Ads Ads Ads Ads

جمع التكسير – جمع القلة وجمع الكثرة – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : جمع التكسير – جمع القلة وجمع الكثرة

تعريف جمع التكسير

هو كل جمع تتغيّر فيه صورة المفرد عند جمعه ، وقد يكون التغيير بالحذف أو بالزيادة أو باختلاف الحركة.

تأمل الأمثلة التالية

التراكيب الجمع مفرده نوع التغيير
اشتريت أقلاما أقلاما قلم زيادة حروف
بعث الله الرسل الرسل الرسول نقصان حروف
اجتمع الأمراء الأمراء الأمير زيادة ونقصان في الحروف

استنتاج

جمع التكسير هو ما دل على أكثر من اثنين مع تغيير صورة المفرد عند الجمع بزيادة حروف أو نقصانها، أوهما معا، أو بتغيير في الحركات.

أقسام جمع التكسير

تأمل الأمثلة التالية

الجمع مفرده وزنه نوع الجمع
أمثلة أوجه أثواب فتية مثال وجه ثوب فتى أفعلة أفعل أفعال فعلة جمع التكسير للقلة
مساجد مصابيح جبال حكام جنود مسجد مصباح جبل حاكم جندي مفاعل مفاعيل فٍعال فُعال فُعول جمع التكسير للكثرة

استنتاج

ينقسم جمع التكسير إلى قسمين:

  • جمع القلة: وهو ما دل على الأعداد من 3 إلى 01 وله أربعة أوزان هي: أفعلَةٌ – أفعل – أفعال – فعلَةٌ.
  • جمع الكثرة: وهو ما دل على الأعداد من ثلاثة إلى ما لا نهاية، وله عدة أوزان منها: مفاعل – مفاعيل – فٍعال – فُعال – فُعول …

الملخص

جمع التكسير: هو الإسم الدال على أكثر من اثنين أو اثنتين بتغيير بناء مفرده، وهذا التغيير يطرأ على صورته إما بزيادة أو نقص أو حركة

  • نقص عن أصوله: مثل رسول – رُسُلٌ
  • اختلاف حركاته: نحو أسَدٌ – أُسُدٌ
  • اختلاف حركاته مع الزيادة: نحو : رجالٌ (مفردها رَجُلٌ)
  • اختلاف حركاته مع النقص: مثل كُتُبٌ (مفردها كِتابٌ)

جموع التكسير نوعان:

  • جموع القلة: هو الجمع الذي يدل على عدد لا يقل عن ثلاثة ولا يزيد عن عشرة. وجموع القلة أربعة أوزان وهي: أفعِلةٌ – افعُلٌ – افْعَالٌ – فِعلَةٌ
  • جموع الكثرة: هو الجمع الذي يدل على عدد لا يقل عن ثلاثة الى مالا نهاية له. له العديد من الأوزان نذكر منها: مفاعل – مفاعيل – فِعال – فُعال – فُعول…

نماذج من الإعراب

ماتت الحقوق في بلاد العرب

  • مات: فعل ماض مبني على الفتح، والتاء: تاء التأنيث
  • الحقوق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
  • في: حرف جر
  • بلاد: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
  • العرب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة

صوغ جمع المؤنث السالم وإعرابه – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : صوغ جمع المؤنث السالم وإعرابه

تحديد جمع المؤنث السالم وملاحظته

  • قال تعالى: ” وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام”
  • قال تعالى : ” إن الحسنات يذهبن السيئات”
  • قال تعالى : ”لا تبديل لكلمات الله”

الوصف والتحليل

تعريف جمع المؤنث السالم

الأسماء (المنشآت – الحسنات – السيئات – كلمات ) تدل على أكثر من اثنتين أي جماعة من الإناث. وهذا النوع من الجمع يسمى جمع المؤنث السالم.

صياغة جمع المؤنث السالم

التركيب جمع المؤنث السالم مفرده التغيير الحاصل (صياغته)
قال تعالى : ”وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام” المنشآت المنشأة يصاغ بزيادة ألف ساكنة وتاء مبسوطة على صورة المفرد بعد حذف تائه المريوطة إن وجدت.
قال تعالى : ”إن الحسنات يذهبن السيئات” الحسنات السيئات الحسنة السيئة
قال تعالى : ”لا تبديل لكلمات الله” كلمات كلمة

من خلال معطيات الجدول نستنتج أن جمع المؤنث السالم يصاغ بزيادة ألف ساكنة وتاء مبسوطة على صورة المفرد بعد حذف تائه المربوطة إن وجدت.

الأسماء التي يطرد جمعها جمع مؤنث سالم:

  • علم مؤنث: فاطمة – فاطمات
  • اسم مختوم بتاء التأنيث: كلية – كليات
  • صفة للمؤنث مقرونة بالتاء: مهندسة – مهندسات
  • صفة لغير العاقل: شاهقة – شاهقات
  • مصدر يتجاوز ثلاثة أحرف: انتصار –انتصارات
  • اسم مختوم بألف التأنيث الممدودة: عذراء عذروات
  • اسم مختوم بألف التأنيث المقصورة: كبرى – كبريات
  • اسم خماسي لم يسمع له جمع آخر: حمام – حمامات
  • اسم أعجمي لم يعرف له جمع آخر: كاميرة – كاميرات
  • مصغر لمذكر غير عاقل: دريهم – دريهمات

إعراب جمع المؤنث السالم

  • قال تعالى : ” وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام”
  • قال تعالى : ” إن الحسنات يذهبن السيئات”
  • قال تعالى : ”لا تبديل لكلمات الله”

إذا عدنا إلى الأمثلة السابقة ، نكتشف أن علامة رفع جمع المؤنث السالم هي الضمة الظاهرة(المنشآت) وعلامة نصبه الكسرة النائبة على الفتحة (الحسناتء السيئات) وعلامة جره الكسرة

الظاهرة (كلمات)

الملحق بجمع المؤنث السالم

تحديد الملحق به

قال تعالى : ”و أولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن”

تعريفه

جاء الملحق (أولات)على صورة جمع المؤنث السالم .

إعرابـه
  • قال تعالى : ”وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن”
  • زرت عرفات.
  • وقف الحجاج بعرفات.

يأخذ الملحق بجمع المؤنث السالم نفس علاماته الإعرابية : الضمة الظاهرة في الرفع والكسرة النائبة على الفتحة في النصب والكسرة الظاهرة في الجر .

الملخص

تعريفه

جمع المؤنث السالم هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء مضمونة في الرفع، أو مكسورة في حالتي النصب والجر على مفرده، مع بقاء المفرد سالما من التغيير

القاعدة العامة لجمع الاسم جمع المؤنث السالم

  • إذا كان الاسم صحيح الأخر خاليا من تاء التأنيث تُزاد في آخره ألف وتاء مثل:
  • إذا كان الاسم منتهيا بتاء التأنيث تُحذف هذه التاء وزيدت ألف وتاء مثل: مُعلمةٌ  ⏪ مُعلِّماتٌ…
  • إذا كان الاسم مقصورا يُعامل معاملة المثنى: تُقلب ألفه الى الأصل الذي قُلبت عنه مثل: عصا ⏪ عَصَواتٌ… فُضلى ⏪ فُضلياتٌ…
  • إذا كان الاسم ممدودا تُقلب الهمزة واوا، مثل: عَذراءٌ ⏪ عَذرَواتٌ… صَحراءٌ ⏪ صَحرَواتٌ…

شروط صياغته

يشترط في جمع المؤنث السالم أن يكون مفرده:

  • علما مؤنثا تأنيثا معنويا، مثل: مريَمُ ⏪ مَريَماتٌ…
  • مختوما بتاء التأنيث الزائدة علما كان أو غير علم، مثل: عائشة ⏪ عائشات… شجرة ⏪ شجرات…
  • ما كان صفة المؤنث، مثل: مَرضِعٌ ⏪ مُرضِعاتٌ…
  • ما كان صفة المذكر غير عاقل مثل: شاهق ⏪ شاهقات…
  • ما كان مصغرا لمذكر غير عاقل، مثل: دريهم ⏪ دريهمات…
  • ما سُبق بـ “ابن” أو “ذي” من الأسماء غير العاقلة، حيث تُجمع صُدورها مثل: ابن آوى ⏪ بنات آوى… و ذو القرون ⏪ ذوات القرون…
  • ما كان مختوما بألف التأنيث المقصورة، علما أو غير علم مؤنثا ومذكرا مثل: ليلى ⏪ ليلات…نعمى ⏪ نعمات… رضوى ⏪ رضوات…
  • ما كان مختوما بألف التأنيث الممدودة علما أو غير علم، مؤنثا ومذكرا، مثل: صحراء ⏪ صحراوات… حمراء ⏪ حمراوات….مضاء ⏪ مضاأت…

ما يُلحق بجمع المؤنث السالم

يُلحق بجمع المؤنث السالم:

  • الكلمات التي لها معنى الجمع، ولكن لا مفرد لها من لفظها مثل “أولاتُ” وهي تعني صاحبات مثال: الأمهاتُ أولاتُ فَضلِِ
  • ما أطلق من الأسماء على أسماء الأشخاص والأماكن التي تنتهي بألف وتاء مثل: عرفات وبركات وفرحات…

إعراب جمع المؤنث السالم

  • يُرفع جمع المؤنث السالم بالضمة، مثل: البناتُ يعطِفنَ على الفُقراءِ
  • يُنصب جمع المؤنث السالم بالكسرة التائبة عن الفتحة مثل قوله تعالى {إنَّ الحَسَناتِ يُذهِبْنَ السَّيِئاتِ} هود: 114
  • يُجر جمع المؤنث السالم بالكسرة مثل: يَلعَبُ الأطفالُ بالكُراتِ

نماذج في الإعراب

1) البَنَاتُ يَعْطِفْنَ عَلَى الفُقَرَاءِ:

  • البَنَاتُ: مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
  • يَعْطِفْنَ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
  • عَلَى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • الفُقَرَاءِ: اسم مجرور بـ ” عَلَى”، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

2) قال تعالى :{إنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} هود:114.

  • إنَّ: حرف توكيد ونصب.
  • الحَسَنَاتِ: اسم إن منصوب، وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم
  • يُذْهِبْنَ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
  • السَّيِّئَاتِ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة الفعلية في محل رفع خبر “إنَّ”

3) يَلْعَبُ الأَطْفَالُ بِالكُرَاتِ:

  • يَلْعَبُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
  • الأَطْفَالُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
  • بِالكُرَاتِ: الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، و”الكُرَاتِ” اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

صوغ جمع المذكر السالم وإعرابه – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : صوغ جمع المذكر السالم وإعرابه

تعريف جمع المذكر السالم

جمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون مفتوحة في آخره في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر.

تأمل الأمثلة التالية

  • حضر المعلمون (المعلم + المعلم + المعلم … = المعلمون).
  • مدحت المجتهدين (المجتهد + المجتهد + المجتهد … = المجتدين).
  • أحسن إلى العاملين (العامل + العامل + العامل … = العاملين).

إعراب جمع المذكر السالم

  • يُرفع جمع المذكر السالم بالواو، مثل: يَفرح الفَلاَحون لِهُطُول المطَر.
  • يُنصب جمع المذكر السالم ويُجر بالياء، مثل: كان التَلاميذ منتَِبهين – حكم القاضي على المجرمين.

شروط صياغة جمع المذكر السالم

تأمل الأمثلة التالية

الاسم جمعه جمع مذكر السالم السبب
الولد لا يمكن ليس علما ولا صفة
زينب لا يمكن لأنه علم مؤنث
كلب لا يمكن لأنه علم لغير العاقل
حمزة لا يمكن لأنه علم مختوم بتاء التأنيث
سيبويه لا يمكن لأنه علم مركب
ساجدة لا يمكن لأنه صفة لمؤنث مختوم بتاء التأنيث
باسق لا يمكن لأنه صفة لغير العاقل
أحمر لا يمكن صفة على وزن أفعل مؤنثها على وزن فعلاء
عطشان لا يمكن صفة على وزن فعلان مؤنثها على وزن فعلى
عجوز لا يمكن صفة مشتركة بين المذكر والمؤنث

استنتاج

يشترط في الاسم المراد جمعه جمع مذكر سالما أن يكون:

  • علما: لمذكر عاقل خال من تاء التأنيث والتركيب.
  • صفة: لمذكر عاقل خالية من تاء التأنيث، وليست من باب (أفعل فعلاء) ولا من باب (فعلان وفعلى) ولا مما يستوي فيه المذكر والمؤنث.

صياغة جمع المذكر السالم

تأمل الأمثلة التالية

جمع المذكر السالم مفرده نوع المفرد التغيير الحاصل عند الجمع
العاملون العامل صحيح زيادة الواو والنون
القاضون القاضين القاضي القاضي منقوص منقوص حذف الياء + ضم ما قبل الواو وكسر ما قبل الياء.
المنَادون المنَادين المنادى المنادى مقصور مقصور حذف الألف + فتح ما قبل الواو والياء.
خطاؤون بناؤون خطاء بناء ممدود ممدود نفس التغييرات التي تطرأ على الممدود عند تثنيته.

استنتاج

يصاغ جمع المذكر السالم بحسب نوع المفرد المراد جمعه:

  • الصحيح: يجمع بزيادة واو ونون أو ياء ونون.
  • المنقوص: يجمع بزيادة واو ونون أو ياء ونون مع حذف يائه، وضم ما قيل الواو وكسر ما قبل الياء.
  • المقصور: يجمع بزيادة واو ونون أو ياء ونون مع حذف الألف، وفتح ما قبل الواو والياء.
  • الممدود: يجمع بنفس التغييرات التي نطرأ على الاسم الممدود في المثنى.

القاعدة العامة لجمع الاسم جمع المذكر السالم

  • يجمع الاسم الصحيح الآخر، أو شبهه جمع مذكر سالما بزيادة واو ونون، أو ياء ونون على مفرده، دون أن يحدث أي تغيير على هذا المفرد، مثال: ُمهندس ← مهندسون أو مهندسين.
  • يجمع الاسم المقصور، بحذف ألفه، وتبقى الفتحة قبل الواو، والياء دليلا على الألف المحذوفة من المفرد، مثل: مصطفى ← مصطفون، الأعلى ← الأعلون.
  • يجمع المنقوص بحذف يائه، وتبقى الكسرة قبل الياء، ويضم ما قبل الواو للمناسبة، وذلك في حال وجود الياء، مثل: الشادي ← الشادون، الغادي ← الغادون، الداعي ← الداعون، الراعي ← الراعون.
  • عند جمع الممدود جمعا مذكرا سالما ينظر إلى همزته، مثل : عابدين، وزيدين، وعلبين، نقول : جاء عابدون، وصافحت زيدين.
  • حذف نون جمع المذكر السالم: جمع المذكر السالم إذا أضيف تُحذف نونه في الرفع والنصب والجر، مثل: احتفل مسلمو العالم بعيد الأضحى، حيى المدير معلمي المدرسة، مررت بعازفي الفرقة.

ما يُلحق بجمع المذكر السالم

يلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه ما ورد عن العرب مجموعا بالواو والنون، ولكنه لم يستوف الشروط السابق ذكرها، مثل:

  • ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين، لأنه لا واحد له من لفظه، نحو: اشترك في الرحلة عشرون طالبا.
  • أرضون – عليون – عالَمون – أولو …

الملخص

تعريفه

جمع المذكر السالم هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون مفتوحة في آخره في حالة الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر شرط ألاّ يلحق مفرده تغيير في بِنائه ، مثل: مُهَنْدِسُونَ – مُعَلِّمِينَ…

إعرابه

  • يُرفع جمع المذكر السالم بالواو، مثل: يَفْرَحُ الفَلاَّحُونَ لِهُطُولِ المَطَرِ.
  • يُنصب جمع المذكر السالم ويُجر بالياء، مثل:كانَ التَّلامِيذُ مُنْتَبِهينَ – حَكَمَ القاضِي عَلى المُجْرِمينَ.

شُروط صياغته

يُصاغ جمع المذكر السالم بزيادة واو ونون مفتوحة، أو وياء ونون على مفرده، مع بقاء المفرد سالما من التَّغيير.

يُجمع الاسم العَلم والصِّفة جمعا مذكرا سالما، لكن بشُروط:

  • يُشترط في الاسم العَلم أن يكون علما لمذكر عاقل ، خاليا من التأنيث والتركيب .
  • يُشترط في الصفة أن تكون صفة لمذكر عاقل خالية من التاء، وليست على وزن “أَفْعَل” الذي مُؤنثه على وزن “فَعْلاَء” ولا على وزن “فَعْلان” الذي مُؤنثه على وزن “فَعْلَى”، ولا مما يستوي فيه المذكر والمؤنث. مثل: مَاهِرٌ – مَاهِرُونَ…

ما يُلحق بجمع المذكر السالم

يلحق بجمع المذكر السالم في إعرابه ما ورد مجموعا بالواو والنون ، ولكنه غير مُسْتوف لشروطه ، وذلك مثل :

  • ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين – بِنُونَ – أَرَضُون – سِنُون – عِلِيُون – أُولُوا – أَهْلُون – عِضُون – عِزُون…
  • اِشْتَرَكَ فِي الرِّحْلَةِ عِشْرُونَ طَالِباً…
  • قال تعالى :{إنَّمَا يَتَذَكَّرُ أولُو الألْبَابِ} سورة الرعد 19.
  • قال تعالى :{الْمَالُ وَالْبَنُونُ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} سورة الكهف 46.

حذف نون جمع المذكر السالم

جمع المذكر السالم إذا أضيف تُحذف نونه في الرفع والنصب والجر، مثل:

  • احْتَفَلَ مُسْلِمُو العَالَمِ بِعِيدِ الأضْحَى.
  • حَيَّى المُدِيرُ مُعَلِّمِي المَدْرَسَةِ.
  • مَرَرْتُ بِعَازِفِي الفِرْقَةِ.

نماذج في الإعراب

1) يَفْرَحُ الفَلاَّحُونَ لِهُطُولِ المَطَرِ:

  • يَفْرَحُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الفَلاَّحُونَ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
  • لِهُطُولِ: “لـِ”حرف جر مبني على الكسرة، لا محل له من الإعراب “هُطُولِ” اسم مجرور باللام، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف،
  • المَطَرِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

2) كانَ التَّلامِيذُ مُنْتَبِهينَ:

  • كانَ: فعل ماض ناقص، مبني على الفتح.
  • التَّلامِيذُ: اسم ” كانَ” مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • مُنْتَبِهينَ: خبر” كانَ” منصوب، وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

3) حَكَمَ القاضِي عَلى المُجْرِمينَ:

  • حَكَمَ: فعل ماض مبني على الفتح.
  • القاضِي: فاعل مرفوع بالضمة المُقدّرة على الياء.
  • عَلى: حرف جر مبني على السكون.
  • المُجْرِمينَ: اسم مجرور بـ “عَلَى”، وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

4) اِشْتَرَكَ فِي الرِّحْلَةِ عِشْرُونَ طَالِباً:

  • اشْتَرَكَ: فعل ماض مبني على الفتح.
  • فِي: حرف جر مبني على السكون.
  • الرِّحْلَةِ: اسم مجرور بـ ” فِي “، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • عِشْرُونَ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
  • طَالِباً: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads