Ads Ads Ads Ads

غذاء الشباب – المجال السكاني – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال السكاني )

عنوان الدرس : غذاء الشباب

تاطير النص

ملاحظة النص

  • صاحب النص: اسمه: صبري القباني – تاريخ ومكان ازدياده: ولد بدمشق سنة 1908م – صفته العلمية: طبيب وأستاذ في النظام الغذائي عند الإنسان – تخصصه: متخصص في النظام الغذائي عند الإنسان – مؤلفاته: جمالك سيدتي – طبيبك معك – حياتنا الجنسية – أطفال تحت الطلب – قلوب الأطباء… – وفاته: توفي سنة 1973م.
  • مصدر النص: أخذ النص من كتاب (الغذاء لا الدواء) ويدل هذا العنوان على أن الغذاء الصحي المتوازن يمكن صاحبه من الاعتناء بصحته دون حاجته إلى اللجوء إلى الدواء في أغلب الأحيان.
  • مجال النص: المجال السكاني.
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية.
  • العنوان: تركيبيا: مركب إضافي يتألف من مضاف (غذاء) ومضاف إليه (الشباب) ويمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي جملة اسمية بتقدير المبتدأ المحذوف ( هذا هو غذاء الشباب). ودلاليا: يدل على المواد التي يحتاجها الجسم في نموه وخاصة جسم الشباب.
  • الصورة: تجسد الصورة مجموعة من الأغذية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل أساسي والملاحظ أن كل هذه الأغذية أصلها نباتي مما يطرح سؤالا مشروعا مفاده: ألا يحتاج جسم الإنسان إلى أغذية أصلها حيواني ؟
  • بداية النص: تشير إلى أهمية الجمع بين الوجبات الشهية والمفيدة في النظام الغذائي للشباب.
  • نهاية النص: تشير إلى أن إدخال الأكلات الخفيفة وما شابهها في النظام الغذائي للشباب أمر مقبول.

بناء الفرضية

بناء على المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول:

  • النظام الغذائي عند الشباب.
  • الأغذية الأساسية للشباب.
  • علاقة الأغذية بحاجة الجسم.

القراءة التوجيهية

شرح المفردات

  • يستهويه: يروق ويعجب.
  • السعرات الحرارية: الطاقة اللازمة كحركة الجسم.
  • البدانة: السمنة.
  • النقل: يقصد بها الفواكه الجافة.

الفكرة العامة

أهمية الغذاء المتوازن وكيفية استفادة الشباب منه في نموه أجسامهم.

القراءة التحليلية

الحقول الدلالية

  • حقل التغذية: الطعام الشهي – الطعام المفيد – الوجبات – الحليب – اللحم – الطيور – الجبن – السمك – الحبوب – الفواكه الجافة – الخضر والفواكه – البطاطا – الخبز – المواد الذهنية – المواد البروتينية والكلسية والحديد- النشويات – السكاكر – الكلسيوم الفيتامينات – المعادن – وجبة الصباح…
  • حقل الصحة: صحته -نموه -حاجة الجسم إلى الغذاء – العظام تبدأ بالتصلب – تغذية جيدة – ضعف في العظام – بطء النمو – قلة الحيوية – البدانة – يزاول الرياضة – حركة ونشاط – نمو جيد – جسم الشباب – تأثير على الصحة -الدورة الدموية…

مضامين النص

  • الوحدة 1 (بداية النص…آن وحد): أهمية الطعام الشهي في نمو جسم الإنسان سليما.
  • الوحدة2 ( فان احتوى…في البناء): آثار التغذية المتوازنة على الإنسان وكافة الشباب.
  • الوحدة2 (و لتجنب البدانة…نهاية النص): نصائح الكاتب إلى الشباب للحفاظ على سلامة صحتهم وفيما يخص التغذية.

أسلوب النص

وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا يتناول من خلاله علاقة التغذية المتوازنة وممارسة الرياضة بنمو الجسم وصحته وقدم عدد من المعطيات المفسرة لهذه العلاقة.

قيم النص

يتضمن النص قيمة تحسيسية هدفها التوعية بأهمية الغذاء المتوازن وممارسة الرياضة في بناء صحة سليمة وجيدة.

تركيب النص

ان التغذية المتوازنة هي إحدى الركائز الأساسية لبناء صحة الإنسان السليمة ولاسيما في مرحلة الشباب حيث تزداد الحاجة إلى الغذاء الصحي المتوازن الذي يضمن الحركة والنشاط والحيوية. كما أن ممارسة الرياضة لها من الفوائد الكثيرة على صحة الإنسان بفضل مساهمتها في بناء الجسم السليم ولعل القولة المشهورة: ”العقل السليم في الجسم السليم” دليل على ذلك.

تلوث الماء – المجال السكاني – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال السكاني )

عنوان الدرس : تلوث الماء

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • الصورة: مشهد لشلال طبيعي يتدفق ماء من أعلى الجبل
  • مجال النص: سكاني.
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية..
  • العنوان تركيبيا: مركب إضافي يمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي بتقدير المبتدأ المحذوف. ودلاليا: يؤشر على آفة التلوث التي تصيب الماء وتهدد وجوده وصفاءه.
  • بداية النص: تقدم تعريفا للماء الملوث.
  • نهاية النص: تؤكد على ضرورة وقاية الماء من التلوث لحماية الصحة.

فرضية القراءة

انطلاقا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول تلوث الماء وعوامله وآثاره..

القراءة التوجيهية

شرح المستغلقات

  • صيانة: حفظ.
  • الفرشة المائية:المياه المختزنة في باطن الأرض.
  • الطفيليات: الجراثيم.
  • أعراض: علامات

الفكرة العامة

الماء ألملوث: تعريفه – عوامل تلوثه – آثاره على صحة الإنسان – سبل وقايته.

القراءة التحليلية

معجم التلوث المائي

الماء الملوث – مواد عضوية أو كيماوية أو مكروبات – تعكيره – رائحة خاصة – مذاق غير عادي – عدم صيانة مصدر الماء – أوعية غير نظيفة –أوان غير نظيفة – أوان غير صحية – أياد ملوثة – مياه الصرف الصحي – مواد التنظيف – الأسمدة – مبيدات الحشرات – مواد كيماوية – الميكروبات – النفايات …

مضامين النص

  • بداية النص …مذاق غير عاد: تعريف الماء الملوث.
  • و من عوامل… التربة الماء: عوامل تلوث الماء.
  • إن هذا الماء…بعد الاستحمام: آثار تلوث الماء.
  • إن وقاية الماء…نهاية النص: سبل وقاية الماء.

تفكيك أفكار النص

  • تعريف الماء الملوث: الماء الذي تشوبه المواد العضوية والكيماوية أو المكروبات
  • عوامل تلويثه: انعدام صيانة المصدر: العين البئر – عدم نظافة أوعية النقل – عدم نظافة وسائل الخزن – مياه الصرف الصحي – الأسمدة والمبيدات – المواد الكيماوية الصناعية.
  • آثاره: الإبة بالأمراض – تلوث الأطعمة
  • سبل وقايته: تبني سلوكات صحية في كل مراحل دورة الماء من المصدر على الاستهلاك والتصريف.

أسلوب النص

وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا نهده آلياته:

  • التعريف: قدم الكاتب تعريفا للماء الملوث : يعرف الماء الملوث بانه الماء الذي….
  • الشرح والتوضيح: شرح عوامل تلوث الماء.
  • التوكيد: أمثلته: غن هدا الماء الذي يكون… – إن وقاية الماء….

الغاية من كتابة النص

التعريف بالماء الملوث وتنبيه الناس من العاوامل الميببة له ، ثم التأكيد على وقاية الماء بتبني سلوكات وقائية صحية.

تركيب النص

يعالج الكاتب في مقالته ظاهرة بيئية تتمثل في تلوث الماء، حيث قدم تعريفا لها ،و عدد العوامل المباشرة وغير المباشرة التي تتسبب في فيها،كما أشار غلى بعض المخاطر التي يسفر عنها تلوث الماء، وخلص في النهاية إلى أن وقاية الماء جزء من الوقاية الصحية التي يحتاجها الإنسان من أجل سلامته،و التي تفرض عليه الالتزام بمجموعة من السلوكات الصحية الوقاية.

رسالة إلى أمي – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي )

عنوان الدرس : رسالة إلى أمي

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • صاحب النص: اسمه: نزار قباني – تاريخ ومكان ولادته:  ولد بدمشق سنة 1923م – صفته العلمية: أديب سوري – من أعماله: في الشعر نجد الدواوين: (1944) قالت لي السمراء  (1948) طفولة نهد   (1949) سامبا  (1950) أنت لي  (1956) قصائد  (1961) حبيبتي (1966) الرسم بالكلمات  (1968) يوميات امرأة لا مبالية  (1970) قصائد متوحشة  (1970) كتاب الحب (1970) مئة رسالة حب  (1972) أشعار خارجة على القانون  (1978) أحبك أحبك والبقية تأتي  (1978) إلى بيروت الأنثى مع حبي(1978) كل عام وأنت حبيبتي  (1979) أشهد أن لا امرأة إلا أنت  (1979) اليوميات السرية لبهية المصرية(1981) هكذا أكتب تاريخ النساء  (1981) قاموس العاشقين  (1982) قصيدة بلقيس (1985) الحب لا يقف على الضوء الأحمر (1985) أشعار مجنونة (1986) قصائد مغضوب عليها  (1987) سيبقى الحب سيدي (1988) ثلاثية أطفال الحجارة (1988) الأوراق السرية لعاشق قرمطي  (1988) السيرة الذاتية لسياف عربي (1988) تزوجتك أيتها الحرية (1989) الكبريت في يدي ودويلاتكم من ورق  (1989) لا غالب إلا الحب (1991) هل تسمعين صهيل أحزاني ؟(1991) هوامش على الهوامش  (1992) أنا رجل واحد وأنت قبيلة من النساء (1994) خمسون عاما في مديح النساء(1995) تنويعات نزارية على مقام العشق  (1998) أبجدية الياسمين. وفي النثر نجد: قصتي مع الشعر. والكلمات تعرف الغضب.  عن الشعر والجنس والثورة. الشعر قنديل أخضر.  العصافير لا تطلب تأشيرة دخول.  لعبت بإتقان وها هي مفاتيحي. المرأة في شعري وفي حياتي. بيروت حرية لا تشيخ. الكتابة عمل انقلابي.  شيء من النثر – وفاته: توفي عام 1998
  • مجال النص: مجال اجتماعي.
  • الصورة: لوحة فنية تكعيبية الشكل مختلفة الألوان ومتناسقة العناصر تتناول موضوع الأمومة.
  • نوعية النص: قصيدة شعرية حرة.
  • عدد اسطر القصيدة: 24 سطرا شعريا.
  • روي القصيدة: يغلب على القصيدة روي الراء الساكنة إلى جانب الهاء والباء.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة اسمية حذف مبتدؤها والتقدير هي أو هذه رسالة إلى أمي والخبر “رسالة “. ودلاليا: يحيل العنوان على سياق تواصلي يتكون من مرسل يدل على ضمير المتكلم المقترن بالمرسل بالمرسل إليه “أمي” وترتبط بينهما رسالة.
  • الشطر الأول من القصيدة: يقدم الشاعر تحية صاحبه لأمه مادحا إياها بلفظة حلوة التي تجمع ما بين الجمال والحب والحنان ولفظة قديسة الدالة على التعظيم..
  • الشطر الأخير من القصيدة: يوحي بارتباط الشاعر بأمه من خلال ارتباطه بطفولته التي تربطه بأمه  رغم كبره.

بناء الفرضية

بناء على قراءة أولية للقصيدة نتوقع أن يتناول النص الشعري تمتي الحب والغربة.

القراءة التوجيهية

شرح المفردات

  • قديستي: محبوبتي.
  • الرحلة الخرافية: الرحلة الأسطورية.
  • شقيقها الأحمر: المقصود شقائق النعمان.
  • طرابين: حزم صغيرة.
  • يضجر: يمل.
  • بيدر: مكان يدرس فيه الزرع.
  • تنشلني: تأخذني.

المضمون العام

بمشاعر التغني الحب يكنها الشاعر لامه ولوطنه وإحساسه بالغربة.

القراءة التحليلية

المستوى الدالي

  • حقل الطبيعة: صباح – أنجم – انهر – شقيقها الأحمر – بلاده الأخضر – النعناع – عصافير – بيدر…
  • حقل الحب والغربة: يا حلوة – يا قديستي – مضى عامان – أبحر – رحلته الخرافية – حقائبه – أنا وحدي – مني مقعدي يضجر – تفتش – عرفت عواطف الاسمنت والخشب…

يغلب على الشعر معجم الغربة مما يؤشر على معاناة الشاعر في بلاد المهجر.

المستوى الدلالي

مقطعا القصيدة
  • المقطع الأول (1 – 13): تغني الشاعر بحب أمه ووطنه وتعلقه بهما ثم شعوره بالغربة والحنين إليهما.
  • المقطع الثاني(14 – 24): غربة الشاعر جعلته يستحضر ذكرياته بأمه ووطنه.
لخصائص الفنية والبلاغية في القصيدة
الأسلوب مثاله دلالته
النداء حلوة – يا قديستي تعبير عن حب الشاعر للام وشعوره بالحنين إليها
الاستفهام كيف غدوت أبا ولم اكبر تعبير عن افتقاد الشاعر
  • التكرار: ترددت في النص عبارات وأسماء.(طفت)
  • الصورة التشبيهية: المثال: (أحزاني عصافير تفتش بعد عن بيدر) فالشاعر حذف أداة تشبيه مما جعل هذه الصورة بليغة وهي  تتركب من مشبه (أحزاني) ومشبه به (عصافير) وأما دلالتها فالشاعر يقصد أن احزانه هي وليدة الغربة وقد جعلته مشتتا بين وطنه.
  • الصور المجازية: وردت في القصيدة صور مجازية (خبا في حقائبه صباح بلاده الأخضر  – مني مقعدي يضجر – عرفت حضارة التعب – عرفت عواطف الاسمنت) كل هذه المعاني غير مألوفة حيث انزاحت إلى معاني مجازية عميقة الدلالة.
  • الكناية: بلاده الأخضر كناية على خصوبة وجمال بلده/شقيقها الأحمر كناية على الحب/الاسمنت والخشب كناية على القسوة والمعاناة/العالم الاصفر كناية على آسيا/عرائس السكر كناية على الحلويات ولها ارتباط بالطفولة.
  • التقابل في المعنى: تكسوني إذا أعرى – تنشلني إذا اعثر – غدوت أبا ولم اكبر – أفعال القصيدة.
أفعال القصيدة
  • أفعال ماضية: مضى – أبحر – خبأ – عرف – طاف – غدا
  • أفعال مضارعة: تفتش – تعثر – تكسو – تنتشل – أعرف – أعرى – أكبر

المستوى التداولي

إيقاع القصيدة

النص الشعري عبارة عن قطعة موسيقية ممتعة عند إنشادها أو قراءتها أسهم تردد بعض الحروف (الراء – الدال – النون – التاء … ) في تحقيق تلك المتعة.

مقصدية القصيدة

يسعى الشاعر في قصيدته إلى إبلاغ أمه ووطنه بمعاناته في بلاد الغربة وإشراك المتلقي في مشاعر الحب والحنين.

خطاب القصيدة
  • المرسل: نزار قباني
  • المرسل إليه: أمه.
  • موضوع الرسالة: مشاعر الحب والغربة.
  • قناة الرسالة: لغة القصيدة.

تركيب النص

يتغنى الشاعر نزار قباني بحبه لوطنه وأمه وتعلقه بهما وبمشاعر الغربة والحنين إليهما مما دفعه إلى استحضار أجمل ذكرياته في أحضان أمه وتحت ظلال وطنه.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads