Ads Ads Ads Ads

الإتقان عبادة وعملا – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل  الحكمة

عنوان الدرس : الإتقان عبادة وعملا

مدخل تمهيدي

رافقت أخاك إلى الملحقة الإدارية من أجل تسلم وثيقة لاستكمال ملفه للترشيح لمباراة توظيف، وبعد طول انتظار خرج الموظف من مكتبه مخاطبا الناس: ارجعوا بعد صلاة الجمعة لتسلم وثائقكم. غضب الناس وضجت الملحقة بأصواتهم. استوقف أخوك الموظف قائلا: لم ينته وقت العمل بعد، لكنه لم يكترث له، وغادر الملحقة قائلا: الوقت وقت عبادة، ولا مجال لدي للجدال العقيم.

  • ما تعليقك على ما صدر من الموظف وأخيك؟
  • ما الأولى في نظرك إتقان العبادة أو إتقان العمل؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ ۩ هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ ۩ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ ۩ ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ ﴾.

[سورة ق، الآيات: 31 – 32 – 33 – 34]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، دَخَلَ الْمَسْجِدَ، فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى، ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّلَامَ، قَالَ: «ارْجِعْ فَصَلِّ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ»، فَرَجَعَ الرَّجُلُ فَصَلَّى كَمَا كَانَ، صَلَّى، ثُمَّ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَعَلَيْكَ السَّلَامُ»، ثُمَّ قَالَ: «ارْجِعْ فَصَلِّ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ»، حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، فَقَالَ الرَّجُلُ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ، مَا أُحْسِنُ غَيْرَ هَذَا عَلِّمْنِي، قَالَ: «إِذَ قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ، ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا، ثُمَّ افْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا».

[صحيح البخاري،كتاب الأدب، أبواب صفة الصلاة]

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ ﴾.

[سورة لقمان، الآية: 33]

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: »إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ».

[شعب الإيمان للبيهقي]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة ق

سورة ق: مكية إلا الآية 38 فمدنية، عدد آياتها 45 آية، ترتيبها الخمسون في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “المرسلات”، تعالج السورة أصول العقيدة الإسلامية “الوحدانية، الرسالة، البعث”، ولكن المحور الذي تدور حوله هو موضوع “البعث والنشور”، حتى ليكاد يكون هو الطابع الخاص للسورة الكريمة.

التعريف بأبي هريرة

أبو هريرة: هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة، ولد سنة 21 ق هـ، وتوفي سنة 59 هـ، وله في كتب الحديث 5374 حديثا.

التعريف بصحيح البخاري

صحيح البخاري: هو أصح كتب الحديث النبوي عند أهل السنة والجماعة، جمعه أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، وأسماه: «الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله ﷺ وسننه وأيامه»، وقد بوبه حسب الموضوعات الفقهية، وقد نقل الإمام النووي وإجماع الأمة على صحته،كان عمر الإمام البخاري يوم ابتداء جمعه وكتابته 16 سنة، وانتهى منه وعمره 38 سنة.

التعريف بسورة لقمان

سورة لقمان: مكية، ماعدا الآيات 27، و28، و29 فهي مدنية، عدد آياتها 34 آية، ترتيبها 31 في المصحف الشريف، نزلت بعد سورة “الصافات”، ولقمان اسم لأحد الصالحين اتصف بالحكمة، سميت بهذا الاسم لاشتمالها على قصة لقمان الحكيم التي تضمنت فضيلة الحكمة، وهي من السور المكية التي تعالج موضوع العقيدة، وتعني بالتركيز على الأصول الثلاثة لعقيدة الإيمان (الوحدانية، والنبوة، والبعث والنشور).

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • وأزلفت: تزينت.
  • أواب: كثير الرجوع لله تعالى.
  • بالغيب: ما خفي من علم الإنسان.
  • تطمئن: ترجع المفاصل إلى موضعها العادي.
  • اخشوا يوما: خافوا يوم القيامة.
  • تغرنكم: تخدعكم.
  • الغرور: الشيطان.

المضامين الأساسية للنصوص

  • إكرامه سبحانه وتعالى للمتقين بتزيين الجنة لهم، وبيانه أن من أسباب الفلاح والفوز بالجنة الخوف من الله تعالى عن ظهر الغيب.
  • ارشاده عليه الصلاة والسلام الرجل السائل إلى إتقان الصلاة.
  • تحذيره سبحانه وتعالى من خطر الاغترار بالدنيا والشيطان.
  • بيانه عليه الصلاة والسلام أن من أسباب الفوز بحب الله ورضاه إتقان العمل.

مفهوم الإتقان وحث الإسلام عليه

مفهوم الإتقان

الإتقان: هو إحكام الشيء وتأديته على أكمل وجه، مع بذل الجهد والفكر في تطويره وتجويده وضبطه على أحسن وجه، وإكماله وعدم تركه ناقصا.

حث الإسلام على الإتقان

تجويد الشيء وإحسانه وإتقانه من المطالب الشرعية العظيمة في ديننا، فقد حثت الشريعة الإسلامية على الإتقان، فهو أمانة، ومما بني عليه الدين، فينبغي للمسلم أن يعود نفسه عليه، فهو سمة أساسية في الشخصية المسلمة، فالمسلم مطالب بالإتقان في كل أعماله تعبدية كانت أو سلوكية أو معاشية، كما أنه لا يكفي في العمل أن يكون صحيحا، بل لابد أن يكون صحيحا ومتقنا، عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليلموس ، قال: «إِنَّ الَّلهَ تَعَالَى يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ».

مجالات الإتقان وثمراته

مجالات الإتقان

الله سبحانه يحب من سلوك المؤمن الإتقان، وهذا يشمل أعمال الدنيا وأعمال الآخرة

الإتقان في العبادات

حث الإسلام على إتقان سائر العبادات، واعتبر ذلك شرطا في قبولها، ومن مظاهر الإتقان في العبادة:

  • إتقان الوضوء: ويكون بأداء فرائضه وسننه على أكمل وجه، قال صلى الله عليه وسلم: {مَنْ تَوَضَّأَ، فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ}. صحيح مسلم.
  • إتقان الصلاة: ويكون بالاستعداد لها بالطهارة والخشوع والطمأنينة …، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للرجل المسيء في صلاته: {ارجع فصل فإنك لم تصل}. صحيح البخاري.
  • إتقان الصيام: وذلك بشروطه وأركانه مع اجتناب كل ما يبطله أو ينقص من أجره، قال صلى الله عليه وسلم: {من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه}. صحيح البخاري.
  • إتقان الحج: وذلك بأداء المناسك من فرائض وواجبات ومستحبات على أحسن وجه، قال صلى الله عليهوسلم : {من حج البيت ولم يرفث ولم يفسق رجع من حجه كيوم ولدته أمه}. رواه البخاري ومسلم.
  • إتقان تلاوة القرآن: وتتم بإخلاص النية لله، والتأدب مع القرآن، واحترام قواعد التجويد …ـ قال صلى الله عليه وسلم: {الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة}. صحيح مسلم.
الإتقان في الأعمال الدنيوية

ومعناه: أن تعمل عملا على أحسن وأكمل صورة دون تأخير في الإنجاز، ولقد حث الإسلام على إتقان العمل وتحسينه وتجويده، سواء كان هذا العمل دنيويا أو أخرويا، لما في ذلك من شعور بالراحة النفسية، ونشر للمحبة بين أفراد المجتمع، وكسب للأجر العظيم، قال تعالى: ﴿وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ﴾. التوبة، الآبة: 106. وقال صلى الله عليه وسلم: {إن الله تبارك وتعالى يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه}. رواه البيهقي.

ثمرات الإتقان

  • نيل رضا الله.
  • حصول البركة.
  • الرفعة في الدنيا والآخرة.
  • رقي وازدهار الأمة.
  • الإتقان سبب البقاء والقدرة على المنافسة

التعامل الإيجابي مع وسائل الاتصال الحديثة – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل  الحكمة

عنوان الدرس : التعامل الإيجابي مع وسائل الاتصال الحديثة

التواصل والتعارف ضرورة بشرية

مفهوم التعارف والتواصل

التعارف هو الانفتاح على الغير من أجل التواصل معهم.

التواصل هو تبادل المعارف والمعلومات بين طرفين أو هو عملية انتقال رسالة من شخص لآخر بوسيلة من الوسائل من أجل تحقيق هدف معين.

الحكمة منهما

ربط علاقات وتبادل المعلومات والأفكار والمصالح والخبرات مع الآخرين والتعاون على فعل الخير والتعايش بسلام.

حواس التواصل

الحواس من النعم الإلهية، وهي نافذة على العالم الخارجي، بفضلها ندرك عظمة الخالق، وتسهل المعرفة ويتحقق التعارف بين البشر، ولكي يسعد بها الإنسان في الدنيا والآخرة يجب توظيفها توظيفا حسنا.

الدليل الشرعي 

قال تعالى:  [وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ] (سورة النحل 78)

آداب التواصل مع الغير

علمنا الإسلام جملة من الآداب تؤدي الى تعميق الصلات بين الناس منها:

  • إفشاء السلام
  • طلاقة الوجه
  • الحرص على الكلمة الطيبة
  • العفو والصفح عن المسيء
  • الحوار والتسامح وعدم التعصب للرأي
  • حسن الإصغاء والاستماع
  • تبادل الهدايا
  • تغليب المصلحة العامة
  • تجنب الثرثرة
  • تجنب الكلام الفاحش

معيقات التواصل مع الغير

  • الكبر والعجرفة

قال صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرةٍ من كبرٍ)

  • الكلام الفاحش

قال تعالى: [وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ] (سورة إبراهيم 26)

  • التناجي وعدم احترام رأي الآخر

[إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ] (سورة المجادلة 10)

التوجيهات الإسلامية في التعامل مع وسائل الاتصال الحديثة

  • النية الخالصة بالقصد إلى فعل الخير
  • مراقبة الله في السر والعلن
  • الصدق والأمانة والتثبت في نقل الخبر وتلقيه
  • اختيار المواقع المفيدة
  • الحذر من زيارة المواقع المحرمة
  • التزام الاعتدال وعدم الإفراط في التعامل مع وسائل الاتصال

قال تعالى: [وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَٰئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا] (سورة الإسراء 36)

(احرِص على ما يَنفَعُكَ واستَعِن باللَّه) “مسلم”

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بئسَ مطيّة الرجل زَعَموا) “أبوداود”

التجمل بمحاسن الأخلاق – في رحاب التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: في رحاب التربية الإسلامية المدخل: مدخل  الحكمة

عنوان الدرس : التجمل بمحاسن الأخلاق

مدخل تمهيدي

الأخلاق في دين الإسلام عظيم شأنها عالية مكانتها، ولذلك دعا الحق سبحانه المسلمين إلى التحلي بها وتنميتها في نفوسهم، وهي أحد الأصول التي يقوم عليها الدين الإسلامي.

  • فما المقصود بحسن الخلق؟
  • وما هي قيمته في الإسلام؟

الوضعية المشكلة

دخل أعرابي إلى مسجد رسول الله ﷺ، فسب أبا بكر فسكت أبو بكر، فسبه مرة ثانية فسكت، فسبه مرة ثالثة، فقام ورد علي، حينها قام النبي ﷺ من مجلسه وانصرف.

  • فما رأيكم في تصرف أبي بكر في المرتين الأولى والثانية؟
  • ولماذا لم ينصرف النبي منذ البداية؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:

﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ﴾.

[سورة آل عمران، الآية: 159]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ حُسْنَ الأَخْلاَقِ».

[أخرجه الإمام مالك في الموطأ، كتاب: حسن الخلق، باب: ما جاء في حسن الخلق]

نشاط الفهم وشرح المفردات

شرح المفردات والعبارات

  • فبما رحمة: فبسبب رحمة من الله.
  • لنت: هينا، لين الجانب.
  • فظا: سيئ الأخلاق.
  • غليظ القلب: قاسي القلب.
  • انفضوا: انصرفوا وتفرقوا
  • عزمت: عقدت قلبك على أمر.
  • لأتمم: أكمل.

مضامين النصوص الأساسية

  • ذكر الله تعالى للخصال السلوكية الحميدة التي تميز بها خلق الرسول ﷺ.
  • تبيان الحديث الشريف للغاية التي بعث من أجلها رسول الله ﷺ.

مفهوم حسن الخلق وقيمته في الإسلام

مفهوم حسن الخُلق

حسن الخلق: هي مجموعة من القيم والصفات والمبادئ التي تنظم سلوك الإنسان في حياته , وتنظم تعامله مع نفسه وخالقه ومجتمعه.

مكانة حسن الخلق في الإسلام

لحسن الخلق مكانة عظيمة في الإسلام، كيف لا وقد جعل الحق سبحانه الخلق أثقل شيء في ميزان حسنات المسلم، قال رسول الله ﷺ: «مَا مِنْ شَيْءٍ أَثْقَلُ فِي الْمِيزَانِ مِنْ حُسْنِ الْخُلُقِ»، وقد أثنى سبحانه على نبيه ﷺ ووصفه بصاحب الخلق العظيم، فقال سبحانه: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾، كما نهى الإسلام عن رذائل الأخلاق كسرعة الغضب والكبر والحسد والغيبة والنميمة والبهتان والكذب والفجور …، وكل ما من شأنه أن يجعل الإنسان ممقوتا عند الله وعند الناس.

أثار حسن الخلق على الفرد والمجتمع

  • إشاعة روح المحبة والألفة بين الناس.
  • بث روح التسامح بين الناس.
  • بذل الخير للناس بحب وسعادة غامرة.
  • جلب محبة الله ومحبة الناس.
  • نشر الأمن والأمان بين أفراد المجتمع.

مظاهر حسن الخلق في الإسلام

  • الكلام الطيب، قال تعالى: ﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾.
  • الصبر واحتمال الأذى، قال تعالى: ﴿وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ﴾.
  • صلة الرحم.
  • العفو عن المسيء.
  • الجود والكرم.
  • صاحب الخلق الحسن يكون كثير الصلاح وصدوق اللسان.
  • الحياء، قال ﷺ: «الْحَيَاءُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ بِخَيْرٍ».
  • بر الوالدين وصلة الأرحام.
  • الإحسان إلى الجيران وإيصال النفع إليهم.
  • الابتسامة والبشاشة في وجوه الناس.
  • إفشاء السلام بين المسلمين، قال ﷺ: «أَوَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ؟ أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ».

استنتاج

حسن الخلق صفة جليلة ما اتصف بها شخص إلا وازداد تقربا إلى الله فنال رضاه ورضا الناس.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads