Ads Ads Ads Ads

التشبيه – أركانه وأقسامه – الدروس اللغوية – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : الدروس اللغوية – اللغة العربية

عنوان الدرس : التشبيه – أركانه وأقسامه

أمثلة الانطلاق

قال الشاعر:
الشمس من مشرقها قد بدت    مشرقة ليس لها حاجب
كأنما بونقة أحميت    يجول فيها ذهب ذائب

قال بشار بن برد:
كأن مثار النقع فوق رؤوسنا    وأسيافنا ليل تهاوى كواكبه

قال أحد الشعراء:
أنت بدر حسنا وشمس علوا    وحسام حزما وبحر نوالا

قال عمر بن سلمة في مدح الرشيد:
الناس من طين وأنت    كالبدر في فلك السعود

ملاحظة وتحليل

من خلال تأمل الأمثلة نجد أنها تتضمن تشبيها أو أكثر يصف به المتكلم شيئا بصفة أو بصفات تجعله بقرب من شيء آخر ويماثله. ولمزيد من التفصيل لاحظ المثال الأول:

المثال الأول

  • المثال : الشمس …كأنها بوتقة …
  • المشبه : الشمس    
  • أداة التشبيه : كأن
  • المشبه به : البوتقة    
  • وجه الشبه : التلألؤ والإشراقة
استنتاج

يتبين لك أن هذا النوع من التشبيه قد استوفى المشبه والمشبه به، والأداة وهي كأن، ووجه الشبه ويسمى هذا النوع من التشبيه تشبيها تاما.

المثال الثاني

لاحظ المثال الثاني وحدد عناصر التشبيه فيه تجد:

  • المثال : كأن مثار النقع …
  • المشبه : مثار النقع
  • أداة التشبيه : كأن
  • المشبه به : ليل
  • وجه الشبه : محذوف
استنتاج

يتبين لك مما سبق أن وجه الشبه محذوف في هذا التشبيه ويسمى التشبيه المجمل ولأن الأداة حاضرة فهو تشبيه مرسل إذن فهو تشبيه مرسل ومجمل في آن واحد.

المثال الثالث

في المثال الثالث نجد أن المشبه به هو (أنت) والأداة (غيره وجودة) والمشبه به هو (بدر) ووجه الشبه هو (الحسن).

استنتاج

بما أن الأداة محذوفة في هذا التشبيه فهو تشبيه مؤكد، وهو أيما تشبيه مفصل لأن وجه الشبه حاضر.

المثال الرابع

في المثال الرابع نجد أن المشبه والمشبه به لكن الأداة محذوفة فهو تشبيه مؤكد وكذلك وجه الشبه محذوف لذلك يسمى أيضا تشبيها مجملا.

استنتاج

الأداة محذوفة إذن فهو تشبيه مؤكد، وكذلك وجه الشبه محذوف إذن فهو يسمى أيما تشبيها مجملا.

الخبر – أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر – الدروس اللغوية – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : الدروس اللغوية – اللغة العربية

عنوان الدرس : الخبر – أغراضه وخروجه عن مقتضى الظاهر

أمثلة الانطلاق

المجموعة الأولى

  • الكاتب المصري نجيب محفوظ حائز على جائزة نوبل للأدب.
  • أنتم تتحاورون حول مستقبل القضية الفلسطينية.

المجموعة الثانية

  • رب اغفر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
  • قال أحد الشعراء : ذهب الشباب فماله من عودة    وأتى المشيب فأين منه المهرب
  • قال آخر: هو الفتح أعيا وصفه النظم والنثرا    وعمت جميع المسلمين البشرى
  • قال آخر: من يزرع الشر يحصد في عواقبه    ندامة ولحصد الزرع إيان

ملاحظة وتحليل

المجموعة الأولى

إذا لاحظت المثال الأول تجد الجمل فيه خبريه وأن المتكلم قصد إفادة المخاطب بما كان يجعل فالمتكلم نقل خبرا يجهله المستمع وقصد من وراء ذلك إفادته بهذه المعلومة ويسمو هذا الحكم فائدة الخبز.

إذا انتقلت إلى المثال الثاني ستجد أن المتكلم لا يقصد إفادة السامع بخير يجهله، وإنما يريد إفادته بأن المتكلم عالم بالحكم ويسمو ذلك لازم الفائدة .

استنتاج

يستعمل الخبر لأحد العرضين .

  • الأول: إفادة المخاطب الحكم التي تتضمنه الجملة، ويسمى فائدة الخبر.
  • الثاني: إفادة المخاطب العالم بالحكم، أن المتكلم يعلمه أيضا ويسمى لازم الفائدة.

المجموعة الثانية

إذا تمعنت في المجموعة الثانية ستكشف أن تلك الجمل لا يقصد بها إفادة المخاطب الحكم، لأن المتكلم عالم به، وإنما يراد بها أخرى من أخرى فتكون قد خرجت عن معناها الأصلي إلى أغراض تفهم من خلال قرائن وسياق الكلام.
لاحظ المثال الأول تجد أن المتكلم ليس عرضه إفادة الحكم و لا لازم الفائدة لأن الله بكل شيء عليم فالغرض من الخبر هو الاسترحام.
وفي المثال الثاني يتبين أن الشاعر يتحسر على شيء محبوب فاته ألا وهو الشباب إذن الغرض من هذا الخبر هو التحسر.
وفي المثال الثالث لا يفيد الشاعر السامع بحكم، وإنما يفتخر بانتصار تومة إذن فالغرض من هذا الخبر هو الافتخار .
وإذا تمعنت في المثال الرابع، تجد الشاعر يسدي نصيحة بالابتعاد عن الشر إذن فالغرض مساندا للخبر هو الإرشاد والنصح.

استنتاج

يستعمل الخبر لأغراض أخرى تفهم من خلال السيان وقرائن الأحوال منها : الاسترحام – التحسر – المدح – الذخر – الإرشاد – النصح – الطعن.

التوكيد

تأمل الجدول الآتي:

المثالحال المخاطبطبيعة الخبر
فاز العداء المغربي بميدالية ذهبيةخالي الذهن من مضمون الخبرلم يحتج إلى توكيد
إنه يستحق المتابعةمترددألقي الخبر بمؤكد واحد لإزالة التردد وأداة التوكيد (إن)
قال تعالى: إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظونجاحد ومنكرألقي الخبر بمؤكدين لإزالة الجحود والأنكار والمؤكدان هما (إن)

استنتاج

  • إذا كان المخاطب خالي الذهن يلقى إليه الخبر خاليا من التوكيد.
  • إذا كان مترددا ألقي إليه الخبر مؤكدا بمؤكد واحد.
  • إذا كان جاحدا منكرا ألقي الخبر بمؤكدين فأكثر على حسب درجة الإنكار.

الخبر والإنشاء – الدروس اللغوية – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : الدروس اللغوية – اللغة العربية

عنوان الدرس : الخبر والإنشاء

أمثلة الانطلاق

المجموعة الأولى

  • تلقب السودان بسلة غذاء العالم .
  • أصبح العالم اليوم عبارة عن قرية صغيرة بفعل العولمة .
  • كان الجاحظ مطبوعا على الفكاهة، سريع الجواب والنكتة .

المجموعة الثانية

  • قال حكيم لابنه : “يابني تعلم حسن الاستماع، كما تتعلم حسن الحديث”
  • لا تصاحب الأشرار، فإن طبعك يسرق من طبعهم .
  • ما أروع ركوب الخيل .
  • ما هو رأي الشارع في غزو العراق ؟
  • نعم الرجل الشجاع
  • أحضر لي كأمر شاي من فضلك

ملاحظة وتحليل

المجموعة الأولى

نلاحظ من خلال الأمثلة الثلاثة الأولى أنها تخبرنا بخبر معين، هذا الكلام يحتمل الصدق، كما يحتمل الكذب، وكل جملة احتملت الصدق والكذب تسمى جملة خبرية .

استنتاج

الجملة الخبرية هي التي يحتمل مضمونها الصدق والكذب، ويمدح أن يقال لقائلها إنه صادق أو كاذب.

المجموعة الثانية

إذا نتقلنا الآن إلى أمثلة المجموعة الثانية وتفحصناها جيدا، نجد أن هناك الجمل لا تخبرنا بخبر معين وإنما قد تكون أمرا كما في المثالين الأولين والسادس، أو تعجبا كما في المثال الثالث، أو استفهاما كما في المثال الرابع، كما يمكن أن تكون ملحا كما في المثال الخامس. وبذلك لا يمكن أن نقول إن هذه الأمثلة تحتمل الصدق والكذب، وكل كلام هو كذلك يسمى إنشاء .

استنتاج

الجملة الانشائية هي التي لا يحتمل معناها الهدف والكذب، ولا يصح أن يقال لقائلها إنه صادق أو كاذب.

تقويم جزئي

فيما يأتي الجمل الخبرية والجمل الإنشائية:

  • قدم المساعدة لجارك، واختر من تراه مناسبا لهذامتك: جملة إنشائية.
  • ما زال يلهث كأنه قطع شوطا عدوا: جملة خبرية.
  • قال الشاعر ابن زيدون: إني ذكرتك بالزهراء مشتاقا   والأفق طلق ووجه الأرض قد راما: جملة إنشائية.

أنواع الانشاء

إذا عدنا إلى أمثلة المجموعة الثانية التي تلتمس الجمل الانشائية، وتوقفنا عند المثال السادس نلاحظ أن المتكلم يطلب طلبا هو إحضار كأس شاي يسمى هذا النوع إنشاء طلبيا وقد جاء في صيغة الأمر. وقد يكون بصيغ أخرى منها : النهي كما في المثال الثاني، والاستفهام كما في المثال الرابع.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads