Ads Ads Ads Ads

اسم الفاعل وصيغ المبالغة وعملهما -التمارين- تمارين مع التصحيح – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية (تمارين الدروس اللغوية مع التصحيح )

عنوان الدرس : اسم الفاعل وصيغ المبالغة وعملهما – التمارين

التطبيق رقم 1

صغ اسم الفاعل مما يلي مع وزنه:

  • وَقَفَ
  • انكَسَرَ
  • تعلَّم
  • استعَانَ
  • قامَ

التطبيق رقم 2

صغ صيغ المبالغة من الأفعال التالية مع تحديد أوزانها:

  • غَدَرَ
  • رَحِمَ
  • غَفَرَ
  • أَعانَ

التطبيق رقم 3

ضع في المكان الفارغ المعمول المناسب، فاعلا كان أو مفعولا به أو هما معا:

  • المُعينُ …مأجورٌ
  • العاقلُ ترَّاكٌ…..
  • أَ قارئٌ….

التدرب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – السنة الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية (التعبير والإنشاء )

عنوان الدرس : التدرب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي

مهارة النقد والحكم: التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي

التعريف بالمهارة

النقد: هو ذكر إيجابيات أو سلبيات العمل الإبداعي من خلال التمييز بين الجيد والرديء، ومكامن القوة والضعف ،فيه ويعني أيضا: النظر في قيمة العمل الإبداعي وتثمينه عبر إعطائه مكانة وسط غيره من الأعمال الإبداعية الأخرى. وعموما فالنقد هو فحص العمل الإبداعي وتمحيصه قبل الحكم عليه.

الحكم: هو إبداء الرأي حول موضوع معين مع تدعيم هذا الرأي بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة. إنه نتيجة مترتبة عن النقد بعد فحص العمل وتمحيصه.

خطوات المهارة

نص الانطلاق (المرأة والثقافة)

كثيرة هي الكتابات التي تشارك في رسم صورة متخلفة عن المرأة، وتساهم في تعطيل طاقاتها، ونزع إنسانيتها عنها. ومن هذه الكتابات المجلات النسائية التي تقصر هموم المرأة في «طبق الأسبوع»، وفستان الموسم، وتدعوها إلى قضاء أوقات فراغها في «صنع المربى»، أو  الاستمتاع بحكايات الفارس القادم على حصان أبيض …هذا النوع من الصحافة رديء، ينطلق من تمثل سلبي للمرأة، لأنه لا ينظر إليها ككائن متكامل الشخصية.

إن المرأة كائن يقرأ، ويستفيد من الثقافة كما يستفيد الرجل، والمرأة مهندسة، ووزيرة، وطبيبة، ومدرسة، ولكن هذه المجلات لا ترى فيها إلا لعبة جميلة أو عقلا قاصرا عن الثقافة.

إن المطلوب هو أن تترفع الصحف والمجلات إلى مستوى هموم المرأة المثقفة، وأن تحاول بصدق وأمانة رفع مستوى المرأة العادية ليكون لها وعي بهموم بلدها، وطموح للارتقاء فكريا، والمساهمة بالتالي في قضايانا المصيرية.

أم أكثم، أقصر السبل للاحتجاج، عن كتاب «بذور الصحراء» لعائشة السليطي.

الفكرة المحورية للنص

انتقاذ الكاتبة المجلات النسائية التي تنظر بسلبية إلى المرأة، ودعوتها إلى الاهتمام بقدراتها الثقافية ووعيها بهموم بلدها.

القراءة التحليلية

الفكرة المرفوضة والمقترحة مع الحجج والبراهين

الفكرة المرفوضة

رسم صورة سلبية عن المرأة، وتعطيل طاقاتها، ونزع إنسانيتها …

البراهين والحجج
  • تقديم الأمثلة: «ومن هذه الكتابات المجلات النسائية» ،«… المرأة مهندسة، ووزيرة، وطبيبة، ومدرسة».
  • التعليل: «لا لأنه ينظر إليها ككائن متكامل الشخصية».
  • التأكيد: «إن المرأة كائن…»، «إن المطلوب هو …».
الفكرة المقترحة

ارتقاء الصحف والمجلات إلى مستوى هموم المرأة المثقفة، وتوعيتها.

الألفاظ والعبارات الدالة على النقد، والألفاظ والعبارات الدالة على الحكم

  • الألفاظ والعبارات الدالة على النقد: رسم صورة متخلفة عن المرأة – تعطيل طاقاتها – نزع إنسانيتها – تقصر هموم المرأة …
  • الألفاظ والعبارات الدالة على الحكم: هذا النوع من الصحافة رديء …

التصميم الذي اعتمدته الكاتبة في نص الانطلاق

خطوات التصميم حيزها داخل النص
النقد والاستدلال عليه كثيرة هي الكتابات التي تشارك في رسم صورة متخلفة عن المرأة، وتساهم في تعطيل طاقاتها، ونزع إنسانيتها عنها. ومن هذه الكتابات المجلات النسائية التي تقصر هموم المرأة في «طبق الأسبوع»، وفستان الموسم، وتدعوها إلى قضاء أوقات فراغها في «صنع المربى»، أو  الاستمتاع بحكايات الفارس القادم على حصان أبيض …
الحكم والاستدلال عليه هذا النوع من الصحافة رديء، ينطلق من تمثل سلبي للمرأة، لأنه لا ينظر إليها ككائن متكامل الشخصية. إن المرأة كائن يقرأ، ويستفيد من الثقافة كما يستفيد الرجل، والمرأة مهندسة، ووزيرة، وطبيبة، ومدرسة، ولكن هذه المجلات لا ترى فيها إلا لعبة جميلة أو عقلا قاصرا عن الثقافة.
اقتراح البديل أو الحل إن المطلوب هو أن تترفع الصحف والمجلات إلى مستوى هموم المرأة المثقفة، وأن تحاول بصدق وأمانة رفع مستوى المرأة العادية ليكون لها وعي بهموم بلدها، وطموح للارتقاء فكريا، والمساهمة بالتالي في قضايانا المصيرية.

استنتاج

  • الخطوة الأولى: توجيه النقد والاستدلال عليه (يمكن أن يكون النقد بذكر السلبيات فقط كما في نص الانطلاق، أو بذكر الإيجابيات، أو هما معا).
  • الخطوة الثانية: إصدار الحكم والاستدلال عليه (ويكون الحكم بعبارات من قبيل: جميل / قبيح، حسن / سيء، صحيح / خاطئ).
  • الخطوة الثالثة: اقتراح البديل (الحل) أو تأكيد الحكم السابق (إذا رفضنا العمل الإبداعي في البداية أو اقتصرنا على سلبياته، فإننا ننهي الموضوع باقتراح حل بديل، وإذا أيدنا العمل الإبداعي واقتصرنا على إيجابياته، فإننا ننهي الموضوع بالتأكيد على هذه الإيجابيات، أما عندما نجمع بين الإيجابيات والسلبيات في نفس الموضوع، فإننا نقترح حلا توفيقيا …).

التدرب على تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي – التعبير والإنشاء – اللغة العربية – الثالثة إعدادي

المستوى: السنة الثالثة اعدادي

المادة :اللغة العربية (التعبير والإنشاء )

عنوان الدرس : التدرب على تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي

مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي

التعريف بالمهارة

الحكاية العجيبة: هي مجموعة من الأحداث المركبة والمتسلسلة وفق منطق يطغى عليه العجيب والغريب من الأحداث والشخصيات والأزمنة والأمكنة، والحكاية العجيبة تنقسم إلى قسمين:

  • الحكاية الخرافية أو الأسطورية، مثل: حكايات «ألف ليلة وليلة» أو حكايات «كليلة ودمنة».
  • قصص الخيال العلمي.

نص الانطلاق (الصياد والعفريت)

قالت شهرزاد: «…  ثم إن الصياد رفع رأسه إلى السماء وقال: «اللهم ارزقني هذه المرة برزقي» ورمى الشبكة، بعد أن سمى الله، وصبر إلى أن استقرت وجذبها، فإذا هي ثقيلة جدا، فعالجها حتى أخرجها إلى البر وفتحها، فإذا فيها قمقم من نحاس أصفر وفمه مختوم برصاص عليه خاتم سليمان بن داوود ففرح الصياد بهذا القمقم. ثم إنه حركه، فوجده ثقيلا، وهو مسدود فقال في نفسه: «يا ترى أي شيء في هذا القمقم؟! لعل فيه كنزا ثمينا! فلأفتحه». وأخرج سكينا وعالج الرصاص ففكه من القمقم، وحطه إلى جانب الأرض، فعجب إذ رأى دخانا يتصاعد من القمقم إلى عنان السماء، ويزحف على الأرض ويتحول إلى عفريت، رأسه في السحاب ورجلاه في التراب. فارتعدت فرائص الصياد من رؤية هذا العفريت وجف ريقه وعمي عن طريقه. فلم رآه العفريت قال: «لا إله إلا الله، سليمان نبي الله!»، ثم تضرع العفريت وقال: «يا نبي الله لا تقتلني، فإني لن أخالف لك قولا ولن أعصي لك أمرا». فقال له الصياد: «أيها العفريت، تقول سليمان نبي الله، وسليمان مات منذ ألف وثمانمائة سنة»، فلما سمع العفريت كلام الصياد قال: «لا إله إلا الله، أبشر أيها الصياد».

«وبم تبشرني أيها العفريت؟»

«بقتلك في هذه الساعة شر قتلة!»

فقال له الصياد: «يا شيخ العفاريت، هل أصنع منك مليحا فتعاملني بالقبيح؟ هل صممت على قتلي؟». فأجابه: «نعم»، فقال الصياد: «بالإسم المنقوش على خاتم سليمان بن داوود، أسألك عن شيء وأرجو أن تصدقني. أنت كنت في هذا القمقم، والقمقم لا يسع يدك ولا رجلك، فكيف يسعك كلك؟»، فقال له العفريت: «أنت لا تصدق أنني كنت فيه؟»، فقال الصياد: «لا، لا أصدقك حتى أنظرك فيه بعيني!». حينئذ انتفض العفريت وصار دخانا، واجتمع، ودخل القمقم قليلا، قليلا، فأسرع الصياد إلى قطعة الرصاص المختومة، وطبعها على فم القمقم».

من كتاب «ألف ليلة وليلة»، الجزء الأول، 1999، دار صادر للطباعة والنشر.

شرح المفردات

  • الفرائص: عضلات الصدر.
  • تضرع: توسل وخضع واستسلم.
  • مليحا: معروفا أو إحسانا.
  • القمقم: الوعاء من النحاس.

أحداث حكاية الصياد والعفريت

  • حالة البداية: إلقاء الصياد شبكته في البحر.
  • الحدث المحرك: فتح القمقم وخروج العفريت .منه
  • العقدة: استعداد العفريت لقتل الصياد.
  • الحل: تخلص الصياد من العفريت وانتصاره عليه بالحيلة.

القراءة التحليلية

خطوات المهارة

الخطوة الأولى: تحديد الأحداث

اقترح أحداثا لحكايتك وتدرج فيها عبر المراحل التالية:

  • حالة البداية: اختر بداية لحكايتك واجعل هذه البداية هادئة، فلا تبدأ بأحداث متوثرة منذ البداية، ولتكن هذه المرحلة فرصة لوصف المكان وتحديد الزمان وتقديم الشخصيات.
  • عمليات التحول: في هذه المرحلة اجعل الأحداث تنطلق وتتطور، ولتحقيق ذلك تتبع ما يلي:
  1. اقترح الحدث المحرك: أي أنك ستقترح سببا يؤدي إلى حدوث العقدة أو التوثر وأ المشكلة.
  2. حدد العقدة: صف الورطة أو المشكلة التي وقعت فيها شخصية أو شخصيات الحكاية أو القصة.
  3. اقترح الحل: اجعل الشخصيات تتوصل إلى حل، واحرص أن على يكون الحل ذكيا ومجديا.
  • حالة النهاية: كما بدأت حكايتك هادئة احرص على إنهائها هادئة أيضا، فبعد التوصل إلى الحل تعود الأحداث ما إلى كانت عليه سابقا.

ملحوظة:

في حالة البداية وحالة النهاية في قصص الخيال العلمي بإمكانك خلخلة الترتيب السابق، حيث يمكنك البدء بأحداث متوثرة منذ البداية وبعدها تسترجع أحداث البداية. كما يمكنك البدء من النهاية وتخصص باقي فقرات القصة لاسترجاع الأحداث السابقة.

الخطوة الثانية: تحديد الشخصيات

اختر شخصيات خيالية / أسطورية / خارقة واجعلها تتصارع مع شخصيات عادية من الواقع.

الخطوة الثالثة: تحديد الزمان والمكان

اجعل أحداث حكايتك تدور في زمن ومكان عجيبين وغريبين (صف هذه العجائبية في المكان والزمان).

الخطوة الرابعة: صياغة الحكاية

صغ ما كل سبق على شكل حكاية أو قصة مستوفية لكل الخطوات السابقة.

Ads
Ads Ads Ads Ads
Ads