Ads Ads Ads Ads

مهارة السرد: كتابة اليوميات – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( التعبير والإنشاء )

عنوان الدرسمهارة السرد: كتابة اليوميات

تقديم حول خطاب السرد والوصف

التعريف بالمهارة

السرد: هي الطريقة التي تحكي بها أحداث قصة ما، ويفترض أن شخصا يحكيها (السارد) لمتلق معين بأساليب لغوية. الوصف: تمثل الأشخاص والأشياء والحالات والمشاعر والانفعالات. اليوميات: هي سجل شخصي يدون فيه صاحبه بشكل منتظم وقائع مرتبطة بحياته اليومية.

نص الانطلاق (المرأة والثقافة)

اليوم الأول:

في اليوم الذي اعتنقت فيه الإسلام، قدم إلي إمام المسجد كتيبا يشرح كيفية الصلاة، غير أني فوجئت بما رأيته من قلق الطلاب المسلمين، فقد ألحوا علي بعبارات مثل: خد راحتك، لا تضغط على نفسك كثيرا، من الأفضل أن تأخد وقتك، ببطء … شيئا فشيئا …، وتساءلت في نفسي، هل هي الصلاة صعبة إلى هذا الحد؟ لكنني تجاهلت نصائح الطلاب، فقررت أن أبدأ فورا بأداء الصلوات الخمس في أوقاتها.

ليلة اليوم الأول:

وفي تلك الليلة، أمضيت وقتا طويلا جالسا على الأريكة في غرفتي الصغيرة بإضاءتها الخافتة، حيث أدرس حركات الصلاة وأكررها، وكذلك الآيات القرآنية التي سأتلوها، والأدعية الواجب قراءتها في الصلاة. وبما أن معضم ما كنت سأتلوه كان باللغة العربية، فقد لزمني حفظ النصوص بلفظها العربي، وبمعانيها باللغة الإنجليزية. وتفحصت الكتيب ماعات عدة، قبل أن أجد في نفسي الثقة الكافية لتجربة الصلاة الأولى. وكان الوقت قد قارب منتصف الليل، لذلك قررت أن أصلي صلاة العشاء.

الدكتور جيفري لانغ متحدثا عن أول يوم من دخوله الإسلام

شرح المصطلحات

  • اعتنقت: اعتنق الدين الإسلامي: اِختارهُ عقيدةً دينِيةً.
  • فورا: .حالا
  • تفحصت: بحث.

الفكرة المحورية للنص

حدث اعتناق جيفري لانغ للإسلام.

خطوات المهارة

  • تحديد الزمن العام لليومية، مثال: (يوم الاثنين 12 شتنبر 2015. اليوم الأول من … يوم نجاحي في امتحان …).
  • تحديد الأزمنة الخاصة أو الجزئية: (صباحا ء مساء – قبل – بعد – على الساعة …).
  • سرد الأحداث المرتبطة بكل زمن جزئي حسب تسلسلها الزمني.
  • إبراز أهمية اليوم في حياتك.

وأثناء سرد الأحداث لا تنس ما يلي:

  • صف الأشخاص والأمكنة والأزمنة.
  • وظف الحوار الداخلي (قلت في نفسي … – تساءلت … – حدثتني نفسي …).
  • استعمل ضمير المتكلم.
  • تحر الوضوح والشفافية.

استخراج عناصر المهارة من النص

  • كاتب اليومية: الدكتور جيفري لانغ (توظيف ضمير المتكلم).
  • الحدث: اعتناق الإسلام (أول يوم من الحدث).
  • الزمان: اليوم الأول من اعتناق الإسلام – ليلة اليوم الأول.
  • المكان: المسجد – الغرفة …
  • السرد: سرد وقائع عن حدث اعتناق الإسلام.
  • الوصف: وصف مجريات الأحداث – وصف المشاعر والانفعالات …
  • تسلسل الوقائع و الأحداث.
  • تقطيع الحدث وفق الزمن الذي وقع فيه.

نموذج للتطبيق والاستئناس

نص الموضوع

يعتبر شهر رمضان الكريم من الشهور المقدسة عند المسلمين، ففيه تتطهر الأنفس وتصفو. ويشكل هذا الشهر الفضيل حدثا بارزا في حياة كل مسلم، خاصة الأطفال الذين يصومونه لأول مرة.

  • اكتب يومية مسجلا فيها وقائع صيامك أول يوم من شهر رمضان الأبرك.

فيما يلي نموذج للاستئناس

اليوم الأول من شهر رمضان المبارك سنة  1431هجرية \  11غشت 2010م:

ليلة اليوم الأول من رمضان:

الساعة  12:00ليلا:

كنا في المنزل نشاهد نشرة الأخبار، وعندما أعلن المذيع تأكيد ثبوت رؤية هلال رمضان، فرحت كثيرا إذ كنت قد اشتقت كثيرا إلى رمضان وأجوائه الروحانية، بالإضافة إلى اللمة الحميمية التي تسود المنازل في هذا الشهر المبارك. فتهالت التبريكات مباشرة بعد سماعنا للخبر، فبادرنا بالاتصال بالأهل والأقارب لتهنئتهم بحلول الشهر الفضيل.

الساعة  3:00صباحا:

أيقظتني والدتي قبل نصف ساعة من موعد وجبة السحور لكي أساعدها، ورغم أني كنت منهكة القوى فقد أحسست بنشاط غريب. وبعد تحضيرنا لوجبة السحور التي كانت تتكون من أغذية خفيفة وبسيطة مع تمر وعصير، أيقظت والدي وأخي وتحلقنا جميعا حول المائدة. وبعدما أن أعلنت طلقة المدفع الثانية اقتراب موعد أذان الفجر، توضأت وانتظرت الأذان في حين اتجه أبي وأخي إلى المسجد لأداء صلاة الفجر جماعة، وعند رجوعهما خلدنا إلى النوم غير أنني لم أستطع إلا بصعوبة من فرط حماسي وسروري بحلول الشهر الكريم.

اليوم الأول من شهر رمضان: الساعة  11:00صباحا:

استيقظت متأخرة كعادتي خلال أيام العطل، بعدو ترتيبنا وتنظيفنا للمنزل، اتجهت رفقة أمي إلى السوق لشراء لوازم إعداد وجبة الإفطار. تجولنا في السوق طويلا، ثم عدنا منهكتين من فرط الحرارة إلى المنزل لتحضير أصناف مختلفة من الأطعمة التي تعرف إقبالا في هذا الشهر من كافة أفراد الأسرة. أثناء النهار عانيت قليلا من شعوري بالجوع والعطش الذين كانا قد بدأ يستبدان بي بقوة، فحاولت تمضية الوقت بمشاهدة التلفاز وقراءة الجرائد.

الساعة  6:30مساء:

بعد أن ساعدت أمي في تجهيز مائدة الإفطار وتوضأت، صعدت إلى سطح المنزل ترقبا لأذان المغرب. وعندما تناهى إلى مسامعي صوت الأذان عدت راكضة إلى المنزل في سرور، تناولت بعض حبات التمر ورشفة من حليب ثم أديت صلاة المغرب، وجلست إلى المائدة في انتظار عودة أبي وأخي من المسجد لنتناول طعام الإفطار مجتمعين. عند لحظة الإفطار لم يعد للعناء الذي أحسسته سابقا بسبب العطش والتعب أثر، إذ حل محله فخر وارتياح كبيرين، ورجاء بتقبل آلله لصيامنا ورغبة في نيل مرضاته تعالى.

المعاجم – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : المعاجم

المعاجم

نهدف من خلال الدرس إلى:

  • التعريف بالمعجم.
  • تحديد أصناف المعاجم وشروط البحث فيها.
  • بيان طريقة البحث في المعجم.

الوصف والتحليل

تعريف المعاجم

المعاجم: هي كتب لغوية تهتم بجمع مفردات اللغة وتصنيفها وترتيبها حسب ترتيب الأحرف الهجائية، ثم دراستها دراسة صوتية وصرفية ودلالية.

أصناف المعجم

تنقسم المعاجم من حيث طريقة ترتيبها للكلمات إلى صنفين رئيسين هما:

  • معاجم تأخذ بأوائل الكلمات الأصلية (الحرف الأصلي الأول فالثاني وهكذا…)، ومنها: (منجد الطلاب).
  • معاجم تعتمد أواخر الكلمات الأصلية، وهي المعاجـم العربية القديمة، ومنها: (القاموس المحيط).
ملاحظة

ظهر حديثا صنف من المعاجم موجه إلى التلاميذ والطلبة يعتمد أوائل الكلمات، غير أنه يختلف عن الصنف الأول لأنه لا يميز بين الحروف الأصلية والحروف الزائدة، وذلك من أجل تيسير عمليـة البحـث؛ فالبحث عن معنى كلمة (استمداد)، لا يتطلب رد الكلمة إلى أصلها )استمد – مد)، بل يكفي البحث عـن معناها مباشرة في باب الهمزة وليس في باب الميم.

استنتاج

نقسم المعاجم من حيث أصنافها (أي من حيث طريقة البحث فيها) إلى:

  • معاجم تأخذ بأوائل الكلمات.
  • معاجم تعتمد أواخر الكلمات.
  • معاجم حديثة تعتمد أوائل الكلمات دون تمييز بين الحـروف الأصلية والحروف الزائدة، وذلك من أجل تيسير عملية البحث.

شروط البحث في المعاجم

يتطلب البحث في المعجم ما يلي:

  • معرفة الحروف الهجائية وترتيبها، وهي:
  1. الترتيب الألفبائي (أ – ب – ت – ث – ج – ح – خ – د – ذ – ر – ز– س – ش – ص – ض – ط – ظ – ع – غ – ف – ق – ك – ل – م – ن – ه – و – ي)
  2. الترتيب الابجدي (أ – ب – ج – د – ه – و – ز – ح – ط – ي – ك – ل – م – ن – س – ع – ف – ص – ق – ر – ش – ت – ث – خ – ذ – ض – ظ – غ)
  3. الترتيب العيني أو الصوتي (ع – ح – ه – خ – غ – ق – ك – ج – ش – ض – ص – س – ز – ط – د – ت – ظ – ذ – ث – ر – ل – ن – ف – ب – م – و – ا – ي – أ)
  • الإلمـام بالميزان الصرفي (المكون من: ف، ع، ل)، وبعض الظواهر الصرفية كالإعلال والإبدال وغيرهما.
  • قراءة مقدمة المعجم وبياناته التوضيحية الخاصة بكيفية الاستعمال والرموز والاختصارات.

طرق البحث في المعاجم

طريقة البحث في المعاجم الحديثة التي تعتمد ترتيبا ألفبائيا حسب أوائل الكلمات

للبحث عن الكلمات في المعاجم الحديثة نتتبع الخطوات التالية:

  • حذف أحرف الزيادة من الكلمة إن كانت مزيدة، مثال: استغفر ، غفر / انفتح – فتح …
  • رد الكلمة إلى أصلها إن كان فيها إعلال أو إبدال، مثال: بناء ، بني / يجد ، وجد / صلة – وصل …
  • الحصول على الجذر اللغوي للكلمة.
  • البحث عن الكلمة من خلال جذرها اللغوي بدءً من الحرف الأول، متبوعا بالحرف الثاني، ثم الثالث، وهكذا …

طريقة البحث في المعاجم القديمة التي تعتمد ترتيبا ألفبائيا حسب أواخر الكلمات

تعتمد المعاجم العربية القديمة في ترتيب مفرداتها على أواخر الكلمات وتسميها أبوابا، ثم على أوائل الكلمات وتسميها فصولا، وهي تعتمد على نفس خطوات المعاجم الحديثة (حذف

أحرف الزيادة من الكلمة إن كانت مزيدة – رد الكلمة إلى أصلها إن كان فيها إعلال أو إبدال – الحصول على الجذر اللغوي للكلمة – البحث عن الكلمة من خلال جذرها اللغوي بدءً

من الحرف الأول، متبوعا بالحرف الثاني …)، فالبحث مثلا عن كلمة استغفر في المعاجم القديمة نقوم بما يلي:

  • نجرد الكلمة من أحرف الزيادة، فنحصل على الجذر اللغوي غفر.
  • نبحث عن هذه الكلمة في باب الراء فصل الغين.

النسبة – الدروس اللغوية – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية ( الدروس اللغوية )

عنوان الدرس : النسبة 

النسبة

تعريف النسبة

انتصر المنتخب المغربِي.

لاحظ أن في هذه الجملة اسمين اثنين: (المنتخب + المغرب)، ولاحظ أيضا أن الرابط بين الاسمين هو الياء المشددة في الاسم الثاني، فلكون المنتخب المنتصر ينتسب إلى المغرب

أضفنا ياء مشددة في آخر هذا الاسم، وقلنا: المغربِي.

استنتاج

النسبة هي إلحاق ياء مشددة مكسور ما قبلها على آخر الاسم للدلالة على نسبة شيء إلى شيء آخر.

الدلالة والوظيفية

تنفرد اللغة العربية بالقدر الكبير من التنويعات الجمالية لرسم حروفها. إذا تأملنا المثال، وجدنا أن:

  • الاسم (العربية) اسم منسوب إلى (العرب).
  • الاسم (الجمالية) اسم منسوب إلى (الجمال).

تؤدي النسبة وظيفة محددة هي وصف “المنسوب” وتوضيحه.

العناصر

في كل نسبة نجد اسمين هما:

  • المنسوب إليه: وهو الاسم الأصلي الذي ستلحق بآخره ياء النسبة، مثل: شجرة، عصا، الصدي، إنشاء …
  • المنسوب: وهو الاسم الذي أضيفت إلى آخره ياء النسبة، كقولنا: شجري، عصوي، الصدوي، إنشائي …

نسبة الأسماء

نسبة الاسم المختوم بتاء التأنيث

الاسم نوعه نسبته التغيير الحاصل عند النسبة
َشجَرةٌ اسم مختوم بتاء التأنيث شجري حذفَت تاء التأنيث، وزيدت ياء النسبة المشددة في آخر الاسم المنسوب مع كسر ما قبلها.
حضارة اسم مختوم بتاء التأنيث حضاري حذفَت تاء التأنيث، وزيدت ياء النسبة المشددة في آخر الاسم المنسوب مع كسر ما قبلها.
استنتاج

إذا كان الاسم مختوما بتاء التأنيث، حذفَت تاء التأنيث، وزيدت ياء النسبة المشددة في آخره مع كسر ما قبلها.

نسبة الاسم الثلاثي المكسور العين

الاسم نوعه نسبته التغيير الحاصل عند النسبة
ملك اسم ثلاثي مكسور العين (على وزن فَِعل) ملكي فتحت عينه وأضيفت ياء النسبة المشددة في آخر الاسم المنسوب مع كسر ما قبلها.
نَِمٌر اسم ثلاثي مكسور العين (على وزن فَِعل) نََمِري فتحت عينه وأضيفت ياء النسبة المشددة في آخر الاسم المنسوب مع كسر ما قبلها.
استنتاج

ينسب إلى الاسم الثلاثي المكسور العين بفتح عينه وإضافة ياء النسبة المشددة في آخره مع كسر ما قبلها.

النسبة إلى الاسم الذي على وزن «فُعيلة» بضم الفاء و«فعيلة» بفتح الفاء

الاسم نوعه نسبته التغيير الحاصل عند النسبة
صحيفة اسم على وزن «فعيلة» صحفي حذفت التاء والياء وفتحت العين وأضيفت ياء النسبة المشددة في آخر الاسم المنسوب مع كسر ما قبلها.
طبيعة اسم على وزن «فعيلة» طبعي حذفت التاء والياء وفتحت العين وأضيفت ياء النسبة المشددة في آخر الاسم المنسوب مع كسر ما قبلها.
جهينة اسم على وزن «فعيلة» جهني حذفت التاء والياء وأضيفت ياء النسبة المشددة في آخر الاسم المنسوب مع كسر ما قبلها.
حقيقة اسم على وزن «فعيلة» حقيقي بقيت الياء على حالها وحذفت التاء ثم أضيفت ياء النسبة المشددة في آخر الاسم المنسوب مع كسر ما قبلها.
استنتاج

ينسب إلى الاسم الذي على وزن «فعيلة» أو «فعيلة» بحسب حرفه الثاني:

  • إذا كان ثانيه حرفا صحيحا وغير مكرر: تحذف تاؤه وياؤه وتفتح عينه ثم تضاف ياء النسبة المشددة في آخر الاسم المنسوب مع كسر ما قبلها.
  • إذا كان ثانيه حرف علة أو مكررا: تبقى الياء على حالها وتحذف التاء ثم تضاف ياء النسبة المشددة في آخر الاسم المنسوب مع كسر ما قبلها.

النسبة إلى الاسم المقصور

الاسم نوعه نسبته التغيير الحاصل عند النسبة
عصاً اسم مقصور (مختوم بالألف)، وألفه ثالثة عصوي تُـقلب الألف واوا، وتضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها.
كنَداَ اسم مقصور، ألفه رابعة، وثانيه متحرك كنَدي تُحذف الألف، وتضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها لأن الحرف الثاني متحرك (أي مفتوح).
مْعنًى اسم مقصور، ألفه رابعة، وثانيه ساكن مْعنِي أو مْعنَوي تُحذف الألف أو تقلب واوا، مع زيادة الياء، وكسر ما قبلها لأن ثانيه ساكن.
ُمْرتَضى اسم مقصور، ألفه خامسة (أو أن تكون سادسة) مْرتَضي تُحذف الألف، وتضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها.
استنتاج

الاسم المقصور: هو كل اسم كان مختوما بالألف المقصورة أو الممدودة، والنسبة إليه تكون كما يلي:

  • إذا كانت الألف ثالثة: تُـقلب الألف واوا (عصو)، وتضاف ياء النسبة (عصوي) مع كسر ما قبلها.
  • إذا كانت الألف رابعة: تُحذف الألف (كند)، وتُضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها (كندي)، وذلك إذا كان الحرف الثاني متحركا (أي مفتوحا). أما إذا كان ساكنا (معنى)، فتُحذف الألف (معنـ) أو تقلب واوا (معنو)، مع زيادة الياء، وكسر ما قبلها (معنـي أوْ معنوي).
  • إذا كانت الألف خامسة أو سادسة: تُحذف الألف (مرتضـ)، وتضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها (مرتضيـ)، وتتبع نفس الطريقة إذا كانت الألف سادسة كقولنا: ُمستَْبقى – مستبقـ – مستبقي.

النسبة إلى الاسم المنقوص

الاسم نوعه نسبته التغيير الحاصل عند النسبة
الصدي اسم منقوص، ياؤه ثالثة الصدوي تُـقلب الياء واوا، وتُكسر الواو، ويُفتح ما قبلها، وتضاف ياء النسبة.
الداعي اسم منقوص، ياؤه رابعة (أما الألف واللام فزائدتان للتعريف) الداعي أو الداعوي تُـحذف الياء، وتضاف ياء النسبة؛ أو تقلب الياء واوا، ويُفتح ما قبلها، وتضاف ياء النسبة.
المْقتَدي اسم منقوص، ياؤه خامسة (أو أن تكون سادسة) المْقتَدي تُحذف ياؤه، وتضاف ياء النسبة المشددة.
استنتاج

النسبة إلى الاسم المنقوص: وهو الاسم المختوم بالياء، وينسب إليه بالطرق التالية:

  • إذا كانت الياء ثالثة: تُـقلب الياء واوا، وتُكسر الواو، ويُفتح ما قبلها (الصدو)، وتضاف ياء النسبة (الصدوي).
  • إذا كانت الياء رابعة: تُـحذف الياء، وتضاف ياء النسبة (الداعـ – الداعي)، أو تقلب الياء واوا مع كسرها، ويُفتح ما قبلها (الداعـو، وتضاف ياء النسبة (الداعوي).
  • إذا كانت الياء خامسة أو سادسة: تُحذف ياؤه (المقتد)، وتضاف ياء النسبة المشددة ()المقتدي)، ونعتمد نفس الإجرءات إذا كانت الألف سادسة، مثل: المستَجدي – المستجد – ِ المستجدي …

النسبة إلى الاسم الممدود

الاسم نوعه نسبته التغيير الحاصل عند النسبة
إِنْشاء اسم ممدود، همزته أصلية (من أنشأ، ينشئ) إِنْشائِي تـْبـَقى الهمزة، وتُضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها.
صفراء اسم ممدود، همزته زائدة للتأنيث (إذ لا وجود لها في الفعل صـفر). صفراوي تُقلب الهمزة واوا، وتضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها.
رَجاء اسم ممدود، همزته منقلبة عن واو (من الفعل رجا، يرجو) رَجائِي أو رَجاوي تبقى الهمزة، وتضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها، أو تقلب الهمزة واوا وتضاف ياء النسبة، ويكسر ما قبلها.
إِجَراء اسم ممدود، همزته منقلبة عن ياء (من أَجَرى، يُجِري) إِجَرائِي أو إِجَراوي تبقى الهمزة، وتضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها، أو تقلب الهمزة واوا وتضاف ياء النسبة، ويكسر ما قبلها.
استنتاج

النسبة إلى الاسم الممدود: وهو كل اسم ختم بهمزة قبلها ألف ممدودة، وتكون النسبة إليه كما يلي:

  • إذا كانت الهمزة أصلية: َتـْبـَقى الهمزة (إنشاء)، وتُضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها (إِنْشائِي).
  • إذا كانت الهمزة زائدة للتأنيث: تُقلب الهمزة واوا مع كسرها ( ِ صفراو(، وتضاف ياء النسبة (صفراوي).
  • إذا كانت الهمزة منقلبةً عن واو: تبقى الهمزة، وتضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها (رَجائِي)، أو تقلب الهمزة واوا وتضاف ياء النسبة، ويكسر ما قبلها (رَجاوي).
  • إذا كانت الهمزة منقلبة عن ياء: تبقى الهمزة، وتضاف ياء النسبة مع كسر ما قبلها (إِجَرائِي)، أو تقلب الهمزة واوا وتضاف ياء النسبة، ويكسر ما قبلها (إِجَراوي).

النسبة إلى المثنى والجمع والمركب

الاسم النسبة إليه التغيير الذي لحقه
قمران قمري رده إلى المفرد وإضافة ياء النسبة.
نجوم نجمي رده إلى المفرد وإضافة ياء النسبة.
موحدون موحدي رده إلى المفرد وإضافة ياء النسبة.
أبو بكر بكري النسبة إلى الجزء الثاني فقط.
بدر الدين بدري النسبة إلى الجزء الأول فقط.
بعلبك بعلي النسبة إلى الجزء الأول فقط.
جاد الحق جادي النسبة إلى الجزء الأول فقط.
نور الدين نوري النسبة إلى الجزء الأول فقط.
ابن طالب طَالِـبِي النسبة إلى الجزء الثاني فقط.
استنتاج
  • المثنى والجمع: ينسبان بردهما إلى المفرد مع إضافة ياء مشددة مكسور ما قبلها.
  • المركب الإضافي: ينسب إلى جزئه الأول أو الثاني مع مراعاة أمن اللبس، فإذا كان علما وغير كنية (أي لم يسبق بأب أو أم أو ابن)، فإنه ينسب إلى صـدِره (أي إلى جزئه الأول) بزيادة ياء النسبة، وكسر ما قبلها (نور – نوري)، وإذا كان كنية (أي علما مركبا تركيبا إضافيا ومسبوقا بأب أو أم أو ابن)، نُسب إلى عجِزه (أي إلى جزئه الثاني) بزيادة ياء النسبة، وكسر ما قبلها (طالب – طالبِي).
  • المركب المزجي والإسنادي: ينسب إلى جزئهما الأول فقط.

الملخص

إذا ألحقتَ بآخر اسم ما مثل (دمشق) ياء مشددة للدلالة على نسبة شيء إليه فقد صيرته اسما منسوبا فتقول: (هذا نسجُُ دمشقيٌّ) وإضافتك الياء المشددة إليه مع كسر آخره هو النسبة،

وينتقل الإعراب من حرفه الأخير الى الياء المشددة.

قاعدة النسبة

الأصل أن تكسر آخر الاسم الذي تريد النسبة إليه ثم تلحقه ياء مشددة من غير تغيير فيه مثل (علم: علمي، طرابلس: طرابلسي، خلق: خلقي…إلخ)

لكن الاستقصاء دل على أن كثيرا من الأسماء يعتريها بعض تغيير حين النسب نظرا لأحوال خاصة بها وإليك هذه التغييرات:

1) المختوم بتاء التأنيث: تحذف تاؤه حين النسب مثل: (فاطمة، مكة، شيعة، طلحة) تصبح بعد النسب: فاطمي، مكي، شيعي، طلحي

2) المقصور: إن كانت ألفه ثالثة مثل (فتى وعصا) قلبت واواً فنقول: (فتويّ وعصويّ)

وإن كانت رابعة فصاعدا حذفت، فمثل: (بردى وبُشرى ودوما ومصطفى وبخاري ومستشفى) تصبح بعد النسب: (بردي وبشرى، ودوميّ، ومصطفيّ، وبخاريّ، ومستشفيّ)

أجازوا في الرباعي الساكن الثالث مثل بُشرى وطنطا قلب ألفها المقصورة واواً فيقال: بُشروي وطنطوي، وزيادة ألف قبل الواو فيقال: بشراوي وطنطاوي إلا أن الحذف فيما كانت

ألفه للتأنيث كبشرى أحسن وقلب الألف واواً فيما عداها مثل (مسعى) أحسن

3) المنقوص: يعامل معاملة المقصور فتقلب ياؤه الثالثة واواً مثل (القلب العمي) تصبح في النسب (القلب العمويّ) وتحذف ألفه الرابعة فصاعداً مثل (القاضي الرامي، والمعتدي، والمستقصي) فتصبح بعد النسب (القاضيّ الراميُّ، والمعتديّ، والمستقصيَ)

ويجوز في ذي الياء الرابعة إذا كان ساكن الثاني قبلها واواً أيضا فنقول: القاضوي الراموي، ونقول في تربية: ترْبِيّ وتربويّ، وفي مقضيّ (اسم المفعول) مقضيّ ومقضوي

4) الممدود: إن كانت ألفه للتأنيث قلبت واواً وجوبا، فقلت في النسبة الى صحراء وحمراء: صحراوي وحمراوي. وإن لم تكن للتأنيث بقيت على حالها دون تغيير، فتنسب الى

المنتهى بألف أصلية مثل وضَّاء وقُراء (بمعنى نظيف وناسك) بقولنا: قرائيّ ووضائيّ، والى المنتهي بهمزة منقلبة عن واو مثل (كساء) أو ياء مثل (بناء) بقولنا: كساني وبنائي، والى

المنتهي بهمزة مزيدة للإلحاق مثل (عِلباء وحِرباء) بقولنا: علباني وحِربائي

وأجازوا قلبها واواً في المنقلبة عن أصل وفي المزيدة للإلحاق فقالوا: كساني وكساوي، وبنائي  وبناوي، وعلباني وحربائي وعللباوي وحرباوي، وعدم القلب أحسن

5) المختوم بياء مشددة: إذا كانت الياء المشددة بعد حرف واحد مثل (حي) و(طيّ) رددت الياء الأولى الى أصلها الواو أو الياء وقلبت الثانية واواً فقلت: حيوي وطووي

وإن كانت بعد حرفين مثل (عليّ وقصيّ) حذفت الياء الأولى وفتحت ما قبلها وقلبت الياء الثانية واواً فقلت: عَلَوي وقُصويّ

وإن كانت بعد ثلاثة أحرف فصاعدا حذفتها فقلت في النسبة الى (كرسيّ وبختيّ والشافعي): كرسيّ وبختيّ والشافعي. فيصبح لفظ المنسوب ولفظ المنسوب إليه واحدا وإن اختلف التقدير.

6) فُعَيلة أو فَعيلة او فَعولة في الأعلام: مثل جُهَينة وربيعة وشنوءةَة: تحذف ياؤهن عند النسب ويفتح ما قبلها فنقول: جُهَنيّ ورَبعيّ وشَننيّ، بشرط ألا يكون الاسم مضعفا مثل (قُليلة) ولا واوي العين مثل (طويلة) فإن هذين يتبعان القاعدة العامة

7) ما توسطه ياء مشددة مكسورة: مثل طيِّب وغُزَيِّل وحُمَيِّر تحذف ياؤه الثانية عند النسب فنقول طَيبيّ وغُزيليّ وحُميريّ

8) الثلاثي المكسور العين: تفتح عينه تخفيفا عند النسب مثل: إبل، ودُئل (اسم علم)، ونَمِرَ، ومِلك فنقول: إبَليّ، ودُؤَليّ، ونَمَريّ، ومَلكيّ

9) الثلاثي المحذوف اللام: مثل أب وابن وأخ وأخت وأمة ودم وسَنة وشفة وعَمِِ وغدِِ ومئةِِ ويدِِ، ترد عليه لامه عند النسب فنقول: أبويَ وبَنويَ وأخويَ، وأُمويّ ودموي وسنوي وشجوي وشفهي (أو شفوي) وعمَوي وغدَوي ولُغَوي، ومئوي ويدوي

10) الثلاثي المحذوف الفاء: الصحيح اللام منه مثل (عدة وزنة) ينسب إليه على لفظة فنقول: عديّ وزِنيّ، والمعتل اللام منه مثل شية (من وشى) ودية (من ودى)، يرد إليه

المحذوف فنقول في النسب إليهما: وِشَويّ، وِدويّ

11) المركب: ينسب الى صدره سواء أكان تركيبا إسناديا مثل (تأبط شرًّا) و (جاد الحق)، أم كان تركيبا مزجيا مثل بعلبك ومعد يكرب، أو كان تركيبا إضافيا مثل: تيم اللات وامرئ

القيس و رأس بعلبك ومُلاعب الأستة ، تنسب في الجميع الى الصدر فنقول: تأبطيّ، وجاديّ، وبلعيّ، ومعدويّ، وتيميّ، وامرئيّ، ورأسي، وملاعبيّ

فإن صُدر المركب الإضافي بأب أو أم أو ابن مثل أبي بكر وأم الخير، وابن عباس، نسبت الى العجز فقلت: بكري، وخيري، وعباسي.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads