Ads Ads Ads Ads

المرأة وحق العمل – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : المرأة وحق العمل

النص الاستدلالي

لا يخفى على أحد أن كلا من الرجل والمرأة إنسان، وأن العمل حق لكل منهما وواجب عليه: حق لأنه من أسباب الحياة ومن مقتضى الحرية، وواجب لأن العمل فضيلة، والبطالة رذيلة، ولأنه لا يتم كمال ورقي وعمران إلا بالعمل. أما سعي بعض الرجال لتقييد النساء بنوع أو أنواع من العمل، أو لحصرهن في البيوت مقيدات بالخدمة فيها، ولمنعهن عن غير ذلك، مع أنهم مطلقون في الأعمال كلها، فهو تعد لدائرة الحق واعتداء على الحرية، ومخالف لمقتضى الواجب، لأن رأس الواجب على الإنسان أن يعرف حقه، ويلزم دائرته، ولا يتعدى دائرة غيره معارضا إياه في حقه وحريته. فكل من النساء بمقتضى حقوق الإنسان، حرة أن تنحصر في الخدمة البيتية إذا اقتضى ذلك واجبها ومصلحتها أولا تنحصر، وأن تحترف ما تشاء من المهن أولا تحترف، وأن تعمل ما تختار من الأعمال أو لا تعمل. ولا تكون أحكام القوانين وقواعد الاجتماع عادلة إذا رجحت في حق العمل واختياره أحد الجنسين، فإن الإنسان لا يمتاز على الإنسان في الاستمتاع بالحق والحرية، بمقتضى الجنسية بل بالذكاء والعلم والأخلاق والعمل. فلا يصح أن يوضع للإنسان قاعدتان متناقضتان: الأولى غامطة الحق مقيدة الحرية، تصيب النساء جميعا مهما تكن درجاتهن وحالاتهن العلمية العملية. والثانية بادلة الحق، مطلقة الحرية، ينالها الرجال جميعا مهما تكن درجاتهم وأحوالهم. لا يصح ذلك، لأن كلا من الجنسين أفراده تتفاوت في المواهب والتحصيل والفضيلة ودرجات الرقي وتختلف في الأحوال والظروف، وفي كل درجة علت أو سفلت. إنما يجب أن تكون القاعدة واحدة للإنسان، ليتمتع كل فرد من الجنسين بالحق، ويقضي الواجب بحسب درجته في الرقي وأهليته وحالته، لا بحسب جنسه. وليس لأحد أن ينازعه حقه أو يعارضه في إيفاء ما يراه واجبا عليه ونافعا لنفسه ولأسرته وللمجتمع. وإذا كان هناك قيد أو مانع، ولابد من ذلك، فيقيد الرجل والمرأة بكل عمل حلال أو مشروع لصون كرامتهما الإنسانية، ويمنعان من كل عمل حرام أو ممنوع. ولكن لا يخفى أن الواجب على كل إنسان، ذكرا كان او أنثى، أن يسعى الى التفوق عملا، ولا يتم الصراحة والرقي إلا بذلك السعي الجدي. وليس من العدل أن يضحى بالمرأة في سبيل الرجل، أو تنصف الإنسانية في سبيل نصفها الثاني. فإن مصلحة الإنسانية وحب الخير لها يقتضيان أن يحفظ النصفان، وأن يفسح المجال للتفوق بالعلم والكفاءة والعمل والخلق، وأن تسند الأعمال والوظائف للجدرين بها من الرجال والنساء. نظيرة زين الدين (عن خطاب في حفل المؤتمر النسائي العربي)، مجلة الآداب اللبنانية

بطاقة التعريف بالكاتبة نظيرة زين الدين

مراحل من حياتها

  • ولدت سنة 1908م تلقت تعليمها في مدرسة الناصرة ثم في المدرسة الأمريكية والمدرسة العمانية.
  • زاولت العمل الصحفي وسخرت قلمها للدفاع عن المرأة
  • توفيت في بيروت سنة 1976م

أعمالها ومؤلفاتها

  • السفور والحجاب
  • الفتاة والشيوخ

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين: مركب عطفي: (المرأة وحق) ومركب إضافي: (حق العمل).

بداية النص

تنسجم مع العنوان لأنها تشتمل على كلماته (المرأة – حق – العمل)، وتجيب هذه البداية على سؤال جوهري هو: لماذا يعتبر العمل حقا وواجبا على الرجل والمرأة معا ؟. كما تشير إلى أصل الوطنية المغربية (إرث قديم…) وأهميتها (دفعت بأمتنا للاستبسال والذود).

نهاية النص

فيها دعوة إلى المساواة بين الرجل والمرأة في العمل.

الصورة المرفقة

تنسجم مع المؤشرات السابقة لأنها صورة مركبة تتضمن مجموعة من الأعمال التي تزاولها المرأة.

نوعية النص

مقالة تفسيرية / حجاجية ذات بعد إنساني واجتماعي.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • مقتضى: من اقتضى الحال كذا: استوجبه واستلزمه.
  • مطلقون: جمع مطلق، وهو اسم مفعول من أطلقه: جعله حرا.
  • صون: مصدر صان يصون الشيء: حفظه وضمنه.

الفكرة المحورية التي يدافع عنها الكاتب

تتحدث الكاتبة عن أحقية المرأة في العمل، وتدافع عن وجهة نظرها بالحجج والبراهين والأدلة.

تحليل النص

الأفكار الأساسية

  • العمل حق وواجب للمرأة والرجل على حد سواء.
  • انتقاد محاولة بعض الرجال منع النساء من العمل والدعوة إلى المساواة بينهم.
  • ضرورة الإعتماد في التمييز بين الرجل المرأة في العمل على كفاءتهما ومشروعية العمل لا على جنسهما.

الحجج والبراهين

لأن النص حجاجي، يمكن تصنيف أفكاره كالتالي:

الفكرة المرفوضة

منع النساء من العمل وحصر عملهن في الخدمة البيتية.

الحجج والبراهين
  • لأن العمل حق لكل منهما وواجب عليه.
  • لأن العمل فضيلة والبطالة رذيلة.
  • لأن حصر النساء في البيوت تعد على دائرة الحرية.
  • لا يتم كمال ورقي وعمران إلا بالعمل.
  • لا ينبغي التمييز بين الرجل والمرأة بمقتضى الجنسية.
  • لا يجب معاملة الرجل والمرأة بقاعدتين متناقضتين.
  • يجب تطبيق معيار الكفاءة عند تشغيل المرأة والرجل.
الفكرة المقترحة / البديلة

منح المرأة حق العمل إلى جانب الرجل دون تمييز بينهما.

الحقول الدلالية

  • المعجم الإجتماعي: المرأة – الرجل – العمل – البطالة – البيوت – الخدمة البيتية – أسرة – مجتمع – المهن – الأعمال – ذكر – أنثى – الرجال – النساء – الوظائف
  • المعجم الحقوقي: حق – واجب – الحرية – القوانين – صون كرامتهما – العدل – تنصف

التركيب والتقويم

تحاول الكاتبة ”نظيرة زين الدين“ في هذا النص الدفاع عن حق المرأة في العمل، وتنتقد بعض الرجال الذين يمنعون النساء من العمل، كما تدعو إلى عدم التمييز بين الرجل والمرأة إلا بمعيار الكفاءة والأهلية التي يتوفر عليها كل منهما، لأن في ذلك ضمان لرقي المجتمع وتطوره. يتضمن النص قيما منها:

  • قيمة اجتماعية: تتجلى في أهمية عمل المرأة داخل المجتمع حيث يمكن لعملها أن يساهم في ازدهار المجتمع ورقيه.
  • قيمة حقوقية / إنسانية: تتجلى في أحقية عمل المرأة بمقتضى حقوق الإنسان.

مصعب بن عمير – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : مصعب بن عمير

النص الاستدلالي

كان غض الشباب، ناضر الوجه، مشرق الجبين؛ وكان عذب الصوت، حلو الحديث، لا تكاد تراه العين حتى تهواه النفس، ولا يكاد صوته يقع في الأذن حتى يصبو إليه القلب. كان حسن الزي، معنيا بثيابه وشكله عناية ظاهرة، لا يكاد يراه الرائي حتى يعلم أن له حظا من نعمة وفضلا من يسار، وكان طيب النشر لا يمر بمجلس من مجالس قومه إلا قالوا هذا مصعب بن عمير مقبلا يستدلون عليه بما تقدم بين يديه من عرف يتأرج به الهواء. كان أبواه يحبانه ويؤثرانه، وكانت أمه تقف عليه حبها وحنانها، وتختصه بعنايتها، وتحكمه في ثروتها الواسعة ومالها الكثير. كان لهذا كله أحدوثة قريش وموضوع أسمارها، تعجب بجماله البارع وشبابه الرائع وكثرة ماله، وكان سمح الخلق، رضي النفس، صافي الطباع، مهذب المزاج، وكانت أمنيته حياة هادئة وادعة قوامها العشرة وصفو الحديث. أقبل ذات يوم على المسجد في الضحى، وكان فارغ البال، راضيا عن نفسه وعن الناس، ولم يكد يبلغه حتى سمع حوارا لا يخلو من عنف، فاستبشر ومنى نفسه ساعة قيمة. وما كان ألذ الحوار يشترك فيه شيوخ قريش! أقبل الفتى حتى دنا من أحد هذه الأندية، فجلس غير بعيد واستمع للقوم، فإذا هم يختصمون في هذا الرجل الذي أحدث فيهم حدثا ليس منهم إلا كاره له ساخط عليه، لأنه يغير ما ألفوا من دين، ويجمع إليه أخلاطا من الناس، فيهم الحرالبائس والرقيق اليائس، فلا يكاد يتحدث إليهم حتى يزيل ما بينهم من فروق، وإذا هم جميعا إخوان قد زال ما في صدورهم من غل، وإذا هم يد واحدة. وهذا الرجل يجمع هؤلاء الناس إليه، فيعظهم وعظا لم يسمعوا مثله من كهانهم بمكة، ولم يسمعوا مثله من وعاظ العرب في الأسواق. كان الفتى جالسا غير بعيد يسمع رفق الرفيق وعنف العنيف، ويود لو علم من أمر هذا الرجل الذي يختصم القوم فيه، أكثر مما يقولون، فينهض متثاقلا ويخرج من المسجد إلى دار ابن أبي الأرقم، يطرق الباب طرقا خفيفا، فإذا فتح له دخل فحيا، ثم جلس والقوم ينظرون إليه فيعجبون لمنظره الرائع، وكانوا جميعا يودون لو هدى الله هذا الفتى إلى الإسلام. ثم يتصل حديث النبي صلى الله عليه وسلم مع أصحابه فينذر ويبشر ويقرأ القرآن، وينهض الفتى ويدنو من النبي ثم يبسط يده ويعلن الدخول في الدين الجديد. كتم الفتى إسلامه مخافة أن تنكره أمه، وكان لها محبا، ولعله كان حريصا أيضا على ألا تنقطع معونتها له، فقد كان يجد في تلك المعونة ما ينفع به نفرا من أصحابه وإخوانه في الدين، ولكن قريشا علمت بأمره كما علمت أمه به، وما أسرع ما تنكرت له! وما أسرع ما مسه الضر وثقلت عليه أعباء الحياة! هنالك أصبح الفتى كغيره من أصحابه فقيرا بائسا، ولكنه كان كغيره من أصحابه صبورا يجد في الإسلام عزاء. ولما اشتد الأمر بالمسلمين، وأذن لهم النبي صلى الله عليه وسلم في الهجرة إلى الحبشة، هاجر مصعب مع من هاجر، فأقام ما أقام واحتمل ما احتمل، ثم عاد فأقام مع النبي ولزمه. وضاقت الأرض بالمسلمين مرة أخرى فكانت الهجرة الثانية إلى الحبشة، فهاجر الفتى مع من هاجر، ثم عاد إلى مكة سيئ الحال، قد مسه الضر واشتد به البؤس، فرثت ثيابه حتى ما كانت تستر جسمه إلا في مشقة. ولزم الفتى مجلس النبي، وحفظ فأتقن الحفظ، فإذا هو من فقهاء الصحابة وعلمائهم، وإذا النبي يرسله إلى الأنصار يعلمهم القرآن ويفقههم في الدين، فكان بذلك أول مبشر بالإسلام كلف بنشر الدين خارج مكة. ودنا موسم الحج، ورجع مصعب إلى مكة، فلم يفكر في أمه، وإنما مضى إلى النبي صلى الله عليه وسلم فخلا به، يعلمه علم المدينة وينبئه بأخبارها، والنبي عن ذلك راض. وتعلم أمه بمقدمه، فتبعث إليه من يلومه في هذا الذي تراه عقوقا، ويذهب إليها بعد حين، ولم يعبأ بلومها، ولكن يدعوها إلى الإسلام فتأبى عليه. ويحمل مصعب لواء النبي في وقعة بدر، فيعود به ظافرا، حتى إذا كانت وقعة أحد، تقدم مصعب باللواء بين يدي النبي حتى وجد موقفه في ميدان القتال فثبت فيه. وتشتد صدمة قريش للمسلمين فيفترقون عن لوائه. ولكن مصعبا ثبت قدمه في الأرض، فيقبل عليه ابن قميئة فيضرب يده بالسيف فيقطعها، ويسقط اللواء، فيأخذه مصعب بيده الأخرى فتقطع أيضا ويبقى اللواء مرفوعا قد ضم عليه مصعب عضديه. ويهاجمه ابن قميئة مرة ثالثة، فينفذ الرمح في صدر مصعب، فيسقط ويسقط معه اللواء. ثاب المسلمون بعد المعركة إلى الشهداء يوارونهم في قبورهم، فإذا مصعب قد خر على وجهه. ويهم المسلمون بدفنه فلا يجدون له كفنا، إنما هو ثوب رث قصير، إن أخفى رأسه أظهر رجليه، والنبي  يرى فيتلو قول الله عز وجل: ( من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ).سورة الأحزاب آية 23. طه حسين (على هامش السيرة)

بطاقة التعريف بالكاتب طه حسين

مراحل من حياته

  • ولد في الرابع عشر من نوفمبر سنة 1889 بمصر
  • ضاع بصره في السادسة من عمره بعد إصابته بالرمد
  • حفظ القرآن الكريم وهو لم يتجاوز سنته العاشرة
  • غادر القاهرة متوجها للأزهر طلبا للعلم
  • التحق بالجامعة المصرية سنة 1908 وحصل على درجة الدكتوراه في الأدب العربي سنة 1914
  • سافر إلى باريس ملتحقا بجامعة مونبلييه، وحصل منها على دوكتوراه في علم الاجتماع سنة 1919
  • عمل استاذا لتاريخ الأدب العربي وأستاذا للتاريخ اليوناني والروماني.
  • عين وزيرا للمعارف سنة 1950
  • يعد طه حسين واحدا من أهم المفكرين العرب في القرن العشرين
  • توفي في 29 أكتوبر 1973

من مؤلفاته

  • في الأدب الجاهلي
  • الأيام
  • دعاء الكروان
  • شجرة السعادة
  • المعذبون في الأرض
  • على هامش السيرة
  • حديث الأربعاء
  • شجرة البؤس
  • من حديث الشعر والنثر
  • الوعد الحق

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون العنوان من ثلاث كلمات تكون فيما بينها مركبين اثنين: الأول وصفي/ بدلي (مصعب بن) والثاني إضافي (بن عمير).

بداية فقرات النص

معظم فقرات النص تبتدئ بالأفعال (كان – أقبل – كتم – ثاب…)، وفي بعض هذه الأفعال ضمير مستتر يعود على شخصية من شخصيات النص.

نوعية النص

سيرة غيرية ذات بعد إسلامي

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • ناضر الوجه: حسن الوجه وجميله، ذو بهجة ورونق وإشراق.
  • يصبو إليه: يحن إليه ويشتاق.
  • النشر / العرف: الرائحة الزكية.
  • غل: حقد وغش.

الحدث الرئيسي

إسلام مصعب بن عمير وتضحيته بنفسه وماله وجاهه في سبيل الإسلام.

تحليل النص

مراحل سيرة مصعب

  • مرحلة ما قبل إسلامه: كان شابا غنيا ماديا، فقيرا روحيا.
  • مرحلة إسلامه: إسلام مصعب بن عمير ومعاناته في سبيل الإسلام، وتحوله إلى فقير ماديا وغني روحيا.
  • مرحلة استشهاده: مكة – المدينة – جبل أحد –المسجد…

ملامح شخصية مصعب

  • أوصافه قبل إسلامه: غض الشباب – ناضر الوجه – مشرق الجبين – عذب الصوت – غني…
  • أوصافه بعد إسلامه: فقير – بئيس – صافي الطباع – صبور – متفقه في الدين – مشارك في الغزوات

الشخصيات والزمان والمكان

الشخصيات
  • الكفار: ام مصعب بن عمير – ابن قميئة.
  • المسلمون : مصعب بن عمير – الرسول صلى الله عليه وسلم – الصحابة – ابن أبي الأرقم
الزمان

بداية الدعوة الإسلامية

المكان

مكة – المدينة – جبل أحد – المسجد…

مقارنة النص بسابقه

قرآن الفجر مصعب بن عمير
نوعية النص سيرة ذاتية سيرة غيرية
الضمير المستعمل في الحكي ضمير المتكلم ضمير الغائب
الشخصية الرئيسية السارد = الشخصية الرئيسية السارد ≠ الشخصية الرئيسية

ذكرى الهجرة – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : ذكرى الهجرة

النص الاستدلالي

أَطَلَّ عَلى الأَكوانِ وَالخَلقُ تَنظُرُ ۩۩۩  هِلالٌ رَآهُ المُسلِمونَ فَكَبَّروا تَجَلّى لَهُم في صورَةٍ زادَ حُسنُها ۩۩۩  عَلى الدَهرِ حُسناً أَنَّها تَتَكَرَّرُ وَبَشَّرَهُم مِن وَجهِهِ وَجَبينِهِ ۩۩۩  وَغُرَّتِهِ وَالناظِرينَ مُبَشِّرُ وَأَذكَرَهُم يَوماً أَغَرَّ مُحَجَّلاً ۩۩۩  بِهِ تُوِّجَ التاريخُ وَالسَعدُ مُسفِرُ وَهاجَرَ فيهِ خَيرُ داعٍ إِلى الهُدى ۩۩۩  يَحُفُّ بِهِ مِن قُوَّةِ اللَهِ عَسكَرُ يُماشيهِ جِبريلٌ وَتَسعى وَراءَهُ ۩۩۩  مَلائِكَةٌ تَرعى خُطاهُ وَتَخفِرُ بِيُسراهُ بُرهانٌ مِنَ اللَهِ ساطِعٌ ۩۩۩  هُدىً وَبِيُمناهُ الكِتابُ المُطَهَّرُ فَكانَ عَلى أَبوابِ مَكَّةَ رَكبُهُ ۩۩۩  وَفي يَثرِبٍ أَنوارُهُ تَتَفَجَّرُ حافظ ابراهيم عن (ديوان حافظ ابراهيم)

بطاقة التعريف بالشاعر حافظ ابراهيم

مراحل من حياته

  • ولد بديروط بمصر سنة 1870م.
  • نشأ يتيما تحت كفالة خاله.
  • أحس حافظ بثقله على خاله فرحل .عنه
  • عمل في المحاماة لفترة من الزمن ثم التحق بالمدرسة الحربية وتخرج منها ضابطا برتبة ملازم ثان.
  • عين رئيسا للقسم الأدبي في دار الكتب
  • أطلق عليه لقب شاعر النيل
  • توفي سنة 1932

أعماله ومؤلفاته

  • الديوان.
  • البؤساء: ترجمة عن فكتور هوجو.
  • ليالي سطيع في النقد الإجتماعي.
  • في التربية الأولية (معرب عن الفرنسية)
  • الموجز في علم الإقتصاد. (بالإشتراك مع خليل مطران)

ملاحظة النص واستكشافه

العنوان

يتكون من كلمتين تكونان مركبا إضافيا، ويوحي العنوان في جزئه الأول بالتذكر والإسترجاع (فالذكرى مقابل النسيان والإهمال)، كما يوحي في جزئه الثاني (الهجرة) بالإنتقال والمغادرة، وإذا أضفنا إلى هذا المؤشر مؤشرات أخرى كالصورة المرفقة (الهلال) أو ألفاظ من بداية النص أو نهايته… نكتشف أن المقصود هو الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة.

بداية أبيات القصيدة

معظم أبيات القصيدة تبتدئ بالأفعال، بعض هذه الأفعال يعود على الهلال، وهي: (أطل – تجلى – بشر – أذكر)، وبعضها يعود على الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي (هاجر – يماشي – كان).

نوعية النص

قصيدة شعرية عمودية ذات بعد إسلامي.

فهم النص

الإيضاح اللغوي

  • غرته: غرة الفرس هي بياض في جبهته، والغرة من كل شيء: أوله ومعظمه.
  • تخفر: ترعى وتحمي.
  • توج: توج فلانا ألبسه التاج وجعله سيدا، والمقصود: كلل.

الفكرة المحورية

وصف الشاعر هلال محرم، وتذكيره بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة.

تحليل النص

أهم الأفكار الأساسية للقصيدة

  • المقطع 1: من البيت 1 إلى البيت 4: وصف هلال محرم وفرحة المسلمين بظهوره.
  • المقطع 2: من البيت 5 إلى البيت 8: استحضار الشاعر للحظات هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ونوره الذي حمله إلى الناس.

الحقول الدلالية

  • الألفاظ والعبارات الدالة على الهجرة: هاجر – يماشيه – تسعى وراءه – يثرب – مكة…
  • الألفاظ الدالة على الفرحة والإحتفال: كبروا – زاد حسنها – بشرهم – مبشر – غرته – توج التاريخ – السعد مسفر…

الدلالة

ذكرى الهجرة مناسبة للفرح والإحتفال بهذا الحدث العظيم.

التركيب والتقويم

يفرح المسلمون كل سنة بقدوم هلال محرم، ويكون يوم ظهوره فرصة للاحتفال بهذا اليوم العظيم، ومناسبة لإستحضار ذكرى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في ظل الرعاية الإلهية التي شاءت أن تحيطه بملائكة تحميه وترعاه ليصل في أمان إلى يثرب، وهناك يستقبل بحفاوة وفرح كبيرين، وقد شكلت هذه الهجرة نقطة تحول حاسم في تاريخ الدعوة الإسلامية.

تزخر القصيدة بالأساليب والخصائص الفنية، وعلى سبيل المثال نذكر منها:

  • التشخيص والأنسنة: وهو أسلوب يتجسد معه الصورة المجردة في صورة حسية تنبض بالحياة، مثال ذلك: توج التاريخ – السعد مسفر.
  • الطباق: ومثاله: يسراه / يمناه.
  • الإقتباس: ومثاله: الكتاب المطهرء (مقتبس نم القرآن الكريم) – خير داع (مقتبس من النشيد المعروف: طلع البدر علينا).
Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads