Ads Ads Ads Ads

العبادة غاية الخلق: أركان الإسلام – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : العبادة غاية الخلق: أركان الإسلام (المفهوم والغايات)

 

مدخل تمهيدي

كنت جالسا مع صديقيك محسن وعلي، فأذن المؤذن لصلاة المغرب، قام محسن للذهاب إلى المسجد وطلب منكم الذهاب معه، لكن علي رفض الذهاب، وقال: “أنا لا أصلي”، وفي حديثكم معه، قال: “أنا مسلم÷، وأومن بالله ورسوله، لكن لا أصلي، لأن العبادة في القلب، لأن كثيرا من الناس يصلون لكنهم يرتكبون المنكرات.

  • ما موقفك من تصرف محسن؟
  • ما موقفك من تصرف علي؟
  • إذا كنت ترى أن عليا مخطئا، كيف تنصحه؟

النصوص المؤطرة للدرس

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَر رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بُنِيَ الإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ، شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ الْبَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ».

[صحيح مسلم ـ كتاب الإيمان]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْهُ، أَنَّ أَعْرَابِيًّا، جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ، إِذَا عَمِلْتُهُ دَخَلْتُ الْجَنَّةَ، قَالَ: «تَعْبُدُ اللَّهَ، لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ الْمَكْتُوبَةَ، وَتُؤَدِّي الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ»، قَالَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لَا أَزِيدُ عَلَى هَذَا شَيْئًا أَبَدًا، وَلَا أَنْقُصُ مِنْهُ، فَلَمَّا وَلَّى، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا».

[صحيح مسلم ـ كتاب الإيمان]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ﴾.

[سورة الذاريات، الآية: 56]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ﴾.

[سورة العنكبوت، الآية: 45]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّم: «إِذَا كَانَ يَوْمُ صَوْمِ أَحَدِكُمْ فَلا يَرْفُثْ، وَلا يَسْخَبْ، فَإِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إِنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ».

[صحيح مسلم ـ كتاب الصيام]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بعبد الله بن عمر

عبد الله بن عمر: هو عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي القرشي، ويكنى بأبي عبد الرحمن، صحابي جليل وابن ثاني  الخلفاء الراشدين  عمر بن الخطاب، راوي حديث، وعالم من علماء الصحابة، ولد سنة 10 ق هـ  بمكة، وتوفي 73 هـ بمكة، روى 2630 حديثا.

التعريف بأبي هريرة

أبو هريرة: هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة، ولد سنة 21 ق هـ، وتوفي سنة 59 هـ. وله في كتب الحديث 5374 حديثا.

التعريف بصحيح مسلم

صحيح مسلم: هو أحد أهم كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، ويعتبرونه ثالث أصحّ الكتب على الإطلاق بعد القرآن الكريم ثمّ صحيح البخاري/ جمعه وصنفه الإمام مسلم، ويحتوي على 7275 حديثا بالمكرر، و4000 بحذف المكرر، وقد استغرق تأليفه 15 سنة.

التعريف بسورة الذاريات

سورة الذاريات: مكية من المفصل، عدد آياتها 60 آيةـ، ترتيبها الحادية والخمسون في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الأحقاف”، تطرقت السورة لدعائم الإيمان، وترسيخ قضايا العقيدة.

التعريف بسورة العنكبوت

سورة العنكبوت: مكية، عدد آياتها 69 آيةـ، ترتيبها التاسعة والعشرون في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الروم”، تطرقت السورة لموضوع العقيدة كباقي السور المكية.

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • الركن: هو الأساس الذي يبنى عليه غيره، ولا يعوضه شيء آخر.
  • بني: قام وتأسس.
  • إقام الصلاة: أداؤها في وقتها بخشوع، وبهيأتها المطلوبة شرعا.
  • والذي نفسي بيده: أقسم بالله تعالى.
  • ولى: ذهب.
  • ليعبدون: ليطيعوني بامتثال أوامري واجتناب نواهيَّ.
  • الفحشاء: كل فعل أو قول قبيح، وما عظم قبحه من المعاصي.
  • لا يرفث: لا يصح ولا يرفع صوته.
  • لا يصخب: لا يعتدي.

المضامين الأساسية للنصوص

  • يقوم الإسلام على أسس خمسة، هي: الشهادتان، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام.
  • المحافظة على أركان الإسلام من الأعمال التي تدخل الجنة.
  • الغاية من خلق الجن والإنس هي عبادة الله وطاعته.
  • من آثار إقامة الصلاة النهي عن الفحشاء والمنكر.
  • الصيام يهذب سلوك المسلم ويحسن خلقه.

مفهوم العبادة وغاياتها

مفهوم العبادة

العبادة: لغة: التذلل والخضوع، وشرعا: طاعة الله بامتثال أوامره واجتناب ناهيه.

أنواع العبادة

  • عبادات قولية: الدعاء، تلاوة القرآن.
  • عبادات بدنية: الوضوء، الصلاة، الصيام.
  • عبادات مالية: الزكاة، الصدقات.
  • عبادات بدنية مالية: كالحج، الجهاد
  • عبادات قلبية: الخشوع، الإخلاص، محبة الله تعالى.

غايات العبادة

  • التقرب إلى الله تعالى.
  • تعظيمه وشكره والثناء عليه.
  • إصلاح الأفراد والمجتمعات.
  • إقامة الدين لله تعالى.
  • السمو بالنفس وتهذيبها.

أركان الإسلام المقاصد والغايات

أركان الإسلام

أركان الإسلام: هي الأسس والركائز التي يقوم عليها دين الإسلام، ولا يكتمل إلا بأدائها، وهي:

  • الشهادتان: الإقرار بالتوحيد لله ومتابعة نبيه صلى الله عليه وسلم.
  • الصلاة: عبادة مخصوصة ذات ركوع وسجود تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم.
  • الصيام: الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب لله تعالى.
  • الزكاة: عبادة مالية مخصوصة ذات قدر مخصوص، تخرج في وقت محدد، تصرف في جهات معينة.
  • الحج: هو زيارة بيت الله الحرام، في أيام مخصوصة وأداء مناسكه مرة في العمر لمن استطاع.

غايات ومقاصد أركان الإسلام

  • الغاية من الشهادتين: الإعلان عن الإيمان والإقرار بوحدانية الله تعالى وإخلاص العبادة له، وأن محمداً رسول من الله مرسل للناس جميعا.
  • الغاية من الصلاة: التدلل لله، وربط الصلة به، وتطهير المسلم من الآثام، ونهيه عن الفحشاء والمنكر، والإلتزام بتقوى الله.
  • الغاية من الزكاة: شرعها الله تعالى لإحلال البركة بمال الغني، ومساعدة الفقراء والمحتاجين، وزرع روح التضامن بين أفراد المجتمع، ونشر المحبة بين الأغنياء والفقراء بتطهير نفس الغني من الشح والبخل، وتطهير نفس الفقير من الحقد والحسد تجاه الأغنياء.
  • الغاية من الصوم: التربية على الصبر والبذل والعطاء والجود والكرم، والتدريب على اجتناب المعاصي والذنوب كالكلام الفاحش والغيبة والنميمة وشهادة الزور …
  • الغاية من الحج: التعارف والتواصل بين المسلمين من مختلف بقاع المعمور، وطهارة الحجاج من المعاصي والذنوب، والتضحية بالمال والنفس والوقت ابتغاء مرضاة الله.

الصلاة: أحكامها ومقاصدها الفرائض – السنن – المبطلات – في رحاب التربية الإسلامية – الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : الصلاة: أحكامها ومقاصدها الفرائض – السنن – المبطلات

الوضعية المشكلة

بينما أنت تؤدي الصلاة مع الجماعة التحق بكم شخص فدخل إلى الصلاة دون القيام بتكبيرة الإحرام، فلما أنهيتم الصلاة، قلت له: إنك لم تقم بتكبيرة الإحرام، وعليك أن تعيد الصلاة. فرد عليك قائلا: إن صلاتي صحيحة ولو بدون القيام بتكبيرة الإحرام، لأن هذه الأخيرة ليست من مبطلات الصلاة.

  • فما رأيك في رد هذا الشخص؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ﴾.

[سورة البقرة، الآية: 42]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾.

[سورة البقرة، الآية: 236]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللّه عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا قُمْتَ إلَى الصَّلاةِ فَأَسْبغِ الوُضُوءَ، ثم أسْتَقْبِلِ القِبْلَةَ، فَكَبِّرْ، ثم أقْرَأْ ما تَيَسَّرَ مَعَك مِنَ القرآن، ثم ارْكَعْ حتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعاً، ثم أرْفَعْ حتَّى تَعْتَدِلَ قائماً، ثم أسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ ساجداً، ثم أرْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جالساً، ثم أسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ ساجداً، ثُمَّ أفْعَلْ ذلك في صَلاَتِكَ كلِّها».

[اخرجه البخاري، كتاب: الإيمان والنذور]

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • حافظوا على الصلوات: أقيموها في وقتها ووفق أحكامها.
  • قانتين: خاشعين صامتين.
  • أسبغ الوضوء: أتممه بأركانه وشروطه.
  • بما تيسر معك: بما تحفظه من القرآن.
  • تطـمئن: تسكن أعضاؤك.
  • تعتدل: تستوي وتستقيم.

مضامين النصوص الأساسية

  • أمر الله تعالى المؤمنين بإقامة الصلاة وإخراج الزكاة مع الحرص على صلاة الجماعة.
  • أمره عز وجل بالحفاظ على الصلوات وأدائها في أوقاتها مع الإشارة إلى بعض مبطلاتها.
  • إبراز الحديث الشريف لكيفية أداء الصلاة من خلال ذكر فرائضها وشرطين من شروطها.

مفهوم الصلاة وبعض مقاصدها

مفهوم الصلاة

الصلاة: لغة: هي الدعاء، واصطلاحا: هي عبادة ذات أقوال وأفعال مخصوصة، وفق ما فعله رسول الله ﷺ في صلاته، وهي فرض واجب على كل مسلم عاقل بالغ، فرضت في السنة الثالثة قبل الهجرة ليلة الإسراء والمعراج، ولا تسقط عن المسلم ولو في حالة المرض أو السفر أو الجهاد.

مقاصد الصلاة وغاياتها

للصلاة مقاصد وغايات فردية واجتماعية جليلة، أهمها:

  • عبادة الله تعالى وذكره والامتثال لأوامره والانقياد له واستحضار قدرته وعظمته ووحدانيته.
  • الصلاة صلة بين العبد وربه.
  • محو بها الخطايا وتكفير السيئات.
  • الإحساس بالسكينة والطمأنينة وانشراح الصدر.
  • تربية المسلم على فعل الخير وتحقيق الفضائل.
  • تربية المسلم على احترام الوقت وتقدير قيمته.
  • تحقيق التعارف والتعاون والتراحم في صلاة الجماعة.
  • تربية المصلين على عفة النفس واجتناب الفواحش والمنكرات.
  • تقوي الروابط بين الإنسان وأفراد المجتمع …

فرائض الصلاة وسننها ومبطلاتها وشروط صحتها

فرائض الصلاة

فرائض الصلاة ستة عشر وهي:

النية – تكبيرة الإحرام – القيام لها – قراءة الفاتحة – القيام لها – الركوع – الرفع منه – السجود – الرفع منه – الجلوس للسلام – السلام – الاعتدال – الاطمئنان – ترتيب الفرائض – متابعة المأموم لإمامه في الإحرام والسلام – نية الاقتداء.

سنن الصلاة

سنن الصلاة ثمانية مؤكدة توجب سجود السهو على من ترك واحدة منها، وهي:

قراءة السورة بعد الفاتحة – القيام لهذه القراءة – الجهر في الصلاة الجهرية – السر في الصلاة السرية – كل تكبيرة من تكبيرات الصلاة غير تكبيرة الإحرام – التشهد الأول – التشهد الثاني – الجلوس لكل واحد منهما.

مبطلات الصلاة

تبطل الصلاة بما يلي:

القهقهة – الأكل والشرب – النفخ عمدا – القيئ – الكلام لغير إصلاح الصلاة – زيادة الصلاة بمثل عددها سهوا – انتقاض الوضوء – العبث الكثير المتوالي – الانحراف الكثير عن جهة القبلة – انكشاف العورة …

شروط صحة الصلاة

شروط الصلاة تتنوع إلى نوعين:

  • شروط وجوب وصحة معا: البلوغ – العقل – النقاء من دم الحيض والنفاس – دخول وقت الصلاة.
  • شروط صحة فقط: طهارة الحدث – طهارة الخبث – ستر العورة – استقبال القبلة.

صلاة أحكامها ومقاصدها -أحكام سهو-قضاء فوائت-أحكام مسبوق-في رحاب تربية إسلامية-أولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل الاستجابة

عنوان الدرس : الصلاة: أحكامها ومقاصدها – أحكام السهو – قضاء الفوائت – أحكام المسبوق 

الوضعية المشكلة

أثناء صلاة سامي للظهر نسي التشهد الأول ولم يتذكره إلا في الركعة الأخيرة من صلاته، فأتم صلاته كما لو أنه أتى به، تم سلم.

  • فما رأيك في صلاته؟
  • وكيف ستتصرف إذا وقعت في الحالة التي وقع فيها؟

النصوص المؤطرة للدرس

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلَاثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحْ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ، فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلَاتَهُ وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لِأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ».

[رواه مسلم، كتاب: المساجد ومواضع الصلاة، باب: السهو في الصلاة والسجود له]

عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِذَا سَمِعْتُمُ الإِقَامَةَ، فَامْشُوا إِلَى الصَّلاَةِ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ وَالوَقَارِ، وَلاَ تُسْرِعُوا، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا».

[رواه البخاري، كتاب: الأذان، باب: لا يسعى إلى الصلاة ليأت بالسكينة والوقار]

عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «فَإِذَا رَقَدَ أَحَدُكُمْ عَنِ الصَّلاَةِ أَوْ نَسِيَهَا، ثُمَّ فَزِعَ إِلَيْهَا، فَلْيُصَلِّهَا كَمَا كَانَ يُصَلِّيهَا فِي وَقْتِهَا».

[موطإ مالك، كتاب: وقوت الصلاة،  باب: النوم عن الصلاة]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بأبي سعيد الخدري

أبو سعيد الخدري: هو سعد بن مالك بن سنان الأنصاري الخزرجي، وهو مشهور بكنيته، ولد قبل هجرة النبي ﷺ إلى يثرب بعشر سنين، وغزا مع رسول الله ﷺ اثنتي عشرة غزوة، وكان من أفاضل الصحابة، حفظ عن رسول الله ﷺ سننا كثيرة، وله في كتب الحديث 1170 حديثا، وكان من نجباء الأنصار وعلمائهم، وقد روى له جماعة من الصحابة والتابعين، توفي سنة 74هـ.

التعريف بالإمام مالك

الإمام مالك: هو أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك حافظ وفقيه ومحدث وأحد الائمة الأربعة، ولد سنة 39 هـ أشهر مصنفاته «الموطأ» توفي سنة 243 هـ بالمدينة المنورة.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • فليطرح الشك: فليلغ الشك ولا يلتفت إليه.
  • شفعن له صلاته: أي جبرت تلك السجدتين صلاته.
  • ترغيما للشيطان: إغاظة وإذلالا له.

مضامين النصوص الأساسية

  • إبرازه ﷺ ما يجب على المصلي القيام به إذا شك في صلاته بالبناء على اليقين وسجود سجدتين قبل السلام.
  • بيانه ﷺ آداب إتيان الصلاة وبعض أحكام المسبوق.
  • بيان النبي ﷺ كيفية قضاء الصلاة الفائتة.

أحكام السهو

سجود السهو: سجدتان يؤديهما المصلي إما بعد أو قبل السلام لجبر ما يحصل في الصلاة من نقص أو زيادة أو شك، وهو سنة مؤكدة سواء للإمام أو المأموم أو الفرد، وهو نوعان:

  • السجود القبلي: وهو سجدتان يسجدهما المصلي قبل السلام إذا نسي سنة مؤكدة أو أكثر وتذكرها أثناء الصلاة، أو شك في عدد ركعات الصلاة.
  • السجود البعدي: وهو سجدتان يسجدهما المصلي بعد السلام عند الزيادة في الصلاة سواء كانت من جنسها أو من غير جنسها، شريطة أن تكون هذه الزيادة خفيفة كزيادة سجدة مثلا أو ركعة أو زيادة شيء خارج عن الصلاة كالكلام، أما إذا كانت الزيادة فاحشة سواء من جنس الصلاة أو غيرها فالصلاة معها باطلة، أما إذا اجتمعت الزيادة والنقصان في الصلاة فإننا نقدم النقصان على الزيادة فنقوم بالسجود القبلي.

قضاء الفوائت

شدد الإسلام على ضرورة أداء الصلاة في أوقاتها، قال تعالى: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا﴾، وحذر من إخراجها عن وقتها لغير عذر، قال عز وجل: ﴿فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ ۝ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ﴾، وقضاء الفوائت هو الإتيان بالصلاة بعد خروج وقتها، فإذا أخرج المصلي صلاة عن وقتها، وجب عليه قضاؤها بكيفيتها جهرية كانت أو سرية أو سفرية أو حضرية، وعلى ترتيبها إن كانت متعددة، والمسلم المتهاون في أدائها في وقتها يجب عليه المسارعة إلى التوبة من هذا الفعل.

أحكام المسبوق

المسبوق هو المصلي الذي يدخل في الصلاة مع الجماعة بعد أن رفع الإمام من ركوع الركعة الأولى، ومن أدرك الجماعة وهم ركوع فقد أدرك الركعة ومن فاته الركوع فقد فاتته الركعة.

  • المأموم غير المسبوق: هو الذي يدرك الإمام قبل الرفع من الركوع الأول ويحتسب له كل الركعات.
  • المأموم المسبوق: هو الذي يجد الإمام قد سبقه بركعة فأكثر، فإنه يصلي ما أدركه مع الإمام ثم يتم صلاته بعد أن يسلم الإمام.

وضع الإسلام أحكاما تتعلق بالمسبوق وبين كيفية إتمامه للصلاة، كما يلي:

  1. وجوب الدخول مع الإمام في أي حال كان عليها.
  2. وجوب الالتزام بالكيفية التي علمنا الشرع لإتمام الصلاة، وذلك بالقضاء في الأقوال والبناء في الأفعال. فأما القضاء في الأقوال فيعني أن نجعل ما أدركنا مع الإمام آخر صلاتنا فنقوم لنأتي بأولها، وأما البناء في الأفعال فالمراد منه أن نجعل ما أدركنا مع الإمام أول صلاتنا فنقوم لنأتي بآخرها.
  • المأموم المعتبر فردا: هو الذي يدخل مع الإمام وقد رفع من الركوع الأخير، وبعد السلام يقوم لأداء صلاته كاملة دون إعادة تكبيرة الإحرام.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads