Ads Ads Ads Ads

محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية – التعبير والانشاء – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والانشاء )

عنوان الدرس : محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية

محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية

التعريف بالمهارة

المحاكاة لغة: من حاكى يحاكي الشخص: قلده وسار على نهجه.

المحاكاة بوصفها مهارة

المحاكاة بوصفها مهارة: هي تقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها، والتحدث بلسانها.

خطوات المهارة

تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاته

وذلك عن طريق:

  • عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف (اجتماع – ندوة – محاكمة – برنامج تلفزي – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي …).
  • تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار (التعريف بأوضاعها الاجتماعية: رئيس – صحفي – محام – قاض مدير – أب – أم …).

التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف المتعلمين

وذلك عن طريق:

  • توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم.
  • تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه: يشترط في هذا التقمص أن يعبر عن: مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى – مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة وتنويعها – مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة – قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم.
  • استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة.

أنشطة التطبيق

نص الموضوع

قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.

  • تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع )الكلمة الافتتاحية(.
  • تقمص دور عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع.
  • تقمص دور المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث.

عناصر الإجابة

يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور التالية:

  • الترحيب بالأعضاء والمشاركين.
  • تقديم حول موضوع الاجتماع وغايته.
  • شرح الاكراهات والصعوبات التي تعرقل المشروع.
  • إعطاء الكلمة للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم.

يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل:

  • أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن يزيد من جمالية المدينة، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث …
  • لدي تدخل إذا سمح الحضور …ـ ألا ترون أن المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى، وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر.
  • من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع المدارات الحضرية دون استثناء …

تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية – التعبير والانشاء – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والانشاء )

عنوان الدرس تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية

تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية

التعريف بالمهارة

التحويل لغة: هو النقل والتغيير. أما التحويل بوصفه مهارة إنشائية فيقصد به تحويل نص أو خطاب من جنس إلى آخر، أو تغيير مساره الأصلي إلى مسار جديد.

أنماط وأشكال التحويل

تتعدد أشكال التحويل وتتنوع، ومنها:

  • تحويل غرض النص: من المدح إلى الهجاء مثلا.
  • تحويل وجهة نظر الموضوع: مثلا من القبول إلى الرفض مثلا.
  • تحويل شكل الموضوع: مثلا من الحوار إلى السرد.
  • تحويل المواقف والوضعيات: مثلا من وضعية الحزن إلى وضعية الفرح.
  • تحويل الشعر إلى نثر.

في هذا الدرس سنتعرف على طريقة تحويل الوضعيات، وطريقة تحويل الشعر إلى نثر.

خطوات المهارة

تحويل الوضعيات

يتطلب إنجاز مهارة تحويل الوضعيات المرور بثلاثة مراحل:

  • المرحلة الأولى: فهم مسار النص الأصلي: ويقتضي ذلك معرفة مضمون النص ومواقفه وشخصياته ومعجمه.
  • المرحلة الثانية: تحديد المسار الجديد: ونعني به ضبط وتحديد الغرض الجديد من النص، واقتراح معجم بديل يساير مقاصد النص الجديد
  • المرحلة الثالثة: صياغة النص: بعد الانتهاء من المرحلتين السابقتين يصاغ النص صياغة متماسكة المعاني وخالية من الأخطاء اللغوية.

تحويل مسار نص الانطلاق، ص: 122

آه يا عائشة . .. هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره حملا … كانوا ممسكين بك يريدون منك الاعتراف بذنب لم أعد أذكره، وكنت أنت تصرين على براءتك بكل عنفوان طفولتك الضائعة المحرومة المرتعبة … وأذكر أنني جئت على صوت الصراخ الصاخب فوقفت خافقة القلب مشدوهةً أستند إلى مقبض الباب وقد خانتني من هول المشهد ساقاي … رأيتك مكومة وسط الحجرة، كائنا بائسا مرتعبا حقيرا، وقد سقط منديل رأسك وبدت ظفيرتك المشعثة متدلية على رقبتك تبعث على الرثاء … ورأيت والدتي واقفة على رأسك تهددك بقضيب في يدها … سيخ حديدي مما كان يستعمل في شي اللحم، وقد سخن طرفه على النار حتى اشتعل وهجاً … وإني لأذكر إلى اليوم منظر أمي وهي توجه كيفما اتفق ضربات قضيبها الحديدي إلى لحم جسدك الصغير المتكوم المنكمش، وهي تكيل لك وابلا من السباب …

المرحلة الأولى: فهم مسار النص

تصور الساردة في هذا النص مشهد سوء معاملة الأم لخادمة صغيرة “عائشة” وما تعانيه من آلام.

يتضمن النص ثلاثة حقول دلالية:

  • معجم الضعف والمعاناة (وتمثله عائشة).
  • معجم العنف والشراسة (وتمثله الأم).
  • معجم الرفض والاستنكار (وتمثله الساردة).

استعملت الساردة لتصوير معاناة عائشة النفسية والجسدية، مجموعة من التعابير الوصفية مثل: (… هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره … وأذكر أني جئت على صوت الصراخ الصاخب … رأيتك مكومة وسط الحجرة …).

المرحلة الثانية: تحديد المسار الجديد للنص

يجب أن يصور النص الجديد مشهد فرحة الساردة وهي ترى أمها تعامل عائشة معاملة جيدة (الاحتفال بعيد الميلاد – شراء ملابس جديدة …).

يجب أن يتضمن النص الجديد حقولا دلالية بديلة:

  • معجم القوة والسعادة.
  • معجم الرفق والليونة.
  • معجم الرضى والارتياح.

في النص الجديد نستعمل لغة وصفية تعبر عن الفرح والسعادة: (… مازلت أذكر الابتسامة على ثغرك … – كانت أمي تضحك – كانت تعتني بشعرك المنساب …).

تحويل الشعر إلى نثر

تعرفت فيما سبق على طريقة “تحويل الوضعيات” من الحزن إلى الفرح أو من الفقر إلى الغنى أو من التشاؤم إلى التفاؤل … أما الآن فستتعرف على طريقة “تحويل الشعر إلى نثر”، وللقيام بذلك يلزمك تتبع الخطوات التالية:

  • قراءة النص الشعري المراد تحويله قراءة جيدة.
  • شرح ألفاظه الغامضة والاستعاضة عنها بمرادفاتها.
  • تقديم ما أخر وتأخير ما قدم في الأبيات الشعرية.
  • إعادة تركيب مضامين النص الشعري دون خضوع لقيود الوزن والقافية.

البدل – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : البدل

 

جرد الأمثلة

  1. كان المصورُ أحمد يتقنُ فنَّ التصوير.
  2. يرى الفنانون معظمهم أن فنَّ التصوير يصنعُ الجمال.
  3. زرتُ المعرضَ الفني فراقتني اللوحاتُ منظرها.

الوصف والتحليل

تحديد البدل

إذا لاحظنا الجملة الأولى نجد أن الاسم ”المصور” يمكن الاستغناء عن ذكره، فنقول : “كان أحمد يتقن فن التصوير” فلا يتغير المعنى، ومنه فليس “المصور” هو المقصود الحكم عليه

بوصفه مصورا بل المقصود الحكم على “أحمد” كشخص. فيكون “أحمد” بدلا و“المصور” مبدلا منه والبدل يتبع هذا الأخير في حكمه الإعرابي” الرفع “.

البدل تابع مقصود بالحكم المنسوب إلى المبدل منه، و يأتي من حيث الحكم الإعرابي تابعا للمبدل منه في الرفع و النصب و الجر.

أنواع البدل

المثال المبدل منه البدل نوعه حكمه الإعرابي
1 المصور أحمد بدل مطابق (الكل من الكل) تابع للمبدل منه في الرفع
2 الفنانون أعظمهم بدل البعض من الكل تابع للمبدل منه في الرفع
3 اللوحات منظرها بدل اشتمال تابع للمبدل منه في الرفع

1) في المثال “1” البدل ” أحمد” و المبدل منه ” المصور” يدلان على شخص واحد إذن فالبدل هنا مطابق أو بدل الكل من الكل.

2) في المثال “2” البدل “معظمهم” جزء من المبدل منه ” الفنانون” إذن فالبدل هنا ليس مطابقا للمبدل منه بل هو بدل البعض من الكل. و هو أيضا يشتمل على  ضمير يعود على المبدل منه.

3) في المثال “3” البدل ” منظر” لا يطابق المبدل منه ” اللوحات” و ليس جزء منه بل يدل على معنى فيه تشتمل عليه اللوحات فالبدل هنا بدل اشتمال.و هو أيضا يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه.

الملخص

البدل تابع مقصود بالحكم يمهد له بذكر المتبوع قبله ويسمى المبدل منه

أنواع البدل

1) بدل مطابق مثل: ضيفُك اليوم جاركَ خالد

2) بدل بعض من كل مثل: قرأتُ الصحيفة أكثرها والكتاب ربعَه

3) وبدل اشتمال وهو أن يكون المبدل منه مشتملا على البدل مثل: أعجبني أخوك فهمُه

ولابد في بدل بعض من كل وفي بدل الاشتمال أن يحتويا ضميرا يعود على المبدل منه مطابقا له في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع

4) وبدل مباين يذكر إما على سبيل الغلط كأن تريد نداء خالد فيسبق الى لسانك فريد ثم تبدل منه فتقول: يا فريدُ خالدٌ

وإما بدل نسيان مثل: زارني أخوكَ أبوك

وإما أن يذكر ثم يعدل عنه لتغير قصد المتكلم مثل: زرني صباح الأحدِ الأربعاءِ

ولا يقع هذا البدل إلا ارتجالاً، والأحسن الإتيان قبله بحرف الإضراب (بل): زرني صباحَ الأحد بل الأربعاءِ

نماذج من الإعراب

1) سطع القمر نورُهُ

  • سطع: فعل ماض مبني على الفتح
  • القمر: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
  • نورُه: نور بدل اشتمال من القمر مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو مضاف والهاء ضمير مضاف إليه مبني على الضم في محل جر

2) كان أبو الطيب المتنبي شاعرا حكيماً

  • كان: فعل ماضي ناقص مبني على الفتح
  • أبو الطيب: أبو اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والطيب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
  • المتنبي: بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
  • شاعِراً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
  • حكيماً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

3) سرني الخادمُ أمانته

  • سرني: سر فعل ماضي مبني على الفتح، والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
  • الخادم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
  • أمانته: بدل اشتمال من الخادم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر

4) بنيت الدار أساسها

  • بنيتُ: بني فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
  • الدار: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
  • أساسها: أساس بدل بعض من كل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads