Ads Ads Ads Ads

حق النفس: الحفظ والرعاية – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية

المدخل: مدخل القسط

عنوان الدرس : حق النفس: الحفظ والرعاية

مدخل تمهيدي

حین خلق الله الإنسان وأمده بالجسم السلیم وبالعقل السلیم، أمره أن یحافظ عليهما ويرعاهما حتى یحیى حیاة سعیدة سلیمة من الأمراض والآفات، ویكون مستعدا للعطاء والإبداع، لكن كثیرا من الشباب الیوم یسلكون مسالك منحرفة تؤدي بالكثیر منهم إلى الهلاك.

  • فما هي التوجات الإسلامیة لرعایة حق النفس؟
  • وما هي االسلوكات التي تضر بها؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ﴾.

[سورة المائدة، الآية: 32]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا».

[أخرجه مسلم – كتاب الإيمان، باب غلظ تحريم قتل الإنسان نفسه]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة المائدة

سورة المائدة: مدنية، عدد آياتها 120 آية، ترتيبها الخامسة في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الفتح”، تبدأ السورة بأحد أساليب النداء “يا أيها الذين آمنوا”، سميت بهذا الاسم نسبة لإحدى معجزات سيدنا عيسى عليه السلام إلى قومه، عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء يأكلون منها لكي تطمئن قلوبهم، وفد تناولت جانب التشريع بإسهاب، إلى جانب موضوع العقيدة وقصص أهل الكتاب.

التعريف بأبي هريرة

أبو هريرة: هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة، ولد سنة 21 ق هـ، وتوفي سنة 59 هـ، وله في كتب الحديث 5374 حديثا.

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • كتبنا: فرضنا وحكمنا.
  • بغير نفس: بغير حق.
  • يتردى: يرمي بنفسه.

المضامين الأساسية للنصوص

  • تشديد النكير والوعيد على من يقتل النفس بغير حق، واعتبار من يزهق النفس الواحدة فكأنه قد قتل الناس جميعا.
  • تحريم قتل الإنسان نفسه، وأن من فعل ذلك فمصيره النار.

مفهوم رعاية النفس وحفظها

مفهوم حفظ النفس

حفظ النفس: صيانة النفس من التلف والضياع وكل ما من شأنه أن يسبب في إتلافها، أو يلحق الضرر بوظائفها التي خلقها الله للقيام بها.

مسؤولية الإنسان تجاه نفسه

جعل الله تعالى النفس أمانة عند الإنسان، فهي هبة من الله، فالإنسان مسؤول عن نفسه بأن يرعاها ويحافظ عليها، وليس له الحق في أن يلحق الضرر بها، فهي ليست ملكا له بل هي لله عز وجل.

مظاهر رعاية النفس وحفظها

مظاهر الرعاية المادية

  • تمكين النفس من التغذية.
  • تمكين النفس من النظافة
  • تمكين النفس من العلاج
  • عدم إزهاق النفس أو تلافها.
  • تجنب السموم المضرة بالصحة من مسكرات ومخدرات.
  • العمل لكسب الرزق الحلال.
  • ممارسة الرياضة.

مظاهر الرعاية المعنوية

  • تعليم النفس ما ينفعها من العلوم والآداب.
  • تطهير النفس من الرذائل كالكذب والحسد والغش والنميمة …
  • أداء العبادات لله تعالى والتحلي بالتقوى.

القيم المستفادة من الدرس

  • لا ألحق الضرر بنفسي لأنها أمانة يجب الحفاظ عليها.
  • لا أكلف نفسي ما لا تطيق.
  • ألتزم بتوجيهات الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو القدوة لنا.

حق الله: التوحيد والإخلاص – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل القسط

عنوان الدرس : حق الله: التوحيد والإخلاص

مدخل تمهيدي

كنت مع ابن عمك خالد في إحدى الولائم، وبمجرد قيام الناس لصلاة العشاء، قام معهم وصلى بدون وضوء، فلما نبهنه بضرورة احترام حق الله تعالى، أكد الوضوء بالقسم بالقبلة. .

  • ما موقفك من سلوك خالد؟
  • ما هي أهم حقوق الله على عباده؟ وكيف نفي بها؟
  • كيف نحقق التوحيد والإخلاص لله تعالى؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۩ اللَّهُ الصَّمَدُ ۩ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ۩ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴾.

[سورة الإخلاص، الآيات: 1 – 2 – 3 – 4]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴾.

[سورة البينة، الآية: 5]

عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، كُنْتُ رِدْفَ رَسُولِ اللّهِ ﷺ عَلَى حِمَارٍ يُقَالُ لَهُ عُفَيْرٌ. قَالَ: فَقَالَ: «يَا مُعَاذُ! أَتَدْرِي مَا حَقُّ اللّهِ عَلَى الْعِبَادِ وما حقُّ العبادِ عَلَى الله؟». قَالَ قُلْتُ: الله وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: «فَإِنَّ حَقَّ اللّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوا اللّهِ وَلاَ يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً. وَحَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لاَ يُعَذِّبَ مَنْ لاَ يُشْرِكُ بِهِ شَيْئاً» قَالَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَفَلاَ أُبَشِّرُ النَّاسَ؟ قَالَ: «لاَ تُبَشِّرْهُمْ. فَيَتَّكِلُوا».

[صحيح البخاري، كتاب الجهاد والسير]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الإخلاص

سورة الإخلاص: مكية، عدد آياتها 4 آيات، ترتيبها الثانية عشرة بعد المائة في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “المرسلات”، سُميت ‏سُورَةُ ‏الإِخْلاَصِ، ‏لمَا ‏فِيهَا ‏مِنَ ‏التَّوْحِيدِ، ‏وَلِذَا ‏سُميت ‏أَيْضَاً ‏سُورَةُ ‏الأَسَاسِ‏، ‏وَقُلْ ‏هُوَ ‏اللهُ ‏أَحَدٌ‏‏، ‏وَالتَّوْحِيدُ‏‏، ‏وَالإِيمَانُ،‏ ‏وَلهَا ‏غَيْرُ ‏ذَلِكَ ‏أَسْمَاءُ ‏كَثِيرَةٌ، يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ صِفَاتِ الَّلهِ جَلَّ وَعَلاَ الوَاحِدِ الأَحَدِ، الجَامِعِ لِصِفَاتِ الكَمَالِ، المَقْصُودِ عَلَى الدَّوَامِ، الغَنِيِّ عَنْ كُلِّ مَا سِوَاهُ، المُتَنَزِّهِ عَنْ صِفَاتِ النَّقْصِ، وَعَنِ المُجَانَسَةِ وَالمُمَاثَلَةِ وَرَدَّتْ عَلَى النَّصَارَى القَائِلِينَ بالتَّثْلِيثِ، وَعَلَى المُشْرِكِينَ الَّذِينَ جَعَلُوا لِلَّهِ الذُّرِّيـَّةَ وَالبَنِينَ.

التعريف بمعاذ بن جبل

معاذ بن جبل: هو أبو عبد الرحمن معاذ بن جبل، صحابي جليل، أحد السبعين رجلا الذين شهدوا بيعة العقبة الثانية من الأنصار، وقد أسلم وهو ابن ثماني عشرة سنة، وقد تفقه في دين الله، فوصفه الرسول ﷺ بأنه أعلم الناس بالحلال والحرام، بعثه الرسول ﷺ إلى اليمن ليعلم الناس ويفقهم ويكون قاضيا في المنازعات التي تقع بينهم، توفي رضي الله عنه سنة 18هـ على الأصح وعمره 38 سنة.

التعريف بسورة البينة

سورة البينة: مدنية، عدد آياتها 8 آيات، ترتيبها الثامنة والتسعون في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الطلاق”، يَدُورُ مِحْوَرُ السُّورَةِ حَوْلَ مَوْقِفُ أَهْلِ الكِتَابِ مِن ْ رِسَالَةِ مُحَمَّدٍﷺ، ومَوْضُوعُ إِخْلاَصِ العِبَادِ لِلَّهِ جَلَّ وَعَلاَ، ومَصِيرُ كُلٍّ مِنَ السُّعَدَاءِ وَالأَشْقِيَاءِ في الآخِرَةِ.

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • الله الصّمد: هو وَحْدَه المقصود في الحَوائج.
  • كُفُوًا: مُكافِـئا ومُمَاثِلاً.
  • كفؤا أحد: لا نظير ولا شبيه له سبحانه.
  • مخلصين له الدين: مائلين عن الأديان كلها إلى دين الإسلام
  • حنفاء: أي مسلمين.
  • دين القيمة: دين التوحيد والإخلاص.
  • حق الله: ما أوجب الله من تكاليف على الناس.

المضامين الأساسية للنصوص

  • التوحيد من صفات الله تعالى التي انفرد بها سبحانه.
  • أمر الله تعالى عباده بعبادته، والإخلاص الدين له سبحانه.
  • بيانه ﷺ أن التوحيد والعبادة من حقوق الله على عباده.

مفهوم التوحيد وحكمه وأهميته وأنواعه وطرق تحقيقه

مفهوم التوحيد

التوحيد: هو الاعتقاد الجازم بأن الله سبحانه واحد أحد، ولم يكن له شريك في العبادة والصفات والأفعال.

حكم التوحيد

واجب على كل مسلم، قال تعالى: ﴿ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾.

أهمية التوحيد

  • من أعظم حقوق الله على عباده.
  • أول ما يجب على المسلم أن يعلمه.
  • التوحيد غاية بعثة الرسل.
  • التوحيد من أسباب دخول الجنة والنجاة من النار.

أنواع التوحيد

أنواع التوحيد ثلاثة، وهي:

  • توحيد الربوبية: وهو إفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق والملك والتدبير.
  • توحيد الألوهية: وهو إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة.
  • توحيد الأسماء والصفات: وهو إفراد الله تعالى بما سمى به نفسه ووصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله ﷺ، أو استأثر به في علم الغيب عنده.

طرق تحقيق التوحيد

  • الإيمان بأن الله واحد لا شريك له.
  • ترك الشرك بجميع أنواعه.
  • الإخلاص لله في العبادة.
  • الانقياد لأوامر الله تعالى وتجنب نواهيه.

مفهوم الإخلاص وأهميته

مفهوم الإخلاص

الإخلاص: لغة:خَلَصَ يخلص خلوصا وإخلاصا، صفا وزال عن شوبه، يقال أخلصت الشيء يعني صفيته ونقيته. واصطلاحا: يعني صدق العبد في توجهه إلى الله اعتقادا وقولا وعملا. قال تعالى: ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا الَّلهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾. ويعد الإخلاص من أعمال القلوب التي لا يطلع عليها إلا الله.

أهمية الإخلاص

  • قبول الأعمال.
  • نيل شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • نيل رضى الله ودخول الجنة.
  • إخلاص النية في الأعمال تستوجب قبول الله لها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما الأعمال بالنيات».

القيم المستفادة من الدرس

السعادة مقترنة بتوحيد الله والإخلاص له في العبادة، فالسعيد من قبله الله ولو رفضه الناس، والشقي من قربه الناس وأبعده الله.

حق البيئة: حماية البيئة من التلوث المادي والمعنوي – في رحاب التربية الإسلامية – الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل القسط

عنوان الدرس : حق البيئة: حماية البيئة من التلوث المادي والمعنوي

الوضعية المشكلة

كان سعيد يتجول مع أصدقائه في شاطئ المدينة، وبينما هم في الطريق إذ بشاب يلقي كيسا من الأزبال وسط البحر، وعندما سأل سعيد ذلك الشاب عن سبب هذا السلوك، أجابه قائلا: البحر واسع ولا تؤثر فيه هذه النفايات القليلة.

  • فما رأيك في جواب هذا الشاب؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾.

[سورة الروم، الآية: 40]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿ … وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ﴾.

[سورة الأعراف، الآية: 84]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الروم

سورة الروم: مكية، ماعدا الآية 17 فمدنية، عدد آياتها 60 آية، ترتيبها 30 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الانشقاق”، وقد سميت بهذا الاسم ‏لذكر ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي ‏تدل ‏على ‏صدق ‏أنباء ‏القرآن ‏الكريم (هزيمة الروم)، وهي تعالج قضايا العقيدة الإسلامية في إطارها العام.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • البيئة: الوسط الذي يعيش فيه الإنسان وغيره من المخلوقات، وأهم عناصرها: الماء والهواء والتربة.
  • التلوث المادي: تغيير سلبي يطرأ على أحد مكونات الوسط البيئي بفعل النشاط الإنساني.
  • الفساد: اسم يشمل التصرفات الإنسانية الملوثة للبيئة.

مضامين النصوص الأساسية

  • بيان الله تعالى أن الإنسان هو السبب في ظهور الفساد في البر والبحر مع ذكر بعض نتائج ذلك.
  • نهي الله تعالى عباده عن الإفساد في الأرض الذي يعتبر التلوث أحد مظاهره.

مظاهر التلوث المادي والمعنوي

خلق الله تعالى الإنسان وخلق له كل ما في الأرض من خيرات، وأمره أن يحسن استغلالها ويتجنب تلويثها والإضرار بها، معتبرا ذلك من مظاهر الإفساد في الأرض، قال تعالى: ﴿وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا﴾، والتلوث البيئي نوعان:

  • التلوث المادي: هو التلوث الذي يصيب الهواء والماء والتربة، وتكون أثاره على الإنسان مباشرة وملموسة، ويشمل: الهواء من خلال تلويثه بوقود السيارات ودخان المصانع والإشعاعات النووية …، والماء بتلويثه بالنفايات السائلة والمواد الكيمائية السامة …، والتربة من خلال مطارح الأزبال والمبيدات الكيميائية والمخلفات الصناعية والقضاء عليها بالاجتثاث والرعي الجائر …
  • التلوث المعنوي: وهو تلوث غير محسوس وآثاره غير مباشرة على صحة الفرد النفسية والبدنية، ومن مظاهره: التلوث السمعي أو الضوضاء كالموسيقى الصاخبة ومنبهات المركبات والكلام البذيء …، والتلوث البصري كاختفاء المظاهر الجميلة وانعدام الذوق الفني …، وانتشار الرذائل وتفشي المعاصي وسوء الأخلاق كالعري وقلة الاحترام …

أضرار ومخاطر التلوث المادي والمعنوي على البيئة

  • انتشار الأمراض الجسدية كالربو والأمراض الجلدية والتشوهات الخلقية.
  • تعرض الإنسان للعديد من الأمراض النفسية والعصبية.
  • استنزاف الموارد الطبيعية بسبب تلويث المياه الصالحة للشرب ونفوق الحيوانات وانقراض بعضها.
  • اختلال التوازن البيئي بسبب موت بعض الكائنات والنباتات.

التوجيهات الإسلامية لحماية البيئة من التلوث المادي والمعنوي

  • تحميل الإنسان مسؤولية حماية البيئة باعتباره مكلفا بالاستخلاف في الأرض، ومؤتمن على حماية مواردها من كل أنواع التلوث.
  • النهي عن التبول في المياه الراكدة والاغتسال فيها، فعن جابر رضي الله عنه عن النبي ﷺ: «أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُبَالَ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ».
  • الحث على إماطة الأذى عن الطريق، لقوله ﷺ: «إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ».
  • النهي عن تلويث الأماكن العامة بالنجاسات والقاذورات كقارعة الطريق وأماكن استراحة الناس.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads