Ads Ads Ads Ads

القرآن الكريم هدى ورحمة للعالمين – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : القرآن الكريم هدى ورحمة للعالمين

 

الوضعية المشكلة

تصفحتم موقعا إلكترونيا يدعي أصحابه أن القرآن الكريم إنما يتحدث إلى العرب فقط، وأنه كتاب يدعو إلى العنف والقتل، لا رحمة فيه ولا شفقة.

  • فكيف تبين لأصدقائك أن القرآن الكريم هدى ورحمة للناس جميعا؟
  • وما تعريف القرآن الكريم؟
  • وما قصة نزوله على الرسول ﷺ؟
  • وما واجبنا نحو القرآن الكريم؟
  • وما أهمية القرآن الكريم في حياة الفرد والمجتمع؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿الم ۝ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ۝ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ۝ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ۝ أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾.

[سورة البقرة، الآيات: 1 –  4]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾.

[سورة الأعراف، الآية: 204]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا﴾.

[سورة الإسراء، الآية: 82]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾.

[سورة الأنبياء، الآية: 107]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الأَعراف

سورة الأَعراف: مكية، ماعدا من الآية 163 إلى الآية 170 فهي مدنية، عدد آياتها 206 آية، ترتيبها 7 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة ص”، سميت بهذا الاسم لورود ذكر اسم الأعراف فيها، وهو سور مضروب بين الجنة والنار يحول بين أهلهما، وهي أول سورة عرضت للتفصيل في قصص الأنبياء، ومهمتها كمهمة السورة المكية تقرير أصول الدعوة الإسلامية من توحيد الله جل وعلا، وتقرير البعث والجزاء، وتقرير الوحي والرسالة.

التعريف بسورة الأنبياء

سورة الأنبياء: مكية، وعدد آياتها 112 آية، ترتيبها 21 من المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة إبراهيم”، سميت بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيها جملة من الأنبياء الكرام، وذكر جهادهم وصبرهم وتضحياتهم في سبيل الله، وتفانيهم في تبليغ الدعوة لإسعاد البشرية، تعالج هذه السورة موضوع العقيدة الإسلامية في ميادينها الكبيرة (الرسالة، الوحدانية، البعث والجزاء …)، وتتحدث عن الساعة وشدائدها، والقيامة وأهوالها، وعن قصص الأنبياء والمرسلين.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • ذلك الكتاب: القرآن العظيم.
  • لا ريب فيه: لاشك في أنه حق من عند الله.
  • هدى: هداية وإرشاد.
  • للمتقين: الذين تجنبوا المعاصي وأدّوا الفرائض.
  • خسارا: هلاكا بسبب كُفرهم به..

مضامين النصوص الأساسية

  • أمر القرآن الكريم كتاب هداية ورحمة للمتقين المؤمنين به والعاملين بأحكامه.
  • دعوة الله تعالى للمؤمنين بالاستماع والإنصات عند قراءة القرآن الكريم لنيل الأجر والفلاح.
  • بيان الله تعالى فضل النبي ﷺ حيث جعله رحمة للعالمين.
  • القرآن الكريم شفاء للقلوب عامة ورحمة بالمؤمنين خاصة.

القرآن الكريم وخصائصه والغاية من نزوله

تعريف القرآن الكريم

القرآن الكريم: هو كلام الله تعالى أنزله منجما على رسوله محمد ﷺ بواسطة جبريل عليه السلام، بلسان عربي مبين، عدد سوره 114 سورة، المبتدئ بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس، المتعبد بتلاوته، المعجز في لفظه ومعناه، المنقول إلينا بالتواترـ نزل منجما (مفرقا) حسب الوقائع والأحداث على مدار 23 سنة.

خصائص القرآن الكريم

من خصائصه أنه:

  • يعد رسالة من رب العالمين إلى عالم الإنس والجن.
  • جعله خاتما للرسالات السابقة.
  • صالحا لكل زمان ومكان إلى قيام الساعة.

الغاية من إنزال القرآن الكريم

نزل القرآن الكريم لتحقيق غايات ومقاصد حليلة، منها:

  • معرفة الله تعالى وتوحيده وعدم الشرك به سبحانه.
  • هداية العباد وتخليصهم من ظلمات الجهل والشرك إلى نور الإيمان وسعة الإسلام.
  • تنظيم المجتمعات وفق شريعة الله تعالى لتعيش سعادة الدنيا وسعادة الآخرة.
  • أنزله الله تعالى على محمد صلى الله عليه وسلم ليكون معجزة له ودليلا على صدق نبوته.

قصة نزول القرآن الكريم على الرسول ﷺ

قبل مبعث الرسول ﷺ سادت في المجتمع الجاهلي مجموعة من الأخلاق الفاسدة: الظلم، الطغيان والفجور: كوأد البنات، عبادة الأصنام، بيع الضعفاء كعبيد …، فكره الرسول ﷺ هذه الأفعال ومقتها، فكان ﷺ يبتعد عن أهل مكة ويذهب إلى غار حراء أخذا معه طعامه وشرابه ليختلي بنفسه، ويبقى في الغار أياما طويلة يتأمل في الملكوت ويتفكر فيمن خلق هذا الكون، وفي يوم من أيام شهر رمضان وبينما كان رسول الله ﷺ يتفكر في خلق السموات والأرض، أنزل الله تعالى عليه الملك جبريل عليه السلام، وقال للرسول ﷺ: “اقْرَأْ” فقال الرسول ﷺ: “مَا أَنَا بِقَارِئٍ”، وكررها عليه جبريل ثلاث مرات، وكان الرسول ﷺ، يقول في كل مرة: “مَا أَنَا بِقَارِئٍ”، وفي المرة الأخيرة قال الملك جبريل عليه السلام: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۝ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۝ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ ۝ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ۝ عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾، وكانت هذه الآيات الكريمة أوّل ما نزل من القرآن الكريم، وقد نزل على الرسول ﷺ تباعا بحسب الوقائع والأحداث منذ 23 سنة، فبلغ الرسول ﷺ القرآن للناس وحفظه الله من التغيير والتحريف.

واجبنا نحو القرآن الكريم

  • قراءته في كل وقت وحين طلبا للأجر والثواب.
  • التزام الطهارة والوضوء عند القراءة.
  • قراءته بسكينة ووقار و إتقان.
  • تصديق ما جاء فيه.
  • تدبره والاتعاظ به وتأمل معانيه ووصاياه وحكمه.
  • محاولة حفظه.
  • العمل به في حياتنا اليومية.
  • امتثال أوامره واجتناب نواهيه.
  • الإنصات لتلاوته عندما يتلى بخشوع …

أركان الإيمان: حديث جبريل عليه السلام – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : أركان الإيمان: حديث جبريل عليه السلام

 

مدخل تمهيدي

كان جبريل عليه السلام يعلم رسول الله ﷺ، ومن خلاله صحابته الكرام، أمور دينهم بأساليب مختلفة، فكان يأتيه في صور مختلفة، يسأله عن دينه والرسول ﷺ يجيب رافعا صوته حتى يستمع الحاضرون، أو يدارسه القرآن في مواقع مختلفة، أو ينزل عليه بآيات جديدة طيلة مدة نزول الوحي.

  • فماذا كان موضوع حديثه مع رسول الله ﷺ؟
  • وما الأسلوب الذي سلكه ﷺ في تعليم الصحابة أركان الإيمان؟

الوضعية المشكلة

مررت أنت وزميلك مصطفى على متجر لبيع الملابس، فسمعتم صاحب المتجر يقسم بالله على سلعته، فقال لك مصطفى: من سيصدقه وهو يقسم بشيء لا تراه الأبصار ولا تدركه، وقال أيضا: أنا لا أؤمن إلا بما تراه عيني.

  • من هم شخصيات هذه الوضعية؟
  • وما هو الإشكال الواقع في هذه القصة؟
  • وهل تتفق مع مصطفى في رأيه؟

عرض وقراءة نص الحديث

عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ t، قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدُ بَيَاضِ الثِّيَابِ، شَدِيدُ سَوَادِ الشَّعَرِ، لَا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ، وَلَا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ، حَتَّى جَلَسَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ الْإِسْلَامِ؟. قَالَ: «أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَتُقِيمَ الصَّلَاةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلًا» قَالَ: صَدَقْتَ. فَعَجِبْنَا إِلَيْهِ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ، ثُمَّ قَالَ: أَخْبِرْنِي عَنِ الْإِيمَانِ؟. قَالَ: «أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ، وَمَلَائِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَالْيَوْمِ الْآخِرِ، وَالْقَدَرِ كُلِّهِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ». قَالَ: صَدَقْتَ. قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الْإِحْسَانِ؟. قَالَ: «أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ». قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ؟. قَالَ: «مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ بِهَا مِنَ السَّائِلِ». قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَاتِهَا؟. قَالَ: «أَنْ تَلِدَ الْأَمَةُ رَبَّتَهَا، وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ». قَالَ عُمَرُ: فَلَبِثْتُ ثَلَاثًا، ثُمَّ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «يَا عُمَرُ هَلْ تَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟». قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: «فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَتَاكُمْ لِيُعَلِّمَكُمْ أَمْرَ دِينِكُمْ».

[أخرجه مسلم، كتاب: الإيمان]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بجبريل عليه السلام

جبريل عليه السلام: من ملائكة الله المقربين إليه سبحانه، والذي أُرسله إلى الأنبياء جميعهم بما فيهم سيدنا محمد ﷺ، فهو الملك المكلف بالوحي، ولهذا السبب أُطلِق عليه اسم “الوحي الأمين”، وقد عُرف جبريل عليه السلام قبل الإسلام باسم “الناموس الأكبر”، وهذا ما أخبر به ورقة ابن نوفل حين تم إخباره عن ما حدث مع النبي ﷺ يوم نزول الوحي عليه في غار حراء بمكة، وقد ذُكِر سيدنا جبريل عليه السلام في العديد من المواضع في القرآن الكريم، وهذا ما يزيد أهميته، ويُبرز دوره في نقل وحي الله إلى الأنبياء، قال تعالى في سورة البقرة: ﴿قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ﴾.

التعريف بعمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب: هو أبو حفص عمر بن الخطاب بن نوفل العدوي القرشي، ولد بمكة سنة 40 قبل الهجرة، كان في الجاهلية من أبطال قريش وأشرافهم، أسلم قبل الهجرة بخمس سنين، وهو أحد المبشرين بالجنة وثاني الخلفاء الراشدين، وأول من لقب بأمير المؤمنين، وصاحب الفتوحات، كان يضرب بعدله المثل، له من الأحاديث 537 حديثا، قتله أبو لؤلؤة فيروز الفارسي غلام المغيرة ابن شعبة وهو يصلي الفجر بالناس سنة 23 هـ.

التعريف بالإمام مسلم

الإمام مسلم: هو أبو الحسن مسلم بن الحجاج النيسابوري، ولد سنة 206 هـ بنيسابور، رحل من أجل طلب العلم وهو صغير إلى عدة بلدان، منها: الحجاز، الشام، مصر …، درس على يد شيخه البخاري، له عدة مؤلفات، منها: «العلل»، «أوهام المحدثين»، «طبقات التابعين» …، ويصنف كتابه «صحيح مسلم» أحد أهم كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، ويعتبرونه ثالث أصحّ الكتب على الإطلاق بعد القرآن الكريم ثم «صحيح البخاري»، ويشتمل على أربعة آلاف حديث، توفي بنيسابور سنة 261 هـ.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • أسند: توكأ واعتمد.
  • القدر: إيقاع ما قضى الله تعالى على عباده.
  • أمارتها: علامتها.
  • العالة: الذي يطلب الناس ويسترزقهم في مأكله ومشربه وملبسه.
  • يتطاولون في البنيان: يتنافسون في بناء البنايات الشاهقة.
  • جبريل: الملك المكلف بالوحي.

مضامين النصوص الأساسية

تبيانه ﷺ لكل من حقيقتي الإسلام والإيمان والإحسان وذكره لبعض أمارات الساعة.

مفھوم أركان الإیمان

مفهوم الإيمان

الركن: لغة: ھو الجانب القوي من الشيء، واصطلاحا: ھو أحد الجوانب الذي لا یقوم الشيء إلا به، أما الإیمان: لغة: ھو التصدیق، واصطلاحا: ھو التصدیق الیقیني الجازم بوجود الله وملائكته وكتبه ورسله والیوم الآخر والقدر خیر وشره.

أركان الإیمان

  • الإیمان بالله: وهو الخالق الأعظم.
  • الإیمان بالملائكة: وهي المخلوقات التي خلقها الله سبحانه وتعالى لخدمته.
  • الإيمان بالكتب السماوية: وهي الكتب الأربعة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى من  السماء إلى الأرض.
  • الإيمان بالرسل: وهم الذين اختارهم الله سبحانه وتعالى وأرسلهم لهداية الأمم.
  • الإيمان باليوم الأخر: وهو اليوم الذي يحاسب فيه كل إنسان على أعماله.
  • الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره: وهو التيقن التام بأن كل شيء يحدث مقدر من عند الله.

أثر الإيمان في سلوك الفرد والجماعة

أثر الإيمان على الفرد

  • طهارة القلب وإخلاص العمل.
  • حسن الخلق.
  • البدل والعطاء.
  • الصبر والاحتساب وقوة الرجاء.
  • الرفعة والسمو.

أثر الإيمان على الجماعة

  • تماسك الجماعة وتوحد الجهود.
  • التأليف بين القلوب.
  • نشر المحبة.
  • تحصين الأمة الإسلامية ضد الفكر الهدام ….

الأحكام والقيم المستفادة من الحديث

يتضمن الحديث الشريف فوائد، منها:

  • الإيمان قول وعمل ونية.
  • الحث على السؤال عن العلم النافع في الدنيا والآخرة، وترك السؤال عما لا فائدة فيه.
  • وجوب رد العلم إلى الله تعالى.
  • ينبغي لمن حضر مجلس علم، ورأى أن الحاضرين بحاجة إلى معرفة مسألة ما، ولم يسأل عنها أحد، أن يسأل هو عنها لينتفع أهل المجلس بالجواب.
  • يجب على المسؤول أن يكون متواضعا.
  • أن الملائكة قد تتمثل بصورة إنسان.
  • أهمية التعليم عن طريق السؤال، وهو من الأساليب التربوية الناجحة قديما.

استنتاج

الإیمان قد خالطت بشاشته القلوب، جاء بالأعاجیب في العقائد والأعمال والأخلاق، ورأى الناس منه العجب العجاب في سائر الأحوال، ومن أوتیه فقد أوتي خیرا كثیرا، فواجبي الإیمان بربي والإستقامة والإخلاص في دیني وعملي

العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة

الوضعية المشكلة

محسن تلميذ مجد ومجتهد في دراسته رغبة في التفوق والنجاح، بينما زميله خالد منشغل بمتابعة أخبار العرافين ومواقع الأبراج للتعرف على مستقبله الدراسي، وفجأة صاح قائلا: “أنا ناجح في الامتحان، هذا ما قاله العراف في أحد المواقع بعد أن زودته بمعلوماتي الشخصية”.

  • قارن بين سلوك كل من التلميذين أيهما في نظرك على صواب؟
  • ما مدى صحة عقيدة من يتابع أخبار العرافين وتنبؤات مواقع الأبراج؟

فرضيات الوضعية

  • متابعة أخبار العرافين من العقائد الفاسدة لأن الغيب لا يعلمه إلا الله وحده.
  • متابعة أخبار العرافين لا يفسد العقيدة الصحيحة فالله يطلع بعض خلقه على أمور غيبية.

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِّنَ الظَّالِمِينَ﴾.

[سورة يونس، الآية: 106]

عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ y، قَالَ: كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ e يَوْمًا، فَقَالَ: «يَا غُلَامُ، إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ، احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ، لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ، لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ».

[رواه الترمذي، كتاب: صفة القيامة والرقائق والورع، باب: ما جاء في صفة أواني الحوض]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة يونس

سـورة يونـس: مكية ماعدا الآيات: 40، 94، 95، 96 فمدنية، عدد آياتها 109 آية، ترتيبها 10 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الإسراء”، سميت بهذا الاسم لذكر قصة نبي الله يونس عليه السلام فيها، تُعنى بأصول العقيدة الإسلامية: الإيمان بالله والكتب والرسل والبعث.

التعريف بعبد الله بن عباس

عبد الله بن عباس: هو عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم، صحابي جليل، وابن عم النبي ﷺ، حبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير وترجمان القرآن، ولد ببني هاشم قبل الهجرة بثلاث سنين، دعا له رسول الله ﷺ بسعة العلم، توفي سنة 68 هـ.

التعريف بالإمام الترمذي

الإمام الترمذي: هو أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَورة الترمذي، ولد في ترمذ وهي مدينة جنوب أوزبكستان سنة 209هـ، كان من خواص تلامذة البخاري، شهد له العلماء بالعلم والحفظ والمعرفة، وبالديانة والورع، ويعتبر «سنن الترمذي» أو «جامع الترمذي» هو أشهر مؤلفاته، وتوفي في 13 رجب 279 هـ في بلدة ترمذ.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • ولا تدع: لا تطلب ولا تعبد أحدا من دون الله.
  • ينفعك: يجلب لك المصلحة.
  • لا يضرك: لا يضرك بمنع خير عنك، ولا بإنزال شر بك.
  • أحفظ الله: اتق الله بطاعة أوامره، واجتناب نواهيه.
  • يحفظك: يصونك في الدنيا والآخرة.
  • يجده تجاهك: تجده بمعيتك.
  • رفعت الأقلام: انتهت من كتابة الأقدار.

مضامين النصوص الأساسية

  • النهي عن التوجه بالدعاء لغير الله عز وجل لأنه هو القادر على دفع الضرر وجلب الخير.
  • وصية الرسول ﷺ لابن عباس ببعض أصول العقيدة الصحيحة.

العقيدة الصحيحة وآثارها

مفهوم العقيدة الصحيحة

العقيدة: لغة: ما انعقد عليه القلب واستمسك به صاحبه، واصطلاحا: التصديق القلبي اليقيني بوجود الله تعالى ووحدانيته المصحوب بالعمل الصالح، ويطلق على الإيمان وأركانه الستة (الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره)، ويعد منكر واحد من هذه الأركان كافرا بإجماع الأمة، والعقيدة هي الركن الأساسي في الدين فإذا صلحت صلح الدين كله وإذا فسدت فسد الدين كله.

آثار العقيدة الصحيحة

إذا تشرب المؤمن عقيدة صافية ظهرت أثارها في سلوكاته، منها:

  • التحرر من سيطرة المخلوقات: لأن الشرك إذلال وتحقير للنفس.
  • الاطمئنان النفسي: لأن المؤمن يعلم أن الله تعالى تكفل برزقه ولن يصبه شيء إلا بإذنه، فيشكر الله على نعمه ويصبرعلى ما أصابه.
  • الشعور بالعزة والقوة المعنوية: ذلك أنه يعتمد على الله تعالى المالك والقادر على كل شيء، فلا يخشى الصعاب ولا تؤثر فيه المحن.
  • القيام بأعمال الخير: أولها: إصلاح القلب بالإخلاص لله تعالى وطهارته من الغش والحسد والبغض، وثانيها: إصلاح أعمال الجوارح: ومن ذلك إرشاد الناس إلي عبادة الله وحده، وفعل الخير وطاعة الله تعالى.

العقائد الفاسدة: مفهومها، أسبابها، مظاهرها، طرق علاجها:

مفهوم العقائد الفاسدة

العقائد الفاسدة: هي كل اعتقاد أو سلوك منحرف مخالف للهدي الإسلامي، وسميت فاسدة لعدم انسجامها مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح.

أسباب انتشارها

  • جهل الناس بأمور دينهم.
  • التقليد الأعمى وتعطيل العقل.
  • إتباع الظن والهوى.
  • الصحبة السيئة.
  • التعصب لما كان عليه الآباء …

مظاهر العقائد الفاسدة

  • الشرك بالله: وهو عبادة آلهة غير الله أو بإشراكها معه سبحانه في العبادة (التمسح والطواف بالقبور – الذبح لها – دعاء غير الله …).
  • الحلف بغير الله: كالحلف بالنبي – الكعبة – الصالحين …
  • الذهاب عند السحرة والمشعوذين والعرافين: لقضاء الحوائج أو لحل المشكلات أو الاطلاع على المستقبل.
  • التَّطيُّر(التشاؤم): وهو أن تعتقد في شيء أنه يجلب النحس (إنسان – حيوان – لون – رقم – يوم …).

آثار العقيدة الفاسدة

كثيرة وكلها فاسدة، من بينها:

  • انتشار الخرافة بين الناس.
  • إهانة الإنسان والحط من قدره.
  • إضاعة الجهد والمال.
  • استغلال الجهال وضعاف النفوس …

طرق علاج العقائد الفاسدة

  • الرجوع إلى كتاب الله وسنة نبيه ونبذ ما سواهما.
  • حضور مجالس أهل العلم.
  • مصاحبة الأخيار والصالحين.
  • مناصحة الغافلين والجهلة …

استنتاج

صلاح عقيدتي هي صلاح لجميع سلوكياتي ولعباداتي ولمعاملاتي، ومن واجبي الابتعاد عن كل ما يفسدها، وظلك بتمسكي.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads