Ads Ads Ads Ads

النص الحجاجي – دروس النصوص – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : دروس النصوص – اللغة العربية

عنوان الدرس : النص الحجاجي

النص الحجاجي

الحجاج وسيلة من وسائل الإقناع والتعبير عن الرأي وتفنيد الرأي المخالف ولا يخلو نص أدبي من الحجاج حتى الشعر كما يحضر الحجاج في أعمال أخرى، علمية إعلامية، نقدية، فكرية، فلسفية، قضائية … والتي تعتمد على مقابلة الرأي بالرأي ومقارعة الحجة بالحجة.

ومن مقومات الحجاج أو مؤشراته:

  • الربط بين الفقرات: بحروف التوكيد، حروف العطف، خاصة الواو، عبارات معينة أو الإثبات لا أريد، مما، لا شك فيه.
  • الربط بين الجمل: بحروف العطف : أو، و، ف. بالأسماء الموصولة : الذي، التي…

تتميز لغة النص الحجاجي بلغة تقريرية، موضوعية، تعبر عن الأفكار بوضوح ومباشرة.

خطوات كتابة نص حجاجي:

  • تصميم منهجي محكم يتضمن: القضية – نقيض هذه القضية – التركيب الجديد .
  • الأدلة والبراهين: أدلة منطقية – أدلة واقعية – أدلة تاريخية – شواهد واستشهادات.
  • روابط لغوية متنوعة للربط بين الجمل والفقرات : أدوات التوكيد – حروف العطف – أسماء الإشارة الموصولة………..
  • لغة تقريرية، مباشرة، واضحة.

مكونات الهيكل الحجاجي

إن تحليل النص الحجاجي من أحسن الوسائل لتدريب التلميذ على التفكير النقدي ولتعويده على النظر في الحجاج قبل الاستسلام لنتائجه.

وفي تحليل النص الحجاجي نعتمد من الناحية الشكلية على مفهوم أساسي يتضمن أهم العناصر في عملية الحجاج، هو ما نسميه الهيكل الحجاجي. إنه يقابل تقريبا ما سماه أرسطو بالقياس الحجاجي : مقدمة كبرى، مقدمة صغرى، ونتيجة . فقد سميت عناصر هذا القياس بمصطلحات جديدة عند . فسمى المقدمة الكبرى ” قانون العبور” لأنها تسمح لنا بالانتقال من ” الحجة ” (المقدمة الصغرى) إلى النتيجة . ثم أضاف عناصر أخرى ثانوية مثل ” السند ” الذي هو مرجع لقانون العبور و” علامة القوة ” التي تزيد في أو تنقص من قوة النتيجة أو مثل “ الاستثناء ” الذي يسمح بإقصاء الحالات الاستثنائية . وما يهمنا في هذه الدراسة بالدرجة الأولى هو عنصر قانون العبور أو ” قاعدة الاستنتاج “.

إن أول ما نتدرب عليه في التحليل الحجاجي هو إرجاع النص أو وحدات النص إلى تركيبها الحجاجي، أي إلى تركيب يتكون من قاعدة واستنتاج وحجة ونتيجة.

ونأخذ على سبيل المثال نص : ” فضل المرأة ” حيث نحول وحدة النص التالية :

“ كانت المرأة تفلح الأرض وتزرع الحبوب وتجني الحصاد وتضرب أوتاد الخيمة أو تشيد جدران المسكن، وتمهد السبل وتقطع الغصون والأخشاب لتضرم النار، وتنظم الحجارة موقدا تطهو عليه الطعام، وتكيف الأدوات المنزلية من الفخار والخزف . أفلا ترون في كل ذلك المحاولات الأولى لوضع مبادئ الزراعة والصناعة والتجارة والبناء وتخطيط المدن وغيرها من الصناعات والعلوم والفنون ؟ “

إلى الصياغة الحجاجية التالية:

  • قاعدة الاستنتاج : القيام بالأعمال البدائية يعني تأسيس العلوم والصناعات والفنون التي تتعلق بتلك الأعمال (وهي من صنف حجة التحديد).
  • الحجة : المرأة قامت بتلك الأعمال.
  • النتيجة : إن المرأة قد وضعت أسس الحضارة .

لابد من الملاحظة أنه لا يمكن في الأغلب تقطيع النص إلى وحدات تساوي الأشكال الحجاجية . ففي بعض الأحيان تحيل حجة ما على معلومات قد جاءت في مراحل سابقة للنص . كما أن بعض الوحدات النصية تتضمن أكثر من خطة حجاجية، فالنص الذي استشهدنا به أعلاه مثلا يحتمل في نفس الوقت حجة المثال.

لذلك لابد من الاحتراز في هذه المرحلة الأولى في تحليل النص الحجاجي وعلينا أن نحسن استخراج قواعد الاستنتاج وخاصة القواعد التي تبقى ضمنية ( وهي الأغلب عادة ) لكي نتمكن من بنية النص ونستطيع أن نق ّيم المقدمات والاستنتاجات الضمنية فنكتشف عناصر المغالطة أو نقاط الضعف في الحجاج الذي نحن بصدده .

وفي هذا المثال نرى أن قاعدة الاستنتاج ” القيام بالأعمال البدائية يعني تأسيس العلوم والصناعات والفنون التي تتعلق بتلك الأعمال ” تمثل العنصر الضعيف في هذا الشكل الحجاجي وإن كان الاستنتاج صحيحا. ولكن يمكن أن يقع الخلل ليس في مضمون القاعدة ولكن في تطبيقها على مجال لا يناسبها أو في الاستنتاج منها أشياء لا يمكن أن تستنتج منها ( خاصة الاستنتاج المبالغ ).

الانماط الحجاجية

وتحدد في نمطين: المحاورة الجدلية (المناظرة) والمحاورة الخطابية (الخطابة).

الخطابة خطاب حجاجي

مداره قول للأقناع في مجال المحتمل والمسائل الخلافية القابلة للنقاش وأهم اسسها:

  • المقدمة: وتتجلى اهميتها في جعل القارئ او السامع منتبها متقبلا.
  • السرد(الحكي): وفيه تقدم الوقائع إلى القارئ او المستمع تقديما مركزا واضحا ومقبولا.
  • الحجاج: تبرير يتميز بالموضوعية والانفعال تبعا للتأثير الذي يرغب الخطيب في احداثه.
  • النهاية: تضم ملخصا موجزا للبرهنة المقدمة.

المناظرة آلية حجاجية

وهي كل خطاب استدلالي يقوم على المقابلة والتفاعل الموجه، وهي نوع من الجدال بالتي هي احسن بين فريقين وصولا للق والصواب. من شروطها العامة:

  • وجود متناظرين.
  • وجود دعوى او ادعاء.
  • لا بد من مال يكون بعجز أحد المتناظرين او غلبة أطروحة على اخر بناء على قوة السلم الحجاجي.

ويتبين من خلال هذه القواعد الشكلية للمناظرة وجود 3 مفاهيم هي:

  • الادعاء ويسمى عرض الدعوى .
  • المنع وهو الاعتراض على الدعوى.
  • التدليل ومن أهم شروطه صدق العرض والمعترض فيما يدعيانه.

ينتمي النص الواحد نفسه إلى أنماط نصية مختلفة: فنص سردي يحتوي غالبا مقاطع وصفية وتفسيرية …

آليات الحجاج

الاخبار

من الخبر وهو ما يصح أن يدخله الصدق او الكذب وهو لفظ يدل على علم في نفس المخبر.

التفسير

يحتاج الموضوع الذي يطرح إشكالية أو قضية كما هو الشأن في المناظرة أو الخطبة في انجازه إلى أساليب للتفسير تساهم في توضيح أبعاده ودلالته وتجعل المتكلم قادرا على الشرح والتوضيح لخصمه أو من يناظره لغرض الإقناع. وأهم أساليبه التعريف، الوصف، المقارنة والسرد .

الإقناع

وبواسطته تستخدم حجج وبراهين للدلالة على صحة الموقف الذي يدافع عنه المتناظرون والخطيب اعتمادا على أدلة ملموسة من الشواهد أو أدلة تعتمد على مبادئ منطقية. وللإقناع ضوابط بدونها لا يحصل التسليم بالرأي. ومن وسائل الإقناع وسائل لغوية ووسائل منطقية دلالية:

  • الوسائل المنطقية الدلالية: وأهم عناصرها القياس المنطقي الذي يعتبر بنية أساسية في الحجاج ووظيفته الانتقال مما هو مسلم إلى ما هو مشكل. وكذلك من عناصرها الأحاديث النبوية أو الآيات القرآنية أو المقولات الفلسفية أو العلمية وحجج واقعية.
  • الوسائل اللغوية: ومن أهمها التوكيد والشرط والنفي والتكرار اللفظي والمعنوي والسجع والتوازن الصوتي والطباق … إلى أخره.

النص السردي – دروس النصوص – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : دروس النصوص – اللغة العربية

عنوان الدرس : النص السردي

تمهيد

إنّ اللغة قناة الاتصال بين القارئ والقصصي، وأفضل الأساليب للتعبير عن هذه اللغة هو الأسلوب الطبيعي السهل المفعم بالحيوية، ونعني بالأسلوب الطبيعي ” القاص – الإنسان – الكاتب…”، فالكاتب الذي يتمتع بالدعابة والروح المرحة تكون خصاله الهامة مندسة مبعثرة في أنحاء قصته، بينما تثقل قلوبنا وصدورنا من انعكاسات صاحب القلم المعتم الأحاسيس.

وقد يلجأ الكاتب إلى اختيار بعض الزحاف، ولكن دونما كد أو تعب وبعفوية، وإلاّ أصبح القص مصطنعاً بعيداً عن الطبع. وبإمكان الأديب أن يجمع في القصة الواحدة أكثر من أسلوب من هذه الأساليب ( طريقة السرد المباشر) و (الترجمة الذاتية) و (الرسائل أو الوثائق). وما يهمنا في هذا المقام من هذه الأساليب هو طريقة السرد المباشر .

تعريف السرد

عرّف رولان بارن السرد بقوله: “إنه مثل الحياة نفسها عالم متطور من التاريخ والثقافة”

ويعلق الباحث على هذا التعريف بقوله ” إن هذا التعريف نجده عاماً، فالحياة نفسها عصية على الإنسان ” الكائن المتمرد على كل تعريف أو قانون”. ونحن بحاجة ماسة إلى فهم السرد بوصفه أداة من أدوات التعبير الإنساني، وليس بوصفه حقيقة موضوعية تقف في مواجهة الحقيقة الإنسانية.

تنبه الناقد هايدن وايت إلى هذه الأداة وذلك عندما رأى أنّ القضية الجوهرية في السرد تكمن في فكرة (كيف تترجم المعرفة إلى أخبار) و (كيف نحول المعلومات إلى حكي)، كيف نحول التجربة الإنسانية إلى بنى من المعاني التي تتخذ شكل الخصائص الثقافية المرتبطة بالزمان والمكان والناس والأحداث. ويعمل السرد على صياغة ما نريده بصورة تتجاوز حدود اللغة التي نتكلم بها – وإن كان السرد القصصي يتخذ من اللغة وسيلة له – فهو يحكي عن طريق اللغة السلوك الإنساني والحركات والأفعال والأماكن وهي أدوات عالمية الدلالة بخلاف اللغة ذات الصبغة المحلية، ومن ثم فإن تحويل التجربة إلى حكي معناه إخراج لها حيز اللغة الإنسانية الشاملة بخلاف ما لو صيغت على هيئة تأملات أو تقارير .

وقد أصبح السرد نفسه، عندما يتجلى في عمل ما، مثل القصة، المسرحية أو الرواية، عوضاً أو بديلاً عن المعاني أو عن التجربة. وبخلاف التعبير اللغوي المباشر الذي يشير على التجربة ، ويترجم لها أو يعرف بها، لكنه لا يكون بديلاً عنها، إلاّ إذا كان فناً يقدم بدائل موسيقية أو تصويرية أو سردية. وليس هناك حاجة في داخل السرد إلى شرح فكرة أو تلخيص مغزى أو توجيه نصيحة أو موعظة، لأنّ التركيب السردي نفسه يقول، والصياغة نفسها هي التي تكشف عن المعنى أو عن التجربة، وأي تدخل مباشر من هذا القبيل داخل النسيج السردي يعد شيئاً زائداً عن السرد ومفسداً لبنائه.

ويشير السرد عموماً إلى كل ما يمكن أن يؤدي قصاً، سواء كانت الأداة المستخدمة لتمثيله لفظية أم غير لفظية، إنه نوع من السلوك الإنساني توصل بواسطته الكائنات البشرية ضروباً معينة من الرسائل. وقد تتنوع صيغ السرد على نحو غير عادي، إذ يمكن أن يروى شفاهاً أو مكتوباً، أو دون أداة لفظية، وذلك عبر الإيماء والصور وغيرها. ويشير السرد أيضاً إلى مجمل التقنيات والأدوات التي تشكل مجتمعه بنية النص السردي.

وكثيرة هي أشكال السرد، إذ كل عمل سردي له الشكل الخاص به، و إذا كان هذا التنوع في استعمال أشكال السرد يفضي إلى صعوبة بالغة فيما يتعلق بالدراسات النظرية. وقد حاول المنظرون حصر جميع الأشكال في نطاق ضيق يمكن من دراستها مجتمعة. ومن أشكال السرد “السرد المفصل للأحداث” وهو أن يتم سرد الأحداث بالتفصيل دون اقتضاب وعلى العكس من الحذف أو المجمل يكون المشهد تركيزاً على بعض الأحداث التي من البديهي ستكون هادفة.

إنّ السرد قائم في الأسطورة والحكاية، كما هو قائم في الكوميديا والتراجيديا، وقائم أيضاً في الرواية والقصة والقصة القصيرة. والسرد هو نقل الحدث أو مجموعة من الأحداث صورتها الواقعية أو المتخيلة إلى صورة لغوية، ويختار كاتب القصة عادة واحد من ثلاث طرق للسرد وهي: الطريقة المباشرة، وطريقة السرد الذاتي، والوثائق (المذكرات والاعترافات).

وقد عقد مؤتمر في جامعة اليرموك بعنوان “فن السرد في الأدب العربي”، حيث قال الدكتور محمد الزعبي: ” إنّ فن السرد في مختلف الأجناس الأدبية يكتسب أهمية خاصة، فقد فتحت نظرية السرد آفاقاً جديدة من الكشف وتقنيات الكشف عن السردية أشكالها ووظائفها ودلالاتها”.

أمّا الدكتور عادل فريحات من جامعة دمشق فقد قال: ” إن فن السرد ينضج تدريجياً مع الزمن في عالمنا العربي، ويتميز بأنه مرن ومطوع من خلال تكاثر التجارب الإبداعية فيه وتعدد أشكاله”.

خصائص النص السردي

من خصائص النص السردي:

  • وجود أحداث مرتبة ترتيبا زمنيا تعاقبيا أو ترتيبا سببيا منطقيا تحكم سردها علاقات متشابكة بين الشخصيات .
  • وجود نمو للأحداث وتحول في وظائف الشخصيات ضمن علاقات متداخلة تدفع بالحدث من البداية إلى النهاية في فضاأت متعددة الأبعاد المادية والرمزية و الاجتماعية والنفسية .
  • دوران الأحداث حول موضوع وحدث بؤرة يقدم رؤية للواقع و القيم و الجمال .

الفرق بين الكاتب والسارد والشخصيات

  • الكاتب : هو مؤلف النص و مبدعه، اسمه مطبوع على غلاف النص السردي؛ لكنه لا يتولى السرد بل ينيب عنه صوتا آخر هو صوت السارد الذي قد يكون أحد شخصيات المحكي، و قد يكون مجرد شخصية مفترضة و إجراء فنيا ليس غير.
  • الشخصية : هي الممثل الذي يسند إليه دور ما في المسرود، وتنفرد بجملة من الخصائص التي تميزها عن غيرها .
  • قد يكون السارد في بعض الأعمال السردية هو نفسه الكاتب و الشخصية الرئيسية كما هو هو الشأن في السيرة الذاتية.
  • يضطلع السارد بجملة وظائف أهمها : عرض الأحداث، وتوجيه السرد والتعليق عليه، والاتصال بالقارئ بناء على مبدأ الثقة القائمة بين الراوي و المروي له .

المنظور السردي

يتعلق المنظور السردي بالضمير الذي يتمظهر به السارد و هو غالبا إما :

  • ضمير المتكلم : حيث يحضر السارد في الحدث حضورا أساسيا .
  • ضمير الغائب : بواسطة سارد يفترض أن يكون محايدا مختفيا خلف مجموعة من الأقنعة .

الرؤية السردية

تتخذ ثلاثة مظاهر { زوايا نظر }:

  • الرؤية من الخلف حيث السارد عالم بدواخل الشخصية، عارف عنها أكثر مما قد تعرفها عن نفسها.
  • الرؤية من الخارج حيث تكاد تكون معرفة السارد بالشخصية منعدمة.
  • الرؤية المصاحبة حيث معرفة السارد مساوية لمعرفة الشخصية.

أشكال السرد

طالما أن السرد إدراك للحدث على محور الزمن فإنه يتخذ ثلاثة أشكال:

  • السرد الخطي المتسلسل: يراعي فيه السارد تسلسل الزمن الطبيعي وتدرج الأحداث تدرجا تعاقبيا من البداية إلى النهاية.
  • السرد المتقطع: يخرق مبدأ التسلسل الزمن الطبيعي ويسمح بلتداخل الأزمنة وتراكمها ، وقد يبدأ الحدث من نهايته أو من الوسط، ويعتمد هذا السردعلى تقنيات الحذف والاسترجاع والاستشراف والاختزال …
  • السرد التناوبي: حيث تعرض المادة الحكائية على شكل مقاطع سردية تتناوب الحضور في الزمن.

درس النصوص الدورة الأولى جذع مشترك علمي وتكنولوجي – اللغة العربية

هل تدرس في جدع مشترك علمي؟ هل تبحث عن درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي أو جذع مشترك تكنولوجي والموجود ضمن دروس مادة اللغة العربية جدع مشترك علمي أو تكنلوجي ؟

 إذن أنت في المكان الصحيح. ففي هذه الصفحة قمنا بتجميع جميع ملخصات الدروس في درس النصوص الدورة الأولى في اللغة العربية جدع مشترك علمي pdf الدورة الأولى . بالإضافة إلى بعض تمارين درس النصوص الدورة الأولى لغة العربية جذع مشترك علمي Pdf وجذع مشترك تكنولوجي pdf

سيستفيد من هذه الملفات جميع التلاميذ والأساتذة ،كل من يبحث عن ملخصات دروس اللغة العربية باك حر جدع مشترك علمي و تكنلوجي . و ستساعدك على تحصيل جيد والحصول على نقط مرتفعة.

درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي وجذع مشترك تكنولوجي:

ومن أجل تحضير درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي بشكل جيد، قمنا بتجميع عدد كبير من ملخصات درس النصوص الدورة الأولى الخاص باللغة العربية جذع مشترك علمي وتكنولوجي وكذلك ملخص درس النصوص الدورة الأولى لغة العربية جذع مشترك تكنولوجي على شكل ملفات Pdf. بالإضافة إلى عدد كبير من ملخصات درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي تمارين وحلول Pdf.

ملخص درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي وجذع مشترك تكنولوجي:

وهذه لائحة لجميع ملخصات دروس الدرس اللغوي للدورة الأولى للجدع مشترك علمي وتكنولوجي لمادة اللغة العربية:

1- درس النصوص الدورة الأولى النص السردي:

من آجل تحميل ملخص درس النص السردي درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

درس النص السردي:

النص السردي جدع مشترك علمي و تكنولوجي التحميل المشاهدة
درس النص السردي

2- درس النصوص الدورة الأولى النص الوصفي:

من آجل تحميل ملخص درس النص الوصفي درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

درس النص الوصفي:

النص الوصفي جدع مشترك علمي و تكنولوجي التحميل المشاهدة
درس النص الوصفي

3- درس النصوص الدورة الأولى النص الحواري:

من آجل تحميل ملخص درس النص الحواري درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

درس النص الحواري:

النص الحواري جدع مشترك علمي و تكنولوجي التحميل المشاهدة
درس النص الحواري

4- درس النصوص الدورة الأولى النص الحجاجي:

من آجل تحميل ملخص درس النص الحجاجي درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

درس النص الحجاجي:

النص الحجاجي جدع مشترك علمي و تكنولوجي التحميل المشاهدة
درس النص الحجاجي

5- درس النصوص الدورة الأولى النص الإعلامي:

من آجل تحميل ملخص درس النص الإعلامي درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي Pdf او جدع مشترك تكنولوجي ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

درس النص الإعلامي:

النص الإعلامي جدع مشترك علمي و تكنولوجي التحميل المشاهدة
درس النص الإعلامي

درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي وجدع مشترك تكنولوجي:

اتمنى ان تكون قد استفدت من ملخص درس النصوص الدورة الأولى جدع مشترك علمي تمارين وجذع مشترك تكنولوجي. يمكنك الاستفادة من هذه الصفحة كما تستطيع مشاهدة درس النصوص الدورة الأولى اللغة العربية جدع مشترك علمي وتكنولوجي على الموقع دون تحميل. 

تحضير نصوص اللغة العربية جدع مشترك علمي، ونماذج فروض اللغة العربية جدع مشترك علمي مع التصحيح بالاضافة الى تحضير نصوص اللغة العربية جدع مشترك علمي وفروض اللغة العربية جدع مشترك علمي مع التصحيح تم دروس اللغة العربية جدع مشترك علمي

جميع الدروس مصنفة ومرتبة حسب المقرر المغربي والكتاب المدرسي في اللغة العربية جدع مشترك علمي تمارين وحلول pdf، ووفق مقرر اللغة العربية جدع مشترك علمي. جميع الدروس التمارين والدوس على شكل Pdf للتحميل مجانا علر موقعنا Talamidi تلاميذي

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads