Ads Ads Ads Ads

ذكرى الهجرة – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : ذكرى الهجرة

النص الاستدلالي

أَطَلَّ عَلى الأَكوانِ وَالخَلقُ تَنظُرُ ۩۩۩  هِلالٌ رَآهُ المُسلِمونَ فَكَبَّروا تَجَلّى لَهُم في صورَةٍ زادَ حُسنُها ۩۩۩  عَلى الدَهرِ حُسناً أَنَّها تَتَكَرَّرُ وَبَشَّرَهُم مِن وَجهِهِ وَجَبينِهِ ۩۩۩  وَغُرَّتِهِ وَالناظِرينَ مُبَشِّرُ وَأَذكَرَهُم يَوماً أَغَرَّ مُحَجَّلاً ۩۩۩  بِهِ تُوِّجَ التاريخُ وَالسَعدُ مُسفِرُ وَهاجَرَ فيهِ خَيرُ داعٍ إِلى الهُدى ۩۩۩  يَحُفُّ بِهِ مِن قُوَّةِ اللَهِ عَسكَرُ يُماشيهِ جِبريلٌ وَتَسعى وَراءَهُ ۩۩۩  مَلائِكَةٌ تَرعى خُطاهُ وَتَخفِرُ بِيُسراهُ بُرهانٌ مِنَ اللَهِ ساطِعٌ ۩۩۩  هُدىً وَبِيُمناهُ الكِتابُ المُطَهَّرُ فَكانَ عَلى أَبوابِ مَكَّةَ رَكبُهُ ۩۩۩  وَفي يَثرِبٍ أَنوارُهُ تَتَفَجَّرُ حافظ ابراهيم عن (ديوان حافظ ابراهيم)

بطاقة التعريف بالشاعر حافظ ابراهيم

مراحل من حياته

  • ولد بديروط بمصر سنة 1870م.
  • نشأ يتيما تحت كفالة خاله.
  • أحس حافظ بثقله على خاله فرحل .عنه
  • عمل في المحاماة لفترة من الزمن ثم التحق بالمدرسة الحربية وتخرج منها ضابطا برتبة ملازم ثان.
  • عين رئيسا للقسم الأدبي في دار الكتب
  • أطلق عليه لقب شاعر النيل
  • توفي سنة 1932

أعماله ومؤلفاته

  • الديوان.
  • البؤساء: ترجمة عن فكتور هوجو.
  • ليالي سطيع في النقد الإجتماعي.
  • في التربية الأولية (معرب عن الفرنسية)
  • الموجز في علم الإقتصاد. (بالإشتراك مع خليل مطران)

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون من كلمتين تكونان مركبا إضافيا، ويوحي العنوان في جزئه الأول بالتذكر والإسترجاع (فالذكرى مقابل النسيان والإهمال)، كما يوحي في جزئه الثاني (الهجرة) بالإنتقال والمغادرة، وإذا أضفنا إلى هذا المؤشر مؤشرات أخرى كالصورة المرفقة (الهلال) أو ألفاظ من بداية النص أو نهايته… نكتشف أن المقصود هو الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة.

بداية أبيات القصيدة

معظم أبيات القصيدة تبتدئ بالأفعال، بعض هذه الأفعال يعود على الهلال، وهي: (أطل – تجلى – بشر – أذكر)، وبعضها يعود على الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي (هاجر – يماشي – كان).

نوعية النص

قصيدة شعرية عمودية ذات بعد إسلامي.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • غرته: غرة الفرس هي بياض في جبهته، والغرة من كل شيء: أوله ومعظمه.
  • تخفر: ترعى وتحمي.
  • توج: توج فلانا ألبسه التاج وجعله سيدا، والمقصود: كلل.

الفكرة المحورية

وصف الشاعر هلال محرم، وتذكيره بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.

تحليل النص

أهم الأفكار الأساسية للقصيدة

  • المقطع 1: من البيت 1 إلى البيت 4: وصف هلال محرم وفرحة المسلمين بظهوره.
  • المقطع 2: من البيت 5 إلى البيت 8: استحضار الشاعر للحظات هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ونوره الذي حمله إلى الناس.

الحقول الدلالية

  • الألفاظ والعبارات الدالة على الهجرة: هاجر – يماشيه – تسعى وراءه – يثرب – مكة…
  • الألفاظ الدالة على الفرحة والإحتفال: كبروا – زاد حسنها – بشرهم – مبشر – غرته – توج التاريخ – السعد مسفر…

الدلالة

ذكرى الهجرة مناسبة للفرح والإحتفال بهذا الحدث العظيم.

التركيب والتقويم

يفرح المسلمون كل سنة بقدوم هلال محرم، ويكون يوم ظهوره فرصة للاحتفال بهذا اليوم العظيم، ومناسبة لإستحضار ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في ظل الرعاية الإلهية التي شاءت أن تحيطه بملائكة تحميه وترعاه ليصل في أمان إلى يثرب، وهناك يستقبل بحفاوة وفرح كبيرين، وقد شكلت هذه الهجرة نقطة تحول حاسم في تاريخ الدعوة الإسلامية.

تزخر القصيدة بالأساليب والخصائص الفنية، وعلى سبيل المثال نذكر منها:

  • التشخيص والأنسنة: وهو أسلوب يتجسد معه الصورة المجردة في صورة حسية تنبض بالحياة، مثال ذلك: توج التاريخ – السعد مسفر.
  • الطباق: ومثاله: يسراه / يمناه.
  • الإقتباس: ومثاله: الكتاب المطهرء (مقتبس نم القرآن الكريم) – خير داع (مقتبس من النشيد المعروف: طلع البدر علينا).

التضامن الاجتماعي – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : التضامن الاجتماعي

النص الاستدلالي

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم {مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261) الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (262) ۞ قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى ۗ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ (263) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالْأَذَىٰ كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ لَّا يَقْدِرُونَ عَلَىٰ شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(264) وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (265) أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (266) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267) الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (268) يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (269) وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ ۗ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (270) إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (271) ۞ لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنفُسِكُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ (272) لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا ۗ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (273) الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (274)} (سورة البقرة)

تعريف القرآن الكريم

القرآن الكريم لغة: من فعل (قرأ، يقرأ، قراءة، وقرآنا) الشيء: تلاه واصطلاحا: هو كلام الله المنزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بواسطة جبريل عليه السلام ليكون دستورا للأمة، وحجة على صدق الرسالة المحمدية … المبدوء بسورة الفاتحة، والمختوم بسورة الناس، المنقول إلينا بالتواتر جيلا عن جيل، محفوظا من كل تحريف أو تزوير.

التعريف بسورة البقرة

سورة البقرة سورة مدنية، عدد آياتها 286 آية، وهي السورة الثانية في ترتيب المصحف، سميت بذلك إحياء لذكرى تلك المعجزة الباهرة التي ظهرت في زمن موسى عليه السلام الكليم حيث قُتِل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا قاتله فعرضوا الأمر على موسى عليه السلام لعله يعرف القاتل فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة وأن يضربوا الميت بجزء منها فيحيا بإذن الله ويخبرهم عن القاتل وتكون برهانا على قدرة الله جل وعلا في إحياء الخلق بعد الموت.

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا وصفيا يفصح عن قيمة من القيم المطلوبة بين أفراد المجتمع وهي التضامن الاجتماعي (بمعنى التآزر والتعاضد والمساعدة ) … فما الأشكال التي يتخذها التضامن؟

  • بداية النص القرآني: تشير إلى شكل من أشكال التضامن، وهو الإنفاق في سبيل الله.
  • نهاية النص: تشير إلى شكل آخر من أشكال التضامن، وهو الصدقات.

فهم النص

الشرح اللغوي

  • واسع: اسم فاعل من وسع الشيء بمعنى شمله واستوعبه، والمراد هنا شمولية علمه لكل شيء.
  • قول معروف: كلام طيب وجميل، والمعروف ضد المنكر.
  • يتبطلوا: أبطل الشيء: أفسده، والمقصود: لا تفسدوا حسناتكم.
  • نذرتم: من نذر نذرا ونذورا: أوجب على نفسه القيام بأمر ما، واصطلاحا: الالتزام بالقيام بأمر ما أو تركه لله تعالى.

المضمون العام

يدعو الإسلام إلى الإنفاق في سبيل الله تحقيقا للتضامن ايجتماعي.

تحليل النص

مضامين الآيات

  • من الآية 261 إلى الآية 263: يضاعف الله تعالى أجر المنفقين في سبيله، ويبين شروط هذا اجنفاق.
  • من الآية 264 إلى الآية 266: يشبه سبحانه وتعالى الإنفاق لغير وجه الله بالحجر الصلب، والإنفاق في سبيل الله بالجنة المثمرة.
  • من الآية 267 إلى الآية 271: يدعو الله تعالى إلى الإنفاق من الطيبات ويوصي بإخفاء الصدقات.

شروط الإنفاق وفوائده

شروط الإنفاق
  • أن يكون في سبيل الله لا لأجل الناس
  • أن لا يكون متبوعا بالمن والأذى
  • أن يكون من الطيبات لا من الخبائث
  • أن يكون في السر
فوائد الإنفاق
  • مضاعفة الأجر
  • التكفير عن السيئات

التركيب والتقويم

يدعو الله سبحانه وتعالى إلى الإنفاق في سبيل الله ومساعدة الناس والإكثار من فعل الخير، وذلك بهدف خلق مجتمع متضامن ومتكافل، ويشترط سبحانه في المال أن يكون حلالا وأن لا يتبع الإنفاق بالمن والأذى، ويعد المنفقين في سبيله بمضاعفة الأجر والتجاوز عن السيئات.

جاءت الآيات القرآنية مليئة بالتشبيهات، وذلك بغية تقريب الصور غير المحسوسة (الإنفاق / الأجر) بصورة محسوسة (حبة / سنبلة / أنبتت / جنة …).

الإسلام دين الرحمة – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : الإسلام دين الرحمة

النص الاستدلالي

إن السمة الخلقية الخاصة التي يتسم بها الإسلام هي أنه دين الرحمة، ومن بين أسماء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، اسم نبي الرحمة، فقد قال الله عز وجل فيه: { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِين} (سورة الأنبياء الآية 107). وافتتاح سائر سور القرآن الكريم بالبسملة له دلالته الخاصة على هذا المعنى. وقد تكرر وصفه تعالى بالرحمة في غير ما آية من الذكر الحكيم، وأخبرت إحدى الآيات الكريمات أن رحمته تعالى وسعت كل شيء فدل هذا التعبير العام على عظمة هذه الصفة، وما لها من عموم التعلق بجميع الكائنات، و ثم آية أخرى يقول العلماء إنها أرجى آية في القرآن وهي قوله تعالى: {قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (سورة الزمر الآية 53) وفعلا فإنها خاطبت المطيع والعاصي بدون استثناء، وفتحت أبواب الرجاء للجميع في مغفرة جميع الذنوب، رحمة منه تعالى لعباده الضعفاء، وأكدت ذلك بجميع أدوات التأكيد حين ختمت بهذين الوصفين البليغين: الغفور الرحيم. وقد جاء في السنة النبوية ما يطابق الآية الكريمة “ورحمَتي وَسعت كل شيء” وذلك هو قوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تعالى لما خلق الخلق كتب على نفسه أن رحمتي تغلبُ غضبي) وفي حديث آخر (إن الله تعالى جعل الرحمة في مائة جزء، فأمسك عنده تسعة وتسعين جزأ، وأنزل في الأرض جزأ واحدا فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه). وقد عم القرآن الكريم بالرحمة كل شيء فهي تشمل الإنسان والحيوان. ومن الأمثلة المضروبة على ذلك في السنة النبوية ما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (قدم على النبي صلى الله عليه وسلم سبيُ، فإذا امرأة تحلب ثديها تسقي، فغذا وجدت صبيا في السبي أخذته، فألصقته ببطنها وأرضعته، فقال لنا النبي صلى الله عليه وسلم: “أترون هذه طارحة ولدها في النار”؟ فقلنا: لا، وهي تقدرُ على أن لا تطرحه. فقال: الله أرحم بعباده من هذه بولدها). فالإسلام دعا أهله الى الرحمة ليتخذوها شعارا لهم وميثاقا خلقيا ينظم علاقاتهم الفردية والجماعية، وتصرفاتهم في الحياة إزاء الناس وجميع المخلوقات. عن مقال لعبد الله كنون (الإسعاف في نظر الإسلام)، مجلة دعوة الحق

بطاقة التعريف بالكاتب عبد الله كنون

مراحل من حياته

  • ولد بمدينة فاس سنة 1908
  • رحل سنة 1914 إلى طنجة حيث استقرت أسرته بعد أن حالت ظروف الحرب العالمية الأولى دون هجرتها إلى الشرق.
  • ء اشتغل ابتداء من سنة 1936 بالتدريس، حيث أسس مدرسة “عبد الله كنون” الحرة والمعهد الديني بطنجة.
  • تقلد منصب وزير العدل بين سنتي 1954 و1956
  • ترأس عبد الله كنون تحرير مجلة “لسان الدين”
  • عمل مديرا لجريدة “الميثاق”

أعماله ومؤلفاته

  • النبوغ المغربي المغربي في الأدب العربي
  • شرح مقصورة المكودي
  • أمراؤنا الشعراء
  • مدخل إلى تاريخ المغرب
  • واحة الفكر
  • شرح الشمقمقية
  • أحاديث عن الأدب المغربي الحديث
  • لوحات شعرية

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتألف من ثلاث كلمات ومركبين: الأول: إسنادي (الإسلام دين)، والثاني إضافي (دين الرحمة). ويدل العنوان على صفة تميز الدين الإسلامي وهي صفة الرحمة.

بداية النص

تنسجم مع العنوان لأنها تتضمن ألفاظه (الإسلام+دين+الرحمة) وتشير إلى معناه (الإسلام يتميز بصفة الرحمة).

نهاية النص

تنسجم بدورها مع العنوان ومع بداية النص لأنها تشتمل على الألفاظ ذاتها، مما يدل على رغبة الكاتب في التأكيد على هذه الصفة المميزة للإسلام وهي صفة الرحمة. وتضيف نهاية النص الغاية من دعوة الإسلام إلى الرحمة وهي اتخاذه شعرا خلقيا ينظم العلاقات بين الناس من جهة وبينهم وبين سائر المخلوقات من جهة أخرى.

نوعية النص

مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • التعلق: مصدر تعلق بالشيء أو الشخص ارتبط به وتشبث به.
  • طارحة: اسم فاعل من من طرح الشيء: رماه، والمراد أن: تلقي ابنها.
  • البليغين: الفصيحين والواضحين.

الفكرة المحورية

الرحمة مبدأ أساسي يتميز به الدين الإسلامي.

تحليل النص

الأفكار الأساسية

  • تميز الإسلام بالرحمة، ومن مظاهر ذلك تسميته صلى الله عليه وسلم بنبي الرحمة.
  • شمولية رحمته تعالى لجميع الكائنات وجميع الذنوب.
  • دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين إلى التراحم بينهم اقتداء برحمته تعالى.
  • دعوة الإسلام الناس إلى اتخاذ الرحمة نمطا وأسلوبا للعيش.

مظاهر الرحمة في الدين الإسلامي

عند الله تعالى
  • تكرر وصفه تعالى بالرحمة في غير ما آية
  • رحمة الله تعالى وسعت كل شيء
  • مغفرته تعالى لجميع الذنوب
  • رحمته تعالى تغلب غضبه
  • جعله الرحمة في مائة جزء…
عند الرسول صلى الله عليه وسلم

تسميته صلى الله عليه وسلم باسم نبي الرحمة.

في القرآن الكريم

افتتاح سائر سور القرآن الكريم بالبسملة

عند سائر المخلوقات
  • الفرس التي ترفع حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه
  • المرأة المرضعة في السبي

بناء النص

اعتمد الكاتب في بناء مقالته منهجا استقرائيا انتقل في من العام إلى الخاص، حيث وصف الإسلام بالرحمة، ثم قدم بعد ذلك أمثلة ومظاهر لهذه الرحمة في الإسلام.

التركيب والتقويم

الرحمة صفة مميزة للدين الإسلامي ومبدأ أساسي لتنظيم العلاقات بين الناس، وتتخذ الرحمة في الإسلام مظاهر متعددة تتجلى:

  • في رحمة الله الواسعة والشاملة لسائر المخلوقات.
  • في رسوله الكريم الذي سمي بنبي الرحمة.
  • في القرآن الكريم المفتوحة سائر سوره بالبسملة.
  • عند سائر المخلوقات التي تعطف على صغارها وتحن عليها بما ألهما الله تعالى من رحمته.

على مستوى الأسلوب اعتمد الكاتب على:

  • أسلوب التوكيد: ويتجلى في تكرار لفظة الرحمة، وفي عبارات من قبيل: إن السمة الخلقية، – أكدت ذلك بجميع أدوات التوكيد…
  • الاستشهاد: حيث وظف الكاتب استشهادات من القرآن الكريم ومن السنة النبوية.
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads