Ads Ads Ads Ads

من حقيقة الإسلام – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : من حقيقة الإسلام

النص القرائي (من حقيقة الإسلام)

«… لقد كرم الإسلام الإنسان جاعلا منه خليفة الله في الأرض والمسؤول عن إصلاحها وتدبير أمورها بالعدل والعمل الصالح مفهوم ينطلق من التحلي بالخلق الفاضل، ويمتد لتقديم الأفراد والجماعات خدمات اجتماعية، توفر لكل فرد أن يقوم بدوره الإيجابي في تطوير حياة مجتمعه كمسؤول كامل المسؤولية. وقد عبر الإسلام عن ذلك بتعبير الاستقامة التي تردد ذكرها في أحاديث نبوية، منها ما رواه أبو عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلتُ يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسألُ عنه أحدا غيرَكَ؟ قال: «قُل آمنت بالله ثم استقم»، أي الجمع بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل. وقد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم، مفضلا العامل المفيد لمجتمعه والعالم الذي يلقن الجماعة علمه على من ينكفئون على أنفسهم. كما جعل إقامة العدل في الأرض الغاية من إرسال الرسل بالكتب المنزلة بالوحي، وذلك ما يشخصه قوله تعالى: {لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط}. ومن معاني العدل: عدل الإنسان مع نفسه الذي يحصل بتجنب ظلمها. والظلم يكون بطرق مختلفة، وخاصة باتباع الأهواء والاستغراق في الشهوات.  ومن معاني العدل أيضا العدل بين جميع الناس وفي جميع الأحوال تحقيقا لمبدإ الإنصاف والمساواة…» عبد الهادي بوطالب: (حقيقة الإسلام) افريقيا الشرق – 1998

عتبة القراءة

إضاأت معرفية

صاحب النص

بطاقة التعريف بالكاتب عبد الهادي بوطالب

مراحل من حياته

مفكر وكاتب وسياسي وديبلوماسي مغربي، ولد بفاس سنة 1923م، تخرج من جامعة القرويين، عمل أستاذا بالمدرسة المولوية كما اشتغل بمجلس الاستيناف الشرعي، شارك في أول حكومة مغربية بعد الاستقلال كوزير للشغل والشؤون الاجتماعية. تقلد عدة مناصب وزارية، عمل سفيرا للمغرب بكل من بيروت، دمشق، واشنطن ،… عمل أستاذا للقانون بجامعتي محمد الخامس بالرباط والحسن الثاني بالدار البيضاء ثم مديرا عاما للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، انضم إلى اتحاد كتاب المغرب منذ تأسيسه سنة 1961 كما نال عضوية أكاديمية المملكة المغربية والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية ومؤسسة آل البيت بالأردن.

أعماله ومؤلفاته

  • وزير غرناطة: لسان الدين محمد بن الخطيب السليماني .
  • بين القومية العربية والجامعة الإسلامي.
  • المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية.
  • حلقات من سلسلة هذه سبيلي: آراء، مواقف.
  • النظم السياسية العالمية المعاصرة: نماذج مختارة.
  • الإيسيكو والصحوة الإسلامية.
  • الصحوة الإسلامية.
  • نظرات في القضية العربية.
  • دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه.

ملاحظة مؤشرات النص

  • مصدر النص: النص أخذ من كتاب «حقيقة الإسلام».
  • مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.
العنوان (من من حقيقة الإسلام)
  • تركيبيا: يتكون من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين: الأول مركب إسنادي جاء جملة إسمية مكونة من خبر شبه جملة (من حقيقة …) ومبتدإ محذوف تقديره (هذا) أي: هذا من حقيقة الإسلام. أما المركب الثاني فهو مركب إضافي (حقيقة الإسلام).
  • دلاليا: يدل العنوان على التبعيض بدليل القرينة (من): أي بعض من حقيقة الإسلام.
بداية النص ونهايته
  • بداية النص: تشير بداية النص إلى حقائق إسلامية وهي التكريم والخلافة والعدل.
  • نهاية النص: تنسجم مع بداية النص وتلتقي معها في لفظة العدل باعتباره حقيقة إسلامية لتؤكدها وتبين الغاية منها (الإنصاف والمساواة).

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول تجليات حقيقة الإسلام.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • الخلق الفاضل: الخلق الحميد الحسن.
  • التحلي: الاتصاف.
  • أشاد: أشاد بالشيء: رفع من قيمته وقدره.
  • فضائل: مكارم.
  • البينات: الآيات.
  • القسط: العدل.
  • الاستغراق في الشهوات: الإكثار منها.
  • ينكفئون: انكفأ على نفسه: مال إليها.
  • يشخصه: يجسده.

المضمون العام للنص

تتجلى حقيقة الإسلام في تكريم آلله تعالى للإنسان وجعله خليفته في الأرض، ودعوته إلى الاستقامة والعدل.

الأفكار الأساسية

  • تكريم آلله تعالى للإنسان وتحميله مسؤولية الخلافة.
  • دعوة الإسلام إلى الاستقامة باعتبارها جمعا بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل.
  • دعوة الإسلام إلى العدل باعتباره الغاية من بعث الرسول ووسيلة لتجنب الظلم وتحقيق الانصاف والمساواة.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

مظاهر تكريم الإسلام للإنسان

المسؤولية:

  • خلافة آلله في الأرض.
  • تطوير حياة مجتمعه.
  • المسؤول عن إصلاحها.
  • تدبير أمورها.
  • مسؤول كامل المسؤولية.

العلم النافع والعمل الصالح:

  • تحقيق النفع العام.
  • صلاح العمل.
  • الإشادة بفضائل العمل.
  • الخدمة الاجتماعية.
  • التحلي بالخلق الفاضل.

العدل:

  • تجنب ظلم النفس.
  • تدبير الأمور بالعدل.
  • عدل الإنسان مع نفسه.
  • العدل بين جميع الناس.
  • تحقيق الإنصاف والمساواة.

المستوى الدلالي

أسلوب النص: وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا في النص، وذلك لإقناع المتلقي بحقيقة الإسلام، وهذه مؤشراته:

  • الاستشهادات
  • الجمل الخبرية: لقد كرم الإسلام الإنسان – قد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم – قد عبر الإسلام عن ذلك.

المستوى التداولي

مقصدية النص

يهدف الكاتب إلى إبراز حقيقة الإسلام في تكريمه للإنسان كخليفة له في الأرض.

قيم النص

تحمل المسؤولية – العدل – المساواة – صلاح الاعتقاد – الاستقامة – السعي إلى العمل الصالح – الاجتهاد في العلم النافع ..

القراءة التركيبية

يقوم الدين الإسلامي على حقيقة أساسية وهي العدل الذي يعد غاية لبعثة الرسل والأنبياء، ووسيلة لتحقيق المساواة والإنصاف بين بني البشر، لكن هذه الحقيقة لا تكتمل إلا إذا سعى الإنسان إلى العمل الصالح واجتهد في العلم النافع المقرونين بالاعتقاد الصحيح، مما يؤهله لتحمل مسؤولية الخلافة على أحسن وجه، والتي تعد تكريما من عز آلله وجل.

خطبة حجة الوداع – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : خطبة حجة الوداع

النص القرائي (من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة حجة الوداع)

من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة حجة الوداع التي يقول فيها «الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره، ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله. أوصيكم عباد الله بتقوى الله، وأحثكم على طاعته! وأستفتح بالذي هو خير. أما بعد…أيها الناس، إنما المؤمنون إخوة، فلا يحلُ لامرىء مال أخيه إلا عن طيب نفس منه، ألا هل بلغتُ، اللهم اشهد، فلا ترجعُنٌ بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لم تضلوا بعده، كتاب الله وسنة نبيه، ألا هل بلغتُ، اللهم اشهد. أيها الناس إن ربكم واحد،وإن أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم وليس لعربي فضل على عجمي إلا بالتقوى، ألا هل بلغتُ، اللهم اشهد “قالوا: نعم قال: فليبلغ الشاهد الغائب والسلام عليكم ورحمة الله!» أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (البيان والتبيين) – تحقيق وشرح حسن السندوسي – المجلد الأول الجزء الثاني

عتبة القراءة

إضاأت معرفية

التعريف بالخطبة

الخطبة فن أدبي نثري قديم، يخاطب به الخطيب جمهورا من الناس، ويسعى إلى التأثير فيهم بواسطة الأسلوب البليغ، والحجج والأدلة من أجل إقناعهم. والخطبة أنواع بحسب موضوعاتها، فقد تكون دينية أو سياسية أو اجتماعية أو حربية.

ملاحظة مؤشرات النص

مجال النص

مجال القيم الإسلامية.

نوعية النص

النص خطبة بدليل المؤشرات الآتية:

  • دعاء الافتتاح: الحمد الله، نحمده ونستعينه …
  • عبارة «أما بعد».
  • عبارة «أيها الناس».
  • تحية الختام.
العنوان (من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة حجة الوداع)

يتكون من مركبين اثنين:

  • تركيبيا: مركب إسنادي، تقدم فيه الخبر (شبه جملة: من خطب الرسول …) على المبتدأ (خطبة …).
  • دلاليا: يحدد العنوان نوعية خطاب النص (خطبة) والمتكلم (الرسول صلى الله عليه وسلم) ثم مناسبة إلقاء هذه الخطبة (حجة الوداع).
بداية النص ونهايته
  • بداية النص: افتتح النص بدعاء الافتتاح، وهو بمثابة ديباجة أساسية في فن الخطبة.
  • نهاية النص: تشير إلى انتهاء الخطبة ويدل عليه عبارة «والسلام عليكم ورحمة آلله تعالى وبركاته». كما نلاحظ تكرار عبارة «ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد» مما يدل على تأكيده صلى الله عليه وسلم على تبليغ رسالته، ونلاحظ أيضا تكرارا لعلامة الحذف (…) التي تعني حذف أجزاء من الخطبة، وكذا تكرار استعمال عبارة «أيها الناس» دليل على عالمية الإسلام.

بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للنص القرآني نفترض أن موضوعه يتناول مجموعة من الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بربه وبغيره.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • أحثكم: أحضكم.
  • يضرب بعضكم رقاب بعض: تقتتلون وتتحاربون.
  • الشاهد: الحاضر وقت إلقاء الخطبة.

المضمون العام للنص

وصايا الرسول صلى آلله عليه وسلم بتقوى آلله وطاعته، وحسن معاملة الناس.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الوصايا

الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بربه:

  • تقوى آلله.
  • طاعة آلله.
  • توحيد آلله.

الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بغيره:

  • الإخاء.
  • حرمة مال المسلم.
  • احترام الحق في الحياة.
  • المساواة وعدم التمييز.

المستوى الدلالي

عناصر الخطبة

المرسل: الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

الرسالة (الوصايا):

  • ما ينظم علاقة الإنسان بربه: التقوى – الطاعة – الاستغفار
  • ما ينظم علاقة الإنسان بمجتمعه: الإخاء – حسن المعاملة – المساواة – الأمانة – التعاون.

المرسل إليه: الناس

أساليب ووسائل الإقناع في الخطبة
  • أسلوب الأمر: اسمعوا.
  • أسلوب الاستفهام: ألا هل بلغت؟
  • أسلوب النداء: أيها الناس.
  • أسلوب التوكيد: إن ربكم واحد وإن أباكم واحد…

المستوى التداولي

مقصدية النص

تسعى الخطبة إلى التذكير بالعقيدة الصحيحة للناس والمتمثلة في تقوى آلله الواحد الأحد وطاعته وترسيخ قيم المساواة وحسن المعاملة بين الناس.

قيم النص

يتضمن النص قيما عقدية وسلوكية، فالعقدية تتمثل في التوحيد والتقوى والطاعة والامتثال لأمر آلله، أما السلوكية فتتجلى في حسن معاملة الناس على أساس الأمانة والمساواة والاحترام …

القراءة التركيبية

قدم الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع أحكام الدين الإسلامي ومقاصده، وأوصى الناس بأمور يجب عليهم الامتثال لها في علاقتهم بربهم من تقوى آلله تعالى وطاعته، وبما عليهم من واجبات وحقوق في علاقتهم بأفراد مجتمعهم، حيث حثهم على الإخاء فيما بينهم، ودعاهم إلى حسن المعاملة على أساس التعاون والمساواة والأمانة.

خطبة حجة الوداع تعتبر أول إعلان عالمي لحقوق الإنسان، والفرق بين إعلان الرسول صلى الله عليه وسلم وإعلان الأمم المتحدة سنة 1948 هو أن الرسول أعلن ونفذ، أما الأمم المتحدة فما تزال عاجزة عن التنفيذ.

من سورة الأنعام – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : من سورة الأنعام

     

النص القرآني (من سورة الأنعام)

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ﴿151﴾ وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴿152﴾ وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿153﴾ سورة الأنعام الأيات 151 – 152 – 153

عتبة القراءة

إضاأت معرفية

التعريف بالقرآن الكريم

القرآن لغة: من فعل قرأ، يقرأ قراءة وقرآنا الشيء: تلاه، واصطلاحا: هو كلام آلله المعجز المنزل على الرسول محمد صلى آلله عليه وسلم بواسطة الأمين جبريل عليه السلام.. ليكون دستورا للأمة، ودليلا على صدق رسالته. المبدوء بسورة الفاتحة، والمختوم بسورة الناس، المتعبد بتلاوته، المنقول إلينا بالتواتر جيلا عن جيل محفوظا من كل تحريف أو تزوير.

التعريف بسورة الأنعام

سورة الأنعام مكية ما عدا الآيات  “93،114،141،151،152،153،20،23،91” مدنية، عدد آياتها 165 آية، هي السورة السادسة في ترتيب المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الحجر”، تبدأ السورة بأحد أساليب الثناء وهو “الحمد الله”، سورة الأنعام إحدى السور المكية الطوال يدور محورها حول “العقيدة وأصول الإيمان”، وهي تختلف في أهدافها ومقاصدها عن السور المدنية، فهي لم تعرض لشيء من الأحكام التنظيمية لجماعة المسلمين كالصوم والحج والعقوبات وأحكام الأسرة ولم تذكر أمور القتال ومحاربة الخارجين على دعوة الإسلام، كما لم تتحدث عن أهل الكتاب من اليهود والنصارى، ولا على المنافقين، وإنما تناولت القضايا الكبرى الأساسية لأصول العقيدة والإيمان، وهذه القضايا يمكن تلخيصها فيما يلى:

  • قضية الألوهية.
  • قضية الوحي والرسالة.
  • قضية البعث والجزاء.

ملاحظة مؤشرات النص

مجال النص: مجال القيم الإسلامية.

نوعية النص: نص قرآني (آيات قرآنية) بدليل المؤشرات الآتية:

العنوان (من سورة الأنعام)

تركيبيا: مركب إسنادي يتكون من شبه جملة (جار ومجرور) «من سورة» هي خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه الآيات من سورة الأنعام، وضمن هذا المركب الاسنادي مركب إضافي مسبوق ب (من) التي تعني “بعض” أو “جزء” من «سورة الأنعام».

دلاليا: يشير إلى تقديم بعض الآيات من سورة الأنعام.

بداية النص ونهايته

بداية النص: يبتدئ النص بفعل الأمر “قل”، مما يعني وجود آمر ومأمور وأمر (الآمر: هو آلله سبحانه وتعالى، والمأمور: الرسول صلى الله عليه وسلم، والأمر: هو طلب الإقبال من الناس ليقرأ عليهم ما حرمه آلله عليهم)، وهذا يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم في علاقته مع آلله مأمور، وفي علاقته مع الناس آمر.

نهاية النص: تشتمل على أمر من آلله تعلى بإتباع الصراط المستقيم.

بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للنص القرآني نفترض أن موضوعه يتناول قصة موسى عليه السلام مع فرعون وقومه.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • أتل: أقرأ وأقص عليكم.
  • من إملاق: بسبب الفقر والحاجة.
  • الفواحش: المعاصي والآثام والذنوب العظيمة.
  • حتى يبلغ أشده: حتى يبلغ سن الرشد.
  • أوفوا الكيل: أتموا.
  • وإذا قلتم فاعدلوا: أي قولوا قول الحق.
  • بعهد آلله أوفوا: أي اعملوا بالكتاب والسنة.
  • لا تتبعوا السبل: لا تتبعوا أهواء وطرق الشيطان.

المضمون العام للآيات

يدعونا آلله تعالى إلى إتباع صراطه المستقيم من خلال الامتثال لمجموعة من الأوامر واجتناب مجموعة من النواهي.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم أفعال الأمر والنهي في النص القرآني
أفعال الأمر أفعال النهي
  • لا تشركوا.
  • لا تقتلووا.
  • لا تقربوا.
  • لا تتبعوا.
  • تعآلوا.
  • أوفوا.
  • اعدلوا.
  • اتبعوا.
السلوكات المأمور بها والسلوكات المنهي عنها
السلوكات المأمور بها السلوكات المنهي عنها
  • لا تشركوا.
  • البر بالوالدين.
  • الإيفاء في الكيل.
  • العدل.
  • الوفاء بالعهد.
  • اتباع الصراط المستقيم.
  • ت
  • الشرك بآلله.
  • قتل الأولاد.
  • ارتكاب الفواحش.
  • قتل النفس بغير حق.
  • التصرف في مال اليتيم.
  • التفرقة والتشتت.

المستوى الدلالي

مضامين النص القرآني

يتألف النص من ثلاث آيات، ويشتمل على مضمونين اثنين:

  • النواهي: حيث ينهانا آلله تعالى عن الشرك به، وعن قتل الأولاد والنفس بغير حق، وارتكاب الفواحش … ، واتباع خطوات الشيطان.
  • الأوامر: حيث يأمرنا سبحانه وتعالى بإيفاء الكيل، والإحسان إلى الوالدين، والعدل، واتباع الصراط المستقيم.

أصناف الأوامر والنواهي الواردة في المضامين

ما ينظم علاقة الإنسان بخالقه ما ينظم علاقة الإنسان بأسرته ما ينظم علاقة الإنسان بمجتمعه
  • عدم الشرك بآلله .
  • اتباع الصراط المستقيم.
  • الإحسان إلى الوالدين .
  • عدم قتل الأولاد بسبب الفقر.
  • إيفاء الكيل.
  • العدل.
  • الوفاء بالعهد.

المستوى التداولي

مقصدية النص

تهدف الآيات إلى بناء علاقات سليمة بين الإنسان وربه من جهة، وبينه وبين غيره من جهة أخرى.

قيم النص

وحدانية آلله – الحق في الحياة – العدل – الإحسان إلى الوالدين – الوفاء …

القراءة التركيبية

تتناول الآيات القرآنية 151 و152 و153 من سورة الأنعام جملة من الوصايا التي تنظم علاقة الإنسان بربه بعدم الشرك به والامتثال لأوامره واجتناب نواهيه وإتباع صراطه المستقيم، والوصايا الأخرى التي تنظم علاقة الإنسان بأسرته ومجتمعه من خلال الإحسان إلى الوالدين وإيفاء الكيل والعدل وتجنب قتل الأولاد خشية الفقر والوفاء بالعهد، والغاية من هذه الوصايا هي بناء شخصية الفرد المؤمن إيمانا قويا يعينه على الإحسان إلى أسرته وخدمة مجتمعه فيما يرضي آلله تعالى.

 
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads