Ads Ads Ads Ads

العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة 

مدخل تمهيدي

أصيب زميلك أيمن بمرض نفسي يؤثر على تصرفاته من حين لآخر، فقررت جدته اصطحابه إلى أحد الأضرحة، معتقدة أن هذا الولي المدفون فيه يستجيب للمحتاجين، وقادر على علاجه، لكن والدته امتنعت بشدة قائلة: إن الشفاء من عند الله تعالى، ويجب البحث عنه بالطرق الشرعية كالطب والرقية الشرعية ..، وليس بالشعوذة.

  • ما رأيك في كل من الجدة والأم؟
  • على ماذا يدل لجوء الجدة للمشعوذين؟
  • كيف تقنع الجدة بخطورة المشعوذين على عقيدة المسلمين؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾.

[سورة يوسف، الآية: 108]

عَنْ العِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ، قَالَ: وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بَعْدَ صَلَاةِ الغَدَاةِ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا العُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا القُلُوبُ، فَقَالَ رَجُلٌ: إِنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، وَإِنْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ المَهْدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ».

[سنن ابن ماجة. المقدمة، باب اتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة يوسف

سورة يوسف: سورة يوسف: مكية،ماعدا الآيات 1،2،3،7 فمدنية، عدد آياتها 111 آية، وهي السورة الثانية عشرة في ترتيب سور المصحف الشريف، وقد نزلت بعد سورة “هود”، سميت بهذا الإسم لذكر قصة نبي الله يوسف عليه السلام فيها، تعالج قضية العقيدة كباقي السور المكية.

التعريف بالعرباض بن سارية

العرباض بن سارية: هو العرباض بن سارية السلمي، صحابي جليل، يكنى أبا نجيح، كان من أهل الصفة، سكن الشام ومات بها سنة 75 هـ، وقيل بل مات في فتنة ابن الزبير، روى عنه من الصحابة أبو رهم وأبو أمامة، وروى عنه جماعة من تابعي أهل الشام.

التعريف بإبن ماجة

إبن ماجة: هو أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني، هو إمام في علم الحديث، ولد سنة 209 هـ (824م)، وتوفي في رمضان سنة 273 هـ (886م)، ومن أَجَلِّ كتبه، وأعظمها “السنن”، وبها عرف واشتهر، ويضم أزيد عن 4000 حديثا.

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • سبيلي: طريقتي ومنهجي.
  • أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ: أرشد الناس إلى عبادة الله الواحد على علم.
  • ومن اتبعني: ومن اقتدى بي فهو كذلك يدعو إلى الله عن علم.
  • وسبحان الله: أنزه الله سبحانه عما لا يليق به.
  • وما أنا من المشركين: أتبرأ ممن لا يوحد الله تعالى.
  • ذرفت منها العيون: أي بكى بسببها الصحابة رضوان الله عليهم.
  • وجلت منها القلوب: خافت وفزعت هيبة وإجلالا.
  • البيضاء ليلها كنهارها: سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده.
  • لا يزيغ عنها إلا هالك: لا يخرج عنها إلا من عرض نفسه لطريق الخسران والهلاك بالنار.
  • فسيرى اختلافا كثيرا: تفرقا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده.
  • الخلفاء الراشدون: ساداتنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم أجمعين.

المضامين الأساسية للنصوص

  • العقيدة الصحيحة تقوم على أساس توحيد الله وإخلاص العبادة له وتنزيهه عن الشريك.
  • وجوب التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين من بعده عند الاختلاف.

العقيدة الصحيحة وآثارها

مفهوم العقيدة الصحيحة

العقيدة الصحيحة: هو التصديق اليقيني بوجود الله ووحدانيته، المصحوب بالإخلاص والعمل الصالح. وهي ترادف الإيمان الجازم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، والإيمان بكل ما أخبر به الله في كتابه، أو جاء على لسان رسوله ﷺ.

آثار العقيدة الصحيحة

  • التحرر من سيطرة المخلوقات: ذلك أن الشرك إذلال وتحقير للنفس، قال تعالى: ﴿وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ سورة يونس، الآية: 106.
  • الاطمئنان النفسي: لأن المؤمن يعلم أن الله تعالى تكفل برزقه، وأن ما كتب له الله لا يخطئه وما لم يكتبه له لن يصيبه، فيشكر الله على ما أغطاه ويصبر على ما أصابه، قال تعالى: ﴿وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ سورة يونس، الآية: 106.
  • الشعور بالعزة والقوة المعنوية: ذلك أنه يعتمد على الله عز وجل رب كل شيء ومليكه، وأنه القادر على كل شيء، فلا يخشى الصعاب ولا تؤثر فيه المحن.
  • القيام بأعمال الخير: وأولها: إصلاح القلب بالإخلاص لله تعالى وطهارته من الغش والحسد والبغض. وثانيها: إصلاح أعمال الجوارح: ومن ذلك إرشاد الناس إلي عبادة الله وحده، وفعل الخير وطاعة الله عز وجل.
  • القيام بأعمال البر والإحسان والخير.
  • تطهير النفس من الشهوات، والقلب من الشرور والآثام.
  • استقامة الجوارح.
  • التخلق بالأخلاق الحسنة.
  • أداء الواجبات الدينية والدنيوية.
  • السعادة في الدنيا والآخرة.

العقائد الفاسدة: أسبابها، وأقسامها، ومظاهرها، وآثارها، وعلاجها

مفهوم العقيدة الفاسدة

العقيدة الفاسدة: هي كل اعتقاد أو سلوك منحرف مخالف للهدي الإسلامي، وسميت فاسدة لعدم انسجامها مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح، قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ﴾.

أسباب فساد العقيدة

  • الجهل بالدين.
  • التقليد الأعمى.
  • اتباع الهوى.
  • التعصب لما كان عليه الآباء والأجداد من ضلال.
  • تقديس الصالحين …

أقسامها

  • عقيدة فاسدة لذاتها: أي انها أصلا ليست بدين، بل هي من صنع الإنسان بإيعاز من الشيطان، كعبادة الأصنام والحيوان والأجرام السماوية والمجوسية والبودية.
  • عقيدة فاسدة لغيرها: وهي كل ديانة سماوية محرفة بعيدة عن التوحيد، مما يتطلب من أتباعها تجديد دينهم والعودة إلى عقيدة التوحيد.

مظاهرها

  • الشرك بالله: وهو عبادة آلهة غير الله أو بإشراكها معه سبحانه في العبادة. (التمسح والطواف بالقبور، الذبح لها، دعاء غير الله).
  • الحلف بغير الله: كالحلف بالنبي، الكعبة، الصالحين.
  • الذهاب عند السحرة والمشعودين والعرافين والمنجمين لقضاء الحوائج، أو لحل المشكلات، أو الاطلاع على المستقبل.
  • التَّطيُّر (التشاؤم): وهو أن تعتقد في شيء أنه يجلب النحس إنسان كان،أو حيوان، أو لون، أو رقم، أو يوم …

آثارها

لها عدة آثار كلها سلبية، منها:

  • انتشار الخرافة  والتخلف بين الناس.
  • إهانة الإنسان والحط من قدره.
  • إضاعة الجهد والمال .
  • استغلال الجهال وضعاف النفوس .
  • الابتعاد عن سبيل الله .
  • الخسران في الدنيا والآخرة …

علاجها

  • الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • حضور مجالس العلم.
  • مصاحبة الأخيار والصالحين …

القيم المستفادة من الدرس

صلاح عقيدتي صلاح لجميع سلوكاتي وعباداتي ومعاملاتي، وواجبي الابتعاد عن ما يفسدها، وذلك بالتمسك بكتاب ربي وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وسنة الخلفاء الراشدين من بعده عند الاختلاف.

النظر والتفكر سبيل المعرفة والهداية – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : النظر والتفكر سبيل المعرفة والهداية

الوضعية المشكلة

لاحظ مروان صديقه أحمد يختلي بنفسه كثيرا فسأله عن السبب، فأجابه: بأنه يكون في عبادة النظر والتفكر في ملكوت الله، رد عليه: بأن العبادة تكون في المسجد، وما تقوم به غفلة وشرود وبلادة.

  • فما رأيكم فيما قاله مروان؟
  • وما رأيكم في تصرف أحمد؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۝ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۝ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ ۝ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ۝ عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾.

[سورة العلق، الآيات: 1 –  5]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ۝ وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ ۝ وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ ۝ وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ۝ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ۝ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ۝ إِلاَّ مَن تَوَلَّى وَكَفَرَ ۝ فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ ۝ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ۝ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ﴾.

[سورة الغاشية، الآيات: 17 –  26]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ۝ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ﴾.

[سورة لقمان، الآيتان: 9 –  10]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الغاشية

سورة الغاشية: مكية، وعدد آياتها 26 آية، ترتيبها 88 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة الذاريات”، سميت بهذا الاسم لذكر الغاشية فيها، والغاشية هو أحد أسماء يوم القيامة، يدور محور السورة حول موضوعين أساسيين، وهما: القيامة وأحوالها وأهوالها، والدلالة والبراهين على وحدانية رب العالمين.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • علق: الدم الجامد.
  • ينظرون: يتأملون ويتفكرون.
  • رفعت: رفعها الله بدون عمد.
  • نصبت: جعلت منصوبة قائمة راسية.
  • سطحت: بسطت ومدت.
  • بمصيطر: بمسلط جبار.
  • بغير عمد: جعلها قائمة في الفضاء دون حاجة إلى اعمدة وسواري.
  • ألقى: جعل.
  • رواسي: جبال شاهقات مغروسة في الأعماق تحفظ توازن الأرض.
  • تميد: تضطرب.
  • إيابهم: عودتهم ومرجعهم.

مضامين النصوص الأساسية

  • أمر الله تعالى بالقراءة والكتابة مع بيانه سبحانه أن القلم من أدوات العلم التي سخرها للإنسان.
  • ذكر الله تعالى لمجموعة من الآيات الكونية وأمره الإنسان بالتأمل والتدبر فيها للوقوف على عظمته تعالى.
  • إبراز الله عز وجل بعض مظاهر عظمته وقدرته المتجلية في خلق السموات والأرض.

مفهوم النظر والتفكر ودعوة الإسلام إليهما

مفهوم النظر والتفكر

مفهوم النظر

النظر: التأمل في الكون والبحث عن البراهين والحجج والأدلة الدالة على وجود الله وعظمته.

مفهوم التفكر

التفكر: لغة: هو مصدر تفكر، إذا ردد قلبه في الشيء معتبرا به بهدف معرفة الحقيقة، واصطلاحا: هو التدبر والاعتبار والتعمق والتركيز وإعمال النظر الموصل إلى معرفة الله سبحانه، وهو عبادة تمارس بالقلب والعقل وتشترك فيها الحواس.

دعوة الإسلام إلى التفكر والنظر

دعا الإسلام الإنسان إلى النظر والتفكر من خلال:

  • حثه على تدبر آيات القرآن الكريم وآيات الكون.
  • إنكاره على الإنسان تعطيل قدراته العقلية.
  • دعوته إلى التأمل في حال الأمم العابرة التي عطلت فكرها.

سبل تحقيق النظر والتفكر وآثارهما

سبل تحقيقهما

  • المحاولة والتعلم والممارسة.
  • الزام النفس بتأمل ما تراه حتى يصبح عادة.
  • الصمت والسكون وطول التأمل في الكون.

أثارهما

  • طريق موصل إلى محبة الله والشوق إليه.
  • وسيلة لانشراح الصدر وسكينة القلب.
  • وسيلة لزيادة المعارف والمعلومات.
  • محفز ومشجع على الإكثار من العبادات والطاعات.
  • نيل رضوان الله تعالى ومحبته …

استنتاج

التأمل والتفكر سمة من سمات الصالحين والمؤمنين الصادقين، فهو يرسخ الإيمان ويدخله إلى القلب.

القرآن الكريم هدى ورحمة للعالمين – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : القرآن الكريم هدى ورحمة للعالمين

 

الوضعية المشكلة

تصفحتم موقعا إلكترونيا يدعي أصحابه أن القرآن الكريم إنما يتحدث إلى العرب فقط، وأنه كتاب يدعو إلى العنف والقتل، لا رحمة فيه ولا شفقة.

  • فكيف تبين لأصدقائك أن القرآن الكريم هدى ورحمة للناس جميعا؟
  • وما تعريف القرآن الكريم؟
  • وما قصة نزوله على الرسول ﷺ؟
  • وما واجبنا نحو القرآن الكريم؟
  • وما أهمية القرآن الكريم في حياة الفرد والمجتمع؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿الم ۝ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ۝ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ ۝ وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ ۝ أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾.

[سورة البقرة، الآيات: 1 –  4]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾.

[سورة الأعراف، الآية: 204]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا﴾.

[سورة الإسراء، الآية: 82]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ﴾.

[سورة الأنبياء، الآية: 107]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة الأَعراف

سورة الأَعراف: مكية، ماعدا من الآية 163 إلى الآية 170 فهي مدنية، عدد آياتها 206 آية، ترتيبها 7 في المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة ص”، سميت بهذا الاسم لورود ذكر اسم الأعراف فيها، وهو سور مضروب بين الجنة والنار يحول بين أهلهما، وهي أول سورة عرضت للتفصيل في قصص الأنبياء، ومهمتها كمهمة السورة المكية تقرير أصول الدعوة الإسلامية من توحيد الله جل وعلا، وتقرير البعث والجزاء، وتقرير الوحي والرسالة.

التعريف بسورة الأنبياء

سورة الأنبياء: مكية، وعدد آياتها 112 آية، ترتيبها 21 من المصحف الشريف، نزلت بعد “سورة إبراهيم”، سميت بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيها جملة من الأنبياء الكرام، وذكر جهادهم وصبرهم وتضحياتهم في سبيل الله، وتفانيهم في تبليغ الدعوة لإسعاد البشرية، تعالج هذه السورة موضوع العقيدة الإسلامية في ميادينها الكبيرة (الرسالة، الوحدانية، البعث والجزاء …)، وتتحدث عن الساعة وشدائدها، والقيامة وأهوالها، وعن قصص الأنبياء والمرسلين.

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • ذلك الكتاب: القرآن العظيم.
  • لا ريب فيه: لاشك في أنه حق من عند الله.
  • هدى: هداية وإرشاد.
  • للمتقين: الذين تجنبوا المعاصي وأدّوا الفرائض.
  • خسارا: هلاكا بسبب كُفرهم به..

مضامين النصوص الأساسية

  • أمر القرآن الكريم كتاب هداية ورحمة للمتقين المؤمنين به والعاملين بأحكامه.
  • دعوة الله تعالى للمؤمنين بالاستماع والإنصات عند قراءة القرآن الكريم لنيل الأجر والفلاح.
  • بيان الله تعالى فضل النبي ﷺ حيث جعله رحمة للعالمين.
  • القرآن الكريم شفاء للقلوب عامة ورحمة بالمؤمنين خاصة.

القرآن الكريم وخصائصه والغاية من نزوله

تعريف القرآن الكريم

القرآن الكريم: هو كلام الله تعالى أنزله منجما على رسوله محمد ﷺ بواسطة جبريل عليه السلام، بلسان عربي مبين، عدد سوره 114 سورة، المبتدئ بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس، المتعبد بتلاوته، المعجز في لفظه ومعناه، المنقول إلينا بالتواترـ نزل منجما (مفرقا) حسب الوقائع والأحداث على مدار 23 سنة.

خصائص القرآن الكريم

من خصائصه أنه:

  • يعد رسالة من رب العالمين إلى عالم الإنس والجن.
  • جعله خاتما للرسالات السابقة.
  • صالحا لكل زمان ومكان إلى قيام الساعة.

الغاية من إنزال القرآن الكريم

نزل القرآن الكريم لتحقيق غايات ومقاصد حليلة، منها:

  • معرفة الله تعالى وتوحيده وعدم الشرك به سبحانه.
  • هداية العباد وتخليصهم من ظلمات الجهل والشرك إلى نور الإيمان وسعة الإسلام.
  • تنظيم المجتمعات وفق شريعة الله تعالى لتعيش سعادة الدنيا وسعادة الآخرة.
  • أنزله الله تعالى على محمد صلى الله عليه وسلم ليكون معجزة له ودليلا على صدق نبوته.

قصة نزول القرآن الكريم على الرسول ﷺ

قبل مبعث الرسول ﷺ سادت في المجتمع الجاهلي مجموعة من الأخلاق الفاسدة: الظلم، الطغيان والفجور: كوأد البنات، عبادة الأصنام، بيع الضعفاء كعبيد …، فكره الرسول ﷺ هذه الأفعال ومقتها، فكان ﷺ يبتعد عن أهل مكة ويذهب إلى غار حراء أخذا معه طعامه وشرابه ليختلي بنفسه، ويبقى في الغار أياما طويلة يتأمل في الملكوت ويتفكر فيمن خلق هذا الكون، وفي يوم من أيام شهر رمضان وبينما كان رسول الله ﷺ يتفكر في خلق السموات والأرض، أنزل الله تعالى عليه الملك جبريل عليه السلام، وقال للرسول ﷺ: “اقْرَأْ” فقال الرسول ﷺ: “مَا أَنَا بِقَارِئٍ”، وكررها عليه جبريل ثلاث مرات، وكان الرسول ﷺ، يقول في كل مرة: “مَا أَنَا بِقَارِئٍ”، وفي المرة الأخيرة قال الملك جبريل عليه السلام: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۝ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۝ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ ۝ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ۝ عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾، وكانت هذه الآيات الكريمة أوّل ما نزل من القرآن الكريم، وقد نزل على الرسول ﷺ تباعا بحسب الوقائع والأحداث منذ 23 سنة، فبلغ الرسول ﷺ القرآن للناس وحفظه الله من التغيير والتحريف.

واجبنا نحو القرآن الكريم

  • قراءته في كل وقت وحين طلبا للأجر والثواب.
  • التزام الطهارة والوضوء عند القراءة.
  • قراءته بسكينة ووقار و إتقان.
  • تصديق ما جاء فيه.
  • تدبره والاتعاظ به وتأمل معانيه ووصاياه وحكمه.
  • محاولة حفظه.
  • العمل به في حياتنا اليومية.
  • امتثال أوامره واجتناب نواهيه.
  • الإنصات لتلاوته عندما يتلى بخشوع …
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads