Ads Ads Ads Ads

الإستثناء – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس الإستثناء

البرنامج البيداغوجي

يتضمن درس الاستثناء للسنة الثانية اعدادي ما يلي :

هو استخراج ما بعد ” إلا ” أو إحدى أخواتها من حكم ما قبله، فالمخرج يسمى ” مستثنى ” و المخرج منه يسمى ” مستثنى منه ” وإلا ” أداة استثناء ” .

  • اذا كان المستثنى منه مذكورا و الكلام تاما غير منفي، وجب نصب المستثنى .
  • اذا كان المستثنى منه مذكورا و الكلام منفيا، جاز نصب المستثنى أو إتباعه للمستثنى منه على أنه بدل.
  • اذا كان المستثنى منه غير مذكورا و الكلام منفيا، أعرب المستثنى بإلا حسب موقعه في التركيب كما لو كانت إلا غير موجودة.

من أدوات الاستثناء أيضا ” غير و سوى ” و حكمهما في الإعراب كحكم الاسم الواقع بعد إلا، و المستثنى بعدهما يجر بالإضافة.

يستثنى ب” عدا، خلا، حاشا ” فينصب الاسم بعدهما مفعولا به على أنها أفعال، أو يجر على أنها أحرف جر. و ينصب المستثنى بعد ” خلا ” و ” عدا” المسبوقتين ب “ما”.

لا يستثنى إلا من معرفة أو نكرة أو نكرة مفيدة ، فلا يقال : جاء قوم إلا رجلا منهم.

لا تدخل ما على حاشا.

استثناء الشيء من غير جنسه لا معنى له.

تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها

  • حضر التلاميذ إلا زيد.

الوصف والتحليل

تعريف الاستثناء

إذا تأملنا المثال أعلاه نجد أن:

  • «زيد» لم يحضر كباقي التلاميذ فخرج بذلك من حكم حضورهم، ويسمى مستثنى.
  • «التلاميذ» تم استثناء زيد منهم في تحقيق فعل الحضور، ويسمى مستثنى منه.
  • «إلا» أداة استثناء استعملت لاستثناء زيد من التلاميذ، ويسمى أداة استثناء.

استنتاج: الاستثناء هو اخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة أداة تسمى أداة الاستثناء، وجملة الاستثناء تتكون من ثلاثة عناصر:

  • المستثنى.
  • المستثنى منه.
  • أداة الاستثناء.

الاستثناء ب «إلا» وحكمه

جملة الاستثناء المستثنى منه أداة الاستثناء المستثنى حكمه
رجع الناس إلا العائدين من السهرة. الناس إلا العائدين وجوب النصب
لا يستر جسمها إلا ثوب ممزق. غير مذكور إلا ثوب الرفع حسب موقعه في الجملة
لم يحضر التلاميذ إلا عليا / علي. التلاميذ إلا عليا / علي جواز الرفع أو النصب

استنتاج: المستثنى ب «إلا» يكون حكمه كما يلي:

  • وجوب النصب إذا كان الكلام مثبتا والمستثنى منه مذكورا.
  • الرفع حسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه غير مذكور.
  • يجوز أن ينصب أو يتبع المستثنى منه على البدلية إذا كان الكلام منفيا أو المستثنى منه مذكورا.

الاستثناء بــ «غير» و «سوى» وحكمه

جملة الاستثناء المستثنى منه أداتها حكمها وبعدها
قام التلاميذ غير زيد. التلاميذ غير وجوب النصب والاسم بعدها مجرور.
ما قام التلاميذ غير زيد. التلاميذ غير الرفع حسب موقعه في الجملة والاسم بعدها مجرور.
قام التلاميذ سوى زيد. التلاميذ سوى جواز الرفع على البدلية أو النصب والاسم بعدها مجرور.
ما قام التلاميذ سوى زيد. التلاميذ سوى وجوب النصب والاسم بعدها مجرور.
ما قام التلاميذ سوى زيد. التلاميذ سوى الرفع حسب موقعه في الجملة والاسم بعدها مجرور.
ما قام التلاميذ سوى زيد. التلاميذ سوى جواز الرفع على البدلية أو النصب والاسم بعدها مجرور.

استنتاج: يستثنى بــ «غير» و«سوى» فيكون لهما حكم كحكم المستثنى الواقع بعد «إلا»، ويجر المستثنى بعدهما بالإضافة.

الاستثناء بــ «خلا» و «عدا» و «حاشا» و «ما عدا» و «ما خلا»

جملة الاستثناء المستثنى منه أداتها المستثنى حكمه
حضر التلاميذ عدا سعيداً أو سعيد. التلاميذ عدا سعيداً / سعيد جواز الرفع أو النصب
حضر التلاميذ ما عدا خالد. التلاميذ ما عدا خالد وجوب النصب
نجح التلاميذ خلا علي / عليا. التلاميذ خلا علي / عليا جواز الرفع أو النصب.
نجح التلاميذ ما خلا عليا. التلاميذ ما خلا عليا وجوب النصب
تغيب التلاميذ حاشا خالد / خالدا. التلاميذ حاشا خالد / خالدا جواز الرفع أو النصب

استنتاج: يستثنى بـ «خلا» و «عدا» و «حاشا» فينصب الاسم بعدهما مفعولا به على أنها أفعال، أو يجر على أنها أحرف جر، وإذا كانت «خلا» و «عدا» مسبوقتين بــ «ما» ، فإن الاسم بعدهما ينصب وجوبا على أنه مستثنى.

ملاحظة:

  • لا تدخل «ما» على «حاشا»
  • لا يُستثنى إلا من معرفة أو نكرة مفيدة.

الملخص

المستثنى هو اسم يذكر بعد أداة استثناء مخالفا ما قبلها في الحكم، مثل: ربح التجار إلا خالداً

أركان الاستثناء

كما في المثال ثلاثة: مستثنى منه (التجار)، ومستثنى (خالد)، وأداة الاستثناء (إلا)

حكم المستثنى بإلا

1) يجب نصبه إن وقع في كلام مثبت ذكر فيه المستثنى منه، مثال:

  • أثمرتِ الأشجار إلا شجرةً.
  • طار الحمام إلا واحدةً.

2) يأتي منصوبا على الاستثناء أو بدلا تابعا للمبدل منه إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه مذكورا، مثال:

  • لم تتفتح الأزهار إلا البنفسجَ.
  • لم تتفتح الأزهارُ إلا البنفسجُ.

3) يجب أن يكون ما بعد إلا حسب التركيب كما لو كانت إلا غير موجودة إن كان الكلام منفيا والمستثنى منه غير مذكور، مثال:

  • لا تسود الشعوب إلا بالأخلاقِ.
  • لا يسدي النصيحة إلا المخلصون.

المستثنى بغير وسوى

  • يكون المستثنى بغير وسوى مجرورا بالإضافة.
  • إذا كان الكلام تاما مثبتا تكون “غير” منصوبة على الاستثناء، مثال: سلمت على القادمين غيرَ واحدِِ.
  • إذا كان الكلام تاما ومنفيا تنصب “غير” على الاستثناء أو تعرب بدلا من المستثنى منه، مثال: ما رأيت أحدا غيرَ والدي.
  • إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه محذوفا تعرب غير وسوى بحسب موقعهما في الجملة، مثال: لم يفترس الذئب غيرَ شاةِِ.

الحال – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : الحال

البرنامج البيداغوجي

يتضمن درس الحال للسنة الثانية اعدادي ما يلي :

الحال، وهي وصفٌ نكرة منصوبة تبيّن هيئة صاحبها عند صدور الفعل. مثل: دخل الضيفُ مبتسمًا. فالوصف (مبتسمًا) هو الحال، وصاحب الحال هو (الضيف)، فكلمة (مبتسمًا) وصف،

ونكرة، والغرض المعنوي الذي أفادته هو بيان هيئة (الضيف) وحاله عند دخوله. ولذلك فهي تصلح أن تكون جوابًا عن: كيف؟

الأصل في الحال أن تكون نكرة مشتقة و يأتي صاحبها معرفة .

يكون صاحب الحال فاعلا أو مفعولا به أو نائب فاعل أو خبرا أو اسما مجرورا .

تقع الحال مفردة أو جملة فعلية مثبتة أو جملة اسمية مجردة من الناسخ أو مقترنة به أو شبه جملة .

اذا وقع الحال جملة وجب أن يكون لها رابط يربطها بصاحب الحال، و هو الواو فقط ، و إما الضمير فقط ، و إما هما معا.

تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها

  • يعيش الأطفال متشردين.
  • يعيش الأطفال حياتهم قاسية.
  • تركت الفتاة جاهلة.
  • الماء صرفا شربا.
  • يعيش الأطفال يعانون من ويلات الحروب.
  • يسهم الجاهلون في تدهور البيئة وهم غافلون عن أثرها.

الوصف والتحليل

تعريف الحال وصاحب الحال

إذا تأملنا المثال (يعيش الأطفال متشردين) نجد أن الاسم (مشردين): اسم نكرة – يرتبط بالاسم قبله يسمى صاحب الحال – جواب السؤال (كيف يعيش الأطفال؟)، حكمه الإعرابي (النصب)،

وإذا عدنا إلى المثال نفسه نجد أن الاسم قبل الحال (الأطفال) يرتبط بالحال ويسمى صاحب الحال.

استنتاج: الحال اسم نكرة منصوب يبين حالة الاسم قبله يسمى صاحب الحال ويجيب عن السؤال (لماذا).

أنواع الحال والمواقع الإعرابية لصاحب الحال

التراكيب الحال صاحب الحال نوعه موقعه الإعرابي
يعيش الأطفال متشردين. مشردين الأطفال مفرد فاعل
يعيش الأطفال حياتهم قاسية. قاسية حياة مفرد مفعول به
تركت الفتاة جاهلة. جاهلة الفتاة مفرد نائب الفاعل
الماء صرفا شربا. صرفا الماء مفرد مبتدأ
يعيش الأطفال يعانون من ويلات الحروب. يعانون الأطفال جملة حالية فعلية فاعل
يسهم الجاهلون في تدهور البيئة وهم غافلون عن أثرها. وهم غافلون الجاهلون جملة حالية اسمية فاعل

من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن:

  • صاحب الحال: يكون فاعلا أو مفعولا به أو نائب الفاعل أو مبتدأ أو خبرا.
  • الحال: يكون اسما مفردا منصوبا أو جملة حالية فعلية أو اسمية في محل نصب.

الجملة الحالية وربطها بصاحب الحال

التراكيب الرابط بين الحال وصاحب الحال
جاء الطالب يركض. ضمير مستتر
دخل المدير والمدرس يشرح. الواو فقط
دخل المدير وهو يبتسم. الواو والضمير المنفصل.

استنتاج: إذا وقعت الحال جملة فلابد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وهو إما الواو فقط، أو الضمير فقط، أو الواو والضمير معا.

ملاحظة:

  • الأصل في الحال أن تكون نكرة ويأتي صاحبها معرفة.
  • الجمل بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات نعوت.

الاستنتاج

  • الحال اسم منصوب يبين هيئة اسم قبله يسمى صاحب الحال.
  • يأتي الحال مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية، أو شبه جملة.
  • يأتي صاحب الحال فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به أو اسما مجرورا أو مبتدأ أو خبرا.
  • إذا وقعت الحال جملة فلابد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وهو إما الواو فقط، أو الضمير فقط، أو الواو والضمير معا.

الملخص

تعريف الحال

اسم فضلةٌ، نكرةٌ، منصوبٌ، يُبين هيئة اسم معرفة قبلَهُ يُسمى صاحبَ الحالِ، ويَصلُحُ جوابا بعد سؤال: كَيَفَ؟ مثال:

  • رجعَ الفريقُ مُنتصِراً
  • رأيتُ الوَلَدَ باكيًا

صاحب الحال

يأتي صاحب الحال:

  • فاعلا، مثل: عادَ الجيشُ ظافِراً.
  • مفعولا به، مثل: لا تشرِبِ الماء كَدِرًا.
  • نائبَ فاعل، مثل: تؤكَلُ الفاكهةُ ناضِجةً.
  • خبرًا: هذا الطالِبُ مجدًا.
  • مبتدأ: أحمدُ مجتهداً خيرٌ منه كسولاً.
  • جارَا ومجرورا: مررتُ بأحمدَ مسروراً.

يأتي صاحب الحال معرفة، ويكون:

  • اسما صريحا، مثل: أَقبَلَ الفلُ مُبتسِمًا.
  • ضميرا متصلا، مثل: كتبتُ الموضوعَ مُسرِعًا.
  • ضَميرا مستترا، مثل: هَرَبَ راكِبًا.

أنواع الحال

  • الحال اسم مفرد، مثل: رَكِبنَا البَحرَ هائِجًا.
  • الحال جملة اسمية، مثل حَضَرَ التِّلميذُ وهوَ يَجري.
  • الحال جملة فعلية، مثل: شاهَدتُ الطِّفلَ يَلعَبُ.
  • الحال ظرف، مثل: أَعجَبَني الوَردُ الطّائِرَ في القفصِ.

ملاحظة

1) إذا جاء الحال جملة فلا بد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وقد يكون الرابط الواو أو الضمير أو كلهما معا، سواء كانت الجملة اسمية أو فعلية.

2) لا تقترن الجملة الحالية الفعلية بواو إذا كان فعلها مضارعا، فيكون الرابط بينها وبين الجملة الأصلية معنويا فقط، مثال: شاهدتُ الطِّفلَ يلعَبُ

نماذج من الإعراب

رَجَعَ الفَريقُ مُنتصِرًا:

  • رَجَعَ: فعل ماض مبني على الفتح.
  • الفَريقُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • مُنتصِرًا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

رأيتُ الوَلَدَ باكِيًا:

  • رَاَيتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • الوَلَدَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • باكِيًا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

عادَ الجيشُ ظَافِرًا:

  • عَادَ: فعل ماض مبني على الفتح.
  • الجَيشُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • ظَافِرًا: حال منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

لا تشرَبِ الماءَ كَدِرًا:

  • لا: حرف نهي وجزم، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • تشرَب: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنتَ).
  • الماءَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • كَدِرًا: حال منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

خواطر الغروب – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الفني والثقافي )

عنوان الدرس : خواطر الغروب 

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: ابراهيم ناجي، شاعر مصري ولد بالقاهرة عام 1898، من دواوينه الشعرية: ليالي القاهرة – وراء الغمام – رسائل الحياة… توفي عام 1953.
  • مجال النص: فني – ثقافي
  • نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية
  • طريقة نظمه: اعتمد النص نظام الشطرين (الصدر والعجز) ووحدة الوزن والقافية والروي وهذه خصائص الشعر العمودي..
  • عدد أبيات القصيدة: 12 بيتا شعريا
  • روي القصيدة: حرف الهمزة
  • العنوان تركيبا: مركب إضافي يتكون من مضاف (خواطر) ومضاف إليه (الغروب)، ويمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي بتقدير المبتدإ المحذوف، فنقول: هذه خواطر الغروب
  • العنوان دلاليا: يدل على ما يخالج النفس من مشاعر وأحاسيس صادقة تثيرها لحظات غروب الشمس.
  • البيت الأول: يخاطب الشاعر البحر ويخبره بطول وقفته المسائية على شاطئه وإصغائه لأمواجه..
  • البيت الأخير: يستفسر الشاعر عن قول الأمواج وألم الشمس الحزينة. قد تؤشر العلاقة بين البيت الأول والبيت الأخير على أن سبب طول وقفة الشاعر هو رغبته في فهم مقول الأمواج، وعلى أن فعل الإصغاء كان لألم الشمس الحزينة.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن الموضوع يتناول علاقة الشاعر بالبحر..

القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

  • الإصغاء: الإنصات بتركيز.
  • روضة غناء: حديقة كثيرة الأشجار.
  • عناء: مشقة.
  • صيرتنا: حولتنا.
  • هباء: سدى.
  • الزبد: رغوة الماء في البحر.
  • جفاء: ما لا نفع فيه.
  • يممت وجهي: قصدت.
  • التأسي: العزاء والسلوان.
  • ينبي: يخبر.
  • الإنباء: الإخبار.

الفكرة العامة

مناجاة الشاعر للبحر في وقفته المسائية الطويلة، وهو يتأمل ويصغي ويتساءل ويشكو ويتمنى.

القراءة التحليلية

معجم الطبيعة والعاطفة

معجم الطبيعة

البحر- مساء – النسيم – الظلال – الأضواء – روضة – عطر – الليالي – الزبد – الحياة – الأحياء – الأمواج – الشمس.

معجم العاطفة
  • الفرح: اسكر نفسي – سرى في جوانحي كيف شاء – نشوة.
  • الحزن: أشد عناء – حرب الليالي مزقتنا – صيرتنا هباء – نحن كالزبد الذاهب – مللت الحياة والحياء – أبتغي عندك التأسي –ألم الشمس – ولت حزينة صفراء.
الدلالة

من خلال رصد المعجمين نلاحظ أنهما مترابطين ومتداخلين، فالشاعر تتماهى مشاعره وأحاسيسه مع عناصر الطبيعة.

وحدات القصيدة ومضامينها

  • الوجدة الأولى (1 – 5 ): وقفة الشاعر أمام البحر وإحساسه بنشوة لم تدم طويلا.
  • الوحدة الثانية (6 – 8 ): عدم تفاهم الشاعر مع البحر ومقارنته بالناس.
  • الوحدة الثالثة (9 – 12 ): تأثر الشاعر بعدم ثقته في البحر مثلما حصل له مع الناس.

الخصائص الفنية (أساليب القصيدة)

أسلوب الحوار
  • أمثلته :قلت للبحر…- أيها البحر…– أنت … – إليك يممت وجهي…– أبتغي عندك…- ما تقول الأمواج…
  • دلالته: هو حوار غير حقيقي لأنه بين طرفين احدهما عاقل (الشاعر) والآخر غير عاقل (البحر)، بل هو مناجاة.
أسلوب النداء
  • مثاله :أيها البحر.
أسلوب الاستفهام
  • أمثلته: من ينبي فيحسن الإنباء؟ – ما تقول الأمواج ؟ – ما ألم الشمس؟
  • دلالته: استفهام لا جواب عنه من طرف المخاطب (البحر)، مما يؤجج ألم ومعاناة الشاعر.

بلاغة القصيدة

التشبيه
  • أمثلته: لكأن الأضواء مختلفات – صحا القلب منها مثل ما كان – نحن كالزبد الذاهب.
  • الدلالة: يجمع التشبيه في القصيدة بين حالتين نفسيتين متناقضتين : النشوة – الحزن والتأسف.
المجاز
  • أمثلته: جعلت النسيم زادا لروحي – شربت الظلال والأضواء – مر بي عطرها فأسكر نفسي – صحا القلب منها – نحن حرب الليالي – مزقتنا – تقول الأمواج.
  • الدلالة: أنسن الشاعر بعض عناصر الطبيعة حين لجأ إليها لتخفف من همومه وأحزانه بعيدا عن الناس.

الخصائص الإيقاعية

  • الوزن: البحر الخفيف: فاعلاتن، مستفعلن، فاعلاتن × 2
  • الروي: حرف الهمزة.
  • التدوير: وهو.وقع في البيت الثامن في لفظة (الذاهب).
  • تكرار حروف الهمزة – القاف – الكاف –التاء…

تركيب النص

صور الشاعر وقفته الطويلة أمام البحر تصويرا يختزل حالة نفسية مفعمة بالنشوة، غير أنها لم تدم بعدما أحس الشاعر أن البحر مثل بقية الناس، و أدرك استحالة التفاهم معه، وهذه الحقيقة تأثر بها كثيرا وأدخلته حالة من التشرد العاطفي الذي عبر عنه من خلال التساؤلات التي تضطرب في دواخله.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads