Ads Ads Ads Ads

التفاعل الحضاري – المجال الحضاري – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : التفاعل الحضاري

النص القرائي

إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسآن اليوم إلى ما وصل إليه. وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى. ولولا ذلك لما تقدم الإنسان ولما تطورت الحضارات، لأن الفكر البشري يجب أن ينظر إليه على أنه كائن ينمو ويتطور، فأجزاء منه تقوم بأدوار معينة في أوقات خاصة قد تمهد لأدوار أخرى تأتي بعدها. فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة والعلوم مثلا. وكان هذا الدور ممهدا للدور الذي قام به المسلمون. وهو الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد. وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر، بل إن الفرد كان يأخذ ممن تقدمه ويزيد عليه، فوجود ابن الهيثم وجابر بن حيان وأمثالهما كان ممهدا لظهور جاليليو ونيوتن، فلو لم يظهر ابن الهيثم لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم، ولو لم يظهر جابر لبدأ جاليليو من حيث بدأ جابر.

إن الحضارة العربية الإسلامية ظاهرة طبيعية، وقد قامت في حينها بدورها في تقدم الفكر وتطوره بأقصى الحماسة والفهم، فأصحابها لم يكونوا مجرد ناقلين أو شارحين فقط، بل إن إسهاماتهم تميزت بالفهم الدقيق وقوة الابتكار .

لقد برع العلماء المسلمون في الرياضيات وأجادوا فيها وأضافوا إليها إضافات متميزة عدت مدة طويلة مرجع علماء الغرب.

لقد اطلع العلماء المسلمون على حساب الهنود وأخذوا عنهم نظام الترقيم بعد أن هذبوه، وكونسوا من ذلك سلالتين: عرفت إحداهما بالأرقام الهندية، وهي التي تستعملها اليوم في الشرق العربي، وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأنسدلس، ومنها دخلت إلى أوروبا، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية.

واشتغل علماء المسلمين بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب. وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة، وأول من ألف فيه (محمد بن موسى الخوارزمي) زمن المأمون، وكان كتابه في الجبر منهلا استقى منه علماء العرب والغرب على السواء.

وفي علم البصريات بلغ علماء المسلمين شأنا مرموقا، وثبت أن (كبلر) أخذ معلوماته حول علم الضوء من ابن الهيثم. وفي الكيمياء أتى العرب بابتكارات وإضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية هامة، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة.

ولعلماء المسلمين فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع وفي الإضافات التي أضافوها إليه، ولهم الفضل في جعل الجراحة قسما منفصلا عنه وفي إنشاء المستشفيات. وهم الذين وضعوا أسس الصيدلة، وهم أول من أنشأ مدارسها، وقد استنبطوا أنواعا من العقاقير، وامتازوا في معرفة خصائصها، وكيفية استخدامها لمداواة المرضى، كما أعطوا من النبات مواد كثيرة للطب والصيدلة.

قدري طوقان. عن (مجلة العلوم) ع ممتاز 1958

بطاقة تعريفية بالكاتب قدري طوقان

مراحل من حياته

  • ولد في مدينة نابلس سنة 1910م
  • تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في كلية النجاح الوطنية بنابلس
  • حصل على الباكالوريوس في العلوم سنة 1929م
  • عمل في التدريس حيث عين أستاذا للرياضيات في كلية النجاح الوطنية بنابلس.
  • شارك في الكثير من المؤتمرات العلمية.
  • توفي عام 1971م

أعماله

ترك قدري طوقان عشرات المقالات العلمية و25 كتابا اهتم فيها بالتراث العلمي العربي في مجالي الرياضيات والفلك. ومن هذه الكتب:

  • تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك
  • نواح مجيدة من الثقافة الإسلامية
  • الكون العجيب
  • مقام العقل عند العرب
  • الخالدون العرب

ملاحظة مؤشرات النص

مصدر النص

عن (مجلة العلوم) ع ممتاز 1958.

مجال النص

النص يدخل ضمن المجال الحضاري..

نوعية النص

مقالة تفسيرية ذات بعد حضاري

العنوان

مركب وصفي يتكون من كلمتين تنتميان إلى المجال الحضاري، تدل لفظة التفاعل على المشاركة وتستدعي عنصرين متفاعلين: مؤثر ومتأثر.

بداية النص

لم يتكرر فيها العنوان لفظا، ورغم ذلك نلاحظ تردد ألفاظ أخرى تنسجم معه مثل: التراث – خلف – أوصل – تمهد….

نهاية النص

تشير إلى مجال من المجالات التي تقدمت فيها الحضارة الإنسانية بفضل العلماء المسلمين، وهذا المجال هو المجال الطبي.

القراءة التوجيهية

الشرح اللغوي

  • التفاعل: مصدر تفاعل بمعنى شارك وساهم وأثر وتأثر.
  • منهل: اسم مكان من نهل بمعنى: شرب، والمراد هنا: مصدرا.
  • تمهد السبل: تاهل وتقدم وتهيئ الظروف المناسبة.

الفكرة المحورية للنص

دور التفاعل الحضاري في تقدم الفكر البشري وتطور العلوم والحضارات، ومساهمة الحضارة العربية الإسلامية في هذا التفاعل.

القراءة التحليلية

الأفكار الأساسية

  • دور التراث الذي خلفه الأقدمون في تقدم الإنسان المعاصر.
  • مهدت الحضارة اليونانية لظهور الحضارة العربية الإسلامية التي مهدت بدورها لظهور الحضارة الغربية.
  • دور الحضارة الإسلامية في تطوير الفكر البشري من خلال مساهمات علماء المسلمين في مجالات علمية مختلفة كالرياضيات والبصريات والطب والصيدلة.

الحقول الدلالية

  • المعجم الحضاري: التراث – تطورت الحضارات – الفكر البشري – الحضارة العربية الإسلامية – تقدم الفكر …
  • المعجم العلمي: العلوم – العلماء المسلمون – علم البصريات – علم الضوء – الكيمياء – ابتكارات …

التركيب والتقويم

يبرز الكاتب في هذا النص طبيعة العلاقة بين الشعوب والحضارات المختلفة، حيث تتفاعل فيما بينها وتتشارك في الأخذ والعطاء، وتساهم في تقدم الحضارة الإنسانية، وقد كانت الحضارة العربية الإسلامية نموذجا مثاليا لهذا التفاعل، إذ مهدت لظهور الحضارة الغربية، وساهمت في تطوير الفكر البشري في مختلف المجالات العلمية.

قيم النص

يتضمن النص قيمة حضارية تتمثل في تفسير العلاقة بين الحضارات الإنسانية ودور التفاعل الحضاري في تحقيق التقدم والتطور.

وطن الكرام – المجال الحضاري – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : وطن الكرام

النص الاستدلالي

هذا الجمال الفذ يأسر خاطري ۩۩۩  هذي ربوع المغرب الفينان الأطلس العملاق شماخ الذرى ۩۩۩  بالمنتمين إليه بالفرسان والأرز مزهو المناكب عزة ۩۩۩  مترصد كالحارس اليقظان شهد الدهور قديمها وحديثها ۩۩۩  ومواكب التاريخ والأزمان فحكى أقاصيص المحبة والهوى ۩۩۩ وروى حكايا المجد والعرفان والشاطئ الممراح ينضح فتنة ۩۩۩ برماله الذهبية الألوان والبحر يرقص موجه متهللا ۩۩۩ كتهلل الفتيات والفتيان والحسن يلقي في العيون شباكه ۩۩۩ فيصيد كل متيم ولهان وهنا تعلم في البداية طارق ۩۩۩ صيد النجوم وحنكة الربان وهنا بقايا من مآثر يوسف ۩۩۩ وهناك خفق من خطا حسان وهنا الرباط على المحيط تربعت ۩۩۩ تزهى بتاج الحسن والسلطان والدرة البيضاء تختلب النهى ۩۩۩ وتتيه كالحسناء بين حسان وهنا منائر فاس تهدي في الدجى ۩۩۩ بشعاع نور العلم والإيمان حييت يا وطن الكرام، وبوركت ۩۩۩ سير البطولة فيك والشجعان

حسن السوسي. مجلة الثقافة العربية 1988

 

بطاقة التعريف بالشاعر حسن السوسي

مراحل من حياته

  • ولد بالكفرة جنوب ليبيا سنة 1924م
  • هاجرت به أسرته إلى مصر في فترة الاحتلال الإيطالي لليبيا
  • حصل على الشهادة الأهلية الأزهرية سنة 1944م
  • عاد إلى ليبيا في أواخر سنة 1944، ثم عمل في التدريس في مناطق مختلفة.
  • تنقل بين بعض البلدان العربية كلبنان وتونس لحضور دورات تربوية.
  • شارك في مهرجانات الأدباء المغاربة والأدباء العرب في كل من طرابلس وتونس والجزائر والقاهرة وبغداد.
  • توفي يوم الأربعاء 21 نونبر 2007م

أعماله

  • الركب التائه
  • ليالي الصيف
  • نماذج
  • المواسم
  • نوافذ
  • الفراشة
  • الزهرة والعصفور
  • الجسور
  • ألحان ليبية

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

مركب إضافي يتكون من كلمتين، تنتمي الأولى منهما إلى المجال الوطني، وتدل الثانية على صفة العطاء والسخاء.

بداية الأبيات

معظم أبيات القصيدة تبتدئ بالأسماء (هذا – الأطلس – الشاطئ – البحر )… وكلها أسماء تكون جملا اسمية من مبتدأ وخبر تفيد في الوصف وتنسجم بالتالي مع غرض النص المتمثل في الوصف، كون النص وصفيا يدفعنا إلى طرح السؤال التالي: ما هو الموصوف الرئيسي في القصيدة ؟

الصورة الخلفية للقصيدة

هي صورة تمثل خريطة المغرب وفي أعلاها علم المغرب، وهي بهذا الشكل تجيبنا عن السؤال السابق، فالموصوف الرئيسي هنا هو: المغرب.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • الذرى: مفردها: ذروة وهي القمة أو المكان المرتفع، ذروة الشيء: أعلاه.
  • الفينان: الحسن، الجميل.
  • الدهور: مفرده دهر، ويطلق على الزمن الطويل.

الفكرة المحورية

وصف الشاعر جمالية المغرب وطبيعته الخلابة ومآثره التاريخية.

الحقول الدلالية

  • الحقل البيئي: الأطلس – ربوع المغرب – البحر – الشاطئ – الأرز
  • الحقل الحضاري: منائر – شعاع – نور العلم
  • الحقل التاريخي: طارق – يوسف – حسان – سير البطولة…

الخصائص الفنية

  • التشبيه: مترصد كالحارس اليقظان – كتهلل الفتيات والفتيان.
  • الاستعارة: يأسر خاطري – البحر يرقص موجه – الحسن يلقي في العيون شباكه.

صور من الكفاح الوطني – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : صور من الكفاح الوطني

النص الاستدلالي

اعتاد أهل الحي أن يجتمعوا أمام أبواب دورهم في كل مساء بعد رجوعهم من العمل، يتحدثون طويلا إلى منتصف الليل، يتبادلون أخبار الوطنيين، وعدد القتلى والمعارك، وما جد وما شاهدوه بأنفسهم. كنا ـ نحن الصبيان ـ نحاول أن نسرق السمع إلى أحاديثهم لنعيد صياغتها بيننا كمهتمين بما يشغل بال آبائنا.

ومن بين تلك الليالي المثيرة لكل سكان الحي، الليالي المقمرة أي عندما يبلغ البدر تمامه، وقد شاعت في الحي إشاعة مفادها أن صورة الملك محمد الخامس قد ظهرت بكل جلاء في القمر، ويمكن رؤيتها بالعين المجردة. كنا جميعا نصعد نساء وأطفالا ورجالا إلى سطح الدار ونبدأ في المراقبة والتأمل، وينطق أحد الكبار: ـ إنه هناك، هل رأيته؟ إنه يلبس الطربوش الوطني. وتردف للامينة: ـ والله العظيم إنه هو. الله أحبه وأراده.

وبينما أنا أحملق بدوري وأمعن النظر في القمر، لم أكن أرى أثرا لأي صورة، ودققت النظر جيدا، فأصبت بالخيبة والإحباط، إذ لم أتمكن من رؤية الملك. كان الجميع يشاهد القمر، ويؤكد رؤيته لصورة الملك بكل قامتها، وإذا بطلقات الرصاص المتوالية تلعلع في الفضاء، وساد ضجيج بيننا، وأسرعنا إلى درج السطح نسعى إلى النزول الواحد تلو الآخر، ولم تمر إلا دقائق معدودة، حتى اهتز باب الدار بدقات عنيفة متوالية، وبمجرد ما فتح الباب، هجم عدد من العساكر وهم مدججون بأسلحتهم، وطوق بعضهم الغرف، وبدأ تفتيش دقيق لكل محتوياتها، والتأكد من هوية الموجودين بها. بقيت مسمرا خلف أمي إلى أن طلبت مني أن ألتحق بسريري وأتوسد الوسادة في هدوء.

كان الرعب يسود كل من في الدار، و((الضاوية )) تولول واقفة أمام منسجها خائفة من أن تترامى إليه يد أحد الجنود الواقفين أمام غرفتها، وكان((السي عياد )) يحاول تهدئتها، أما ً للا هنية ً فقد وضعت أحد صغارها على ظهرها والآخر بين يديها، وهي حامل في شهرها الثامن، تردد: ـ يا الله، ماذا فعلنا؟ إنه يتحرك يا عباد الله! وهي تشير إلى بطنها. أما زوجها ((سي مبارك)) الدباغ، فقد أمسك بيد ولده الأكبر ويده الأخرى مرتفعة للدلالة على الاستسلام، بينما ((راوية)) هادئة تنتظر أمام غرفتها التي دخلها جندي يعبث بما في داخلها. وفي الوقت الذي كانت فيه عملية التفتيش جارية في السفلي، كان عدد من الجنود يفتشون الفوقي.

وساد صمت رهيب إلا ما كان من حوار العساكر في ما بينهم، وهم يطلبون فتح الصناديق التي لم تكن تحتوي إلا على ملابس قديمة وأدوات لا قيمة لها. وبعد أن قلبوا الأفرشة رأسا على عقب، ولم يجدوا شيئا، بدأوا بالانسحاب، ولا أعرف هل سرهم ذلك أم أغضبهم. ومع خروجهم، عاد الجيران إلى وسط الدار يتداولون ويتساءلون عن سر هذا الهجوم، وعما كانوا يبحثون، وأجاب أبي، وكان أكثرهم شجاعة: ـ كانوا يبحثون عن السلاح أو عن أي وطني هارب.

واستمر الحوار في ما بين الجميع، بينما انهمكت كل امرأة في ترتيب ما تم تشتيته وتوزيعه بين الأركان، وعاد أبي إلى الغرفة تحت إلحاح أمي التي خاطبته قائلة: ـ إن الله أنزل اللطف، لو رأوا العلم الذي تحت المخدة أو صورة الملك تحت آلة الخياطة، لو رأوا ذلك لأخذوك معهم.

وبمجرد ما سمعت بوجود صورة الملك في الغرفة حتى أسرعت إلى رؤيتها، ورغم ممانعة أمي للحفاظ عليها في مخبئها، فلم أهدأ إلا بعد أن أمعنت النظر فيها طويلا ولأول مرة. وبعد حوار ساخن بين أمي وأبي حول الصورة والعلم وضرورة إخفائهما، فهمت أن الراية والصورة من الأسلحة الفتاكة التي يهابها الفرنسيون ويعاقبون أيا من كان إذا وجدت في حوزته.

وأذكر مساء اليوم التالي، أني رأيت بين جموع الجيران، فوق السطح، صورة الملك واضحة في القمر، ولا شك أن انطباع الصورة في مخيلتي هيأ لي أني أراها حقيقة وأنا أنظر إلى القمر.

عبد الغني أبو العزم “الضريح”. ص:61 دار تينمل للطباعة والنشر. الطبعة الأولى 1994

 

بطاقة التعريف بالكاتب عبد الغني أبو العزم

مراحل من حياته

  • ولد في مراكش سنة 1941م
  • أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الثاني ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، عين الشق الدار البيضاء
  • تخصص في الدراسات المعجمية ، وهو رئيس الجمعية المغربية للدراسات المعجمية ، ومسؤول وحدة البحث والتكوين في علوم اللغة العربية والمعجميات.

أعماله

  • النص والمنهج
  • المعجم المدرسي أسسه ومناهجه.
  • المعجم الصغير.
  • معجم تصريف الأفعال.
  • معجم الغني
  • أعز ما يطلب للمهدي بن تومرت (تحقيق)
  • الضريح (سيرة ذاتية)
  • الضريح الآخر، سيرة ذاتية (حصلت على جائزة الكتاب الكبرى)
  • الثقافة والمجتمع المدني
  • ظلال البيت القديم (مجموعة قصصية)

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون العنوان من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين اثنين: الأول: مركب إسنادي (صور من الكفاح)، والثاني: مركب وصفي (الكفاح الوطني).

بداية النص

نلاحظ فيها مؤشرات دالة على السرد والحكي وهي: الشخصيات (أهل الحي) – الزمان (كل مساء) – المكان (أمام أبواب دورهم).

نهاية النص

نلاحظ فيها أن السارد يحكي بضمير المتكلم (أذكر… – رأيت… – مخيلتي… – أراها… – أنا أنظر…)، مما يساعدنا على توقع نوعية النص.

نوعية النص

مقطع من سيرة ذاتية ذو بعد وطني.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • مفادها: معناها ومدلولها.
  • مدججون: مثقلون بالأسلحة.
  • تردف: تعقب وتتبع كلاما لآخر.

الفكرة المحورية

يروي السارد أحداثا شهدها في طفولته زمن الاستعمار، ويصور من خلالها تعلق المغاربة بوطنهم وكفاحهم ضد المستعمر.

تحليل النص

أحداث النص

  • حالة البداية: اجتماع أهل الحي أمام دورهم في كل مساء قصد الحديث عن أخبار المقاومة ورؤية صورة الملك في القمر.
  • الحدث المحرك: اقتحام الجنود الفرنسيين للمنازل بحثا عن الأسلحة أو المقاومين.
  • العقدة: خوف أسرة السارد بعد اقتحام بيتها والعبث بممتلكاته.
  • الحل: جاء الحل من الله ..يدل على ذلك كلام أم السارد: ((إن الله أنزل اللطف، لو رأوا العلم الذي تحت المخدة أو صورة الملك… لأخذوك معهم)).
  • حالة النهاية: تمكن الطفل من رؤية صورة الملك في القمر بفعل وعيه بمعنىالاستعمار والمقاومة.

شخصيات النص

  • سكان الحي: يمثلون المغاربة المصرين على مقاومة المستعمر، والمتحدين فيما بينهم، والواعين بضرورة جلاء المستعمر
  • الطفل: يمثل الإنسان البعيد عن الجماعة بجهله وعدم معرفته، والقريب منها بفضل تعلمه وفهمه
  • العساكر: يمثلون المستعمر المعتدي الذي لا يحترم حرمة المنازل والنساء والأطفال.

الزمان والمكان

الزمان:

  • الزمن العام: فترة الاستعمار الفرنسي للمغرب وخاصة بعد نفي محمد الخامس.
  • الزمن الخاص: كل مساء – منتصف الليل…

المكان:

  • المكان العام: المغرب.
  • المكان الخاص: أحد المنازل بمدينة مراكش.

قيم النص

  • قيمة وطنية: تتجلى في تصوير السارد وطنية المغاربة من خلال تعلقهم الشديد بملكهم لدرجة جعلتهم يتخيلون رؤيته صورته في القمر.
  • قيمة تاريخية: النص يؤرخ لفترة الاستعمار الفرنسي للمغرب وخاصة فترة الكفاح الوطني ونفي محمد الخامس.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads