Ads Ads Ads Ads

على بساط الريح (نص شعري) – المجال الحضاري – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : على بساط الريح (نص شعري)

النص القرائي

يا طيور السماء في الريح روحــي  ۩۩۩  بيَ جريا عـــلى الجـــــــلد وبجسمي طيري إِلى حيث روحي  ۩۩۩  فيه تحيـــــــا بلا جســــد هو حلم مجنّح رافق الشــــــا ۩۩۩  عِر يطوي الأجيال جيلاً فجيلا خلعت يقظة العقول جناحــي  ۩۩۩  ن عليه يحيران العقــــــــولا ما هما من خرافة وخيـــــالٍ  ۩۩۩  بل هما مــــــن حقيقةٍ وهيولى صعّدِ الطرف في الأثير تجـدني  ۩۩۩  قاطعاً في الأثير ميلاً فمــــــيلا خبباً تارة وطوراً وئيـــــــداً  ۩۩۩  صُعداَ مرّة وأخـــــــرى نــزولا فوق طيارة على صهوات الـــر ۩۩۩  ريح راحت تروِّض المستـــحيلا هي طير من الجماد كأن الــــ  ۩۩۩  جن في صدرها تحـــــثّ خيولا حمحمت تضرب الرياح بِنعــلي  ۩۩۩  ها فشقّـــت إِلى السماء سبيلا ثم مدّت إِلى النجوم جناحــــي  ۩۩۩  ن وجّرت علىالسحاب ذيــولا غرقت في الأصيل حيناً وعامت  ۩۩۩  بعد حين تعلو قليلاً قلــــيلا ترتدي من دخانها بردة الـــلي  ۩۩۩  لِ وتلقي عن منكبيها الأصـيلا وعليها من الشرار نجــــــوم  ۩۩۩  عقدت حول رأسها إكلــــــيلا حلّقي حلّقي والـقي على الأف  ۩۩۩  لاكِ رعباً وروعة وفضـــــــولا واشهدي في الطـيور كرّاً وفرّاً  ۩۩۩  واسمعي في النجــــوم قالاً وقيل فوزي معلوف، ديوان على بساط الريح، ص 40

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص (فوزي معلوف)

شاعر لبناني ولد عام 1899م بقرية “زحلة” بريف لبنان، درس في الكلية الشرقية بزحلة، ثم انتقل في الرابعة عشرة من عمره إلى بيروت ليتابع دراسته في “مدرسة الفرير”. واشتغل بالتجارة متنقلا بين لبنان ودمشق، وفي الوقت نفسه كان يكتب في الصحف اللبنانية والسورية والمصرية، ارتحل إلى البرازيل قاصدا أخواله، فمارس هناك أعمالا ُحرة وصناعة، وعايش شعراء المهجر، وشعر بحنينهم للوطن، وتألمهم من جور المستعمر، كان إنتاجه الأدبي مزيجا زاخرا بالثقافتين العربية والغربية، أتقن اللغة البرتغالية إضافة إلى العربية والفرنسية، كتب في الصحافة، حاضر في الأندية الأدبية، أنشأ المنتدى الزحلي في ساو باولو عام 1922م، توفي شابًا إثر عملية جراحية خطيرة عام 1930م في مدينة ريو دي جانيرو، وقد كرمه مهاجرو العرب في البرازيل بإقامة منصة تذكارية له في حديقة المجلس البلدي في زحلة، وقلدته الحكومة اللبنانية وسام الاستحقاق اللبناني، من آثاره: سقوط غرناطة – شعلة العذاب – أغاني الأندلس – من قلب السماء – على بساط الريح – بين الطيور – أنا وبوكسي.

مصدر النص

أخذ من ديوان “على بساط الريح” وهو نفس عنوان القصيدة.

مجال النص

النص ينتمي إلى المجال الحضاري.

العنوان (على بساط الريح)
  • تركيبيا: شبه جملة تتكون من مركب إضافي مسبوق بحرف جر.
  • دلاليا: يربط العنوان بين البساط والريح مما يوحي بالغرابة، لأن البساط له علاقة بالأرض وليس بالريح، لكن إضافته إلى هذه الأخيرة أضفى عليه معنى الطيران.
نوعية النص

قصيدة شعرية عمودية ذات بعد حضاري.

عدد أبيات القصيدة

القصيدة تحوي 16 بيتا شعريا.

روي القصيدة

حرف الدال في البيتين الأول والثاني، وحرف اللام المشبع بالألف في الأبيات الأخرى.

بداية ونهاية القصيدة
  • بداية القصيدة: تتصادف مع العنوان وتتقاطع معه في نقطتين: تكرار لفظة “الريح”، كذا اشتمالها على ألفاظ تدل على الارتفاع والطيران، مثل: (طيور – السماء – الريح – الجلد).
  • نهاية القصيدة: تنسجم أيضا مع العنوان وبداية النص لتكرار ورود نفس الألفاظ الدالة على الارتفاع والطيران: (الطيور – النجوم).

بناء فرضية القراءة

بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع القصيدة يتناول حلم الشاعر بالتحليق والطيران.

القراءة التوجيهية

الايضاح اللغوي

  • الجلد: يقصد به السماء.
  • مجنح: له أجنحة.
  • الهيولى: المادة التي منها أصل الأشياء.
  • الأثير: الجو.
  • خبب: عدو الفرس وهو يراوح بين قائمتيه.
  • الأصيل: وقت ما بين العصر والمغرب.
  • بردة: رداء أو كساء صوفي.
  • كر: هجوم.
  • فر: تراجع.

المضمون العام للنص

حدث اختراع الطائرة يحقق حلم الشاعر بالطيران.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم وصف الطائرة:

السرعة العظمة الجمال
حلم مجنح … يطوي الأجيال قاطعا في الأثير ميلا فميلا خببا تارة. على صهوات الريح راحت. كأن الجن في صدرها. شقت إلى السماء سبيلا. يحيران العقول. مدت إلى النجوم جناحيها. ترتدي من دخانها بردة الليل. تلقي عن منكبيها الأصيلا. عقدت حول رأسها غكليلا.

المستوى الدلالي

مضامين النص
المقاطع حيزها داخل النص مضمونها
[1] البيتان 1 و2 حلم الشاعر بالطيران جعله يستنجد بطيور السماء.
[2] من البيت 3 إلى 8 تحقق حلم الشاعر بالطيران بعد اختراع الطائرة.
[3] من البيت 9 إلى 16 وصف الشاعر الطائرة من حيث سرعتها، وعظمتها، وجمالها.
الخصائص الفنية
الخصائص الفنية المثال
النداء يا طيور.
الأمر روحي – طيري – صعد – حلقي – اشهدي – اسمعي.
الجناس جناس تام (روحي – روحي)، جناس اشتقاقي (طير – طيارة / مجنح – جناحين).
الترادف جسم = جسد – تارة = طورا – خرافة = خيال.
التشبيه هو حلم مجنح – هي طير من الجماد –  كأن الجن في صدرها تحث خيولا.
الاستعارة تضرب الرياح بعليها – غرقت في الأصيل – ترتدي من دخانها بردة الليل – تلقي على منكبيها الأصيلا.
التكرار جيلا فجيلا – ميلا فميلا – قليلا قليلا – حين حين – حلقي حلقي.
التضاد خبب≠ وئيد – صعد≠ نزول – خيال≠ حقيقة – غرقت≠ تعلو – كر≠ فر.

المستوى التداولي

إيقاع القصيدة

يتكرر حرف اللام في نهاية كل بيت شعري، كما تتردد أحرف أخرى، مثل: (الراء – الحاء – السين – الميم …)، فضلا عن تكرار بعض الكلمات، مما يضفي على القراءة إيقاعا موسيقيا تستمتع به أذن المتلقي.

قيم النص

تتضمن القصيدة قيمة حضارية وأخرى فنية، فالقيمة الحضارية تتمثل في اختراع الطائرة وما شكله ذلك من إضافة نوعية إلى الحضارة الإنسانية، أما القيمة الفنية فتتجسد في ما تضمنته القصيدة من صور فنية بلاغية وعروضية متنوعة.

القراءة التركيبية

ظل الشاعر فوزي معلوف يراوده حلم الطيران، ويتمنى أن يحلق كما تفعل الطيور في السماء، وقد كتب لحلمه أن يتحقق بعد أن تم اختراع الطائرة، هذا الحدث العظيم الذي أدهشه وانبهر به، فمثله في صور فنية وصفية وسردية جميلة تتغنى بالطائرة في شكلها وسرعتها وعظمتها، وتصور فرحته التي ملأت عليه الدنيا سعادة وطموحا.

الإنترنت – المجال الحضاري – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : الإنترنت 

النص القرائي

يرتبط الموطن الأصلي لظهور الإنترنت منذ أكثر من عقدين بالمجال العسكري، ثم تم تعميمه ليلج كبريات الشركات والمقاولات الأمريكية في عقد الثمانينيات من القرن الماضي، من أجل تسهيل العمليات التجارية وتحويل الكتل النقدية، وتسفير الراسميل  من دولة إلى أخرى في أقصر فترة زمنية ممكنة، وذلك قبل أن يلج فضاء الجامعات الأمريكية، وتعني لفظة إنترنت «الشبكة الدولية»، إنها شبكة عالمية تربط الاتصال بين حواسيب شخصية لعشرات الملايين من المستعملين، وهو عدد لم يتجاوز في منتصف عقد الثمانينيات حسب بعض التقديرات آنذاك مليون مستعمل، تؤدي هذه الشبكة وظائف متعددة أهمها:
  1. وظيفة تجارية: تتمثل في تبسيط المعاملات التجارية والصفقات المالية من بين أبسط العمليات الكلاسيكية والبدائية بين بائع ومشتر لم يتعارفا حسيا إلى التحالفات والاندماجات والتحويلات النقدية بين الإمبراطوريات الاقتصادية الكبرى.
  2. وظيفة ثقافية: تتجلى في تبادل المعلومات عن طريق الاتصال بحواسيب أخرى، أو بواسطة كلمات مفاتيح.
  3. وظيفة ترفيهية: تتمثل في قدرة كل منخرط أو مستعمل للشبكة على ولوج حقل ألعاب سبرنطيقية، أو اللعب مع شخص آخر يبعد عنه بآلاف الكيلومترات.
  4. وظيفة اتصالية: تتجلى في البريد الإلكتروني الذي ينتقل بسرعة، والذي لا يكلف مبلغا ماليا كبيرا كما يكلفه إرسال كتاب من مكان إلى آخر.
إن هذه الوظائف الأساسية التي تؤديها الإنترنت حسب منطق الأفضلية والمنفعة بالنسبة إلى كل مستعمل، حيث يفضل البعض الخدمات التجارية أو الترفيهية أو الثقافية على ما سواها، هي وظائف لا تحضر متزامنة في اللحظة نفسها، لكنها هي المشكلة لمصدر جاذبية هذه الشبكة التي يمكن نعتها بأنها (أكبر مكتبة في العالم، وأضخم مركز تجاري، وبريد عملاق وملعب ألعاب رائع، ووسيلة اتصال جديدة). ويشهد الإنترنت تطورا متسارعا لكنه تطور يتمركز في البلدان الغربية المصنعة وخاصة الولايات المتحدة، ففي يوليوز 1999 كانت نسبة الحواسيب المرتبطة بشبكة الإنترنت في البلدان الأكثر دخلا وتصنيعا تبلغ 95.1%، إنه معطى ذو دلالة لافتة للانتباه ومحفزة على التفكير في هذا التوزيع غير المتكافئ للاقتصاد اللامادي والثروات المعلوماتية، غير أن هذا المعطى يخفي واقع التضامن بين المنخرطين والقدرة على تعميم خيرات الشبكة وفوائدها. تتطور وسائل الاتصال الحديثة بسرعة كبيرة غير مراقبة، وهذا ما يجعل بيل جيتس يؤكد أن سيرورة تطور طريق المعلومات السريع  سيرورة دائمة ومنفتحة، فهو على رغم ريادته يعترف بأن المستقبل للأجيال القادمة: “في النهاية فإن طريق المعلومات السريع ليس لجيلي أو للأجيال التي سبقتني، بل هو لأجيال المستقبل، وسوف يدفع الأطفال الذين كبروا مع الكمبيوترات الشخصية في العقد الأخير – فضلا عن هؤلاء الذين سيكبرون في طريق المعلومات السريع خلال العقد المنصرم – هذه التكنولوجيا إلى أقصى إمكاناتها”. محمد شكري، ثورة الاتصال والإعلام، مجلة عالم الفكر

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص (محمد شكري)

مراحل من حياته:

  • ولد محمد شكري سنة 1935م في آيت شيكر في إقليم الناظور.
  • عاش طفولة صعبة وقاسية في قريته الواقعة في سلسلة جبال الريف، ثم في مدينة طنجة التي نزح إليها مع أسرته الفقيرة سنة 1942م.
  • عمل كصبي مقهى وهو دون العاشرة، ثم عمل حمالاً، فبائع جرائد وماسح أحذية ثم اشتغل بعد ذلك بائعا للسجائر المهربة.
  • لم يتعلم شكري القراءة والكتابة إلا وهو ابن العشرين.
  • دخل المدرسة في مدينة العرائش ثم تخرج بعد ذلك ليشتغل في سلك التعليم.
  • حصل شكري على التقاعد النسبي وتفرغ تماما للكتابة الأدبية.
  • اشتغل محمد شكري في المجال الإذاعي من خلال برامج ثقافية كان يعدها ويقدمها في اذاعة طنجة.
  • توفي في 15 نوفمبر 2003.

أعماله:

  • الخبز الحافي
  • الشطار
  • زمن الأخطاء
  • وجوه
  • مجنون الورد
  • الخيمة
  • السوق الداخلي
  • مسرحية السعادة
  • غواية الشحرور الأبيض
مصدر النص

اقتبس النص من عن مقالة “ثورة الاتصال والإعلام” من مجلة عالم الفكر.

الصورة

تجسد الصورة شخصين يجلسان أمام جهاز الحاسوب، وهما يتصفحان الشبكة العنكبونية.

مجال النص

النص ينتمي إلى المجال الحضاري.

العنوان (الإنترنت)
  • تركيبيا: عنوان مفرد.
  • دلاليا: يدل الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية على شبكة المعلومات الدولية inter اختصار لكلمة international التي تعني: عالمي أو دولي وnet: اختصار لكلمة network التي تعني: شبكة.
  • معجميا: ينتمي إلى المجال العلمي.
نوعية النص

مقالة تفسيرية ذات بعد علمي / حضاري.

بداية النص ونهايته
  • بداية النص: تشير إلى ارتباط الإنترنيت بالمجال العسكري في أول ظهور لها.
  • نهاية النص: تشير إلى مستقبل الإنترنت على لسان رائد كبير من روادها وهو بيل جيتس صاحب شركة ميكروسوفت.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول ثورة الإنترنيت ومستقبلها.

القراءة التوجيهية

الايضاح اللغوي

  • يلج: يدخل.
  • عقد: عشر سنوات.
  • تعميم: نشر، ضد تخصيص.
  • تزامنت: وقعت في نفس الوقت.

المضمون العام للنص

التعريف بالإنترنت وبيان ظروف اكتشافها ووظائفها، وآفاقها المستقبلية مع الأجيال الصاعدة.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الحقول الدلالية:

  • الحقل التاريخي: أكثر من عقدين – عقد الثمانينيات – القرن الماضي – الأجيال – العقد القادم.
  • الحقل الاقتصادي: الشركات – المقاولات – العمليات التجارية – الكتل النقدية – الرساميل – المعاملات التجارية – الصفقات المالية – التحويلات النقدية – الإمبراطوريات الاقتصادية – بائع – مشتر – الخدمات التجارية – مركز تجاري – الاقتصاد اللامادي…
  • حقل الاتصال والتواصل: الإنترنت – تربط الاتصال – حواسيب – الشبكة الدولية – الاتصال – إرسال – تبادل المعلومات –كلمات مفاتيح – البريد الإلكتروني – وسيلة اتصال جديدة – الثروات المعلوماتية – الكمبيوترات…

دلالة المعجم: نلاحظ هيمنة معجم الألفاظ الدالة على المعجمين الاتصالي والاقتصادي مما يدل على أن الإنترنت تشكل قوة اتصالية واقتصادية كبيرة.

المستوى الدلالي

مضامين النص
  • تعريف الإنترنت وبيان كيفية تعميمها بعد أن كانت مقتصرة على المجال العسكري.
  • تؤدي الإنترنت عدة وظائف مما يكسبها جاذبية متميزة.
  • مستقبل الإنترنت في ظل التطور السريع الذي تشهده في ظل ارتباطها بالأجيال الصاعدة.
أسلوب النص

وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا هذه بعض مؤشراته النصية:

عناصر التفسير المؤشرات النصية
علامات الترقيم نقطتا التفسير: تقديم تفاصيل وعناصر شارحة للموضوع، ويتعلق الأمر بشرح وظائف الإنترنيت. الجملة الاعتراضية: تتوخى إضافة معلومات إضافية وتوجيه المتلقي. المزدوجتان: هدفها التنصيص على مصطلحات أو شيء هام يرتبط بالموضوع (الفقرة الأخيرة).
الأرقام والإحصائيات والنسب المئوية عشرات الملايين – مليون مستعمل – 95.1 بالمائة – 1999.
الألفاظ الدالة على التفسير تتمثل – تتجلى – يمكن نعتها – ذو دلالة …

المستوى التداولي

مقصدية الرسالة

يهدف الكاتب إلى التعريف بالإنترنيت ووظائفها وآفاقها المستقبلية مع الأجيال الصاعدة.

قيم النص

يتضمن النص القيم التالية:

  • قيمة تواصلية: باعتبار أن الإنترنت أهم وسيلة اتصالية حديثة.
  • قيمة اقتصادية: بالنظر إلى دور الإنترنت في التطور الاقتصاد العالمي.
  • قيمة حضارية: باعتبار مساهمة الإنترنت في إغناء الحضارة الإنسانية.

القراءة التركيبية

لقد ارتبط أول ظهور للإنترنيت بالمجال العسكري قبل أن يتم تعميمه في مجالات أخرى خاصة المجال الاقتصادي، والإنترنيت هي شبكة عالمية تربط الاتصال بين حواسيب شخصية لعشرات الملايين من مستعمليها. أما وظائفها فتشمل ما هو تجاري، وما هو ثقافي، وما هو ترفيهي، ثم ما هو تواصلي. وبالنظر إلى واقع الإنترنيت في العالم، فقد عرف انتشارا سريعا في الغرب، وتأخرا في الدول النامية، لكنه سيعرف مزيدا من التطور مع الأجيال الصاعدة.

إشعاع الحضارة المغربية – المجال الحضاري – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : إشعاع الحضارة المغربية

النص القرائي

المغرب هو القطر العربي الوحيد الذي يملك منفذا مزدوجا يطل على محيطين عالميين، وقد تعزز هدا الوضع الاستراتيجي يوم أصبح مضيق جبل طارق ممرا حيويا بين أقطار المتوسط والعالم الجديد، وما لبث المغرب أن اضطلع بفضل هدا الوضع الممتاز بمهمة الوساطة بين عالمين، حيث أصبح نقطة اتصال بين حضارتين ما فتئتا تتفاعلان مند قرون، ولعل هذه الميزة هي التي ساعدت على إشعاع حضارتنا فيما وراء البحار، حيث تجاوبت أصداؤها في العالم الجديد منذ القرن السادس عشر بعد أن اخترقت مجاهل بحر الظلمات، فالمغرب لم ينعزل عن العالم العصري، ولم يهمل كذلك تطور السياسة الأوربية والأمريكية، بل تتبع بكامل الاهتمام، وأكيد العطف حركة تحرير شعوب ما وراء الأطلسي، وقد كان المغرب في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية. ومنذ القرن السادس عشرة أمكن للحضارة المغربية التي كانت إلى ذلك التاريخ منحصرة في البحر المتوسط أن تدخل أمريكا الجنوبية بواسطة البرتغاليين، فقد تلقت البرازيل تأثير المدنية الأندلسية، فاتسمت جميع مظاهر الحياة الاجتماعية الأمريكية بطابع مغربي، وتقنعت المرأة البرازيلية على طريقة زميلتها المغربية، وكيفت أسلوب حياتها مثل المرأة الصقلية المسيحية تكييفا شبيها بما عهد في الأندلسيات والمغربيات، وأصبحت أشياء كثيرة في البرازيل صورة لما كان عليه مجتمعنا في العصور الوسطى من أناقة النساء الأرستقراطيات في الحواضر، واتخاذهن الطنافس الوثيرة للجلوس بدل المقاعد الخشبية إلى غير ذلك من طرائق الحياة الفردية ومناهج الفلاحة والغراسة في البادية، فبالرغم من اختلاف الطقس، استخدم الفلاح الأمريكي أجهزة الفلاحة المغربية وأساليبها، وانتشر استخدام الطواحين الهوائية في مجموع أنحاء أمريكا الجنوبية مع جميع ما ينطوي عليه نظام الري عندنا (السواقي والآبار … إلخ)، وقد نقل المعمرون البرتغاليون إلى أمريكا جميع ما أنجزه المغاربة في القسم الجنوبي من الأندلس، من مصانع السكر والقطن إلى مزارع الحوامض ودودة القز (كانت 3060 قرية أندلسية تتعاطى تربية دودة القز)، على أن اللغة الإسبانية الأمريكية تنم عن الآثار التي تركتها حضارتنا في الميدان الثقافي والاقتصادي والاجتماعي بأمريكا، فالإصلاح الأمريكي في المياه والسقي والري معظمه عربي، وكثير من الأزهار والنباتات العطرية مازالت تحمل في إسبانيا وأمريكا أسماء عربية، أضف إلى ذلك ما يمس الحلي والمصوغات، كما أن الشبه وثيق بين المغرب وأمريكا الجنوبية في ميدان الهندسة المعمارية حيث لا تختلف في البلدين أساليب البناء في الكنائس والأديرة والمنازل والحمامات …، ويضيق المجال عن تعداد المناحي التي تجلت فيها آثار الحضارة المغربية الأندلسية بأمريكا، فحتى أساليب الطبخ وأسماء العائلات لا تختلف في أمريكا عنها في المغرب، ووحدة أصول العائلات العربية تفسر لنا نجاح الهجرة العربية إلى أمريكا لاسيما العناصر السورية واللبنانية التي أسهمت مع المغاربة منذ العصر الأموي في تكييف الحضارة الأندلسية. عبد العزيز بنعبد آلله، تاريخ الحضارة المغربية، الجزء 1، دار السلمي

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص (عبد العزيز بنعبد آلله)

مراحل من حياته:

  • ولد عبد العزيز بنعبد آلله في عام 1342.
  • نال شهادة الباكالوريا سنة 1943م وشهادتي الليسانس في الآداب والحقوق عام 1946.
  • عمل أستاذا للحضارة والفن والفلسفة بكلية الآداب (جامعة محمد الخامس)، وأستاذا بجامعة القرويين ودار الحديث الحسنية.
  • حاصل على شهادة الاستحقاق الكبرى بالمغرب مع الوسام الذهبي للأكاديمية المحدثة المغربية.
  • عضو منتخب في المعهد البيوغرافي الأمريكي سنة 2001.
  • توفي رحمه آلله يوم 5 فبراير 2012.

أعماله:

  • تاريخ الحضارة المغربية.
  • الموسوعة المغربية للأعلام الحضارية والبشرية.
  • معلمة المدن والقبائل.
  • معلمة الصحراء.
  • تاريخ المغرب.
  • معلمة الفقه المالكي.
  • الطب والأطباء بالمغرب.
  • معجم الفيزياء.
  • معجم الكيمياء.
  • حقوق الإنسان ومبادئ الإسلام.
مصدر النص

اقتبس النص من كتاب «تاريخ الحضارة المغربية» وهو عنوان يناسب عنوان النص وموضوعه.

مجال النص

النص ينتمي إلى مجال القيم الإنسانية.

العنوان (إشعاع الحضارة المغربية)
  • تركيبيا: يتكون العنوان من مركب إضافي المضاف (إشعاع) والمضاف إليه (الحضارة) واسم منسوب (المغربية) وهو صفة للحضارة، ويمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا: هذا إشعاع الحضارة (المغربية) أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر.
  • دلاليا: العنوان يؤشر على أن الكاتب سيتحدث عن مظاهر وتجليات انتشار الحضارة المغربية في العالم.
بداية النص ونهايته
  • بداية النص: تشير إلى الامتياز الجغرافي والاستراتيجي الذي يحظى به المغرب.
  • نهاية النص: تشير إلى تأثير الحضارة المغربية في أمريكا.
العلاقة التي تربط بين بداية النص ونهايته

العلاقة التي تربط بين بداية ونهاية النص هي علاقة انسجام وتكامل باعتبار أن الموقع الجغرافي الذي حبا به آلله تعالى المغرب ساهم في إشعاع حضارته بين دول العالم.

نوعية النص

مقالة تنتمي إلى المجال الحضاري.

بناء فرضية القراءة

بناء على قراءة العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول الحضارة المغربية ومظاهر إشعاعها.

القراءة التوجيهية

الايضاح اللغوي

  • القطر: البلد.
  • اضطلع: اهتم وكرس وقته وجهده لأمر ما.
  • اتسمت: اتصفت.
  • المدنية: الحضارة والتمدن.
  • الأرستقراطية: طبقة اجتماعية من النبلاء.
  • الحواضر: ج. حاضرة: مدينة.
  • الطنافس: ج. طنفسة: زربية، بساط.
  • الكنائس: ج. كنيسة: معبد النصارى واليهود.
  • الأديرة: ج. دير: مكان للرهبان والراهبات.

المضمون العام للنص

عوامل إشعاع الحضارة المغربية ومظاهرها.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

المعجم الدال على الحضارة في النص:

  • اتصال بين حضارتين ما فتئتا تتفاعلان مند قرون.
  • اشعاع حضارتنا فيما وراء البحار.
  • الحضارة المغربية.
  • المدنية الاندلسية.
  • طابع مغربى.
  • طرائق الحياة الفردية ومناهج الفلاحة والغراسة.
  • الآثار التي تركتها حضارتنا فى الميدان الثقافى والاقتصادى والاجتماعى بأمريكا.
  • تكييف الحضارة الأندلسية.

المستوى الدلالي

مضامين النص

عوامل وأسباب إشعاع الحضارة المغربية:

  • جغرافيا: يتمثل في موقع المغرب الجغرافي الاستراتيجي.
  • دبلوماسيا: يتمثل في انفتاح المغرب على العالم، وتتبعه لحركات التحرير للعديد من الشعوب.

مظاهر إشعاع الحضارة المغربية:

  • اجتماعيا: بصم الطابع المغربي على الحياة الأمريكية.
  • فلاحيا: استعمل الفلاح الأمريكي وسائل وأساليب الفلاحة المغربية.
  • ثقافيا: تأثرت اللغة الاسبانية باللغة العربية.
  • معماريا: أثرت الهندسة المغربية على نظيرتها الأمريكية (بناء المنازل والحمامات ..).
أسلوب النص

وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا يبرز من خلاله مظاهر إشعاع الحضارة المغربية في مختلف الأقطار وخاصة العالم الجديد، وقد عزز ذلك بجملة من المؤشرات النصية التي يتمظهر فيها ذلك الإشعاع.

المستوى التداولي

خطاب النص
  • المرسل: الكاتب عبد العزيز بن عبد آلله.
  • المرسل إليه: المتلقي بصفة عامة.
  • مقصدية الرسالة: إبراز إشعاع الحضارة المغربية واتساع تأثيرها على حضارات أخرى.
قيم النص

تغلب على النص القيمة الحضارية التي تتجلى في إشعاع الحضارة المغربية وتأثيرها الجلي على حضارات عالمية أخرى.

القراءة التركيبية

لقد ساهم الموقع الجغرافي الاستراتيجي للمغرب على إشعاع حضارته وانتشارها في مختلف الأقطار ولاسيما العالم الجديد، وقد اتخذ هذا الإشعاع للحضارة المغربية عدة تجليات تمثلت في تأثير الحضارة المغربية في نظيرتها الأمريكية على مختلف الأصعدة، حيث تأثرت الحياة الاجتماعية الأمريكية بالطابع المغربي، واستفادت الفلاحة الأمريكية من وسائل وأساليب الفلاحة المغربية، وتضمنت اللغة الإسبانية العديد من الكلمات العربية، كما أثرت الهندسة المعمارية المغربية على نظيرتها الأمريكية.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads