Ads Ads Ads Ads

التضامن الاجتماعي – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : التضامن الاجتماعي

النص الاستدلالي

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261) الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (262) ۞ قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى ۗ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ (263) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(264) وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (266) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267) الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (268) يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ ۗ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (270) إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (271) ۞ لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنفُسِكُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (272) لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (273) الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (274)} (سورة البقرة)

تعريف القرآن الكريم

القرآن الكريم لغة: من فعل (قرأ، يقرأ، قراءة، وقرآنا) الشيء: تلاه واصطلاحا: هو كلام الله المنزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بواسطة جبريل عليه السلام ليكون دستورا للأمة، وحجة على صدق الرسالة المحمدية … المبدوء بسورة الفاتحة، والمختوم بسورة الناس، المنقول إلينا بالتواتر جيلا عن جيل، محفوظا من كل تحريف أو تزوير.

التعريف بسورة البقرة

سورة البقرة سورة مدنية، عدد آياتها 286 آية، وهي السورة الثانية في ترتيب المصحف، سميت بذلك إحياء لذكرى تلك المعجزة الباهرة التي ظهرت في زمن موسى عليه السلام الكليم حيث قُتِل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا قاتله فعرضوا الأمر على موسى عليه السلام لعله يعرف القاتل فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة وأن يضربوا الميت بجزء منها فيحيا بإذن الله ويخبرهم عن القاتل وتكون برهانا على قدرة الله جل وعلا في إحياء الخلق بعد الموت.

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا وصفيا يفصح عن قيمة من القيم المطلوبة بين أفراد المجتمع وهي التضامن الاجتماعي (بمعنى التآزر والتعاضد والمساعدة ) … فما الأشكال التي يتخذها التضامن؟

  • بداية النص القرآني: تشير إلى شكل من أشكال التضامن، وهو الإنفاق في سبيل الله.
  • نهاية النص: تشير إلى شكل آخر من أشكال التضامن، وهو الصدقات.

فهم النص

الشرح اللغوي

  • واسع: اسم فاعل من وسع الشيء بمعنى شمله واستوعبه، والمراد هنا شمولية علمه لكل شيء.
  • قول معروف: كلام طيب وجميل، والمعروف ضد المنكر.
  • يتبطلوا: أبطل الشيء: أفسده، والمقصود: لا تفسدوا حسناتكم.
  • نذرتم: من نذر نذرا ونذورا: أوجب على نفسه القيام بأمر ما، واصطلاحا: الالتزام بالقيام بأمر ما أو تركه لله تعالى.

المضمون العام

يدعو الإسلام إلى الإنفاق في سبيل الله تحقيقا للتضامن ايجتماعي.

تحليل النص

مضامين الآيات

  • من الآية 261 إلى الآية 263: يضاعف الله تعالى أجر المنفقين في سبيله، ويبين شروط هذا اجنفاق.
  • من الآية 264 إلى الآية 266: يشبه سبحانه وتعالى الإنفاق لغير وجه الله بالحجر الصلب، والإنفاق في سبيل الله بالجنة المثمرة.
  • من الآية 267 إلى الآية 271: يدعو الله تعالى إلى الإنفاق من الطيبات ويوصي بإخفاء الصدقات.

شروط الإنفاق وفوائده

شروط الإنفاق
  • أن يكون في سبيل الله لا لأجل الناس
  • أن لا يكون متبوعا بالمن والأذى
  • أن يكون من الطيبات لا من الخبائث
  • أن يكون في السر
فوائد الإنفاق
  • مضاعفة الأجر
  • التكفير عن السيئات

التركيب والتقويم

يدعو الله سبحانه وتعالى إلى الإنفاق في سبيل الله ومساعدة الناس والإكثار من فعل الخير، وذلك بهدف خلق مجتمع متضامن ومتكافل، ويشترط سبحانه في المال أن يكون حلالا وأن لا يتبع الإنفاق بالمن والأذى، ويعد المنفقين في سبيله بمضاعفة الأجر والتجاوز عن السيئات.

جاءت الآيات القرآنية مليئة بالتشبيهات، وذلك بغية تقريب الصور غير المحسوسة (الإنفاق / الأجر) بصورة محسوسة (حبة / سنبلة / أنبتت / جنة …).

الإسلام دين الرحمة – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : الإسلام دين الرحمة

النص الاستدلالي

إن السمة الخلقية الخاصة التي يتسم بها الإسلام هي أنه دين الرحمة، ومن بين أسماء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، اسم نبي الرحمة، فقد قال الله عز وجل فيه: { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِين} (سورة الأنبياء الآية 107). وافتتاح سائر سور القرآن الكريم بالبسملة له دلالته الخاصة على هذا المعنى. وقد تكرر وصفه تعالى بالرحمة في غير ما آية من الذكر الحكيم، وأخبرت إحدى الآيات الكريمات أن رحمته تعالى وسعت كل شيء فدل هذا التعبير العام على عظمة هذه الصفة، وما لها من عموم التعلق بجميع الكائنات، و ثم آية أخرى يقول العلماء إنها أرجى آية في القرآن وهي قوله تعالى: {قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (سورة الزمر الآية 53) وفعلا فإنها خاطبت المطيع والعاصي بدون استثناء، وفتحت أبواب الرجاء للجميع في مغفرة جميع الذنوب، رحمة منه تعالى لعباده الضعفاء، وأكدت ذلك بجميع أدوات التأكيد حين ختمت بهذين الوصفين البليغين: الغفور الرحيم. وقد جاء في السنة النبوية ما يطابق الآية الكريمة “ورحمَتي وَسعت كل شيء” وذلك هو قوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تعالى لما خلق الخلق كتب على نفسه أن رحمتي تغلبُ غضبي) وفي حديث آخر (إن الله تعالى جعل الرحمة في مائة جزء، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزأ، وأنزل في الأرض جزأ واحدا فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه). وقد عم القرآن الكريم بالرحمة كل شيء فهي تشمل الإنسان والحيوان. ومن الأمثلة المضروبة على ذلك في السنة النبوية ما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (قدم على النبي صلى الله عليه وسلم سبيُ، فإذا امرأة تحلب ثديها تسقي، فغذا وجدت صبيا في السبي أخذته، فألصقته ببطنها وأرضعته، فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم: “أترون هذه طارحة ولدها في النار”؟ فقلنا: لا، وهي تقدرُ على أن لا تطرحه. فقال: الله أرحم بعباده من هذه بولدها). فالإسلام دعا أهله الى الرحمة ليتخذوها شعارا لهم وميثاقا خلقيا ينظم علاقاتهم الفردية والجماعية، وتصرفاتهم في الحياة إزاء الناس وجميع المخلوقات. عن مقال لعبد الله كنون (الإسعاف في نظر الإسلام)، مجلة دعوة الحق

بطاقة التعريف بالكاتب عبد الله كنون

مراحل من حياته

  • ولد بمدينة فاس سنة 1908
  • رحل سنة 1914 إلى طنجة حيث استقرت أسرته بعد أن حالت ظروف الحرب العالمية الأولى دون هجرتها إلى الشرق.
  • ء اشتغل ابتداء من سنة 1936 بالتدريس، حيث أسس مدرسة “عبد الله كنون” الحرة والمعهد الديني بطنجة.
  • تقلد منصب وزير العدل بين سنتي 1954 و1956
  • ترأس عبد الله كنون تحرير مجلة “لسان الدين”
  • عمل مديرا لجريدة “الميثاق”

أعماله ومؤلفاته

  • النبوغ المغربي المغربي في الأدب العربي
  • شرح مقصورة المكودي
  • أمراؤنا الشعراء
  • مدخل إلى تاريخ المغرب
  • واحة الفكر
  • شرح الشمقمقية
  • أحاديث عن الأدب المغربي الحديث
  • لوحات شعرية

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتألف من ثلاث كلمات ومركبين: الأول: إسنادي (الإسلام دين)، والثاني إضافي (دين الرحمة). ويدل العنوان على صفة تميز الدين الإسلامي وهي صفة الرحمة.

بداية النص

تنسجم مع العنوان لأنها تتضمن ألفاظه (الإسلام+دين+الرحمة) وتشير إلى معناه (الإسلام يتميز بصفة الرحمة).

نهاية النص

تنسجم بدورها مع العنوان ومع بداية النص لأنها تشتمل على الألفاظ ذاتها، مما يدل على رغبة الكاتب في التأكيد على هذه الصفة المميزة للإسلام وهي صفة الرحمة. وتضيف نهاية النص الغاية من دعوة الإسلام إلى الرحمة وهي اتخاذه شعرا خلقيا ينظم العلاقات بين الناس من جهة وبينهم وبين سائر المخلوقات من جهة أخرى.

نوعية النص

مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • التعلق: مصدر تعلق بالشيء أو الشخص ارتبط به وتشبث به.
  • طارحة: اسم فاعل من من طرح الشيء: رماه، والمراد أن: تلقي ابنها.
  • البليغين: الفصيحين والواضحين.

الفكرة المحورية

الرحمة مبدأ أساسي يتميز به الدين الإسلامي.

تحليل النص

الأفكار الأساسية

  • تميز الإسلام بالرحمة، ومن مظاهر ذلك تسميته صلى الله عليه وسلم بنبي الرحمة.
  • شمولية رحمته تعالى لجميع الكائنات وجميع الذنوب.
  • دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى التراحم بينهم اقتداء برحمته تعالى.
  • دعوة الإسلام الناس إلى اتخاذ الرحمة نمطا وأسلوبا للعيش.

مظاهر الرحمة في الدين الإسلامي

عند الله تعالى
  • تكرر وصفه تعالى بالرحمة في غير ما آية
  • رحمة الله تعالى وسعت كل شيء
  • مغفرته تعالى لجميع الذنوب
  • رحمته تعالى تغلب غضبه
  • جعله الرحمة في مائة جزء…
عند الرسول صلى الله عليه وسلم

تسميته صلى الله عليه وسلم باسم نبي الرحمة.

في القرآن الكريم

افتتاح سائر سور القرآن الكريم بالبسملة

عند سائر المخلوقات
  • الفرس التي ترفع حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه
  • المرأة المرضعة في السبي

بناء النص

اعتمد الكاتب في بناء مقالته منهجا استقرائيا انتقل في من العام إلى الخاص، حيث وصف الإسلام بالرحمة، ثم قدم بعد ذلك أمثلة ومظاهر لهذه الرحمة في الإسلام.

التركيب والتقويم

الرحمة صفة مميزة للدين الإسلامي ومبدأ أساسي لتنظيم العلاقات بين الناس، وتتخذ الرحمة في الإسلام مظاهر متعددة تتجلى:

  • في رحمة الله الواسعة والشاملة لسائر المخلوقات.
  • في رسوله الكريم الذي سمي بنبي الرحمة.
  • في القرآن الكريم المفتوحة سائر سوره بالبسملة.
  • عند سائر المخلوقات التي تعطف على صغارها وتحن عليها بما ألهما الله تعالى من رحمته.

على مستوى الأسلوب اعتمد الكاتب على:

  • أسلوب التوكيد: ويتجلى في تكرار لفظة الرحمة، وفي عبارات من قبيل: إن السمة الخلقية، – أكدت ذلك بجميع أدوات التوكيد…
  • الاستشهاد: حيث وظف الكاتب استشهادات من القرآن الكريم ومن السنة النبوية.

من مكارم الأخلاق النبوية – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : من مكارم الأخلاق النبوية

النصوص الاستدلالية

عن جابر بن عبد الله، رضي الله عنه، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ مِنْ أَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحَسِنَكُمْ أَخْلَاقًا ، وَإِنَّ من أَبْغَضَكُمْ إِلَيَّ وَأَبْعَدَكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الثَّرْثَارُونَ ، وَالْمُتَشَدِّقُونَ ، وَالْمُتَفَيْهِقُونَ” قالوا: يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: “المٌتكبرون”. [رواه الترمذي] عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “كُل ابن آدم خطاء وخيرُ الخطٌائين التوابُون” [رواه الترمذي وأحمد] عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ” [رواه البخاري ومسلم] عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، عن ا لنبي صلى الله عليه وسلم قال: “الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ ، ارْحَمُوا أَهْلَ الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ أَهْلُ السَّمَاءِ” [رواه الترمذي] عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى” [رواه الشيخان] عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “بَالَ أَعْرَابِىٌّ فِى الْمَسْجِد فقام النَّاسُ إليه ليقَعوا فيه، فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم: “دَعُوهُ وِأَريقُوا عَلَى بَوْلِهِ سَجْلاً مِنْ مَاءٍ، أَوْ ذَنُوباً مِنْ مَاءٍ، فَإِنَّمَا بُعِثْتُمْ مُبشِرِينَ، وَلَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ” [رواه البخاري] التاج الجامع للأصول في أحاديث الرسول، للشيخ منصور علي ناصف

التعريف بالحديث النبوي الشريف

ما هو أضيف إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة. فالقول: كقوله صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى …”، وكقوله صلى الله عليه وسلم: “أن الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات …”، والفعل: كتعليمه صلى الله عليه وسلم لأصحابه كيفية الصلاة، وكيفية الحج، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صلوا كما رأيتموني أصلي”، وقال: “خذوا عني مناسككم”، والإقرار: كإقراره صلى الله عليه وسلم لما فعله بعض أصحابه من قول أو فعل، سواء أكان ذلك في حضرته صلى الله عليه وسلم، أم في غيبته ثم بلغه ذلك، ومن أمثلة هذا اللون من الإقرار: ما ثبت من أن بعض الصحابة أكل ضبا بحضرته صلى الله عليه وسلم فلم يعترض على ذلك، وعندما سئل صلى الله عليه وسلم لماذا لم يأكل منه؟ قال: “أنه ليس من طعام أهلي فأراني أعافه”، وما ثبت من أنه صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاته وهو إمام بهم، فيختتم قراءته بسورة “قل هو الله أحد” فلما رجع السرية ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال لهم: سلوه لماذا كان يصنع ذلك؟ فسألوه فقال: لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن اقرأ بها. فقال صلى الله عليه وسلم: فأخبروه بأن الله تعالى يحبه”، والصفة: كوصف السيدة عائشة له صلى الله عليه وسلم بأنه كان خلقه القرآن وكوصف أصحابه له صلى الله عليه وسلم بأنه كان دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب، إلى غير ذلك من صفاته الخلقية والخلُقية صلى الله عليه وسلم.

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون من أربع كلمات متصدرة ب “من“ التبعيضية التي تشير إلى بعض من مكارم الأخلاق النبوية. وبعدها مركبان: الأول منهما إضافي (مكارم الأخلاق) والثاني وصفي (الأخلاق النبوية).

بداية النص

تبتدئ كل الأحاديث بلفظة ”عن“ التي تشير إلى الأشخاص الذين نقلوا الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

نهاية النص

تنتهي الأحاديث بعبارات وضعت بين معقوفتين، وتشير إلى مصادر الأحاديث والرواة الذين رووا الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

نوعية النص

أحاديث نبوية شريفة.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • أبغضكم: اسم تفضيل من بغض الشخص: كرهه، والمراد: الذين  ييحبهم الرسول صلى الله عليه.
  • الثرثارون: جمع مذكر سالم مفرده: الثرثار، وهو كثير الكلام بلا فائدة.
  • خطاء: صيغة مبالغة من أخطأ والمقصود: المرتكب لذنوب كثيرة.

المضمون العام

دعوته صلى الله عليه وسلم إلى التحلي بمكارم الأخلاق.

تحليل النص

المضامين الأساسية

  • حسن الخلق وعدم التكبر على الناس وسيلة الإنسان لنيل قرب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • بيانه صلى الله عليه وسلم أن الإنسان ليس معصوما من الخطأ، وخير الناس من يرجع عن خطئه.
  • الإيمان خصال وسلوكات منها: التوحيد وإماطة الأذى عن الطريق والحياء.
  • دعوته صلى الله عليه وسلم إلى الرحمة والتراحم.
  • الإسلام دين يسر وليس دين عسر.

مكارم الأخلاق النبوية الواردة في الأحاديث

  • ما ينظم علاقة الإنسان بربه: التوبة والرجوع عن الخطأ – قول لا إله إلا الله.
  • ما ينظم علاقة الإنسان بأخيه الإنسان: حسن الخلق – التواضع – إماطة الأذى عن الطريق – الحياء – الرحمة – التراحم – معاملة الناس بيسر.

التركيب والتقويم

يدعونا الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه الأحاديث إلى التخلق بمكارم الأخلاق والالتزام بحسن الخلق من خلال الابتعاد عن الثرثرة والتكبر، والمبادرة إلى التوبة وتوحيد الله تعالى، والتخلق بالحياء والرحمة والتراحم، ومعاملة الناس بيسر ومحبة، وذلك من أجل تنظيم علاقة الإنسان بربه وعلاقته بأخيه الإنسان.

على مستوى الأسلوب تتميز الأحاديث النبوية بغناها اللغوي والأسلوبي، حيث نجد الأساليب التالية:

  • أسلوب التشبيه وضرب المثل: ”مثل المؤمنين في توادهم…“.
  • أسلوب الأمر: ”أريقوا… – ارحموا…“.
  • أسلوب الاستفهام: “ما المتفيهقون؟…“.
  • أسلوب الطباق: أحب ≠ أبغض – أقرب ≠ أبعد
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads