Ads Ads Ads Ads

الحال – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : الحال

البرنامج البيداغوجي

يتضمن درس الحال للسنة الثانية اعدادي ما يلي :

الحال، وهي وصفٌ نكرة منصوبة تبيّن هيئة صاحبها عند صدور الفعل. مثل: دخل الضيفُ مبتسمًا. فالوصف (مبتسمًا) هو الحال، وصاحب الحال هو (الضيف)، فكلمة (مبتسمًا) وصف،

ونكرة، والغرض المعنوي الذي أفادته هو بيان هيئة (الضيف) وحاله عند دخوله. ولذلك فهي تصلح أن تكون جوابًا عن: كيف؟

الأصل في الحال أن تكون نكرة مشتقة و يأتي صاحبها معرفة .

يكون صاحب الحال فاعلا أو مفعولا به أو نائب فاعل أو خبرا أو اسما مجرورا .

تقع الحال مفردة أو جملة فعلية مثبتة أو جملة اسمية مجردة من الناسخ أو مقترنة به أو شبه جملة .

اذا وقع الحال جملة وجب أن يكون لها رابط يربطها بصاحب الحال، و هو الواو فقط ، و إما الضمير فقط ، و إما هما معا.

تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها

  • يعيش الأطفال متشردين.
  • يعيش الأطفال حياتهم قاسية.
  • تركت الفتاة جاهلة.
  • الماء صرفا شربا.
  • يعيش الأطفال يعانون من ويلات الحروب.
  • يسهم الجاهلون في تدهور البيئة وهم غافلون عن أثرها.

الوصف والتحليل

تعريف الحال وصاحب الحال

إذا تأملنا المثال (يعيش الأطفال متشردين) نجد أن الاسم (مشردين): اسم نكرة – يرتبط بالاسم قبله يسمى صاحب الحال – جواب السؤال (كيف يعيش الأطفال؟)، حكمه الإعرابي (النصب)،

وإذا عدنا إلى المثال نفسه نجد أن الاسم قبل الحال (الأطفال) يرتبط بالحال ويسمى صاحب الحال.

استنتاج: الحال اسم نكرة منصوب يبين حالة الاسم قبله يسمى صاحب الحال ويجيب عن السؤال (لماذا).

أنواع الحال والمواقع الإعرابية لصاحب الحال

التراكيب الحال صاحب الحال نوعه موقعه الإعرابي
يعيش الأطفال متشردين. مشردين الأطفال مفرد فاعل
يعيش الأطفال حياتهم قاسية. قاسية حياة مفرد مفعول به
تركت الفتاة جاهلة. جاهلة الفتاة مفرد نائب الفاعل
الماء صرفا شربا. صرفا الماء مفرد مبتدأ
يعيش الأطفال يعانون من ويلات الحروب. يعانون الأطفال جملة حالية فعلية فاعل
يسهم الجاهلون في تدهور البيئة وهم غافلون عن أثرها. وهم غافلون الجاهلون جملة حالية اسمية فاعل

من معطيات الجدول الواصف نستنتج أن:

  • صاحب الحال: يكون فاعلا أو مفعولا به أو نائب الفاعل أو مبتدأ أو خبرا.
  • الحال: يكون اسما مفردا منصوبا أو جملة حالية فعلية أو اسمية في محل نصب.

الجملة الحالية وربطها بصاحب الحال

التراكيب الرابط بين الحال وصاحب الحال
جاء الطالب يركض. ضمير مستتر
دخل المدير والمدرس يشرح. الواو فقط
دخل المدير وهو يبتسم. الواو والضمير المنفصل.

استنتاج: إذا وقعت الحال جملة فلابد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وهو إما الواو فقط، أو الضمير فقط، أو الواو والضمير معا.

ملاحظة:

  • الأصل في الحال أن تكون نكرة ويأتي صاحبها معرفة.
  • الجمل بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات نعوت.

الاستنتاج

  • الحال اسم منصوب يبين هيئة اسم قبله يسمى صاحب الحال.
  • يأتي الحال مفردا أو جملة اسمية أو جملة فعلية، أو شبه جملة.
  • يأتي صاحب الحال فاعلا أو نائب فاعل أو مفعولا به أو اسما مجرورا أو مبتدأ أو خبرا.
  • إذا وقعت الحال جملة فلابد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وهو إما الواو فقط، أو الضمير فقط، أو الواو والضمير معا.

الملخص

تعريف الحال

اسم فضلةٌ، نكرةٌ، منصوبٌ، يُبين هيئة اسم معرفة قبلَهُ يُسمى صاحبَ الحالِ، ويَصلُحُ جوابا بعد سؤال: كَيَفَ؟ مثال:

  • رجعَ الفريقُ مُنتصِراً
  • رأيتُ الوَلَدَ باكيًا

صاحب الحال

يأتي صاحب الحال:

  • فاعلا، مثل: عادَ الجيشُ ظافِراً.
  • مفعولا به، مثل: لا تشرِبِ الماء كَدِرًا.
  • نائبَ فاعل، مثل: تؤكَلُ الفاكهةُ ناضِجةً.
  • خبرًا: هذا الطالِبُ مجدًا.
  • مبتدأ: أحمدُ مجتهداً خيرٌ منه كسولاً.
  • جارَا ومجرورا: مررتُ بأحمدَ مسروراً.

يأتي صاحب الحال معرفة، ويكون:

  • اسما صريحا، مثل: أَقبَلَ الفلُ مُبتسِمًا.
  • ضميرا متصلا، مثل: كتبتُ الموضوعَ مُسرِعًا.
  • ضَميرا مستترا، مثل: هَرَبَ راكِبًا.

أنواع الحال

  • الحال اسم مفرد، مثل: رَكِبنَا البَحرَ هائِجًا.
  • الحال جملة اسمية، مثل حَضَرَ التِّلميذُ وهوَ يَجري.
  • الحال جملة فعلية، مثل: شاهَدتُ الطِّفلَ يَلعَبُ.
  • الحال ظرف، مثل: أَعجَبَني الوَردُ الطّائِرَ في القفصِ.

ملاحظة

1) إذا جاء الحال جملة فلا بد لها من رابط يربطها بصاحب الحال، وقد يكون الرابط الواو أو الضمير أو كلهما معا، سواء كانت الجملة اسمية أو فعلية.

2) لا تقترن الجملة الحالية الفعلية بواو إذا كان فعلها مضارعا، فيكون الرابط بينها وبين الجملة الأصلية معنويا فقط، مثال: شاهدتُ الطِّفلَ يلعَبُ

نماذج من الإعراب

رَجَعَ الفَريقُ مُنتصِرًا:

  • رَجَعَ: فعل ماض مبني على الفتح.
  • الفَريقُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • مُنتصِرًا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

رأيتُ الوَلَدَ باكِيًا:

  • رَاَيتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
  • الوَلَدَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • باكِيًا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

عادَ الجيشُ ظَافِرًا:

  • عَادَ: فعل ماض مبني على الفتح.
  • الجَيشُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • ظَافِرًا: حال منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

لا تشرَبِ الماءَ كَدِرًا:

  • لا: حرف نهي وجزم، مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • تشرَب: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنتَ).
  • الماءَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • كَدِرًا: حال منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

خواطر الغروب – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الفني والثقافي )

عنوان الدرس : خواطر الغروب 

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • صاحب النص: ابراهيم ناجي، شاعر مصري ولد بالقاهرة عام 1898، من دواوينه الشعرية: ليالي القاهرة – وراء الغمام – رسائل الحياة… توفي عام 1953.
  • مجال النص: فني – ثقافي
  • نوعية النص: قصيدة شعرية عمودية
  • طريقة نظمه: اعتمد النص نظام الشطرين (الصدر والعجز) ووحدة الوزن والقافية والروي وهذه خصائص الشعر العمودي..
  • عدد أبيات القصيدة: 12 بيتا شعريا
  • روي القصيدة: حرف الهمزة
  • العنوان تركيبا: مركب إضافي يتكون من مضاف (خواطر) ومضاف إليه (الغروب)، ويمكن أن يتحول إلى مركب إسنادي بتقدير المبتدإ المحذوف، فنقول: هذه خواطر الغروب
  • العنوان دلاليا: يدل على ما يخالج النفس من مشاعر وأحاسيس صادقة تثيرها لحظات غروب الشمس.
  • البيت الأول: يخاطب الشاعر البحر ويخبره بطول وقفته المسائية على شاطئه وإصغائه لأمواجه..
  • البيت الأخير: يستفسر الشاعر عن قول الأمواج وألم الشمس الحزينة. قد تؤشر العلاقة بين البيت الأول والبيت الأخير على أن سبب طول وقفة الشاعر هو رغبته في فهم مقول الأمواج، وعلى أن فعل الإصغاء كان لألم الشمس الحزينة.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن الموضوع يتناول علاقة الشاعر بالبحر..

القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

  • الإصغاء: الإنصات بتركيز.
  • روضة غناء: حديقة كثيرة الأشجار.
  • عناء: مشقة.
  • صيرتنا: حولتنا.
  • هباء: سدى.
  • الزبد: رغوة الماء في البحر.
  • جفاء: ما لا نفع فيه.
  • يممت وجهي: قصدت.
  • التأسي: العزاء والسلوان.
  • ينبي: يخبر.
  • الإنباء: الإخبار.

الفكرة العامة

مناجاة الشاعر للبحر في وقفته المسائية الطويلة، وهو يتأمل ويصغي ويتساءل ويشكو ويتمنى.

القراءة التحليلية

معجم الطبيعة والعاطفة

معجم الطبيعة

البحر- مساء – النسيم – الظلال – الأضواء – روضة – عطر – الليالي – الزبد – الحياة – الأحياء – الأمواج – الشمس.

معجم العاطفة
  • الفرح: اسكر نفسي – سرى في جوانحي كيف شاء – نشوة.
  • الحزن: أشد عناء – حرب الليالي مزقتنا – صيرتنا هباء – نحن كالزبد الذاهب – مللت الحياة والحياء – أبتغي عندك التأسي –ألم الشمس – ولت حزينة صفراء.
الدلالة

من خلال رصد المعجمين نلاحظ أنهما مترابطين ومتداخلين، فالشاعر تتماهى مشاعره وأحاسيسه مع عناصر الطبيعة.

وحدات القصيدة ومضامينها

  • الوجدة الأولى (1 – 5 ): وقفة الشاعر أمام البحر وإحساسه بنشوة لم تدم طويلا.
  • الوحدة الثانية (6 – 8 ): عدم تفاهم الشاعر مع البحر ومقارنته بالناس.
  • الوحدة الثالثة (9 – 12 ): تأثر الشاعر بعدم ثقته في البحر مثلما حصل له مع الناس.

الخصائص الفنية (أساليب القصيدة)

أسلوب الحوار
  • أمثلته :قلت للبحر…- أيها البحر…– أنت … – إليك يممت وجهي…– أبتغي عندك…- ما تقول الأمواج…
  • دلالته: هو حوار غير حقيقي لأنه بين طرفين احدهما عاقل (الشاعر) والآخر غير عاقل (البحر)، بل هو مناجاة.
أسلوب النداء
  • مثاله :أيها البحر.
أسلوب الاستفهام
  • أمثلته: من ينبي فيحسن الإنباء؟ – ما تقول الأمواج ؟ – ما ألم الشمس؟
  • دلالته: استفهام لا جواب عنه من طرف المخاطب (البحر)، مما يؤجج ألم ومعاناة الشاعر.

بلاغة القصيدة

التشبيه
  • أمثلته: لكأن الأضواء مختلفات – صحا القلب منها مثل ما كان – نحن كالزبد الذاهب.
  • الدلالة: يجمع التشبيه في القصيدة بين حالتين نفسيتين متناقضتين : النشوة – الحزن والتأسف.
المجاز
  • أمثلته: جعلت النسيم زادا لروحي – شربت الظلال والأضواء – مر بي عطرها فأسكر نفسي – صحا القلب منها – نحن حرب الليالي – مزقتنا – تقول الأمواج.
  • الدلالة: أنسن الشاعر بعض عناصر الطبيعة حين لجأ إليها لتخفف من همومه وأحزانه بعيدا عن الناس.

الخصائص الإيقاعية

  • الوزن: البحر الخفيف: فاعلاتن، مستفعلن، فاعلاتن × 2
  • الروي: حرف الهمزة.
  • التدوير: وهو.وقع في البيت الثامن في لفظة (الذاهب).
  • تكرار حروف الهمزة – القاف – الكاف –التاء…

تركيب النص

صور الشاعر وقفته الطويلة أمام البحر تصويرا يختزل حالة نفسية مفعمة بالنشوة، غير أنها لم تدم بعدما أحس الشاعر أن البحر مثل بقية الناس، و أدرك استحالة التفاهم معه، وهذه الحقيقة تأثر بها كثيرا وأدخلته حالة من التشرد العاطفي الذي عبر عنه من خلال التساؤلات التي تضطرب في دواخله.

كن مثقفا – المجال الفني والثقافي – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( المجال الفني والثقافي )

عنوان الدرس : كن مثقفا

عتبات القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

  • الصورة: تجسد مكتبة كفضاء للعلم والثقافة والتكوين الذاتي والتثقيف.
  • مصدر النص: أخذ من كتاب أحمد أمين ” إلى ولدي”،  وهذا العنوان يوحي بأن رسالة هذا النص موجهة إلى ابن الكاتب وأسلوب النداء في المطلع يؤكد ذلك.
  • مجال النص: المجال الثقافي.
  • نوعية النص: وصية.
  • العنوان تركيبيا: مركب إسنادي جملة فعلية تصدرها فعل الأمر ” كن ”.
  • العنوان دلاليا: يوحي بمخاطبة الأب (الكاتب) لابنه نو وصيته له بأن يكون مثقفا.
  • مطلع فقرات النص: توحي مطالع فقرات النص بخصائص الوصية التي تهدف التوجيه والإرشاد وتصحيح مسار الحياة.

بناء فرضية القراءة

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن موضوع النص يتناول وصية أب لابنه.

القراءة التوجيهية

شرح المصطلحات

  • يمرن: يدرب.
  • سام: عظيم.
  • أجدر: أحق.

الفكرة العامة

وصية الكاتب لابنه بالتوسع في الثقافة وحسن تدبير وقت الفراغ في التثقيف.

القراءة التحليلية

معجم الثقافة

قراءة – الهندسة – الطب – العقل – فكرة – قراءة كتاب – الأدب – الاجتماع – ثقافة اجتماعية أو فلسفية – هواية – الثقافة العامة – دراسة التاريخ- الدراسة النفسية والاجتماعية – هواية الزهور – طوابع البريد – الرسم الفنون الجميلة – تثقيف عقلك…

عناصر الوصية

  • الموصي: الكاتب أحمد أمين.
  • الموصى: ابن الكاتب.
  • موضوع الوصية: أهمية التوسع في الثقافة واغتنام وقت الفراغ في التثقيف.

الوصايا

  • التوسع في اكتساب الثقافة لفتح آفاق التميز في المهنة.
  • الاجتهاد أولا.
  • امتلاك هواية في الثقافة العامة.
  • اغتنام وقت الفراغ في التثقيف.

الخصائص الفنية (الأساليب)

  • أسلوب النداء: يا بني.
  • أسلوب الأمر: تصور.
  • أسلوب النهي: لا تظن.
  • أسلوب الاستفهام: أليس عجيبا أن تسمع من زملائك أنهم يريدون قتل الوقت…؟
  • أسلوب الشرط: إذا صبرت قليلا قليلا، وجدت أن لذتك تنمو شيئا فشيئا/ إذا وصلت إلى هذه الدرجة، استسخفت من يضيعون أوقات فراغهم في الحديث التافه….
  • ضرب الأمثلة: ضرب الكاتب أمثلة كثيرة في وصيته لابنه مستعملا حرفي العطف ” الواو ” و” أو ” في تعدادها، و الغاية هي التوضيح أكثر وتقريب المراد من الموصى.
  • السجع: ومثاله: تقويم نفسك، و تثقيف عقلك، و تهذيب ذوقك، …

مقصدية النص

إن الكاتب لا يوجه خطاب وصيته لابنه فحسب، بل يوجهه لكافة الأبناء، و يحثهم على التوسع في الثقافة واغتنام وقت الفراغ في التثقيف.

تركيب النص

يقدم الكاتب أحمد أمين وصيته لابنه موضوعها التثقيف والتوسع في اكتساب الثقافة، و اغتنام أوقات الفراغ في القراءة وممارسة هواية في الثقافة العامة، إذ أن موسوعية الفرد في الثقافة يفتح أمامه آفاق التميز في مهنته شريطة الاجتهاد والصبر والمثابرة وتجنب هدر وقت الفراغ في ممارسات لا طائل منها.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads