Ads Ads Ads Ads

حب الوطن – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : حب الوطن

 

النص القرائي (حب الوطن)

حينما نطالع التاريخ الإنساني للشعوب والمجتمعات، نجد في صميم ثقافتها وآدابها مساحة واسعة عبرت من خلالها تلك الشعوب والمجتمعات عن حبها وعشقها لبلدانها وأوطانها، وعن تعلقهم بتراب الأرض الذي نشأوا منه وتربوا فيه، وكانت العرب إذا سافرت حملت معها من تربة أرضها ما تستنشق ريحه وتطرحه في الماء إذا شربته، وكذلك كانت فلاسفة اليونان تفعل ذلك، وقال الشاعر في هذا المعنى:

نسير على بكنه مسيرنا ۩۩۩  بعفة زاد في بطون المزاود ولابد في اسفارنا من قبيصة ۩۩۩ من الترب نسقاها لحب الموالد

كما أن حب الإنسان لبلده ليس له علاقة بتلك الميزات الخاصة لكل بلد من البلدان، فلربما تكون ميزات بعض البلدان من المنظور الاقتصادي أو الموقع الجغرافي أو حتى الجمال الطبيعي أو غير ذلك أكثر من بعض، وربما يكون لهذا البلد أو ذاك أقل الحظ من هذه الميزات، ولكن البلد كبلد يحبه مواطنوه ويتعلقون به وينشدون إليه. وكما يقول الشاعر:

وكنا الفناها ولم تك مألفاً ۩۩۩ وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسن كما تؤلف الأرض التي لم يطب بها ۩۩۩ هواء ولا ماء ولكنها وطن

فحتى لو كان مناخ هذا الوطن وتضاريسه ليس بأحسن من غيره من البلدان بل حتى لو كان أسوأ من غيره لهذه أو تلك من الأسباب، حتى لو كان كذلك، لكفى أن يعشقها الإنسان لمجرد أنها مسقط رأسه، ولأن جذوره ضاربة في أعماقها، فهو في حالة انشداد دائم نحوها، وهو يميل إليها كل الميل دون سواها، قال الشاعر:

أحب بلاد الله ما بين منعج ۩۩۩ إلى وسلمى أن يصوب سحابها بلاد بها نيطت علي تمائمي ۩۩۩ وأول أرض مس جلدي ترابها

وقال ابن عباس: «لو قنع الناس بأرزاقهم قناعتهم بأوطانهم لما اشتكى أحد الرزق». ومن الكلام القديم: «لولا الوطن وحبه لخرب بلد السوء». والوطن يرتبط في وجدان الإنسان بذكريات طفولته ومرحلة صباه وفترة شبابه وهي ذكريات عزيزة غالية، يقول ابن الرومي:

وحبب أوطان الرجال اليهم ۩۩۩ مآرب قضاها الشباب هنالكا إذا ذكروا أوطانهم ذكرتهم ۩۩۩ عهود الصبا فيها فحنوا لذالكا

نص حب الوطن من كتاب “الوطن والمواطنة” حسن الصفار.

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص: حسن الصفار (كاتب ومفكر لبناني)

مصدر النص: النص أخذ من كتاب «الوطن و المواطنة».

مجال النص: النص ينتمي للمجال القيم الوطنية والإنسانية.

نوعية النص: مقالة.

الصورة: تعبر الصورة عن حدث المسيرة الخضراء الذي يشهد على وطنية المغاربة الصادقة وحبهم لوطنهم المغرب.

العنوان (حب الوطن):

  • تركيبيا: مركب إضافي: {مضاف (حب) + مضاف إليه (الوطن)} يمكن أن يصير مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا: (هذا حب الوطن) أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر.
  • دلاليا: يدل على الشعور بالحب تجاه الوطن باعتباره مكانا للانتماء والتمتع بالحقوق المشروعة والالتزام بالواجبات اتجاهه.

بداية النص ونهايته

  • بداية النص: تشير إلى أن حب الوطن غريزة من الغرائز البشرية.
  • نهاية النص: تشير إلى تقدم الوطن رهين بما يقدمه المواطن له.

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول مفهوم الوطن والمواطنة.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • الغرائز: جمع غريزة: فطرة.
  • عمرت: استقرت.
  • تصادر: تأخذ غصبا.
  • تجذر: رسوخ.
  • عرض: شرف.
  • درء: دفع.

المضمون العام للنص

مفهوم الوطن والمواطنة وعلاقة المواطن بهما من حيث التمتع بالحقوق والالتزام بالواجبات.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الارتباط والتعلق بالوطن: حبه لوطنه – إن حب الإنسان لوطنه جزء من إيمانه – بنى جسمه من غذائه – ارتوى من مائه – استنشق عبير هوائه – التعلق بالوطن سبيل لتجذر الكرامة في نفس الإنسان …

معجم الحقوق والواجبات: الحقوق

  • حق العيش في الوطن.
  • حق الحياة في الوطن.
  • حق الرعاية.
  • جق الحماية.
  • حق الخدمات.
  • حق الحرية.
  • حق الكرامة.
  • حق أمن النفس والمال والعرض.

الواجبات

  • العمل على عمران الوطن وتقدمه.
  • نشر الخير في الوطن.
  • الدعوة إلى صلاحه.
  • حمايته و الدفاع عن أراضيه.

المستوى الدلالي

مضامين النص
  • حب الوطن غريزة بشرية.
  • معنى الوطن والمواطنة.
  • التمتع بالحقوق الوطنية.
  • الالتزام بالواجبات الزطنية.
أسلوب النص
الأسلوب مثاله دلالته
التوكيد إن حب الإنسان لوطنه جزء من إيمانه… التأكيد على الارتباط الوثيق بين المواطن ووطنه.
التفسير الوطن لغة… يقصد بالوطن في الاصطلاح… المواطنة هي … شرح وتقريب معنى الوطن والمواطنة إلى المتلقي

المستوى التداولي

مقصدية النص: يهدف الكاتب إلى تعريف الوطن والمواطنة وإبراز دور المواطن في استقرار الوطن وتعميره وازدهاره ورقيه.

قيم النص: حب الوطن – المواطنة الصادقة – التمتع بالحقوق الوطنية – الالتزام بالواجبات الوطنية …

القراءة التركيبية

إن حب الوطن غريزة بشرية، لأن الوطن هو موطن انتماء كل مواطن، ومصدر اعتزازه وافتخاره، وهذا الانتماء للوطن يخول للمنتمي إليه صفة المواطنة التي تضمن له حقوقا وتلزمه بواجبات.

بردة – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : بردة 

النص القرائي (بردة)

أطل والعرب حيرى في ضلالتها  ۩۩۩  عشواء سادرة في مرتع البهم فقادها بهدى القرآن طائعة  ۩۩۩  وصاغها أمة من أوسط الأمم دعا الى الله في صبر وفي جلد  ۩۩۩  وناضل الشرك في حزم بلا حزم وصاغها أمة كبر يفدك بــــها  ۩۩۩  معالم البغي والبغضاء والنقم فأصبحوا بعد إخوانا على سرر  ۩۩۩  مستمسكين بحبل غير منفصم عزت بهم دولة الإسلام وارتفعت  ۩۩۩  راياتها بالهدى والعدل في الأمم كم أرخصوا مهجا في الله غالية  ۩۩۩  وكم أهينوا وكم لاقوا من الألم من لي بهم إخوة في الله تربطهم  ۩۩۩  روابط الضاد والإسلام الرحم من لي بهم ليعيدوها كما بدأت  ۩۩۩  ويبعثوا مجدها الموؤود كالرمل فامدد لأمتك الغرقي يديك فقد  ۩۩۩  أنفدتها سلفا من وهدة العدم قصيدة البردة

عتبة القراءة

إضاأت معرفية: تعريف الشعر

الشعر: كلام موزون ومقفى، وينقسم الشعر إلى: الشعر العمودي والشعر الحر ثم قصيدة النثر، فالشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين (الشطر الأول يسمى الصدر، والشطر الثاني يسمى العجز)، ووحدة الوزن والقافية والروي، أما الديوان فهو مجموعة من القصائد الشعرية.

ملاحظة مؤشرات النص

بطاقة التعريف بالشاعر محمد الحلوي

مراحل من حياته: ولد سنة 1922 بمدينة فاس، تعرض سنة 1944 للاعتقال نتيجة ممارسته السياسية، حصل على شهادة «العالمية» من جامعة القرويين سنة 1947» اشتغل – قبل تقاعده – أستاذا بالتعليم الثانوي بفاس.

أعماله ومؤلفاته

  • أنغام وأصداء.
  • أنوال.
  • شموع
  • أوراق الخريف …

مصدر النص: النص أخذ من ديوان «شموع».

مجال النص: النص ينتمي لمجال القيم الإسلامية.

نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية.

العنوان (بردة): دلاليا: بردة كساء من صوف كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يرتديه، وقد ارتبط هذا الاسم بالشعر الذي يتناول مدحه صلى الله عليه وسلم.

عدد أبيات القصيدة: 10 أبيات شعرية.

بداية القصيدة ونهايتها:

  • بداية النص: البيت الأول يصور حال العرب قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • نهاية النص: البيت الأخير: إلتماس إنقاذ الأمة بعد أن ضلت طريق الصلاح والفلاح.

بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للقصيدة نفترض أن موضوعها يتناول واقع حال الأمة قبل وبعد بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • حيرى: تائهة.
  • ضلالة:كفر وانحراف.
  • عشواء: غير مبصرة أمامها.
  • سادرة: غير مبالية.
  •  وناضل الشرك: حاربه.
  • دك: هدم.
  • منفصم: مقطوع.
  • الضاد:كناية على اللغة العربية.
  • الموؤود: المدفون حيا.

المضمون العام للنص

إشادة الشاعر بأفضال الرسول صلى الله عليه وسلم على الأمة العربية و الإسلامية.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

الألفاظ الدالة على حال الأمة قبل وبعد قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم

  • الألفاظ الدالة على حال الأمة قبل قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم: حيرى – ضلالة – عشواء – سادرة – البهم – الشرك – البغي – البغضاء – النقم – غرقى.
  • الألفاظ الدالة على حال الأمة بعد قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم: طائعة – أوسط الأمم – أمة كبرى – مستمسكين – إخوانا – الهدى – العدل – إخوة في آلله – تربطهم روابط الضاد.

دلالة المعجم: يوضح الجدول التغير الذي شهدته الأمة العربية بفضل ما رسخه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فيهم من قيم إسلامية نبيلة.

المستوى الدلالي

مضامين النص
  • مدح الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم والإشادة بأفضاله على أمته.
  • ذكر أمجاد الأمة العربية الإسلامية.
  • أمل الشاعر في عودة الأمة العربية الإسلامية إلى أمجادها وعزتها، واستنجاده بالرسول صلى الله عليه وسلم.
أسلوب النص

أسلوب الأمر: مثاله: فامدد لأمتك الغرقى يديك، غايته: الاستغاثة وطلب النجدة.

أسلوب الاستفهام التعجبي: أمثلته: الأبيات (7–8–9)، غايته: التعجب والاستغراب من حال الأمة العربية والإسلامية خاصة وأنها تملك المقومات التي تضمن لها قوتها وعزتها من أخوة في آلله وروابط اللغة والدين والنسب …

الخصائص الفنية
الظاهرة البلاغية المثال التوضيح
التشبيه عشواء سادرة في مرتع البهم شبه الشاعر حال العرب بالناقة العشواء
الاستعارة وصاغها أمة من أوسط الأمم صاغها أمة كبرى استعارة الشاعر فعل الصياغة من الصائغ الذي يصوغ الذهب أو الفضة ليؤدي به معنى العمل الكبير والمتقن الذي قام به الرسول صلى الله عليه وسلم لصالح أمته.
الكناية روابط الضاد كلمة الضاد كناية عن اللغة العربية.

المستوى التداولي

خطاب النص

المرسل: الشاعر محمد الحلوي. المرسل إليه: الأمة العربية والإسلامية. موضوع الرسالة: حال الأمة العربية والإسلامية وأفضال الرسول صلى الله عليه وسلم عليها.

قيم النص

إثارة انتباه الأمة العربية والإسلامية إلى حالها بغية تدارك الأمر وإصلاحها، والإشادة أيضا بأفضال الرسول صلى الله عليه وسلم عليها.

القراءة التركيبية

لقد أشاد الشاعر محمد الحلوي بأفضال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم على الأمة العربية والإسلامية، إذ أنه صلى الله عليه وسلم أخرجها من الظلمات إلى النور بتعاليم الدين الإسلامي وقيمه السامية،كما نبه الشاعر أمته إلى حالها الذي انحرف عن الدين الحنيف مستغيثا بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

من حقيقة الإسلام – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : من حقيقة الإسلام

النص القرائي (من حقيقة الإسلام)

«… لقد كرم الإسلام الإنسان جاعلا منه خليفة الله في الأرض والمسؤول عن إصلاحها وتدبير أمورها بالعدل والعمل الصالح مفهوم ينطلق من التحلي بالخلق الفاضل، ويمتد لتقديم الأفراد والجماعات خدمات اجتماعية، توفر لكل فرد أن يقوم بدوره الإيجابي في تطوير حياة مجتمعه كمسؤول كامل المسؤولية. وقد عبر الإسلام عن ذلك بتعبير الاستقامة التي تردد ذكرها في أحاديث نبوية، منها ما رواه أبو عمرة سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال: قلتُ يا رسول الله قل لي في الإسلام قولا لا أسألُ عنه أحدا غيرَكَ؟ قال: «قُل آمنت بالله ثم استقم»، أي الجمع بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل. وقد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم، مفضلا العامل المفيد لمجتمعه والعالم الذي يلقن الجماعة علمه على من ينكفئون على أنفسهم. كما جعل إقامة العدل في الأرض الغاية من إرسال الرسل بالكتب المنزلة بالوحي، وذلك ما يشخصه قوله تعالى: {لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط}. ومن معاني العدل: عدل الإنسان مع نفسه الذي يحصل بتجنب ظلمها. والظلم يكون بطرق مختلفة، وخاصة باتباع الأهواء والاستغراق في الشهوات.  ومن معاني العدل أيضا العدل بين جميع الناس وفي جميع الأحوال تحقيقا لمبدإ الإنصاف والمساواة…» عبد الهادي بوطالب: (حقيقة الإسلام) افريقيا الشرق – 1998

عتبة القراءة

إضاأت معرفية

صاحب النص

بطاقة التعريف بالكاتب عبد الهادي بوطالب

مراحل من حياته

مفكر وكاتب وسياسي وديبلوماسي مغربي، ولد بفاس سنة 1923م، تخرج من جامعة القرويين، عمل أستاذا بالمدرسة المولوية كما اشتغل بمجلس الاستيناف الشرعي، شارك في أول حكومة مغربية بعد الاستقلال كوزير للشغل والشؤون الاجتماعية. تقلد عدة مناصب وزارية، عمل سفيرا للمغرب بكل من بيروت، دمشق، واشنطن ،… عمل أستاذا للقانون بجامعتي محمد الخامس بالرباط والحسن الثاني بالدار البيضاء ثم مديرا عاما للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، انضم إلى اتحاد كتاب المغرب منذ تأسيسه سنة 1961 كما نال عضوية أكاديمية المملكة المغربية والمجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية ومؤسسة آل البيت بالأردن.

أعماله ومؤلفاته

  • وزير غرناطة: لسان الدين محمد بن الخطيب السليماني .
  • بين القومية العربية والجامعة الإسلامي.
  • المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية.
  • حلقات من سلسلة هذه سبيلي: آراء، مواقف.
  • النظم السياسية العالمية المعاصرة: نماذج مختارة.
  • الإيسيكو والصحوة الإسلامية.
  • الصحوة الإسلامية.
  • نظرات في القضية العربية.
  • دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه.

ملاحظة مؤشرات النص

  • مصدر النص: النص أخذ من كتاب «حقيقة الإسلام».
  • مجال النص: مجال القيم الإسلامية.
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي.
العنوان (من من حقيقة الإسلام)
  • تركيبيا: يتكون من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين: الأول مركب إسنادي جاء جملة إسمية مكونة من خبر شبه جملة (من حقيقة …) ومبتدإ محذوف تقديره (هذا) أي: هذا من حقيقة الإسلام. أما المركب الثاني فهو مركب إضافي (حقيقة الإسلام).
  • دلاليا: يدل العنوان على التبعيض بدليل القرينة (من): أي بعض من حقيقة الإسلام.
بداية النص ونهايته
  • بداية النص: تشير بداية النص إلى حقائق إسلامية وهي التكريم والخلافة والعدل.
  • نهاية النص: تنسجم مع بداية النص وتلتقي معها في لفظة العدل باعتباره حقيقة إسلامية لتؤكدها وتبين الغاية منها (الإنصاف والمساواة).

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول تجليات حقيقة الإسلام.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • الخلق الفاضل: الخلق الحميد الحسن.
  • التحلي: الاتصاف.
  • أشاد: أشاد بالشيء: رفع من قيمته وقدره.
  • فضائل: مكارم.
  • البينات: الآيات.
  • القسط: العدل.
  • الاستغراق في الشهوات: الإكثار منها.
  • ينكفئون: انكفأ على نفسه: مال إليها.
  • يشخصه: يجسده.

المضمون العام للنص

تتجلى حقيقة الإسلام في تكريم آلله تعالى للإنسان وجعله خليفته في الأرض، ودعوته إلى الاستقامة والعدل.

الأفكار الأساسية

  • تكريم آلله تعالى للإنسان وتحميله مسؤولية الخلافة.
  • دعوة الإسلام إلى الاستقامة باعتبارها جمعا بين صلاح الاعتقاد وصلاح العمل.
  • دعوة الإسلام إلى العدل باعتباره الغاية من بعث الرسول ووسيلة لتجنب الظلم وتحقيق الانصاف والمساواة.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

مظاهر تكريم الإسلام للإنسان

المسؤولية:

  • خلافة آلله في الأرض.
  • تطوير حياة مجتمعه.
  • المسؤول عن إصلاحها.
  • تدبير أمورها.
  • مسؤول كامل المسؤولية.

العلم النافع والعمل الصالح:

  • تحقيق النفع العام.
  • صلاح العمل.
  • الإشادة بفضائل العمل.
  • الخدمة الاجتماعية.
  • التحلي بالخلق الفاضل.

العدل:

  • تجنب ظلم النفس.
  • تدبير الأمور بالعدل.
  • عدل الإنسان مع نفسه.
  • العدل بين جميع الناس.
  • تحقيق الإنصاف والمساواة.

المستوى الدلالي

أسلوب النص: وظف الكاتب أسلوبا حجاجيا في النص، وذلك لإقناع المتلقي بحقيقة الإسلام، وهذه مؤشراته:

  • الاستشهادات
  • الجمل الخبرية: لقد كرم الإسلام الإنسان – قد أشاد الإسلام بفضل العمل والعلم – قد عبر الإسلام عن ذلك.

المستوى التداولي

مقصدية النص

يهدف الكاتب إلى إبراز حقيقة الإسلام في تكريمه للإنسان كخليفة له في الأرض.

قيم النص

تحمل المسؤولية – العدل – المساواة – صلاح الاعتقاد – الاستقامة – السعي إلى العمل الصالح – الاجتهاد في العلم النافع ..

القراءة التركيبية

يقوم الدين الإسلامي على حقيقة أساسية وهي العدل الذي يعد غاية لبعثة الرسل والأنبياء، ووسيلة لتحقيق المساواة والإنصاف بين بني البشر، لكن هذه الحقيقة لا تكتمل إلا إذا سعى الإنسان إلى العمل الصالح واجتهد في العلم النافع المقرونين بالاعتقاد الصحيح، مما يؤهله لتحمل مسؤولية الخلافة على أحسن وجه، والتي تعد تكريما من عز آلله وجل.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads