Ads Ads Ads Ads

المذكر والمؤنث – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : المذكر والمؤنث

البرنامج البيداغوجي

يتضمن درس المذكر و المؤنث للسنة الثانية اعدادي ما يلي :

ينقسم الاسم إلى مذكر ومؤنث

1) المذكر: ما يصح أن تشير إليه بقولك:(هذا) وهو نوعان :

  • مذكر حقيقي : ما دل على ذكر من الناس والحيوان.
  • مذكر مجازي: ما يعامل معاملة المذكر و ليس إنسانا أو حيوانا.

2) المؤنث : ما يصح أن تشير إليه بقولك (هذه) وهو نوعان:

  • مؤنث حقيقي: ما دل على أنثى من الناس أو الحيوان.
  • مؤنث مجازي: ما يعامل معاملة المؤنث ليس إنسانا أو حيوانا.

3) المؤنث اللفظي والمعنوي

  • المؤنث اللفظي : ما لحقته علامة التأنيث سواء أدل على مؤنث أم مذكر.
  • المؤنث المعنوي : ما دل على مؤنث حقيقي أو مجازي دون أن تلحقه علامة التأنيث.

ومن الأسماء ما يذكر ويؤنث، ومن الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث.

للتأنيث علامات هي : التاء المربوطة وألف التأنيث المقصورة والممدودة.

تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها

  • قال تعالى: ﴿ وما محمد إلا رسولٌ قد خلت من قبله الرسل … .﴾
  • قال عليه السلام: «أعطوا الأجير أجره قبل أن يجِف عرقه.»
  • قال عليه السلام: «اليد العليا خير من اليد السفلى.»
  • هذا تلميذ وهذه تلميذة.

الوصف والتحليل

تعريف المذكر والمؤنث

لو تأملنا الأسماء في الأمثلة لوجدنا أن منها ما يدل على مذكر (محمد – رسول – الأجير – تلميذ)، ومنها ما يدل على مؤنث (اليد – العليا – تلميذة).

استنتاج

الاسم المذكر هو ما يصح أن تشير إليه بـ (هذا) والاسم المؤنث هو ما يصح أن تشير إليه بـ (هذه).

أقسام المذكر والمؤنث

أمثلة حول الاسم المذكر
الاسم المذكر نوعه التعليل
طبيب حقيقي يدل على ذكر من الناس.
حصان حقيقي يدل على ذكر من الحيوان.
كتاب مجازي يدل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان.
أمثلة الاسم المؤنث
الاسم المؤنث نوعه التعليل
مهندسة حقيقي يدل على مؤنث من الناس.
قطة حقيقي يدل على مؤنث من الحيوان.
مسطرة مجازي يدل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان.
أسماء حقيقي لفظي لحقته علامة التأنيث.
أرض مجازي معنوي لم تلحقه علامة التأنيث.

استنتاج

المذكر قسمان:

  • حقيقي: وهو ما دل على ذكر من الناس أو الحيوان.
  • مجازي: وهو ما دل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان.

المؤنث ينقسم باعتبار الحقيقة والمجاز إلى قسمين:

  • مؤنث حقيقي: ما دل على مؤنث من الناس أو الحيوان.
  • مؤنث مجازي: ما دل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان.

وباعتبار اللفظ والمعنى ينقسم إلى قسمين:

  • مؤنث لفظي: ما لحقت علامة التأنيث سواء أكان مؤنثا أم مذكرا.
  • مؤنث معنوي: ما لم تلحقه علامات التأنيث سواء أكان حقيقيا أو مجازيا.

ملاحظة

  • علامات التأنيث ثلاث: التاء المربوطة – ألف التأنيث الممدودة – ألف التأنيث المقصورة.
  • من الأسماء ما يذكر ويؤنث مثل: الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع …
  • من الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث مثل: صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال – معطير …

الملخص

الاسم إما مذكر أو مؤنث، وينقسم المذكر والمؤنث الى عدة أقسام.

الحقيقي والمجازي

الاسم الدال على مذكر من أجناس الناس والحيوان، مذكر حقيقي مثل: غلام وثُعلُبان.

والاسم الدال على مؤنث من أجناس الناس والحيوان، مؤنث حقيقي مثل: بنت وأتان.

ولكل منهما ضمائر وأسماء إشارة وأسماء موصولة خاصة بها تقول: هذا الغلام هو الذي اصطاد ثُعلُبانا، وهذه البنت هي التي خافت من الأتان.

أما بقية الأشياء التي ليس فيها مذكر ومؤنث فبعضها يعامل معاملة المذكر الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات فيقال له مذكر مجازي مثل: بيت وكتاب وعُشب وفهم، فتقول: بيتك جميل أمامه عشب أخضر، وفيه كتاب فهمك له جيد.

وبعضها يعامل معاملة المؤنث في كل ذلك فيقال له مؤنث مجازي مثل: دار وصحيفة ووردة ونباهة، فتقول: تقرأ أختك صحيفة يومية أمام دار واسعة، بنباهة زائدة وبيدها وردة حمراء.

المؤنث اللفظي والمؤنث المعنوي

المؤنث اللفظي كل اسم فيه إحدى علامات التأنيث وهي ((التاء المربوطة والألف المقصورة والألف الممدودة)) ودل على مذكر مثل: طلحة وزكرياء وبشرى (اسم رجل).

  • يعامل معاملة المذكر في الضمائر والإشارة وغيرهما.

المؤنث معنوي هو المؤنث الخالي من إحدى علامات التأنيث مثل: سعد وهند وشمس ورِجل.

  • يعامل معاملة المؤنث الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات، تقول: طلعت الشمس على هند الصغيرة قبل أن تأمرها سعاد بدخول الدار المجاورة.

علامات التأنيث الثلاث

التاء المربوطة

وذلك حين تدخل على الصفات فرقا بين مذكرها ومؤنثها مثل: بائعة، فاضلة، مستشفية، محامية.

وقلَّ أن تلحق الأسماء الجامدة، وقد ورد في اللغة: غلامة وإنسانة وامرأة ورجُلة (متشبهة بالرجل)، وحمارة وفتاة فإن كانت الصفة مما يختص بالنساء لم يكن هناك فائدة من التاء،

لذلك عريت أكثر هذه الصفات عن التاء، مثل: حائض، طالق، ثَيِب، مُطفَل (ذات أطفال) مُتَئم (تأتي بالتوائم)، مرضع.

ولا يجوز أن تدخل التاء هذه الصفات وأمثالها إلا ما سمع عن العرب فقد قالوا: مرضعة.

وهناك خمسة أوزان للصفات لا تدخلها التاء فيستوي فيها المذكر والمؤنث:

  • وزن (فَعول) بمعنى فاعل مثل: صبور، عجوز، حنون. تقول: هذا رجل عجوز وامرأته عجوز صبور.
  • وزن (فَعيل) بمعنى (مفعول) إن سبق بموصوف أو قرينة تدل على جنسه. مثل: طفلة جريح وامرأة قتيل.
  • وزن مفعال مثل: مِهذار، ومِعطار (كثيرة التعطر أو كثيره)، ومِقوال (فصيح أو فصيحة).
  • وزن مِفْعيل مثل: مِعطير (كثيرة التعطر أو كثيره): مِسكير (كثير السكر).
  • مِفعَل: رجل مِغشَم (مقدام لا يثنيه شيء).
الألف المقصورة

إذا دلت الصفة المشبهة على خلو أو امتلاء كانت على وزن (فعلان) للمذكر وعلى وزن (فَعلى) للمؤنث مثل: عطشان: عطشى، ريان، ريَّا، جوعان: جوعى، شبعان: شبعى.

الألف الممدودة

تقاس زيادتها في مؤنث الصفات الدالة على لون أو عيب في الخلقة أو زينة مثل: أصفر: صفراء، أعور: عوراء، أحور: حوراء.

البدل – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : البدل

 

جرد الأمثلة

  1. كان المصورُ أحمد يتقنُ فنَّ التصوير.
  2. يرى الفنانون معظمهم أن فنَّ التصوير يصنعُ الجمال.
  3. زرتُ المعرضَ الفني فراقتني اللوحاتُ منظرها.

الوصف والتحليل

تحديد البدل

إذا لاحظنا الجملة الأولى نجد أن الاسم ”المصور” يمكن الاستغناء عن ذكره، فنقول : “كان أحمد يتقن فن التصوير” فلا يتغير المعنى، ومنه فليس “المصور” هو المقصود الحكم عليه

بوصفه مصورا بل المقصود الحكم على “أحمد” كشخص. فيكون “أحمد” بدلا و“المصور” مبدلا منه والبدل يتبع هذا الأخير في حكمه الإعرابي” الرفع “.

البدل تابع مقصود بالحكم المنسوب إلى المبدل منه، و يأتي من حيث الحكم الإعرابي تابعا للمبدل منه في الرفع و النصب و الجر.

أنواع البدل

المثال المبدل منه البدل نوعه حكمه الإعرابي
1 المصور أحمد بدل مطابق (الكل من الكل) تابع للمبدل منه في الرفع
2 الفنانون أعظمهم بدل البعض من الكل تابع للمبدل منه في الرفع
3 اللوحات منظرها بدل اشتمال تابع للمبدل منه في الرفع

1) في المثال “1” البدل ” أحمد” و المبدل منه ” المصور” يدلان على شخص واحد إذن فالبدل هنا مطابق أو بدل الكل من الكل.

2) في المثال “2” البدل “معظمهم” جزء من المبدل منه ” الفنانون” إذن فالبدل هنا ليس مطابقا للمبدل منه بل هو بدل البعض من الكل. و هو أيضا يشتمل على  ضمير يعود على المبدل منه.

3) في المثال “3” البدل ” منظر” لا يطابق المبدل منه ” اللوحات” و ليس جزء منه بل يدل على معنى فيه تشتمل عليه اللوحات فالبدل هنا بدل اشتمال.و هو أيضا يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه.

الملخص

البدل تابع مقصود بالحكم يمهد له بذكر المتبوع قبله ويسمى المبدل منه

أنواع البدل

1) بدل مطابق مثل: ضيفُك اليوم جاركَ خالد

2) بدل بعض من كل مثل: قرأتُ الصحيفة أكثرها والكتاب ربعَه

3) وبدل اشتمال وهو أن يكون المبدل منه مشتملا على البدل مثل: أعجبني أخوك فهمُه

ولابد في بدل بعض من كل وفي بدل الاشتمال أن يحتويا ضميرا يعود على المبدل منه مطابقا له في التذكير والتأنيث والإفراد والتثنية والجمع

4) وبدل مباين يذكر إما على سبيل الغلط كأن تريد نداء خالد فيسبق الى لسانك فريد ثم تبدل منه فتقول: يا فريدُ خالدٌ

وإما بدل نسيان مثل: زارني أخوكَ أبوك

وإما أن يذكر ثم يعدل عنه لتغير قصد المتكلم مثل: زرني صباح الأحدِ الأربعاءِ

ولا يقع هذا البدل إلا ارتجالاً، والأحسن الإتيان قبله بحرف الإضراب (بل): زرني صباحَ الأحد بل الأربعاءِ

نماذج من الإعراب

1) سطع القمر نورُهُ

  • سطع: فعل ماض مبني على الفتح
  • القمر: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
  • نورُه: نور بدل اشتمال من القمر مرفوع بالضمة الظاهرة، وهو مضاف والهاء ضمير مضاف إليه مبني على الضم في محل جر

2) كان أبو الطيب المتنبي شاعرا حكيماً

  • كان: فعل ماضي ناقص مبني على الفتح
  • أبو الطيب: أبو اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والطيب مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
  • المتنبي: بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل
  • شاعِراً: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
  • حكيماً: نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

3) سرني الخادمُ أمانته

  • سرني: سر فعل ماضي مبني على الفتح، والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
  • الخادم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
  • أمانته: بدل اشتمال من الخادم مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر

4) بنيت الدار أساسها

  • بنيتُ: بني فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء المتكلم والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
  • الدار: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
  • أساسها: أساس بدل بعض من كل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر

العطف – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : العطف 

البرنامج البيداغوجي

يتضمن درس العطف للسنة الثانية اعدادي ما يلي :

العطف أو المعطوف تابع يتوسط بينه وبين المعطوف عليه حرف من أحرف العطف.

يتبع المعطوفُ المعطوفَ عليه في إعرابه.

لحروف العطف معان مختلفة يحددها التركيب منها:

  • الواو ( لمطلق الجمع و الاشتراك )
  • ثم ( للترتيب مع التراخي )
  • أو ( للتخيير أو الإباحة أو التقسيم أو الشك )
  • لكن ( لاستدراك )
  • بل ( الإضراب و الاستدراك )
  • الفاء ( لترتيب مع التعقيب )
  • حتى ( للجمع )
  • أم ( للتسوية أو طلب التعيين )
  • ( للنفي ) .

تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها

أمثلة المجموعة (1)

  • الموسيقى تُطرِب وتُمتع.
  • الموسيقى تملأ الهواء أُنسًا وحلاوة.
  • الموسيقى تُطرِبُ النفس وتؤنِسُ الوحدة.
  • قم ثم انتظر دوركَ.
  • استمتعتُ بالشعرِ والسرد.

أمثلة المجموعة (2)

  • يتنهدُ طورا بفواعلِ الأسى والكآبة.
  • وصلتِ الطائرةُ فخرج المسافرون
  • زَرْعت القمح ثُم حصدتُهُ.
  • استنزفَت الزراعةُ مصادر المياهِ حتى الجوفيةَ.
  • الطائرةُ تشبه العُقاب أو النَسر.
  • سواء لدى غير المبالي أنصحته أم لم تنصحه
  • هل تحب الموسيقى أم الرسم ؟
  • لا يفهم ما يقوله اليتيم … لكن يشعر …
  • ما سارتِ الشعراء أمام الكتائب بل مشت أمامهم…
  • يفوز المُجِد لا الكسول.

الوصف والتحليل

تحديد العطف وعناصره

التركيب المعطوف أداة العطف المعطوف عليه
الموسيقى تُطرب وتمتع. تمتع الواو تطرب
الموسيقى تملأ الهواء أُنسا وحلاوة. حلاوة الواو أنسا
الموسيقى تطرب النفس وتؤنس الوحدة. تؤنس الوحدة الواو تطرب النفس
قم ثم انتظر دورك. انتظر ثم قم
استمتعت بالشعر والسرد. السرد الواو الشعر
استنتاج
  • العطف: علاقة ربط بين المعطوف والمعطوف عليه بواسطة أداة العطف.
  • المعطوف عليه: المتبوع الذي يقع قبل أحرف العطف ويختلف حكمه الإعرابي بحسب موقعه الإعرابي.
  • المعطوف: تابع للمعطوف عليه ويقع بعد أحرف العطف ويأخذ حكم المعطوف عليه إعرابيا (رفعا – نصبا – جرا – جزما).
  • حرف العطف: أدوات تربط المعطوف والمعطوف عليه.

يعطف المفرد على المفرد والجملة على الجملة.

معاني حروف العطف

التركيب حروف العطف معناها
يتنهد طورا بفواعل الأسى والكآبة. الواو مطلق الجمع والاشتراك (دون ترتيب)
وصلتِ الطائرة فخرجَ المسافرون. الفاء الترتيب والتعقيب (دون مهلة)
زَرْعت القمح ثُم حصدتُهُ. ثم الترتيب والتراخي (مع مهلة)
استنزفَت الزراعةُ مصادر المياهِ حتى الجوفيةَ. حتى الغاية والتدريج
الطائرةُ تشبه العُقاب أو النَسر. أو التخيير
سواء لدى غير المبالي أنصحته أم لم تنصحه. أم التسوية
هل تحب الموسيقى أم الرسم ؟ أم طلب التعيين
لا يفهم ما يقوله اليتيم … لكن يشعر … لكن الاستدراك
ما سارت الشعراء أمام الكتائب بل مشت أمامهم… بل الإضراب
يفوز المجد لا الكسول. لا النفي
استنتاج

حروف العطف تسعة، هي: الواو، الفاء، ثم، حتى، أو، أَم، لكن، بل، لا. ولكل حرف من حروف العطف معنى:

  • الواو: لمطلق الجمع والاشتراك (دون ترتيب).
  • الفاء: تفيد الترتيب والتعقيب (دون مهلة).
  • ثم: تفيد الترتيب والتراخي (مع المهلة).
  • حتى: تفيد الغاية والتدريج.
  • أو: تفيد التخيير.
  • أم: طلب التعين أو التسوية.
  • بل: تفيد الإضراب.
  • لا: تفيد النفي.
  • لكن: تفيد الاستدراك.

الملخص

العطف هو أن يتوسط بين المعطوف عليه والمعطوف، حرف من حروف العطف، فيتبع الثاني الأول رفعا ونصبا وجرا وجزما.

أحرف العطف تسعة: ستة منها تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإعراب معا وهي (الواو – الفاء – ثم – حتى – أو– أم)، والثلاثة الباقية تعطي المعطوف

حركة المعطوف عليه دون المشاركة في الحكم، وهي (بل – لا – لكن). وإليك أحوالها بالتفصيل:

الواو

تفيد المشاركة بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم والإعراب، مثل: سافر أحمد وسليم.

ولا تدل على ترتيب بينهما ولا تعقيب، إذ يمكن أن يكون أحمد سافر قبل، أو سليم سافر قبل، كما يمكن أن يكونا سافرا معا

الفاء

كالواو تماما إلا أنها تفيد الترتيب مع التعقيب، فقولنا: (سافر أحمد فسليم) تدل على أن المسافر الأول أحمد، وسليم سافر عقبه بلا مهلة بينهما.

ثم

تفيد الترتيب مع التراخي، فالجملة: (سافر أحمد ثم  سليم) تدل على أن سليما سافر بعد أحمد بمهلة متراخية.

حتى

تفيد الغاية مثل:

  • غادرَ المحتفلون الساحة حتى الصبيان.
  • أكلتُ السمكةَ حتى رأسها.

أو

لأحد الشيئين مثل:

  • يحسنُ أن تُشغل نفسك بالقراءة أو الرياضة.
  • اشترِ تفاحا أو خوخا.

فإن تقدمهما طلب كانت للتخيير أو الإباحة.

  • جالِس العلماء أو الصلحاء.

أم

متصلة أو متقطعة:

  • فالمتصلة مثل: أأنت الناجحُ أم أخوك؟. ويسبقها همزة استفهام أو همزة تسوية كما رأيت، ويشترك ما قبلها وما بعدها في الحكم وفي حركة الإعراب ولا يستغنى بأحدهما عن الآخر.
  • والمنقطعة معناها الإضراب مثل ((بل)) فتقطع الكلام الأول لتستأنف كلاما جديدا: هلا زرتَ أصدقاءَك الناجحين أم أنت معتزل = بل أنت معتزل.

بل

للإضراب عما تقدمها والاهتمام بما بعدها، وشرط العطف بها أن يكون المعطوف مفردا لا جملة مثل: ما سافر جيرانك بل خادمُهم. ففي الجملة السابقة نفينا سفر الجيران وأثبتنا

السفر لما بعد ((بل)) وهو (خادمهم)

لكن

للاستدراك، وشرط العطف بها أن تسبق بنفي أو نهي، وألا تقترن بالواو، وأن يكون المعطوف غير جملة مثل:

  • لم يسافر الطلاب لكن وكيلُهم.
  • لا يقرأنَّ ضعيف لكن محسنٌ.

لا

للنفي والعطف، مثل:

  • نجحَ محمودُ لا سليم.
  • أحضِر وثائقَك لا كتبَكَ.

وشرط العطف بها أن يتقدمها خبر مثبت أو أمر. وتفيد إثبات الحكم لما قبلها ونفيه عما بعدها.

ملاحظة: يجوز عطف الضمير على الاسم الظاهر والعكس، غير أنه لا يحسن العطف على ضمير الرفع المتصل أو المستتر إلا بعد توكيدهما بضمير منفصل مثل:

  • اذهب أنت ورفيقُك
  • ذهبتُ أنا ورفيقي

نماذج في الإعراب

رأيتُ الأسد لا النَّمر:

  • رأيت: رأى من رأيت فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل
  • الأسد: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
  • لا: حرف عطف مبني على السكون
  • النمر: معطوف على الأسد منصوب بالفتحة الظاهرة

الشجرةُ تنمو وتُثمر:

  • الشجرة: مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره
  • تنمو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفع الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي
  • و: حرف عطف مبني
  • تثمر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره “هي” والجملة الفعلية “تثمر هي” معطوفه على جملة الشجرة تنمو
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads