Ads Ads Ads Ads

الخبر – أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر – درس اللغوي – اللغة العربية – جدع مشترك آداب

المستوى: جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية جدع مشترك أصيل

المادة : الدروس اللغوية – اللغة العربية

عنوان الدرس : الخبر – أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر

أمثلة الانطلاق

المجموعة الأولى

  • الكاتب المصري نجيب محفوظ حائز على جائزة نوبل للأدب.
  • أنتم تتحاورون حول مستقبل القضية الفلسطينية.

المجموعة الثانية

  • رب اغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
  • قال أحد الشعراء : ذهب الشباب فماله من عودة    وأتى المشيب فأين منه المهرب
  • قال آخر: هو الفتح أعيا وصفه النظم والنثرا    وعمت جميع المسلمين البشرى
  • قال آخر: من يزرع الشر يحصد في عواقبه    ندامة ولحصد الزرع إيان

ملاحظة وتحليل

المجموعة الأولى

إذا لاحظت المثال الأول تجد الجمل فيه خبريه وأن المتكلم قصد إفادة المخاطب بما كان يجعل فالمتكلم نقل خبرا يجهله المستمع وقصد من وراء ذلك إفادته بهذه المعلومة ويسمو هذا الحكم فائدة الخبز.

إذا انتقلت إلى المثال الثاني ستجد أن المتكلم لا يقصد إفادة السامع بخير يجهله، وإنما يريد إفادته بأن المتكلم عالم بالحكم ويسمو ذلك لازم الفائدة .

استنتاج

يستعمل الخبر لأحد العرضين .

  • الأول: إفادة المخاطب الحكم التي تتضمنه الجملة، ويسمى فائدة الخبر.
  • الثاني: إفادة المخاطب العالم بالحكم، أن المتكلم يعلمه أيضا ويسمى لازم الفائدة.

المجموعة الثانية

إذا تمعنت في المجموعة الثانية ستكشف أن تلك الجمل لا يقصد بها إفادة المخاطب الحكم، لأن المتكلم عالم به، وإنما يراد بها أخرى من أخرى فتكون قد خرجت عن معناها الأصلي إلى أغراض تفهم من خلال قرائن وسياق الكلام.
لاحظ المثال الأول تجد أن المتكلم ليس عرضه إفادة الحكم و لا لازم الفائدة لأن الله بكل شيء عليم فالغرض من الخبر هو الاسترحام.
وفي المثال الثاني يتبين أن الشاعر يتحسر على شيء محبوب فاته ألا وهو الشباب إذن الغرض من هذا الخبر هو التحسر.
وفي المثال الثالث لا يفيد الشاعر السامع بحكم، وإنما يفتخر بانتصار تومة إذن فالغرض من هذا الخبر هو الافتخار .
وإذا تمعنت في المثال الرابع، تجد الشاعر يسدي نصيحة بالابتعاد عن الشر إذن فالغرض مساندا للخبر هو الإرشاد والنصح.

استنتاج

يستعمل الخبر لأغراض أخرى تفهم من خلال السيان وقرائن الأحوال منها : الاسترحام – التحسر – المدح – الذخر – الإرشاد – النصح – الطعن.

التوكيد

تأمل الجدول الآتي:

المثالحال المخاطبطبيعة الخبر
فاز العداء المغربي بميدالية ذهبيةخالي الذهن من مضمون الخبرلم يحتج إلى توكيد
إنه يستحق المتابعةمترددألقي الخبر بمؤكد واحد لإزالة التردد وأداة التوكيد (إن)
قال تعالى: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظونجاحد ومنكرألقي الخبر بمؤكدين لإزالة الجحود والأنكار والمؤكدان هما (إن)

استنتاج

  • إذا كان المخاطب خالي الذهن يلقى إليه الخبر خاليا من التوكيد.
  • إذا كان مترددا ألقي إليه الخبر مؤكدا بمؤكد واحد.
  • إذا كان جاحدا منكرا ألقي الخبر بمؤكدين فأكثر على حسب درجة الإنكار.

الخبر والإنشاء – درس اللغوي – اللغة العربية – جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية

المستوى: جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية جدع مشترك أصيل

المادة : الدروس اللغوية – اللغة العربية

عنوان الدرس : الخبر والإنشاء

الأمثلة 1

(1) وقفت طويلا أمام قبة الصخرة .

(2) قال أبو العتاهة :
إن البخيل وإن أفاد غني                لترى عليه مخايل الفقر

نلاحظ أن المثال الأول يقدم لنا خبرا وهو كلام قابل لأن يصدق أو يكذب وذلك حسب مطابقته للواقع وفي المثال الثاني فليس كل بخيل ترى عليه علامات الفقر.

الإستنتاج 1

الخبر كل كلام يحتمل الصدق والكذب لذاته، ويكون صادقا إذا طابق الواقع، ويكون كاذبا إذا لم يطابق الواقع،.

الأمثلة 2

(3)  الشمس ساطعة     
(4) الصدق فضيلة      
(5) ابن بطوطة

إن صدق الخبر في المثال (3) متصل بالعالم الخارجي، فهناك نسبة خارجية بين الخبر والواقع فإذا رأيت الشمس في كبد السماء قررت صدق الخبر وكانت النسبة خارجية. بينما النسبة في المثال (4) تفهم من الكلام ومن تدخل الطبيعة البشرية والأعراف وسياقات أو مرجعيات التلفظ بالخبر.

الإستنتاج 2

يكون الخبر صادقا إذا طابقت النسبة الكلامية النسبة الخارجية (أي الواقع الخارجي المدرك بالحواس) والنسبة الداخلية (الواقع الاجتماعي التاريخي، الفني…) ويكون كاذبا إذا لم يكن هناك تطابق .

الأمثلة 3

المجموعة الأولى

لاتتكلم بما لايعنيك : النهي
ليت الشباب يعود يوما : التمني
من واضع علم العروض ؟ : الإستفهام
يابني انصت إلى العلماء : النداء
اجلس حيث يؤخذ بيدك ولاحيث يؤخذ برجلك فتجر : الأمر

المجموعة الثانية

ماأجمل العفو عند المقدرة ! : التعجب
والله لأخذ من وطني : القسم
بئس المصير عاقبة الظالمين : الذم
بعتك الدار رضيت واشتريت : العقود

هذه الأمثلة لا يمكن أن تحكم عليها بالصدق أو الكذب، وهذا هو الأسلوب الإنشائي ، وإذا تأملنا المجموعة الأولى لاحظنا حصول شيء لم يكن حاصلا وقت الطلب ولذلك يسمى إنشاء طلبيا. أما المجموعة الثانية فهي لاتستدعي مطلوبا .

الإستنتاج 3

الإنشاء كل كلام لا يحتمل الصدق والكذب لذاته (إخراج كلام الله تعالى وحديث نبيه الكريم وكل المسلمات الثابتة التي لايصح فيها التكذيب)، لأنه ليس لمدلول لفظه قبل النطق به واقع خارجي يطابقه أو لا يطابقه.

الإنشاء نوعان:

  • الإنشاء الطلبي : وهو ما يستدعي مطلوبا غير حاصل وقت الطلب، وهو خمسة أنواع : الأمر، النهي، الإستفهام، التمني والنداء.
  • الإنشاء غير الطلبي : وهو ما لا يستدعي مطلوبا، وله أنواع كثيرة منها : العجب، القسم، المدح، الذم .

بلاغة الإقناع – درس اللغوي – اللغة العربية – جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية

المستوى: جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية جدع مشترك أصيل

المادة : الدروس اللغوية – اللغة العربية

عنوان الدرس : بلاغة الإقناع

النص القرائي

وفي معرض الحديث عن الحقوق تجب الإشارة إلى أن للطفل حقوقا .

ومن هذه الحقوق : الحق في هوية والحق في تكوين آرائه الخاصة، وفي التعبير عنها بحرية، وفي حفظ الكرامة دون المساس بكرامة الآخرين، ولم تكن الحضارة الإسلامية بعيدة عن هذه الحقوق، على خلاف ما يدعيه بعض الجاهلين بسماحة الإسلام، فقد روى ابن الجوزي خبرا طريفا يقول فيه : “مر عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) بعبد الله بن الزبير (ض) وهو صبي يلعب مع الصبيان ففرو ووقف فقال له : مالك لم تفر مع أصحابك ؟ قال ياأمير المؤمنين، لم أجرم فأخاف، ولم تكن الطريق ضيقة فأوسع لك .

أبي فرج عبد الرحمن بن الجوزي “إحياء العلوم”

جاء هذا النص بلغة تتميز بالدقة والوضوح مع استعمال الحجج المناسبة حتى يتم التأثير في المتلقي، واستعانته بأدلة تاريخية و دينية. وهكذا فبلاغة الإقناع تستلزم فعالية لغوية ومنطقية تؤثر في المخاطب وتجعله يعيد النظم فيما كان يحمل من أفكار ومعتقدات.

الاستنتاج 1

بلاغة الإقناع تشترك مع الأسلوب العلمي في خصائص عديدة : الوضوح والتدرج . ويتميز بالسعي نحو تعديل سلوك ومواقف المتلقي مستعملا في ذلك الحجج المناسبة.

الإستنتاج 2

بإمكان النص الحجاجي أن يعتمد على الحجج المنطقية مخاطبا بذلك عقل المتلقي ومستعينا بالروابط المنطقية والحجج المتنوعة لنقض مواقف الآخر. تتمثل الروابط المنطقية فيم يلي:فإنه، فأما، فغير، ألا ….

ملخص الدرس

لبلاغه الإقناع خصائص عديدة منها : الوضوح، والتدرج، وأحادية المعنى، وقد يستعمل المبررات الدينية أو التاريخية لاستمالة المتلقي.

يمكن للنص الحجاجي أن يعتمد على الحجج المنطقية مخاطبا بذلك عقل المتلقي لا عواطفه .

وفي الحالتين يكون الهدف هو تعديل سلوك ومواقف المتلقي اتجاه قضية معينة .

تمارين تطبيقية

التمرين 1

حدد مظاهر التداخل بين أسلوبي الإمتناع والإقناع في المدح عند النابغة “الذيباني”

ألم تر أن الله أعطاك سورة تره كل ملك دونها يتدبدب
فإنه شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهن كوكب

الحل

تحققت بلاغة الإمتناع في هذين البيتين : أسلوب المشابهة حيث تم تشبيه الممدوح بالشمس والملوك بالكواكب . وتحققت بلاغة الإقناع في تعديل رأي الممدوح بأن الله أعطاه مكانة خاصة وفضله عن البشر .

التمرين 2

استخرج من نص جبران خليل جبران في حديثه عن الأرض عناصر التأثر والحجاج :

من أكرمك أتيها الأرض وما أطول أناتك إما أشد حنانك على أبنائك المنهم فينا عن حقيقتهم إلى أوهامهم، الضائعين بين ما بلغوا إليه وما قصروا عنه …. نحن نجرح صدرك بالسيوف والرماح وأنت تغمرين جراحنا بالبلسم…. نحن نتناول عناصرك لنصنع منها المدافع والقذائف، وأنت تناولين عناصرنا وتكونين منها الورود والزنابق”.


الحل

بلاغة الإقناع ساهمت في التأثير في المتلقى بواسطة :

  • حجج : الأرض – إنسراف إلى الأوهام – الضياع والتفسير – توظيف مكونات الأرض للهدم.
  • استعمال روابط منطقية تضمن انسجام النص ووضوح معاينة (ما، وما،……..).

بلاغة الإمتاع تخفف بواسطة الإنزياحات الكثيرة : ما أكرمك أيتها الأرض، ما أطول أناتك، ما أشد حنانك، نحن نجرح صدرك أنت تتناولين عناصرنا.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads