Ads Ads Ads Ads

الطبيعة بين الأمس واليوم – المجال السكاني – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال السكاني )

عنوان الدرس : الطبيعة بين الأمس واليوم

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • الصورة: تعبر عن التحول السلبي الذي عرفته الطبيعة من الأمس إلى اليوم بفعل ظاهرة التلوث.
  • مجال النص: سكاني.
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية..
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي  جملة اسمية. ودلاليا: يقصد به مقارنة حالة الطبيعة بين اليوم والأمس.
  • بداية النص: تشير إلى نوع العلاقة بين الإنسان والطبيعة وهي علاقة نفعية.
  • نهاية النص: تذكر بأن سوء تدخل الإنسان في النظام البيئي ينتج التلوث كأخطر مهدد للبيئة.

فرضية القراءة

انطلاقا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول حال الطبيعة بين المس واليوم ودور الإنسان  في ذلك.

القراءة التوجيهية

شرح المستغلقات

  • مورد: مصدر
  • أعراض: علامات
  • خرير: صوت تدفق الماء
  • سموق: علو -ارتفاع
  • مزركشة : مزينة بألوان مختلفة

الفكرة العامة

صور الطبيعة وعلاقة الإنسان بها بين الماضي والحاضر.

القراءة التحليلية

معجم الطبيعة وعلاقة الإنسان بها

معجم الطبيعة الشمس – السماء – الوادي – مجرى مائي – خرير مياهه – الأشجار  – الطيور – النحل – ذبابة – النجوم – الأقاحي – الهواء الثلج – الغابة…
معجم تدخل الإنسان في الطبيعة علاقة نفعية – الاستخدام – الانتفاع – استعمالها لأغراض بيتية أو صناعية – مصدر طاقة دافعة لمحطات توليد الكهرباء – طبقة عاملة منتجة  للمعلبات العسلية – الهواء فضاء لعبور الطائرات – الثلج أرضية لممارسة رياضات التزلج – الغابة مورد للصناعات الخشبية والورقية – العدوانية على الطبيعة – حولت التقنية الطبيعة من غاية إلى وسيلة ….

دلالة المعجم : نلاحظ أن تدخلات الإنسان شملت معظم عناصر الطبيعة الأكثر ارتباطا بحياته.

مضامين النص

  • (بداية النص … الانتفاع): علاقة الإنسان بالطبيعة علاقة نفعية.
  • (فلم تعد الشمس ….الورقية): تغير صور ووظيفة الطبيعة بفعل تدخل الإنسان.
  • (هكذا مارس…. نهاية النص) :تزايد استعمال التقنية في الطبيعة استجابة لحاجات الإنسان.

مظاهر تغيير الطبيعة بين الأمس واليوم

عناصر الطبيعة الماضي (الأمس) الحاضر (اليوم)
الشمس قرص جميل يزين قبة السماء الزرقاء مورد للطاقة الحرارية
الوادي مجرى مائي يمتع بخرير مياهه وعلو الأشجار حوله. وزغردة الطيور على جنباته مصدر طاقة دافعة لمحطات توليد الكهرباء
النحل ذبابة مزركشة جميلة متنقلة بين الزهور والأقاحي طبقة عاملة منتجة للمعلبات العسلية
الهواء مجال منعش فضاء لعبور الطائرات وطاقة دافعة للمراكب الشراعية
الثلج تاج أبيض يرصع قمم الجبال وخزان للثروة المائية أرضية لممارسة رياضات التزلج
الغابة فضاء لإنتاج الهواء النقي وخزان للثروة الحيوانية والنباتية مورد للصناعات الخشبية والورقية

أسلوب النص

اعتمد الكاتب في مقالته أسلوبا تفسيريا يقوم على المقارنة والاستنتاج، حيث قارن بين صور عناصر الطبيعة بين الأمس واليوم من جهة ووظائفها من جهة أخرى،ثم استنتج أن تدخل الإنسان بإفراط في الطبيعة أفقدها توازنها حتى أصبح يهدد حياتها.

أفعال التحول في النص : أصبح – حول – لم تعد – تحول – يولد.

القراءة التركيبية

يرى الكاتب في مقالته التفسيرية أن حالة عناصر الطبيعة ووظيفتها قد  تغيرت بين الأمس واليوم، فبعد أن كانت الطبيعة مجالا يجمع بين صور الجمال والبهاء وبين المتعة والبهجة صارت اليوم مجرد وسيلة وأداة يستخدمها الإنسان ويفرط في استعمال التقنية عليها استجابة لحاجاته المتزايدة.

طولا – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي)

عنوان الدرس : طولا 

القراءة الإستكشافية

ملاحظة النص

عتبة العنوان : جاء العنوان علما دالا على أنثى وهي فتاة جميلة طيبة …

عتبة الصور : النص المسترسل تخللت فقراته مجموعة من الصور المرتبطة بمضامين النص السردي.

بناء الفرضيات:

  • طولا فتاة جميلة تحولت الى أميرة.
  • الفتاة الجميلة هاجرت بحثا عن حياة فضلى.
  • طولا فتاة دفعها القدر الى الابتعاد عن أمها وأخيها فعاشت حياة سعيدة.

تأطير النص

  • توثيق النص :قصة خديجة المسيح ، رسوم عبد الله الدرقاوي ، منشورات وزارة الشؤون الثقافية ، المغرب 1999.
  • نوعية النص ومجاله : النص قصة تندرج ضمن الحكايات العجيبة التي تستمد الأحداث والوقائع من الخرافات والأساطير.

القراءة التوجيهية

الحدث

طولا فتاة جميلة هاجرت بعيدا عن أمها وأخيها خوفا من المعصية فعاشت حياة سعيدة.

الأحداث والوقائع

الجزء الأول
  • طولا فتاة جميلة فيها كل الصفات التي تحب.
  • الشاب الغريب تأثر لما أصاب جواده عندما كان يرتوي من ماء النهر.
  • فشل جميع المحاولات لتخليص الجواد من الشعرة إلا طولا خلصت الجواد من ألمه بكل سهولة ويسر.
  • إعجاب الشاب الغريب بطولا فقرر الزواج منها.
  • الأم ترفض هذا الزواج لأنه معصية فالفتاة أخت الشاب الغريب.
  • عزم الشاب الغريب على الزواج من طولا رغم أنها أخته.
الجزء الثاني
  • الأم دفعت طولا إلى الهجرة بعيدا عن القرية خوفا من المعصية.
  • هاجرت طولا بعيدا واتخذت من نخلة مأوى لها.
  • اكتشاف الفتيات وجها جميلا يظهر على النهر.
  • العجور جاءت الى النهر مبدية عدم قدرتها على ملء الجرة.
  • طيبة طولا دفعتها الى مساعدة العجوز التي تكتشف أنها إنسية.
  • خدم شيخ القبيلة أخذوا طولا إلى القصر.
  • إعجاب شيخ القبيلة بطولا فاتخذها زوجة له.
  • غيرة الخادمات جعلهن يمكرن  بطولا التي تحولت الى يمامة حزينة في غياب شيخ القبيلة.
  • عودة شيخ القبيلة وتأثره بغياب طولا بعد أن أخبر بوفاتها.
  • الأقدار جمعت مرة ثانية بين طولا وشيخ القبيلة بعد إزالة السحر.

القراءة التحليلية

الحقول الدلالية

  • المكان: قريتا الأم وشيخ القبيلة.
  • الزمان: في قديم الزمان.

القوى الفاعلة في النص

طولا – أمها – صديقاتها – الطبيعة – النخلة – الطيور – الخادمات – العجوز – شيخ القبيلة – اليمامة.

أجرد من النص القوى الفاعلة في النص وأبين العلاقة بينها:

  • طولا / الفتيات : الرفقة الطيبة والاستمتاع بجمال الطبيعة.
  • طولا / أمها  : علاقة حب.
  • طولا والنهر : علاقة إعجاب واستمتاع.
  • طولا / النخلة : المأوى الآمن.
  • طولا / شيخ القبيلة : الحياة الزوجية السعيدة.
  • طولا / أخوها : أخوة كادت تتحول الى معصية.
  • طولا / الخادمات : الحقد والمكر والكراهية…

العلاقة بين الشخصيات والأمكنة

العلاقة التي تجمع بين الشخصيات والأمكنة علاقة إرتباط وإحساس بالأمن والسكينة.

تدخل الإنسان في شخص الأخ  حول العلاقة من أمن وسكينة الى إحساس بارتكاب معصية مما أدى بطولا الى الهجرة بعيدا عن المكان الذي ألفته وتعودت عليه.

القراءة التركيبية والامتدادات

النص السردي يستمد الأحداث والوقائع من الخرافات والأساطير التي لا يمكن أن يصدقها العقل.

الحكاية أحداثها تتركز على فتاة جميلة اسمها ” طولا ” كانت تعيش الى جانب أمها في قرية الى أن التقت بشاب غريب أعانته على مساعدة جواده المصاب ، فيعجب بها هذا الشاب الغريب ويقرر الزواج منها، فتشاء الأقدار أن يكون أخوها الذي غاب منذ زمن بعيد وانقطعت أخباره، وبعد وصول النبإ الى الأم ترفض وتعتبر هذا الزواج لا يمكن تحقيقه لأنه معصية ، ولكن الشاب الغريب أخا طولا يصر.

فدفعت الأم ابنتها طولا مكرهة الى الهجرة بعيدا حيث اتخذت من نخلة مأوى لها وتشاء الأقدار أن يتعرف عليها شيخ القبيلة بعد أن وصله نبأ فتاة جميلة يظهر وجهها على صفحة النهر فيتزوجها ، ورغم حقد ومكر الخادمات استطاعت طولا أن تعيش الى جانب زوجها حياة سعيدة.

إلى أمـي – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي)

عنوان الدرس : إلى أمـي 

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • الصورة: مشهد لوحة تشكيلية تختزل عاطفة الأمومة،
  • مصدر النص: أخذ من كتاب أروع ما قيل في الأم/ و عنوان المصدر ينسجم مع عنوان النص ” إلى أمي ” أي ان أروع القول إلى إمي..
  • مجال النص: المجال الاجتماعي.
  • نوعية النص: نص سردي.
  • العنوان تركيبيا: شبه جملة من جار و محرور و يمكن تقدير المبتدإ المحذوف ليصير مركبا إسناديا ” رسالة / هدية إلى أمي”. دلاليا: يعبر عن هدية أو رسالة أو أي شيء جميل يقدم إلى الأم..
  • بداية النص و نهايته: تؤشر على المعطيات التالية: المتكلم: الكاتب/ السارد – المخاطب: الأم – المناسبة: عبد الأم – الموضوع: الحيرة في اختيار نوع الهدية و قبمتها لتناسب الأم,

فرضية القراءة

انطلاقا من الصورة و العنوان و بداية النص و نهايته نفترض أن موضوعه يتناول مناسبة عيد الأم و الهدية المواتية لها.

القراءة التحليلية

معجم الأم و معجم الطفل

معجم الأم ماما – جميلة – صدرك أفضل وسادة – حملتني تسعة أشهر – تأملت – تطعميني من صدرك – تحمليني بين ذراعيك – تركعين قرب سريري
معجم الطفل كنت صغيرا – آكل الحلوى – ألعب مع رفاقي – المدرسة – أدعوك ماما – أجوع – أبكي – أنام – أحبك – أبي يشتري لي هدية – أنا خجل منك ….

دلالة المعجمين

  • معجم الأم يدل على التضحية و نكران الذات.
  • معجم الطفل يدل على التقدير و الامتنان.

ملامح السرد

  • الزمان: ليلة عيد الأم.
  • الشخصيات: الأم و الطفل (السارد).
  • محتوى السرد: يسرد الكاتب أحداث طفولته و ما يرتبط بها من رعاية و عناية و تضحية و تفان ليلا و نهارا ، كل ذلك تقدمه الأم من أجله دون ملل و لا تأفف.
  • الضمير المهيمن : يهيمن ضمير المتكلم على النص و هو مرتبط بالسارد حين يعبر عن ذاته. و يحضر أيضا ضمير المخاطبة حين يتوجه السارد بالخطاب إلى أمه. كما يحضر ضمير الغائب الجمع و هو يرتبط بالأسرة ( أخبروني أنك حملتني …) و بالمدرسة و أطرها التربويين ( عندما كنت في المدرسة قالوا لنا : لا تنسوا معايدة أمهاتكم فغدا عيد الأم).

أساليب النص

  • النهي: لا تنسوا
  • التعجب: ما أبخلهم يا اماه !
  • الأمر: تعالي
  • النداء: أمي – يا أماه – يا أمي
  • الاستفهام: هل صحيح ما يقولون يا أماه؟ – لماذا اختاروا لك يوما واحدا من أيام السنة؟ –   ماذا أقدم لك في عيدك؟
  • التمني: ليتني أعود صغيرا

لغة النص

تتسم لغة النص بالجمال، و هذان مثالان عن ذلك:

  • أن صدرك كان أفضل وسادة أرتاح عليها.
  • أن الطبيعة كلها ستلبس أجمل ثيابها احتفاء بك.

تركيب النص

سرد الكاتب أحداثا من طفولته بطلتها الأم التي تفانت في الرعاية و العناية و السهر والتضحية ليلا و نهارا دون ملل و لا تأفف.كما صرح باعترافه بذلك كله،و تقديره و الافتخار به، و اجتهد في انتهاز فرصة عيد الأم ليهديها هدية بالناسبة،لكنه عجز في اختيار الهدية التي تناسبها لعظمة مكانتها و سمو قيمتها.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads