Ads Ads Ads Ads

العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة – فضاء التربية الإسلامية – السنة الأولى إعدادي

المستوى: السنة الأولى إعدادي

المادة :التربية الإسلامية 

كتاب: فضاء التربية الإسلامية المدخل: العقيدة

عنوان الدرس : العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة 

مدخل تمهيدي

أصيب زميلك أيمن بمرض نفسي يؤثر على تصرفاته من حين لآخر، فقررت جدته اصطحابه إلى أحد الأضرحة، معتقدة أن هذا الولي المدفون فيه يستجيب للمحتاجين، وقادر على علاجه، لكن والدته امتنعت بشدة قائلة: إن الشفاء من عند الله تعالى، ويجب البحث عنه بالطرق الشرعية كالطب والرقية الشرعية ..، وليس بالشعوذة.

  • ما رأيك في كل من الجدة والأم؟
  • على ماذا يدل لجوء الجدة للمشعوذين؟
  • كيف تقنع الجدة بخطورة المشعوذين على عقيدة المسلمين؟

النصوص المؤطرة للدرس

قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾.

[سورة يوسف، الآية: 108]

عَنْ العِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ، قَالَ: وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بَعْدَ صَلَاةِ الغَدَاةِ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا العُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا القُلُوبُ، فَقَالَ رَجُلٌ: إِنَّ هَذِهِ مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، وَإِنْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ المَهْدِيِّينَ، عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ».

[سنن ابن ماجة. المقدمة، باب اتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين]

توثيق النصوص والتعريف بها

التعريف بسورة يوسف

سورة يوسف: سورة يوسف: مكية،ماعدا الآيات 1،2،3،7 فمدنية، عدد آياتها 111 آية، وهي السورة الثانية عشرة في ترتيب سور المصحف الشريف، وقد نزلت بعد سورة “هود”، سميت بهذا الإسم لذكر قصة نبي الله يوسف عليه السلام فيها، تعالج قضية العقيدة كباقي السور المكية.

التعريف بالعرباض بن سارية

العرباض بن سارية: هو العرباض بن سارية السلمي، صحابي جليل، يكنى أبا نجيح، كان من أهل الصفة، سكن الشام ومات بها سنة 75 هـ، وقيل بل مات في فتنة ابن الزبير، روى عنه من الصحابة أبو رهم وأبو أمامة، وروى عنه جماعة من تابعي أهل الشام.

التعريف بإبن ماجة

إبن ماجة: هو أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني، هو إمام في علم الحديث، ولد سنة 209 هـ (824م)، وتوفي في رمضان سنة 273 هـ (886م)، ومن أَجَلِّ كتبه، وأعظمها “السنن”، وبها عرف واشتهر، ويضم أزيد عن 4000 حديثا.

نشاط الفهم وشرح المفردات

مدلولات الألفاظ والعبارات

  • سبيلي: طريقتي ومنهجي.
  • أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ: أرشد الناس إلى عبادة الله الواحد على علم.
  • ومن اتبعني: ومن اقتدى بي فهو كذلك يدعو إلى الله عن علم.
  • وسبحان الله: أنزه الله سبحانه عما لا يليق به.
  • وما أنا من المشركين: أتبرأ ممن لا يوحد الله تعالى.
  • ذرفت منها العيون: أي بكى بسببها الصحابة رضوان الله عليهم.
  • وجلت منها القلوب: خافت وفزعت هيبة وإجلالا.
  • البيضاء ليلها كنهارها: سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده.
  • لا يزيغ عنها إلا هالك: لا يخرج عنها إلا من عرض نفسه لطريق الخسران والهلاك بالنار.
  • فسيرى اختلافا كثيرا: تفرقا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده.
  • الخلفاء الراشدون: ساداتنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم أجمعين.

المضامين الأساسية للنصوص

  • العقيدة الصحيحة تقوم على أساس توحيد الله وإخلاص العبادة له وتنزيهه عن الشريك.
  • وجوب التمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين من بعده عند الاختلاف.

العقيدة الصحيحة وآثارها

مفهوم العقيدة الصحيحة

العقيدة الصحيحة: هو التصديق اليقيني بوجود الله ووحدانيته، المصحوب بالإخلاص والعمل الصالح. وهي ترادف الإيمان الجازم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، والإيمان بكل ما أخبر به الله في كتابه، أو جاء على لسان رسوله ﷺ.

آثار العقيدة الصحيحة

  • التحرر من سيطرة المخلوقات: ذلك أن الشرك إذلال وتحقير للنفس، قال تعالى: ﴿وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ ۖ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ سورة يونس، الآية: 106.
  • الاطمئنان النفسي: لأن المؤمن يعلم أن الله تعالى تكفل برزقه، وأن ما كتب له الله لا يخطئه وما لم يكتبه له لن يصيبه، فيشكر الله على ما أغطاه ويصبر على ما أصابه، قال تعالى: ﴿وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾ سورة يونس، الآية: 106.
  • الشعور بالعزة والقوة المعنوية: ذلك أنه يعتمد على الله عز وجل رب كل شيء ومليكه، وأنه القادر على كل شيء، فلا يخشى الصعاب ولا تؤثر فيه المحن.
  • القيام بأعمال الخير: وأولها: إصلاح القلب بالإخلاص لله تعالى وطهارته من الغش والحسد والبغض. وثانيها: إصلاح أعمال الجوارح: ومن ذلك إرشاد الناس إلي عبادة الله وحده، وفعل الخير وطاعة الله عز وجل.
  • القيام بأعمال البر والإحسان والخير.
  • تطهير النفس من الشهوات، والقلب من الشرور والآثام.
  • استقامة الجوارح.
  • التخلق بالأخلاق الحسنة.
  • أداء الواجبات الدينية والدنيوية.
  • السعادة في الدنيا والآخرة.

العقائد الفاسدة: أسبابها، وأقسامها، ومظاهرها، وآثارها، وعلاجها

مفهوم العقيدة الفاسدة

العقيدة الفاسدة: هي كل اعتقاد أو سلوك منحرف مخالف للهدي الإسلامي، وسميت فاسدة لعدم انسجامها مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح، قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ﴾.

أسباب فساد العقيدة

  • الجهل بالدين.
  • التقليد الأعمى.
  • اتباع الهوى.
  • التعصب لما كان عليه الآباء والأجداد من ضلال.
  • تقديس الصالحين …

أقسامها

  • عقيدة فاسدة لذاتها: أي انها أصلا ليست بدين، بل هي من صنع الإنسان بإيعاز من الشيطان، كعبادة الأصنام والحيوان والأجرام السماوية والمجوسية والبودية.
  • عقيدة فاسدة لغيرها: وهي كل ديانة سماوية محرفة بعيدة عن التوحيد، مما يتطلب من أتباعها تجديد دينهم والعودة إلى عقيدة التوحيد.

مظاهرها

  • الشرك بالله: وهو عبادة آلهة غير الله أو بإشراكها معه سبحانه في العبادة. (التمسح والطواف بالقبور، الذبح لها، دعاء غير الله).
  • الحلف بغير الله: كالحلف بالنبي، الكعبة، الصالحين.
  • الذهاب عند السحرة والمشعودين والعرافين والمنجمين لقضاء الحوائج، أو لحل المشكلات، أو الاطلاع على المستقبل.
  • التَّطيُّر (التشاؤم): وهو أن تعتقد في شيء أنه يجلب النحس إنسان كان،أو حيوان، أو لون، أو رقم، أو يوم …

آثارها

لها عدة آثار كلها سلبية، منها:

  • انتشار الخرافة  والتخلف بين الناس.
  • إهانة الإنسان والحط من قدره.
  • إضاعة الجهد والمال .
  • استغلال الجهال وضعاف النفوس .
  • الابتعاد عن سبيل الله .
  • الخسران في الدنيا والآخرة …

علاجها

  • الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • حضور مجالس العلم.
  • مصاحبة الأخيار والصالحين …

القيم المستفادة من الدرس

صلاح عقيدتي صلاح لجميع سلوكاتي وعباداتي ومعاملاتي، وواجبي الابتعاد عن ما يفسدها، وذلك بالتمسك بكتاب ربي وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وسنة الخلفاء الراشدين من بعده عند الاختلاف.

إعراب الفعل المضارع – رفعه ونصبه – الدروس اللغوية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : إعراب الفعل المضارع – رفعه ونصبه

تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها

أمثلة المجموعة 1

  • يشهد ظهور التكنولوجيا الجديدة مواقف متباينة.
  • هناك من يسعى إلى حرمان الإنسان من المعرفة.
  • هناك من يدعو إلى القلق من انعزال الفرد.
  • التكنولوجيا تعلي فرص التعلم.

أمثلة المجموعة 2

  • تسأل المعارض دون أن يجيبك.
  • يستعمل الحاسوب كي يتعلم أكثر.
  • لن تستطيع شبكة المعلومات أن تتوقف.
  • أبهرتك التكنولوجيا، إذن تدافع عنها.

أمثلة المجموعة 3

  • يتوقف عن استعمال الكتاب ليكلم الآلة.
  • ما كان الكتاب ليختل هذه المكانة لولا أهميته.
  • أتدرب على الحاسوب أو أتقن استعماله.
  • لا تستغرق وقتك في المشاهدة فتأسف لذلك.
  • لا تسرف في التشاؤم وتخفي تفاؤلك.
  • لا تناصر موقفا حتى تتأكد من صوابه.

الوصف والتحليل

رفع الفعل المضارع (الصحيح والمعتل)

التركيب الفعل المضارع نوعه حكمه الإعرابي
يشهد ظهور التكنولوجيا الجديدة مواقف متباينة. يشهدُ فعل صحيح مرفوع بالضمة الظاهرة على أخره.
هناك من يسعى إلى حرمان الإنسان من المعرفة. يسعى فعل معتل الأخر بالألف مرفوع بالضمة المقدرة.
هناك من يدعو إلى القلق من انعزال الفرد. يدعو فعل معتل الأخر بالواو مرفوع بالضمة المقدرة.
التكنولوجيا تعلي فرص التعلم. تعلي فعل معتل الأخر بالياء مرفوع بالضمة المقدرة..

استنتاج: يرفع الفعل المضارع، وتكون علامة رفعه:

  • الضمة الظاهرة : إذا كان صحيحا.
  • الضمة المقدرة : إذا كان معتلا.

نصب الفعل المضارع (الصحيح والمعتل)

نصب الفعل المضارع بأدوات النصب الظاهرة
التركيب الفعل المضارع أداة نصبه حكمه الإعرابي
تسأل المعارض دون أن يجيبك. يجيب أن منصوب
يستعمل الحاسوب كي يتعلم أكثر. يتعلمَ كي منصوب
لن تستطيع شبكة المعلومات أن تتوقف. تستطيع لن منصوب
أبهرتك التكنولوجيا، إذن تدافع عنها. تدافعُ إذن منصوب

استنتاج : ينصب الفعل المضارع إذا كان مسبوقا بأحد النواصب الأربعة : أَن – لَن – إذَن – كـَي

نصب الفعل المضارع بأدوات النصب المضمرة
التركيب الفعل المضارع حكمه الإعرابي أداة النصب حكمها
يتوقف عن استعمال الكتاب ليكلم الآلة. يُكلم منصوب أن مضمرة بعد لام التعليل جواز الإضمار
ما كان الكتاب ليحتل هذه المكانة لولا أهميته. يحتل منصوب أن مضمرة بعد لام الجحود وجوب الإضمار
أتدرب على الحاسوب أو أتقن استعماله. أتقن منصوب أن مضمرة بعد (أو) بمعنى (إلى أن). وجوب الإضمار
لا تستغرق وقتك في المشاهدة فتأسف لذلك. تأسف منصوب أن مضمرة بعد فاء السببية المسبوقة بنفي. وجوب الإضمار
لا تسرف في التشاؤم وتخفي تفاؤلك. تخفي منصوب أن مضمرة بعد واو المعية المسبوقة بنفي. وجوب الإضمار
لا تناصر موقفا حتى تتأكد من صوابه. تتأكد منصوب أن مضمرة بعد حتى الدالة على الغاية أو التعليل وجوب الإضمار

استنتاج : يُنصب الفعل المضارع بـ (أَن) ُمضمَرةً وُجوباً في خمسة مواضع:

  • بعد لام الجحود المسبوقة بكان أو يكون الناقصتين المنفيتين.
  • بعد فاء السببية المسبوقة بنفي.
  • بعد واو المعية المسبوقة بنفي أو طلب.
  • بعد حتى الدالة على الغاية أو التعليل
  • بعد (أو) التي بمعنى (إلى أن) أو (إلا أن).

يُنصب الفعل المضارع بـ (أَن) المضمَرةِ جَوازاً بعد لام التـعْلِيل.

تحويل الفعل المضارع وأدوات نصبه إلى مصدر مؤول

التركيب تحويله إلى مصدر مؤول
يستعمل الإنسان الحاسوب كي ينجز أعماله. يستعمل الإنسان الحاسوب لإنجاز أعماله.
أصبح الكتاب معروضا دون أن يثير الزائر. أصبح الكتاب معروضا دون إثارة الكاتب.
يتوقف في ركن الشارع ليضبط ساعته. يتوقف في ركن الشارع لضبط ساعته.

استنتاج : يُـتأوَّل الفعل المضارع بمصدر بعد : أَن، كَي، مَا ولَوْ المصدريتين، ولامُ التعليل، وتُؤول أَن مع اسمها وخبرها بمصدر.

الملخص

رفع الفعل المضارع

يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم، ولم يكن معطوفا على فعل منصوب أو مجزوما.

علامات رفع الفعل المضارع:

  • يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الأخر: يتفوقُ المخلص في مذاكرته
  • يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الأخر: المجتهد يسعى الى التفوق
  • يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة: المؤمنون يسعدون بالقرب من الله

نصب الفعل المضارع

ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية: [ أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى – واو المعية – لام الجحود – فاء السببية – إذن ]

علامات نصب الفعل المضارع

1) الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر، أو معتلا بالواو أو الياء:

  • لن أقولَ إلا الحق
  • لابد من الاجتهاد كي نسمو
  • على القاضي أن يقضيَ بالحق

2) الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف : لن أسعى في شر أبداً

3) حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة:

  • عليكم أن تصلوا
  • عليكما أن تصليا

الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله: علينا ألا نتكاسلَ ونتخاذلَ في البحث عن التفوق

أمثلة لأدوات نصب الفعل المضارع
  • أنْ: وهي حرف مصدري مثل: عليك أن تجتهد – عليكم أن تجتهدوا
  • لن: تنفي الفعل في المستقبل مثل: لن يرحم اللّه المتخاذلين
  • كي: ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها مثل: اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق
  • لام التعليل: مثل: اعبد اللّه مخلصاً لتنال رضاه
  • حتى: تفيد الغاية إذا كانت بمعنى “الى أن” مثل: سأعبد اللّه حتى أموت
  • حتى: تفيد التعليل إذا كانت بمعنى “لكي” مثل: اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة
  • واو المعية: وهي التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائما تسبق بـ (نهي – نفي) مثل: لا تَنُهَ عن خُلُق وتأتِيَ مِثْلَهُ ***عارٌ عَلَيكَ إذا فَعَلتَ عَظيمُ
  • لام الجحود: وهي تفيد الإنكار الشديد، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفي (ما كان – لم يكن) حتى تكون من أدوات النصب، مثلا: وما كان اللهُ ليُعذِّبَهم وأَنتَ فيهمُ – لمْ يَكُنِ اللّهُ ليَغفِرَ لَهمُ
  • إذن: حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال مثل: إذن تتفوق، جوابا لمن قال: سأجتهد
  • فاء السببية: تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها، وهي من أدوات نصب الفعل المضارع

لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على:

1) النفي : مثل : ما فعلت ذنبا فأندمَ

2) الطلب : ويشمل (الأمر – النهي – الاستفهام – التمني – الرجاء) مثل:

  • اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون
  • لا تتكاسلوا عن العبادة فتندموا
  • هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب
  • ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله
  • لعل الامتحان يأتي سهلا فنستريح

نماذج من الإعراب

يَقْرَأُ الوَلَدُ قِصَّةً:

  • يَقْرَأُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الوَلَدُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • قِصَّةََ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

نَنْسى الإِساءةَ بِسُرعَةِِ:

  • نَنْسى: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (نحنُ).
  • الإسَاءَةَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • بـ: حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب.
  • سُرْعةِِ: اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

لَتَسُمَعَنَّ النَّصيحةَ:

  • لـَ: لام الأمر، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
  • تَسْمَعَنَّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والنون حرف توكيد مبني على الفتح لا محل لها من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنتَ).
  • النَّصيحَةَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

يَذهَبْنَ الى العَمَلِ باكِرا:

  • يَذْهَبْنَ: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
  • الى: حرف جر مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
  • العَمَلِ: اسم مجرور بإلى، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • باكِرًا: مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

يَعدو اللاَّعِبُ وَرَاءَ الكُرَةِ:

  • يعْدو: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو.
  • اللاَّعِبُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • وَرَاءَ: مفعول فيه ظرف مكان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • الكُرَةِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

يَجْري يَحْيَى بِبُطْءِِ:

  • يجْري: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء.
  • يَحْيَى: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف.
  • بـِ: حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب.
  • بُطْءِِ: اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وشبه الجملة في محل نصب حال.

أُرِيدُ أنْ أَلعَبَ الكُرَةَ:

  • أُرِيدُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أَن: حرف نصب ومصدر مبني على السكون.
  • أَلْعَبَ: فعل مضارع منصوب بأن، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنا).
  • الكُرَةَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به (تقديره: أُريدُ لَعِبَ الكُرَةِ).

لَنْ يَدْنُوَ منَ النَّار:

  • لَنْ: حرف نفي ونصب واستقبال، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • يَدْنُوَ: فعل مضارع منصوب بِلَنْ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هو).
  • مِنَ: حرف جر مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
  • النَّار: اسم مجرور بمن، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

لَنْ يَجريَ بَعْدَ اليَومِ:

  • لَنْ: حرف نفي ونصب واستقبال، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • يَجريَ: فعل مضارع منصوب بِلَنْ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هو).
  • بَعدَ: مفعول فيه ظرف زمان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
  • اليَوْمِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

كَيْ أَرى بِنَفسِي:

  • كَيْ: حرف مصدر ونصب واستقبال، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • أَرَى: فعل مضارع منصوب بكَيْ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنا) بـ: حرف جر مبني على الكسر، لا محل من الإعراب.
  • نفسي: اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهو مضاف الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

يُحِبُّ الأطفالُ أنْ يَلْعَبُوا كُرَةَ القَدَمِ:

  • يُحِبُّ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • الأطفالُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أن: حرف نصب ومصدر مبني على السكون.
  • يَلْعَبُوا: فعل مضارع منصوب، وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • كُرَةَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
  • القَدَمِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به، (تقديرها: يُحبُّ الأطفال لَعِبَ…).

ما كَان اللَّهُ لِيُضَيِّعَ أَجرَكُمْ:

  • ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • كانَ: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
  • اللَّهُ: اسم جلالة اسم كان مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • لـِ: لام الجحود، حرف مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب.
  • يُضَيِّعَ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد لام الجحود، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هو).
  • أَجْرَكُم: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والكاف ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه، والجملة الفعلية في محل نصب خبر كان.

لَمْ يُسأَلِ الوَلَدُ فَيُجيبَ:

  • لَمْ: حرف نفي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • يُسْأَلِ: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم، وعلامة جزمه السكون منع من ظهورها التقاء الساكنين.
  • الوَلَدُ: نائب الفاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • فـَ: الفاء للسببية، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
  • يُجيبَ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد فاء السببية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هوَ).

مُنْ لَيِّنًا فَتُحبَّ:

  • كُنْ: فعل أمر ناقص مبني على السكون، واسمها ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنتَ).
  • لَيِّنَا: خبر (كُنْ) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • فـَ: الفاء للسببية، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
  • تُحَبَّ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد فاء السببية، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنتَ).

لَمْ يَفْعَلِ الخَيرَ ويَنْدَمَ:

  • لَمْ: حرف نفي وجزم مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • يَفعَلِ: فعل مضارع مجزوم، وعلامة جزمه السكون منع من ظهورها التقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هوَ).
  • الخَيرَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • وَ: واو المعية، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
  • يَنْدَمَ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هوَ).

لا تَأمُرَ بالصِّدْقِ وتَكْذِبَ:

  • لا: حرف نهي وجزم، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • تَأمُرَ: فعل مضارع مجزوم بلا، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنتَ).
  • بـِ: حرف جر مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب.
  • الصِّدقِ: اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • وَ: واو المعية، حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
  • تَكذِبَ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنتَ).

لا تَأكُلَ حتى تَجُوعَ:

  • لا: حرف نهي وجزم، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • تَأكلْ: فعل مضارع مجزوم بلا، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنتَ).
  • حتّى: حرف نصب وغاية، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • تَجوعَ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنتَ).

اسْتَمِع نُصْحَ الطَّبيبِ أو يتم شِفاِؤُكَ:

  • اسْتَمِعْ: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنتَ).
  • نُصحَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
  • الطَّبيبِ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • أو: حرف عطف بمعنى (الى أن)، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • يَتِمَّ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد أو، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • شِفاؤُكَ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف، الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

يُعاقَبُ المُسيءُ أو يَعتذِرَ:

  • يُعاقَبُ: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • المُسيءُ: نائب الفاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • أو: حرف عطف بمعنى (الى أن) مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • يَعتَذِرَ: فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد أو، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (هو).

جَلَستُ لأستَريحَ:

  • جَلَستُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير، و (تُ) ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • لـِ: لام التعليل، حرف مبني على الكسر، لا محل له من الإعراب.
  • أَستَريحَ: فعل مضارع منصوب بـ (أنَّ) مضمرة جوازا بعد لام التعليل، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنا).

ثقافة حقوق الإنسان – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : ثقافة حقوق الإنسان

النص الاستدلالي

لا جدال أن من وسائل احترام حقوق الإنسان الالتزام بالمواثيق الدولية المرتبطة بها، ووضع آليات لاحترام الحقوق وصونها. بيد أن تلك الأدوات القانونية والمؤسساتية تظل قاصرة إن لم يكن احترام حقوق الإنسان سلوكا متواترا على جميع المستويات أو بتعبير آخر إن لم يكن ثقافة مشتركة.

لذلك لم تقتصر نظرتنا لحقوق الإنسان على الجانب الحقوقي أو المؤسساتي أو في اتخاذ تدابير وإجراأت معينة، بل كذلك في صرف الاهتمام إلى الجوانب الاجتماعية التي هي من صميم صون كرامة الإنسان. ومازلنا نولي اهتمامنا بإدماج المحرومين والمعاقين والاعتناء بالمرأة القروية التي تعاني أشد ظروف التهميش إيمانا منا أن ذلك يندرج في صلب حقوق الإنسان.

إن إشاعة ثقافة حقوق الإنسان تفترض إشاعة نور العلم. إن دور المدرسة يظل مركزيا في غرس قيم حقوق الإنسان لدى الناشئة حتى تضحى حقوق الإنسان جبلّة وطبعا، ولذلك فإن من أولى الأوليات التي تشغل بالنا هي محاربة الأمية، لأن القضاء على الجهل هو انتصار للمعرفة ولحقوق الإنسان.

ونهيب بمجتمعنا المدني الانغمار في قضايا مجتمعنا والعمل على الرقي بمختلف شرائح شعبنا، ومما يثلج الصدر روح المسؤولية التي أبان عنها و الدينامية التي أظهرها.

إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي نحتفل به اليوم هو مستوحى من روح الديانات السماوية التي تدعو إلى تكريم الإنسان من حيث هو إنسان واحترام الآخر، وينبغي هاهنا في هذا اليوم الأبرك من شهر رمضان أن نستحضر تلك القيم الخالدة التي يدعو إليها ديننا الحنيف بالجنوح إلى التسامح والميل للجدال بالتي هي أحسن والدعوة إلى السلم كافة، إن من تلك القيم الرائعة الصفح الجميل. إن مما يسمو بالإنسان هو الارتفاع عن دواعي القصاص ، إن القصاص والانتقام هو حجر للذكاء وتكبيل للطاقات الفعالة التي يزخر بها مجتمع ما.

إن ما نرومه هو تفعيل طاقات شعبنا وصون كرامته في ظل دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان. وإن اجتماعنا على هذه القيم وتوافقنا حولها من شأنه أن يمهد السبيل لبلدنا نحو التقدم والرقي والعيش مع محيطنا في سلام ووئام.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مقتطفات من خطاب جلالة الملك محمد السادس.

 

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون العنوان من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين إضافيين، وتنتمي إلى المعجمين: الإنساني والحقوقي، وتدل لفظة ثقافة على درجة من الاستيعاب والوعي بهذه الحقوق التي يجب أن تكون ثقافة عند الإنسان يمتثل لها بكل تلقائية.

بداية النص

تجيب عن سؤال له علاقة بوسائل احترام حقوق الإنسان (ما هي وسائل احترام حقوق الإنسان؟).

نهاية النص ومصدره

من خلالهما نكتشف نوعية النص (خطاب ملكي).

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • الدينامية: الحركية.
  • حجر: منع وحجز.
  • يسمو: يعلو ويرتفع ويرتقي.
  • دواعي: مبررات و أسباب.
  • تكبيل: تقييد.

الفكرة المحورية

الدعوة إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان، وإبراز وسائل تحقيق ذلك وغاياته.

الأفكار الأساسية

نميز أفكار النص بين الهدف والوسائل والغايات:

الهدف

نشر ثقافة حقوق الإنسان

الوسائل
  • الالتزام بالمواثيق الدولية
  • وضع آليات لاحترام حقوق الإنسان
  • الاهتمام بالجوانب الاجتماعية
  • اتخاذ تدابير وإجراأت معينة
  • محاربة الأمية وإشاعة نور العلم
  • الإنغمار في قضايا مجتمعنا
  • الجنوح إلى السلم والتسامح
  • الميل للجدال بالتي هي أحسن
الغايات
  • تفعيل طاقات الشعب
  • صون كرامة الإنسان في ظل دولة الحق والقانون.
  • التقدم والرقي
  • العيش مع المحيط في سلام ووئام

الحقول الدلالية

  • المعجم الحقوقي: حقوق الإنسان – الأدوات القانونبة – احترام – كرامة الإنسان – تكريم الإنسان – التسامح – السلم – الصفح الجميل – دولة الحق والقانون
  • المعجم الاجتماعي: الجوانب الاجتماعية – إدماج المحرومين – المعاقين – المرأة القروية – الأمية – مجتمعنا – شرائح شعبنا – محيطنا

التركيب والتقويم

يدعو جلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان عبر توفير مجموعة من الوسائل الكفيلة بإشاعة هذه الحقوق واحترامها، ولعل أبرز وسيلة لتحقيق ذلك هي النهوض بالجوانب الاجتماعية للشعب عن طريق الاهتمام بالفئات المحرومة وإدماجها داخل المجتمع، وعن طريق محاربة الأمية والدعوة إلى السلم والتسامح… والغاية من كل ذلك هي صون كرامة الإنسان والعيش في سلام ووئام وتحقيق التقدم والازدهار. يتضمن النص قيمة حقوقية تتجلى في أهمية حقوق الإنسان ودورها في تحقيق غايات سامية في حياة الإنسان.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads