Ads Ads Ads Ads

التدرب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية (التعبير والإنشاء )

عنوان الدرس : التدرب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي

مهارة النقد والحكم: التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي

التعريف بالمهارة

النقد: هو ذكر إيجابيات أو سلبيات العمل الإبداعي من خلال التمييز بين الجيد والرديء، ومكامن القوة والضعف ،فيه ويعني أيضا: النظر في قيمة العمل الإبداعي وتثمينه عبر إعطائه مكانة وسط غيره من الأعمال الإبداعية الأخرى. وعموما فالنقد هو فحص العمل الإبداعي وتمحيصه قبل الحكم عليه.

الحكم: هو إبداء الرأي حول موضوع معين مع تدعيم هذا الرأي بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة. إنه نتيجة مترتبة عن النقد بعد فحص العمل وتمحيصه.

خطوات المهارة

نص الانطلاق (المرأة والثقافة)

كثيرة هي الكتابات التي تشارك في رسم صورة متخلفة عن المرأة، وتساهم في تعطيل طاقاتها، ونزع إنسانيتها عنها. ومن هذه الكتابات المجلات النسائية التي تقصر هموم المرأة في «طبق الأسبوع»، وفستان الموسم، وتدعوها إلى قضاء أوقات فراغها في «صنع المربى»، أو  الاستمتاع بحكايات الفارس القادم على حصان أبيض …هذا النوع من الصحافة رديء، ينطلق من تمثل سلبي للمرأة، لأنه لا ينظر إليها ككائن متكامل الشخصية.

إن المرأة كائن يقرأ، ويستفيد من الثقافة كما يستفيد الرجل، والمرأة مهندسة، ووزيرة، وطبيبة، ومدرسة، ولكن هذه المجلات لا ترى فيها إلا لعبة جميلة أو عقلا قاصرا عن الثقافة.

إن المطلوب هو أن تترفع الصحف والمجلات إلى مستوى هموم المرأة المثقفة، وأن تحاول بصدق وأمانة رفع مستوى المرأة العادية ليكون لها وعي بهموم بلدها، وطموح للارتقاء فكريا، والمساهمة بالتالي في قضايانا المصيرية.

أم أكثم، أقصر السبل للاحتجاج، عن كتاب «بذور الصحراء» لعائشة السليطي.

الفكرة المحورية للنص

انتقاذ الكاتبة المجلات النسائية التي تنظر بسلبية إلى المرأة، ودعوتها إلى الاهتمام بقدراتها الثقافية ووعيها بهموم بلدها.

القراءة التحليلية

الفكرة المرفوضة والمقترحة مع الحجج والبراهين

الفكرة المرفوضة

رسم صورة سلبية عن المرأة، وتعطيل طاقاتها، ونزع إنسانيتها …

البراهين والحجج
  • تقديم الأمثلة: «ومن هذه الكتابات المجلات النسائية» ،«… المرأة مهندسة، ووزيرة، وطبيبة، ومدرسة».
  • التعليل: «لا لأنه ينظر إليها ككائن متكامل الشخصية».
  • التأكيد: «إن المرأة كائن…»، «إن المطلوب هو …».
الفكرة المقترحة

ارتقاء الصحف والمجلات إلى مستوى هموم المرأة المثقفة، وتوعيتها.

الألفاظ والعبارات الدالة على النقد، والألفاظ والعبارات الدالة على الحكم

  • الألفاظ والعبارات الدالة على النقد: رسم صورة متخلفة عن المرأة – تعطيل طاقاتها – نزع إنسانيتها – تقصر هموم المرأة …
  • الألفاظ والعبارات الدالة على الحكم: هذا النوع من الصحافة رديء …

التصميم الذي اعتمدته الكاتبة في نص الانطلاق

خطوات التصميم حيزها داخل النص
النقد والاستدلال عليه كثيرة هي الكتابات التي تشارك في رسم صورة متخلفة عن المرأة، وتساهم في تعطيل طاقاتها، ونزع إنسانيتها عنها. ومن هذه الكتابات المجلات النسائية التي تقصر هموم المرأة في «طبق الأسبوع»، وفستان الموسم، وتدعوها إلى قضاء أوقات فراغها في «صنع المربى»، أو  الاستمتاع بحكايات الفارس القادم على حصان أبيض …
الحكم والاستدلال عليه هذا النوع من الصحافة رديء، ينطلق من تمثل سلبي للمرأة، لأنه لا ينظر إليها ككائن متكامل الشخصية. إن المرأة كائن يقرأ، ويستفيد من الثقافة كما يستفيد الرجل، والمرأة مهندسة، ووزيرة، وطبيبة، ومدرسة، ولكن هذه المجلات لا ترى فيها إلا لعبة جميلة أو عقلا قاصرا عن الثقافة.
اقتراح البديل أو الحل إن المطلوب هو أن تترفع الصحف والمجلات إلى مستوى هموم المرأة المثقفة، وأن تحاول بصدق وأمانة رفع مستوى المرأة العادية ليكون لها وعي بهموم بلدها، وطموح للارتقاء فكريا، والمساهمة بالتالي في قضايانا المصيرية.

استنتاج

  • الخطوة الأولى: توجيه النقد والاستدلال عليه (يمكن أن يكون النقد بذكر السلبيات فقط كما في نص الانطلاق، أو بذكر الإيجابيات، أو هما معا).
  • الخطوة الثانية: إصدار الحكم والاستدلال عليه (ويكون الحكم بعبارات من قبيل: جميل / قبيح، حسن / سيء، صحيح / خاطئ).
  • الخطوة الثالثة: اقتراح البديل (الحل) أو تأكيد الحكم السابق (إذا رفضنا العمل الإبداعي في البداية أو اقتصرنا على سلبياته، فإننا ننهي الموضوع باقتراح حل بديل، وإذا أيدنا العمل الإبداعي واقتصرنا على إيجابياته، فإننا ننهي الموضوع بالتأكيد على هذه الإيجابيات، أما عندما نجمع بين الإيجابيات والسلبيات في نفس الموضوع، فإننا نقترح حلا توفيقيا …).

التدرب على تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية (التعبير والإنشاء )

عنوان الدرس : التدرب على تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي

مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي

التعريف بالمهارة

الحكاية العجيبة: هي مجموعة من الأحداث المركبة والمتسلسلة وفق منطق يطغى عليه العجيب والغريب من الأحداث والشخصيات والأزمنة والأمكنة، والحكاية العجيبة تنقسم إلى قسمين:

  • الحكاية الخرافية أو الأسطورية، مثل: حكايات «ألف ليلة وليلة» أو حكايات «كليلة ودمنة».
  • قصص الخيال العلمي.

نص الانطلاق (الصياد والعفريت)

قالت شهرزاد: «…  ثم إن الصياد رفع رأسه إلى السماء وقال: «اللهم ارزقني هذه المرة برزقي» ورمى الشبكة، بعد أن سمى الله، وصبر إلى أن استقرت وجذبها، فإذا هي ثقيلة جدا، فعالجها حتى أخرجها إلى البر وفتحها، فإذا فيها قمقم من نحاس أصفر وفمه مختوم برصاص عليه خاتم سليمان بن داوود ففرح الصياد بهذا القمقم. ثم إنه حركه، فوجده ثقيلا، وهو مسدود فقال في نفسه: «يا ترى أي شيء في هذا القمقم؟! لعل فيه كنزا ثمينا! فلأفتحه». وأخرج سكينا وعالج الرصاص ففكه من القمقم، وحطه إلى جانب الأرض، فعجب إذ رأى دخانا يتصاعد من القمقم إلى عنان السماء، ويزحف على الأرض ويتحول إلى عفريت، رأسه في السحاب ورجلاه في التراب. فارتعدت فرائص الصياد من رؤية هذا العفريت وجف ريقه وعمي عن طريقه. فلم رآه العفريت قال: «لا إله إلا الله، سليمان نبي الله!»، ثم تضرع العفريت وقال: «يا نبي الله لا تقتلني، فإني لن أخالف لك قولا ولن أعصي لك أمرا». فقال له الصياد: «أيها العفريت، تقول سليمان نبي الله، وسليمان مات منذ ألف وثمانمائة سنة»، فلما سمع العفريت كلام الصياد قال: «لا إله إلا الله، أبشر أيها الصياد».

«وبم تبشرني أيها العفريت؟»

«بقتلك في هذه الساعة شر قتلة!»

فقال له الصياد: «يا شيخ العفاريت، هل أصنع منك مليحا فتعاملني بالقبيح؟ هل صممت على قتلي؟». فأجابه: «نعم»، فقال الصياد: «بالإسم المنقوش على خاتم سليمان بن داوود، أسألك عن شيء وأرجو أن تصدقني. أنت كنت في هذا القمقم، والقمقم لا يسع يدك ولا رجلك، فكيف يسعك كلك؟»، فقال له العفريت: «أنت لا تصدق أنني كنت فيه؟»، فقال الصياد: «لا، لا أصدقك حتى أنظرك فيه بعيني!». حينئذ انتفض العفريت وصار دخانا، واجتمع، ودخل القمقم قليلا، قليلا، فأسرع الصياد إلى قطعة الرصاص المختومة، وطبعها على فم القمقم».

من كتاب «ألف ليلة وليلة»، الجزء الأول، 1999، دار صادر للطباعة والنشر.

شرح المفردات

  • الفرائص: عضلات الصدر.
  • تضرع: توسل وخضع واستسلم.
  • مليحا: معروفا أو إحسانا.
  • القمقم: الوعاء من النحاس.

أحداث حكاية الصياد والعفريت

  • حالة البداية: إلقاء الصياد شبكته في البحر.
  • الحدث المحرك: فتح القمقم وخروج العفريت .منه
  • العقدة: استعداد العفريت لقتل الصياد.
  • الحل: تخلص الصياد من العفريت وانتصاره عليه بالحيلة.

القراءة التحليلية

خطوات المهارة

الخطوة الأولى: تحديد الأحداث

اقترح أحداثا لحكايتك وتدرج فيها عبر المراحل التالية:

  • حالة البداية: اختر بداية لحكايتك واجعل هذه البداية هادئة، فلا تبدأ بأحداث متوثرة منذ البداية، ولتكن هذه المرحلة فرصة لوصف المكان وتحديد الزمان وتقديم الشخصيات.
  • عمليات التحول: في هذه المرحلة اجعل الأحداث تنطلق وتتطور، ولتحقيق ذلك تتبع ما يلي:
  1. اقترح الحدث المحرك: أي أنك ستقترح سببا يؤدي إلى حدوث العقدة أو التوثر وأ المشكلة.
  2. حدد العقدة: صف الورطة أو المشكلة التي وقعت فيها شخصية أو شخصيات الحكاية أو القصة.
  3. اقترح الحل: اجعل الشخصيات تتوصل إلى حل، واحرص أن على يكون الحل ذكيا ومجديا.
  • حالة النهاية: كما بدأت حكايتك هادئة احرص على إنهائها هادئة أيضا، فبعد التوصل إلى الحل تعود الأحداث ما إلى كانت عليه سابقا.

ملحوظة:

في حالة البداية وحالة النهاية في قصص الخيال العلمي بإمكانك خلخلة الترتيب السابق، حيث يمكنك البدء بأحداث متوثرة منذ البداية وبعدها تسترجع أحداث البداية. كما يمكنك البدء من النهاية وتخصص باقي فقرات القصة لاسترجاع الأحداث السابقة.

الخطوة الثانية: تحديد الشخصيات

اختر شخصيات خيالية / أسطورية / خارقة واجعلها تتصارع مع شخصيات عادية من الواقع.

الخطوة الثالثة: تحديد الزمان والمكان

اجعل أحداث حكايتك تدور في زمن ومكان عجيبين وغريبين (صف هذه العجائبية في المكان والزمان).

الخطوة الرابعة: صياغة الحكاية

صغ ما كل سبق على شكل حكاية أو قصة مستوفية لكل الخطوات السابقة.

التدرب على كتابة سيرة ذاتية أو غيرية – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية (التعبير والإنشاء )

عنوان الدرس : التدرب على كتابة سيرة ذاتية أو غيرية

الابداع والتخيل: السيرة الذاتية والسيرة الغيرية

التعريف بالمهارة

السيرة فن أدبي يهتم بتصوير حياة شخصية من الشخصيات ونقل تفاصيلها أو محطاتها البارزة إلى القراء، والسيرة نوعان:

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية: هي فن أدبي يحكي فيه الكاتب عن حياته (أو جزء منها)، وقد يعترف بالأخطاء التي ارتكبها في مرحلة ما من حياته، وغالبا ما يقدم الكاتب ميثاقا للترجمة الذاتية يعد فيه القارئ أن يقول الحقيقة عما عاشه هو بالذات، وتكتب السيرة الذاتية بضمير المتكلم، مع تحديد الحدث أو الأحداث (الزمان، المكان …)، ويكون فيها الكاتب هو الشخصية الرئيسية أو البطل. وقد سبق لبعض الكتاب أن حكوا عن حياتهم باستعمال ضمير الغائب، مثل: طه حسين في كتابه «الأيام».

مثال عن السيرة الذاتية

«فتحت عيني فإذا أنا في منزل قديم يحيط به الغموض والإبهام، كانت حديقة كبيرة تقع خلفه كثيرا ما أشرفت عليها من النافذة، وتقع أمامه حديقة صغيرة يحدها حاجز حديدي طويل يقوم بين المنزل والشارع ويخترقها ممشى قصير يفضي إلى بوابة عالية من حديد. كان البيت يتألف من ثلاثة أدوار، كبير الأبهاء والغرف ضخم النوافذ ملون الزجاج. وكانت هذه الأوصاف تجعلني لا أطمئن إليه أبدا. ولم يكن للحديقة الخلفية الكبيرة بستاني، ولذلك كانت وحشية النباتات تنتهي بأشجار ضخمة تبعث رعبا مبهما في النفس. وكنت أرى من آن لآخر هرا أو كلبا يجري خلال الأعشاب، تم يقفز فوق الحاجز ويختفي.

وكثيرا ما ساءلت نفسي عن هذه الأشياء التي تتحرك ومع ذلك فهي ليست في شكل الإنسان، وما أزال أذكر أن هرا عظيم الهامة داهمني ذات يوم، فصرخت حتى كاد يغمى عليّ. ومما زاد في يقيني بأن هذه المخلوقات شريرة أن أهل المنزل كانوا يطاردونها. وكانت النوافذ الضخمة ذات الزجاج الملون تثير في نفسي القلق لضخامتها وللأضواء الملونة الحزينة التي كانت تنفذ منها، أضف إلى هذا الضباب والثلوج وشدة البرد، فقد تعاون ذلك كله على إثارة خيالي العاجز، حتى تأصل الرعب في نفسي.

أما الأشخاص الذين كانوا حولي فهم أبي وأمي والمربية. وكانت علاقتي بالمربية أمتن من علاقتي بأبي الذي كان يغيب عن المنزل طول النهار فلا أراه إلا ليلا، وأمتن من علاقتي بأمي فقد كانت شبه ضعيفة، لا تمكنها صحتها الواهية من الاهتمام بي. وكانت المربية مثلنا من مراكش، ولم أكن أفارقها لا في الليل ولا في النهار، وكنت أستغرب لكثرة ما تعرف، فهي لا تنفك تحدثني عن بلاد بعيدة تقول إننا جئنا منها، بلاد تشبه أحداثها أحداث الخرافات والأساطير، وكانت تروي لي كذلك أقاصيص الصغار. وقد كان لمثل هذه الأساطير عليّ تأثير شديد حتى نشأ عندي بعد ذلك ميل إليها، وقد أثارت في نفسي عالما يعج بالأشباح والحيوانات والمخلوقات الخيالية».

في الطفولة لعبد المجيد بن جلون.

السيرة الغيرية

السيرة الغيرية: هي أن يكتب المؤلف عن شخصية أخرى، وهو في هذه الحالة يتمثل تلك الشخصية في البيئة والزمان اللذين عاش فيهما، معتمدا على الذاكرة أو المشاهدة، ملتزما الحياد فيما يكتب. وهي تناول حياة شخص جدير بالاهتمام، له مكانة في المجتمع، أو حقق إنجازات …، وبالتالي فأنت ستكتب عن غيرك باستعمال ضمير الغائب (هو / هي) مع تحديد وتنظيم الأحداث وضبط علاقة بطلك بالشخصيات الأخرى واستحضار الزمان والمكان وتوظيف السرد والوصف، مع توخي الدقة والموضوعية والحياد في نقل الأحداث والوقائع، كما أنك ملزم بتعدد مصادرك عن الشخصية. ويجب على كاتب السيرة الغيرية أن يلتزم بعدة أمور، منها:

  • ألا يسبق الزمن: فيقول عند حديثه عن شاعر مثلا “ولد الشاعر الكبير …” لأنه لم يكن شاعرا ولم يكن كبيرا يوم ولد.
  • ألاّ يستخدم الأعمال الأدبية للشاعر أو الأديب في الدلالة على شخصيته، لأن عبارة “حياة الشاعر فلان من خلال شعره” عبارة مضللة، صحيح أن القصيدة تحوي التعبير عن نفس الشاعر، وأن القصة يكون جانب منها جزءًا من شخصية كاتبها، وأن كاتب المسرحية قد يوزع بعض خصائصه وصفاته الشخصية على عدد من شخصيات المسرحية، إلا أن الشعر يصور حالة وجدانية في لحظات معدودات من حياة الشاعر الطويلة، ووجود عناصر من حياة الكاتب في روايته لا يصح أن تنتزع من إطارها وتدرج في سيرته. إن ما يصرح به الشاعر أو الأديب ربما لم يقع حقيقة، وإنما هو حلم وأمنية تمناها. ولكن قد يستفيد كاتب السيرة من كل ذلك في تعزيز الشواهد من مذكرات وروايات وغيرها.
  • ألاّ يقيم السيرة على إحدى المشكلات أو المعضلات، ويبتعد عن روح الخطابة والوعظ، فإن خير السير ما أوحى بالدرس الأخلاقي ولم ينص عليه.
  • أن يبعث الحيوية والحركة في الشخصيات الثانوية في السيرة، والسير بهم في مراحل الحياة مع سير البطل نفسه، ولا يجوز الاستخفاف بهم. كما لا يجوز جعل أدوارهم في السيرة طاغية تتجاوز ما قدر لهم في واقع الحياة.
مثال عن السيرة الغيرية
«ولد الرسول محمد بن عبد الله بن عبد المضلب الهاشمي القرشي بمكة عام الفيل الذي جاء أصحابه لهدم الكعبة فأبادهم الله وتوفي أبوه وهو في بطن أمه، ولما ولد محمد أرضعته حليمة السعدية ثم زار أخواله في المدينة مع أمه آمنة بنت وهب، وفي طريق العودة إلى مكة توفيت أمه بالأبواء وعمره ست سنين، ثم كفله جده عبد المطلب فمات وعمر محمد ثمان سنين، ثم كفله عمه أبو طالب يرعاه ويكرمه ويدافع عنه أكثر من أربعين سنة، وتوفي أبو طالب ولم يؤمن بدين محمد خشية أن تعيره قريش بترك دين آبائه. وكان محمد في صغره يرعى الغنم لأهل مكة ثم سافر إلى الشام بتجارة لخديجة بنت خويلد، وربحت التجارة وأعجبت خديجة بخلقه وأمانته فتزوجها وعمره خمس وعشرون عاما وعمرها أربعون سنة ولم يتزوج عليها حتى ماتت.ح وقد أنبت الله محمدا صلى الله عليه وسلم نباتا حسنا وأدبه فأحسن تأديبه ورباه وعلمه حتى كان أحسن قومه خَلْقا وخُلُقا وأعظمهم مروءة وأوسعهم حلما وأصدقهم حديثا وأحفظهم أمانة حتى سماه قومه بالأمين. ثم حُبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء الأيام والليالي يتعبد فيه ويدعو ربه، وأبغض الأوثان والخمور والرذائل فلم يلتفت إليها في حياته.

ولما بلغ محمد صلى الله عليه وسلم خمسا وثلاثين سنة شارك قريشا في بناء الكعبة لما جرفتها السيول، فلما تنازعوا في وضع الحجر الأسود حموه في الأمر فدعا بثوب ووضع الحجر فيه ثم أمر رؤساء القبائل أن يأخذوا بأطرافه فرفعوه جميعا ثم أخده محمد فوضعه في مكانه وبنى عليه فرضي الجميع وانقطع النزاع».

استنتاج
  • السيرة الذاتية: هي أن يسترجع السارد أحداثا من حياته الخاصة ويتحدث عن حياته الواقعية.
  • السيرة الغيرية: هي أن يتحدث السارد عن حياة شخص آخر ملتزما الحياد والموضوعية فيما يكتب.

الفرق بين كاتب السيرة الذاتية وكاتب السيرة الغيرية

السيرة الذاتية السيرة الغيرية
من حيث الضمير المستعمل. ضمير المتكلم ضمير الغائب
من حيث العلاقة بين السارد والشخصية الرئيسية. السارد = الشخصية الرئيسية السارد ≠ الشخصية الرئيسية
من حيث الرؤية السردية. الرؤية مع الرؤية من الداخل أو من الخارج
استنتاج

كاتب السيرة الذاتية يعتمد على ما عاشه ومارسه وما مر به من تجارب وأحداث، ويكتب عن إحساسه الشخصي، فهو الذي يفهم ذلك الإحساس، وهو صاحب الكلمة الأخيرة في موضوعه، فلا يستطيع أحد أن يضيف لمادته شيئا جديدا. وهو يستعين بما في داخل نفسه، حتى يجعل من مادته شيئا ظاهرا مفهوما.  أما كاتب السيرة الغيرية فيعتمد على الوثائق والمعلومات التي جمعها، ويكتب عن الحقائق دون الأحاسيس والمشاعر، ويكتب بفهمه. وهو كاتب بين كتاب كثيرين يمكن أن يضيفوا شيئا جديدا إلى ما كتبه.

خطوات المهارة

خطوات كتابة سيرة ذاتية

استرجاع الأحداث

تعتمد هذه الخطوة على التذكر (أي تذكر السارد للأحداث التي وقعت في حياته الماضية واستعادتها إما بتفاصيلها أو بشكل سريع وخاطف) وذلك حسب أهميتها. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه في مقابل التذكر يوجد النسيان. إذ لا يمكن للسارد مهما كانت ذاكرته قوية أن يستعيد جميع الأحداث، فهناك أحداث كثيرة يطالها النسيان. لهذا تنبني السيرة الذاتية على التذكر لا على النسيان.

تحديد مدى الاسترجاع

يقصد ب «مدى الاسترجاع» تلك النقطة التي يصل إليها التذكر في الزمن الماضي. فعندما أكتب سيرة ذاتية فإنني أسافر بذاكرتي عبر الزمن الماضي لأتذكر أحداثه، بيد أن هذا السفر لا يكون إلى ما لا نهاية. إذ لابد أن تكون هناك محطة تقف عندها الذاكرة لتبدأ استرجاعها من هناك. إن هذه المحطة قد تكون هي مرحلة الطفولة أو الشباب، وقد تكون لحظة راسخة في ذهن السارد. كما يمكن أن تكون هي بداية العام أو مناسبة العيد مثلا …، وهذا التعدد في المحطات يترتب عنه تغير في مسافة المدى، لذلك يمكن التمييز (في هذا الإطار) بين ثلاثة أنواع من المدى:

  • المدى القريب.
  • المدى البعيد.
  • المدى المتوسط.
تحديد سعة الاسترجاع

وهي تدل على مجموع الأحداث التي تغطي مسافة معينة من مدى الاسترجاع. وهذه الأحداث تمتد من محطة المدى إلى لحظة التذكر. وقد تكون السعة كبيرة أو صغيرة أو متوسطة بحسب مسافة المدى وبحسب عدد الأحداث التي يشتمل عليها استرجاع معين، ولتوضيح ما سبق نعطي مثالا بالسيرة الذاتية «رجوع إلى الطفولة» لليلى أبو زيد:

المدى البعيد في هذه السيرة الذاتية هو «الطفولة» (العنوان نفسه يفصح عن هذا المدى). أما السعة فهي مجموع أحداث السيرة الذاتية. المدى المتوسط والمدى البعيد: يمكن التمثيل لهما بمؤشرات زمنية ضمن فصول السيرة الذاتية (الإلتحاق بالمدرسة – ازدياد الأخت – الدراسة بالثانوية …). صياغة الأحداث: بعد تجميع الأحداث يكون من الضروري تركيبها وصياغتها بأسلوب حكائي جميل. وهنا إما أن نحافظ على تسلسل الأحداث كما حدثت في الواقع أو نقوم بخلخلة هذا التسلسل عبر التقديم والتأخير والاستباق …، ولإضافة لمسة جمالية على سيرتنا الذاتية لا نكتفي بالسرد فقط بل نضيف إليه الوصف والتعليق. فنصف الشخصيات والزمان والمكان. ونعلق على بعض الأحداث البارزة.

خطوات كتابة سيرة غيرية

انتقاء الشحصية

يستحسن انتقاء شخصية مشهورة في وسطها أو مجالها.

جمع المعلومات

نبحث عن جميع المعلومات المتعلقة بالشخصية المنقاة.

ترتيب المعلومات

في هذه المرحلة نقوم بترتيب ما جمعناه من معلومات على الشكل التالي:

  • معلومات تتعلق بالولادة والنشأة.
  • معلومات تتعلق بأوصاف الشخصية.
  • معلومات تتعلق بأعمال وإنجازات الشخصية.
  • معلومات تتعلق بمصير الشخصية.
صياغة الأحداث مع تحري الدقة والموضوعية.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads