Ads Ads Ads Ads

حوار عجيب – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : حوار عجيب

النص القراني (حوار عجيب)

الراوي (ها هو حاييم الجندي الإسرائيلي يعود إلى بيته في ضاحية تل أفيف، الأسرة في انتظاره كما هي العادة في كل إجازة أسبوعية، يستقبله الجميع بفرح غامر لعودته سالما من رام آلله، بلد المظاهرات وقذف الحجارة، يقبل حاييم أمه وزوجته، وابنه الصغير موشي ثم يقول لأمه مفاخرا وهو يحتضن موشي الصغير، حاييم: أتعرفين ماذا فعلت اليوم يا أمي؟ لقد أطلقت النار على المتظاهرين، أصبت طفلا في مثل عمر موشي كان يمسك بيد أبيه ويسير في المظاهرة، أعرف أن الطفل قد مات …، وهذا ما يجعلني أشعر بالسعادة، تصورت وأنا أصوب بندقيتي إلى قلبه أنني أدافع بذلك عن ابني موشي. موشي يقفز من حضن أبيه مذعورا: مات؟! الأب (مبتسما): نعم، مات وأرحتك من شره. موشي: وهل الطفل شر يا أبى؟ الجدة: نعم يا عزيزي! موشي: ولماذا يا جدتي؟ الجدة: لأنهم معاندون …، ولا ينظفون أنفسهم. موشي: ألا ينظفون أيديهم ووجوهم بالماء والصابون؟ حاييم (ضاحكا): ليس المهم أن ينظفوا أجسامهم المهم أن قلوبهم فيها كراهية، فهم يكرهوننا. موشي: لماذا يكرهوننا يا أبي؟ حاييم: لأنهم لا يريدون أن ننعم بالراحة، وأن يعترفوا بنا. موشي (متعجبا): وهل كل من يقذف بالحجارة يعتبر شريرا؟ (تدخل الزوجة وهي تحمل كأساً من الشراب لتقدمه لزوجها المنتصر، وحين تسمع عبارة ابنها الصغير تغرق في الضحك). الزوجة: كن حذراً يا حاييم وأنت تتكلم مع موشي …، إنه يناقش الأمور بطريقة غريبة، تصور أنه ينصب لي محضراً حين أحدثه عنك وعن عملك في الأراضي المحررة، إنه يتعبني ويتعب جدته، فهو يسألنا، مثلا: هل أبى يكره الأطفال؟ ولماذا إذاً يطاردهم بالبندقية والهراوة كما يفعل باقي الجنود الذين رأيتهم على شاشة التلفاز؟؟؟ إذا كان يكرههم فهو إذا يكرهني، فأنا طفل مثلهم، إلى غير ذلك من التساؤلات التي لا تنتهي. (امتقع لون حاييم، يمسك بيد موشي كمن يريد أن يؤكد له أن كل ما يفعله صحيح): اسمع يا موشي، هل رأيت الأطفال حقاً على شاشة التلفاز؟؟ موشي: نعم يا أبي رأيتهم، ورأيت الجنود يطاردونهم ليقذفوهم بالقنابل، وليطلقوا عليهم الرصاص. حاييم: وهل شاهدت الأطفال يقذفون الجنود بالحجارة؟ موشي: نعم، ولكن كيف يقبل الجنود أن يتشاجروا مع الأطفال؟ أنتم تحملون السلاح وهم لا يحملون شيئا سوى الحجارة الصغيرة، ولماذا تتشاجرون مع أطفال المدارس؟ حاييم: لأنهم لا يريدون أن يعترفوا بنا، ولا يريدون أن ننعم بالراحة. موشي: ولماذا تريدونهم أن يعترفوا بذلك؟ حاييم: لتصبح جميع الأراضي التي احتلها جيشنا أرض إسرائيل. موشي: أليست هي إذاً أرض إسرائيل؟ حاييم: إنها فعلا أرض إسرائيل. موشي: وما حاجتنا إذاً لاعتراف الأطفال بذلك؟ حاييم: حتى لا يحاربونا بالحجارة. موشي: هل تخاف من الأطفال يا أبي؟ حاييم: لا، ولماذا أخاف منهم؟ موشي: إذا كنت لا تخاف منهم فلماذا تفكر بهم كثيرا؟ حاييم: من قال لك إنني أفكر بهم؟ موشي: سمعتك تقول لأمي أن أكثر ما يخيفك الأطفال الفلسطينيون. حاييم (منزعجا): متى سمعت ذلك؟ موشي: في إجازتك الماضية أي قبل أن تقتل الطفل الذي حدثتنا عنه اليوم. الأب (ممتعضا): هذا الطفل يترصد أقوالي! موشي: أبي، هل أقول لك شيئا قد يغضبك؟ حاييم: ما هو؟ موشي: أنت قاس يا أبي، لأنك تقتل الأطفال الصغار. لماذا لا تتركهم يلعبون ويضحكون؟!! حاييم (صارخاً): راحيل !!! هل هذا الولد ابني ؟! راحيل (باسمة): إنك لم تسمع شيئا يا حاييم، ألم أقل لك إنه يتعبني ويتعب جدته بتساؤلاته التي لا تنتهي؟! حاييم (مفكرا): كان الأجدر بي أن أصوب رصاص بندقيتي إلى رأس ابني موشي بدلا من قلب علي، لأكون بذلك جديراً بلقب الجندي البطل.

زينب حبش، هذا العالم المجنون (تمثيليات) دار الكاتب، القدس، 1995

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

بطاقة تعريفية بالكاتبة زينب حبش

مراحل من حياتها:

  • زينب عبد السلام عبد الهادي حبش، من مواليد عام 1943م في بيت دجن يافا بفلسطين.
  • بعد إنهائها المرحلة الابتدائية انتقلت إلى المدرسة العائشية، ثم أنهت المرحلة الثانوية بمدينة نابلس.
  • بدأت دراستها الجامعية سنة 1961م بجامعة دمشق في سوريا فدرست اللغة الإنجليزية ثم تخرجت سنة 1965م حاصلة على ليسانس في اللغة الإنجليزية وآدابها.
  • عادت إلى فلسطين فعملت مدرسة للغة الإنجليزية في الفارعة.
  • كانت من أوائل المعتقلات في أواخر 67 وبداية 68 حيث اعتُقلت في بداية الاحتلال مع مجموعة أخرى.
  • حصلت سنة 1982م على ماجستير في الإدارة والإشراف التربوي من جامعة بيرزيت.
  • عضو في اتحاد الكتّاب والأدباء الفلسطينيين.
  • عضو في جمعيّة أصدقاء المريض في رام آلله.
  • عضو في الهيئة الإداريّة لمؤسسة شمل في رام آلله.
  • عضو في جمعيّة إنعاش الأسرة في البيرة.

أعمالها:

  • قولي للرمل.
  • الجرح الفلسطيني وبراعم الدم.
  • لا تقولي مات يا أمي.
  • حفروا مذكراتي على جسدي.
  • لأنه وطني.
  • نموذج من شعرها.
  • على جدران زنزانة.
  • قالت لي الزنبقة.
  • لماذا يعشق الأولاد البرقوق.
الصورة

تجسد الصورة مظهرا من مظاهر التعذيب والتنكيل التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني الأعزل.

العنوان (حوار عجيب)
  • تركيبيا: مركب وصفي يتكون من موصوف (حوار) وصفة (عجيب).
  • دلاليا: يدل الموصوف (حوار) على نوعية النص، بينما تدل الصفة (عجيب) على طبيعة الحوار الذي يتسم بالغرائبية والعجائبية، وهذه السمة تشكل حافز تشويق للمتلقي لقراءة النص واكتشاف السر في هذه العجائبية.
بداية النص ونهايته
  • بداية النص: تتضمن مؤشرات تدل على نوعية النص (المكان – الزمان – الشخصيات – الراوي – الحوار …)، وكلها تدل على أن النص مسرحية.
  • نهاية النص: تنسجم مع العنوان لأنها تتضمن حوارا داخليا يثير الاستغراب والتعجب، إذ كيف للأب أن يفكر في قتل ابنه؟!.
نوعية النص

نص حواري (وبالعودة إلى مؤشر بداية النص ونهايته نستشف أن النص مسرحية) ذو بعد وطني.

بناء فرضية القراءة

بناء على مؤشرات العنوان وبداية النص ونهايته، نفترض أن موضوعه يتناول وحشية الصهاينة في البطش بالأطفال الفلسطينية من جهة، وحضور الضمير الإنساني في شخص موشي.

القراءة التوجيهية

الايضاح اللغوي

  • فرح غامر: فرح كبير.
  • مذعورا: خائفا، فزعا.
  • امتقع: تغير لونه وصار شاحبا.
  • ممتعضا: متذمرا ومنزعجا.

المضمون العام للنص

وحشية الصهيوني “حاييم” ضد الأطفال الفلسطينيين واستنكار الابن موشي قسوة أبيه، وتعاطفه معهم.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

حقل الوحشية والقسوة
  • لقد أطلقت النار على المتظاهرين.
  • أصبت طفلا في مثل عمر موشي.
  • أعرف أن الطفل قد مات.
  • هذا ما يجعلني أشعر بالسعادة.
  • أصوب بندقيتي إلى قلبه.
  • مات وأرحتك من شره.
  • رأيت الجنود يطاردونهم ليقذفوهم بالقنابل وليطلقوا عليهم الرصاص.
  • تقتل الأطفال الصغار.
  • كان الأجدر بي أن أصوب رصاص بندقيتي إلى رأس ابني بدلا من قلب علي …
حقل الاستنكار والتعاطف
  • إذا كان يكرههم فهو إذا يكرهني.
  • أنا طفل مثلهم.
  • هم لا يحملون سوى الحجارة الصغيرة.
  • هل تخاف من الأطفال يا أبي؟.
  • أنت قاس يا أبي.
  • لمذا لا تتركهم يلعبون ويضحكون؟ …
دلالة المعجم

معجم حقل الوحشية والقسوة مرتبط بحاييم وأسرته، أما حقل الاستنكار والتعاطف مرتبط بالابن موشي.

المستوى الدلالي

أحداث المسرحية
  • وضعية البداية: سعادة الأسرة بعودة حاييم من رام آلله بعد أن قضى هناك أسبوعا في محاربة الفلسطينيين.
  • الحدث الرئيسي: تباهي حاييم وافتخاره بقتل طفل فلسطيني.
  • العقدة: إصرار موشي على معرفة حقيقة ما يفعله والده بالأطفال الفلسطينيين.
  • الحل: محاولة الأسرة تبرير قتل الأطفال الفلسطينيين لإقناع موشي لكن دون جدوى.
  • وضعية النهاية: تفكير الأب حاييم في قتل ابنه موشي بعد عجز الكل عن إقناعه.
شخصيات المسرحية
  • حاييم وأسرته: يمثلون الشخصية الإسرائيلية المحتلة لأرض فلسطين والعاجزة عن تبرير اعتدائها وكراهيتها للفلسطينيين.
  • موشي: يمثل الضمير الإنساني الحي الباحث عن سر قتل الأطفال والمستنكر لذلك.
  • علي: يمثل القضية الفلسطينية والإنسان الفلسطيني المصر على التضحية بنفسه من أجل وطنه.
الفضاء الزماني والمكاني

الزمان:

  • الزمن الخاص: الإجازة الأسبوعية.
  • الزمن العام: زمن الاحتلال.

المكان:

  • المكان الخاص: رام آلله – تل أبيب.
  • المكان العام: أرض فلسطين المحتلة – إسرائيل.
أساليب النص المسرحي

على مستوى الأسلوب وظفت الكاتبة العناصر التالية:

  • الاستفهام: يعبر عن العديد من التساؤلات التي يثيرها الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين (مات؟ – هل الطفل شر يا أبي؟ …).
  • الوصف: يصور الانفعالات والحالات الشخصية ويقرب ملامح الشخصيات من المتلقي.
  • الحوار: يبرز تنوع الآراء واختلافها.

المستوى التداولي

مقصدية النص

تسعى الكاتبة إلى إبراز معاناة الشعب الفلسطيني وخاصة الأطفال، ودور الضمائر الإنسانية الحية في التعاطف مع الفلسطينيين ومساندتهم في محنتهم. .

قيم النص

يتضمن النص قيمة إنسانية تتمثل في تعاطف الابن موشي مع الطفل الفلسطيني واستنكاره لتصرف أبيه.

القراءة التركيبية

تصور الكاتبة معاناة الشعب الفلسطيني الناجمة عن الانتهاكات الجسيمة التي يقترفها الصهاينة في حقه من خلال قتل الأطفال الأبرياء، كما تقدم مثالا للكفاح والنضال الفلسطيني ضد الاحتلال من خلال المظاهرات التي كلف الجندي حاييم بالتصدي لها، هذا الجندي الصهيوني الذي يسعد لقتل الأطفال ألفلسطينيين، والذي وقف عاجزا أمام تساؤلات ابنه موشي عن حقيقة ما يفعل ودوافع ذلك، هذا الأمر الذي أقلق حاييم بل ودفعه إلى التفكير في قتله.

المنفى – القيم الوطنية والإنسانية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( القيم الوطنية والإنسانية )

عنوان الدرس : المنفى 

النص القرائي

أقلعت الطائرة وعلى متنها السلطان وولداه في الساعة الثانية بعد الزوال في اتجاه مجهول، وكانت من النوع الخاص بتدريب المظليين، فلم تكن بها مقاعد. وكان على السلطان والأميرين أن يجلسوا على الأرض، ولم يكونوا يلبسون غير البيجامات تحت الجلابيب الخفيفة. فكانوا يرتعشون من البرد خلال السفر الذي استغرق ثمان ساعات. وطلب سيدي محمد ماء فقدموا له زجاجة من الجعة، ولما شرح أنه مسلم لا يشرب الخمر، ردوا عليه بأنه الشراب الوحيد الموجود بالطائرة والمعد للعسكريين من ركابها الذين يفضلون الجعة على الماء. ولم يكن الملك وولداه قد تناولوا طعاما طول النهار، فطلبوا قطعة من الخبز، ولكن الجنود أجابوا بأن الطائرة ليس فيها طعام لأنها ليست من النوع الفاخر. وفي العاشرة ليلا وصلوا الى جزيرة كورسيكا، وكان الموظفون الفرنسيون الذين استقبلوهم في المطار يجهلون كل شيء عن وضعيتهم والغرض من زيارتهم، حتى أن أكبرهم حسب أنهم جاؤوا لقضاء الاجازة. ونزلوا في دار الوالي الذي لم يأل جهدا في التخفيف عنهم، ولكنه لم يكن بيده توفير كل ما يحتاجون إليه، لأنهم لم يحملوا معهم متاعا ولا حتى فرشاة أسنان. وهكذا قضوا عدة أيام في البيجامات والجلابيب في جو خال من كل تسلية. وكانوا يمنعون من الاتصال بأي شخص، وحتى الخروج إلى السوق لو سمح لهم به لم يكن مغريا، لأنهم لم يكونوا يملكون نقودا. وحين وصلت الأسرة الملكية إلى مدغشقر، وجدت المندوب السامي فيها رجلا يتصف بمزايا الانسان وليس بالسجان. وكان له مستشار مؤقت وهو رئيس رجال الدرك العقيد تويا الذي لم يكن يعرف عن سيدي محمد والمشكل المغربي إلا القليل مما قرأه في الصحف الفرنسية. وحين إلتقى به أيقن أنه ذهب ضحية دعاية مغرضة وموجهة، فربطته به المودة والولاء والاخلاص، وأصبح صديقا للأسرة الملكية. ولم يرتح سيدي محمد لمشروع نقله إلى تاهايتي التي قررت السلطات الفرنسية نقله إليها، لأنه يكره الابتعاد عن المغرب، ويرغب في أن يواصل أبناؤه تعليمهم في مدغشقر، فطلب من العقيد تويا أن يتدخل لدى فرنسا لإبقائه في مدغشقر . وقد قبلت رغبته وتقرر أن تقيم الأسرة الملكية في “أنتسيرابي”. وكان المغرب طبعا أهم ما يشغل باله طوال النهار، فكان يلتقط أخباره من الإذاعة والصحف، فإذا كانت هذه الأخبار سيئة سهد يصلي حتى الفجر. وقد وصف أحدهم حالته في مدغشقر بقوله: «لكونه إنسانا كان محمد بن يوسف يتألم، ولكونه مسلما كان يقبل قدره، ولكونه مناضلا كان يصمد في سبيل تحقيق حقوق بلاده». روم لاندرو، محمد الخامس، ترجمة ليلى أبو زيد، شركة النشر والتوزيع المدارس

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

صاحب النص

مراحل من حياته:

  • اسمه الكامل: روم لاندو.
  • تاريخ ومكان الازدياد: 1899 بإنجلترا.
  • صفته العلمية: كاتب ومؤلف ونحات ومربي انجليزي.
  • تخصصه: تخصص في الثقافة العربية الإسلامية وخاصة ما يتعلق منها بالمغرب العربي.
  • وفاته: توفي سنة 1974.

أعماله ومؤلفاته:

  • دعوة إلى المغرب.
  • فرنسا والعرب.
  • الإسلام والعرب.
  • سلم الرسل.
  • الفن العربي.
مجال النص

النص ينتمي إلى مجال القيم الوطنية والإنسانية.

نوعية النص

مقطع من سيرة غيرية ذات بعد وطني.

العنوان (المنفى)
  • تركيبيا: مفرد يتكون من كلمة (المنفى) وهي اسم المكان من الفعل (نفى).
  • دلاليا: يدل على مكان النفي، مكان إبعاد شخص معين لسبب محدد ولفترة قد تكون محدودة أو غير محدودة عقابا له على فعله أو موقفه …
بداية النص ونهايته
  • بداية النص: فيها مؤشرات تدل على أن النص نص سردي، ومنها: (الشخصيات – الزمان – المكان…). كما تشير إلى حدث نفي الملك محمد الخامس وبداية محنته وأسرته بعيدا عن وطنهم المغرب.
  • نهاية النص: تشير إلى أوصاف السلطان محمد الخامس: (إنسان – مسلم – مناضل …).

بناء فرضية القراءة

بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول حدث نفى الأسرة الملكية، ومعاناتهم في المنفى، ثم صمودهم في سبيل الوطن.

القراءة التوجيهية

المعجم

تعريف أعلام الأمكنة الواردة بالنص
  • كورسيكا: جزيرة فرنسية في البحر المتوسط، تقع غربي إيطاليا.
  • مدغشقر: دولة تقع في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا.
  • تاهيتي: هي أكبر جزر بولينيسيا الفرنسية تقع في المحيط الهادي.
  • انتسرابي: مدينة جبلية صغيرة في مدغشقر.
شرح المصطلحات
  • الغرض: الهدف.
  • مغري: جذاب.
  • الولاء: الطاعة.
  • لم يأل جهدا: لم يدخر جهدا.
  • دعاية مغرضة: خبر كاذب ذو هدف مقصود.
  • سهد: أرق.

المضمون العام للنص

ظروف ومراحل نفي محمد الخامس وأسرته، ومعاناتهم المادية والنفسية في المنفى.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم معاناة الملك وأسرته
  • كان على السلطان والأميرين أن يجلسوا على الأرض.
  • ولم يكونوا يلبسون غير البيجامات تحت الجلابيب الخفيفة.
  • كانوا يرتعشون من البرد خلال السفر.
  • لم يكن الملك وولداه قد تناولوا طعاما طول النهار.
  • لم يحملوا معهم متاعا ولا حتى فرشاة أسنان.
  • قضوا عدة أيام في البيجامات والجلابيب في جو خال من كل تسلية.
  • كانوا يمنعون من الاتصال بأي شخص.
  • وحتى الخروج الى السوق لو سمح لهم لم به يكن مغريا، لأنهم لم يكونوا يملكون نقودا …
معجم وطنية الملك
  • كان المغرب طبعا أهم ما يشغل باله طوال النهار.
  • كان يلتقط أخباره من الإذاعة والصحف.
  • فإذا كانت هذه الأخبار سيئة سهد يصلي حتى الفجر.
  • … مناضلا كان يصمد في سبيل تحقيق حقوق بلاده.

المستوى الدلالي

أحداث النص بوصفه سيرة غيرية
  • نفي الملك محمد الخامس وأسرته إلى مكان مجهول في ظروف مفاجئة وقاسية.
  • وصول الأسرة الملكية إلى جزيرة كورسيكا واستمرار معاناتهم.
  • نقل الأسرة الملكية من كورسيكا إلى مدغشقر تحت وصاية العقيد تويا الذي أصبح صديقا لها.
  • انشغال الملك بأخبار بلاده من منفاه رغم بعده عنه ومعاناته.
الشخصيات والفضاء الزماني والمكاني
  • الشخصيات: محمد الخامس وولداه – العقيد تويا – الموظفون الفرنسيون – المندوب السامي – الوالي – العسكريون.
  • الزمان: الثانية بعد الزوال – العاشرة ليلا – عدة أيام – طوال النهار – الفجر.
  • المكان: كورسيكا – مدغشقر – المغرب – انتسرابي – تاهيتي.

المستوى التداولي

مقصدية الرسالة

يهدف الكاتب إلى تأريخ حدث منفى الملك محمد الخامس الذي تكبد معاناة البعد عن الوطن، من أجل الحرية والاستقلال، معبرا عن صدق وطنيته التي تعد درسا عظيما ونموذجا فريدا في مناهضة الاحتلال والصمود ونكران الذات من أجل مصلحة الوطن والشعب.

قيم النص

يتضمن النص قيمة وطنية وقيمة إنسانية:

  • القيمة الوطنية: تتجلى في وطنية الملك محمد الخامس، وتشبثه بوطنه وتفضيله النفي في سبيل تحقيق الحرية والاستقلال.
  • القيمة الإنسانية: تتمثل في أخلاق الملك محمد الخامس التي جعلته يحظى بتقدير الأجانب واحترامهم.

القراءة التركيبية

نفي الملك محمد الخامس وأسرته الملكية إلى جزيرة كورسيكا في ظروف مفاجئة وقاسية، مما كانت له انعكاسات نفسية ومادية تحملتها الأسرة الملكية، أن قبل يتم نقلها إلى جزيرة مدغشقر تحت إشراف العقيد تويا الذي كان له الفضل في تحسن الظروف نوعا ما، حيث أصبح صديقا للملك محمد الخامس وكان يعامله معاملة إنسانية طيبة. وبالرغم من البعد عن الوطن، كان الملك محمد الخامس يجتهد في تلقي أخبار المغرب والمغاربة الذين يعانون على الأرض تحت وطأة الاحتلال البغيض، كما واصل السلطان نضاله المستميت من أجل الحرية والاستقلال

حديث الروح – مجال القيم الإسلامية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( مجال القيم الإسلامية )

عنوان الدرس : حديث الروح

النص القراني (حديث الروح)

حديث الروح للأرواح يســــــــري ۩۩۩ وتـدركــه القـلـــوب بــلا عنــاء هتفت به فطار بلا جـنـــــــــاح ۩۩۩ وشــق أنـيـنـــه صــــدر الفضـاء ومعدنه ترابي ولـكـــــــــــــــن ۩۩۩ جــرت فــي لفـظـــــه لغة السماء لقد فاضت دموع الشق منــــــــي ۩۩۩ حديـثـا كان علـــــوي الـنــــداء فحلق في ربي الأفلاك حتـــــــــى ۩۩۩ أهــاج العالـــم الأعلــى بكانــي

قيثارتي مـلـئــت بأنـات الـجــوى ۩۩۩ لابد للمكـبـوت من فـيـضــــــان صعدت إلى شفتي خواطر مهجـــتي ۩۩۩ ليبيــن عـنهــا منطـقـــي ـولانـي أنا ما تعديت القنــاعة والرضــــى ۩۩۩ لكـنـهـــا هي قـصـــــة الأشـجان يشكـو لك اللهـم قـلـب لم يـعش ۩۩۩ إلا لــحـمــد عــــلاك في الأكـوان

إذا الإيـمـان ضـاع فلا أمــــــان ۩۩۩ ولا دنيــا لــمــن لــم يـحــي دينــا ومن يرضى الحياة بغير ديـــــــــن ۩۩۩ فقد جعل الفـنـــاء لـهـا قـــريــنـا وفي التوحيد للـهـمـم اتـــحـــــاد ۩۩۩ ولــن تبنـــوا العــلا مـتـفرقينــــا ألــــم يـبـعــت لأمـتـكـم نبـي ۩۩۩ يوحدكــــم علــى نـهـــج الوئــــام ومصحفكـــم وقبلتكم جمـيـعـا ۩۩۩ مـنــــار للآخــــوة والــســـــلام وفوق كل شيئ رحمــن رحيــــــم ۩۩۩ إلـــــه واحـــــــــد رب الأنــــام

محمد إقبال – الأعمال الكاملة، الجزء الأول.

 

عتبة القراءة

ملاحظة مؤشرات النص

التعريف بالشاعر (محمد إقبال)

ولد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب سنة 1873م، نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين، حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية، التحق بجامعة لاهور، سافر إلى لندن وعمل بها، ثم سافر إلى ألمانيا وحصل على درجة الدكتوراة من “جامعة ميونخ”، وبعد عودته إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوا بالمجلس التشريعي بالنبجاب، وأخيرا رئيسا لحزب مسلمي الهند.

يُعد محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس، وتأسيس دولة خاصة بهم، دعا محمد إقبال إلى تجديد الفكر الديني وفتح باب الاجتهاد، وتقدير الذات الإنسانية ومحاربة التصوف السلبي الاتكالي، تُوفي محمد إقبال في 21 من إبريل 1938م، ترك محمد إقبال تراثًا أدبيًا وفلسفيًا احتل به مكانة مرموقة بين كبار الشعراء والفلاسفة في النصف الأول من القرن العشرين، ومن أهم مؤلفاته:

  • تطور الفكر الفلسفي في إيران.
  • تجديد الفكر الديني في الإسلام.

ومن أشهر دواوينه:

  • أسرار إثبات الذات.
  • رموز نفي الذات.
  • رسالة المشرق
  • ضرب الكليم.
مجال النص

النص ينتمي لمجال القيم الإسلامية.

بداية ونهاية النص
  • بداية النص: تشير إلى مميزات وخصائص حديث الروح (للأرواح يسري – تدركه القلوب بلا عناء).
  • نهاية النص: تشير إلى صفات آلله تعالى (رحمان – رحيم – إله واحد – رب الأنام).
نوعية النص

النص عبارة قصيدة شعرية عمودية ذات بعد إسلامي.

شكل القصيدة

تتكون القصيدة من أربعة مقاطع مختلفة من حيث عدد الأبيات (عدد ابيات القصيدة 15 بيتا شعريا) ونوع القافية وحرف الروي.

روي القصيدة

روي القصيدة متنوع، فكل مقطع له رويه:

  • المقطع 1: حرف الهمزة المشبعة في البيت الرابع من المقطع.
  • المقطع 2: حرف النون المشبع في البيت الثاني من المقطع.
  • المقطع 3: حرف النون المشبع.
  • المقطع 4: حرف الميم.
العنوان (حديث الروح)

يتكون العنوان من كلمتين تكونان مركبا إضافيا من مضاف (حديث) ومضاف إليه (الروح)، ويمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا: هذا حديث الروح أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر.

بناء فرضية القراءة

بعد قراءة أولية للنص الشعري نفترض أن موضوعه يتناول مناجاة الشاعر الروحانية.

القراءة التوجيهية

الإيضاح اللغوي

  • عناء: مشقة
  • أنين: بكاء مصحوب بالتوجع من الألم.
  • المكبوت: المخفي في النفس.
  • مهجتي: روحي – نفسي – قلبي.
  • الأشجان: الأحزان.

المضمون العام للنص

مناجاة الشاعر الله تعالى طمعا في رضاه، ودعوة الناس إلى الإيمان ومحبة آلله ورسوله، والتشبث بالقرآن الكريم.

القراءة التحليلية للنص

المستوى الدالي

معجم الحقل الديني – الإسلامي

الإيمان – دين – نبي – التوحيد – مصحفكم – إله – رب الأنام – اللهم – رحمان رحيم – قبلتكمء الأخوة – يوحدكم – أمتكم.

معجم الحقل الوجداني – العاطفي

الروح – القلوب – أهاج أنين – بكائي – قيثارتي – الجوى – أنات – فاضت – المكبوت – مهجتي – يشكو لك قلبي – الأشجان.

المستوى الدلالي

مضامين النصوص الأساسية
  • المقطع الأول والثاني: مناجاة الشاعر لربه، وتصوير حالته النفسية، والآثار التي خلفها الإيمان في قلبه.
  • المقطع الثالث والرابع: دعوة الشاعر إلى التمسك بالدين الإسلامي.
الخصائص الأسلوبية والفنية في القصيدة

يزخر النص بخصائص أسلوبية، نذكر منها:

  • أسلوب الاستفهام: لحث المتلقي على التفكير والبحث …، ولإستنكار التفرقة في صفوف المسلمين وبعدهم عن الإسلام. مثال: (ألم يبعت لأمتكم نبي ۩۩۩ يوحـدكم على نهج الوئام).
  • أسلوب الشرط: للدلالة على ملازمة النتيجة للسبب وضرورة التفكير فيهما. مثال: (إذا الإيمان ضاع فلا أمان ۩۩۩ ولا دنيا لمن لم يحـي ديـنا).
  • التقديم والتأخير: لإبراز أهمية المخصوص بالكلام وتقديره وتعظيمه. مثال: (يشكو لك اللهم قـلب لم يـعش ۩۩۩ إلا لـحمد علاك في الأكـوان).
  • الجناس: لتحقيق التناغم الموسيقي. مثال: (الإيمان = أمان – رحمان = رحيم …).
  • الاستعارة: تصوير حديث الروح وتقريب حمولته الدلالبة. مثال: (هتفت به فطار بلا جـناح ۩۩۩ وشق أنينه صدر الفضاء).
  • تنويع الضمائر: للدلالة عن الحس القومي الإسلامي وتحمل الجميع مسؤولية حال التفرقة التي تعانيها الأمة الإسلامية. مثال: (المتكلم: قيثارتي، مهجتي … – المخاطب: مصحفكم، قبلتكم، يوحدكم … – الغائب: يسري، تدركه، يشكو …).

القراءة التركيبية

عندما يتعلق الإنسان بربه، ويشتد إيمانه به، ويتدرج في درجات الإيمان حتى يبلغ أقصاها، عندئذ يصير الإيمان عشقا الله تعالى بالخضوع له والاستسلام لجلاله وعظمته، والتدلل بين يديه …، وهذا هو حال الشاعر محمد إقبال الذي فاضت قريحته الإيمانية بحديث روحي عبر من خلاله عن حبه الله تعالى ومناجاته، والشكوى بين يديه طمعا في رضاه ورحمته، ومن خلال هذه المناجاة والشكوى أدرك محمد إقبال أهمية الإيمان في حياة الإنسان الدنيوية والأخروية، لهذا نجده في المقطين الثالث والرابع يدعو الناس إلى التشبث بالإيمان وبتعاليم الدين الإسلامي.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads