Ads Ads Ads Ads

مهارة إنتاج نص حجاجي – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : التعبير والإنشاء – اللغة العربية

عنوان الدرس : مهارة إنتاج نص حجاجي

حقوق الإنسان

حقوق الإنسان وتسمى أيضا الحقوق الطبيعية، هي تلك الحقوق الأصلية في طبيعتها، والتي بدونها لا نستطيع العيش كبشر.

إن حقوق الإنسان وحرياته الأساسية تمكننا أن نطور ونستعمل على نحو كامل خصالنا الإنسانية وقدراتنا العقلية ومواهبنا وضمائرنا، وأن نفي باحتياجاتنا الروحية وغيرها.

وتقوم هذه الحقوق على أساس مطلب البشرية المتزايد بحياة تتمتع فيها بالكرامة والقيمة الأصلية في كل إنسان بالاحترام والحماية.

ومن الثابت أن حقوق الإنسان تولد مع الإنسان نفسه واستقلالا عن الدولة، بل وقبل نشأتها، لذلك تتميز هذه الحقوق بأنها كقاعدة عامة واحدة في أي مكان من المعمورة.

فهي ليست وليدة نظام قانوني معين، إنما هي تتميز بوحدتها وتشابهها، باعتبارها ذات الحقوق التي يجب الاعتراف بها واحترامها وحمايتها، لأنها جوهر ولب كرامة الإنسان التي أكدها قوله تعالى “ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم وفضلناهم على كثير من خلقنا تفضيلا”.

وان كان ثمة تمييز أو تغاير فإن ذلك يرجع لكل مجتمع وتقاليده وعاداته ومعتقداته. ومن ضمن الحقوق الأساسية الحق في الحياة … أي حق الإنسان في حياته – الحرية والأمان الشخصي ….. أي حق الإنسان في حريته وأمانه الشخصي – المحاكمة العادلة … أي محاكمته أمام قضيته الطبيعية والعادلة وتوفير حقوق الدفاع وغيرها.

المعهد العربي لحقوق الإنسان منظمة غير حكومية عربية مستقلة، تأسست سنة 1989 بمبادرة من المنظمة العربية لحقوق الإنسان واتحاد المحامين العرب والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وبدعم من مركز الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وقد حصل المعهد على جائزة اليونسكو الدولية لتدريس حقوق الإنسان لسنة 1992.

الإرهاب

المعنى اللغوي للإرهاب هو الرهبة، والرهب، وهكذا يتضح من خلال فهم كلمة الرهب التي تعني الخوف والاضطراب و الفزع إن معنى الإرهاب هو كل عمل عدواني يؤدي إلى إخافة الآخرين وتكوين الفزع عندهم بغض النظر عن وسائل تنفيذه ونوعية الفاعل.

ويثور الجدل الآن في مختلف أنحاء العالم حول تعريف الإرهاب. وكل يريد تعريفه من جهة نظره الخاصة وبالشكل الذي يمكنه من توظيفه لصالحه.

ولكي يكون التعريف علميا لا بد من أن يعتمد على أسس موضوعية وهي:

أن يقع الخوف على برئ لم يرتكب جرما يستوجب إيقاع فعل مادي أو نفسي.
إن معنى الإرهاب هو إيجاد الخوف والفزع والرعب والاضطراب لدى الآخرين.

وبهذا يكون الإرهاب فعلا يصدر من معتمد على بريء يحدث له الخوف، سواء عن طريق تنفيذ أعمال العنف كالقتل والتخريب أو التهديد ، ولأي سبب كان سياسيا أو ماليا أو دينيا أو جنسيا أو عدوانا شخصيا لأسباب نفسية واجتماعية.

وهذا الإرهاب قد يصدر عن سلطة ظالمة أو دولة مختلفة لشغب أو يصدر عن جماعة أو فرد.

إنما هو موصوف ومعرف ومعدد لذا فكل فعل ينطبق عليه هذا الوصف والتعريف فهو إرهاب بغض النظر عن القائم به، فردا كان أو دولة أو جماعة.

والإرهابي هو عنصر عدواني مصنف قانونيا في صنف المجرمين.

إنتاج نص حجاجي – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة : التعبير والإنشاء – اللغة العربية

عنوان الدرس : إنتاج نص حجاجي

خطوات إنتاج نص حجاجي

  • تصميم منهجي محكم يتضمن:  الأطروحة – الأطروحة النقيض –  التركيب.
  • الأدلة والبراهين: أدلة منطقية – أدلة واقعية – أدلة تاريخية – شواهد استشهادات.
  • روابط لغوية متنوعة للربط بين الجمل و الفقرات: أدوات التوكيد – حروف العطف – أسماء الإشارة الموصولة …
  • لغة تقريرية، مباشرة وواضحة.

إنتاج نص حجاجي

الواقع أن هناك العديد من أشكال المعاصرة لم نجعل منها أكثر من واجهة، ونحن نتشبث بالمعاصرة مع عدم تطبيق لقوانينها، فأين تكمن هذه المعاصرة؟

نجد أن خير مثال لذلك هو عدم احترام علامات السير وهذا دليل قاطع على بعد المجتمع عن المعاصرة.

صحيح أن هناك في مجتمعاتنا أشخاص وإخوان وذووا مراكز مهمة. ولكن أين يتجلى هذا الوعي؟ ربما في مجالسهم السياسية. ولكن لن نضع اللوم على هذه الشريحة فقط وهناك العديد من الأشخاص لا يحترمون قوانين السير. هذا يحدث في بلادنا خسائر بشرية ومادية تصل إلى وفاة عشرات الأشخاص يوميا لقوله تعالى “ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة” فأين هي هذه الحداثة؟

مهارة إنتاج نص سردي – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – الجذع المشترك علوم

المستوى: الجذع المشترك العلمي والتكنولوجي

المادة :التعبير والإنشاء – اللغة العربية

عنوان الدرس :مهارة إنتاج نص سردي

الخطوات المتبعة لبناء المهارة

لبناء نص سرد موضوعي يستلزم ما يلي:

  • اختيار الشخصيات (رئيسية وثانوية).
  • اختيار الأحداث المتتابعة، التي يحكم فيها اللاحق السابق.
  • اختيار الزمان والمكان المناسبين للأحداث.
  • اختيار الرؤية السردية : رؤية من خلف مثلا.
  • اختيار علامات الترقيم المناسبة للنص.
  • صياغة الإختيارات في شكل متسلسل ومترابط.

الإنشاء : مهارة إنتاج نص حكائي – السرد

التمرين

اقترح سرد أقصوصة تتحدث فيها عن شخص يهاجر من البادية في اتجاه عمه الذي يقطن في المدينة، فيتيه في شوارعها وأزقتها دون أن يعثر على عمه.

يمكن الإستعانة بالخطوات التالية :

  • تحديد الشخصيات الرئيسية : (عباس – العم أحمد) والشخصيات الثانوية (الجيران – البقال )..
  • تعيين الزمان والمكان : (الزمان: الصيف – المكان: الدار البيضاء).
  • الإعتماد على تسلسل الأحداث من البداٌة إلى النهاٌة (تتابع الأحداث).
  • تحديد الرؤية السردية (الرؤية من خلف).
  • صياغة كل ذلك في شكل متسلسل ومترابط.

الحل

قام عباس بهجرة داخلية من البادية إلى المدينة (الدار البيضاء) متجها عند عمه أحمد. فعند وصوله للمحطة نزل من الكار وفي يده حقيبة بلاستيكية سوداء، ومن زحمة محطة “أولاد زيان”. وعلى الرصيف حط حقيبته ابلاستيكية يشير إلى الطاكسيات، ولكن دون جدوى. فأخذ ينتظر الحافلة لتقله إلى وسط المدينة. لكن في الطريق نزل قبل المحطة التي كان يجب عليه النزول فيها، فتاه عن العنوان وأخذ يسأل المارين عن “المدينة القديمة”، هناك من يقول له اركب الحافلة رقم 36، والآخر يقول الحافلة 4 وهكذا. ومن كثرة للإنتظار للحافلات حط عباس حقيبته من كتـفه الذي مال من الثقل وجلس على الرصيف ليرتاح من المشي ومن حرارة الشمس. ثم أخذ الحافلة ليصل إلى “المدينة القديمة”، لكن للأسف نسي عباس العنوان فتاه في أزقة “المدينة القديمة” ماشيا يسأل الجيران والبقالة والأطفال عن العم أحمد لكن لا أحد يعرف هذا الشخص فعاد عباس أدراجه إلى البادية.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads