Ads Ads Ads Ads

محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية – التعبير والانشاء – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والانشاء )

عنوان الدرس : محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية

محاكاة أدوار اجتماعية لحل مشكلات سكانية

التعريف بالمهارة

المحاكاة لغة: من حاكى يحاكي الشخص: قلده وسار على نهجه.

المحاكاة بوصفها مهارة

المحاكاة بوصفها مهارة: هي تقمص دور أو أدوار شخصيات من المجتمع، وتشخيص مواقفها ووجهات نظرها، والتحدث بلسانها.

خطوات المهارة

تحديد سياق الموقف الذي ستتم محاكاته

وذلك عن طريق:

  • عرض الإطار الزماني والمكاني الذي يؤطر الموقف (اجتماع – ندوة – محاكمة – برنامج تلفزي – حوار عائلي – مناقشة في الفصل الدراسي …).
  • تقديم الشخصيات التي ستقوم بالأدوار (التعريف بأوضاعها الاجتماعية: رئيس – صحفي – محام – قاض مدير – أب – أم …).

التشخيص الفعلي للأدوار والمواقف من طرف المتعلمين

وذلك عن طريق:

  • توزيع الأدوار على التلاميذ بناء على تطوعهم أو بحسب مؤهلاتهم.
  • تقمص كل تلميذ للدور الذي أسند إليه: يشترط في هذا التقمص أن يعبر عن: مدى فهم التلميذ لموقفه ولمختلف المواقف الأخرى – مدى قدرة التلميذ على انتقاء الأدلة الملائمة وتنويعها – مدى قدرة التلميذ على الإقناع وتدعيم موقفه بأدلة مناسبة – قدرة المتعلم على التعبير بأسلوب سليم.
  • استثمار نتائج الحوار والخروج بخلاصة أو نتيجة.

أنشطة التطبيق

نص الموضوع

قمت رفقة أصدقائك بمحاكاة أدوار أعضاء مجلس مدينتك وهم يتداولون من أجل اتخاذ قرار بغية تهيئة فضاء أخضر لصالح السكان.

  • تقمص دور رئيس الجلسة وصغ على لسانه مقدمة للموضوع )الكلمة الافتتاحية(.
  • تقمص دور عضو من الأعضاء المشاركين وصغ على لسانه تدخلا في الموضوع.
  • تقمص دور المقرر وصغ على لسانه تقريرا لما حدث.

عناصر الإجابة

يجب أن تتضمن كلمة رئيس المجلس البلدي المحاور التالية:

  • الترحيب بالأعضاء والمشاركين.
  • تقديم حول موضوع الاجتماع وغايته.
  • شرح الاكراهات والصعوبات التي تعرقل المشروع.
  • إعطاء الكلمة للأعضاء لإبداء آرائهم واقتراحاتهم.

يمكن أن تبتدئ التدخلات بعبارات من قبيل:

  • أرى أن إنشاء فضاء أخضر يمكن أن يزيد من جمالية المدينة، ويمكن أن يكون متنفسا حيويا في ظل الاختناق الكبير الذي تشهده المدينة بسبب مشكل التلوث …
  • لدي تدخل إذا سمح الحضور …ـ ألا ترون أن المدينة أصبحت مكتظة ومزدحمة أكثر من أي وقت مضى، وقد نجد صعوبة في إيجاد مكان ملائم لتهيئة هذا الفضاء الأخضر.
  • من وجهة نظري الخاصة أرى أن تتم تهيئة جميع المدارات الحضرية دون استثناء …

تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية – التعبير والانشاء – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والانشاء )

عنوان الدرس تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية

تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية

التعريف بالمهارة

التحويل لغة: هو النقل والتغيير. أما التحويل بوصفه مهارة إنشائية فيقصد به تحويل نص أو خطاب من جنس إلى آخر، أو تغيير مساره الأصلي إلى مسار جديد.

أنماط وأشكال التحويل

تتعدد أشكال التحويل وتتنوع، ومنها:

  • تحويل غرض النص: من المدح إلى الهجاء مثلا.
  • تحويل وجهة نظر الموضوع: مثلا من القبول إلى الرفض مثلا.
  • تحويل شكل الموضوع: مثلا من الحوار إلى السرد.
  • تحويل المواقف والوضعيات: مثلا من وضعية الحزن إلى وضعية الفرح.
  • تحويل الشعر إلى نثر.

في هذا الدرس سنتعرف على طريقة تحويل الوضعيات، وطريقة تحويل الشعر إلى نثر.

خطوات المهارة

تحويل الوضعيات

يتطلب إنجاز مهارة تحويل الوضعيات المرور بثلاثة مراحل:

  • المرحلة الأولى: فهم مسار النص الأصلي: ويقتضي ذلك معرفة مضمون النص ومواقفه وشخصياته ومعجمه.
  • المرحلة الثانية: تحديد المسار الجديد: ونعني به ضبط وتحديد الغرض الجديد من النص، واقتراح معجم بديل يساير مقاصد النص الجديد
  • المرحلة الثالثة: صياغة النص: بعد الانتهاء من المرحلتين السابقتين يصاغ النص صياغة متماسكة المعاني وخالية من الأخطاء اللغوية.

تحويل مسار نص الانطلاق، ص: 122

آه يا عائشة . .. هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره حملا … كانوا ممسكين بك يريدون منك الاعتراف بذنب لم أعد أذكره، وكنت أنت تصرين على براءتك بكل عنفوان طفولتك الضائعة المحرومة المرتعبة … وأذكر أنني جئت على صوت الصراخ الصاخب فوقفت خافقة القلب مشدوهةً أستند إلى مقبض الباب وقد خانتني من هول المشهد ساقاي … رأيتك مكومة وسط الحجرة، كائنا بائسا مرتعبا حقيرا، وقد سقط منديل رأسك وبدت ظفيرتك المشعثة متدلية على رقبتك تبعث على الرثاء … ورأيت والدتي واقفة على رأسك تهددك بقضيب في يدها … سيخ حديدي مما كان يستعمل في شي اللحم، وقد سخن طرفه على النار حتى اشتعل وهجاً … وإني لأذكر إلى اليوم منظر أمي وهي توجه كيفما اتفق ضربات قضيبها الحديدي إلى لحم جسدك الصغير المتكوم المنكمش، وهي تكيل لك وابلا من السباب …

المرحلة الأولى: فهم مسار النص

تصور الساردة في هذا النص مشهد سوء معاملة الأم لخادمة صغيرة “عائشة” وما تعانيه من آلام.

يتضمن النص ثلاثة حقول دلالية:

  • معجم الضعف والمعاناة (وتمثله عائشة).
  • معجم العنف والشراسة (وتمثله الأم).
  • معجم الرفض والاستنكار (وتمثله الساردة).

استعملت الساردة لتصوير معاناة عائشة النفسية والجسدية، مجموعة من التعابير الوصفية مثل: (… هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره … وأذكر أني جئت على صوت الصراخ الصاخب … رأيتك مكومة وسط الحجرة …).

المرحلة الثانية: تحديد المسار الجديد للنص

يجب أن يصور النص الجديد مشهد فرحة الساردة وهي ترى أمها تعامل عائشة معاملة جيدة (الاحتفال بعيد الميلاد – شراء ملابس جديدة …).

يجب أن يتضمن النص الجديد حقولا دلالية بديلة:

  • معجم القوة والسعادة.
  • معجم الرفق والليونة.
  • معجم الرضى والارتياح.

في النص الجديد نستعمل لغة وصفية تعبر عن الفرح والسعادة: (… مازلت أذكر الابتسامة على ثغرك … – كانت أمي تضحك – كانت تعتني بشعرك المنساب …).

تحويل الشعر إلى نثر

تعرفت فيما سبق على طريقة “تحويل الوضعيات” من الحزن إلى الفرح أو من الفقر إلى الغنى أو من التشاؤم إلى التفاؤل … أما الآن فستتعرف على طريقة “تحويل الشعر إلى نثر”، وللقيام بذلك يلزمك تتبع الخطوات التالية:

  • قراءة النص الشعري المراد تحويله قراءة جيدة.
  • شرح ألفاظه الغامضة والاستعاضة عنها بمرادفاتها.
  • تقديم ما أخر وتأخير ما قدم في الأبيات الشعرية.
  • إعادة تركيب مضامين النص الشعري دون خضوع لقيود الوزن والقافية.

المذكر والمؤنث – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثانية إعدادي

المستوى: السنة الثانية إعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : المذكر والمؤنث

البرنامج البيداغوجي

يتضمن درس المذكر و المؤنث للسنة الثانية اعدادي ما يلي :

ينقسم الاسم إلى مذكر ومؤنث

1) المذكر: ما يصح أن تشير إليه بقولك:(هذا) وهو نوعان :

  • مذكر حقيقي : ما دل على ذكر من الناس والحيوان.
  • مذكر مجازي: ما يعامل معاملة المذكر و ليس إنسانا أو حيوانا.

2) المؤنث : ما يصح أن تشير إليه بقولك (هذه) وهو نوعان:

  • مؤنث حقيقي: ما دل على أنثى من الناس أو الحيوان.
  • مؤنث مجازي: ما يعامل معاملة المؤنث ليس إنسانا أو حيوانا.

3) المؤنث اللفظي والمعنوي

  • المؤنث اللفظي : ما لحقته علامة التأنيث سواء أدل على مؤنث أم مذكر.
  • المؤنث المعنوي : ما دل على مؤنث حقيقي أو مجازي دون أن تلحقه علامة التأنيث.

ومن الأسماء ما يذكر ويؤنث، ومن الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث.

للتأنيث علامات هي : التاء المربوطة وألف التأنيث المقصورة والممدودة.

تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها

  • قال تعالى: ﴿ وما محمد إلا رسولٌ قد خلت من قبله الرسل … .﴾
  • قال عليه السلام: «أعطوا الأجير أجره قبل أن يجِف عرقه.»
  • قال عليه السلام: «اليد العليا خير من اليد السفلى.»
  • هذا تلميذ وهذه تلميذة.

الوصف والتحليل

تعريف المذكر والمؤنث

لو تأملنا الأسماء في الأمثلة لوجدنا أن منها ما يدل على مذكر (محمد – رسول – الأجير – تلميذ)، ومنها ما يدل على مؤنث (اليد – العليا – تلميذة).

استنتاج

الاسم المذكر هو ما يصح أن تشير إليه بـ (هذا) والاسم المؤنث هو ما يصح أن تشير إليه بـ (هذه).

أقسام المذكر والمؤنث

أمثلة حول الاسم المذكر
الاسم المذكر نوعه التعليل
طبيب حقيقي يدل على ذكر من الناس.
حصان حقيقي يدل على ذكر من الحيوان.
كتاب مجازي يدل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان.
أمثلة الاسم المؤنث
الاسم المؤنث نوعه التعليل
مهندسة حقيقي يدل على مؤنث من الناس.
قطة حقيقي يدل على مؤنث من الحيوان.
مسطرة مجازي يدل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان.
أسماء حقيقي لفظي لحقته علامة التأنيث.
أرض مجازي معنوي لم تلحقه علامة التأنيث.

استنتاج

المذكر قسمان:

  • حقيقي: وهو ما دل على ذكر من الناس أو الحيوان.
  • مجازي: وهو ما دل على مذكر وليس من الناس ولا من الحيوان.

المؤنث ينقسم باعتبار الحقيقة والمجاز إلى قسمين:

  • مؤنث حقيقي: ما دل على مؤنث من الناس أو الحيوان.
  • مؤنث مجازي: ما دل على مؤنث وليس من الناس ولا من الحيوان.

وباعتبار اللفظ والمعنى ينقسم إلى قسمين:

  • مؤنث لفظي: ما لحقت علامة التأنيث سواء أكان مؤنثا أم مذكرا.
  • مؤنث معنوي: ما لم تلحقه علامات التأنيث سواء أكان حقيقيا أو مجازيا.

ملاحظة

  • علامات التأنيث ثلاث: التاء المربوطة – ألف التأنيث الممدودة – ألف التأنيث المقصورة.
  • من الأسماء ما يذكر ويؤنث مثل: الدلو – الطريق – السكين – السوق – الذراع …
  • من الصفات ما يستوي فيها المذكر والمؤنث مثل: صبور – حنون – قتيل – مقول – مقوال – معطير …

الملخص

الاسم إما مذكر أو مؤنث، وينقسم المذكر والمؤنث الى عدة أقسام.

الحقيقي والمجازي

الاسم الدال على مذكر من أجناس الناس والحيوان، مذكر حقيقي مثل: غلام وثُعلُبان.

والاسم الدال على مؤنث من أجناس الناس والحيوان، مؤنث حقيقي مثل: بنت وأتان.

ولكل منهما ضمائر وأسماء إشارة وأسماء موصولة خاصة بها تقول: هذا الغلام هو الذي اصطاد ثُعلُبانا، وهذه البنت هي التي خافت من الأتان.

أما بقية الأشياء التي ليس فيها مذكر ومؤنث فبعضها يعامل معاملة المذكر الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات فيقال له مذكر مجازي مثل: بيت وكتاب وعُشب وفهم، فتقول: بيتك جميل أمامه عشب أخضر، وفيه كتاب فهمك له جيد.

وبعضها يعامل معاملة المؤنث في كل ذلك فيقال له مؤنث مجازي مثل: دار وصحيفة ووردة ونباهة، فتقول: تقرأ أختك صحيفة يومية أمام دار واسعة، بنباهة زائدة وبيدها وردة حمراء.

المؤنث اللفظي والمؤنث المعنوي

المؤنث اللفظي كل اسم فيه إحدى علامات التأنيث وهي ((التاء المربوطة والألف المقصورة والألف الممدودة)) ودل على مذكر مثل: طلحة وزكرياء وبشرى (اسم رجل).

  • يعامل معاملة المذكر في الضمائر والإشارة وغيرهما.

المؤنث معنوي هو المؤنث الخالي من إحدى علامات التأنيث مثل: سعد وهند وشمس ورِجل.

  • يعامل معاملة المؤنث الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات، تقول: طلعت الشمس على هند الصغيرة قبل أن تأمرها سعاد بدخول الدار المجاورة.

علامات التأنيث الثلاث

التاء المربوطة

وذلك حين تدخل على الصفات فرقا بين مذكرها ومؤنثها مثل: بائعة، فاضلة، مستشفية، محامية.

وقلَّ أن تلحق الأسماء الجامدة، وقد ورد في اللغة: غلامة وإنسانة وامرأة ورجُلة (متشبهة بالرجل)، وحمارة وفتاة فإن كانت الصفة مما يختص بالنساء لم يكن هناك فائدة من التاء،

لذلك عريت أكثر هذه الصفات عن التاء، مثل: حائض، طالق، ثَيِب، مُطفَل (ذات أطفال) مُتَئم (تأتي بالتوائم)، مرضع.

ولا يجوز أن تدخل التاء هذه الصفات وأمثالها إلا ما سمع عن العرب فقد قالوا: مرضعة.

وهناك خمسة أوزان للصفات لا تدخلها التاء فيستوي فيها المذكر والمؤنث:

  • وزن (فَعول) بمعنى فاعل مثل: صبور، عجوز، حنون. تقول: هذا رجل عجوز وامرأته عجوز صبور.
  • وزن (فَعيل) بمعنى (مفعول) إن سبق بموصوف أو قرينة تدل على جنسه. مثل: طفلة جريح وامرأة قتيل.
  • وزن مفعال مثل: مِهذار، ومِعطار (كثيرة التعطر أو كثيره)، ومِقوال (فصيح أو فصيحة).
  • وزن مِفْعيل مثل: مِعطير (كثيرة التعطر أو كثيره): مِسكير (كثير السكر).
  • مِفعَل: رجل مِغشَم (مقدام لا يثنيه شيء).
الألف المقصورة

إذا دلت الصفة المشبهة على خلو أو امتلاء كانت على وزن (فعلان) للمذكر وعلى وزن (فَعلى) للمؤنث مثل: عطشان: عطشى، ريان، ريَّا، جوعان: جوعى، شبعان: شبعى.

الألف الممدودة

تقاس زيادتها في مؤنث الصفات الدالة على لون أو عيب في الخلقة أو زينة مثل: أصفر: صفراء، أعور: عوراء، أحور: حوراء.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads