Ads Ads Ads Ads

كن مثقفا – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الفني والثقافي )

عنوان الدرس : كن مثقفا

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • الصورة: تجسد مكتبة كفضاء للعلم والثقافة والتكوين الذاتي والتثقيف.
  • مصدر النص: أخذ من كتاب أحمد أمين ” إلى ولدي”،  وهذا العنوان يوحي بأن رسالة هذا النص موجهة إلى ابن الكاتب وأسلوب النداء في المطلع يؤكد ذلك.
  • مجال النص: المجال الثقافي.
  • نوعية النص: وصية.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة فعلية تصدرها فعل الأمر ” كن ”.
  • العنوان دلاليا: يوحي بمخاطبة الأب (الكاتب) لابنه نو وصيته له بأن يكون مثقفا.
  • مطلع فقرات النص: توحي مطالع فقرات النص بخصائص الوصية التي تهدف التوجيه والإرشاد وتصحيح مسار الحياة.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول وصية أب لابنه.

القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

  • يمرن: يدرب.
  • سام: عظيم.
  • أجدر: أحق.

الفكرة العامة

وصية الكاتب لابنه بالتوسع في الثقافة وحسن تدبير وقت الفراغ في التثقيف.

القراءة التحليلية

معجم الثقافة

قراءة – الهندسة – الطب – العقل – فكرة – قراءة كتاب – الأدب – الاجتماع – ثقافة اجتماعية أو فلسفية – هواية – الثقافة العامة – دراسة التاريخ- الدراسة النفسية والاجتماعية – هواية الزهور – طوابع البريد – الرسم الفنون الجميلة – تثقيف عقلك…

عناصر الوصية

  • الموصي: الكاتب أحمد أمين.
  • الموصى: ابن الكاتب.
  • موضوع الوصية: أهمية التوسع في الثقافة واغتنام وقت الفراغ في التثقيف.

الوصايا

  • التوسع في اكتساب الثقافة لفتح آفاق التميز في المهنة.
  • الاجتهاد أولا.
  • امتلاك هواية في الثقافة العامة.
  • اغتنام وقت الفراغ في التثقيف.

الخصائص الفنية (الأساليب)

  • أسلوب النداء: يا بني.
  • أسلوب الأمر: تصور.
  • أسلوب النهي: لا تظن.
  • أسلوب الاستفهام: أليس عجيبا أن تسمع من زملائك أنهم يريدون قتل الوقت…؟
  • أسلوب الشرط: إذا صبرت قليلا قليلا، وجدت أن لذتك تنمو شيئا فشيئا/ إذا وصلت إلى هذه الدرجة، استسخفت من يضيعون أوقات فراغهم في الحديث التافه….
  • ضرب الأمثلة: ضرب الكاتب أمثلة كثيرة في وصيته لابنه مستعملا حرفي العطف ” الواو ” و” أو ” في تعدادها، و الغاية هي التوضيح أكثر وتقريب المراد من الموصى.
  • السجع: ومثاله: تقويم نفسك، و تثقيف عقلك، و تهذيب ذوقك، …

مقصدية النص

إن الكاتب لا يوجه خطاب وصيته لابنه فحسب، بل يوجهه لكافة الأبناء، و يحثهم على التوسع في الثقافة واغتنام وقت الفراغ في التثقيف.

تركيب النص

يقدم الكاتب أحمد أمين وصيته لابنه موضوعها التثقيف والتوسع في اكتساب الثقافة، و اغتنام أوقات الفراغ في القراءة وممارسة هواية في الثقافة العامة، إذ أن موسوعية الفرد في الثقافة يفتح أمامه آفاق التميز في مهنته شريطة الاجتهاد والصبر والمثابرة وتجنب هدر وقت الفراغ في ممارسات لا طائل منها.

إلى موسم إيملشيل – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الفني والثقافي )

عنوان الدرس : إلى موسم إيملشيل

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • الصرة الأولى: مشهد من موسم الخطوبة الجماعي الذي يقام بإيملشيل بإقليم الراشيدية كل سنة.
  • الصورة الثانية: صورة امرأة أمازيغية بزيها التقليدي المتميز وحليها الجميل، ونظرتها البريئة الحالمة.
  • مجال النص: مجال فني – ثقافي.
  • نوعية النص: مقالة أدبية.
  • العنوان تركيبيا: شبه جملة من جار ومجرور(إلى الموسم)، والاسم المجرور يتبعه البدل (إيميشيل).يمكن أن نحول العنوان إلى مركب إسنادي جملة فعلية، فنقول مثلا: نتجه/نتوجه إلى الموسم إيميشيل.
  • العنوان دلاليا: يحمل في دلالته دعوة لحضور الموسم الشعبي إيميلشيل.
  • بداية النص: تقدم تعريفا لموسم إيميلشيل: المناسبة-المكان-الزمان.
  • نهاية النص: تخبر بأن موسم إيميلشيل مناسبة اجتماعية واقتصادية وثقافية، وتؤكد على تميزه باحتفالية العروسين.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول طقوس وعادات موسم الخطوبة بإيملشيل.

القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

  • الفولكلور: المأثورات الشعبية أو التراث الشعبي.
  • الأنثروبولوجيا: علم يهتم بدراسة الإنسان بوصفه كائنا اجتماعيا أو حضاريا.
  • المترع: الممتلئ.
  • المدرار: المعطاء، الغزير العطاء.
  • يشينه: يعيبه.
  • زيك: لباسك.
  • المطهم: القوي والجميل.
  • الصبايا: الفتيات.
  • الزيجة: القران، الزواج.
  • برنس: يقصد به السلهام.
  • مفردات أمازيغية:
  • إيسلي: الخطيب.
  • تيسليت: الخطيبة.

الفكرة العامة

موسم الخطوبة والزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين، كما أنه تظاهرة اقتصادية منتجة ووجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة والأجانب.

القراءة التحليلية

معجم الحقول الدلالية

المعجم الفني والثقافي

موسم إيميشيل- الخطوبة – الزوار – السياح – الفولكلور – الأنثروبولوجيا- التظاهرة الشعبية – طابع أسطوري – الخيال الشعبي – أسطورة البحيرتين “إيسلي وتيسليت”-الأمازيغية – الخطيب – الخطيبة – الأسطورة- حكاية – الزواج – اسطورة العاشقين – المخيال الشعبي- شريط سينمائي – سيناريو درامي- العادات – احتفالية التزويج السياحي – سيناريو الفيلم المتخيل- العروس – أسطورة الزواج العشائري – الهدايا – الملابس – الحلي – الضيوف- أهل العروس – التمر – البد – العسل – الحليب – تزويق العروس بالحناء- ثوب العرس الأبيض – الحلي – الزيجة – عقد القران – الفيلم الرومانسي – الملابس الوطنية التقليدية – أصالة – عرس – احتفال – سوق تجاري – غناء – رقص فولكلوري.

معجم الاحتفالية

الخطوبة – الزوار –  – الفولكلور – التظاهرة الشعبية – الخطيب – الخطيبة – الزواج – احتفالية التزويج السياحي – العروس – الزواج العشائري – الهدايا – الملابس – الحلي – الضيوف- أهل العروس – التمر – البد – العسل – الحليب – تزويق العروس بالحناء- ثوب العرس الأبيض – الزيجة – عقد القران – عرس – احتفال – غناء – رقص فولكلوري.

مضامين النص

  • التعريف بموسم إيميلشيل من حيث الزمان والمكان والمناسبة.
  • أسطورة بحيرتي “إيسلي ” و” تيسليت” وعلاقتها بموسم إيميلشيل..
  • متعة واستفادة الوافدين على الموسم
  • الفوائد الاجتماعية لموسم إيميلشيل ومردوديته الاقتصادية.
  • مراسيم وطقوس الخطوبة والزواج في موسم إيميلشيل.
  • إعجاب السياح الأجانب بما يشاهدونه في موسم إيميلشيل.

أسلوب النص

اعتمد الكاتب في النص أسلوبا تفسيريا لتقريب المتلقي من طقوس وكواليس موسم الخطوبة والزواج بإميلشيل، وقد استعمل آليات الشرح والتمثيل وتوظيف مفردات أمازيغية من لهجة المنطقة، ثم التدرج في ترتيب مراسيم الاحتفال والاحتفاء بالعروسين.

مقصدية النص

يسعى الكاتب من كتابة مقالته إلى التعريف بموسم الخطوبة والزواج بإميلشيل كرمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي وتظاهرة اقتصادية وسياحية متميزة.

القراءة التركيبية

موسم الخطوبة والزواج بإميلشيل رمز أسطوري واحتفال شعبي واحتفاء تقليدي بالعروسين، ينتج المتعة ويعرف بالتقاليد والعادات التي تميز المنطقة.كما أنه تظاهرة اقتصادية منتجة ووجهة سياحية متميزة تستقطب العديد من السياح المغاربة والوافدين من خارج الوطن من جنسيات مختلفة.

الموسيقى – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الفني والثقافي )

عنوان الدرس : الموسيقى

عتبة القراءة

ملاحظة النص

  • صاحب النص: جبران خليل جبران، أديب وفنان وفيلسوف ولد سنة 1883 بلبنان، كان من مؤسسي الرابطة القلمية بالمهجر، من مؤلفاته: الأجنحة المتكسرة – الأرواح المتمردة – النبي – العواصف – البدائع والطرائف – المواكب – دمعة وابتسامة… توفي عام 1931.
  • مجال النص: فني – ثقافي
  • العنوان تركيبيا:  مفرد يتكون من كلمة واحدة معرفة بأل.
  • العنوان دلاليا: يدل على فن من الفنون الجميلة.
  • الصورة المرفقة: تمثل مشهدا احتفاليا تبرز فيه صورة فنان يعزف على آلة الكمان، والصورة تنسجم مع موضوع النص..
  • بداية النص: تعبر عن مشاعر الكاتب نحو الموسيقى (جلست بقرب من أحبتها نفسي…).
  • نهاية النص: تقدم بعض صفات الفنان المطرب.
  • نوعية النص: نص سردي بدليل الفقرتين الأولى والأخيرة من النص، وضمنه الكاتب معطيات تقريرية تتناول فن الموسيقى.

بناء الفرضية

بناء على المؤشرات السابقة والقراءة الأولية للنص نفترض أن موضوعه يتناول فن الموسيقى وعلاقته بحياة الإنسان..

القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

  • لم أنبس: لم أنطق
  • بنت شفة: كلمة
  • أنامل: أصابع
  • حمية: عزة وأنفة
  • نديم: مؤنس
  • الضواري: الحيوانات المفترسة

الفكرة العامة

فن الموسيقى ووظائفه في حياة الإنسان العامة.

القراءة التحليلية

الحقول الدلالية

  • حقل الموسيقى: لغة النفوس – الألحان – أوتار – نغمات – الأصوات – الطرب – رفيقة الراعي – شبابته – ألحان – أنغامها الشجية – أنغام – الأجراس – أصوات عذبة – عذوبة الصوت – الإيقاع – السامعين – الملحن – رقيق الإحساس…
  • حقل الطبيعة: الصحراء – العصفور – الأغصان – الجداول – الحصباء – الأمواج – الشاطئ – المطر – أوراق الأشجار – النسيم – زهور الحقل – صخرة –  الأعشاب – الأودية…

مضامين النص

  • الموسيقى لغة النفس والعاطفة ساعة الفرح أو الحزن.
  • الموسيقى فن لكل الطبقات الاجتماعية.
  • الموسيقى لغة الطبيعة التي تلهم الإنسان.
  • الموسيقى لغة الحماسة في الخطابة والحرب.
  • الموسيقى صديقة الراعي.
  • الموسيقى مؤنسة المسافرين.
  • سحر الموسيقى رهين بأداء المطرب الفنان.

الملامح الفنية

التشخيص
  • جلست بقرب من أحبتها نفسي أسمع حديثها.
  • يقوله العصفور
  • ما يحكيه المطر
  • يطرق بأنامله اللطيفة بلور نافذته
  • ما يقوله النسيم ….
  • تسير الموسيقى..
  • مشت أمامهم الموسيقى..
  • الموسيقى تقود المسافرين وتخفف التعب عنهم…
التشبيه
  • إنها كالمصباح ….
  • مشت أمامهم الموسيقى كقائد عظيم..
  • الشبابة عند الراعي كصديق عزيز …و نديم محبوب
التضاد
  • مفرحة ≠  محزنة
  • تجمع ≠ تتفرق
  • تنقبض ≠ تنبسط
الترادف
  • الأسى = الحزن
  • تارة = طورا
  • الأسى = الكآبة
  • عوامل = فواعل
  • تجمع = تؤلف
  • الصحراء = البيداء
  • يدري = يفقه
الكناية
  • بنت شفة كناية عن الكلمة
هيمنة الجمل الفعلية
  • تهيمن في النص الجمل الفعلية الدالة على الحركية والدينامية التي يبعثها فن الموسيقى في النفس البشرية.(في النص جمل فعلية كثيرة كأمثلة على ذلك).

التركيب

يتحدث جبران خليل جبران عن محبوبته الموسيقى التي يكن لها عشقا مجنونا لا يضاهى، وليس وحده من يرتبط بها، وإنما لها علاقة بالملوك في القصور والصروح، وبالعساكر في ساحات الحرب والقتال، وبالراعي في المراعي، وبالمسافرين في رحلاتهم وأسفارهم، وكل هؤلاء وغيرهم توحدهم لغة الموسيقى بأصوات لها من المؤهلات والقدرات ما يمكنها من النفوس والقلوب..

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads