Ads Ads Ads Ads

أركان الإيمان: حديث جبريل عليه السلام – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : أركان الإيمان: حديث جبريل عليه السلام

مدخل تمهيدي

بعد أن ضبط وهو يسرق، سجن جاركم معاذ، قمت أنت وبعض أصدقائك بزيارته بمناسبة خروجه من السجن، فقال لكم بأن السجن مقدر عليه.

  • ما رأيكم فيما يقوله معاذ؟
  • كيف تصححون له اعتقاده؟

النصوص المؤطرة للدرس

سأل جبريل عليه السلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن الإيمان، فقال: «أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَتُؤْمِنُ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ».

[صحيح مسلم-كتاب الإيمان باب معرفة الإيمان]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾.

[سورة البقرة، الآية: 177]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بصحيح مسلم

صحيح مسلم: هو أحد أهم كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، ويعتبرونه ثالث أصحّ الكتب على الإطلاق بعد القرآن الكريم ثمّ صحيح البخاري، جمعه وصنفه الإمام مسلم، ويحتوي على 7275 حديثا بالمكرر، و4000 بحذف المكرر، استغرق تأليفه 15 سنة.

التعريف بسورة البقرة

سورة البقرة: مدنية، عدد آياتها 286 آية، وهي السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف الشريف، وهي أول سورة نزلت بالمدينة المنورة، سميت بهذا الاسم إحياء لذكرى تلك المعجزة الباهرة التي ظهرت في زمن موسى عليه السلام، حيث قتل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا قاتله، فعرضوا الأمر عل موسى لعله يعرف القاتل، فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة، وأن يضربوا الميت بجزء منها، فيحيا بإذن الله ويخبرهم عن القاتل، وتكون برهانا على قدرة الله جل وعلا في إحياء الخلق بعد الموت، وهي البقرة من السور التي تعني بجانب التشريع، شأنها كشأن سائر السور المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية.

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • جبريل: الملك المكلف بالوحي.
  • الملائكة: مخلوقات من نور لا تعصي الله تعالى.
  • القدر: إيقاع ما قضى الله تعالى على عباده.
  • اليوم الآخر: يوم القيامة.
  • صدقوا: أخلصوا في إيمانهم.
  • قبل المشرق والمغرب: حهة الشرق أو الغرب.
  • ابن السبيل: المسافر الذي انقطعت به الطرق.
  • السائلين: ذوو الحاجة.

المضامين الأساسية للنصوص

  • بيانه صلى الله عليه وسلم لأركان الإيمان الستة.
  • بيانه تعالى لخصال البر الحقيقي، والمتمثلة في: الإيمان بالله، واليوم الآخر، والملائكة، والكتب، والأنبياء، وبذل
  • الصدقة للمستحقين، وإقامة الصلاة/ وإيتاء الزكاة، والوفاء بالعهد، والصبر في السراء والضراء.

أركان الإيمان ودلالتها

مفهوم أركان الإيمان

مفهوم الأركان : جمع ركن، وهو الأساس الذي يقوم عليه غيره ولا يصح إلا به.

مفهوم الإيمان : هو التصديق، حقيقته: قول باللسان وتصديق بالجنان (القلب) وعمل بالأركان (الجوارح).

مفهوم أركان الإيمان : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره.

دلالتها

  • الإيمان بالله: التصديق بوجود الله تعالى ووحدانيته، وبأسمائه وصفاته، وبوجوب محبته وطاعته.
  • الإيمان بالملائكة: التصديق بوجودها، وأنها مخلوقات من نور، تطيع الله سبحانه ولا تعصيه.
  • الإيمان بالكتب السماوية: يشمل كل كتاب أنزله الله عز وجل على جميع رسله، ومن ذلك الإنجيل الذي أنزله على موسى، والتوراة على عيسى، والزبور على داود، وصحف إبراهيم وموسى، والقرآن الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الإيمان بالرسل: التصديق بهم سواء أمروا بالتبليغ أو لم يؤمروا به.
  • الإيمان باليوم الآخر: التصديق بيوم القيامة الذي يبعث الله الناس فيه للحساب والجزاء.
  • الإيمان بالقضاء والقدر: التصديق بتقدير الله للكائنات حسبما سبق به علمه، واقتضته حكمته، وإيجاد ذلك بالفعل.

آثار وثمار أركان الإيمان

  • الإيمان بالله: توحيد الله والتصديق به وعدم عبادة غيره، واخلاص العبادة له وخشيته واستشعار مراقبته في السر والعلن، ومحبة الإقبال على الخير.
  • الإيمان بالملائكة: تعظيمهم وعدم اذايتهم واستحظار مراقبتهم لعباد الله في أعمالهم وتسجيل حسناتهم وسيئاتهم …
  • الإيمان بالكتب السماوية: الإيمان بها على وجه الإجمال، وأنها منزلة من عند الله لتنظيم حياة الإنسان في علاقتها بالخالق، وبالنفس، وبالغير، إلا أنه وجب التنبيه إلى أن هذه الكتب طالها تحريف وتزوير، وأن القرآن الكريم هو الكتاب السماوي الوحيد الخالي من أي تحريف، لأن الله تكفل بحفظه، قال تعالى:(إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ)
  • الإيمان بالرسل: محبتهم وتعظيمهم والثناء عليهم بما يليق بهم، لأنهم قاموا بعبادة الله، وتبليغ رسالته، والنصح لعباده.
  • الإيمان باليوم الآخر: البعد عن المعاصي، واستشعار مراقبة الله في السر والعلن، والإكثار من أعمال الخير والطاعة.
  • الإيمان بالقضاء والقدر: الطمأنينة والراحة النفسية، واليقين في الله تعالى، والرضى بما قسمه الله، وعدم التدمر أو الإعتراض على قضاء الله.

تعريف العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : تعريف العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة 


مدخل تمهيدي

أصيب زميلك أيمن بمرض نفسي يؤثر على تصرفاته من حين لآخر، فقررت جدته اصطحابه إلى أحد الأضرحة، معتقدة أن هذا الولي المدفون فيه يستجيب للمحتاجين، وقادر على علاجه، لكن والدته امتنعت بشدة قائلة: إن الشفاء من عند الله تعالى، ويجب البحث عنه بالطرق الشرعية كالطب والرقية الشرعية ..، وليس بالشعوذة.

  • ما رأيك في كل من الجدة والأم؟
  • على ماذا يدل لجوء الجدة للمشعوذين؟
  • كيف تقنع الجدة بخطورة المشعوذين على عقيدة المسلمين؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾.

[سورة يوسف، الآية: 108]

عَنْ العِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ، قَالَ: وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بَعْدَ صَلَاةِ الغَدَاةِ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا العُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا القُلُوبُ، فَقَالَ رَجُلٌ: إِنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، وَإِنْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ المَهْدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ».

[سنن ابن ماجة. المقدمة، باب اتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة يوسف

سورة يوسف: سورة يوسف: مكية،ماعدا الآيات 1،2،3،7 فمدنية، عدد آياتها 111 آية، وهي السورة الثانية عشرة في ترتيب سور المصحف الشريف، وقد نزلت بعد سورة “هود”، سميت بهذا الإسم لذكر قصة نبي الله يوسف عليه السلام فيها، تعالج قضية العقيدة كباقي السور المكية.

التعريف بالعرباض بن سارية

العرباض بن سارية: هو العرباض بن سارية السلمي، صحابي جليل، يكنى أبا نجيح، كان من أهل الصفة، سكن الشام ومات بها سنة 75 هـ، وقيل بل مات في فتنة ابن الزبير، روى عنه من الصحابة أبو رهم وأبو أمامة، وروى عنه جماعة من تابعي أهل الشام.

التعريف بإبن ماجة

إبن ماجة: هو أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني، هو إمام في علم الحديث، ولد سنة 209 هـ (824م)، وتوفي في رمضان سنة 273 هـ (886م)، ومن أَجَلِّ كتبه، وأعظمها “السنن”، وبها عرف واشتهر، ويضم أزيد عن 4000 حديثا.

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • سبيلي: طريقتي ومنهجي.
  • أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ: أرشد الناس إلى عبادة الله الواحد على علم.
  • ومن اتبعني: ومن اقتدى بي فهو كذلك يدعو إلى الله عن علم.
  • وسبحان الله: أنزه الله سبحانه عما لا يليق به.
  • وما أنا من المشركين: أتبرأ ممن لا يوحد الله تعالى.
  • ذرفت منها العيون: أي بكى بسببها الصحابة رضوان الله عليهم.
  • وجلت منها القلوب: خافت وفزعت هيبة وإجلالا.
  • البيضاء ليلها كنهارها: سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده.
  • لا يزيغ عنها إلا هالك: لا يخرج عنها إلا من عرض نفسه لطريق الخسران والهلاك بالنار.
  • فسيرى اختلافا كثيرا: تفرقا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده.
  • الخلفاء الراشدون: ساداتنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم أجمعين.

المضامين الأساسية للنصوص

  • العقيدة الصحيحة تقوم على أساس توحيد الله وإخلاص العبادة له وتنزيهه عن الشريك.
  • وجوب التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين من بعده عند الاختلاف.

العقيدة الصحيحة وآثارها

تعريف العقيدة الصحيحة

تعريف العقيدة الصحيحة: هو التصديق اليقيني بوجود الله ووحدانيته، المصحوب بالإخلاص والعمل الصالح. وهي ترادف الإيمان الجازم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، والإيمان بكل ما أخبر به الله في كتابه، أو جاء على لسان رسوله ﷺ.

آثار العقيدة الصحيحة

  • التحرر من سيطرة المخلوقات: ذلك أن الشرك إذلال وتحقير للنفس، قال تعالى: ﴿وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ سورة يونس، الآية: 106.
  • الاطمئنان النفسي: لأن المؤمن يعلم أن الله تعالى تكفل برزقه، وأن ما كتب له الله لا يخطئه وما لم يكتبه له لن يصيبه، فيشكر الله على ما أغطاه ويصبر على ما أصابه، قال تعالى: ﴿وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ سورة يونس، الآية: 106.
  • الشعور بالعزة والقوة المعنوية: ذلك أنه يعتمد على الله عز وجل رب كل شيء ومليكه، وأنه القادر على كل شيء، فلا يخشى الصعاب ولا تؤثر فيه المحن.
  • القيام بأعمال الخير: وأولها: إصلاح القلب بالإخلاص لله تعالى وطهارته من الغش والحسد والبغض. وثانيها: إصلاح أعمال الجوارح: ومن ذلك إرشاد الناس إلي عبادة الله وحده، وفعل الخير وطاعة الله عز وجل.
  • القيام بأعمال البر والإحسان والخير.
  • تطهير النفس من الشهوات، والقلب من الشرور والآثام.
  • استقامة الجوارح.
  • التخلق بالأخلاق الحسنة.
  • أداء الواجبات الدينية والدنيوية.
  • السعادة في الدنيا والآخرة.

العقائد الفاسدة: أسبابها، وأقسامها، ومظاهرها، وآثارها، وعلاجها

تعريف العقيدة الفاسدة

تعريف العقيدة الفاسدة: هي كل اعتقاد أو سلوك منحرف مخالف للهدي الإسلامي، وسميت فاسدة لعدم انسجامها مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح، قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ﴾.

أسباب فساد العقيدة

  • الجهل بالدين.
  • التقليد الأعمى.
  • اتباع الهوى.
  • التعصب لما كان عليه الآباء والأجداد من ضلال.
  • تقديس الصالحين …

أقسامها

  • عقيدة فاسدة لذاتها: أي انها أصلا ليست بدين، بل هي من صنع الإنسان بإيعاز من الشيطان، كعبادة الأصنام والحيوان والأجرام السماوية والمجوسية والبودية.
  • عقيدة فاسدة لغيرها: وهي كل ديانة سماوية محرفة بعيدة عن التوحيد، مما يتطلب من أتباعها تجديد دينهم والعودة إلى عقيدة التوحيد.

مظاهرها

  • الشرك بالله: وهو عبادة آلهة غير الله أو بإشراكها معه سبحانه في العبادة. (التمسح والطواف بالقبور، الذبح لها، دعاء غير الله).
  • الحلف بغير الله: كالحلف بالنبي، الكعبة، الصالحين.
  • الذهاب عند السحرة والمشعودين والعرافين والمنجمين لقضاء الحوائج، أو لحل المشكلات، أو الاطلاع على المستقبل.
  • التَّطيُّر (التشاؤم): وهو أن تعتقد في شيء أنه يجلب النحس إنسان كان،أو حيوان، أو لون، أو رقم، أو يوم …

آثارها

لها عدة آثار كلها سلبية، منها:

  • انتشار الخرافة  والتخلف بين الناس.
  • إهانة الإنسان والحط من قدره.
  • إضاعة الجهد والمال .
  • استغلال الجهال وضعاف النفوس .
  • الابتعاد عن سبيل الله .
  • الخسران في الدنيا والآخرة …

علاجها

  • الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • حضور مجالس العلم.
  • مصاحبة الأخيار والصالحين …

القيم المستفادة من الدرس

صلاح عقيدتي صلاح لجميع سلوكاتي وعباداتي ومعاملاتي، وواجبي الابتعاد عن ما يفسدها، وذلك بالتمسك بكتاب ربي وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وسنة الخلفاء الراشدين من بعده عند الاختلاف.

النظر والتفكر سبيل المعرفة والهداية – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : النظر والتفكر سبيل المعرفة والهداية

الوضعية المشكلة

لاحظ مروان صديقه أحمد يختلي بنفسه كثيرا فسأله عن السبب، فأجابه: بأنه يكون في عبادة النظر والتفكر في ملكوت الله، رد عليه: بأن العبادة تكون في المسجد، وما تقوم به غفلة وشرود وبلادة.

  • فما رأيكم فيما قاله مروان؟
  • وما رأيكم في تصرف أحمد؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۝ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۝ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ ۝ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ۝ عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾.

[سورة العلق، الآيات: 1 –  5]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ۝ وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ ۝ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ ۝ وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ۝ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ۝ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ۝ إِلاَّ مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ ۝ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ ۝ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ۝ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ﴾.

[سورة الغاشية، الآيات: 17 –  26]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ۝ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ﴾.

[سورة لقمان، الآيتان: 9 –  10]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الغاشية

سورة الغاشية: مكية، وعدد آياتها 26 آية، ترتيبها 88 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الذاريات”، سميت بهذا الاسم لذكر الغاشية فيها، والغاشية هو أحد أسماء يوم القيامة، يدور محور السورة حول موضوعين أساسيين، وهما: القيامة وأحوالها وأهوالها، والدلالة والبراهين على وحدانية رب العالمين.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • علق: الدم الجامد.
  • ينظرون: يتأملون ويتفكرون.
  • رفعت: رفعها الله بدون عمد.
  • نصبت: جعلت منصوبة قائمة راسية.
  • سطحت: بسطت ومدت.
  • بمصيطر: بمسلط جبار.
  • بغير عمد: جعلها قائمة في الفضاء دون حاجة إلى اعمدة وسواري.
  • ألقى: جعل.
  • رواسي: جبال شاهقات مغروسة في الأعماق تحفظ توازن الأرض.
  • تميد: تضطرب.
  • إيابهم: عودتهم ومرجعهم.

مضامين النصوص الأساسية

  • أمر الله تعالى بالقراءة والكتابة مع بيانه سبحانه أن القلم من أدوات العلم التي سخرها للإنسان.
  • ذكر الله تعالى لمجموعة من الآيات الكونية وأمره الإنسان بالتأمل والتدبر فيها للوقوف على عظمته تعالى.
  • إبراز الله عز وجل بعض مظاهر عظمته وقدرته المتجلية في خلق السموات والأرض.

مفهوم النظر والتفكر ودعوة الإسلام إليهما

مفهوم النظر والتفكر

مفهوم النظر

النظر: التأمل في الكون والبحث عن البراهين والحجج والأدلة الدالة على وجود الله وعظمته.

مفهوم التفكر

التفكر: لغة: هو مصدر تفكر، إذا ردد قلبه في الشيء معتبرا به بهدف معرفة الحقيقة، واصطلاحا: هو التدبر والاعتبار والتعمق والتركيز وإعمال النظر الموصل إلى معرفة الله سبحانه، وهو عبادة تمارس بالقلب والعقل وتشترك فيها الحواس.

دعوة الإسلام إلى التفكر والنظر

دعا الإسلام الإنسان إلى النظر والتفكر من خلال:

  • حثه على تدبر آيات القرآن الكريم وآيات الكون.
  • إنكاره على الإنسان تعطيل قدراته العقلية.
  • دعوته إلى التأمل في حال الأمم العابرة التي عطلت فكرها.

سبل تحقيق النظر والتفكر وآثارهما

سبل تحقيقهما

  • المحاولة والتعلم والممارسة.
  • الزام النفس بتأمل ما تراه حتى يصبح عادة.
  • الصمت والسكون وطول التأمل في الكون.

أثارهما

  • طريق موصل إلى محبة الله والشوق إليه.
  • وسيلة لانشراح الصدر وسكينة القلب.
  • وسيلة لزيادة المعارف والمعلومات.
  • محفز ومشجع على الإكثار من العبادات والطاعات.
  • نيل رضوان الله تعالى ومحبته …

استنتاج

التأمل والتفكر سمة من سمات الصالحين والمؤمنين الصادقين، فهو يرسخ الإيمان ويدخله إلى القلب.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads