Ads Ads Ads Ads

الأطفال في عالمنا المعاصر – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي )

عنوان الدرس : الأطفال في عالمنا المعاصر

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • مصدر النص: مقتطف من تقرير اللجنة العالمية للثقافة والتنمية التابعة لمنظمة اليونسكو (اليونسكو اختصار لفظي ل ” منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة” تابعة لمنظمة الأمم المتحدة ، تعمل على خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. وتدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان).
  • مجال النص: المجال الاجتماعي.
  • الصورة: تعبر عن مشهد لا نشاهده إلا في الحروب والأزمات،مما يؤشر على معاناة الأطفال في بعض الأقطار من العالم.
  • نوعية النص: النص عبارة عن تقرير.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي يتكون من مبتدإ ( الأطفال) وخبر (في عالمنا المعاصر) ،جاء المبتدإ معرفا في صيغة الجمع والخبر شبه جملة من جار ومجرور ( في عالم) والاسم المجرور بدوره مضاف إلى الضمير (نا) الدال على الإنسانية جمعاء وموصوف أيضا بصفة ( المعاصر). ودلاليا: يوحي بالإخبار عن واقع الأطفال في الزمن الذي يعاصرونه وما يعيشونه من أزمة اجتماعية وتربوية،أما التفاصيل فستأتي في متن النص القرائي.
  • بداية النص: تكشف عن سبب من أسباب معاناة الأطفال في كثير من الدول، ألا وهو الحرب.
  • نهاية النص: تشير إلى أولوية الاستماع إلى الأطفال من أجل التخفيف من معاناتهم أو الحد منها.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول محنة الأطفال في مواجهة أزمات العصر الحالي.

القراءة التوجيهية

شرح مستغلقات النص

  • السخرة: الخدمة الإجبارية دون مقابل
  • اضطهاد: ظلم جائر
  • الإنتاجية: المردودية
  • الأحداث: صغار السن
  • التصحر: ظاهرة تنتج عن الجفاف فتتحول الأرض الخصبة إلى صحراء قاحلة.
  • ميثاق: عهد واتفاق جماعي
  • تعهدت: التزمت

الفكرة العامة

معاناة ومأساة كثير من الأطفال في عالمنا المعاصر،و السبل الناجعة للحد منها.

القراءة التحليلية

المستوى الدالي

  • معجم المحن والمعاناة: الظلم – العنف -الصراعات الحربية – استغلال – السخرة – الأعمال المتهورة – الجهل – الأمية – تدهور أحوال البيئة – ارتفاع نسبة التصحر – الجوع – المرض.
  • معجم اضطهاد الأطفال: محنة الأطفال – ضحايا للعنف – قتلوا في الصراعات الحربية – استغلال الأطفال للسخرة – أطفال الشوارع – تضيع صحتهم وراحتهم وفرصتهم في التعليم – ضحايا التدهور البيئي.
  • معجم حقوق الأطفال: التعليم – حماية الأطفال حماية شاملة – الاستماع إلى مطالب الأطفال – الاعتراف بقدراتهم الابتكارية
  • معجم أتر تفعيل حقوق الأطفال: ارتفاع الإنتاجية – انخفاض معدلات وفيات الأطفال والإصابة بالأمراض – تقلص معدلات الانقطاع عن الدراسة – تحسين تعليم النشء – تقليل حجم تشغيل الأحداث – تخفيض أوجه انعدام المساواة – مفيد للبيئة – الاعتراف بالحق الأصيل للطفل في الحياة الكاملة – حماية الأطفال من التمييز والاستغلال – إثبات ذواتهم – دفاع الأطفال عن أنفسهم – الدفاع عن غيرهم.

المستوى الدلالي

مضامين النص
  • الوضعية المزية التي يعيشها كثير من الأطفال في عالم اليوم وأسبابها.
  • التعليم حق إنساني أساسي وحل لإنقاذ الأطفال من محنهم.
  • حماية الأطفال من أشكال الاضطهاد تكسبهم المناعة وتؤهلهم للمستقبل.
  • الاستماع إلى الأطفال مطلب أساسي إبراز مؤهلاتهم ومواهبهم وإثبات ذواتهم
أسلوب النص

اعتمد الكاتب في النص أسلوبا تفسيريا،يوضح من خلاله وضعية كثير من الأطفال في العالم تحت وطأة الحروب وإشكال الظلم والاستغلال.و قد وظف مؤشرات نصية دالة على ذلك نذكر منها ما يلي:

  • الإحصائيات: قدر مثلا أن مليونا ونصف مليون طفل قتلوا… – في العالم ما يزيد على مائة مليون طفل من أطفال الشوارع…
  • الجملة الاعتراضية: على الخصوص – أيضا – على حدة.
  • الألفاظ الدالة على التفسير: إذا نظرنا – مثلا – لأنه – كما أن – تعد – وهي – وهذه هي – ولكن كذلك…
  • تخصيص فقرة كاملة تشرح كل حق من الحقوق الأساسية للطفل،و تبين أهميته وآثاره.

المستوى التداولي

مقصدية النص

يسعى الكاتب في مقلته إلى لفت انتباه الناس إلى الصورة القاتمة والمأساوية التي وضعية كثير من الأطفال في عالمنا المعاصر، والمساهمة أيضا في إيجاد الحلول الناجعة للخروج من هذه الوضعية وتصحيح مسار حياة الأطفال باعتبارهم النواة الأساسية والمحرك الفعال للحياة في المستقبل.

قيم النص

يتضمن النص قيمة اجتماعية وقيمة اقتصادية أخرى إنسانية.أما الاجتماعية فتتمثل في الوضعية المزرية التي يعيشها أطفال عالمنا المعاصر من حروب وظلم واستغلال وتشريد … وما يترتب عنها من مشاكل تعرقل مسار حياتهم. أما الاقتصادية فهي تنجم عن تلك الوضعية الاجتماعية المأساوية وتسفر عن نتائج وخيمة خاصة على مستوى المردودية.في حين أن القيمة الإنسانية فتتمظهر في غياب الروح الإنسانية في معاملة الأطفال جراء الأزمات والنزاعات.

القراءة التركيبية

تناول الكاتب في مقالته قضية اجتماعية على الخصوص،و إنسانية إلى حد ما،فقد قدم صورة قاتمة عن وضعية الأطفال في عالمنا المعاصر وهم يعانون أشكال الظلم والاضطهاد والاستغلال والتشرد، وأحيانا يصارعون الموت في الحروب والنزاعات. كما ارتأى أن ضمان حق الأطفال في التعليم والحماية والاستماع إلى مطالبهم كفيل بتجاوز هذه الوضعية المزرية،لكن توفر هذه الحقوق الأساسية ليس كافيا بل لابد من تفعيلها تفعيلا سليما وسهر المعنيين عليه أفرادا وجماعات.

مهارة التلخيص – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والإنشاء )

عنوان الدرس : مهارة التلخيص

أنشطة الاكتساب

التعريف بمهارة التلخيص

التلخيص هو عملية تقليص النصوص الطويلة واختزالها في نصوص قصيرة بأسلوب شخصي يراعي مضمونه العام، ويزيل الحشو والزوائد الموجودة فيه، مع تجنب إضافة ما لم يكن فيه. ويفيد التلخيص في كتابة الإنشاء ومراجعة الدروس وفهمها.

نص الانطلاق

أعطى النبي صلى الله عليه وسلم مثلا أعلى لمعاملة أهل الكتاب. فقد روي أنه كان يحضر ولائمهم ويشيع جنائزهم، ويعود مرضاهم، ويزورهم ويكرمهم، حتى روي أنه لما زاره وفد نصارى نجران، فرش لهم عباءته، وأمرهم بالجلوس عليها. وروي أنه كان يقترض من أهل الكتاب نقودا ويرهنهم أمتعته، حتى إنه توفي ودرعه مرهونة عند بعض يهود المدينة في دين عليه، ولم يخلص درعه إلا خلفاؤه بعد وفاته.

كان يفعل ذلك لا عجزا من أصحابه عن إقراضه، فكان منهم المثرون، وهم المستعدون لأن يضحوا بأنفسهم وأموالهم في سبيل مرضاة نبيهم، بل كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك تعليما وإرشادا لأمته.

وقد سار المسلمون على سيرة نبيهم، فعاشروا غيرهم من أهل الملل والنحل الأخرى بصفاء ووئام، فكان المسيحي واليهودي يسكن بجوار المسلم فيتزاورون ويتهادون لا يفصلهم إلا المسجد والكنيسة والبيعة.

روي أن غلاما لابن عباس الصحابي المشهور ذبح شاة فقال له ابن عباس : لا تنس جارنا اليهودي، ثم كررها حتى قال له الغلام : كم تقول هذا! فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بالجار حتى خشينا أنه سيورثه. ومعنى هذا أن الإسلام لا يفرق في مكارم الأخلاق وحقوق الاجتماع بين مسلم وأي مخالف آخر. فالكل في نظره سواء، ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((تصدقوا على أهل الأديان كلها)).

عفيف عبد الفتاح طبارة “عن روح الدين الإسلامي”، دار العلم للملايين

خطوات مهارة التلخيص

نموذج لتلخيص نص الانطلاق ص : 14 . من كتاب “المرجع في اللغة العربية”

يقدم  الرسول صلى الله عليه وسلم نموذجا مثاليا لمعاملة أهل الكتاب، ويتجلى ذلك من خلال موقفه الإيجابية والكثيرة معهم.

وقد كان عليه الصلاة والسلام حريصا على تعليم أمته وإرشادها إلى التعايش مع غيرها، لذا سار المسلمون على نهج نبيهم فعاشروا غيرهم من أهل الملل الأخرى في تسامح ووئام.

أنشطة التطبيق

لخص النص الوظيفي الثالث : ((الإسلام دين الرحمة)) مسترشدا بالخطوات السابقة.

نموذج مقترح

يتصف الإسلام بسمة خلقية بارزة هي : ((الرحمة))، وتتجلى في عدة مظاهر منها : تسميته صلى الله عليه وسلم بنبي الرحمة، وافتتاح جل سور القرآن الكريم بالبسملة، واتصافه تعالى بصفة الرحمة.

إن رحمة الله تعالى وسعت كل شيء، ومنها اشتقت الرحمة التي نجدها لدى سائر المخلوقات والتي يدعوا الإسلام إلى اتخاذها ميثاقا خلقيا.

أنشطة الإنتاج

لخص النص ص : 17 مطبقا ما درسته حول تقنيات التلخيص :

نموذج مقترح

إن مصاحبة الأخيار تحسن أخلاق الإنسان وتزرع في النفس الأخلاق الطيبة، واختيار القارن الصالح واحد من أهم الأسباب لتحقيق النجاح في الحياة، أما مصاحبة الأشرار فإنها تؤدي إلى الوقوع في المعاصي وإحباط الأعمال.

لهذا أمر الله تعالى  كل مؤمن بمصاحبة الأخيار ليقتدي بهم في فضائلهم، ونهى عن مصاحبة الأشرار ليبتعد عن رذائلهم.

مدونة اللغة العربية

الملخص

التلخيص عملية تفكيرية تتضمن القدرة على إيجاد لب الموضوع واستخراج الأفكار الرئيسة فيه والتعبير عنها بإيجاز ووضوح أو إعادة هيكلتها وتنظيمها.

إن التلخيص يتطلب القيام بعملية فرز للكلمات والعبارات والأفكار، ومحاولة فصل ماهو أساسي عما هو فرعي، ومعالجة المفاهيم والأفكار المتضمنة بلغة من يقوم بالتلخيص وانطلاقا من خبرته بالموضوع وفهمه له ،كما يتطلب مهارة في ترتيب الأولويات . وكل ذلك يعتبر من المهارات العقلية التي تتداخل مع بعضها فتكون بذلك مهارة التلخيص مهارة عقلية مركبة.

إن عملية التلخيص تتطلب التأمل وإمعان النظر في الموضوع . ومن الممكن أن يتم ذلك بطرق عدة منها ترتيب الأحداث وفق وقوعها التاريخي، أو المنطقي، أو التسلسل العلمي. أوعد الأفكار الرئيسه ثم إعادة بنائها بصورة موجزة .

وعندما يكلف الطلاب بتلخيص أهم أحداث رحلة قاموا بها ،أو مقال، أوبرنامج تلفزيوني شاهدوه أو موضوع قرأوه، أو تجربة قامو بها أو شاهدوها، يجدون أنفسهم أمام فرصة لاختبار قدراتهم الفكرية أوفرصة لتطبيق المهارة، والتمرس عليها من خلال نقل خبراتهم بصورة موجزة وبنظام معين . وهناك عدد من الطلاب قد يجيدون هذه المهارة لاستعداد فطري لديهم و قدرات مكتسبة سابقة ،وهناك منهم من يجدون صعوبة في إنجاز مهمات كهذه، وبالتالي يحتاجون إلى المساعدة بتوجيههم إلى كيفية وضع الخطوط العريضة لما سيقولونه أو يكتبونه، مع التأكيد على إبراز الأفكار الرئيسة والمفاهيم المهمة ثم التحدث عن كل منها . أو إعادة بنائها الهيكلي أو تصويرها في شكل خرائط ذهنية تناسب تنظيمه العقلي للمعلومات.

إن مهارة التلخيص تكتسب من خلال تدريبات متواصلة على تجريد الموضوع واستخراج خلاصته من بين التفصيلات والشروحات المطولة أو الأحداث والخبرات.

تذكر أن تقليص النص ليس الهدف الرئيس ،،،، بل أن إعادة تنظيم المعرفة وترتيبها للوصول إلى بناء معرفي سليم وقوي هو الهدف الأول إضافة إلى تنمية القدرات العقلية في هذا الجانب لاستثماره وتوظيفه في مواقف الحياة المختلفة.

وللقيام بعملية التلخيص ينبغي تتبع الخطوات الآتية :

  • قراءة النص قراءة متأنية للتعرف على مضمونه العام وموضوعه .
  • قراءة النص ثانية مع تدوين بعض الملاحظات أثناء القراءة ولاسيما تثبيت الفكرة العامة والأفكار الفرعية المرتبطة بها .
  • مراجعة النص ووضع إشارات أو خطوط تحت الجمل الوصفية أو التفصيلية والتعبيرات الفنية وحشو الكلام (وهو تعبير عن توضيحات وتفصيلات ليست غير مهمة لكنها أساليب تعبيرية لدعم الأفكار والمعلومات ) الذي لايوثر حذفه على مضمون النص.
  • صياغة الملخص بألفاظ من إنشاء القارئ دونما تحرج من لغته التعبيرية الخاصة واستخدام بعض الألفاظ أو التعبيرات غير الواردة في النص .
  • عد كلمات الملخص للتأكد من مطابقتها للعدد المطلوب بصورة تقريبية . وإذا لم يرد تحديد لعدد كلمات الملخص ينصح بأن لايزيد عدد كلماته عن ثلث عدد كلمات النص الأصلي على أكبر حال (وقد لا نتعامل مع عدد الكلمات بقدر ما هو مؤشر لحجم النص المنظم ). مقارنة الملخص بالنص الأصلي للتأكد من عدم الإخلال بالفكرة الرئيسة والأفكار الفرعية أو المعلومات أو الحقائق الواردة في النص .
  • مراجعة الملخص لاستبدال أو حذف أو إضافة بعض الكلمات الضرورية أو إعادة تنظيم وترتيب المعلومات والمفاهيم.

المفعول لأجله – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : المفعول لأجله

البرنامج البيداغوجي

يتضمن درس المفعول لأجله للسنة الثانية اعدادي ما يلي :

المفعول لأجله مصدر قبلي يذكر بعد فعل لبيان سبب وعلة وقوعه، ويشاركه في الفاعل والزمان.

يأتي المفعول لأجله نكرة منونة خالية من الإضافة و حكمه النصب.

يأتي مضافا إلى غيره فيجوز نصبه أو جره بلام دالة على التعليل.

اذا أفاد المصدر التعليل ولم يكن قلبيا أو لم يشارك الفعل في الفاعل والزمان وجب جره باللام مثل : أحببتك لتعظيمك العلم.

يجوز تقديم المفعول لأجله على عامله سواء نصب أجر : رغبة في العلم سافرت ، سافرت رغبة في العلم ، للرغبة في العلم سافرت.

تعريف المفعول لأجله

تمهيد

تأمل الأمثلة التالية:

  • قرأ الكتب رغبة في معرفة أحكام دينه.
  • قرأ الكتب للاطلاع على تاريخ أمته.
  • زاوَل الرياضة رجاء المحافظة على لياقته البدنيّة.
ماذا نسمي كلا من “رغبة” و”الاطلاع” و”رجاء” في هذه الجمل ؟ نسميهما مصادر. بأيّة حركة ُضبط آخر هذه المصادر؟ ضُبط آخر كل منها بحركة الفتح.

إذا قلنا: لماذا قرأ الكتب ؟ ولماذا زاول الرياضة ؟ بماذا نجيب؟ نجيب بالتالي: قرأ الكتب رغبة في معرفة أحكام دينه وللاطلاع على تاريخ أمته، وزاول الرياضة رجاء المحافظة على لياقته البدنيّة. إذا، على ماذا دلّت هذه المصادر المنصوبةُ؟ دلّت هذه المصادر على السبب الذي من أجله كانت القراءةُ ومزاولةُ الرياضة.

ماذا نسمي هذه المصادر المنصوبة؟ نسميها : المفعول لأجله.

كيف نُعرب المفعول لأجله؟ نعربُه كالتالي: مفعول لأجله منصوب وعلامةُ نصبه الفتحةُ الظاهرةُ على آخره.

استنتاج

المفعول لأجله هو مصدر منصوب يدل على السبب الّذي من أجله حصل الفعل، بحيث يصح  أن يكون جوابا لسؤال: لماذا فعل، مثلا: أديت الصلاة إرضاء لربّي (جوابا عن سؤال: لماذا صلّيت؟)، ومن هنا يمكننا تعريف المفعول لأجله على أنه مصدر منصوب يذكر بعد فعل ليبين سبب حصوله.

حالات المفعول لأجله وحكمه

تأمل الأمثلة التالية

التراكيب المفعول لأجله حالته حكمه
وقف الناس احتراما للعالم احتراما نكرة منونة يجب نصبه
تركتُ المنكر خشية الله تركتُ المنكر لخشية الله خشية خشية مضاف مضاف يجوز نصبه أو جره بلام التعليل

استنتاج

يأتي المفعول لأجله على حالتين:

  • نكرة منونة خاليا من الإضافة: حكمه النصب وجوبا
  • مضافا إلى غيره: حكمه جواز نصبه أو جره بلام تفيد التعليل.

الملخص

تعريفه

المَفْعُولُ لأَجْلِه مَصْدر قَلْبِي مَنصوب يأْتي لِبَيان سَبَب وُقُوع الفِعل ( قلْبِي لأنَّه غَير مَحسوس وصادِر عن الحَواس الباطِنَة ).

مثال: سَجَدْتُ شُكْراً لِلَّهِ ← المَصدر« شُكْراً›› يُبَيِّنُ السَّبب الذي من أَجْلِه تَمَّ السُّجود، وفِعله « شَكَرَ›› قَلْبِي لأنَّه غَير مَحْسوس.

أقسامه

ينقسم المفعول لأجله إلى قسمين:

  • مَفْعُولُ لأَجْلِه نَكِرة، مثل: سَافَرْتُ إِلَى الجَبَلِ طَلَباً لِلرَّاحَةِ.
  • مَفْعُولُ لأَجْلِه مُضاف، مثل: يَجْتَهِدُ التِّلْمِيذُ طَلَبَ التّفَوُّقِ.

ملاحظة

1) يأتي المَفْعول لأجْله مجرورا بحرف يُفيد التَّعْلِيل، مثل: أَعْمَلُ اليَوْمَ لِلنَّجَاحِ غَداً.

2) يَجوز تقديم المَفْعول لأجْله على فِعْله، مثل: خَوْفاً مِنَ الفَشَلِ يَجْتَهِدُ التِّلامِيذُ (أو يقال: يَجْتَهِدُ التِّلامِيذُ خَوْفاً مِنَ الفَشَلِ).

نماذج في الإعراب

1) سَجَدْتُ شُكْراً لِلَّهِ:

  • سَجَدْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • شُكْراً: مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةعلى آخره.
  • لِلَّهِ: اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، واللّهِ اسم جلالة مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

2) سَافَرْتُ إِلَى الجَبَلِ طَلَباً لِلرَّاحَةِ:

  • سَافَرْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • إِلَى: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • الجَبَلِ: اسم مجرور ب (إلى) وعلامة جره الكسرة الظاهرةعلى آخره.
  • طَلَباً: مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • لِلرَّاحَةِ: اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، والراحةِ اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

3) يَجْتَهِدُ التِّلْمِيذُ طَلَبَ التّفَوُّقِ:

  • يَجْتَهِدُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرةعلى آخره.
  • التِّلْمِيذُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • طَلَبَ: مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف،
  • التّفَوُّقِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

4) أَعْمَلُ اليَوْمَ لِلنَّجَاحِ غَداً:

  • أَعْمَلُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعة الضمة الظاهرةعلى آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره( أنَا).
  • اليَوْمَ: مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • لِلنَّجَاحِ: اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب، والنَّجَاحِ اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب مفعول لأجله.
  • غَداً: مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

5) خَوْفاً مِنَ الفَشَلِ يَجْتَهِدُ التِّلامِيذُ:

  • خَوْفاً: مفعول لأجله مقدم منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • مِنَ: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
  • الفَشَلِ: اسم مجرور ب(مِنَ)، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • يَجْتَهِدُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • التِّلامِيذُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

6) هُوَ مُخْلِصٌ فِي العَمَلِ طَمَعاً فِي النَّجَاحِ:

  • هُوَ: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
  • مُخْلِصٌ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • فِي: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • العَمَلِ: اسم مجرور ب (فِي) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • طَمَعاً: مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • فِي: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • النَّجَاحِ: اسم مجرور ب (فِي) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads