تركيب النص

يخبرنا الكاتب بأن الفن والمعمار والخط إرث تاريخي وثقافي وحضاري أصيل.أما المعمار والفن فهما كنزان مترابطين متلازمين إذ يكمل أحدهما الآخر.كما يرى الكاتب أن الثقافة الأمازيغية تعزز موروثنا الثقافي بكنوز فريدة تشكل في مجموعها ذاكرة المغرب البصرية وهويته الثقافية  الفنية الأصيلة.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads