Ads Ads Ads Ads

استغلال المياه وتلويثها: جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية وأصيل – علوم الحياة والأرض SVT

هل تدرس في جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية أو جدع مشترك أصيل؟ هل تبحث عن درس استغلال المياه وتلويثها جدع مشترك آداب وعلوم انسانية والموجود ضمن دروس مادة علوم الحياة والإرض جدع مشترك آداب وعلوم انسانية وجدع مشترك أصيل؟

 إذن أنت في المكان الصحيح. ففي هذه الصفحة قمنا بتجميع جميع ملخصات الدروس و تمارين في درس استغلال المياه وتلويثها في مادة علوم الحياة والأرض جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية pdf وجدع مشترك أصيل. بالإضافة إلى سلسلة تمارين استغلال المياه وتلويثها علوم الحياة والأرض جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية Pdf

سيستفيد من هذه الملفات جميع التلاميذ والأساتذة، وكل من يبحث عن دروس علوم الحياة والأرض باك حر جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية SVT و تلاميد واساتذة جدع مشترك أصيل. لأنها ستساعدك على تحصيل جيد والحصول على نقط مرتفعة في مادة علوم الحياة والأرض SVT لجدع مشترك آداب وعلوم انسانية.

ملخص درس استغلال المياه وتلويثها جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية وجدع مشترك أصيل :

ومن أجل تحضير درس استغلال المياه وتلويثها جدع مشترك آداب وعلوم انسانية وجدع أصيل بشكل جيد، قمنا بتجميع عدد كبير من ملخصات درس استغلال المياه وتلويثها الخاص بعلوم الحياة والأرض جدع مشترك أصيل وجذع مشترك آداب وعلوم إنسانية وكذلك ملخص استغلال المياه وتلويثها علوم الحياة والأرض جذع مشترك أصيل على شكل ملفات Pdf. بالإضافة إلى عدد كبير من ملخص درس استغلال المياه وتلويثها جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية تمارين وحلول .

من أجل تحميل ملخص استغلال المياه وتلويثها جدع مشترك آداب وعلوم انسانية Pdf او جدع مشترك أصيل ستحتاج الى ملفين ،هما: قارئ ملفات Pdf و برنامج فك الضغط winrar.

1- استغلال المياه وتلويثها: الإسراف في استغلال المياه:

انطلاقا من الجدول اسفله يمكنك تحميل ملخص الإسراف في استغلال المياه جدع مشترك آداب وعلوم انسانية pdf والذي يتواجد ضمن دروس علوم الحياة والأرض للجدع مشترك آداب وعلوم إنسانية أو جدع مشترك أصيل . من آجل تحميل ملخص درس الإسراف في استغلال المياه : استغلال المياه وتلويثها جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية Pdf او جدع مشترك أصيل.

درس الإسراف في استغلال المياه:

الإسراف في استغلال المياه جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية وجدع مشترك أصيل التحميل
الإسراف في استغلال المياه – الدرس
الإسراف في استغلال المياه – الوثائق

2- استغلال المياه وتلويثها: تلوث المياه:

انطلاقا من الجدول اسفله يمكنك تحميل ملخص تلوث المياه جدع مشترك آداب وعلوم انسانية pdf والذي يتواجد ضمن دروس علوم الحياة والأرض للجدع مشترك آداب وعلوم إنسانية أو جدع مشترك أصيل . من آجل تحميل ملخص درس تلوث المياه : استغلال المياه وتلويثها جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية Pdf او جدع مشترك أصيل.

درس تلوث المياه:

تلوث المياه جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية وجدع مشترك أصيل التحميل
تلوث المياه – الدرس
تلوث المياه – الوثائق

3- استغلال المياه وتلويثها: التنقيب عن المياه الجوفية:

انطلاقا من الجدول اسفله يمكنك تحميل ملخص التنقيب عن المياه الجوفية جدع مشترك آداب وعلوم انسانية pdf والذي يتواجد ضمن دروس علوم الحياة والأرض للجدع مشترك آداب وعلوم إنسانية أو جدع مشترك أصيل . من آجل تحميل ملخص درس التنقيب عن المياه الجوفية : استغلال المياه وتلويثها جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية Pdf او جدع مشترك أصيل.

درس التنقيب عن المياه الجوفية:

التنقيب عن المياه الجوفية جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية وجدع مشترك أصيل التحميل
التنقيب عن المياه الجوفية – الدرس
التنقيب عن المياه الجوفية – الوثائق

استغلال المياه وتلويثها للجدع مشترك آداب وعلوم إنسانية وجدع مشترك أصيل :

اتمنى ان تكون قد استفدت من ملخص استغلال المياه وتلويثها للجدع مشترك آداب وعلوم انسانية تمارين وحلول وللجذع مشترك أصيل. يمكنك الاستفادة من هذه الصفحة كما تستطيع الاستفادة من سلسلة ديما ديما علوم الحياة والأرض جدع مشترك آداب وعلوم انسانية تمارين محلولة في علوم الحياة والأرض للجذع مشترك آداب وعلوم إنسانية pdf

تمارين استغلال المياه وتلويثها جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية مع الحلول، وتمارين علوم الحياة والأرض جدع مشترك أصيل مع الحلول. جميع هذه الملفات على شكل Pdf أو كتاب تمارين وحلول علوم الحياة والأرض SVT جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية pdf.

جميع الدروس مصنفة ومرتبة حسب المقرر المغربي وكتاب علوم الحياة والأرض جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية تمارين وحلول pdf ولجدع مشترك أصيل، وكتاب في علوم الحياة والأرض جدع مشترك اصيل ووفق مقرر علوم الحياة والأرض جدع مشترك آداب وعلوم انسانية . جميع الدروس التمارين والدوس على شكل Pdf لمادة علوم الحياة والأرض SVT.

مهارة تحويل نص شعري – دروس التعبير والإنشاء – اللغة العربية –  جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية

المستوى: جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية جدع مشترك أصيل

المادة : دروس التعبير والإنشاء الدورة الثانية – اللغة العربية

عنوان الدرس : مهارة تحويل نص شعري

الفرق بين الكتابة الشعرية والنثرية

لمعرفة الفروق بين الكتابة الشعرية والنثرية، والتي بدورها قد ترشدنا لكيفية التحويل من كتابة شعرية لنثرية والعكس ، يجب علينا أولًا معرفة مميزات كلٍ من الكتاب الشعرية ومميزات الكتابة النثرية، فهي باعتبار نقاط القوة التي نستخدمها عند الدخول في هذه البحار.

مميزات الكتابة الشعرية

  • له قافية منتظمة وتختلف هذه القافية باختلاف بحر الشعر المستخدم.
  • تعدد المدارس فهناك مدراس كثيرة للشعر منها الشعر الجاهلي ومدرسة الديوان والمهجر والأندلسي والشعر الحر، ولكل مدرسة مميزات تميزها أدت إلى ظهورها وانتشارها.
  • قطعة واحدة أو بيتٌ واحد: هناك العديد من القصائد تؤخذ لأكملها حتى يتم فهم مضمونها، وهناك قصائد اخرى أكثر ليونة قد يصل المعني من بيت أو بيتين منها.

مميزات الكتابة النثرية

  • لا تحتاج لقافية أو وزن إنما فيها مساحة من الحرية أكثر من الشعر.
  • أقرب للطبع، لا التطبع واللعب في بعض الكلمات من أجل الحفاظ على نسق القافية كما في الشعر، فالنثر هو وليد الطبع بعيد عن الصنعة يكون فيه شيء من السجعُ وهو تناغم أواخر الكلمات وتماثل آخر حرف أو حرفين منها لإكساب السامع إيقاعًا خاصًا.
  • التنوع، فكما هي ميزة في الشعر عن تنوع المدارس أيضًا هناك تنوع واضح في النثر، وذلك لأنه يتبع البيئة التي تكتب فيها، فالنثر وليد الطبع والاجواء المصاحبة له، فهناك النثر الأندلسي، والتركي والعربي القديم والنثر الحديث والعديد من أنواع النثر.

تحويل نص شعري الى نص نثري

  • فهم القصيدة الشعرية بشكل كامل ومالغرض من كتابتها، وتاريخ كتابتها ، ومن أي مدرسة تصنف وفي أي عصرٍ كتبت، بهذا تكون الصورة العامة للقصيدة وأجوائها ومحتواها تكون واضحة كي تُعاد صياغتها.
  • نبدأ بكتابة النثر، كلامٌ خارجٌ عن التطبع، مراعان الشعور والأحاسيس التي كُتبت فيها القصيدة حتى لا يكون هناك شعور بالفجوة نتيجة تحويلها.
  • استخدام السجع وتناغم الكلمات بالقدر الذي لا يُدخل إلى التطبع، لأن النص كان شعرًا منظوما بإيقاعٍ موسيقي فيجب أن يحتوي على شيء من جماليات اللغة المتاحة في الكتابة النثرية.

شعر النضال والمقاومة – مدخل مفاهيمي – درس نصوص – اللغة العربية – جدع مشترك آداب

المستوى: جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية جدع مشترك أصيل

المادة :دروس النصوص الدورة الثانية – اللغة العربية

عنوان الدرس : شعر النضال والمقاومة – مدخل مفاهيمي

شعر النضال والمقاومة

لعل من أحد أهم أنماط الأدب المعاصر والذي ساهمت القضية الفلسطينية في إبرازه للقارئ العربي هو الشعر الذي أطلق عليه “شعر المقاومة”. وهو الشعر الذي تسلل إلى القارئ العربي عبر العديد من النوافذ التي كانت متاحة في عقود الخمسينات والستينات والسبعينات من القرن الماضي. وقد كان لشعراء فلسطين من أمثال محمود درويش وسميح القاسم وهارون هاشم رشيد وفدوى طوقان والعديد غيرهم قصب السبق في تأسيس هذا النوع الجديد من “القصيد”.

و خلال هذه الفترة إكتظت السجون بالمقاومين الذين أخذوا يصوغون تجربة جديدة وراء القضبان يصنعون بها إرثا جديدا للمقاومة ويسطرون أروع ملاحم المواجهة بين “السجان” و”السجين” المقاوم. ولقد أخذت الكثير من الأشعار بل والأعمال الفنية المقاومة تخرج إلى النور من ظلام السجن وذلك قبل خروج “المقاوم”. ولقد كان المقاومون في ذلك الوقت يهربون أعمالهم بالعديد من الوسائل التي كانت تتحدى كل جبروت السجن والسجان مما يصيب المحتل بحالة من الرعب عن كيفية تواصل السجين مع مجتمعه. ولقد أطلق على هذا النوع من الابداعات الأدبية “أدب السجون” والتي بإمكاننا أن نصنف جزأ منها هنا تحت إسم “شعر السجون” والذي أطل علينا قبل أيام شاعرنا “باسم الهيجاوي” بقصيدة جميلة يبدو انه قد رسم لوحتها أثناء تواجده وراء القضبان (قرية حزيران القتيل ـ من أدب المعتقلات، دنيا الوطن)

ويمكننا تعريف شعر المقاومة بأنه تلك الحالة التي يعبر فيها الشاعر وبعمق وأصالة عن ذاته الواعية لهويتها الثقافية والمتطلعة إلى حريتها الحقيقية في مواجهة المعتدي في أي صورة من صوره، منطلقا من موروثه الحضاري وقيمه المجتمعية العليا التي يود الحياة في ظلها والعيش من أجلها.

فالمقاومة هي مشروع حضاري أصيل لا يستطيع أحد مهما كان سلطانه وجبروته الوقوف أمام سيل هادر من إرادة شعب أو أمة ليمنعهم من تحقيق أهدافهم المشروعة والتي تكفلها شرائع السماء ومواثيق الأرض بكل أنواعها ومشاربها. ومن هنا إستمدت المقاومة الفلسطينية شرعيتها الكونية وذلك بتعاطف كل شعوب الأرض معها. وفي هذا المجال تبرز أهمية ودور الشعر المقاوم كشعر رسالي أحد أهم أهدافه العمل على إاستمراية شحن الحس المقاوم ليس فقط في شرايين الشعب صاحب القضية بل وأكثر من ذلك في إتجاه نحو دائرة “العالمية” بل وإن شئت “دائرة الكونية”.

لقد حظي الشعر المقاوم باهتمام العديد من دور النشر العالمية وبلغات متعددة، وكان الشاعر الفلسطيني الرائد محمود درويش من بين أؤلئك الذين تمت ترجمة العديد من أعماله الى لغات مختلفة. ودرويش نفسه يقول لقد حظيت بعض أعمالي بالترجمة بأكثر مما تستحق في بعض اللغات بينما لاقت أقل مما تستحق في لغات أخرى.

ولعل جزأ هاما من “رسالية” الشاعر الفلسطيني هو تعميق وتجذير “الإنتماء المقاومي” في ذات المواطن الفلسطيني والعربي والوصول به الى حالة الاحساس الدائم ب”وجودية” المقاومة على الأرض أو حتى تحت الأرض. ومن هنا كان الكلمات المشهورة عن موشيه ديان بعد حرب 1967 وهو يعلن بكل وضوح أن قصيدة يكتبها “شاعر مقاوم” تعادل عنده عشرين “فدائيا”. بينما يقول محمود درويش بأنه قد تلقى تهديدا بعدم قرض الشعر أو إلقائه عندما ألقى أول قصيدة له في المدرسة.

إذن ف”الشعر المقاوم” هو الذي يستنهض الأمة من سباتها ويوقظها من نومها العميق، ويعمل على تحريك المشاعر والأحاسيس وهي مخرجات لا تتأتى إلا بوجود عوامل تحفيز كالاحتلال والغزو والاضطهاد الذي تتعرض له الدول والشعوب.

ومن هنا فإن للشعر المقاوم سمات قيمية أساسية أهمها:

  • البعد الجماعي
  • البعد الانساني
  • معرفة الآخر

نماذج لشعر المقاومة

محمود درويش: سجّل، أنا عربي

سجّل، أنا عربي
ورقمُ بطاقتي خمسونَ ألفْ
وأطفالي ثمانية
وتاسعهُم سيأتي بعدَ صيفْ
فهلْ تغضبْ؟
سجّلْ
أنا عربي
وأعملُ مع رفاقِ الكدحِ في محجرْ
وأطفالي ثمانيةٌ
أسلُّ لهمْ رغيفَ الخبزِ،
والأثوابَ والدفترْ
من الصخرِ
ولا أتوسَّلُ الصدقاتِ من بابِكْ
ولا أصغرْ
أمامَ بلاطِ أعتابكْ
فهل تغضب؟
سجل
أنا عربي
أنا اسم بلا لقبِ
صبورٌ في بلادٍ كلُّ ما فيها
يعيشُ بفورةِ الغضبِ
جذوري
قبلَ ميلادِ الزمانِ رستْ
وقبلَ تفتّحِ الحقبِ
وقبلَ السّروِ والزيتونِ
وقبلَ ترعرعِ العشبِ
أبي من أسرةِ المحراثِ
لا من سادةٍ نجبِ
وجدّي كانَ فلاحاً
بلا حسبٍ ولا نسبِ
يعلّمني شموخَ الشمسِ قبلَ قراءةِ الكتبِ
وبيتي كوخُ ناطورٍ
منَ الأعوادِ والقصبِ
فهل ترضيكَ منزلتي؟
أنا اسم بلا لقبِ
سجل
أنا عربي
ولونُ الشعر فحميٌّ
ولونُ العينِ بنيٌّ
وميزاتي:
على رأسي عقالٌ فوقَ كوفيّه
وكفّي صلبةٌ كالصخرِ
تخمشُ من يلامسَها
وعنواني:
أنا من قريةٍ عزلاءَ منسيّهْ
شوارعُها بلا أسماء
وكلُّ رجالها في الحقلِ والمحجرْ
فهل تغضبْ؟
سجِّل
أنا عربي
سلبتَ كرومَ أجدادي
وأرضاً كنتُ أفلحُها
أنا وجميعُ أولادي
ولم تتركْ لنا ولكلِّ أحفادي
سوى هذي الصخورِ
فهل ستأخذُها
حكومتكمْ كما قيلا؟
إذن
سجّل برأسِ الصفحةِ الأولى
أنا لا أكرهُ الناسَ
ولا أسطو على أحدٍ
ولكنّي إذا ما جعتُ
آكلُ لحمَ مغتصبي
حذارِ، حذارِ من جوعي
ومن غضبي

سميح القاسم: خطاب في سوق البطالة (يا عدو الشمس)

ربما أفقد –ما شئت– معاشي
ربما أعرض للبيع ثيابي وفراشي
ربما أعمل حجاراً، وعتالاً، وكناس شوارع
ربما أبحث، في روث المواشي، عن حبوب
ربما أخمد عريانا، وجائع
يا عدو الشمس لكن لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
= =
ربما تسلبني آخر شبر من ترابي
ربما تطعم للسجن شبابي
ربما تسطو على ميراث جدي
من أثاث وأوان وخواب
ربما تحرق أشعاري وكتبي
ربما تطعم لحمي للكلاب
ربما تبقى على قريتنا كابوس رعب
يا عدو الشمس لكن لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
= =
ربما تطفئ في ليلي شعلة
ربما أحرم من أمي قبلة
ربما يشتم شعبي، وأبي، طفل، وطفلة
ربما تغنم من ناطور أحلامي غفلة
ربما زيف تاريخي جبان، وخرافي مؤله
ربما تحرم أطفالي يوم العيد بدله
ربما تخدع أصحابي بوجه مستعار
ربما ترفع من حولي جداراً وجداراً وجدار
ربما تصلب أيامي على رؤيا مذلة
يا عدو الشمس لكن لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي سأقاوم
= =
يا عدو الشمس
في الميناء زينات، وتلويح بشائر
وزغاريد، وبهجة
وهتافات، وضجة
والأناشيد الحماسية وهج في الحناجر
وعلى الأفق شراع
يتحدى الريح واللّجّ ويجتاز المخاطر
إنها عودة يوليسيّز من بحر الضياع
عودة الشمس، وإنساني المهاجر
ولعينيها، وعينيه: يميناً، لن أساوم
وإلى آخر نبض في عروقي
سأقاوم
سأقاوم
سأقاوم

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads