Ads Ads Ads Ads

التدرب على كتابة سيرة ذاتية أو غيرية – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية (التعبير والإنشاء )

عنوان الدرس : التدرب على كتابة سيرة ذاتية أو غيرية

الابداع والتخيل: السيرة الذاتية والسيرة الغيرية

التعريف بالمهارة

السيرة فن أدبي يهتم بتصوير حياة شخصية من الشخصيات ونقل تفاصيلها أو محطاتها البارزة إلى القراء، والسيرة نوعان:

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية: هي فن أدبي يحكي فيه الكاتب عن حياته (أو جزء منها)، وقد يعترف بالأخطاء التي ارتكبها في مرحلة ما من حياته، وغالبا ما يقدم الكاتب ميثاقا للترجمة الذاتية يعد فيه القارئ أن يقول الحقيقة عما عاشه هو بالذات، وتكتب السيرة الذاتية بضمير المتكلم، مع تحديد الحدث أو الأحداث (الزمان، المكان …)، ويكون فيها الكاتب هو الشخصية الرئيسية أو البطل. وقد سبق لبعض الكتاب أن حكوا عن حياتهم باستعمال ضمير الغائب، مثل: طه حسين في كتابه «الأيام».

مثال عن السيرة الذاتية

«فتحت عيني فإذا أنا في منزل قديم يحيط به الغموض والإبهام، كانت حديقة كبيرة تقع خلفه كثيرا ما أشرفت عليها من النافذة، وتقع أمامه حديقة صغيرة يحدها حاجز حديدي طويل يقوم بين المنزل والشارع ويخترقها ممشى قصير يفضي إلى بوابة عالية من حديد. كان البيت يتألف من ثلاثة أدوار، كبير الأبهاء والغرف ضخم النوافذ ملون الزجاج. وكانت هذه الأوصاف تجعلني لا أطمئن إليه أبدا. ولم يكن للحديقة الخلفية الكبيرة بستاني، ولذلك كانت وحشية النباتات تنتهي بأشجار ضخمة تبعث رعبا مبهما في النفس. وكنت أرى من آن لآخر هرا أو كلبا يجري خلال الأعشاب، تم يقفز فوق الحاجز ويختفي.

وكثيرا ما ساءلت نفسي عن هذه الأشياء التي تتحرك ومع ذلك فهي ليست في شكل الإنسان، وما أزال أذكر أن هرا عظيم الهامة داهمني ذات يوم، فصرخت حتى كاد يغمى عليّ. ومما زاد في يقيني بأن هذه المخلوقات شريرة أن أهل المنزل كانوا يطاردونها. وكانت النوافذ الضخمة ذات الزجاج الملون تثير في نفسي القلق لضخامتها وللأضواء الملونة الحزينة التي كانت تنفذ منها، أضف إلى هذا الضباب والثلوج وشدة البرد، فقد تعاون ذلك كله على إثارة خيالي العاجز، حتى تأصل الرعب في نفسي.

أما الأشخاص الذين كانوا حولي فهم أبي وأمي والمربية. وكانت علاقتي بالمربية أمتن من علاقتي بأبي الذي كان يغيب عن المنزل طول النهار فلا أراه إلا ليلا، وأمتن من علاقتي بأمي فقد كانت شبه ضعيفة، لا تمكنها صحتها الواهية من الاهتمام بي. وكانت المربية مثلنا من مراكش، ولم أكن أفارقها لا في الليل ولا في النهار، وكنت أستغرب لكثرة ما تعرف، فهي لا تنفك تحدثني عن بلاد بعيدة تقول إننا جئنا منها، بلاد تشبه أحداثها أحداث الخرافات والأساطير، وكانت تروي لي كذلك أقاصيص الصغار. وقد كان لمثل هذه الأساطير عليّ تأثير شديد حتى نشأ عندي بعد ذلك ميل إليها، وقد أثارت في نفسي عالما يعج بالأشباح والحيوانات والمخلوقات الخيالية».

في الطفولة لعبد المجيد بن جلون.

السيرة الغيرية

السيرة الغيرية: هي أن يكتب المؤلف عن شخصية أخرى، وهو في هذه الحالة يتمثل تلك الشخصية في البيئة والزمان اللذين عاش فيهما، معتمدا على الذاكرة أو المشاهدة، ملتزما الحياد فيما يكتب. وهي تناول حياة شخص جدير بالاهتمام، له مكانة في المجتمع، أو حقق إنجازات …، وبالتالي فأنت ستكتب عن غيرك باستعمال ضمير الغائب (هو / هي) مع تحديد وتنظيم الأحداث وضبط علاقة بطلك بالشخصيات الأخرى واستحضار الزمان والمكان وتوظيف السرد والوصف، مع توخي الدقة والموضوعية والحياد في نقل الأحداث والوقائع، كما أنك ملزم بتعدد مصادرك عن الشخصية. ويجب على كاتب السيرة الغيرية أن يلتزم بعدة أمور، منها:

  • ألا يسبق الزمن: فيقول عند حديثه عن شاعر مثلا “ولد الشاعر الكبير …” لأنه لم يكن شاعرا ولم يكن كبيرا يوم ولد.
  • ألاّ يستخدم الأعمال الأدبية للشاعر أو الأديب في الدلالة على شخصيته، لأن عبارة “حياة الشاعر فلان من خلال شعره” عبارة مضللة، صحيح أن القصيدة تحوي التعبير عن نفس الشاعر، وأن القصة يكون جانب منها جزءًا من شخصية كاتبها، وأن كاتب المسرحية قد يوزع بعض خصائصه وصفاته الشخصية على عدد من شخصيات المسرحية، إلا أن الشعر يصور حالة وجدانية في لحظات معدودات من حياة الشاعر الطويلة، ووجود عناصر من حياة الكاتب في روايته لا يصح أن تنتزع من إطارها وتدرج في سيرته. إن ما يصرح به الشاعر أو الأديب ربما لم يقع حقيقة، وإنما هو حلم وأمنية تمناها. ولكن قد يستفيد كاتب السيرة من كل ذلك في تعزيز الشواهد من مذكرات وروايات وغيرها.
  • ألاّ يقيم السيرة على إحدى المشكلات أو المعضلات، ويبتعد عن روح الخطابة والوعظ، فإن خير السير ما أوحى بالدرس الأخلاقي ولم ينص عليه.
  • أن يبعث الحيوية والحركة في الشخصيات الثانوية في السيرة، والسير بهم في مراحل الحياة مع سير البطل نفسه، ولا يجوز الاستخفاف بهم. كما لا يجوز جعل أدوارهم في السيرة طاغية تتجاوز ما قدر لهم في واقع الحياة.
مثال عن السيرة الغيرية
«ولد الرسول محمد بن عبد الله بن عبد المضلب الهاشمي القرشي بمكة عام الفيل الذي جاء أصحابه لهدم الكعبة فأبادهم الله وتوفي أبوه وهو في بطن أمه، ولما ولد محمد أرضعته حليمة السعدية ثم زار أخواله في المدينة مع أمه آمنة بنت وهب، وفي طريق العودة إلى مكة توفيت أمه بالأبواء وعمره ست سنين، ثم كفله جده عبد المطلب فمات وعمر محمد ثمان سنين، ثم كفله عمه أبو طالب يرعاه ويكرمه ويدافع عنه أكثر من أربعين سنة، وتوفي أبو طالب ولم يؤمن بدين محمد خشية أن تعيره قريش بترك دين آبائه. وكان محمد في صغره يرعى الغنم لأهل مكة ثم سافر إلى الشام بتجارة لخديجة بنت خويلد، وربحت التجارة وأعجبت خديجة بخلقه وأمانته فتزوجها وعمره خمس وعشرون عاما وعمرها أربعون سنة ولم يتزوج عليها حتى ماتت.ح وقد أنبت الله محمدا صلى الله عليه وسلم نباتا حسنا وأدبه فأحسن تأديبه ورباه وعلمه حتى كان أحسن قومه خَلْقا وخُلُقا وأعظمهم مروءة وأوسعهم حلما وأصدقهم حديثا وأحفظهم أمانة حتى سماه قومه بالأمين. ثم حُبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء الأيام والليالي يتعبد فيه ويدعو ربه، وأبغض الأوثان والخمور والرذائل فلم يلتفت إليها في حياته.

ولما بلغ محمد صلى الله عليه وسلم خمسا وثلاثين سنة شارك قريشا في بناء الكعبة لما جرفتها السيول، فلما تنازعوا في وضع الحجر الأسود حموه في الأمر فدعا بثوب ووضع الحجر فيه ثم أمر رؤساء القبائل أن يأخذوا بأطرافه فرفعوه جميعا ثم أخده محمد فوضعه في مكانه وبنى عليه فرضي الجميع وانقطع النزاع».

استنتاج
  • السيرة الذاتية: هي أن يسترجع السارد أحداثا من حياته الخاصة ويتحدث عن حياته الواقعية.
  • السيرة الغيرية: هي أن يتحدث السارد عن حياة شخص آخر ملتزما الحياد والموضوعية فيما يكتب.

الفرق بين كاتب السيرة الذاتية وكاتب السيرة الغيرية

السيرة الذاتية السيرة الغيرية
من حيث الضمير المستعمل. ضمير المتكلم ضمير الغائب
من حيث العلاقة بين السارد والشخصية الرئيسية. السارد = الشخصية الرئيسية السارد ≠ الشخصية الرئيسية
من حيث الرؤية السردية. الرؤية مع الرؤية من الداخل أو من الخارج
استنتاج

كاتب السيرة الذاتية يعتمد على ما عاشه ومارسه وما مر به من تجارب وأحداث، ويكتب عن إحساسه الشخصي، فهو الذي يفهم ذلك الإحساس، وهو صاحب الكلمة الأخيرة في موضوعه، فلا يستطيع أحد أن يضيف لمادته شيئا جديدا. وهو يستعين بما في داخل نفسه، حتى يجعل من مادته شيئا ظاهرا مفهوما.  أما كاتب السيرة الغيرية فيعتمد على الوثائق والمعلومات التي جمعها، ويكتب عن الحقائق دون الأحاسيس والمشاعر، ويكتب بفهمه. وهو كاتب بين كتاب كثيرين يمكن أن يضيفوا شيئا جديدا إلى ما كتبه.

خطوات المهارة

خطوات كتابة سيرة ذاتية

استرجاع الأحداث

تعتمد هذه الخطوة على التذكر (أي تذكر السارد للأحداث التي وقعت في حياته الماضية واستعادتها إما بتفاصيلها أو بشكل سريع وخاطف) وذلك حسب أهميتها. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه في مقابل التذكر يوجد النسيان. إذ لا يمكن للسارد مهما كانت ذاكرته قوية أن يستعيد جميع الأحداث، فهناك أحداث كثيرة يطالها النسيان. لهذا تنبني السيرة الذاتية على التذكر لا على النسيان.

تحديد مدى الاسترجاع

يقصد ب «مدى الاسترجاع» تلك النقطة التي يصل إليها التذكر في الزمن الماضي. فعندما أكتب سيرة ذاتية فإنني أسافر بذاكرتي عبر الزمن الماضي لأتذكر أحداثه، بيد أن هذا السفر لا يكون إلى ما لا نهاية. إذ لابد أن تكون هناك محطة تقف عندها الذاكرة لتبدأ استرجاعها من هناك. إن هذه المحطة قد تكون هي مرحلة الطفولة أو الشباب، وقد تكون لحظة راسخة في ذهن السارد. كما يمكن أن تكون هي بداية العام أو مناسبة العيد مثلا …، وهذا التعدد في المحطات يترتب عنه تغير في مسافة المدى، لذلك يمكن التمييز (في هذا الإطار) بين ثلاثة أنواع من المدى:

  • المدى القريب.
  • المدى البعيد.
  • المدى المتوسط.
تحديد سعة الاسترجاع

وهي تدل على مجموع الأحداث التي تغطي مسافة معينة من مدى الاسترجاع. وهذه الأحداث تمتد من محطة المدى إلى لحظة التذكر. وقد تكون السعة كبيرة أو صغيرة أو متوسطة بحسب مسافة المدى وبحسب عدد الأحداث التي يشتمل عليها استرجاع معين، ولتوضيح ما سبق نعطي مثالا بالسيرة الذاتية «رجوع إلى الطفولة» لليلى أبو زيد:

المدى البعيد في هذه السيرة الذاتية هو «الطفولة» (العنوان نفسه يفصح عن هذا المدى). أما السعة فهي مجموع أحداث السيرة الذاتية. المدى المتوسط والمدى البعيد: يمكن التمثيل لهما بمؤشرات زمنية ضمن فصول السيرة الذاتية (الإلتحاق بالمدرسة – ازدياد الأخت – الدراسة بالثانوية …). صياغة الأحداث: بعد تجميع الأحداث يكون من الضروري تركيبها وصياغتها بأسلوب حكائي جميل. وهنا إما أن نحافظ على تسلسل الأحداث كما حدثت في الواقع أو نقوم بخلخلة هذا التسلسل عبر التقديم والتأخير والاستباق …، ولإضافة لمسة جمالية على سيرتنا الذاتية لا نكتفي بالسرد فقط بل نضيف إليه الوصف والتعليق. فنصف الشخصيات والزمان والمكان. ونعلق على بعض الأحداث البارزة.

خطوات كتابة سيرة غيرية

انتقاء الشحصية

يستحسن انتقاء شخصية مشهورة في وسطها أو مجالها.

جمع المعلومات

نبحث عن جميع المعلومات المتعلقة بالشخصية المنقاة.

ترتيب المعلومات

في هذه المرحلة نقوم بترتيب ما جمعناه من معلومات على الشكل التالي:

  • معلومات تتعلق بالولادة والنشأة.
  • معلومات تتعلق بأوصاف الشخصية.
  • معلومات تتعلق بأعمال وإنجازات الشخصية.
  • معلومات تتعلق بمصير الشخصية.
صياغة الأحداث مع تحري الدقة والموضوعية.

أسلوب الاستفهام – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية (الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : أسلوب الاستفهام 

أسلوب الاستفهام

تعريف أسلوب الاستفهام

الاستفهام لغةً: هو طلب الفهم، واصطلاحا: هو عبارة عن أسلوب أو تركيب يستعمله السائل لمعرفة شيء كان يجهله.

عناصر أسلوب الاستفهام

يتكون أسلوب الاستفهام من ثلاثة عناصر هي:

  • أداة الاستفهام (الحرف أو الاسم).
  • المستفهم عنه (مضمون الجملة).
  • الجواب.

أدوات الاستفهام

تنقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين هما: الاستفهام بالحروف والاستفهام بالأسماء

الاستفهام بالحروف

الاستفهام ب هل

يستفهم بـ “هل” عن مضمون الجملة المثبتة ويكون الجواب عنها ب (نعم) في الإثبات و (لا) في النفي.

أسلوب الاستفهام أداة الاستفهام المستفهم عنه الجواب بالإثبات الجواب بالنفي
هل حضر زيد؟ هل مضمون الجملة : حضور زيد نعم – نعم (أجل)، حضر زيد لا – لا، لم يحضر زيد.
الاستفهام بالهمزة

يستفهم بالهمزة عن مضمون الجملة المثبتة مثل (هل) ويكون الجواب عنها (بنعم) في الإثبات و (لا) في النفي، كما يستفهم بها عن مضمون الجملة المنفية (المسبوقة بنفي: لا – ما – ليس – لم …) ويكون الجواب عنها ب “بلى” في الإثبات وب “نعم” في النفي، ويستفهم بها أيضا لاختيار شيء من شيئين أو أكثر، وفي هذه الحالة يكون الجواب بالتعيين، أي بتحديد شيء واحد نحو: أ الرياضة هي هوايتك المفضلة أم المطالعة؟ الجواب: الرياضة هي هوايتي المفضلة، وإذا ورد بعد الهمزة (أ) نفي (أليس، ألم، ألن، ألا)، كان الجواب ب: بلى للإثبات (بلى، نحن من هواة جمع الطوابع البريدية)، وبنعم للنفي (نعم، لسنا من هواة جمع الطوابع البريدية).

أسلوب الاستفهام أداة الاستفهام المستفهم عنه الجواب بالإثبات الجواب بالنفي الجواب بالتعيين
أسافر علي؟ الهمزة سفر علي نعم – نعم، سافر علي. لا – لا، لم يسافر علي.
ألم تشتر الكتاب بعد؟ الهمزة شراء الكتاب بلى – بلى، اشتريته. نعم – نعم، لم أشتره بعد.
أتفضل فصل الربيع أم فصل الصيف؟ الهمزة التفضيل بين فصلي الربيع والصيف. أفضل فصل الربيع
استنتاج

حرفا الاستفهام هما: هل والهمزة، ويستفهم بهما عن مضمون الجملة، ويكون جوابهما بنعم في حال الإثبات ولا في حال النفي، وتنفرد الهمزة بجوابين آخرين:

  • تعيين أحد الشيئين إذا أفادت الجملة التخيير بين أمرين.
  • بلى في حال الثبات ونعم في حال النفي، إذا جاءت بعد الهمزة أداة نفي.

الاستفهام بالأسماء

يستفهم بها عن مضمون الجملة المثبتة ويكون الجواب دائما بالتعيين:

أسلوب الاستفهام أداة الاستفهام معناها الجواب بالتعيين
من أنت؟ من للعاقل أنا عبد الفتاح.
ما الحيوان المفضل لديك؟ ما لغير العاقل أفضل الحصان.
كيف حالك؟ كيف للحال بخير والحمد الله.
كم درسا حفظت؟ كم للعدد حفظت كل الدروس.
أين تسكن؟ أين للمكان أسكن بمراكش.
لماذا تأخرت؟ لماذا للتعليل والسبب لأنني أستيقظ باكرا.
متى سافرت؟ متى للزمان سافرت البارحة.
أيان ستغادر المحطة؟ أيان للزمان سأغادر المحطة ليلا.
أيان سألقاك؟ أيان للمكان في المدرسة.
أنى ستقيم؟ أنى للمكان في الفندق.
أنى ستعود؟ أنى للزمان سأعود غدا.
أي تلميذ جاء؟ أي للعاقل التلميذ أحمد.
أي رياضة تفضل؟ أي لغير العاقل أفضل السباحة.
في أي ساعة ستخرج؟ أي للزمان الساعة السادسة مساء.
في أي مكان ستقيم؟ أي للمكان في مكة.
في أي حال أنت؟ أي للحال أنا بخير والشكر الله.
استنتاج

أسماء الاستفهام، هي: من للعاقل، وما لغير العاقل، وأين للمكان، ومتى وأيان للزمان، وكيف للحال، وكم للعدد، وأي لجميع المعاني السابقة، ويكون جوابها جميعها بالتعيين.

أسماء الاستفهام كلها مبنية باستثناء “أي” فهي اسم معرب.

الملخص

تعريفه

أسلوب الاستفهام يستعمل في طلب الفهم بالشيء والعلم به.

أنواعه

ينقسم الاستفهام الى نوعين: الاستفهام المثبت والاستفهام المنفي

ولا فرق بين النوعين، إلا أن الأول يخلو من أحرف النفي، والثاني يكون منفيا

  • مثال الأول: هل ذهبت الى المدرسة؟ أتناولت طعام الإفطار؟
  • مثال الثاني: ألم تتناول الدواء؟ أليس العلم نافعا؟

فالاستفهام المثبت هو طلب المعرفة بالشيء دون أن يدخله النفي.

أدواته هي: هل، والهمزة، ومن، وما، ومتى، وإيَّان، وأين، وكيف، وكم، وأنَّى، وأي.

تنقسم أدوات الاستفهام الى قسمين:

  • حرفا الاستفهام، وهما: هل، والهمزة.
  • أسماء الاستفهام، وهي: بقية أدواته التي ذكرناها آنفا.

معاني أدوات الاستفهام وما يطلب بها

حرفا الاستفهام: هل، والهمزة

1) هل: حرف استفهام يطلب به معرفة مضمون الجملة، لأن السائل يجهل العلم به. نحو: هل فهمت الدرس؟ هل عملت الواجب؟

2) الهمزة: يطلب بالاستفهام بها أحد أمرين:

  • معرفة مضمون الجملة لأن السائل يجهله وهي مثل “هل” تماما. نحو: أذهبت الى مكة؟ أحججت هذا العام؟
  • يطلب بها التعيين إذا كان السائل يعرف مضمون الجملة، أي تعيين أحد أمرين، أو شيئين أرادهما السائل في سؤاله وفي هذه الحالة لابد من استعمال “أم” العاطفة المعادلة. نحو: أحضرت الى المدرسة راكبا أم ماشيا؟ أمحمدا صافحت أو عليا؟
أسماء الاستفهام

جميعها يطلب بها التعيين، وهو ما يقصد به طلب التصور

1) “من”: اسم استفهام للعاقل مبني على السكون نحو: من كسر الزجاج؟. ومنه قوله تعالى: {من يحيي العظام وهي رميم}

وقد تقترن “من” بـ “ذا” ويستفهم بهما معا. نحو قوله تعالى: {من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه}

و “ذا” في الموقعين السابقين اسم اشارة، وليست موصولة، فلا يجوز أن تأتي اسما موصولا يليها موصول آخر، إلا في حالة التوكيد المعنوي وهذا ليس مقامه

2) “ما”: اسم استفهام مبني على السكون لغير العاقل نحو: ما الأمر الذي اختلفتم فيه؟. ومنه قوله تعالى: {وما تلك بيمينك يا موسى}

وقد تقترن “ما” بـ “ذا” الموصولة. نحو قوله تعالى: {ماذا ينفقون قل العفو}

3) “متى”: اسم استفهام مبني على السكون يفيد الظرفية الزمانية المطلقة، أي أنه غير محدد الزمن متى الحضور الى الحفل؟. ومنه قوله تعالى: {متى هذا الوعد إن كنتم صادقين}

4) “أيان”: اسم استفهام للزمان المستقبل، مبني على الفتح نحو: أيان اللقاء الختامي؟.  ومنه قوله تعالى: {يسألونك عن الساعة أيان مرساها}

5) “أين”: اسم استفهام مني على الفتح يدل على المكان نحو: أين تسافرون هذا الصيف؟.  ومنه قوله تعالى: {فأين تذهبون}

6) “كيف”: اسم استفهام مبني على الفتح لتعيين الحال نحو: كيف حالك؟.  ومنه قوله تعالى: {وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله}

7) “كم” اسم استفهام مبني على السكون يفيد العدد نحو: كو ريالا معك؟.  ومنه قوله تعالى: {قال كم لبثت}

8) “أنى” اسم استفهام مبني عى السكون، يفيد الزمان والمكان وذلك حسب ما يقتضيه السياق.  مثال الزمان: أنى تسافرون؟

9) “أي”: اسم استفهام يطلب به التعيين لما يضاف إليه “تعيين التمييز” نحو: أي نوع من الفاكهة اشتريت؟

أسلوب الاختصاص – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية (الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : أسلوب الاختصاص

أسلوب الاختصاص

أهداف الدرس

  • أن نعرف أسلوب الاختصاص.
  • أن نحدد عناصره.
  • أن نبين الشروط والأحكام الخاصة بكل عنصر من عناصره.

تأمل الجدول التالي

الأمثلة الضمير نوعه الاسم المختص نوعه حكمه الإعرابي
نحن العمال نعاني من ساعات العملِ الطويلة. نحن المتكلم العمال مقترن ب (ال) منصوب بالفتحة الظاهرة
أنا المدرس أُسهِم في تربية النـشءِ وتعليمِهم. أنا المتكلم المدرس مقترن ب (ال) منصوب بالفتحة الظاهرة
أنتم الفـنانِـيـن مطالَـبـون بـتـنـمـيةِ الأذواق. أنتم المخاطب الفنانين مقترن ب (ال) منصوب بالياء
نحن رجال المطافئ نقاوم الحرائـق. نحن المتكلم رجال المطافئ مضاف إلى معرفة منصوب بالفتحة الظاهرة
أنا أيها التلميذ أَشكو كثرةَ المــواد الدراسية. أنا المتكلم أيُّ بلفظ (أيُّ) مبني على الضم في محل نصب

التحليل والاستنتاج

التعريف

الاختصاص: أسلوب يتكون من ثلاثة عناصر هي:

  • الضمير: وغالبا ما يكون ضمير المتكلم مفردا كان أو جمعا: أنا، نحن. وقد يستعمل ضمير المخاطب: أنت، أنتم.
  • الفعل المحذوف وجوبا (مع فاعله): ويقدر وجوده قبل الاسم المختص؛ وهو بمعنى (أخص أو أقصد أو أعني).
  • الاسم المختص: ويسمى كذلك ب (المخصوص)، ويؤتى به لتقييد الضمير وتخصيصه (أي لبيان المقصود منه وتوضيحه وإزالة غموضه).

أحوال الاسم المختص وأنواعه

يكون الاسم المختص:

  • مقترنا ب (ال): نحن العُمال نعاني من ساعاتِ العمل الطويلة.
  • مضافا إلى معرفة: نحن رجال المطافئ نقاوم الحرائق بمعداتنا المتواضعة.
  • بلفظي (أيُّ أو أيَّةُ) المتصلين ب (ها التنبيه): أنا أيها التلميذ أشكو كثرةَ الموادِ الدراسية. وفي هذه الحالة يشترط في الاسم المختص أن يرد بعده اسم معرف ب (ال) يعرب نعتا (التلميذ). ويمكن أن نحدد عناصر أسلوب الاختصاص في الجملة السابقة كما يلي: الضمير: أنا – نوعه: المتكلم المفرد – الفعل المحذوف وفاعله: أعني … والفاعل تقديره أنا – الاسم المختص: أي – نوعه: بلفظ أي – حكمه: مبني على الضم في محل نصب – ها: للتنبيه – التلميذ: نعت.

حكم الاسم المختص

يكون الاسم المختص منصوبا (العمالَ، التلميذَ …)، أو في محل نصب (أيُّ، أيَّةُ)، ويعرب دائما مفعولا به لفعل محذوف وجوبا تقديره: أعني أو أخص أو أقصد، وبيان ذلك كما يلي:

  • العمال: اسم مختص مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • أيُّها التلميذ: أي: اسم مختص مبني على الضم في محل نصب مفعول به لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص. – ها: للتنبيه. – التلميذ: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

الملخص

ينتصب الاسم بفعل محذوف وجوبا تقديره (أخص) أو (أَعني) ويأتي بعد ضمير لبيان المقصود منه مثل:

  • نحن الطلاب نمقت الجبن

فخبر (نحن) جملة (نمقت) ومعنى (الطلابَ): أخص بكلمة (نحن) الطلابَ

وأكثر ما يأتي المختص بعد ضمير المتكلم، وقلَّ أن يأتي بعد ضمير المخاطب مثل:

  • أنتم الطلابَ مقصرون
  • بك – الله – نستعين

أما المختص نفسه فيجب أن يكون محلَّى بـ (الـ) أو مضافا الى محلَّى بها، أو كلمة (أيها) أو (أيتها) مبنيتين على الضم كحالها في المنادى ومتبوعتين بمحلَّى بـ (الـ) مرفوع تبعا للفظ (أيها وأيتها) مثل:

  • نحن – معاشرَ الأنبياء – لا نورث
  • إني – أيُّها الواقف أمامكم – مقرٌّ بما تقولون

وقد يأتي المختص علما أو مضافا الى علم مثل:

  • بنا – تميماً – بكشف الضباب
  • نحن – بني دمشق – مناضلون

نماذج في الإعراب

1) نَحْنُ – المَغَارِبَةَ – مُتَسَامِحُونَ

  • نَحْنُ: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.
  • المَغَارِبَةَ: مفعول به لفعل محذوف تقديره أَخُصُّ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية
  • مُتَسَامِحُونَ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

2) نَحْنُ – مَعَاشِرَ الأَنْبِيَاءِ – لاَ نُورَثُ:

  • نَحْنُ: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
  • مَعَاشِرَ: مفعول به لفعل محذوف تقديره أَخُصُّ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا، وهو مضاف
  • الأَنْبِيَاءِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية
  • لاَ: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
  • نُورَثُ: فعل مضارع مبني للمجهول، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره (نحن)، والجملة الفعلية (لاَ نُورَثُ) في محل رفع خبر المبتدإ (نَحْنُ)

3) أَنَا – أَيُّهَا التِّلْمِيذُ – أَصْنَعُ مُسْتَقْبَلَ الوَطَنِ:

  • أَنَا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
  • أَيُّ: مفعول به مبني على الضم في محل نصب، وفعله محذوف وجوبا تقديره أَخُصُّ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا
  • هَا: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب
  • التِّلْمِيذُ: نعت مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية
  •  أَصْنَعُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أَنَا
  • مُسْتَقْبَلَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف
  • الوَطَنِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

4) أَنَا – أَيَّتُهَا الطَّالِبَةُ – أَسْعَى إِلَى العِلْمِ:

  • أَنَا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
  • أَيَّةُ: مفعول به مبني على الضم في محل نصب، وفعله محذوف وجوبا تقديره أَخُصُّ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا
  • هَا: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب
  • الطَّالِبَةُ: نعت مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية
  • أَسْعَى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على لألف، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أَنَا
  • إِلَى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
  • العِلْمِ: اسم مجرور بمن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره

5) نَحْنُ – الأَطِبَّاءَ – نُحَارِبُ الأَمْرَاضَ:

  • نَحْنُ: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
  • الأَطِبَّاءَ: مفعول به لفعل محذوف تقديره أَخُصُّ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا، والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية
  • نُحَارِبُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن
  • الأَمْرَاضَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والجملة الفعلية في محل رفع خبر

6) نَحْنُ – التَّلاَمِيذَ – نَحْتَرِمُ أَسَاتِذَتَنَا:

  • نَحْنُ: ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ
  • التَّلاَمِيذَ: مفعول به لفعل محذوف تقديره أَخُصُّ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا، والجملة من الفعل والفاعل لا محل لها من الإعراب لأنها جملة اعتراضية
  • نَحْتَرِمُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره نحن
  • أَسَاتِذَتَنَا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف، ( نَا) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. والجملة الفعلية في محل رفع خبر
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads