Ads Ads Ads Ads

مدرسة الحياة – المجال الاجتماعي والاقتصادي – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الاجتماعي والاقتصادي )

عنوان الدرس : مدرسة الحياة 

النص القرائي

كانت المدرسة عالمي الجميل والمفضل، ولكنها لم تكن كل العالم، كانت هناك مطحنة والدي، كنت أتردد عليها لأحمل لأبي طعام غدائه من منزلنا، ولأتأمل في الرحى الدائرة وهي تتلقى الحنطة حبوبا قاسية وتقذف بها دقيقا ناعما، ولأتطلع إلى المحرك ذي الدولابين الضخمين وهما يدفعان بالمكبس إلى جوفه ويجتذبانه من ذلك الجوف، وحدث في إحدى مرات تطلعي ذاك أن علق طرف القنباز الذي كنت أرتديه بالسير الجلدي لمضخمة الماء التي كانت مركبة فوق بئر في جانب المحرك، وهو يدور على دولابه، فلم أشعر إلا وأنا مرتبط بذلك الدولاب مرتفعا إلى قمته قبل أن ينحدر فيلقيني في قرارة البئر، سارع ميكانيكي المطحنة الأرمني إلىّ واجتذبني من يدي بقوة قاذفا بي إلى الأرض بجانب فوهة البئر، وأنقذ الله ذلك الصبي القليل الحذر من هلاك محقق. بعد الدراسة الابتدائية كان علي أن أنتقل إلى حلب لمتابعة تعليمي لأنه لم تكن بقريتي مدرسة ثانوية، حدث بعد ذلك ما اعتبرته المنعطف الكبير في حياتي، أصبت في العطلة الصيفية بمرض ألجأ والدي إلى أن ينقلني إلى حلب ليعالجني أطباؤها، لا أذكر اليوم، وأنا الطبيب، ما كان ذلك المرض، الذي أذكره أن الطبيب السويسري الجنسية الذي تولى العناية بي في مستشفاه أشار على أبي بأن أنقطع عن الالتحاق بالمدرسة عاما كاملا، وبقيت عامين بعده في القرية بناء على رغبة الوالد الذي أرادني على أن أنقطع عن الدراسة لأعينه في إدارة أعماله وأملاكه، أنا الذي كنت ولده الوحيد آنذاك. كان ذلك مصيرا قاسيا لي أنا الذي فتحت آفاق تفكيره وألهبت خياله قراأته الكثيرة والمختلفة، لكن رب ضارة نافعة، كانت هذه الأعوام الثلاثة المتتابعة ضرورية لنضج تفكيري كما أنها ألحقني بمدرسة من نوع آخر، رحت أتلقى المعرفة فيها لا من أفواه المعلمين أو من صفحات الكتب، بل من مخالطة الناس وممارسة الحياة والتعامل المباشر مع أمورها، تلك هي مدرسة العمل إلى جانب والدى وتحت إشرافه، عملت في المطحنة التي كنا نملكها مشرفا عليها وجابيا على غلتها. أتاح لي ذلك التعرف على أصناف الناس الذين كانوا يتوافدون علينا، نساء ورجالا، من البلدة ومما حولها في المنطقة الواسعة المحيطة بالبلدة، البدو كانوا يأتوننا بقمح مؤونتهم على جمالهم، والقرويون على الحمير، وسكان البلدة على عرباتهم التي تجرها الخيول. أصبحت على معرفة بالقبائل نسبا ولهجات كلام ورواية أحداث سالفة وجديدة، هذا في النهار، أما في الليل فقد أتاح لي سن اليفع الذي قاربته أن أكون من رواد مضافة أسرتنا، أجلس منها قريبا من المدخل، مستمعا إلى أحاديث الكهول عن شؤون الأقارب والأباعد، في بلدتنا ومنطقتها وفي مدننا وبلادنا بأسرها، وفي شهر رمضان بصورة خاصة كنت أستمع إلى أحد أعمامي ممن كانوا يحسنون القراءة يتلو على رواد المضافة بعد صلاة العشاء كل ليلة، فصلا من كتاب فتوحات الشام للواقدي، وكان تلامذة مدرستنا الوحيدة في البلدة قد تهيأوا بإشراف معلميهم ليقوموا بتمثيل مسرحية عنوانها “وفاء السموءل”، كنت أحضر معهم تداريبها وأشاركهم في إعدادها، نظمت أنا لهذه المناسبة قصيدة، كانت أول قصيدة لي صحيحة الوزن وسليمة اللغة على ما أذكر، وعهدت بها إلى أحد الفتيان ليفتتح بها التمثيل مشترطا عليه ألا يذكر اسمى، ولكنه ذكر اسمى بأعلى صوته منوها بناظم القصيدة، فكان لذلك وقع حسن على أقاربي الذين لاموا أبي على حرماني من متابعة الدراسة، مما اضطره إلى إعادتي إلى حلب لمتابعة مسيرة دراسية ناجحة. عبد السلام العجيلي، أبحرت في كل الموانئ، مجلة العربي

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

بطاقة التعريف بالكاتب عبد السلام العجيلي

مراحل من حياته:

  • عبد السلام العجيلي ولد في الرقة عام 1918
  • درس في الرقة وحلب وجامعة دمشق، وتخرج منها طبيبا عام 1945
  • انتخب نائبا عن الرقة عام 1947
  • تولى عددا من المناصب في وزارات الثقافة والخارجية والإعلام عام 1962
  • توفي في 05 أبريل 2006

أعماله ومؤلفاته:

  • الليالي والنجوم (شعر 1951)
  • باسمة بين الدموع (رواية 1959)
  • فارس مدينة القنطرة (قصص 1971)
  • في كل واد عصا (مقالات 1984)
  • أحاديث الطبيب (قصص 1997)
  • مجهولة على الطريق (قصص 1997)
مصدر النص

النص مقتطف من موضوع «أبحرت في كل الموانئ»، وهذا العنوان يحمل دلالة عميقة تتمثل في كون الكاتب قد جرب وعاش مواقف عديدة ومتناقضة في حياته وهو ما عبر عنه بإبحاره في كل الموانئ، ولعل عنوان النص يزكي ذلك كما سنرى لاحقا.

الصورة

مطحنة الحبوب، وهي بمثابة فصل من فصول مدرسة الحياة التي تعلم بها الكاتب بدليل الفقرة الأولى من النص.

مجال النص

النص ينتمي إلى المجال الاجتماعي والاقتصادي.

العنوان (مدرسة الحياة)
  • تركيبيا: يتألف عنوان النص من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا من نوع الإضافة المعنوية التي تفيد التعريف.
  • معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي.
  • دلاليا: المدرسة هنا لا يقصد بها الفضاء التربوي النظامي، بل تحمل دلالة أشمل في اقترانها بالحياة، بمعنى أن هذه الأخيرة فضاء مجرد نتعلم فيه، ونتأرجح فيه بين النجاح والفشل كل بقدر ما يكتسب.
نوعية النص

بالنظر إلى هيمنة الجمل الفعلية في النص، وتضمنه مؤشرات دالة على الزمان والمكان والشخصيات، واستعمال ضمير المتكلم في الحكي، نكتشف أن النص مقطع من سيرة ذاتية ذات بعد اجتماعي.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول سيرة السارد في مدرسة الحياة.

القراءة التوجيهية

الايضاح اللغوي

  • الدولاب: أداة مستديرة تدور حول مركزها، فتهيئ للعربة أن تسير وللآلة أن تنقل حركتها.
  • القنباز: لباس للرجل واسع في أسفله، ضيق في أعلاه، مفتوح في مقدمته، يلف الجسم ويحزم على وسطه.
  • منعطف: منعرج ونقطة التحول.
  • جابيا على غلتها: جامعا لمحصولها وأرباحها.
  • الحنطة: الجعة.
  • الأرميني: نسبة إلى أرمينيا.
  • المضافة: غرفة خاصة لاستقبال الضيوف.

المضمون العام للنص

سرد الكاتب أحداثا من طفولته حيث انقطع عن الدراسة ليلتحق بمطحنة والده، وليتعلم الكثير من مدرسة الحياة، ورجوعه إلى المدرسة من جديد بعد اثباته جدارته بذلك.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

أحداث النص بوصفه سيرة ذاتية
  • حالة البداية: تذكر السارد لحدث بارز في حياته وهو المزاوجة بين الدراسة والتردد على مطحنة والده.
  • الحدث المحرك: مرض السارد وانتقاله إلى حلب للعلاج.
  • العقدة: انقطاعه عن الدراسة وبقاؤه في القرية لمساعدة والده.
  • الحل: الاستفادة والتعلم من مدرسة الحياة، وإبراز مؤهلاته ومواهبه الإبداعية.
  • حالة النهاية: الرجوع إلى المدرسة من جديد.
الألفاظ والعبارات الدالة على اجتهاد السارد وشغفه بالاطلاع والتعلم

فتحت آفاق تفكيره … – ألهبت خياله … – أتلقى المعرفة … – التعرف على أصناف الناس … – أتلقى المعرفة … – أصبحت على معرفة بالقبائل … – مستمعا إلى أحاديث الكهول – نظمت أنا لهذه المناسبة قصيدة – مسيرة دراسية ناجحة …

دلالة المعجم

يدل هذا المعجم على أن السارد كان منظبطا ومجدا في حياته، وكان أكثر من ذلك شغوفا بالاطلاع والاستكشاف والتعلم.

المستوى الدلالي

أهم الأحداث والوقائع البارزة في النص
  • الحدث المؤلم الذي حصل للسارد في مطحنة أبيه.
  • نهاية المشوار الدراسي في المرحلة الابتدائية.
  • مرض السارد وانقطاعه عن الدراسة لعام.
  • استمرار السارد في انقطاعه عن الدراسة لعامين آخرين استجابة لرغبة أبيه.
  • عمل السارد بمطحنة أبيه.
  • مشاركة السارد في إعداد مسرحية (وفاء السموأل) بقصيدة فريدة.
  • عودة السارد إلى الفصل الدراسي من جديد ونجاحه المستمر في دراسته.
عناصر السيرة الذاتية في النص
  • ضمير المتكلم: (عالمي – والديءكنت – أتردد – أبي …).
  • زمن الماضي: (كنت – بقيت – حدث – رحت – عملت – لم أشعر – كنت أتردد – كنت أستمع – كنا نملك – كانوا يتوافدون …).
  • السارد: هو نفسه البطل في النص.
  • السرد والوصف: سرد الأحداث السالفة الذكر، ووصف الأشخاص (ميكانيكي المطحنة الأرميني – الطبيب السوسري الجنسية) والأمكنة (المدرسة عالمي الجميل والمفضل …) والأشياء (الرحى الدائرة – الممحرك ذي الدولابين الضخمين …).
العلاقة بين السارد والشخصية الرئيسية

تمة تطابق بين السارد والشخصية الرئيسية: (السارد = الشخصية الرئيسية).

الاسترجاع والاستباق

معظم أحداث النص سردها صاحبها بالاعتماد على تقنية الاسترجاع، وتدل على الاسترجاع عبارات من قبيل: حدث في إحدى مرات … – الذي أذكره … – كنت أحضر معهم …، أما الاستباق، فنجد السارد يستبق الأحداث في موقفين على الأقل ضمن هذه السيرة الذاتية، فالأول عند انتقاله من الحديث عن مرضه إلى التذكير بمهنته (لا أذكر اليوم وأنا الطبيب ما كان ذلك المرض)، والثاني في نهاية النص للإشارة إلى النجاح الذي سيحققه في دراسته (لمتابعة مسيرة دراسية ناجحة).

المستوى التداولي

رسالة النص

الحياة مدرسة لا تقل أهمية من المدرسة النظامية.

مقصدية الرسالة

إبراز أهمية انخراط الفرد في واقعه ومحيطه المجتمعي للتعلم واكتساب ما لا تقدمه المدرسة النظامية.

قيم النص

حب الاطلاع – الطاعة – الاجتهاد – الصبر – التفاني …

القراءة التركيبية

تمكن السارد من الحفاظ على إيقاع التعلم بالرغم من انقطاعه عن الدراسة نتيجة المرض الذي ألم به، ثم من أجل رغبة أبيه الذي يحتاجه في المطحنة، فقد واصل تعلمه من دروس مدرسة الحياة بنفس الجد والمثابرة والصبر والتفاني الذي دأب عليه في مدرسته النظامية، واستحق بفضل شغفه بالاطلاع والتعلم وتفتق مواهبه أن ينال مكانة خاصة في محيطه، وما هي إلا ثلاث سنوات حتى عاد السارد ليواصل دراسته بكل نجاح وتفوق.

مهارة التعقيب والتعليق – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والإنشاء )

عنوان الدرسمهارة التعقيب والتعليق

تقديم

الحجاج: أسلوب استدلالي يستعمله المرء للدفاع عن وجهة نظره أو فكرة معينة قصد إقناع شخص أخر أو جماعة، وذلك بتوظيف أساليب الحجاج من تأكيد أو نفي أو غيرها …، وكذا بالاعتماد علي دلائل وبراهين.

خطاب الحجاج: هو عمل عقلي يرتبط بمجال التواصل الإنساني وتبادل الخطاب الفكري والثقافي. فهو مجال لالتقاء وجهات نظر متعارضة يعتمد في عرضها على عمليات عقلية استدلالية بهدف التأثير والإقناع تأييدا أو تفنيداً.

أنشطة الاكتساب

التعريف بمهارتي التعقيب والتعليق وخطواتهما الإجرائية

  • التعقيب: هو الرد على فكرة الآخر بتأييدها أو بمعارضتها، مع تدعيم ذلك بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة.
  • التعليق: هو عرض فكرة الآخر بأسلوب آخر عن طريق شرحها وتوضيحها وتفسيرها.

نص الانطلاق

قال قاسم أمين: «قرأت في كتب بعض الفقهاء أنهم يعرفون الزواج بأنه: “عقد يملك به الرجل بضع المرأة” وما وجدت فيها كلمة واحدة تشير إلى أن بين الجوج والزوجة شيئا غير التمتع (…) وكلها خالية من الإشارة إلى الواجبات الأدبية التي هي أعظم ما يطلبه شخصان مهذبان لبعضهما. وقد رأيت في القرآن الشريف كلاما ينطق على الزواج، ويصح أن يكون تعريفا له، ولا أعلم أن شريعة من شرائع الأمم التي وصلت إلى أقصى درجات التمدن جاءت بأحسن منه، قال تعالى: ﴿ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة﴾. والذي يقارن بين التعريف الأول الذي فاض من علم آلفقهاء علينا، والتعريف الثاني الذي نزل من عند الله، يرى بنفسه إلى أي درجة وصل انحطاط المرأة في رأي فقهائنا، وسرى منهم إلى عامة المسلمين». قاسم أمين «الأعمال الكاملة» بتصرف.
التعقيب: النص المساعد الأول: الكتاب المدرسي (المختار في اللغة العربية) ص 97
  • أطروحة الفقهاء: الزواج عقد امتلاك الرجل لبعض المرأة (المتعة).
  • موقف قاسم أمين من الأطروحة: يعارض قاسم أمين رأي الفقهاء بدعوى تركيزه على المتعة في الزواج.
  • حجة موقف الكاتب: قول آلله تعالى: ﴿ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة﴾.
  • الأطروحة البديلة: اعتبار الزواج بالصيغة التي جاء بها القرآن الكريم في الآية السابقة.
  • الحجة على صحة الأطروحة البديلة: إن رأي الفقهاء يحط من شأن وقيمة المرأة، أما النص القرآني فيكرمها ويرفع من شأنها في مؤسسة الزواج.
التعليق: النص المساعد الثاني: الكتاب المدرسي (الأساسي في اللغة العربية) ص 50
  • الأطروحة الضمنية: تعتبر اسرائيل أن إقامة الجدار العازل وسيلة لضمان أمنها.
  • تعليق الكاتب (القراءة التأويلية): تسعى اسرائيل إلى محاولة محاصرة الشعب الفلسطيني داخل سجن كبير.
  • حجة المعلق: الجدار العازل لن يضمن لإسرائيل أمنها.
  • الأطروحة البديلة: ارجاع الحقوق للشعب الفلسطيني هو الكفيل بضمان أمن اسرائيل.
  • الحجة على مصداقية الأطروحة البديلة: قدرة الفلسطينيين على اختراق الجدار وتهديد أمن الصهاينة ثم تكذيب خرافة التفوق العسكري الصهيوني.

استنتاج

التعقيب: هو الرد على فكرة الآخر بتأييدها أو بمعارضتها، مع تدعيم ذلك بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة. عناصره هي: الأطروحة أو الموقف أو الرأي. من مواقف التعقيب:

  • الحجة أو الحجج الداعمة للموقف.
  • الأطروحة البديلة.
  • الحجة أو الحجج الداعمة للأطروحة البديلة.

التعليق: هو عرض فكرة الآخر بأسلوب آخر عن طريق شرحها وتوضيحها وتفسيرها. عناصره هي:

  • الأطروحة الضمنية أو الصريحة.
  • القراءة الشخصية لها (التأويل الشخصي).
  • الحجة أو الحجج الداعمة للقراءة الشخصية.
  • الأطروحة البديلة.
  • الحجة أو الحجج الداعمة للأطروحة البديلة.

خطوات المهارة

عرض فكرة الآخر

ويكون ذلك بطريقتين:

  • الطريقة المباشرة: حيث تقدم فكرة الآخر حرفيا كما هي بأسلوبه الخاص، وتضع كلامه بين مزدوجتين بعد التمهيد لذلك بعبارة من قبيل: يعتقد – يزعم – يرى – يظن ،… كأن تقول مثلا: يرى بعض الناس أن «التلفاز يشجع السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة، فيشعر الطفل بالكسل».
  • الطريقة غير المباشرة: وتسمى أيضا الطريقة الضمنية، وفيها نعرض رأي الآخر بأسلوبنا الشخصي، وهنا نحتفظ فقط بالمضمون بينما نغير الشكل أو الأسلوب،كأن نقول مثلا: يعتقد بعض الناس أن للتلفاز سلبيات تترك أثرا واضحة المعالم على تفكيره وسلوكه وتصرفاته …

عرض الحجج والبراهين

في هذه الخطوة نقدم أحد الأنواع التالية من الحجج والبراهين:

  • حجج مؤيدة لفكرة الآخر: (إن كنا نوافقه الرأي).
  • حجج معارضة لفكرة الآخر: (إن كنا نخالفه الرأي).
  • حجج مؤيدة ومعارضة في نفس الوقت: (إن كنا نوافقه في جزء من رأيه، ونخالفه في جزء آخر).

عرض الرأي الخاص

في خاتمة الموضوع نعبر عن وجهة نظرنا في فكرة الآخر، وتكون وجهة النظر هذه بمثابة: استنتاج عام أو خاص أو خلاصة لما سبق.

نماذج للتطبيق والاستئناس

النموذج الأول

اكتب تعليقا على رأي اتهم حضارتنا بالانغلاق، وتبين من خلاله أن الحضارة العربية الإسلامية ساهمت في تقدم الأمم، وتفاعلت معها.

لطالما اتُهمت حضارتنا بالانغلاق وعدم الانفتاح على العالم، ويرى أصحاب هذا الرأي أن حضارتنا الإسلامية ظلت منذ نشأتها حبيسة حدودها الجغرافية، رافضة أي اتصال من أي نوع كان بغيرها من الحضارات الأخرى. وأنا – بوصفي منتمية لهذه الحضارة التي أعتز وأفتخر بالانتماء إليها – أستغرب كيف يطلق هؤلاء مثل هذا الاتهام الباطل والادعاء الكاذب الذي لا أساس له من الصحة، فهل عاش هؤلاء يوما في حضارتنا، أم أنهم كانوا من المؤسسين لها؟! هل اطلع هؤلاء على تاريخ هذه الأمة الإسلامية التي نالت شرف الأفضلية على باقي الأمم لقيامها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مصداقا لقوله تعالى: ُ ﴿كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر﴾؟ وهل أدرك هؤلاء أن احتفاظنا بهذا الشرف رهين بانفتاحنا على الناس وتوجيههم وإرشادهم ودعوتهم إلى الخير العام. إذا كيف يمكن أن ننغلق وديننا الحنيف يدعونا إلى هذا الأمر العظيم. بل أكثر من ذلك يحثنا على التعاون والتعايش مع غيرنا من أهل الديانات السماوية الأخرى. ألم يعلموا بأن انفتاحنا عليهم هو السبب في تقدمهم وتطورهم؟ وإلا فعلى أي أساس بنوا حضارتهم التي يشهد التاريخ بأنها اعتمدت بشكل كبير على الحضارة الإسلامية التي أخذت منها كافة العلوم والمعارف الإنسانية وقام الأوربيون بتطويرها ليصلوا بفضلنا إلى ما وصلوا إليه من تقدم وازدهار.

وعلى ضوء ما سبق، أقول لكل من يتهم الحضارة الإسلامية بالانغلاق: مردود ولا أساس له من الصحة، لأن هذه الحضارة العظيمة ظلت منفتحة على أرجاء العالم على مر العصور، وما تزال كذلك إلى الآن. .

النموذج الثاني

دأب بعض المفكرين على اتهام حضارتنا بالانغلاق ورميها بكل الأوصاف السلبية إما جهلا بتاريخها أو بسبب الحقد والكراهية، وزعموا أن تأخرنا عن ركب الأمم المتقدمة وعجزنا عن التطور يعزى إلى انغلاقنا على أنفسنا.

ومهما كان زعمهم فأنا أعارض رأيهم معارضة تامة، لذلك أجده يستحق الرد، وهذا ما سأقوم به في هذا العرض. لكن قبل ذلك لا بأس من التعريف بالحضارة. فهذا المفهوم يعني ما وصل إليه العقل البشري من إنجازات تشمل كل الميادين. فإن كان هذا الأمر يصدق على الحضارة الإسلامية فلماذا لا يقرأ أصحاب هذا الرأي المضاد كتب التاريخ، لأننا نحن – المسلمين – لم ننطلق من العدم، وإنما تفاعلنا مع الحضارات السابقة علينا، وقد فتح ما قام به الخليفة المأمون – حيث شجع أسلوب الترجمة في بيت الحكمة – الباب على مصراعيه فتعلمنا من الفرس فنون الإدارة والسياسة، ومن اليونان فنون الفكر والفلسفة، فتم مزج كل ذلك في قنينة بسائل من العقيدة الإسلامية، بل أضفنا إليها أشياء جديدة أهمها: الصدق في القول والرجاء في آلله. فاستطعنا بفضل ذلك قيادة العالم، ثم أنشأنا المدارس والمعاهد وبنينا المدن الحضارية المزدهرة، فما تزال كتب التاريخ تحفظ لنا أدلة عنها، فاسألوا أهل الأندلس وناقشوا أهل الفرس كيف كانت حضارتنا منفتحة تقبل بين أحضاننا كل الأقوام.

أتذكرون يوم كانت أوربا تعيش عصر الظلمات، فأخذ الأوربيون من الخوارزمي علم الرياضيات، ومن ابن سينا علم الطب، ومن ابن خلدون علم الاجتماع فاستطاعوا أن يأخذوا الدروس خير مأخذ. لكنهم تنكروا لذلك بدافع الحقد والهوس فأشعلوا حربا فكرية أولا، ثم تطورت إلى حرب حقيقية عملوا على اثرها على هدم أركان هذه الحضارة، والحقد على أبنائها. لذا فالحضارة كالإنسان في مسيرته، تولد كما يولد، وتكبر كما يكبر فتعطي وتسود مثل سيادته، ثم تشيخ أو تموت مثل مماته، غير أن أثرها تبقى خالدة تشهد على العز الذي كان. هكذا أصرح بأن رأي هؤلاء المفكرين خاطئ، لأنه ينبني على الحقد والكراهية والادعاء الكاذب الذي يفتقد إلى أي دليل منطقي أو حجة دامغة، وهو بذلك مجانب للصواب.

النموذج الثالث

نص الموضوع

إن التلفاز يشجع على السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة، فيشعر الطفل بالكسل من غير أن يفكر أو ينتقد أو يناقش. كما يعطل التلفزيون طاقات الخيال، لأنه يقدم مشاهد ليست من خيال الطفل، مما يقلل من اعتماد الطفل على خياله وأفكاره.

اكتب تعليقا تعقب فيه على هذا الرأي مطبقا ما درسته في مهارة التعقيب والتعليق والدفاع عن وجهة نظر.

كثير من الناس يرون أن التلفاز هو صندوق الشياطين، وأنه بمثابة جحر الأفعى في قعر دارهم، وغول يأتي على الأخضر واليابس. لا يترك أي فرد من أفراد المجتمع، وخاصة الأطفال، إلا ودمر قدراتهم على التفكير، عطل طاقاتهم الخيالية، وزرع في أنفسهم الكسل والخمول.

إن المتأمل لهذا الرأي يجده خاليا من الإشارة إلى أي تنويه بالتلفاز، مع أن هذا الجهاز، كما يعلم الجميع، يتميز بمزايا إيجابية كثيرة من شأنها أن تنسينا السلبيات التي تحدث عنها هؤلاء. ثم إن وصف التلفاز بالسلبية لمجرد تفاهة بعض برامجه وتعميم ذلك على سائر البرامج الأخرى دون تفكير منطقي يعتبر خطأ فادحا وظلما في حق البرامج المفيدة والإيجابية. ألا يرى هؤلاء أنهم متعصبون إلى رأي خاطئ لا أساس له من الصحة، وأنهم يحملون أفكار سلبية مسبقة، ما تزال تعشش في أذهانهم، وتمنعهم من الاعتراف بالجميل للتلفاز؟ ألا يعلم هؤلاء أنهم مهما حاولوا الانتقاص من التلفاز فهو يظل من أبرز وسائل الإعلام التي تحظى بنسب كبيرة من المشاهدة، ليس من الأطفال فقط، بل أيضا من الكبار. فالتلفاز يقدم أطباقا متنوعة من البرامج يجد فيه الطفل ما لذ وطاب، ويختار ضمن برامجه ما ينال رضاه ويحقق متعته، فمن خلال البرامج الوثائقية يتعرف الطفل على ثقافات الشعوب الأخرى وأخبارها، وبذلك ينفتح على العالم، كما يكتشف أسرار الطبيعة وخباياها فيتأملها وينطق بعظمة خالقها سبحانه، ومن خلال البرامج الثقافية يتمكن الطفل من توسيع دائرة معارفه ومعلوماته، ومن خلال البرامج الاجتماعية يتعرف على الجانب الآخر من مجتمعه، كما أن البرامج الدينية هي الأخرى تكونه ليكون عبدا صالحا عارفا بحقوقه وواجباته. أما الرسوم المتحركة فعلى عكس الرأي السابق، ترفه عن الطفل وتغني خياله، وتساعده على التعلم بأسلوب ممتع وشيق.

وبناء على ما سبق يتضح أن جهاز التلفاز يعتبر سلاحا ذو حدين، يشمل ما هو مفيد للطفل وما هو غير مفيد له، وإذا كان بإمكاننا مساعدة الطفل على الاستفادة مما هو إيجابي، فبإمكاننا مساعدته أيضا ليتجنب ما هو سلبي، وهنا تجدر الإشارة إلى دور الأسرة في توجيه الطفل وإرشاده لاختيار ما يناسبه من برامج مفيدة وهادفة.

مهارة وصف رحلة – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والإنشاء )

عنوان الدرسمهارة وصف رحلة 

أنشطة الاكتساب

التعريف بالمهارة

الرحلة: هي الانتقال من مكان إلى آخر، ويقصد بوصف الرحلة: تصوير الأمكنة والأشخاص ونقل المشاهدات والوقائع وصياغة ذلك في موضوع إنشائي يهيمن فيه الوصف على السرد.

نص الانطلاق (المرأة والثقافة)

«كان خروجي من طنجة مسقط رأسي في يوم الخميس الثاني من شهر الله رجب الفرد عام خمسة وعشرين وسبعمائة، معتمدا حج بيت الله الحرام، وزيارة قبر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام. منفردا عن رفيق آنس بصحبته، وراكب أكون في جملته…»

ولما وصل ابن بطوطة مكة كان أهلها صائمين فكتب ذاكرا بعض عوائد أهلها في هذا الشهر المبارك.

«وإذا أهل هلال رمضان تضرب الطبول والدبادب عند أمير مكة. ويقع الاحتفال بالمسجد الحرام، من تجديد الحصر، وتكثير الشمع والمشاعل، حتى يتلألأ الحرم نورا، ويصطع بهجة وإشراقا … وأعظم من تلك الليالي عندهم ليلة سبع وعشرين … وهذه الليلة من الليالي المعظمة عند أهل مكة، يبادرون فيها إلى أعمال البر من الطواف والصلاة جماعات وأفرادا والاعتمار. ويجتمعون في المسجد الحرام جماعة، لكل جماعة إمام. ويوقدون السرج والمصابيح والمشاعل. ويقابل ذلك ضوء القمر فتتلألأ الأرض والسماء نورا ويصلون مائة ركعة، يقرأون في كل ركعة بأم القرآن وسورة الإخلاص، يكررونها عشرا وبعض الناس يصلون في الحجر منفردين، وبعضهم يطوفون بالبيت الشريف، وبعضهم قد خرجوا للاعتمار.»

ابن بطوطة «تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار » (بتصرف).

شرح المصطلحات

  • مسقط رأسي: مكان ولادتي.
  • عوائد: عادات.
  • أهل: طلع وبزغ.
  • افذاذ: أفرادا.

الفكرة المحورية للنص

وصف رحلة ابن بطوطة من طنجة إلى مكة المكرمة.

عناصر مهارة وصف الرحلة (اعتمادا على نص الانطلاق)

  • مكان انطلاق الرحلة: مدينة طنجة.
  • زمان انطلاق الرحلة: يوم الخميس الثاني من شهر رجب عام 725 هجرية.
  • وجهة الرحلة: مكة المكرمة.
  • الغاية من الرحلة: زيارة البيت الحرام وقبر الرسول محمد صلى آلله عليه وسلم.
  • الجوانب الموصوفة في الرحلة: عادات أهل مكة في رمضان: الاحتفال بقدوم رمضان (تجديد الحصر – الشموع – المشاعل…) العبادات: (الصلاة – الصيام – الطواف – الاعتمار – قراءة القرأن …).

استنتاج

  • الرحلة: هي حركة انتقال من مكان إلى آخر.
  • وصف الرحلة: تصوير الأمكنة والأشخاص ونقل المشاهدات والوقائع وصياغة ذلك في موضوع إنشائي يهيمن فيه خطاب الوصف على خطاب السرد.

خطوات المهارة

الاستعداد للرحلة

نبدأ بكتابة مقدمة للموضوع نركز فيها على العناصر التالية:

  • تحديد نقطة الانطلاق وزمنه.
  • تحديد وجهة الرحلة.
  • تحديد غاية الرحلة.

الرحلة

في هذه الخطوة نصل إلى عرض الموضوع، وفيه نركز على:

  • سرد الأحداث المرتبطة بالرحلة.
  • وصف الأمكنة والشخوص.
ملاحظة

رغم الجمع بين خطابي الوصف والسرد في الرحلة إلا أننا نعطي الأهمية للوصف على السرد، لأن الرحلة نص وصفي تكثر فيه الأوصاف وتهيمن فيه الأسماء على الأفعال.

الرجوع من الرحلة

في خاتمة الموضوع نعبر عن:

  • شعورنا إزاء الرحلة التي قمنا بها.
  • أهمية الرحلة وفائدتها.

نموذج للتطبيق والاستئناس

رحلة إلى الأندلس

«… وصلنا إلى مدينة “مالقة”، إحدى قواعد الأندلس. وبلادها الحسان جامعة بين مرافق البر والبحر، كثيرة الخيرات والفواكه. رأيت العنب يباع في أسواقها بحساب ثمانية أرطال بدرهم صغير. ورمانها لا نظير له في الدنيا، وأما التين واللوز فيجلبان من أحوازها إلى بلاد المشرق والمغرب. وبـ “مالقة” يصنع الفخار المذهب العجيب، ويجلب منها إلى أقاصي البلاد. ومسجدها كبير الساحة، شهير البركة، وصحنه لا نظير له في الحسن … ثم سافرت منها إلى مدينة “غرناطة”، قاعدة بلاد الأندلس وعروس مدنها، وخارجها لا نظير له في بلاد الدنيا، وهو مسيرة أربعين ميلا تخترقه الأنهار الكثيرة، والبساتين والجنان والرياض والقصور. وكان ملك غرناطة في عهد دخولي إليها السلطان أبا الحجاج يوسف بن السلطان أبي الوليد … ولم ألقه بسبب مرض كان به … ولقيت بغرناطة جملة من فضلائها، منهم قاضي الجماعة الشريف البليغ أبو القاسم الحسيني السبتي، ومنهم فقيهها المدرس الخطيب العالم أبو عبد آلله البياني، ومنهم قاضيها وعالمها أبو سعيد فرج بن قاسم … كما لقيت بها الشيوخ والمتصوفين، وكان منهم الفقيه أبو علي عمر بن أبي عبد آلله، وأقمت أياما بزاويته وأكرمني أشد الإكرام … ثم سافرت إلى “رندة” ثم إلى قرية “بني رياح” فأنزلني شيخها أبو الحسن علي بن سليمان الرياحي، وهو أحد كرماء الرجال وفضلاء الأعيان، يطعم الصادر والوارد، وأضافني ضيافة حسنة. ثم سافرت إلى جبل الفتح، وركبت البحر في المركب الذي جزت فيه أولا … وعدت إلى المغرب . …»

ابن بطوطة «تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار » (بتصرف).

يمثل النص أعلاه نموذجا لرحلة حذفت منها المقدمة والخاتمة، أعد صياغتهما مطبقا ما درسته في أنشطة الاكتساب.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads