Ads Ads Ads Ads

اسم الفاعل وصيغ المبالغة وعملهما – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : اسم الفاعل وصيغ المبالغة وعملهما

اسم الفاعل

تحديد المشتق وملاحظته

التلميذ طالب العلم.

الوصف والتحليل

تعريف اسم الفاعل

إذا تأملنا المثال السابق (التلميذ طالب العلم) وجدنا أن اسم [طالب] يدل على الفاعل، أي القائم بطلب العلم. ومنه نستنتج أن: اسم الفاعل اسم مشتق للدلالة على من قام بالفعل.

صياغة اسم الفاعل

تأمل الأمثلة التالية:

الفعل اسم الفاعل الفعل مضارعه اسم الفاعل
وقف كتب عمل واقف كاتب عامل استنتج أسلم انفتح يستنتِج يسلِم ينفتِح مسَتنْتِج مسلِم مْنـَفتِح

استنتاج:

يصاغ اسم الفاعل من الثلاثي على وزن فاعل ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر.

حالات عمل اسم الفاعل
التراكيب اسم الفاعل حالته عمله
التواضع من صفات المسلم المسلم – – – – غير عامل (لا يقصد منه بيان فاعله أو مفعوله)
أقبلَ الحافظُ كتاب آلله الحافظ مقترن ب ال رفع الفاعل ضميرا مستترا ونصب المفعول به (كتاب)
الحق قاطع سيفه الباطل قاطع مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بمبتدأ) رفع الفاعل (سيف) ونصب المفعول به (الباطل)
لا جاحد نعمة آلله إلا كافر جاحد مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بنفي) رفع الفاعل (كافر) ونصب المفعول به (نعمة)
هل القائد منظمٌ صفوفه؟ منظم مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق باستفهام) رفع الفاعل ضميرا مستترا ونصب المفعول به (صفوف)
يا مطيعا ربَّه أبشِر مطيع مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بنداء) رفع الفاعل ضميرا مستترا ونصب المفعول به (رب)
الحسدُ نار قاتلةٌ صاحبها قاتلة مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بموصوف) رفع الفاعل (ضميرا مستتر) ونصب المفعول به (صاحب)
إن آلله غافر ذنوبَ عِباده غافر مجرد من ال (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بناسخ) رفع الفاعل (ضميرا مستتر) ونصب المفعول به (ذنوب)

استنتاج:

إذا تأملنا معطيات الجدول، نستنتج أن اسم الفاعل يعمل عمل فعله في حالتين:

  • المقترن ب ال: يعمل بدون شروط.
  • المجرد من ال: يعمل بشروط، وهي: أن يدل على الحاضر والمستقبل، وأن يكون مسبوقا بمبتدإ أو نفي أو نداء أو استفهام أو موصوف أو ناسخ.

صيغة المبالغة

تحديد المشتق وملاحظته

المؤمن سماع للذكر، شكور نعمة آلله، معوان لأخيه، حليم الطبع، فهم للعذر.

الوصف والتحليل

تعريف صيغة المبالغة

إذا تأملنا المثال السابق (المؤمن سماع للذكر، شكور نعمة آلله، معوان لأخيه، حليم الطبع، فهم للعذر) وجدنا أن [سماع، شكور، معوان، حليم، فهم] تدل على الحدث وعلى فاعله مع المبالغة والإكثار في الفعل. وهذا النوع من المشتقات يسمى صيغة المبالغة.

أوزان صيغة المبالغة

من خلال المثال السابق، نلاحظ أن أوزان صيغة المبالغة هي: فعال – فعول – مفعال – فعيل – فعل.

عمل صيغة المبالغة
  • إن آلله سميعٌ دعاءَ من دعاه.
  • ما نكور النعمة إلا جحود.
  • أمعوان أخاك.

تعمل صيغة المبالغة عمل فعلها المتعدي بنفس الحالات والشروط التي يعمل بها اسم الفاعل.

استنتاج

  • صيغ المبالغة هي صيغ مشتقة للدلالة على من يقوم بالفعل بكثرة أو يتصف بصفة ما اتصافا شديدا.
  • لصيغ المبالغة خمسة أوزان، هي: فعول – فعيل – مفعال – فعال – فعل.
  • تعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل بنفس شروطه.

الملخص

يصاغ اسم الفاعل للدلالة على من فعل الفعل على وجه الحدوث: مثل: أكاتب أخوك درسه، أو على من قام به الفعل مثل: مائت سليم

ويشتق من الأفعال الثلاثية على وزن فاعل مثل: ناصر، قائل، واعد، رام، قاض، شادَ

ويكون من غير الثلاثي على وزن مضارعه المعلوم بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره مثل: مُكرِم، مُستغفِر، متخاصِمان، متجمِّع، مختار، مصطفِ

وإذا أريد الدلالة على المبالغة حُول اسم الفاعل الى إحدى الصيغ الآتية:

  • فعَّال مثل: غفَّار ضراب
  • مِفعال مثل: مِقوال
  • فَعول مثل: قؤول، غفور، ضروب
  • فعيل مثل: رحيم، عليم
  • فَعِل مثل: حذِر

ويلاحظ أن أفعال صيغ المبالغة كلها متعدية، وقل أن تأتي من الفعل اللازم

وهناك صيغ أخرى سماعية مثل: مِفعل (مِدعَس = طعانْ) فِعَيل ومِفْعيل ((للمداوم على الشيء)) مثل سكَير ومِعطير، فُعَلة مثل هُمزة ولمزة وضُحَكة، وفاعول مثل فاروق وحاطوم وهاضوم، وفُعال مثل طُوال وكُبار، وفُعَّال مثل كبار وحسّان

ملاحظة: صيغ ((فعول ومفعال ومِفعل ومِفْعيل)) يستوي فيها المذكر والمؤنث نقول: رجل معطير وامرأة معطير ورجل رؤوم وأم رؤُوم

عمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة

يعمل اسم الفاعل عمل فعله المبني للمعلوم، تقول (أَزائرٌ أخوك رفيقَه = أَيزور أَخوك رفيقه). وقد يضاف إلى مفعوله بالمعنى مثل: (أَأَخوك زائرُ رفيقهِ) فرفيق مضاف إليه لفظاً وهو المفعول به معنى، هذا ولا يضاف اسم الفاعل إلى فاعله البتة على عكس ما رأَيت في المصدر، ويعمل في حالين:

1) إِذا تحلى بـ(ال) عمل دون شرط: المُكرم ضيفَه محمود، مررت بالمكرم ضيفَه إلخ.

2) إِذا خلا من (ال) فلابدَّ لعمله من شرطين:

  • أن يكون للحال أَو للاستقبال.
  • أن يسبق بنفي أو استفهام، أو اسم يكون اسم الفاعل خبراً له أَو صفة أَو حالاً مثل: ما منصفٌ خالدٌ أخاه – هل ذاهبٌ أَنت معي – أخوك قارئٌ درسه – مررت برجل حازمٍ أَمتعَته (وقد يحذف الموصوف إِذا علم تقول: مررت بحازمٍ أَمتعته) – رأَيت أَخاك رافعاً يده بالتحية.

ومبالغات اسم الفاعل تعمل عمله بشروطه وأَكثرها عملاً وزن ((فعَّال)) فمفعال ففعول ففَعِل: هذا ظلاَّمٌ الضعفاءَ – مررت بمنحارٍ الإِبلَ – القؤولُ الخيرَ محبوب – أَرحيمٌ أَبوك أَطفاله – ما حذرٌ عدوَّه.

هذا والمفرد والجمع من اسم الفاعل ومبالغاته في العمل سواء.

على بساط الريح (نص شعري) – المجال الحضاري – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : على بساط الريح (نص شعري)

النص القرائي

يا طيور السماء في الريح روحــي  ۩۩۩  بيَ جريا عـــلى الجـــــــلد وبجسمي طيري إِلى حيث روحي  ۩۩۩  فيه تحيـــــــا بلا جســــد هو حلم مجنّح رافق الشــــــا ۩۩۩  عِر يطوي الأجيال جيلاً فجيلا خلعت يقظة العقول جناحــي  ۩۩۩  ن عليه يحيران العقــــــــولا ما هما من خرافة وخيـــــالٍ  ۩۩۩  بل هما مــــــن حقيقةٍ وهيولى صعّدِ الطرف في الأثير تجـدني  ۩۩۩  قاطعاً في الأثير ميلاً فمــــــيلا خبباً تارة وطوراً وئيـــــــداً  ۩۩۩  صُعداَ مرّة وأخـــــــرى نــزولا فوق طيارة على صهوات الـــر ۩۩۩  ريح راحت تروِّض المستـــحيلا هي طير من الجماد كأن الــــ  ۩۩۩  جن في صدرها تحـــــثّ خيولا حمحمت تضرب الرياح بِنعــلي  ۩۩۩  ها فشقّـــت إِلى السماء سبيلا ثم مدّت إِلى النجوم جناحــــي  ۩۩۩  ن وجّرت علىالسحاب ذيــولا غرقت في الأصيل حيناً وعامت  ۩۩۩  بعد حين تعلو قليلاً قلــــيلا ترتدي من دخانها بردة الـــلي  ۩۩۩  لِ وتلقي عن منكبيها الأصـيلا وعليها من الشرار نجــــــوم  ۩۩۩  عقدت حول رأسها إكلــــــيلا حلّقي حلّقي والـقي على الأف  ۩۩۩  لاكِ رعباً وروعة وفضـــــــولا واشهدي في الطـيور كرّاً وفرّاً  ۩۩۩  واسمعي في النجــــوم قالاً وقيل فوزي معلوف، ديوان على بساط الريح، ص 40

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص (فوزي معلوف)

شاعر لبناني ولد عام 1899م بقرية “زحلة” بريف لبنان، درس في الكلية الشرقية بزحلة، ثم انتقل في الرابعة عشرة من عمره إلى بيروت ليتابع دراسته في “مدرسة الفرير”. واشتغل بالتجارة متنقلا بين لبنان ودمشق، وفي الوقت نفسه كان يكتب في الصحف اللبنانية والسورية والمصرية، ارتحل إلى البرازيل قاصدا أخواله، فمارس هناك أعمالا ُحرة وصناعة، وعايش شعراء المهجر، وشعر بحنينهم للوطن، وتألمهم من جور المستعمر، كان إنتاجه الأدبي مزيجا زاخرا بالثقافتين العربية والغربية، أتقن اللغة البرتغالية إضافة إلى العربية والفرنسية، كتب في الصحافة، حاضر في الأندية الأدبية، أنشأ المنتدى الزحلي في ساو باولو عام 1922م، توفي شابًا إثر عملية جراحية خطيرة عام 1930م في مدينة ريو دي جانيرو، وقد كرمه مهاجرو العرب في البرازيل بإقامة منصة تذكارية له في حديقة المجلس البلدي في زحلة، وقلدته الحكومة اللبنانية وسام الاستحقاق اللبناني، من آثاره: سقوط غرناطة – شعلة العذاب – أغاني الأندلس – من قلب السماء – على بساط الريح – بين الطيور – أنا وبوكسي.

مصدر النص

أخذ من ديوان “على بساط الريح” وهو نفس عنوان القصيدة.

مجال النص

النص ينتمي إلى المجال الحضاري.

العنوان (على بساط الريح)
  • تركيبيا: شبه جملة تتكون من مركب إضافي مسبوق بحرف جر.
  • دلاليا: يربط العنوان بين البساط والريح مما يوحي بالغرابة، لأن البساط له علاقة بالأرض وليس بالريح، لكن إضافته إلى هذه الأخيرة أضفى عليه معنى الطيران.
نوعية النص

قصيدة شعرية عمودية ذات بعد حضاري.

عدد أبيات القصيدة

القصيدة تحوي 16 بيتا شعريا.

روي القصيدة

حرف الدال في البيتين الأول والثاني، وحرف اللام المشبع بالألف في الأبيات الأخرى.

بداية ونهاية القصيدة
  • بداية القصيدة: تتصادف مع العنوان وتتقاطع معه في نقطتين: تكرار لفظة “الريح”، كذا اشتمالها على ألفاظ تدل على الارتفاع والطيران، مثل: (طيور – السماء – الريح – الجلد).
  • نهاية القصيدة: تنسجم أيضا مع العنوان وبداية النص لتكرار ورود نفس الألفاظ الدالة على الارتفاع والطيران: (الطيور – النجوم).

بناء فرضية القراءة

بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع القصيدة يتناول حلم الشاعر بالتحليق والطيران.

القراءة التوجيهية

الايضاح اللغوي

  • الجلد: يقصد به السماء.
  • مجنح: له أجنحة.
  • الهيولى: المادة التي منها أصل الأشياء.
  • الأثير: الجو.
  • خبب: عدو الفرس وهو يراوح بين قائمتيه.
  • الأصيل: وقت ما بين العصر والمغرب.
  • بردة: رداء أو كساء صوفي.
  • كر: هجوم.
  • فر: تراجع.

المضمون العام للنص

حدث اختراع الطائرة يحقق حلم الشاعر بالطيران.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم وصف الطائرة:

السرعة العظمة الجمال
حلم مجنح … يطوي الأجيال قاطعا في الأثير ميلا فميلا خببا تارة. على صهوات الريح راحت. كأن الجن في صدرها. شقت إلى السماء سبيلا. يحيران العقول. مدت إلى النجوم جناحيها. ترتدي من دخانها بردة الليل. تلقي عن منكبيها الأصيلا. عقدت حول رأسها غكليلا.

المستوى الدلالي

مضامين النص
المقاطع حيزها داخل النص مضمونها
[1] البيتان 1 و2 حلم الشاعر بالطيران جعله يستنجد بطيور السماء.
[2] من البيت 3 إلى 8 تحقق حلم الشاعر بالطيران بعد اختراع الطائرة.
[3] من البيت 9 إلى 16 وصف الشاعر الطائرة من حيث سرعتها، وعظمتها، وجمالها.
الخصائص الفنية
الخصائص الفنية المثال
النداء يا طيور.
الأمر روحي – طيري – صعد – حلقي – اشهدي – اسمعي.
الجناس جناس تام (روحي – روحي)، جناس اشتقاقي (طير – طيارة / مجنح – جناحين).
الترادف جسم = جسد – تارة = طورا – خرافة = خيال.
التشبيه هو حلم مجنح – هي طير من الجماد –  كأن الجن في صدرها تحث خيولا.
الاستعارة تضرب الرياح بعليها – غرقت في الأصيل – ترتدي من دخانها بردة الليل – تلقي على منكبيها الأصيلا.
التكرار جيلا فجيلا – ميلا فميلا – قليلا قليلا – حين حين – حلقي حلقي.
التضاد خبب≠ وئيد – صعد≠ نزول – خيال≠ حقيقة – غرقت≠ تعلو – كر≠ فر.

المستوى التداولي

إيقاع القصيدة

يتكرر حرف اللام في نهاية كل بيت شعري، كما تتردد أحرف أخرى، مثل: (الراء – الحاء – السين – الميم …)، فضلا عن تكرار بعض الكلمات، مما يضفي على القراءة إيقاعا موسيقيا تستمتع به أذن المتلقي.

قيم النص

تتضمن القصيدة قيمة حضارية وأخرى فنية، فالقيمة الحضارية تتمثل في اختراع الطائرة وما شكله ذلك من إضافة نوعية إلى الحضارة الإنسانية، أما القيمة الفنية فتتجسد في ما تضمنته القصيدة من صور فنية بلاغية وعروضية متنوعة.

القراءة التركيبية

ظل الشاعر فوزي معلوف يراوده حلم الطيران، ويتمنى أن يحلق كما تفعل الطيور في السماء، وقد كتب لحلمه أن يتحقق بعد أن تم اختراع الطائرة، هذا الحدث العظيم الذي أدهشه وانبهر به، فمثله في صور فنية وصفية وسردية جميلة تتغنى بالطائرة في شكلها وسرعتها وعظمتها، وتصور فرحته التي ملأت عليه الدنيا سعادة وطموحا.

الإنترنت – المجال الحضاري – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الحضاري )

عنوان الدرس : الإنترنت 

النص القرائي

يرتبط الموطن الأصلي لظهور الإنترنت منذ أكثر من عقدين بالمجال العسكري، ثم تم تعميمه ليلج كبريات الشركات والمقاولات الأمريكية في عقد الثمانينيات من القرن الماضي، من أجل تسهيل العمليات التجارية وتحويل الكتل النقدية، وتسفير الراسميل  من دولة إلى أخرى في أقصر فترة زمنية ممكنة، وذلك قبل أن يلج فضاء الجامعات الأمريكية، وتعني لفظة إنترنت «الشبكة الدولية»، إنها شبكة عالمية تربط الاتصال بين حواسيب شخصية لعشرات الملايين من المستعملين، وهو عدد لم يتجاوز في منتصف عقد الثمانينيات حسب بعض التقديرات آنذاك مليون مستعمل، تؤدي هذه الشبكة وظائف متعددة أهمها:
  1. وظيفة تجارية: تتمثل في تبسيط المعاملات التجارية والصفقات المالية من بين أبسط العمليات الكلاسيكية والبدائية بين بائع ومشتر لم يتعارفا حسيا إلى التحالفات والاندماجات والتحويلات النقدية بين الإمبراطوريات الاقتصادية الكبرى.
  2. وظيفة ثقافية: تتجلى في تبادل المعلومات عن طريق الاتصال بحواسيب أخرى، أو بواسطة كلمات مفاتيح.
  3. وظيفة ترفيهية: تتمثل في قدرة كل منخرط أو مستعمل للشبكة على ولوج حقل ألعاب سبرنطيقية، أو اللعب مع شخص آخر يبعد عنه بآلاف الكيلومترات.
  4. وظيفة اتصالية: تتجلى في البريد الإلكتروني الذي ينتقل بسرعة، والذي لا يكلف مبلغا ماليا كبيرا كما يكلفه إرسال كتاب من مكان إلى آخر.
إن هذه الوظائف الأساسية التي تؤديها الإنترنت حسب منطق الأفضلية والمنفعة بالنسبة إلى كل مستعمل، حيث يفضل البعض الخدمات التجارية أو الترفيهية أو الثقافية على ما سواها، هي وظائف لا تحضر متزامنة في اللحظة نفسها، لكنها هي المشكلة لمصدر جاذبية هذه الشبكة التي يمكن نعتها بأنها (أكبر مكتبة في العالم، وأضخم مركز تجاري، وبريد عملاق وملعب ألعاب رائع، ووسيلة اتصال جديدة). ويشهد الإنترنت تطورا متسارعا لكنه تطور يتمركز في البلدان الغربية المصنعة وخاصة الولايات المتحدة، ففي يوليوز 1999 كانت نسبة الحواسيب المرتبطة بشبكة الإنترنت في البلدان الأكثر دخلا وتصنيعا تبلغ 95.1%، إنه معطى ذو دلالة لافتة للانتباه ومحفزة على التفكير في هذا التوزيع غير المتكافئ للاقتصاد اللامادي والثروات المعلوماتية، غير أن هذا المعطى يخفي واقع التضامن بين المنخرطين والقدرة على تعميم خيرات الشبكة وفوائدها. تتطور وسائل الاتصال الحديثة بسرعة كبيرة غير مراقبة، وهذا ما يجعل بيل جيتس يؤكد أن سيرورة تطور طريق المعلومات السريع  سيرورة دائمة ومنفتحة، فهو على رغم ريادته يعترف بأن المستقبل للأجيال القادمة: “في النهاية فإن طريق المعلومات السريع ليس لجيلي أو للأجيال التي سبقتني، بل هو لأجيال المستقبل، وسوف يدفع الأطفال الذين كبروا مع الكمبيوترات الشخصية في العقد الأخير – فضلا عن هؤلاء الذين سيكبرون في طريق المعلومات السريع خلال العقد المنصرم – هذه التكنولوجيا إلى أقصى إمكاناتها”. محمد شكري، ثورة الاتصال والإعلام، مجلة عالم الفكر

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص (محمد شكري)

مراحل من حياته:

  • ولد محمد شكري سنة 1935م في آيت شيكر في إقليم الناظور.
  • عاش طفولة صعبة وقاسية في قريته الواقعة في سلسلة جبال الريف، ثم في مدينة طنجة التي نزح إليها مع أسرته الفقيرة سنة 1942م.
  • عمل كصبي مقهى وهو دون العاشرة، ثم عمل حمالاً، فبائع جرائد وماسح أحذية ثم اشتغل بعد ذلك بائعا للسجائر المهربة.
  • لم يتعلم شكري القراءة والكتابة إلا وهو ابن العشرين.
  • دخل المدرسة في مدينة العرائش ثم تخرج بعد ذلك ليشتغل في سلك التعليم.
  • حصل شكري على التقاعد النسبي وتفرغ تماما للكتابة الأدبية.
  • اشتغل محمد شكري في المجال الإذاعي من خلال برامج ثقافية كان يعدها ويقدمها في اذاعة طنجة.
  • توفي في 15 نوفمبر 2003.

أعماله:

  • الخبز الحافي
  • الشطار
  • زمن الأخطاء
  • وجوه
  • مجنون الورد
  • الخيمة
  • السوق الداخلي
  • مسرحية السعادة
  • غواية الشحرور الأبيض
مصدر النص

اقتبس النص من عن مقالة “ثورة الاتصال والإعلام” من مجلة عالم الفكر.

الصورة

تجسد الصورة شخصين يجلسان أمام جهاز الحاسوب، وهما يتصفحان الشبكة العنكبونية.

مجال النص

النص ينتمي إلى المجال الحضاري.

العنوان (الإنترنت)
  • تركيبيا: عنوان مفرد.
  • دلاليا: يدل الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية على شبكة المعلومات الدولية inter اختصار لكلمة international التي تعني: عالمي أو دولي وnet: اختصار لكلمة network التي تعني: شبكة.
  • معجميا: ينتمي إلى المجال العلمي.
نوعية النص

مقالة تفسيرية ذات بعد علمي / حضاري.

بداية النص ونهايته
  • بداية النص: تشير إلى ارتباط الإنترنيت بالمجال العسكري في أول ظهور لها.
  • نهاية النص: تشير إلى مستقبل الإنترنت على لسان رائد كبير من روادها وهو بيل جيتس صاحب شركة ميكروسوفت.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول ثورة الإنترنيت ومستقبلها.

القراءة التوجيهية

الايضاح اللغوي

  • يلج: يدخل.
  • عقد: عشر سنوات.
  • تعميم: نشر، ضد تخصيص.
  • تزامنت: وقعت في نفس الوقت.

المضمون العام للنص

التعريف بالإنترنت وبيان ظروف اكتشافها ووظائفها، وآفاقها المستقبلية مع الأجيال الصاعدة.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الحقول الدلالية:

  • الحقل التاريخي: أكثر من عقدين – عقد الثمانينيات – القرن الماضي – الأجيال – العقد القادم.
  • الحقل الاقتصادي: الشركات – المقاولات – العمليات التجارية – الكتل النقدية – الرساميل – المعاملات التجارية – الصفقات المالية – التحويلات النقدية – الإمبراطوريات الاقتصادية – بائع – مشتر – الخدمات التجارية – مركز تجاري – الاقتصاد اللامادي…
  • حقل الاتصال والتواصل: الإنترنت – تربط الاتصال – حواسيب – الشبكة الدولية – الاتصال – إرسال – تبادل المعلومات –كلمات مفاتيح – البريد الإلكتروني – وسيلة اتصال جديدة – الثروات المعلوماتية – الكمبيوترات…

دلالة المعجم: نلاحظ هيمنة معجم الألفاظ الدالة على المعجمين الاتصالي والاقتصادي مما يدل على أن الإنترنت تشكل قوة اتصالية واقتصادية كبيرة.

المستوى الدلالي

مضامين النص
  • تعريف الإنترنت وبيان كيفية تعميمها بعد أن كانت مقتصرة على المجال العسكري.
  • تؤدي الإنترنت عدة وظائف مما يكسبها جاذبية متميزة.
  • مستقبل الإنترنت في ظل التطور السريع الذي تشهده في ظل ارتباطها بالأجيال الصاعدة.
أسلوب النص

وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا هذه بعض مؤشراته النصية:

عناصر التفسير المؤشرات النصية
علامات الترقيم نقطتا التفسير: تقديم تفاصيل وعناصر شارحة للموضوع، ويتعلق الأمر بشرح وظائف الإنترنيت. الجملة الاعتراضية: تتوخى إضافة معلومات إضافية وتوجيه المتلقي. المزدوجتان: هدفها التنصيص على مصطلحات أو شيء هام يرتبط بالموضوع (الفقرة الأخيرة).
الأرقام والإحصائيات والنسب المئوية عشرات الملايين – مليون مستعمل – 95.1 بالمائة – 1999.
الألفاظ الدالة على التفسير تتمثل – تتجلى – يمكن نعتها – ذو دلالة …

المستوى التداولي

مقصدية الرسالة

يهدف الكاتب إلى التعريف بالإنترنيت ووظائفها وآفاقها المستقبلية مع الأجيال الصاعدة.

قيم النص

يتضمن النص القيم التالية:

  • قيمة تواصلية: باعتبار أن الإنترنت أهم وسيلة اتصالية حديثة.
  • قيمة اقتصادية: بالنظر إلى دور الإنترنت في التطور الاقتصاد العالمي.
  • قيمة حضارية: باعتبار مساهمة الإنترنت في إغناء الحضارة الإنسانية.

القراءة التركيبية

لقد ارتبط أول ظهور للإنترنيت بالمجال العسكري قبل أن يتم تعميمه في مجالات أخرى خاصة المجال الاقتصادي، والإنترنيت هي شبكة عالمية تربط الاتصال بين حواسيب شخصية لعشرات الملايين من مستعمليها. أما وظائفها فتشمل ما هو تجاري، وما هو ثقافي، وما هو ترفيهي، ثم ما هو تواصلي. وبالنظر إلى واقع الإنترنيت في العالم، فقد عرف انتشارا سريعا في الغرب، وتأخرا في الدول النامية، لكنه سيعرف مزيدا من التطور مع الأجيال الصاعدة.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads