Ads Ads Ads Ads

تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية – التعبير والانشاء – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والانشاء )

عنوان الدرس تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية

تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية

التعريف بالمهارة

التحويل لغة: هو النقل والتغيير. أما التحويل بوصفه مهارة إنشائية فيقصد به تحويل نص أو خطاب من جنس إلى آخر، أو تغيير مساره الأصلي إلى مسار جديد.

أنماط وأشكال التحويل

تتعدد أشكال التحويل وتتنوع، ومنها:

  • تحويل غرض النص: من المدح إلى الهجاء مثلا.
  • تحويل وجهة نظر الموضوع: مثلا من القبول إلى الرفض مثلا.
  • تحويل شكل الموضوع: مثلا من الحوار إلى السرد.
  • تحويل المواقف والوضعيات: مثلا من وضعية الحزن إلى وضعية الفرح.
  • تحويل الشعر إلى نثر.

في هذا الدرس سنتعرف على طريقة تحويل الوضعيات، وطريقة تحويل الشعر إلى نثر.

خطوات المهارة

تحويل الوضعيات

يتطلب إنجاز مهارة تحويل الوضعيات المرور بثلاثة مراحل:

  • المرحلة الأولى: فهم مسار النص الأصلي: ويقتضي ذلك معرفة مضمون النص ومواقفه وشخصياته ومعجمه.
  • المرحلة الثانية: تحديد المسار الجديد: ونعني به ضبط وتحديد الغرض الجديد من النص، واقتراح معجم بديل يساير مقاصد النص الجديد
  • المرحلة الثالثة: صياغة النص: بعد الانتهاء من المرحلتين السابقتين يصاغ النص صياغة متماسكة المعاني وخالية من الأخطاء اللغوية.

تحويل مسار نص الانطلاق، ص: 122

آه يا عائشة . .. هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره حملا … كانوا ممسكين بك يريدون منك الاعتراف بذنب لم أعد أذكره، وكنت أنت تصرين على براءتك بكل عنفوان طفولتك الضائعة المحرومة المرتعبة … وأذكر أنني جئت على صوت الصراخ الصاخب فوقفت خافقة القلب مشدوهةً أستند إلى مقبض الباب وقد خانتني من هول المشهد ساقاي … رأيتك مكومة وسط الحجرة، كائنا بائسا مرتعبا حقيرا، وقد سقط منديل رأسك وبدت ظفيرتك المشعثة متدلية على رقبتك تبعث على الرثاء … ورأيت والدتي واقفة على رأسك تهددك بقضيب في يدها … سيخ حديدي مما كان يستعمل في شي اللحم، وقد سخن طرفه على النار حتى اشتعل وهجاً … وإني لأذكر إلى اليوم منظر أمي وهي توجه كيفما اتفق ضربات قضيبها الحديدي إلى لحم جسدك الصغير المتكوم المنكمش، وهي تكيل لك وابلا من السباب …

المرحلة الأولى: فهم مسار النص

تصور الساردة في هذا النص مشهد سوء معاملة الأم لخادمة صغيرة “عائشة” وما تعانيه من آلام.

يتضمن النص ثلاثة حقول دلالية:

  • معجم الضعف والمعاناة (وتمثله عائشة).
  • معجم العنف والشراسة (وتمثله الأم).
  • معجم الرفض والاستنكار (وتمثله الساردة).

استعملت الساردة لتصوير معاناة عائشة النفسية والجسدية، مجموعة من التعابير الوصفية مثل: (… هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره … وأذكر أني جئت على صوت الصراخ الصاخب … رأيتك مكومة وسط الحجرة …).

المرحلة الثانية: تحديد المسار الجديد للنص

يجب أن يصور النص الجديد مشهد فرحة الساردة وهي ترى أمها تعامل عائشة معاملة جيدة (الاحتفال بعيد الميلاد – شراء ملابس جديدة …).

يجب أن يتضمن النص الجديد حقولا دلالية بديلة:

  • معجم القوة والسعادة.
  • معجم الرفق والليونة.
  • معجم الرضى والارتياح.

في النص الجديد نستعمل لغة وصفية تعبر عن الفرح والسعادة: (… مازلت أذكر الابتسامة على ثغرك … – كانت أمي تضحك – كانت تعتني بشعرك المنساب …).

تحويل الشعر إلى نثر

تعرفت فيما سبق على طريقة “تحويل الوضعيات” من الحزن إلى الفرح أو من الفقر إلى الغنى أو من التشاؤم إلى التفاؤل … أما الآن فستتعرف على طريقة “تحويل الشعر إلى نثر”، وللقيام بذلك يلزمك تتبع الخطوات التالية:

  • قراءة النص الشعري المراد تحويله قراءة جيدة.
  • شرح ألفاظه الغامضة والاستعاضة عنها بمرادفاتها.
  • تقديم ما أخر وتأخير ما قدم في الأبيات الشعرية.
  • إعادة تركيب مضامين النص الشعري دون خضوع لقيود الوزن والقافية.

المذكر والمؤنث – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : المذكر والمؤنث

البرنامج البيداغوجي

يتضمن درس المذكر و المؤنث للسنة الثانية اعدادي ما يلي :

ينقسم الاسم إلى مذكر ومؤنث

1) المذكر: ما يصح أن تشير إليه بقولك:(هذا) وهو نوعان :

  • مذكر حقيقي : ما دل على ذكر من الناس والحيوان.
  • مذكر مجازي: ما يعامل معاملة المذكر و ليس إنسانا أو حيوانا.

2) المؤنث : ما يصح أن تشير إليه بقولك (هذه) وهو نوعان:

  • مؤنث حقيقي: ما دل على أنثى من الناس أو الحيوان.
  • مؤنث مجازي: ما يعامل معاملة المؤنث ليس إنسانا أو حيوانا.

3) المؤنث اللفظي والمعنوي

  • المؤنث اللفظي : ما لحقته علامة التأنيث سواء أدل على مؤنث أم مذكر.
  • المؤنث المعنوي : ما دل على مؤنث حقيقي أو مجازي دون أن تلحقه علامة التأنيث.

ومن الأسماء ما يذكر ويؤنث، ومن الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث.

للتأنيث علامات هي : التاء المربوطة وألف التأنيث المقصورة والممدودة.

تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها

  • قال تعالى: ﴿ وما محمد إلا رسولٌ قد خلت من قبله الرسل … .﴾
  • قال عليه السلام: «أعطوا الأجير أجره قبل أن يجِف عرقه.»
  • قال عليه السلام: «اليد العليا خير من اليد السفلى.»
  • هذا تلميذ وهذه تلميذة.

الوصف والتحليل

تعريف المذكر والمؤنث

لو تأملنا الأسماء في الأمثلة لوجدنا أن منها ما يدل على مذكر (محمد – رسول – الأجير – تلميذ)، ومنها ما يدل على مؤنث (اليد – العليا – تلميذة).

استنتاج

الاسم المذكر هو ما يصح أن تشير إليه بـ (هذا) والاسم المؤنث هو ما يصح أن تشير إليه بـ (هذه).

أقسام المذكر والمؤنث

أمثلة حول الاسم المذكر
الاسم المذكر نوعه التعليل
طبيب حقيقي يدل على ذكر من الناس.
حصان حقيقي يدل على ذكر من الحيوان.
كتاب مجازي يدل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان.
أمثلة الاسم المؤنث
الاسم المؤنث نوعه التعليل
مهندسة حقيقي يدل على مؤنث من الناس.
قطة حقيقي يدل على مؤنث من الحيوان.
مسطرة مجازي يدل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان.
أسماء حقيقي لفظي لحقته علامة التأنيث.
أرض مجازي معنوي لم تلحقه علامة التأنيث.

استنتاج

المذكر قسمان:

  • حقيقي: وهو ما دل على ذكر من الناس أو الحيوان.
  • مجازي: وهو ما دل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان.

المؤنث ينقسم باعتبار الحقيقة والمجاز إلى قسمين:

  • مؤنث حقيقي: ما دل على مؤنث من الناس أو الحيوان.
  • مؤنث مجازي: ما دل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان.

وباعتبار اللفظ والمعنى ينقسم إلى قسمين:

  • مؤنث لفظي: ما لحقت علامة التأنيث سواء أكان مؤنثا أم مذكرا.
  • مؤنث معنوي: ما لم تلحقه علامات التأنيث سواء أكان حقيقيا أو مجازيا.

ملاحظة

  • علامات التأنيث ثلاث: التاء المربوطة – ألف التأنيث الممدودة – ألف التأنيث المقصورة.
  • من الأسماء ما يذكر ويؤنث مثل: الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع …
  • من الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث مثل: صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال – معطير …

الملخص

الاسم إما مذكر أو مؤنث، وينقسم المذكر والمؤنث الى عدة أقسام.

الحقيقي والمجازي

الاسم الدال على مذكر من أجناس الناس والحيوان، مذكر حقيقي مثل: غلام وثُعلُبان.

والاسم الدال على مؤنث من أجناس الناس والحيوان، مؤنث حقيقي مثل: بنت وأتان.

ولكل منهما ضمائر وأسماء إشارة وأسماء موصولة خاصة بها تقول: هذا الغلام هو الذي اصطاد ثُعلُبانا، وهذه البنت هي التي خافت من الأتان.

أما بقية الأشياء التي ليس فيها مذكر ومؤنث فبعضها يعامل معاملة المذكر الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات فيقال له مذكر مجازي مثل: بيت وكتاب وعُشب وفهم، فتقول: بيتك جميل أمامه عشب أخضر، وفيه كتاب فهمك له جيد.

وبعضها يعامل معاملة المؤنث في كل ذلك فيقال له مؤنث مجازي مثل: دار وصحيفة ووردة ونباهة، فتقول: تقرأ أختك صحيفة يومية أمام دار واسعة، بنباهة زائدة وبيدها وردة حمراء.

المؤنث اللفظي والمؤنث المعنوي

المؤنث اللفظي كل اسم فيه إحدى علامات التأنيث وهي ((التاء المربوطة والألف المقصورة والألف الممدودة)) ودل على مذكر مثل: طلحة وزكرياء وبشرى (اسم رجل).

  • يعامل معاملة المذكر في الضمائر والإشارة وغيرهما.

المؤنث معنوي هو المؤنث الخالي من إحدى علامات التأنيث مثل: سعد وهند وشمس ورِجل.

  • يعامل معاملة المؤنث الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات، تقول: طلعت الشمس على هند الصغيرة قبل أن تأمرها سعاد بدخول الدار المجاورة.

علامات التأنيث الثلاث

التاء المربوطة

وذلك حين تدخل على الصفات فرقا بين مذكرها ومؤنثها مثل: بائعة، فاضلة، مستشفية، محامية.

وقلَّ أن تلحق الأسماء الجامدة، وقد ورد في اللغة: غلامة وإنسانة وامرأة ورجُلة (متشبهة بالرجل)، وحمارة وفتاة فإن كانت الصفة مما يختص بالنساء لم يكن هناك فائدة من التاء،

لذلك عريت أكثر هذه الصفات عن التاء، مثل: حائض، طالق، ثَيِب، مُطفَل (ذات أطفال) مُتَئم (تأتي بالتوائم)، مرضع.

ولا يجوز أن تدخل التاء هذه الصفات وأمثالها إلا ما سمع عن العرب فقد قالوا: مرضعة.

وهناك خمسة أوزان للصفات لا تدخلها التاء فيستوي فيها المذكر والمؤنث:

  • وزن (فَعول) بمعنى فاعل مثل: صبور، عجوز، حنون. تقول: هذا رجل عجوز وامرأته عجوز صبور.
  • وزن (فَعيل) بمعنى (مفعول) إن سبق بموصوف أو قرينة تدل على جنسه. مثل: طفلة جريح وامرأة قتيل.
  • وزن مفعال مثل: مِهذار، ومِعطار (كثيرة التعطر أو كثيره)، ومِقوال (فصيح أو فصيحة).
  • وزن مِفْعيل مثل: مِعطير (كثيرة التعطر أو كثيره): مِسكير (كثير السكر).
  • مِفعَل: رجل مِغشَم (مقدام لا يثنيه شيء).
الألف المقصورة

إذا دلت الصفة المشبهة على خلو أو امتلاء كانت على وزن (فعلان) للمذكر وعلى وزن (فَعلى) للمؤنث مثل: عطشان: عطشى، ريان، ريَّا، جوعان: جوعى، شبعان: شبعى.

الألف الممدودة

تقاس زيادتها في مؤنث الصفات الدالة على لون أو عيب في الخلقة أو زينة مثل: أصفر: صفراء، أعور: عوراء، أحور: حوراء.

البدل – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : البدل

 

جرد الأمثلة

  1. كان المصورُ أحمد يتقنُ فنَّ التصوير.
  2. يرى الفنانون معظمهم أن فنَّ التصوير يصنعُ الجمال.
  3. زرتُ المعرضَ الفني فراقتني اللوحاتُ منظرها.

الوصف والتحليل

تحديد البدل

إذا لاحظنا الجملة الأولى نجد أن الاسم ”المصور” يمكن الاستغناء عن ذكره، فنقول : “كان أحمد يتقن فن التصوير” فلا يتغير المعنى، ومنه فليس “المصور” هو المقصود الحكم عليه

بوصفه مصورا بل المقصود الحكم على “أحمد” كشخص. فيكون “أحمد” بدلا و“المصور” مبدلا منه والبدل يتبع هذا الأخير في حكمه الإعرابي” الرفع “.

البدل تابع مقصود بالحكم المنسوب إلى المبدل منه، و يأتي من حيث الحكم الإعرابي تابعا للمبدل منه في الرفع و النصب و الجر.

أنواع البدل

المثال المبدل منه البدل نوعه حكمه الإعرابي
1 المصور أحمد بدل مطابق (الكل من الكل) تابع للمبدل منه في الرفع
2 الفنانون أعظمهم بدل البعض من الكل تابع للمبدل منه في الرفع
3 اللوحات منظرها بدل اشتمال تابع للمبدل منه في الرفع

1) في المثال “1” البدل ” أحمد” و المبدل منه ” المصور” يدلان على شخص واحد إذن فالبدل هنا مطابق أو بدل الكل من الكل.

2) في المثال “2” البدل “معظمهم” جزء من المبدل منه ” الفنانون” إذن فالبدل هنا ليس مطابقا للمبدل منه بل هو بدل البعض من الكل. و هو أيضا يشتمل على  ضمير يعود على المبدل منه.

3) في المثال “3” البدل ” منظر” لا يطابق المبدل منه ” اللوحات” و ليس جزء منه بل يدل على معنى فيه تشتمل عليه اللوحات فالبدل هنا بدل اشتمال.و هو أيضا يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه.

الملخص

البدل تابع مقصود بالحكم يمهد له بذكر المتبوع قبله ويسمى المبدل منه

أنواع البدل

1) بدل مطابق مثل: ضيفُك اليوم جاركَ خالد

2) بدل بعض من كل مثل: قرأتُ الصحيفة أكثرها والكتاب ربعَه

3) وبدل اشتمال وهو أن يكون المبدل منه مشتملا على البدل مثل: أعجبني أخوك فهمُه

ولابد في بدل بعض من كل وفي بدل الاشتمال أن يحتويا ضميرا يعود على المبدل منه مطابقا له في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع

4) وبدل مباين يذكر إما على سبيل الغلط كأن تريد نداء خالد فيسبق الى لسانك فريد ثم تبدل منه فتقول: يا فريدُ خالدٌ

وإما بدل نسيان مثل: زارني أخوكَ أبوك

وإما أن يذكر ثم يعدل عنه لتغير قصد المتكلم مثل: زرني صباح الأحدِ الأربعاءِ

ولا يقع هذا البدل إلا ارتجالاً، والأحسن الإتيان قبله بحرف الإضراب (بل): زرني صباحَ الأحد بل الأربعاءِ

نماذج من الإعراب

1) سطع القمر نورُهُ

  • سطع: فعل ماض مبني على الفتح
  • القمر: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
  • نورُه: نور بدل اشتمال من القمر مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو مضاف والهاء ضمير مضاف إليه مبني على الضم في محل جر

2) كان أبو الطيب المتنبي شاعرا حكيماً

  • كان: فعل ماضي ناقص مبني على الفتح
  • أبو الطيب: أبو اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والطيب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
  • المتنبي: بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
  • شاعِراً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
  • حكيماً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

3) سرني الخادمُ أمانته

  • سرني: سر فعل ماضي مبني على الفتح، والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
  • الخادم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
  • أمانته: بدل اشتمال من الخادم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر

4) بنيت الدار أساسها

  • بنيتُ: بني فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
  • الدار: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
  • أساسها: أساس بدل بعض من كل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads