Ads Ads Ads Ads

أيـوب – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية (المجال الفني والثقافي)

عنوان الدرس : أيـوب 

إضاءات معرفية

الشعر : كلام موزون ومقفى.

أنواعه: الشعر العمودي والشعر الحر ثم قصيدة النثر:

  • الشعر العمودي يعتمد نظام الشطرين،الشطر الأول يسمى الصدر والشطر الثاني يسمى العجز،و وحدة الوزن والقافية والروي
  • الشعر الحر ويسمى شعر التفعلة وهو شعر جديد في منظومة الشعر العربي ظهر في أربعينيات القرن الماضي (ق.20) نتيجة التحولات التي شهدتها الحياة العامة عند العرب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وفكريا وفنيا وثقافيا. وهو شعر يعتمد نظام الشطر الواحد والتنوع في الوزن والقافية والروي

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: بدر شاكر السياب. ولد بجيكور عام 1926. شاعر عراقي من دواوينه الشعرية: أزهار ذابلة – حفار القبور – أنشودجة المطر – منزل الأقنان… توفي عام 1964.
  • مجال النص: مجال فني – ثقافي..
  • نوعية النص: قصيدة شعرية حرة.
  • طريقة  نظمه: اعتمد النص نظام الشطر الواحد والتنوع في الوزن والقافية والروي وهذه خصائص الشعر الحر.
  • عدد أسطر القصيدة: 16سطرا شعريا
  • روي القصيدة: متنوع بين حروف الهمزة والنون والفاء والراء.
  • العنوان تركيبا:  اسم علم مفرد. ودلاليا: اسم نبي من أنبياء الله عز وجل، عرف بالصبر والقدرة على التحمل.
  • السطر الأول: نداء الشاعر ربه ليشكو مرضه.
  • السطر الأخير: تمني الشاعر الموت بأرض وطنه بعد أن استسلم لمرضه.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن الموضوع يتناول آلام ومعاناة الشاعر مع مرضه…

القراءة التوجيهية

شرح المستغلقات

  • الداء: المرض.
  • الدجى: الليل الشديد الظلمة.
  • أعباء: متاعب.
  • ناء: بعد.
  • السدفا:الظلمة
  • يلثمني: يقبلني.

الفكرة العامة

تصوير معاناة الشاعر مع مرضه بعيدا عن أهله وتمنيه الموت للحد من آلامه.

القراءة التحليلية

معجم المعاناة والألم

أعيا به الداء- غربة – دونما مال ولا سكن- الدجن – الموت – أعباء- ناء الفؤاد – السدفا – ضياع اليتامى- دجى شات-الليل- السهر – البرد  – الضجر …

معجم الحقول الدلالية

  • حقل الابتهال إلى الله: يا رب أيوب – يدعوك – ارحمه – يا منجيا فلك نوح – يا رب يا ليت…
  • حقل الحالة الاجتماعية: غرفة – دونما مال ولا سكن – أعدني إلى داري، إلى وطني – أطفال أيوب من يرعاهم
  • حقل الحالة النفسية: اعيا به الدجن – أعباء – ناء الفؤاد بها – مزق السدفا – الليل موت نزعه السهر – الضجر -.تنفست روحي.

مضامين القصيدة

  • المقطع الأول: دعوة الشاعر ربه ورجاءه للتخفيف من معاناته مع المرض والغربة.
  • المقطع الثاني: حالة أطفال الشاعر تزيد من معاناته.
  • المقطع الثالث:تمني الشاعر العودة إلى وطنه والموت على أرضه.

الخصائص الفنية

الأساليب
  • النداء: أمثلته: يا رب – يا منجيا فلك نوح: يدل على الدعاء والابتهال إلى الله وتأكيد على أن الله بعيد في مكانتته  لكنه قريب ورحيم يجيب دعوة الداعي.
  • الأمر: امثلته: ارحمه – مزق السدفا – أعدني إلى داري: يدل على الالتماس لأن الآمر – الشاعر- هو عبد للمأمور – الله عز وجل – فالشاعر يلتمس من ربه الرحمة والتخفيف من آلامه ومعاناة مرضه وغربته.
  • التمني: أمثلته: يا ليت أنى لي إلى وطني – يا ليتني بين من في تربها قبروا: يعبر عن قرب تحقق أمانيه.
بلاغة القصيدة
  • التشبيه البليغ: معناه تشبيه حذفت أداته. ومثاله من النص: الليل موت نزعه السهر …
  • الاستعارة:..لتلثمني بالشمس أجواء – منها تنفست روحي – طينها بدني – ماؤها الدم في الأعراق ينحدر.
  • الرمز: الليل يرمز للسواد والتشاؤم.  –  الشمس ترمز للإشراق والتفاؤل.  – أيوب يرمز للصبر والتحمل.

تركيب النص

يصور الشاعر في قصيدته معاناته وآلامه مع المرض الذي أنهكه وأفقده متعة الحياة،و قد زادت الغربة من أزمة حالته النفسية خاصة وأنه ابتعد عن أهله وأطفاله.ولم يجد الشاعر في هذا الوضع إلا أن يلجأ إلى الله عز وجل ليخفف عنه معاناته ويفرج كربته ويرجعه إلى  أهله  ووطنه الذي تمنى أن يدفن في تربه بعد أن استسلم لقدره المحتوم.

من موروثنا الثقافي – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية (المجال الفني والثقافي)

عنوان الدرس : من موروثنا الثقافي

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • الصورتان: الصورة الأولى تجسد نوعا من الزخرفة العربية الأصيلة من إبداع الفنان المغربي القندوسي. الصورة الثانية تمثل رمزا من رموز الثقافة الأمازيغية المغربية وهو تحفة فنية أصيلة. والعلاقة بين الصورتين والموضوع هي علاقة توضيحية.
  • مجال النص: مجال فني ثقافي
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة اسمية حذف المبتدأ فيها والخبر شبه جملة والتقدير أن نقول : هذا من موروثنا الثقافي.
  • بداية النص: تقدم ما أخبرنا به العنوان كموروث ثقافي: الفنون/ المعمار / الخط.
  • نهاية النص: تخلص إلى أن الفنون التي تم ذكرها تمثل هوية المغرب البصرية.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من الصورتين والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول تعريف الموروث الثقافي المغربي وتشكيله للهوية الوطنية..

القراءة التوجيهية

شرح المستغلقات

  • المعمار: العمارة.
  • الكلاسيكية : القديمة.
  • نظرة فاحصة: نظرة دقيقة.
  • المعتم: المظلم.
  • بهاء: حسن.
  • التزويق:التزيين.
  • تستمد: تستقي وتأخذ.

الفكرة العامة

الفنون والمعمار والخط إرث ثقافي مغربي أصيل يشكل ذاكرة بصرية وهوية مغربية عريقة.

القراءة التحليلية

المعجم الفني / الثقافي

الفنون – ارث تاريخي وثقافي – المعمار – الخط – كنوز الفن العربي – رموز – أشكال – التقاليد المغربية…

معجم فن الخط وفن المعمار

  • معجم فن الخط: رموز – أشكال – ذاكرة بصرية- الأحجام – المواد-تخطيط-تلوين- التوزيع المضيء والمعتم- التزويق- الزخرفة.
  • معجم فن المعمار: ذاكرة بصرية- المواد-الزخرفة- المعمار التزيني- التزاويق-الحيطان- السقوف…

العلاقة بين الخط والمعمار هي علاقة تلازم وترابط إد يكمل أحدهما الآخر.

مضامين النص

  • أول النص…الآن: الفنون والمعمار والخط إرث تاريخي ثقافي.
  • وقد كان …بهاء التزويق: اندماج فني المعمار والخط في الثقافة المغربية.
  • إن هذين الكنزين… فن الوشم: كنوز موروثنا الثقافي المغربي الأمازيغي.
  • وجميع هذه الفنون…آخر النص: الفنون تشكل هوية المغرب البصرية.

أسلوب النص

وظف الكاتب أسلوبا تفسيريا آلياته:

  • التمثيل: تقديم أمثلة من كنوز التراث المغرب الأمازيغي فنون الزخرفة- فنون المعمار…
  • التوكيد: إن هذين الكنزين…/ وقد كان المعمار…
  • الاستنتاج: وجميع هذه الفنون…

الغاية من النص

الإخبار ببعض عناصر موروثنا الثقافي المغربي الأصيل التعريف بها.

تركيب النص

يخبرنا الكاتب بأن الفن والمعمار والخط إرث تاريخي وثقافي وحضاري أصيل.أما المعمار والفن فهما كنزان مترابطين متلازمين إذ يكمل أحدهما الآخر.كما يرى الكاتب أن الثقافة الأمازيغية تعزز موروثنا الثقافي بكنوز فريدة تشكل في مجموعها ذاكرة المغرب البصرية وهويته الثقافية  الفنية الأصيلة.

الحلقة – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية -السنة الاولى اعدادي

المستوى: السنة الاولى اعدادي

المادة :اللغة العربية (المجال الفني والثقافي)

عنوان الدرس : الحلقة 

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص الخارجية

  • الصورة: ساحة مفتوحة يجتمع فيها الناس في شكل حلقة يتوسطهم شخض أو أشخاص يؤدون أدوارا فنية معينة.
  • مجال النص: فني – ثقافي.
  • نوعية النص: مقالة تفسيرية..
  • العنوان تركيبيا: اسم مفرد معرف بأل. ودلاليا: يقصد به الشكل الدائري الذي يشكله جمهور من الناس في فضاء مفتوح لأمر ما.
  • بداية النص: تحدد مفهوم الحلقة كتظاهرة فنية.
  • نهاية النص: تؤكد على أن الحلقة هي نواة للمسرح.

فرضية القراءة

انطلاقا من الصورة والعنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول ظاهرة فنية تتمثل في الحلقة.

القراءة التوجيهية

شرح المستغلقات

  • المؤدين: الرواة والممثلين.
  • الدرامية : المسرحية.
  • الارتجال: الإلقاء العفوي.
  • سرد: حكي ن قص.
  • النوادر: قد تعني الطرائف أو الأخبار النادرة.
  • الإيماءة : الإشارة.
  • يعج: يمتلئ.
  • يرتاده: يزوره.
  • يمتزج: يختلط.
  • فذة: عظيمة.
  • البؤرة: النواة.

الفكرة العامة

الحلقة ظاهرة فنية عريقة تمثل نواة التعبير المسرحي بالمغرب..

القراءة التحليلية

معجم المجال الفني والثقافي

تظاهرة فنية – المؤدجين – الجمهور – المرح – الدراما – اللعب الارتجال – الضحك – التراث الشعبي – سرد – الحكايات – النوادر – ممثل جوال – فن القص – الإيماءة – الحلقة – الفنانين – مهارات فنية – الحكي – ألعاب بهلوانية أو سحرية – ارتجال الشعر – النكت – الحرة – الموسيقى – فنون القول – الجد – الهزل – الواقع – الخيال – بلاغة الجسد – الإيقاع – الراوي – عبيدات الرما – أولاد احماد أموسى – القراد – جحا – جحجوح – حديدان – البساط – بقشيش – لمسيح – التعبير المسرحي – عروض التسلية.

مضامين النص

  • (بداية النص …الحلقة): الحلقة تظاهرة فنية تجمع بين الممثل والجمهور وتستقي مادتها من التراث الشعبي.
  • (لقد كانت … هذا الفضاء) : الحلقة فضاء للعب والمهارات الفنية الحركية والموسيقية والإيقاعية وفنون القول من الواقع والخيال.
  • ( ومن ثمة… نهاية النص):الحلقة نواة فن المسرح.

عناصر فن الحلقة

  • المادة الفنية: التراث الشعي
  • الجمهور: جماعة من الناس في أعمار مختلفة
  • الراوي /الممثل: السارد – البطل – المنشط- الشخصية الرئيسية…
  • الإيقاع: الموسيقى
  • الحكي: سرد الحكايات والقصص والنوادر والأخبار والطرائف..
  • الحركة: ألعاب – رقص – حركات بهلوانية…
  • المكان: الساحة – فضاء مفتوح

أسلوب النص

اعتمد الكاتب في مقالته أسلوبا تفسيريا ،وظف فيه:

  • التعريف: تعريف الحلقة.
  • التمثيل: تقديم نماذج مجموعات وشخصيات فنية تشتغل في فضاء الحلقة: “عبيدات الرما “– “أولاد احماد أموسى” – “القراد” – “جحا “– “جحجوح “–” حديدان” – “البساط “– “بقشيش” – “لمسيح”.
  • الاستنتاج: الشاهد قول الكاتب” ومن ثمة اعتبرت الحلقة….”.

مقصدية النص

يهدف الكاتب من مقالته وصف ظاهرة فنية وثقافية هي الحلقة، والتعريف بها.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads