Ads Ads Ads Ads

ثقافة حقوق الإنسان – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : ثقافة حقوق الإنسان

النص الاستدلالي

لا جدال أن من وسائل احترام حقوق الإنسان الالتزام بالمواثيق الدولية المرتبطة بها، ووضع آليات لاحترام الحقوق وصونها. بيد أن تلك الأدوات القانونية والمؤسساتية تظل قاصرة إن لم يكن احترام حقوق الإنسان سلوكا متواترا على جميع المستويات أو بتعبير آخر إن لم يكن ثقافة مشتركة.

لذلك لم تقتصر نظرتنا لحقوق الإنسان على الجانب الحقوقي أو المؤسساتي أو في اتخاذ تدابير وإجراأت معينة، بل كذلك في صرف الاهتمام إلى الجوانب الاجتماعية التي هي من صميم صون كرامة الإنسان. ومازلنا نولي اهتمامنا بإدماج المحرومين والمعاقين والاعتناء بالمرأة القروية التي تعاني أشد ظروف التهميش إيمانا منا أن ذلك يندرج في صلب حقوق الإنسان.

إن إشاعة ثقافة حقوق الإنسان تفترض إشاعة نور العلم. إن دور المدرسة يظل مركزيا في غرس قيم حقوق الإنسان لدى الناشئة حتى تضحى حقوق الإنسان جبلّة وطبعا، ولذلك فإن من أولى الأوليات التي تشغل بالنا هي محاربة الأمية، لأن القضاء على الجهل هو انتصار للمعرفة ولحقوق الإنسان.

ونهيب بمجتمعنا المدني الانغمار في قضايا مجتمعنا والعمل على الرقي بمختلف شرائح شعبنا، ومما يثلج الصدر روح المسؤولية التي أبان عنها و الدينامية التي أظهرها.

إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نحتفل به اليوم هو مستوحى من روح الديانات السماوية التي تدعو إلى تكريم الإنسان من حيث هو إنسان واحترام الآخر، وينبغي هاهنا في هذا اليوم الأبرك من شهر رمضان أن نستحضر تلك القيم الخالدة التي يدعو إليها ديننا الحنيف بالجنوح إلى التسامح والميل للجدال بالتي هي أحسن والدعوة إلى السلم كافة، إن من تلك القيم الرائعة الصفح الجميل. إن مما يسمو بالإنسان هو الارتفاع عن دواعي القصاص ، إن القصاص والانتقام هو حجر للذكاء وتكبيل للطاقات الفعالة التي يزخر بها مجتمع ما.

إن ما نرومه هو تفعيل طاقات شعبنا وصون كرامته في ظل دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان. وإن اجتماعنا على هذه القيم وتوافقنا حولها من شأنه أن يمهد السبيل لبلدنا نحو التقدم والرقي والعيش مع محيطنا في سلام ووئام.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مقتطفات من خطاب جلالة الملك محمد السادس.

 

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون العنوان من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين إضافيين، وتنتمي إلى المعجمين: الإنساني والحقوقي، وتدل لفظة ثقافة على درجة من الاستيعاب والوعي بهذه الحقوق التي يجب أن تكون ثقافة عند الإنسان يمتثل لها بكل تلقائية.

بداية النص

تجيب عن سؤال له علاقة بوسائل احترام حقوق الإنسان (ما هي وسائل احترام حقوق الإنسان؟).

نهاية النص ومصدره

من خلالهما نكتشف نوعية النص (خطاب ملكي).

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • الدينامية: الحركية.
  • حجر: منع وحجز.
  • يسمو: يعلو ويرتفع ويرتقي.
  • دواعي: مبررات و أسباب.
  • تكبيل: تقييد.

الفكرة المحورية

الدعوة إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان، وإبراز وسائل تحقيق ذلك وغاياته.

الأفكار الأساسية

نميز أفكار النص بين الهدف والوسائل والغايات:

الهدف

نشر ثقافة حقوق الإنسان

الوسائل
  • الالتزام بالمواثيق الدولية
  • وضع آليات لاحترام حقوق الإنسان
  • الاهتمام بالجوانب الاجتماعية
  • اتخاذ تدابير وإجراأت معينة
  • محاربة الأمية وإشاعة نور العلم
  • الإنغمار في قضايا مجتمعنا
  • الجنوح إلى السلم والتسامح
  • الميل للجدال بالتي هي أحسن
الغايات
  • تفعيل طاقات الشعب
  • صون كرامة الإنسان في ظل دولة الحق والقانون.
  • التقدم والرقي
  • العيش مع المحيط في سلام ووئام

الحقول الدلالية

  • المعجم الحقوقي: حقوق الإنسان – الأدوات القانونبة – احترام – كرامة الإنسان – تكريم الإنسان – التسامح – السلم – الصفح الجميل – دولة الحق والقانون
  • المعجم الاجتماعي: الجوانب الاجتماعية – إدماج المحرومين – المعاقين – المرأة القروية – الأمية – مجتمعنا – شرائح شعبنا – محيطنا

التركيب والتقويم

يدعو جلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان عبر توفير مجموعة من الوسائل الكفيلة بإشاعة هذه الحقوق واحترامها، ولعل أبرز وسيلة لتحقيق ذلك هي النهوض بالجوانب الاجتماعية للشعب عن طريق الاهتمام بالفئات المحرومة وإدماجها داخل المجتمع، وعن طريق محاربة الأمية والدعوة إلى السلم والتسامح… والغاية من كل ذلك هي صون كرامة الإنسان والعيش في سلام ووئام وتحقيق التقدم والازدهار. يتضمن النص قيمة حقوقية تتجلى في أهمية حقوق الإنسان ودورها في تحقيق غايات سامية في حياة الإنسان.

الوطنية – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : الوطنية 

النص الاستدلالي

كان ملكا، فكان قدوة بين الملوك، وكان زعيما، فكان مثالا بين الزعماء الثائرين، وكان بطلا مجاهدا، فكان رمزا بين الأبطال المجاهدين، وكان أبا رحيما، فكان نموذجا بين الرحماء. وكان عربيا مسلما، فكان قائدا في مقدمة القادة العرب والمسلمين.

ومن غريب أن تجتمع هذه الصفات في رجل واحد، وأن يكون فيها جميعا مثلا أعلى، ترنو إليه الأبصار تقديرا، وتعجب به إعجابا، وتهفو إليه النفوس احتراما وإكبارا، وتخفق لذكره القلوب حبا، وتعزه إعزازا عظيما، وتتعلق به الأرواح تمجيدا وتجله إجلالا.

ولي العرش شابا يافعا والمستعمر الغاشم راسخة أقدامه، ضارية أنيابه، يحكم المغرب بقوته وجبروته، ويتسلط على أهله الأكرمين كل التسلط ببأسه وطاغوته، وإذا ارتفع صوت يعلن السخط أسكته، إذا كتب قلم يعبر عن الألم قصفه قصفات، وإذا نادت روح تشكو الظلم أخمدها.

وكان يستطيع أن يسكت على الضيم، وأن يستكين ويلين، وأن يعبث ويلهو، ولو أنه فعل لمد له العدو كل أسباب الحياة الغنية المترفة، ولأعانه على الاستمتاع بكل مباهج الدنيا وزخرفتها استمتاعا لم يستمتعه أحد من قبل.

كان وطنيا مخلصا قبل أن يكون ملكا، وكان زعيما مجاهدا قبل أن يكون حاكما، كان إذا اشتد بوطنه الظلم، فاضت بالألم جوانحه، إذا استبد بشعبه الضيق، طارت نفسه من الحزن، فعاش يكافح العدو وينافحه. هدفه الأسمى أن يرى وطنه العزيز وقد تطهر من دنس الاستعمار، وشعبه وقد تحرر من رقبة الاحتلال. ضحى بالملك وجاهه، وبالعرش وسلطانه، وقاسى وأسرته الكريمة من آلام النفي أشد ما يقاسي إنسان، وكان هذا الفداء هو النبراس الذي أضاء للمغاربة الطريق.

واندلعت نيران الثورة في كل مكان، ورفرفت روحه على ربوع المغرب وأنحائه، تقود الثورة كما كان يقودها هو بنفسه قبل منفاه، وأقض الشعب مضاجع المستعمرين، وأذاقهم العلقم حتى أحسوا بالهزيمة وألقوا السلاح … وعاد الأسد إلى عرينه.

ولو أن ملكا عانى ما عاناه، لآثر السلامة بعد عودته وصانع، ولكنه عاد أقوى شكيمة، وأصلب عودا وأقوى على الكفاح روحا، وأشد على النضال عزيمة. وظل يعمل دائبا جاهدا إلى أن أصبح الأمل إرادة والحلم حقيقة، وكأنه كان وساعة تحقيق الهدف على موعد. فلم يكد يقترب اليوم الذي حدد لجلاء آخر جندي فرنسي عن أرض المغرب، حتى بلغ الكتاب أجله، وارتفعت روح البطل المجاهد إلى بارئها. فسلام على الملك العربي المسلم، والبطل المناضل المجاهد محمد الخامس يوم ولد، وسلام عليه يوم لبى نداء ربه، وسلام عليه يوم يبعث حيا.

د.جمل الدين الشيال . عن (( المطالعة الثانوية )) ج1

 

بطاقة التعريف بالكاتب جمال الدين الشيال

مراحل من حياته

  • ولد المؤرخ المصري جمال الدين الشيال سنة 1911م
  • حصل على الليسانس في التاريخ سنة 1936م ، وعلى دبلوم التربية وعلم النفس سنة 1938م
  • عمل في التدريس ، ثم استكمل دراسته التي توجها بالحصول على الدكتوراه في التاريخ سنة 1948م
  • عين مستشارا ثقافيا بسفارة مصر بالمغرب عام 1964م.
  • عين عميدا لكلية الآداب بجامعة الإسكندرية سنة 1965م.
  • توفي سنة 1967م.

أعماله ومؤلفاته

  • تاريخ الإسكندرية
  • تاريخ دمياط
  • قصة الكفاح بين العرب والاستعمار
  • قصة الاحتلال
  • الوثائق الفاطمية
  • دراسات في التاريخ الإسلامي

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبا إسناديا (مبتدأ + خبر شبه جملة)، ومن الناحية المعجمية تنتمي لفظة “الوطنية” إلى المجال الوطني، أما من الناحية الدلالية فإن لفظة “درس” تشير إلى الغاية أو الهدف من النص، وهو: أن يكون درسا في الوطنية يتعلم منه كل قارئ.

بداية النص

تشير إلى الشخصية الرئيسية “الملك”، وتذكر أوصافه (زعيم – بطل – مجاهد – أب – عربي – مسلم).

نهاية النص

نلاحظ استمرار الكاتب في الحديث عن الشخصية الرئيسية نفسها بنفس الأوصاف السابقة (بطل – عربي – مسلم – مجاهد،) وبأسلوب يفيد الدعاء (سلام على الملك.)… إن الحديث عن الشخصية ذاتها من بداية النص حتى نهايته، يعتبر مؤشرا على نوعية النص.

نوعية النص

سيرة غيرية ذات بعد وطني.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • تهفو إليه النفوس: تميل إليه وتتمناه بقوة.
  • تجله: من أجل يجل الشخص إجلالا: رفعه إلى منزلة عليا.
  • يافعا: اسم فاعل من: يفع بمعنى: كان في بداية شبابه.
  • الغاشم: اسم فاعل من غشم بمعنى: كان ظالما ومعتد.

الفكرة المحورية التي يدافع عنها الكاتب

وصف المغفور له محمد الخامس، واستعراض أهم محطات حياته.

الأفكار الأساسية

  • اتصاف محمد الخامس بصفات جعلته نموذجا للقائد العربي المسلم.
  • توليه العرش في سن مبكرة لم يدفعه إلى الاستسلام.
  • مشاركته في مكافحة المستعمر وتحمله لمعاناة المنفى لأجل استقلال المغرب.
  • استمرار محمد الخامس في النضال والمقاومة إلى حين تحقيق المغرب للاستقلال.

يمزج النص بين السرد والوصف

السرد
  • الاستعمار الفرنسي للمغرب
  • تولي محمد الخامس عرش المملكة المغربية
  • نضاله ضد الاحتلال
  • تعرضه للنفي
  • ثورة الملك والشعب
  • عودة الملك من منفاه إلى وطنه
  • استقلال المغرب
  • وفاة الملك محمد الخامس
الوصف
  • كان زعيما… – كان قدوة… – كان بطلا… – تعزه إعزازا…
  • تجله إجلالا… – كان وطنيا مخلصا… – كان زعيما مجاهدا…
  • كان عربيا مسلما… – كان أشد على النضال عزيمة
  • شاب يافع… – راسخة أقدامه ضارية أنيابه…

الشخصية الرئيسية داخل النص

  • الشخصية الرئيسية: محمد الخامس
  • علاقتها بالسارد: السارد ≠ الشخصية الرئيسية
  • العامل المساعد: وطنيته + ثورة الشعب ضد المستعمر
  • العامل المعرقل: المستعمر + النفي

التركيب والتقويم

يعبر الكاتب جمال الدين الشيال في هذا النص عن إعجابه بشخصية الملك محمد الخامس، مستعرضا الصفات الخلقية التي جعلت منه قائدا مغربيا مسلما، وقدوة لكل من يسعى لمقاومة العدو. يتضمن النص قيما منها:

  • قيمة تاريخية: فالنص وثيقة تاريخية يستعرض من خلالها الكاتب مرحلة بارزة من تاريخ المغرب، وهي مرحلة الاستعمار، والكفاح من أجل الحرية ونيل الاستقلال.
  • قيمة وطنية: تتجلى في الروح الوطنية لدى الملك والشعب.

الوحدة المغربية عبر العصور – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : الوحدة المغربية عبر العصور

النص الاستدلالي

إذا نحن بحثنا في تاريخ المغرب، وجدنا أن الوطنية بمعنى الدفاع عن النفس والميل للحرية الفردية والاجتماعية صفة من أطهر الصفات التي امتاز بها المغاربة، في مختلف مراحل حياتهم وتجاربهم التاريخية. فلم تقف أمة من الأمم في وجه الدولة المستعمرة، كمثل ما وقفته أمة المغرب في جميع عصورها. ولقد شهدت بلاد المغرب غزاة أجانب وهجرات من الشرق ومن الغرب، ولكنها استطاعت في كل الأوقات أن تحتفظ بمشخصاتها الوطنية، وتدمج في كيانها الفاتحين والمهاجرين حتى تغمرهم ذهنيتها وأخلاقها وعاداتها، وبذلك حفظت تبلورها الوطني، وكيانها المسدود في وجه كل غاصب مهما كانت قوته عظيمة. وقديما أم المهاجرون الفنيقيون قرطاجة للتجارة، وانتشرت جاليتهم في البلاد وتمغربت، وامتزجت الحضارة السامية بالحضارة المغربية. ولقد كانت الحرب الفنيقية الثانية عنوان الوطنية المتجسمة في أحدث صورها، إذا اجتمع المغاربة قاطبة تحت راية واحدة يذودون عن وطن محدود بحدوده الجغرافية التي يسدها البحر من كل جهاتها، فلا تنفتح إلا عن طريق الصحراء التي ورد منها إخفاء الفنيقيين، ليمهد من بعده للإسلام ووحدة اللسان العربي. وهكذا تجد في تاريخ المغرب القديم صراعا مستمرا بين نفوذ العائلة اللاتينية والعائلة التي تسمى اليوم بالعربية. ولكننا نجد أن النصر كان دائما حليف هذه الحضارة العربية التي تكون الأساس الأصيل لحضارة البحر الأبيض المتوسط، ذلك الأساس الذي يعنى بالمادة بقدر ما يعنى بالروح، وذلك ما يساعد على تكييف الذهنية على مركب هذا الأساس الذي يحس بالقرابة الأصيلة بينه وبين سائر أنحاء العالم العربي. على أن المغرب ظل دائما معتدا بوجوده الخاص، ناشدا مكانه تحت شمس العروبة والإسلام، غير راض أن يكون في مؤخرة القافلة العربية، أو بعيدا عن مركز القيادة منها. فالوطنية المغربية إرث قديم مبتوث في كل الآثار المغربية التي سلمت من عوادي الزمن. وإنك لتجد في كتب ابن جبير وابن خلدون، وفي شعر ابن هانئ، وغيرهم من الأدلة الواضحة على تمسك المغربي بوطنه وحبه لبلاده ما لا تجده في آثار الأمم المعاصرة لهم. وهذه الروح الوطنية هي التي دفعت بأمتنا الى الاستبسال والذود عن حياض الوطن طوال العصور، وصد كل الهجمات الاستعمارية. علال الفاسي (الحركات الإستقلالية)، مطبعة الرسالة

بطاقة التعريف بالكاتب علال الفاسي

مراحل من حياته

  • ولد بمدينة فاس سنة 1910
  • درس بجامعة القرويين
  • عين وزيرا للدولة في الشؤون الإسلامية
  • عمل أستاذا بكلية الشريعة التابعة لجامعة القرويين
  • توفي يوم 13 ماي 1974 برومانيا.

أعماله ومؤلفاته

  • الحركات الإستقلالية في المغرب العربي
  • حديث المغرب في المشرق
  • صحراء المغرب المغتصبة
  • الإسلام وتحديات العصر
  • النقد الذاتي

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

مركب وصفي (الوحدة المغربية) + مركب إضافي (عبر العصور)، تنتمي ألفاظه إلى المجال الوطني.

بداية فقرات النص

فيها تعريف للوطنية، وإشارة إلى الأشخاص المتصفين بالوطنية (المغاربة).

نهاية النص

تشير إلى أصل الوطنية المغربية (إرث قديم…) وأهميتها (دفعت بأمتنا للاستبسال والذود).

نوعية النص

مقالة تفسيرية / حجاجية ذات بعد وطني.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • تغمرهم: غمر الشيء: ملأه، والمقصود تتملكهم وتحيط بهم.
  • تمغربت: صارت مغربية واتصفت بصفات مغربية.
  • المتجسمة: المتجسدة والمتمثلة والمتجلية.
  • الاستبسال: الشجاعة والإقدام.
  • حياض: المقصود هنا: حدود الوطن.

الفكرة المحورية التي يدافع عنها الكاتب

اتصاف المغاربة بالوطنية ومظاهر تشبثهم بها في مختلف العصور.

تحليل النص

الأفكار الأساسية

  • تميز المغاربة عبر العصور بالوقوف أمام الغزاة وتشبثهم بشخصيتهم الوطنية.
  • تصدي المغاربة للفنيقين قديما ووقوفهم تحت راية واحدة مظهر من مظاهر رسوخ الوطنية المغربية.
  • الحضارة العربية الإسلامية أساس الحضارة المغربية.
  • تشبث المغاربة بخصوصيتهم لم يمنع اعتزازهم بانتمائهم إلى الحضارة العربية الإسلامية.

الحجج والبراهين التي اعتمدها الكاتب للدفاع عن فكرته

  • الحجة الأولى: صدهم للهجمات الاستعمارية.
  • الحجة الثانية: احتفاظ المغاربة بشخصيتهم الوطنية.
  • الحجة الثالثة: الوطنية دفعت المغاربة إلى الدفاع عن وطنهم وبذل الغالي والنفيس من أجله.

الحقول الدلالية

  • المعجم الوطني: الوطنية – الدفاع عن النفس – الحرية – تمسك المغربي بوطنه – حبه لبلاده – الروح الوطنية…
  • المعجم التاريخي: تجاربهم التاريخية – الدولة المستعمرة – الفاتحين – الفنيقيون – قرطاجة – الحضارة السامية – تاريخ المغرب – الحضارة العربية – حضارة البحر الأبيض المتوسط – العصور…

الدلالة

ينسجم المعجم الوطني مع الجزء الأول من العنوان (الوحدة المغربية) وينسجم المعجم التاريخي مع جزئه الثاني (عبر العصور)، والملاحظ أن المعجم التاريخي يهيمن على المعجم الوطني، وهذا يدل على أن الكاتب اعتمد حججا تاريخية في الدفاع عن فكرته من خلال تتبع وطنية المغاربة في مختلف العصور التاريخية.

التركيب والتقويم

يبرز علال الفاسي حرص المغاربة الدائم على الحفاظ على وحدتهم الترابية وخصوصياتهم المحلية مع الانفتاح على الشعوب والحضارات الأخرى، كما يؤكد على الحضور الكبير للثقافة العربية الإسلامية لدى المغاربة. ومن أجل التأكيد على فكرته والاستدلال على صحتها قدم علال الفاسي مجموعة من الحجج التاريخية التي تثبت صفة الوطنية المتجذرة في المغاربة عبر العصور.

يتضمن النص قيمة وطنية وأخرى تاريخية: تتجلى القيمة الوطنية في وصفة الوطنية التي امتاز بها المغاربة عبر العصور، والتي مكنتهم من الذود عن وطنهم ضد كل الأطماع الإستعمارية، وتتجلى القيمة التاريخية في استعراض علال الفاسي لمختلف المراحل التاريخية للمغرب وتعقب وطنية المغاربة عبر هذه المراحل.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads