Ads Ads Ads Ads

الحلقة – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية (المجال الفني والثقافي)

عنوان الدرس : الحلقة 

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • الصورة: ساحة مفتوحة يجتمع فيها الناس في شكل حلقة يتوسطهم شخض أو أشخاص يؤدون أدوارا فنية معينة.
  • مجال النص: فني – ثقافي.
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية..
  • العنوان تركيبيا: اسم مفرد معرف بأل. ودلاليا: يقصد به الشكل الدائري الذي يشكله جمهور من الناس في فضاء مفتوح لأمر ما.
  • بداية النص: تحدد مفهوم الحلقة كتظاهرة فنية.
  • نهاية النص: تؤكد على أن الحلقة هي نواة للمسرح.

فرضية القراءة

انطلاقا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول ظاهرة فنية تتمثل في الحلقة.

القراءة التوجيهية

شرح المستغلقات

  • المؤدين: الرواة والممثلين.
  • الدرامية : المسرحية.
  • الارتجال: الإلقاء العفوي.
  • سرد: حكي ن قص.
  • النوادر: قد تعني الطرائف أو الأخبار النادرة.
  • الإيماءة : الإشارة.
  • يعج: يمتلئ.
  • يرتاده: يزوره.
  • يمتزج: يختلط.
  • فذة: عظيمة.
  • البؤرة: النواة.

الفكرة العامة

الحلقة ظاهرة فنية عريقة تمثل نواة التعبير المسرحي بالمغرب..

القراءة التحليلية

معجم المجال الفني والثقافي

تظاهرة فنية – المؤدجين – الجمهور – المرح – الدراما – اللعب الارتجال – الضحك – التراث الشعبي – سرد – الحكايات – النوادر – ممثل جوال – فن القص – الإيماءة – الحلقة – الفنانين – مهارات فنية – الحكي – ألعاب بهلوانية أو سحرية – ارتجال الشعر – النكت – الحرة – الموسيقى – فنون القول – الجد – الهزل – الواقع – الخيال – بلاغة الجسد – الإيقاع – الراوي – عبيدات الرما – أولاد احماد أموسى – القراد – جحا – جحجوح – حديدان – البساط – بقشيش – لمسيح – التعبير المسرحي – عروض التسلية.

مضامين النص

  • (بداية النص …الحلقة): الحلقة تظاهرة فنية تجمع بين الممثل والجمهور وتستقي مادتها من التراث الشعبي.
  • (لقد كانت … هذا الفضاء) : الحلقة فضاء للعب والمهارات الفنية الحركية والموسيقية والإيقاعية وفنون القول من الواقع والخيال.
  • ( ومن ثمة… نهاية النص):الحلقة نواة فن المسرح.

عناصر فن الحلقة

  • المادة الفنية: التراث الشعي
  • الجمهور: جماعة من الناس في أعمار مختلفة
  • الراوي /الممثل: السارد – البطل – المنشط- الشخصية الرئيسية…
  • الإيقاع: الموسيقى
  • الحكي: سرد الحكايات والقصص والنوادر والأخبار والطرائف..
  • الحركة: ألعاب – رقص – حركات بهلوانية…
  • المكان: الساحة – فضاء مفتوح

أسلوب النص

اعتمد الكاتب في مقالته أسلوبا تفسيريا ،وظف فيه:

  • التعريف: تعريف الحلقة.
  • التمثيل: تقديم نماذج مجموعات وشخصيات فنية تشتغل في فضاء الحلقة: “عبيدات الرما “– “أولاد احماد أموسى” – “القراد” – “جحا “– “جحجوح “–” حديدان” – “البساط “– “بقشيش” – “لمسيح”.
  • الاستنتاج: الشاهد قول الكاتب” ومن ثمة اعتبرت الحلقة….”.

مقصدية النص

يهدف الكاتب من مقالته وصف ظاهرة فنية وثقافية هي الحلقة، والتعريف بها.

لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية (المجال الفني والثقافي)

عنوان الدرس : لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم 

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • صاحب النص: هو عبد الله بن المقفع فارسي الأصل ، ولد عم 724 م ،و هو مفكر عاصر الخلافة الخلافة الأموية والعباسية،جمع بين الثقافة العربية والفارسية واليونانية والهندية، فنال من كل هذه الثقافات نصيبًا وافرًا من الفصاحة والبلاغة والأدب، ولا يخفى هذا الأثر الطيِّب إذا تصفّحتَ مؤلفًا من مؤلفاته، فتنهال عليك الحكمة من بين الأسطر، وتنعم بالأسلوب السلس، والذوق الرفيع.قتل عام 759م.
  • مجال النص: فني ثقافي.
  • نوعية النص: نص حواري حكائي.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة فعلية تصدرتها لا الناهية. ودلاليا: النهي عن طلب تصحيح مسار منحرف.
  • بداية النص: تؤشر على عنصر الحوار في النص وبعض ملامح السرد.
  • نهاية النص: تؤشر على نهاية مأساوية لقصة القردة والنار وسكان الجبل.

فرضية القراءة

انطلاقا من العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول قصة عجيبة أبطالها جماعة من القردة.

القراءة التوجيهية

شرح المستغلقات

  • عظتي: نصيحتي
  • تلتمس: تطلب.
  • تقويم: إصلاح وتصحيح.
  • زعموا: اعتقدوا.
  • يوقدوا : يشعلوا.
  • يصطلون : يستدفئون.

الفكرة العامة

حكاية القردة واليراعة التي اعتقدوها نارا ،ثم موت الطائر في سبيل تصحيح اعتقادهم.

القراءة التحليلية

عناصر الحكاية

  • السارد: الكاتب عبد الله بن المقفع
  • الشخصيات: كليلة – دمنة – القردة – الطائر – الرجل
  • الزمان: ليلة باردة من ليالي الزمن الماضي
  • المكان: الجبل
  • الأحداث: التماس جماعة من القردة نارا – محاولة تنبيه الطائر للقردة بأن البراعة ليست نارا دون جدوى – تدخل رجل لمنع الطائر من تنبيه القردة – إصرار الطائر على تنبيه القردة أدى به إلى الموت.

مؤشرات الغرائبية والعجائبية في الحكاية

  • قال الرجل للطائر…
  • جعل – الطائر – يناديهم ويقول …
  • عزم على القرب منهم لينهاهم عما هم فيه…
  • أبى الطائر أن يطيعه…
  • تقدم إلى القردة…

أفعال الحكاية ودلالتها

  • أفعال دالة على إنماء الحدث: زعموا – كانوا – رأوا – التمسوا – جعلوا..
  • أفعال دالة علة إجراء الحوار: قال – ينادي – لا تتبعوا –ينهاهم – أبى..
  • أفعال دالة على بناء المثل: لا تلتمس – لا تعالج – لا ينقطع – لا تجرب –لا ينحني – لا تعمل.

أسلوب النهي

  • لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم.
  • لا تعالج تأديب ما لا يتأدب.
  • لا تتعبوا

الأمثال في الحكاية

  • لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم.
  • لا تعالج تأديب ما لا يتأدب.
  • الحجر المانع الذي لا ينقطع لا تجرب عليه السيوف.
  • العود الذي لا ينحني لا تعمل منه القوس.

مغزى النص

يحكي الكاتب هذه القصة من أجل الاستفادة من مغزاها.

تركيب النص

يحكي الكاتب حكاية غريبة عجيبة ،حيث أن جماعة من القردة في بحثهم على الدفء اعتقدوا أن يراعة هي نار، فحاول طائر أن ينبههم إلى دلك بإصرار وعدم الاكتراث للرجل الذي حاول أن يصرفه عن القردة، الأمر الذي عجل بموته ضربا من قبل أحدهم.

شكولاطة – المجال السكاني – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال السكاني )

عنوان الدرس : شكولاطة 

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • الصورة: تجسد ظاهرة سكانية بالمدينة تعرف بالازدحام والاكتظاظ فيما يخص الساكنة أو وسائل تنقلها.
  • مجال النص: سكاني.
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية..
  • العنوان تركيبيا: اسم مفرد مؤنث. ودلاليا: اسم حلوى مادتها الأساس هي “الشكولا”.
  • بداية النص: تؤشر على وضعية بداية القصة :شراء الشكولاطة والتفكير في العودة غلى البيت.
  • نهاية النص: ضياع السارد في شوارع المدينة بعد ضياع الشكولاطة.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول السارد والشكولاطة.

القراءة التوجيهية

شرح المستغلقات

  • يقضم: يأكل.
  • الإقلاع: الانطلاق.
  • الصخب: الضجيج.
  • فزعا: خائفا.
  • ضامر: نحيف، هزيل.

الفكرة العامة

قصة الراوي والشكولاطة وفشله في تحقيق رغبة أكلها والاستمتاع بلدتها بعد معاناة في الحصول عليها بالمدينة.

القراءة التحليلية

معجم المدينة

شارع محمد الخامس – سيارة الأجرة الكبيرة – الحي – الرصيف – الضوء – معبر المشاة – السيارات – الشارع – السوق المركزي –  الضجيج – الصخب – الحركة – محطة القطار –  المحطة –  العمارات…

مضامين النص

  • شراء الشكولاطة ووضعها في الجيب.
  • البحث عن فرصة لأكل الشكولاطة بعيدا عن أنظار الناس.
  • استسلام الراوي بعدما أكل الأطفال الشكولاطة.

عناصر السرد

الزمان

طيلة النهار

المكان

المدينة – شارع محمد الخامس – الحي – سيارة الأجرة.

الشخصيات
  • السارد: عمره أربعين سنة –  متزوج –  أب لثلاثة اطفال – يخاف الكلاب.
  • الأسرة المرافقة للسارد في سيارة الأجرة،و تتكون من: الأب والأم وهما منشغلان بالرضيع. – الأطفال:الرضيع وطفل السنتين والأربع أو الخمس سنوات،احدثوا ضجيجا وصخبا في سيارة االأجرة، بل الأكثر من دلك حرموا السارد من الشكولاطة بعد ان التهموها أمام أعينه دون رد فعل.
الأحداث
  • شراء الشكولاطة.
  • التوجه نحو محطة سيارة الأجرة الكبيرة,
  • ازدحام طريق السارد وتأثير ذلك على حالته النفسية.
  • الوصول غلى محطة سيارة الأجرة وركوبها.
  • تفاجؤ السارد بحالة الفوضى بالسيارة من قبل أطفال الأسرة المرافقة له.
  • تجرؤ الأطفال على التهام شكولاطة السارد دون أن يبدي مفاومة.
  • تأزم نفسية السارد بعد ضياع شكولاطته أمام أعينه.

أسلوب النص

زاوج الكاتب في مقالته بين السرد والوصف:

  • السرد: سرد أحاث ووقائع قصته مع الشكولاطة من لحظة شرائها إلى لحظة ضياعها بعد أن التهمها الأطفال وضياعه هو الآخر في شوارع المدينة.
  • الوصف: وصف المدينة وأجواء الحركة والضجيج والصخب التي تميزها، ووصف الحالة النفسية التي عاشها السارد في ظل هذه الأجواء والفترة الزمنية التي قضاها في سيارة الأجرة التي فقد فيها الشكولاطة ،ثم وصف الحالة الأطفال في السيارة.

تركيب النص

يسرد الكاتب قصته العجيبة مع الشكولاطة التي شكلت نقطة ضعفه،خرج لشرائها،و بعد أن حصل عليها أراد العودة إلى بيته، وفي طريقه عانى كثيرا من الازدحام  والضجيج ،قبل أن يركب سيارة الأجرة الكبيرة ،و هنا وقع ما لم يكن في الحسبان حيث صادف ركوبه وجود أسرة كثيرة الأطفال تتحركون داخل السيارة في فوضى ،و في هذه الأجواء التهم الأطفال شكولاطته أمام أعينه دون رد فعل ،فضاعت عليه فرصة الاستمتاع بلذتها.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads