Ads Ads Ads Ads

العلم – الدروس اللغوية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية (الدروس اللغوية)

عنوان الدرس : العلم 

البرنامج البيداغوجي

يتضمن درس العلم للسنة الأولى اعدادي ما يلي :

1) العلم : هو كل اسم يسمِّي واحدا بعينه من شخص ، أو مكان ، أو حيوان ، أو نبات .

2) ينقسم العلم من حيث لفظه الى مفرد و مركب :

  • المفرد ما تكون من كلمة واحدة .
  • المركب ما ركِّب تركيبا مزجيا أو إضافيا أو اسناديا : مثل : بَعْلَبَك – عبد الرحمان – تأبَّط شرا ) .

3) ينقسم العلم من حيث مسماه إلى :

  • اسم : و هو ما دلَّ على شخص مسمَّاه .
  • كُنْيَةٍ : و هي ما صدِّر بأب أو أم أو ابن .
  • لَقَبٍ : و هو ما دَلَّ على صفة في المسمى و أَشْعَرَ بمدح أو ذم .

4) اذا ذكر الاسم مقترنا باللقب، يجب تقديم الأول و تأخير الثاني ، أما الكنية فلا ترتيب بينهما و بين غيرها .

تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها

  • أحمد – أسد – مراكش
  • عبد آلله سبويه – جاد المولى.
  • الفاروق – الجاحظ – المتنبي.

الوصف والتحليل

تعريف العلم

إن أسماء الأعلام التي وردت أعلاه كلها تدل على معين بذاته من أفراد جنسه فلا تحتاج إلى شيء يوضحها.

أقسام العلم

أمثلة من حيث اللفظ
العلم نوعه من حيث اللفظ
أحمد مفرد
أسد مفرد
مراكش مفرد
عبد آلله مركب إضافي
سبويه مركب مزجي
جاد المولى مركب إسنادي
أمثلة من حيث المسمى
العلم نوعه من حيث المسمى
اسم مراكش – أسد – أحمد …
كنية أبو بكر – أم كلثوم …
لقب الفاروق – الجاحظ – المتنبي

استنتاج

الاسم العلم هو ما دل على معين بذاته من أفراد جنسه، شخصا كان أو حيوانا أو مكانا أو نباتا، وينقسم لفظا إلى مفرد ومركب. ومن حيث المسمى إلى اسم (يدل على شخص مسماه)،

وكنية (مصدر بأب أو أم أو ابن)، ولقب (يدل على صفة مدح أو ذم).

الملخص

العَلَم اسم أو كنية أو لقب:

  • مثال الاسم: أحمد – عبد الرحمن – بعلبكَ – سيبويه…
  • مثال الكنية: أبو خالد – أمَ خالد…وهي مُصَدّرَةٌ أبدا بـ [أب] أو [أم]
  • مثال اللقب: هاشميّ – حلبيّ – مصريّ…مما يدل على نسبة الى عشيرة أو بلد، أو نحو ذلك مما يُنتسَبُ إليه.

ويدل في كثير من الأحيان على مدح أو ذم، كالأمين والمأمون والسفاح والجاحظ…

قاعدة

إذا اجتمع اسم وكنية ولقب، أو اثنان منهما نحو: [أبو عثمان، عمرو بن بحر، الجاحظ] أو [علي، أبو الحسن] أو [المسيح عيسى أبن مريم]، جاز لك – بغير قيد – أن تقدم وتؤخر أيَّا

منها شئت. ويتبع الثاني والثالث الأول، على البدلية فيقال مثلا:

  • رحم الله الجاحظَ أبا عثمان عمرو بنَ بحر!!
  • فلقد كان أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظُ واحدَ الدنيا!!
  • ومن مثلُ عمرو بنِ بحر الجاحظِ أبي عثمان؟!
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads