Ads Ads Ads Ads

الشطر الثالث من سورة الحجرات – الآية 14 إلى 18 – فضاء التربية الإسلامية – السنة الثانية إعدادي

 

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل التزكية (القرآن الكريم)

عنوان الدرس : الشطر الثالث من سورة الحجرات – الآية 14 إلى 18 

الآيات القرآنية

قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴿14﴾ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ﴿15﴾ قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿16﴾ يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ ۖ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿17﴾ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿18﴾

[سورة الحجرات: من الآية 14 إلى الآية 18]

توثيق سورة الحجرات

  • السورة : سورة الحجرات
  • نوعها : مدنية
  • عدد آياتها : 18 آية
  • ترتيبها في القرآن الكريم : 49
  • ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة الفتح وقبل سورة ق
  • سبب تسميتها: سميت ‏سورة ‏الحجرات ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر  فيها حرمة بيوت النبي وهي الحجرات التي كان يسكنها أمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهم وهذا لتربطنا بالنبي وفي هذا دلالة أيضاً على ارتباط السور الثلاثة محمد والفتح والحجرات بمحور واحد هو (محمد) ففي سورة محمد كان الهدف إتّباع الرسول وفي سورة الفتح مواصفات أتباعه وفي سورة الحجرات أدب التعامل مع الرسول صلى الله عليه وسلم والمجتمع.‎

الشروح

  • الأعراب: هم سكان البادية، والمقصود بهم في الآية الكريمة قبيلة بني أسد.
  • آمنا : صدقنا بقلوبها.
  • أسلمنا : لغة أطعنا ودخلنا في السلم، وشرعا أقررنا بوحدانية الله عز وجل دون شك.
  • لا يلتكم من أعمالكم شيئا : لا ينقصكم منه ثواب.
  • لم يرتابوا : لم يقعوا في شك بعد إيمانهم.
  • جاهدوا : بدلوا الغالي والنفيس من أموالهم وأنفسهم.
  • يمنون : يتباهون ويتعالون بدخولهم في الإسلام.

المضامين الأساسية

  • الآية 14: لومه تعالى لأعراب بني الأسد الذين ادعوا الإيمان ولم يبلغوا درجته بعد طمعا في الزكاة.
  • الآية 15: إرشاده تعالى إلى حقيقة الإيمان الصادق بالله.
  • الآية 16: الله تعالى مطلع على أحوال عباده لا تخفى عنه خافية في السماء ولا في الأرض، وأعراب بني أسد يجهلون ذلك.
  • الآية 17: تحذيره تعالى لأعراب بني الأسد من المنّ لأنه من مبطلات الأعمال، وتذكيره سبحانه بأنه هو المنّانُ الذي هداهم إلى طريق الحق.
  • الآية 18: تأكيده تعالى على علمه الواسع بغيب السماوات والأرض.

استنتاج

في هذه الآيات الأخيرة من سورة الحجرات وضح سبحانه الفرق بين الإيمان الحقيقي والإسلام بذكر صفات المؤمن الصادق التي تتجلى في:

  • الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره إيمانا لا يداخله شك.
  • الجهاد بكل غال ونفيس من أجل إعلاء كلمة الحق. كما تؤكد الآيات الكريمات على أن الله تعالى يعلم خفايا القلوب، مطلع على ظواهر الأمور وبواطنها في السماوات والأرض.
 

التجمل بمحاسن الأخلاق – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل  الحكمة

عنوان الدرس : التجمل بمحاسن الأخلاق

النصوص

قال تعالى (فبمارحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين)

عن ابي هريرة قال : قال رسول الله ص (انما بعثت لاتمم حسن الاخلاق

عن عبد الله بن عمرو قال: كان رسول الله ص يقول (ان من خياركم احسنكم اخلاقا)

معاني الكلمات الواردة في النصوص

  • الفظ الغليظ: السيئ الاخلاق
  • انفضوا: انصرفوا وتفرقوا
  • خياركم: احسنكم مرتبة عند الله
  • يألفون : ينسجمون مع الناس
  • احاسنكم: الذين يتعاملون مع الناس بطيب

التحليل

مفهوم حسن الخلق وقيمته في الاسلام

الاخلاق هي مجموعة القيم والمبادئ التي تنظم سلوك الانسان في حياته وتنظم تعامله مع نفسه وخالقه ومجتمعه وللاخلاق الحسنة مكانة عظيمة عند الله تعالى ،فقد اثنى سبحانه وتعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم بحسن الخلق فقال (وانك لعلى خلق عظيم) القلم اية 4 و‏7:24 ممره سبحانه وتعالى بالتحلي بمحاسن الاخلاق في تعامله مع الناس ولو كانوا من المخالفين فقال تعالى (ادفع بالتي هي احسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميد) فصلت اية 33 .وقد أعد الله تعالى جنته لعباده المتقين .قال تعالى(الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين) ال عمران اية 134 وجعل محاسن الاخلاق اثقل شيء في ميزان حسنات المسلم في الاخرة ،فعن ابي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من شيء اثقل في الميزان من حسن الخلق.

تكامل المظهر والمخبر من التجمل بمحاسن الاخلاق

كما حرص الإسلام على العناية بالبدن واللباس وسن لهما الآداب والأحكام الشرعية ، مما يجعل المسلم يبدو في هيئة جميلة ومستحسنة، رغب المسلم في التجمل بمحاسن الأخلاق من حسن المعاملة وطيب الكلام ، حتى يحظى بالعطف والتقدير من زملائه في المدرسة ن وأصدقائه وجيرانه. وينال المكانة الرفيعة عند الله . عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة : أحاسنكم أخلاقا) رواه الترميذي .

وفي مقابل ذلك ، نهاهم عن كل الصفات الرذيلة، كسرعة الغضب والكبر والحسد والبغض، والكذب والغيبة والنميمة وغيرها مساوئ الأخلاق التي تجعل الإنسان منبوذا ممقوتا يتهرب منه الناس وينظرون إليه نظرة احتقار ، حتى وغن كان جميل المنظر.

إن التكامل بين جمال المظهر وجمال الخلق يشيع المحبة بين الناس ، ويجعلهم في تواد وتراحم، تسود بينهم قيم التسامح والرأفة ،ويشعرون وكأنهم جسد واحد تألفا وتضامنا.

أصول محاسن الأخلاق

إن محاسن الأخلاق التي حث الإسلام على التمسك بها كثيرة ومتعددة، نذكر منها:

  • إفشاء السلام بين المسلمين سواء عرفتهم أم لم تعرفهم، لأن ذلك ينشر المحبة بينهم ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى عليه وسلم : (أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشو السلام بينكم).صحيح مسلم.
  • الدعاء للمؤمنين ، ولو ظهر الغيب حتى يعم الخير الجميع ويستحقوا عفو الله ورضاه، مصداقا لقوله تعالى : (ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا ربنا إنك رؤوف رحيم 10 ) سورة الحشر ، الاية 10.
  • الصبر والعفو عن المسيء، لآنه يشعره بالندم ، ويدفعه الى التوبة والإقلاع عن سلوكه السيئ، لقوله تعالى : ( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين 134) سورة ال عمران، الاية 134.
  • الحياء: هو خلق جميل يحجز الإنسان عن الوقوع في الشبهات والمحرمات ، وإذا تخلق به المرء سارع إلى مكارم الأخلاق . قال عمران بن حصين رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

الفقيه كل الفقيه: الحديث – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: مدخل  الحكمة

عنوان الدرس : الفقيه كل الفقيه: الحديث

تعريف الفقه

له معنى لغوي وهو الفهم. ومعنى شرعي وهو معرفة الأحكام الشرعية التي طريقها الاجتهاد، كالعلم بأن النية في الوضوء واجبة، وأن الوتر مندوب، وأن النية من الليل شرط في صوم رمضان، وأن الزكاة واجبة في مال الصبي، وغير واجبة في الحلي المباح، وأن القتل بمثقل يوجب القصاص، ونحو ذلك من مسائل الخلاف، بخلاف ما ليس طريقه الاجتهاد، كالعلم بأن الصلوات الخمس واجبة، وأن الزنا محرم، ونحو ذلك من المسائل القطعية فلا يسمى فقهاً فالمعرفة هنا العلم بمعنى الظن

الفرق بين الفقه والعلم

الفرق بين يفقهون ويعلمون هو أن الفقه في اللغة معناه الفهم الدقيق فلا يطلق الفقه إلا على أمر ذي معنى دقيق، فلا تقول يفقه السماء والأرض ولكن يفقه علة كذا ونحوه، قال السيوطي في قوله تعالى: انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ {الأنعام:655}، قال:تنبيه على التكرير الواقع في القرآن واختلاف الآيات والحجج وضروب الأمثال لأن في ذلك ما يقتضي الفهم لا محالة.

قال الشيرازي: الفقه في اللغة إدراك الأشياء الخفية.

وأما العلم فهو إدراك الشيء على ما هو عليه، فإذا كان الشيء دقيقاً سمي فقهاً، إذاً فالفقه علم وزيادة، فيختم الكلام بيفقهون إذا تضمن معنى دقيقاً يحتاج إلى فهم ويختم بيعلمون إذا كان يحتاج إلى إدراك فقط.

مجالات الفقه

 ان الفقه الاسلامي جزء من الشريعة يلازم الانسان في كل ما يصدر عنه من تصرفات فردية كانت أو جماعية أو دولية . فهو يحدد الصلة بين العبد و ربه و بين الانسان و أخيه الانسان . وقد وضع الوحي الالهي قواعده العامة و مبادئه السامية كاملة في فترة الرسالة ثم ترك للناس التطبيق بما يلائم حياتهم ويحقق مصالحهم . فأخذ ينمو على مر الزمان بفضل ما بذله من جهد مشكور وتكون من مجموع الاجتهادات بناء ضخم يعتبر ثروة عظيمة صالحة للانتفاع بها في التقنين الحديث اذا ما مستها يد التنظيم . ولهذا تعددت مجالاته وموضوعاته وتنوعت مباحثه و أبوابه فشملت الأقسام الأتية (العبادات /المعاملات / الأحوال الشخصية / السياسة الشرعية/ السير(القانون الدولي العام )/ العقوبات والجنايات / الأداب).

مواصفات الفقيه من خلال حديث علي بن ابي طالب

الفقيه هو من يبشر الناس برحمة ولا يؤيسهم منها ويذكرهم بعذاب الله ويلازم القران لا يفارقه

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads